نصائح وإرشادات أكاديمية ومهنية

الأستاذ الدكتور عبد القادر عكي *

تمهيد

في إطار المساهمة في دعم العملية التعليمية بمؤسسات التعليم  العالي الجامعي والتقني ,والسعي لزيادة تحصيل الطالب  من خلال تحسين قنوات الاتصال بينه وبين الأستاذ , ونظرا لأهمية العلاقة بين الطالب والأستاذ ودورها الاساسى في عملية الاستيعاب والتحصيل وفى عملية بناء الثقة والاحترام المتبادل بينهم.

 و من خلال نتائج الاستبيانات الخاصة بالطلاب والمناقشات التي دارت و تدور بينهم   وأعضاء هيئة التدريس بصورها المختلفة , ومن خلال ملاحظات واقتراحات بعض أعضاء هيئة التدريس ,وسعيا لتقوية العلاقة الايجابية بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين بمختلف الأقسام الأكاديمية بما يدعمها  ويحسن من مردودها العلمي و الاكاديمى خدمة لهذا الوطن العزيز ,  

 وفي إطار مساعدة المهندسين الخريجين الجدد والإجابة على تساؤلهم ومشاغلهم المتكررة حول متطلبات الوظيفة وجهات الشغل المناسبة والمسارات المهنية التي سيسلكونها والمستندات المطلوبة للتعيين , و الأعمال والوظائف المتاحة, وكيفية التصرف أثناء المقابلات الشخصية , وكيفية التأقلم مع زملاء العمل ومواجهة المهام الوظيفية التي سيكلف بها  ,

وفي إطار دعم برنامج الدراسات العليا بالقسم , و الإجابة على بعض التساؤلات و المشاغل المتكررة لطلبة الدراسات العليا بشأن أعداد مقترحات و رسائل الماجستير,   

يسرني أن أقدم هذا العمل المتواضع الذي يتضمن نصائح وإرشادات أكاديمية ومهنية موجهة إلى طلاب الدراسات الجامعية والعليا والمعيدين والخريجين وذوى الاهتمام بهدف مساعدتهم على زيادة التحصيل العلمي والإجابة على تساؤلاتهم وانشغالاتهم الأكاديمية والمهنية بما يحسن من أدائهم ومساهمتهم فى حياتهم الأكاديمية والمهنية .

وقد تم تبويب وتقسيم هذه النصائح والإرشادات الى ثمانية أبواب , حيث يتناول الباب الأول إرشادات أبوية لكيفية تعامل الطالب مع الأستاذ ,ويتناول الباب الثاني إرشادات للمعيدين ,في حين يتناول الباب الثالث مقترحات أخوية لتعامل الأستاذ مع الطلاب,ويتضمن الباب الرابع  كيفية التحضير والتأقلم مع الحياة المهنية ,ويتناول الباب الخامس كيفية التحضير و التاقلم مع الحياة المهنية , ويتناول الباب السادس خطوات مرجعية لإعداد مقترح بحث الماجستير او الدكتوراه ,ويتناول الباب السابع   خطوات مرجعية و مراحل أعداد رسالة الماجستير أو     أطروحة الدكتوراه , بعده يتناول الباب الثامن نصايح وإرشادات أخوية للمكلفين بمناصب أكاديمية بمؤسسات التعليم العالي .

وفى الختام ادعوا الله أن يوفق الجميع الى ما فيه خير البلاد والعباد.

                                                                                                  المؤلف


الباب الأول

إرشادات أبوية لكيفية تعامل الطالب مع  الأستاذ 

في إطار دعم العملية التعليمية وزيادة تحصيل الطالب من خلال تحسين قنوات الاتصال بينه وبين الأستاذ , ونظرا لأهمية العلاقة بين الطالب والأستاذ ودورها الاساسى في عملية الاستيعاب والتحصيل وفى عملية بناء الثقة والاحترام المتبادل بينهم , وباعتبار تصرفات وتعليقات بعض الطلاب تجاه الأساتذة سواء من خلال قنوات التواصل الاجتماعي عبر الانترنيت , او من خلال مناقشاتهم مع الأساتذة يلاحظ أن العلاقة بين الطالب والأستاذ ليست سوية كما يجب أن تكون .

