ندوة الأمن الغذائي (3)

ندوة الأمن الغذائي (3)

تحت شعار "الواقع والتحديات"

 

تقديم:

تمثل قضية الأمن الغذائي الشغل الشاغل لجميع دول العالم، حيث تشير الإحصائيات العالمية التي نشرتها منظمة الأغذية والزراعة (FAO) Food and Agriculture Organization التابعة للأمم المتحدة، إلى أن العالم يشهد نمواً متزايداً في عدد السكان، وأن العرض من المنتجات الزراعية أصبح لا يلبي طلب السوق العالمي عليها، بسبب ما تتعرض له البيئة الزراعية من عوامل تدمير نتيجة للمتغيرات المناخية، وانتشار عوامل التلوث التي أضرت بالبيئة، إضافة إلى مشكلة الجفاف، وانتشار الآفات، والتي أدت مجتمعة إلى تدني مستويات الإنتاج الزراعي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. تكشف هذه الإحصائيات حجم المخاطر الاقتصادية والاجتماعية التي تهدد المجتمعات البشرية دون استثناء لتفرض الحاجة للبحث عن استراتيجيات ناجعة وحلول عملية عاجلة لمواجهة هذه المخاطر.

        استناداً إلى بعض التقارير الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة، فإن البيانات الأساسية والحديثة حول وضع الأمن الغذائي في ليبيا تعتبر متباينة وغير دقيقة، وغير مطمئنة، مما يتطلب مراجعة شاملة للوضع الأمني الغذائي المحلي، والوضع الراهن للقطاع الزراعي وتحديد الفجوات الغذائية التي قد تنجم عن الظروف الصعبة التي يمر بها البلد في الوقت الراهن. فالارتفاع الفاحش في أسعار السلع الغذائية بالسوق المحلي على سبيل المثال، تسبب في عجز محدودي الدخل عن شراء بعض السلع الأساسية، كاللحوم والألبان ومنتجاتها، الأمر الذي قد يترتب عنه عودة ظهور بعض أمراض سوء التغذية بين أفراد المجتمع، وخاصة الأطفال منهم.

        انطلاقاً من دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية المتخصصة في مجال العلوم والتقنيات الزراعية، واستمراراً لنشاط كلية الزراعة، جامعة طرابلس في قضايا الأمن الغذائي، باعتبارها أول كلية وطنية متخصصة، وبيت الخبرة في هذا المجال الحيوي، عقدت الكلية ندوة الأمن الغذائي (1) عام 1995م، ثم  ندوة الأمن الغذائي (2) عام 1997م، وتسعى حالياً لعقد ندوة الأمن الغذائي (3) مع مطلع سنة 2019م ، وذلك استكمالا لسلسلة البحث في هذا الموضوع الإستراتيجي والمهم جداً. ولقد جاءت فكرة عقد النسخة الثالثة من ندوة الأمن الغذائي في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن بهدف تسليط الضوء على هذا الموضوع الحيوي، وإتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والباحثين والمختصين بالمراكز البحثية للمشاركة في هذه الندوة بآرائهم وتقديم نتائج دراساتهم وأبحاثهم العلمية حول التحديات التي تواجه قضية الأمن الغذائي على المستوى المحلي والخروج باستراتيجيات شاملة لتحقيقه في ظل الظروف المعاصرة.

أهداف الندوة:

  1. توظيف القدرات العلمية والمعرفية من خبراء وصناع قرار على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي لتقديم آرائهم وخبراتهم العلمية في مجال الأمن الغذائي.
  2.  المساهمة في تنمية الوعي الاقتصادي والاجتماعي لأفراد المجتمع وخاصة صناع القرار منهم،  بأهمية الاستثمار في تحقيق الأمن الغذائي، ووضع استراتيجية شاملة لتحقيقه في ليبيا بما يتلائم والظروف الراهنة.
  3. تقديم الاقتراحات والحلول التي تساهم في التغلب على التحديات التي تواجهها ليبيا من أجل تحقيق أمنها الغذائي.

 

محاور الندوة:

1. واقع الأمن الغذائي الراهن في ليبيا والتحديات التي تواجه سياسات الأمن الغذائي في مجالات الإنتاج والاستهلاك واستدامة الغذاء وسلامته (الإشكاليات والحلول الممكنة).

2. سياسات الاستثمار وتحرير سعر الصرف والاتفاقيات التجارية في مجال الأغذية والإنتاج الزراعي مع دول الإقليم ودول العالم الأخرى.

3. انعكاس سياسات رفع الدعم على السلع الغذائية الأساسية وارتفاع أسعارها، على القدرة الشرائية للمستهلك المحلي وأمنه الغذائي.

4. تأثير الأوضاع الأمنية المضطربة في شرق البلاد وغربها وجنوبها على معدلات الإنتاج الزراعي وتسويق المنتجات الزراعية.

5. التحديات الطبيعية (التغير المناخي، التصحر، شح المياه، والتلوث البيئي) وعلاقته بالأمن الغذائي.

6. إدارة وتنمية الموارد المائية، والنباتية، والحيوانية، والسمكية بالشكل الذي يضمن تحقيق الأمن الغذائي على المستوى المحلي.

7. توظيف التطور الحاصل في تقنيات الإنتاج الزراعي والهندسة الوراثية لتحسين معدلات الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي

8.​ مساهمة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في تحقيق الأمن الغذائي.

9. دور الجامعات ومؤسسات البحث العلمي في تطوير استراتيجيات الأمن الغذائي.

10. دور القوانين والتشريعات في حماية الأمن الغذائي.

مواعيد هامة:

     بداية التسجيل: 15/11/2018

     آخر موعد لتقديم الملخصات:  15/12/2018

     قبول ملخص الورقة:  30/12/2018

     آخر موعد لتقديم الورقة كاملة:  1/2/2019

يرسل ملخص الورقة/البحث بما لا يزيد عن 350 كلمة  ويتبع إعداد الورقة شروط النشر بالمجلة الليبية للعلوم الزراعية  www.ljagric.com  

 وستخضع الورقات للتحكيم والتقييم والمجازه منها  سيتم نشرها في المجلة الليبية للعلوم الزراعية التي تصدر عن كلية الزراعة – جامعة طرابلس في عدد خاص بالندوة.

 

موعد إقامة الندوة:

 22 إلى 24 شهر ابريل 2019م

مكان الإنعقاد:

كلية الزراعة، جامعة طرابلس

المراسلات:

كلية الزراعة – جامعة طرابلس

ص. ب. :   بريد جامعة طرابلس 13212

بريد إلكتروني:  foodsecurity3@uot.edu.ly

الموقع الإلكتروني:    ندوة الأمن الغذائي (3)

هاتف: 00218913774748