http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/issue/feed مجلة كلية الاداب-جامعة طرابلس 2025-02-21T14:22:10+00:00 مجلة كلية الاداب ARTJ@uot.edu.ly Open Journal Systems <p>مجلة كلية الاداب مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن كلية الاداب و اللغات، جامعة طرابلس، باللغة العربية والإنجليزية، والفرنسية. تهدف المجلة إلى إتاحة الفرصة للباحثين والدارسين في نشر الأبحاث والدراسات في مجال العلوم الانسانية. تقبل المجلة نشر التقارير الخاصة بالمؤتمرات وعرض الكتب، وملخصات رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه على ألا تزيد عن خمس صفحات . تخضع كل الأبحاث والمقالات والدراسات والتقارير التي تصدر بالمجلة للتقويم العلمي وللتحكيم من قبل لجنة من الأساتذة ذوي الخبرة والمستوى الأكاديمي الرفيع من الجالية والجامعة.</p> http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1679 Teachers as Key Factors in Washback: analyzing classroom practices in Libyan preparatory schools 2025-02-16T06:09:24+00:00 Hamuda, Mustafa mostafa008@hotmail.co.uk <p>This paper investigates the washback effects of a national achievement test on teaching practices in three preparatory schools located in the northwest Libya. Adopting a case-study methodology, this paper provides an analysis of how national testing influences classroom teaching. Data were collected through semi-structured interviews with teachers, and video recordings of classroom lessons. Inductive thematic analysis was used to examine the interview transcripts and the recorded classroom interactions. The study applies Alderson and Wall’s (1993) washback model, along with the objectives outlined in the course book materials, as benchmarks to analyse classroom practices. The findings reveal that contextual factors, particularly the teachers' own characteristics, play a critical role in shaping their teaching.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1680 Artificial Intelligence in Educational Institutions With Some Cases from Libya 2025-02-16T06:12:52+00:00 Mohsen, Al-Hussein S husseinmohsen@yahoo.co.uk <p>Artificial Intelligence, AI, is a new wave of advanced technological applications. It is expected to play great roles in all fields of Life, especially in education and research. Some countries are working hard in this field. Most of the countries are staying back doing nothing. Some universities as MIT in USA has made a range of AI courses available at its Open Learning platform. Countries with no real digital background can do nothing. AI can save time and effort for learning, teaching and training. Some of Libyan universities tried to start using this new trend of technology. This needs a great effort for training on how to deal with AI so that they can compete with other universities in the world. Being away from using AI makes our universites far away from other nations. Following up new technologies is vital for academic institution, Libyan universities are also meant by this. Now, some universities in the world launched departments for AI. Libyan universities have to work hard for emerging AI in their programs, with alot of financial costs and intensive training programs.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1681 The Importance of Teachers' Motivation and its Relations to Burnouts in Universities of Zawia and Tripoli 2025-02-16T06:15:53+00:00 Zeat, Tasneem t.zeat@zu.edu.ly <p>This study explored the relationship between motivation and burnout among Libyan English language university teachers at the University of Zawia and the University of Tripoli. It focused on demotivators affecting teachers' motivation and burnout, aiming to identify factors influencing these aspects and strategies to enhance motivation. Utilizing a quantitative approach, data was collected through an adapted questionnaire distributed to 30 teachers during the 2024 academic year. Findings revealed that most teachers felt satisfied and purposeful in their roles, indicating that higher motivation correlates with lower burnout, thus providing insights for improving teacher motivation and reducing burnout for a better teaching experience.