وسعيا لتقوية العلاقة الايجابية بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين   بما يدعم القسم ويحسن من مردوده العلمي و الاكاديمى خدمة لهذا الوطن العزيز , نقدم فى هذا الباب بعض الإرشادات الأبوية الصادرة من القلب للطلاب  حول كيفية تعاملهم مع الأساتذة     بالقسم  آملا أن تجد صداها فى قلوب الطلاب وان يستفيدوا منها حتى يكتسبوا الثقة من الأستاذ. مع العلم بان بعض الطلاب  يطبقون هذه الإرشادات  من تلقاء أنفسهم ويلتزمون بها ,وهذا العمل نقدره وندعو الله أن يجعله في ميزان حسناتهم .

 والقصد من هذا كله هو التذكير والحث على إتباع وتطبيق هذه الإرشادات , والمساهمة في تحسين الجو الاكاديمى والعلمي والعلاقات بين الطلبة والأساتذة بالقسم . وهذه الإرشادات هي :-

 

  1. اعتبراستاذك كأنه والدك أو أخيك الأكبر لذا عليك شرعا أن تحترمه وتقدره وتحسن المعاملة إليه
  2. ان تلتزم الأدب عند التحدث إلى أستاذك أو عند المناقشة معه
  3. ان تحسن التصرف مع الأستاذ سواء في داخل الفصل الدراسي أو في خارجه
  4. ان تعتبر الأستاذ قدوة لك وان تحاول الاستفادة من مزاياه وتصرفاته الحسنة
  5. الا ترفع الصوت مع زملائك في ممرات القسم عند مرور الأستاذ وألا تتشاجروا في حضوره
  6. ألا تستعرض قوتك أو علاقاتك أو إمكانيتك على الأستاذ وهذا يخلق رد فعل معاكس ليس لصالحك
  7. ألا تصر على رأيك وان تأخذ في الاعتبار الرأي الأخر الذي يطرحه الأستاذ وألا تظهر له بأنك لم تصدقه
  8. يجب أن تستخدم المنطق  والواقعية عند مناقشتك للأستاذ وفى طرحك للمواضيع أو المقترحات
  9. ألا تتدخل في أمور واختصاصات الأستاذ المتعلقة بالشئون الأكاديمية والتنظيمية
  10. تذكر أن احترامك للأستاذ هو احترامك لذاتك سواء على المدى القريب او البعيد
  11. تذكر أن احترام الصغير للكبير واجب شرعي يحث عليه ديننا الحنيف ويتطلب إتباعه وتطبيقه
  12. ألا تنفعل أو تسيء التصرف عندما ينفعل الأستاذ بسبب تصرفاتك وحاول ان تقدر ظرفه وتتعرف على سبب انفعاله وحاول ان تعتذر عن ما بدا لك من تصرفات 
  13. ألا تسيء التصرف فى الفصل الدراسي وابتعد عن استفزاز الأستاذ بالأسئلة أو التعليقات المثيرة وعليك بالانتباه والتركيز خلال المحاضرات وان تسال بكل أدب واحترام
  14. تذكر انك زائر ومقيم بالكلية خلال مدة الدراسة فقط وستتركها بعد تخرجك فحاول ترك بصماتك  وسمعتك الجيدة عند أساتذتك والمعيدين وموظفي القسم
  15. لا تقم بأعمال صبيانية تجاه أساتذتك أو زملائك وتذكر انك ستندم على هذه الأعمال بعد تخرجك وتقدم سنك وتحملك للمسئولية
  16. أن تبين وتظهر للأستاذ بأنك تجله وتحترمه من خلال تصرفاتك عندما تلتقيه خارج الفصل أو في مكتبه
  17. أن تعطى أسبقية المرور للأستاذ عند مداخل القسم او الفصول الدراسية او غيرها
  18. أن تستشير أستاذك في أمورك الأكاديمية والشخصية باعتباره كأخ كبير أو أب لك
  19. ان تعتذر لأستاذك عن اى تصرف غير لائق قد يصدر منك وحتى بعد مرور وقت عليه
  20. أن تتواصل مع أستاذك باستمرار وان تقوم بتهنئته في المناسبات والأعياد
  21. ألا تكثر الجدل   مع الأستاذ وان تأخذ رأيه بصدر رحب لأنه ينطلق من خبرة وتجارب سابقة
  22. تذكر أن الكلمة الطيبة صدقة وعليك بزيادة أجرك من هذه الصدقات  من خلال الكلمة الطيبة عندما تتعامل مع أستاذك وزملائك .
  23. أن تشعر الأستاذ بأنك دائما جزء من الحل ولست جزء من المشكلة

