عن المركز

كلمة مدير المركز :

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الافاضل/ زوار هذا الموقع

بعد الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

يسرنا ان نضع بين ايديكم هذا التعريف المبسط  لمركز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة طرابلس والذي يشمل الرؤيا والرسالة والاهداف والنشاطات التي من خلالها يتم تحقيق هذه الاهداف.

أولت جامعة طرابلس اهتماماً بالغاً في مجالات شتى كان من أبرزها تفعيل مركز البحوث والاستشارات. وكان هذا سعياً من الجامعة لتحقيق اهدافها المتمثل في تفعيل دور الجامعات في التنمية المستدامة بشكل عام.

مركز البحوث والاستشارات هو بوابة الجامعة في تقديم الدراسات والأبحاث والاستشارات والتدريب والتحاليل المرجعية لكافة القطاعات داخل الجامعة وخارجها، ويقدم المركز خدمات الأبحاث التعاقدية والاستشارات والتحاليل المرجعية، ويتواصل مع المجتمع بتقديم خدمات ريادية في جميع نشاطاته.
ومن اهداف المركز الاستفادة من الفرص البحثية والاستشارية خارج الجامعة وتقديم الجامعة كبيت خبرة استشاري على المستوى الوطني، بما يحقق قيمة مضافة للجامعة في اكتساب ثقة المجتمع في تقديم حلول ابتكاريه لقضايا التنمية.

 ويعمل المركز على تحسين نوعية الخدمات المقدمة بالتدريب والتطوير المستمر وتوفير الموارد والبيئة المناسبة للعمل، إضافة إلى بناء فريق إداري يتمتع بقيادة مؤثرة لضمان فاعلية أنظمة الجودة وتحسين خدمات المستفيدين وتلبية رغباتهم وتوقعاتهم. 

ويلتزم المركز بالمحافظة على ريادته محلياً والانطلاق نحو التميز عبر تطبيق نظام الجودة العالمية في الادارة والتدريب والتحاليل المرجعية بفاعلية، ومراجعة هذا النظام بشكل دوري ومستمر.

إن المركز وبالتعاون مع ذوي الخبرة بالجامعة سيسعى - بإذن الله - إلى أن يكون هو الخيار الأمثل للقطاعات و المؤسسات الحكومية والخاصة من خلال المخرجات ذات الجودة التي يقدمها و يشرف عليها في كافة مجالات نشاطه. 

                                                                                                                 والله ولي التوفيق

 

نبذة تاريخية:

  أنشئ مركز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة طرابلس، كهيئة بحثية استشارية يعتمد في تحقيق مهامه بالإضافة إلى كـادره الفني المتفرغ على ما تضمه جامعة طـرابلس من أساتـذة وبحاث ومهندسين وفنيين وما تحتويه من مختبرات وتجهيزات، ويسعى جاهدا إلى التعاون والتكامل والترابط مع المؤسسات والقطاعات الوطنية والمراكز البحثية المختلفة من أجل الوصول إلى أنجح الحلول والاستفادة القصوى من الخبرات المحلية بما يضمن تحقيق نهضة شاملة ضمن معايير الجودة العالمية في الإطار العام لتخصصاته.

إن هذه الانطلاقة تتسم بأنها بالجميع وللجميع، وتتحرك في إطار استراتيجي نسجته التجارب السابقة بإيجابياتها وسلبياتها. وبهذا فإن الجامعة تفتح الباب على مصراعيه  لكل الباحثين والمبدعين من داخل الجامعة ومن خارجها للتفاعل مع هذا المركز من خلال تسخير الإمكانيات والقدرات وتعشيق المهارات والمعارف والرؤى وصولا إلى غد أفضل لبلدنا الحبيب ليبيا.

 

الرؤية:

التميز في البحوث والاستشارات  والتدريب وبناء  القدرات من أجل تنمية مستدامة.

 

الرسالة:

الإسهام الفاعل في التنمية العلمية من خلال توطين البحث العلمي وتشجيع الإبداع والابتكار من أجل تطوير المجتمع ورفع كفاءة مؤسساته.

 

الأهداف:

يهدف المركز إلى:

  • توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار والتميز في مجال البحوث والدراسات والاستشارات والتدريب لقطاعات المجتمع ومؤسساته المختلفة بما يخدم الخطط والبرامج التنموية.
  • تحقيق معايير الجودة والاعتماد العالمية في جميع المجالات بالمركز.
  • تعزيز جسور التواصل مع القطاعات المختلفة بالمجتمع وتطوير الشراكات المحلية والإقليمية والدولية.
  • المساهمة الفاعلة في الجهود المبذولة لحماية البيئة واستدامتها محلياً ودولياً.
  • الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة وذلك بتركيز وتكامل الجهود والقدرات والإمكانيات في المجالات المختلفة .
  • تطوير وإنشاء المعامل البحثية والخدمية المرجعية بالجامعة.

 

للاتصال بنا:

الهاتف:218214631088+

الفاكس:218214627241+

البريد الإلكتروني:rcc@uot.edu.ly