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1682 Sur la Question du Temps en français 2025-02-16T06:18:47+00:00 Gerghaba, Ahmed a.gerghaba@uot.edu.ly <p>Dans la présente étude, nos travaux porteront essentiellement sur le problème du temps et de l’aspect dans la langue française. En effet, dans un côté, ces deux points provoquent depuis toujours une polémique importante ; et de l’autre côté des enseignants de FLE rapportent, en particulier, les difficultés que rencontrent les apprenants pour maîtriser l'expression de la temporalité, en particulier les liens entre les valeurs associées aux diverses formes morphologiques des verbes. Cela nous a conduits à examiner la question des temps et de l'aspect verbal dans cette étude. Nous avons constaté aussi que certaines erreurs, concernant le choix de la forme verbale, s’expliquent par la prise en compte, par les apprenants libyens, de l’aspect lexical comme donnant des indices de la notion de durée. La durée longue appelle l’imparfait, et la durée courte, le passé composé. Les étudiants interprètent ces éléments comme indices, et choisissent le passé composé ou l’imparfait en fonction de la durée interprétée et il arrive souvent que le choix du temps se fonde essentiellement sur l’aspect lexical, ce qui entraîne des erreurs.&nbsp;</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1683 التنوعات الصوتية للضمائر في رواية قالون (دراسة في المقطع الصوتي) 2025-02-16T06:21:36+00:00 عبد الحميد غيث علي مروان Abd.marwan@uot.edu.ly <p>يسعى البحث إلى إبراز التغيّرات الصوتية غير الإعرابية التي تحدث للضمائر داخل التركيب، ومحاولة تفسيرها وفق نظام المقطع الصوتي العربي. وقد اختار الباحث أن تكون مساحة البحث ضمن رواية قالون عن نافع، متّبعا المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النقاط المهمة، من بينها احتواء رواية قالون على ظواهر لسانية متعددة، منها ظاهرة التنوع الصوتي للضمائر، وارتباطها بلسان العرب، وأن التغيرات الصوتية غير الإعرابية ظاهرة تعمُّ جميع أنواع الكلم بما فيها المبنيات، وهي خاضعة لضوابط المقطع الصوتي في العربية، لدواع يرجع أغلبها إلى التخفيف في النطق.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1685 واقع تضمين مناهج مرحلة التعليم الثانوي لمهارات القرن (21) في ضوء توجهات المركز الاقليمي للجودة والتميز في التعليم 2025-02-16T10:11:15+00:00 مديحة يونس عبد الله Ma.abdalla@uot.edu.ly <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تضمين مناهج مرحلة التعليم الثانوي لمهارات القرن (21)، في ضوء توجهات المركز الاقليمي للجودة والتميز في التعليم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت العينة في جميع الدروس المتضمنة في مقررات التربية الإسلامية، والأحياء، وتقنية المعلومات للسنوات الأولى والثانية والثالثة بالقسمين العلمي والأدبي، وتمثلت أداة الدراسة في قائمة بمهارات القرن (21) والمتكونة من (5) مهارات رئيسة، و(20) مهارة فرعية.، و(72) مؤشرًا. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن واقع تضمين مهارات القرن (21) في جميع المقررات كانت بدرجة منخفضة، عدا مقرر تقنية المعلومات للسنة الثالثة ثانوي علمي كانت بدرجة متوسطة.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1686 دور مواقع التواصل الاجتماعي في تغير ثقافة الاستهلاك 2025-02-16T10:17:02+00:00 ربيعة الصادق أحمد الأطرش elatrshrabia@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;استهدف هذا البحث التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: (الفيس بوك) و(تويتر) و(اليوتيوب) في تغير ثقافة الاستهلاك بجانبيها: المادي والمعنويّ، معتمداً على الطريقة الوصفية، واستخدام الأسلوب المكتبي في تحليل التراث النظريّ، وجمع المعلومات، واستخلاص النتائج، وتوصل البحث إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثيرات سلبية، ودور كبير في تغير الثقافة الاستهلاكية في جوانبها