الباب الثاني

إرشادات  للمعيدين

من هو المعيد ؟

  • هو خريج جامعي متميز
  • هو مساعد لعضو هيئة التدريس
  • هو أحد العناصر المساعدة للعملية التعليمية الجامعية
  • هو أخ ومعين للطلاب على فهم حلول الواجبات المنزلية وموضوعات الدروس
  • هو خريج جامعي ذو طموح أكاديمي
  • هو عضو هيئة تدريس المستقبل

تعريف المعيد

          المعيد هو طالب متميز خلال  سنوات او فصول   دراسته الجامعية وتحصل على بكالوريوس بتقدير عالي وكان متفوقا على زملائه , وله اهتمام وتوجه نحو الانخراط والمساهمة في النواحي الأكاديمية والتعليمية , دون التركيز على الأنشطة الاقتصادية وإدارة الأعمال , وله الرغبة والطموح والرغبة الأكيدة ليصبح احد أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة  .

 

مواصفات المعيد

المواصفات التي يتطلب أن يتصف بها المعيد هي أن يكون :-

  •    محب للعلم والتعلم
  •   مجد ومعتمد على نفسه
  • ذكى وسريع البديهة
  • مداوم وصبور فى عمله
  • حريص على الوقت ومحافظ على المواعيد
  • منظم في تفكيره وعمله
  • واقعي في أفكاره وطموحاته
  • متواضع ويحترم الغير
  • مؤدب فى كلامه وتصرفاته
  • متعاون مع زملائه واقرأنه
  • يتقبل النقد والنصيحة
  • له اهتمام بخدمة الوطن وإعداد جيل المستقبل

مهام وواجبات المعيد

تتلخص مهام وواجبات المعيد فيما يلى:-

  • مساعدة الأساتذة في حصص التمارين للطلاب وتصحيح الواجبات المنزلية
  • مساعدة الطلاب والإجابة على استفساراتهم حول بعض موضوعات المقرر
  • المساهمة في أعمال المراقبة في الامتحانات الدورية والنهائية
  • ربط الصلة والتعاون مع الطلاب والعاملين بالقسم
  • التعاون مع الأساتذة والاستفادة من خبرتهم وأساليب عملهم
  • تنفيذ المهام الأخرى التي يكلف بها من قبل رئيس القسم أو عميد الكلية

كيفية الإعداد لحصص التمارين

  • الاتصال بأستاذ المقرر المكلف به والتنسيق معه بشان المهام التي سيكلفك بها
  • تعرف على موضوعات المقرر والكتاب المنهجي المستخدم والبرنامج الزمني المقدر لتغطية الموضوعات
  • مراجعة موضوعات المقرر أولا بأول بما يتزامن مع تغطية الأستاذ وقد يكون من الأنسب أن يحضر المعيد المحاضرات مع الطلاب
  • أن يقوم المعيد بحل مسائل الواجبات المنزلية بمفرده والتأكد من صحة حلوله مع الأستاذ قبل البدء في حصص التمارين للطلاب
  • أن يقوم المعيد بمراجعة حلول الأمثلة المحلولة في الكتاب المنهجي ذات العلاقة بموضوعات الحصة استعدادا للأسئلة الممكنة من الطلاب

