جامعة طرابلس تتحصل على الترتيب الثالث في محرك الباحث العلمي (Google Scholar) الخاص بالبحوث العلمية والمجلات الاكاديمية

تحصلت جامعة طرابلس في أول تقييم لها في مجال البحوث العلمية، والمجلات الاكاديمية المحكمة، على الترتيب الثالث بين الجامعات الليبية في محرك الباحث العلمي الخاص بالبحوث العلمية والمجلات الاكاديمية المحكمة من جوجل (Google Scholar) المختص بهذا المجال.

التفاصيل على الرابط التالي

http://www.webometrics.info/en/transparent

حيث يعتبر الباحث العلمي أو جوجل سكولار (Google Scholar) من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون وطلاب الجامعات.

ويتضمن مادة وافرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات… الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات وهيئات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي.

جوجل سكولار يساعد في التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث التي نشتغل عليها، لأنه يقوم بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح التوصل لأهم ما تم نشره في مجال التخصص والاطلاع عليه بسهولة ويسر.

فوائد جوجل الباحث العلمي

من بين أهم فوائد جوجل الباحث العلمي المعروفة نذكر ما يلي:

– الخيارات المتعددة للبحث العلمي الأكاديمي و المتقدم، مثل البحث عن طريق اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية و فلترة نتائج البحث.

– الموثوقية والمصداقية الكاملة في نتائج البحث التي يتم تصفيتها من أية صفحات إنترنت لا تحمل صفة علمية موثوقة.

– البحث في مصادر متعددة و مختلفة من مكان واحد ملائم.

– الحصول على أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك مباشرة.

– العثور على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات العلمية.

– الوصول إلى النصوص الكاملة للأبحاث من خلال المكتبة أو على شبكة الإنترنت.

وبذلك ندعو جميع المهتمين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب الى ضرورة دعم البحوث العلمية والمجلات المحكمة لكي تتحصل جامعة طرابلس على الترتيب الافضل بين الجامعات الليبية، وتتحصل على المكانة العلمية المرموقة بين جامعات العالم المتقدمة.