مقابلة مع السيد: د. المبروك رمضان فارس

الدكتور المبروك رمضان فارس، عضو هيئة التدريس بجامعة طرابلس كلية الطب البيطري، خريج كلية الطب البيطري سنة 1990، تحصل على الإجازة العالية الماجستير من جامعة كويلف بكندا عام 1997، ونال درجة الإجازة الدقيقة الدكتوراه من جامعة باريس12 سنة 2007، تولى رئاسة العديد من اللجان العلمية، وترأس قسم الطب الوقائي بكلية الطب البيطري، كما شغل منصب مدير مكتب الدراسات العليا والتدريب بالكلية، والآن يشغل منصب مدير إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة طرابلس.

إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة طرابلس.

هي إحدى الإدارات المعتمدة في هيكلية الجامعات الليبية، حسب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (22) لسنة 2008، بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

اختصاصات الإدارة

تختص الإدارة بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالجامعة، وتتولى اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هيئة التدريس والمعيدين التابعين للجامعة للدراسة بالداخل أو الخارج، وتمارس هذه الإدارة اختصاصاتها من خلال مجموعة مكاتب حسب الهيكلية التنظيمية للجامعات الليبية.

المكاتب التابعة لإدارة الدراسات العليا والتدريب.

مكتب الدراسات العليا والذي يهتم بشئون الدراسات العليا كتسجيل الطلاب وإجراءات قبولهم، وكل ما يختص بطلبة الدراسات العليا بالجامعة، ومكتب البعثات الذي يتولى كل الأمور المتعلقة بإيفاد الطلبة سواء داخل ليبيا أو خارجها، ومكتب التدريب الذي يتولى إعداد الخطط التدريبية لجميع الفئات بالجامعة سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس أو طلبة أو موظفين، وينضوي تحت هذه المكاتب مجموعة من الوحدات الإدارية ضمن الهيكل التنظيمي الداخلي للإدارة.

الكليات المنخرطة في برنامج الدراسات العليا بجامعة طرابلس.

بالجامعة حوالي 12 كلية معتمدة ببرامج الدراسات العليا من واقع 19 كلية، أما عدد البرامج التعليمية فحوالي 100 برنامج تشمل برامج لنيل درجة الإجازة العالية "الماجستير"، والإجازة الدقيقة "الدكتوراه"، وتشرف على كل هذه البرامج إدارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة، بالتعاون مع مدراء مكاتب الدراسات العليا بالكليات، وتحت رئاسة مكتب السيد وكيل الجامعة للشئون العلمية.

أعضاء لجنة الدراسات العليا بالجامعة.

يتكون أعضاء اللجنة من رؤساء لجان الدراسات العليا بالكليات المنخرطة ببرامج الدراسات العليا، ويرأسها السيد وكيل الشئون العلمية بالجامعة.

خطط إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة طرابلس.

خطة الإدارة ترتكز على ثلاثة ركائز أساسية وهي معايير ضمان الجودة، القوانين واللوائح المعمول بها في الدراسات العيا، والتواصل المستمر مع الجهات ذات الاختصاص بشئون الدراسات العليا سواء داخل الجامعة أو خارجها.

ويمكن تلخيص خطة الإدارة في الجوانب الآتية:

(1). تنظيم الجانب الإداري والرفع من كفاءة الموظفين التابعين للإدارة وذلك لتقديم خدمات إدارية ذات جودة عالية.

(2). تطوير اللوائح والنظم، لتتماشى مع التطور البحثي والعلمي الكبير، ولتواكب التخصصات الدراسية الحديثة والمناهج المتطورة.

(3). مراجعة وتقييم البرامج التعليمية للدراسات العليا وتطويرها.

(4). دعم البحث العلمي.

(5). دعم خدمات الدعم التعليمية والبحثية.

اللوائح التنظيمية للدراسات العليا بالجامعة.

ينظم عمل الدراسات العليا بالجامعة العديد من القوانين واللوائح، بالإضافة إلى اللوائح الداخلية للكليات المنخرطة في برامج الدراسات العليا، أيضا نجد أن بعض الكليات قد أنجزت لوائحها الداخلية، والبعض الأخر مازالت قيد الانجاز، وقد شكلنا لجنة لمتابعة هذه اللوائح واعتمادها وبالتالي العمل بها.

الصعوبات التي تواجه إدارة الدراسات العليا والتدريب.

تعتبر الصعوبات المالية والتمويل من اكبر العوائق التي تواجهنا، بالإضافة إلى صعوبات اللوائح التي تحتاج إلى تعديل، وقد قدمنا العديد من المقترحات لتعديلها.

آلية الإيفاد للدراسة بالخارج.

يتم ترشيح أعضاء هيئة التدريس أو المعيدين بالجامعة، للدراسة بالخارج من كلياتهم، من ثم تقوم إدارة الدراسات العليا والتدريب بترشيحهم لوزارة التعليم التي تصدر بحقهم قرار إيفاد للدراسة بالخارج، ولكن في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد حاليا فقد أصبح التوجه الأكبر نحو الإيفاد الداخلي، وفي هذا التوجه مزايا سواء مالية أو دراسية تعليمية، حيث إن الإدارة تعتبر الدراسات العليا بالداخل مشروع استثماري استراتيجي سيسهم في الرقي ليس فقط بتصنيف الجامعة لتأخذ مركزا مرموقا ضمن التصنيف العالمي للجامعات بل ستسهم أيضا في الرقي بالمجتمع من خلال حل العديد من المشاكل والصعوبات التي تواجه

آلية استقطاب المعيدين.

لدينا وحدة إدارية تتبع الدراسات العليا بالإدارة تتولى كل الإجراءات الإدارية المتعلقة بالمعيدين، وتقوم هذه الوحدة بالإجراءات اللازمة بداية من قبول المعيد والى أن يصل إلى الحصول على الدرجة العلمية الموفد إليها سواء داخليا أو خارجيا، كما يوجد لائحة تنظم شئون المعيدين في الجامعات الليبية وهي اللائحة رقم (94) لسنة 2011، وهي التي تنظم أوضاع المعيدين.

تسجيل الخطط البحثية.

يتم التسجيل من خلال تقديم مقترح بحثي يقدمه الطالب ويتم اعتماده من الأقسام المعنية من خلال النماذج الإدارية المنظمة بالخصوص، وتحال بعدها إلى إدارة الدراسات العليا لاعتمادها وإحالتها إلى الهيئة  الوطنية للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي، بحيث يتم تسجيل هذا البحث باسم الأستاذ المشرف والطالب وهذا ليضمن الحفاظ على الملكية الفكرية للأستاذ والطالب.

آلية التدريب بالجامعة.

التدريب احد أهم مهام إدارة الدراسات العليا والتدريب، ولدينا مكتب مختص بالتدريب، ويختص بالمساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها، واتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لنجاح البرامج التدريبية التي تشرف عليها الإدارة، من خلال تنفيذ هذه البرامج مع مراكز تدريبية مختصة بالتدريب في مختلف المجالات .

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي جامعة طرابلس وإنما تعبر عن رأي أصحابها