كيفية التعامل مع الطلاب

  • أن تشعر الطلاب بأنك قريب منهم ولا توجد فجوة بينكم
  • أن تجيب على أسئلتهم واستفساراتهم بكل اهتمام دون اى استهزاء لأسئلتهم
  • أن تناقش معهم مشاغلهم واهتماماتهم
  • العمل على تحقيق الاحترام المتبادل بينك وبين الطلاب
  • أن تشعرهم بأنك مهتم ومخلص في عملك لتكسب احترامهم وتقديرهم
  • أن تستمع باهتمام لآرائهم واقتراحاتهم
  • أن تشجع الطلاب على  حضور المحاضرات وحصص التمارين والاهتمام بالمذاكرة الجيدة
  • أن توضح للطلاب مساوئ الغش في الواجبات والامتحانات وضرورة الاعتماد على النفس
  • أن تشعر الطلاب بأنك مهتم بأسئلتهم والإجابة عليها بكل أمانة وانك مستعد للمزيد من الشرح في أوقات أخرى خارج الفصل
  • ألا تشعر الطلاب بعدم رغبتك فى المساهمة الفاعلة في حصص التمارين
  • ألا تشعر بالخجل من قولت لا اعرف الإجابة حاليا وسأبحث على الإجابة لاحقا
  • عند المراقبة فى الامتحانات عليك أن تتصرف بحكمة ودون استعراض او تشنج او انفعال عند ملاحظتك لمحاولة الغش وإنما حاول التنبيه على ذلك بكل أدب واحترام

كيفية التعامل مع الأستاذ

  • أن تعتبر الأستاذ كأخ كبير أو بمثابة أب لك ولذا عليك باحترامه وتقديره
  • ضرورة ربط الصلة والتعاون الوثيق معه في الأعمال التي يطلب مساعدتك فيها
  • لا تشعر بالخجل عند الحاجة للرجوع للأستاذ ومناقشته حول موضوعات الدروس وحلول المسائل والواجبات
  • أن تشعر الأستاذ باهتمامك بعملك وحرصك على أداء واجباتك بكل إخلاص
  • ان تشعر الأستاذ بأنك دائما جزء من الحل ولست جزء من المشكلة
  • ان تأخذ في الاعتبار فى عملك وتعاملاتك بأنك ستكون زميلا للأستاذ عند استكمالك لدراستك العليا والرجوع كعضو هيئة تدريس بالقسم.

كيفية التعامل مع العاملين بالقسم والكلية

  • العمل على تحقيق الاحترام المتبادل بينك وبين العاملين بالقسم والكلية من مهندسي المعامل والفنيين والموظفين
  • التعاون الوثيق معهم فى كل الأعمال المكلفين بها
  • عدم التباهي بوظيفة المعيد وعدم التعالي عليهم
  • ضرورة تقوية شعور الانتماء للقسم وإشعار العاملين به يكونون أسرة واحدة تسعى لخدمة الوطن
  • أن تتجنب المصادمة وسوء التصرف مع جميع العاملين بالقسم والكلية

كيفية التحضير للانخراط في برنامج الدراسات العليا

  • الاهتمام بمراجعة المقررات الدراسية التخصصية التى درستها سواء من خلال تكليفك بحصص التمارين فيها او بدون تكليف
  • الاهتمام بمهام مساعدة الطلاب فى حصص التمارين بما يرسخ المعلومات لديك ويقربك للعملية التعليمية
  • التأكد من توجهات القسم والكلية والجامعة حول انخراط المعيدين فى الدراسات العليا بالقسم او توجيههم للدراسة بالخارج
  • العمل على حضور محاضرات بعض مقررات الدراسات بالقسم كمستمع او كطالب نظامى
  • العمل على تحديد المجال التخصصي الدقيق الذي ستسلكه فى الدراسات العليا والدولة التي ترغبها وذلك بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات القسم
  • تحديد عدد من الجامعات التي يتضمن برامجها المجال التخصصي الدقيق المستهدف والعمل على مراسلتها لإمكانية القبول في الموعد المستهدف للبدء فيه
  • العمل على الالتحاق بدورات محلية في اللغة الانجليزية خلال وجودك كمعيد وربما الدخول فى امتحانات التأهيل المعتمدة مثل " التو فل " وغيرها
  • عند حصولك على ردود ايجابية للقبول فى بعض الجامعات عليك باختيار انسبها بما يتمشى مع ظروفك الاجتماعية والبيئية ورغباتك واهتماماتك الشخصية وغيرها
  • العمل على استكمال متطلبات الإيفاد من إدارة البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن وزارة المالية , مع اجرات إخلاء الطرف من القسم والكلية ثم السفر للدراسة