المعنوية التي جعلت الإنسان يقع تحت تأثير الصور والرموز والألوان و(الموضة) والتجديد التي تروج لها الدعايات والإعلانات، وتكرارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي تبنى عملية الشراء الإلكتروني التي تمثل الجانب المادي لثقافة الاستهلاك؛ حيث دفعت الغالبية العظمى من الأفراد لشراء سلع هم ليسوا بحاجة إليها، وقد لا يستعملونها في حياتهم اليومية؛ فتحولت السلع التي&nbsp;كانت في وقت قريب سلعأ کمالية إلى سلع ضرورية؛ ليصبح الإنسان أكثر ميلاً للارتباط العاطفي بالسلع، وشراء المزيد منها من حيث الكمية والنوعية نحو الإنفاق بشكل مبالغ فيه في الأعياد والمناسبات الاجتماعية، والحرص على اقتناء کل ما هو جديد من السلع رغبة في الظهور والتميز. وخرج البحث بعدة توصيات تسعى للحد من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على ثقافة الاستهلاك.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1687 تداعيات الهجرة غير الشرعية على المجتمع الليبي في ظل الأجرام المنظم 2025-02-16T10:20:00+00:00 جميلة الهادي مفتاح j.benmohamed@uot.edu.ly <p>&nbsp;&nbsp; أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية ظاهرة مُعقّدة، ذات أبعاد مُتعدّدة، لكونها عابرة للحدود المحلّية، وتكمن خُطورة هذه الظاهرة في تعدد خصائصها وتعقيدها؛ لأنها أضحت تخضع نتيجة المتغيرات المجتمعية لبعض التنظيمات الإجرامية ،الأمر الذي ساهم في احداث تداعيات لهذه الظاهرة&nbsp; التي اتخذت مناحي وطرق مختلفة&nbsp; في تأثيرها على المجتمعات كافة والمجتمع الليبي خاصة .ومن خلال هذه الورقة البحثية سيتم تناول&nbsp; واقع الهجرة غير الشرعية في المجتمع الليبي ، ورصد تداعياتها في محاولة للوقوف على المتغيرات التي ساهمت في تغيير الصورة النمطية للمجتمع الليبي في تعامله&nbsp; مع المهاجرين غير الشرعيين، وصولا إلى الكشف على الأثار المترتبة على تغير الصورة النمطية للمجتمع الليبي تجاه المهاجرين غير الشرعيين في ظل ازدهار الأجرام المنظم.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1688 واقع وتطلعات وافاق جديدة للتحول الرقمي في مجال التعليم العالي في ليبيا 2025-02-16T10:23:25+00:00 نادية جمعة الغرياني n.ghriani@uot.edu.ly <p>استهدفت الدراسة عرض مفهوم تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني ، والتعرف على مدى مواكبة الجامعات الليبية لمظاهر وادوات تكنولوجيا التعليم، ومسار التحول الرقمي والتعليم الالكتروني فيها، كما عملت الدراسة على التعرض لاهم التحديات والصعوبات التي واجهتها الجامعات لتحقيق التحول للتعليم الالكتروني اثناء الحروب والجائحة ( كوفيد 19 ) &nbsp;واهم الظواهر والسلبيات التي ترتبت على عمليات الانقطاع الدراسي اثناء الازمات وللتوصل للنتائج تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والاعتماد على جمع اكبر قدر من المعلومات والمصادر والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة .</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 http://uot.edu.ly/journals/index.php/faj/article/view/1689 مستقبل التعليم في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي 2025-02-16T10:28:43+00:00 فاطمة عبد السلام بنور F.BANOUR@uot.edu.ly <p>في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، يشهد قطاع التعليم تحولًا كبيرًا مدفوعًا بتطبيقات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي. هذه التقنيات باتت تمثل حجر الأساس في تطوير أساليب التعلم والتعليم، حيث تساهم في توفير أدوات مبتكرة مثل الفصول الافتراضية، المنصات الرقمية، والتطبيقات الذكية التي تتيح تجارب تعليمية أكثر مرونة وشمولية. ومع ذلك، يواجه التعليم تحديات جوهرية تتعلق بقدرة المؤسسات على مواكبة هذا التحول، بما يشمل توفير البنية التحتية الرقمية الملائمة، وتمكين المعلمين والطلاب من اكتساب المهارات التقنية اللازمة. إضافة إلى ذلك، تبرز الحاجة لمعالجة قضايا الخصوصية وضمان الوصول العادل إلى التكنولوجيا لجميع الفئات. رغم التحديات، يظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي فرصة ذهبية لتعزيز التعليم، إذ يتيحان تخصيص المحتوى التعليمي، دعم قدرات الطلاب بشكل فردي، وتخفيف الأعباء الإدارية على المعلمين. لذلك، فإن مستقبل التعليم يعتمد بشكل كبير على استثمار هذه الأدوات بشكل فعال، وتطوير سياسات مبتكرة لضمان نظام تعليمي يلبي احتياجات العصر الرقمي.</p> 2025-02-21T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025