الهباشي يصرح للموقع الإلكتروني بضرورة أن تكون مباشرة أعضاء هيئة التدريس إلكترونية بشكل كامل

الأستاذ الدكتور "السائح الهباشي" خريج كلية الهندسة سنة 1978 وهو الاول على الدفعة 13 بقسم الهندسة الكهربائية، حيث تحصل على معدل 84.35% من هندسة اتصالات.

من ثم تحصل على الماجستير من أمريكا عام 1982، والدكتوراه في سنة 1985، من جامعة "University of Missouri"، تقلد العديد من المناصب اخرها مدير إدارة اعضاء هيئة التدريس منذ 25 يناير 2017.

حدثنا عن إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس؟

هذه الإدارة تهتم بكل ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس منذ القبول والتعيين وحتى التقاعد، وهذا العمل نقوم به من خلال 14 نموذج معد ومنشور على الموقع الالكتروني، ونحن اول ادارة تقوم بنشر كل نماذجها، كل العمل يقوم به عدد 28 موظف، يشرفون على كل اعمال أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم حوالي 3000 عضو قار ليبيين، و43 عضو وافد.

ماهي اللجان بالإدارة؟

لدينا لجنتين رئيسيتين في الإدارة، اللجنة المصغرة التي تهتم بترقيات أعضاء هيئة التدريس وإجازة التفرغ العلمي، وتجتمع كل يوم ثلاثاء لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات أسبوعيا، تعمل من خلال البريد الذي يأتي اليها وينجز خلال الأسبوع قبل الثلاثاء الموالي، لكي لا يكون هناك بريد متراكم ولكي لا نعطل ولا نشغل أعضاء هيئة التدريس.

ما سبب تأخير إجراءات أعضاء هيئة التدريس؟

في العادة لا يوجد تأخير في الإجراءات وإن وجد فالسبب أن هناك بعض النواقص في الملفات والإجراءات المطلوبة، التي تأتي من الكليات والتي تتعلق بأعضاء هيئة التدريس.

اين توجد ملفات أعضاء هيئة التدريس؟

كل ملفات أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس لدينا سواء القاريين او المتعاونين، السنة الماضية لدينا حوالي 1000 عضو هيئة تدريس متعاون في مختلف كليات الجامعة، وهذه مشكلة خصوصا وأن جامعة طرابلس مترامية الأطراف حيث تبدأ بكلية الآداب فرع السواني غربا الى كلية الشريعة بتاجوراء شرقا مرورا بكلية قصربن غشير جنوبا وكلية التربية باب تاجوراء شمالا.

ماهي المشاكل التي تواجه عملكم في الإدارة؟

لدينا مشكلة في نماذج أعضاء هيئة التدريس، حيث إننا في القرن الحادي العشرين ومازالت الجامعة تشتغل بالورق خصوصا وأن عمرها حوالي ستون عاما، فهذا يعتبر نقص كبير في حقها،

الجامعة لكي تتطور لابد من التعامل الالكتروني، حتى وان حدثت بعض المشاكل في البداية لكن من بعدها ستستقر الأمور ويواكب الجميع التطور، ولكن مع الأسف منذ ان توليت مهام الإدارة وجدت ان المحاضر تحول الى مدراء المكاتب بالكليات بعد اعتمادها بشكل ورقي وهذا مكلف جدا، ولهذا أوقفت الإحالة اليدوية وأصبحنا نحيلها إلكترونيا بالايميل كخطوة أولى.

هل ستكون المباشرة إلكترونية؟

نعم خصوصا وأن الفصل الماضي عملنا على أن تكون المباشرة إلكترونية وتعرضنا الى مشكلة، فقد إعددنا نموذج ولكنه تغير وقمت بتحويل الاشراف الى شخص اخر ولكن حدث إسقاط اثناء بداية مباشرة العمل في 4/9، والفصل القادم نتوقع ان المشكلة تكون أقل، خصوصا ووإننا رفضنا إعطاء النماذج للكليات، فمثلا حينما يحضر أستاذ لأجل الحصول على نموذج ترقية،  نعلمه بأنه بالإمكان تحميله من موقع الجامعة الإلكتروني والحصول على النموذج المطلوب، لأنه لو استلم النموذج باليد لن يستخدم الموقع.

أما المباشرة فهناك من قال بأنه لا يستطيع تحميلها الكترونيا ولكن تم مساعدتهم بشرط التعود عليها الكترونيا، والان يجب ان تكون مباشرة أعضاء هيئة التدريس إلكترونيا بشكل كامل.

ماهي مشاكل تنزيل المباشرة الكترونيا؟

تضل هناك مشاكل كعدم وجود الانترنت في أوقات كثيرة، كما نجد ان هناك مشاكل خصوصا للموظفين الذين يشتغلوا ولم يتحصلوا على حقوقهم بشكل كامل كما ان حجم العمل كبير جدا والموظفين يعملون باستمرار ولا يوجد مكافآت ولا قرارات؟

ماذا تطلب ممن يقرؤون هذه المقابلة الان؟

أطالب من كل شخص أن يكون له درايه بإلتزاماته وحقوقه وواجباته، وذلك من اجل ان سير العمل على أكمل وجه، ولكن للأسف لايوجد تمييز ولاتقدير لمن يؤدي عمله على أكمل وجه.

ما المأمول من إدارة الجامعة؟

أتمنى من إدارة الجامعة أن تجعل من إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس العصب الرئيسي لها لأن الجامعة بدون أعضاء هيئة التدريس لا يمكن ان تسير بالشكل الصحيح كما أتمنى ان يتحول الأرشيف الى أرشيف الكتروني.

ونحن كإدارة مسئولة طالبنا بإمكانيات لكي نحول الأرشيف من ورقي الى الكتروني، ولزلنا في انتظار باقي الإمكانيات التي تساعدنا في أداء عملنا.

في الختام نشكركم على هذه الزيارة التي تحدثنا فيها عن هذه الإدارة والشكر لرئاسة الجامعة على تسهيل الاجراءات وجعل الباب مفتوح دائما مع هذه الادارة، كما اشكر كل اللجان والمسئولين بالجامعة ونتمنى لهم التوفيق.