الباب الثالث

مقترحات أخوية لتعامل الأستاذ مع الطلاب

 

  من خلال الاستبيانات الخاصة بالطلاب والمناقشات التي دارت و تدور بينهم   وأعضاء هيئة التدريس بصورها المختلفة ومن خلال ملاحظات واقتراحات بعض أعضاء هيئة التدريس ,وسعيا لتقوية العلاقة الايجابية بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين بالقسم بما يدعم القسم ويحسن من مردوده العلمي و الاكاديمى خدمة لهذا الوطن العزيز , نقدم هذه المقترحات الأخوية لكيفية تعامل الأستاذ مع الطلاب والتي هي بديهية ومعروفة ولكن القصد هو التذكير بها والحث على إتباعها وتطبيقها :-

 

  1. أن تشعر الطلاب بأنك قريب منهم  وأنهم مثل أبنائك وتسعى لمصلحتهم ونجاحهم  
  2. ان تبذل كل ماتستطيع من اجل التحضير الجيد للمحاضرات والقيام بالشرح الوافي لموضوعات المحاضرات وبطريقة واضحة وسلسة بما يمكن الطلاب من فهم واستيعاب الدرس
  3. أن يتم تغطية محتويات المقرر بكل دقة وبما يتوافق مع الكتاب المنهجي المحدد مدعوما بالأمثلة والمسائل المحلولة مع التنسيق  التام مع أساتذة المجموعات الأخرى للمقرر إن وجدت
  4. أن تجيب على أسئلتهم واستفساراتهم بكل اهتمام دون اى استهزاء أو احتقار لأسئلتهم
  5. أن تشعر الطلاب بأنك مهتم بأسئلتهم والإجابة عليها بكل أمانة وانك مستعد للمزيد من الشرح في أوقات أخرى خارج الفصل
  6. تجنب المواجهة مع الطلاب والابتعاد عن أسلوب الاستعراض و التهديد والوعيد والانتقام للطلاب من خلال صعوبة الامتحانات وغيرها
  7. أن تكون الامتحانات في حدود  موضوعات المنهج المحدد وان يتوافق مستواها مع مستوى طلاب الفصل والمستوى العام لطلاب المقرر في السنوات السابقة
  8. ضرورة توخي الدقة في تصحيح الامتحانات من خلال توزيع الدرجات على خطوات الإجابة للمسائل وعدم الاعتماد على النتائج النهائية فقط
  9. ضرورة أن يطلع الطلاب على حلول الامتحانات الدورية وان يتعرفوا على أخطائهم التي ارتكبوها في إجابتهم
  10. أن يكون صدرك متسعا ورحبا  لتناقش مع الطلاب مشاغلهم واهتماماتهم واقتراحاتهم وبما يساعد على تحقيق الاحترام المتبادل بينك وبينهم  
  11. أن تشعرهم بجديتك واهتمامك وإخلاصك في عملك لتكسب تقديرهم وتتويجك قدوة لهم
  12. أن تشجع الطلاب على  حضور المحاضرات وحصص التمارين والاهتمام بالمذاكرة الجيدة
  13. أن توضح للطلاب مساوئ الغش في الواجبات والامتحانات وضرورة الاعتماد على النفس
  14. ألا تشعر بالخجل من قولة لا اعرف الإجابة حاليا وسأبحث على الإجابة لاحقا

عند المراقبة في الامتحانات عليك أن تتصرف بحكمة ودون استعراض أو تشنج أو انفعال عند ملاحظتك لمحاولة الغش وإنما حاول التنبيه على ذلك بكل أدب واحترام وفى اطارتطبيق اللوائح المعتمدة

___________

*الدكتور عبد القادر الصادق عكي / أستاذ الاتصالات كلية الهندسة – جامعة طرابلس

بقية الأبواب

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي جامعة طرابلس وإنما تعبر عن رأي أصحابها