Exploring Cross-Linguistic Transfer in Writing Proficiency: The Influence of Arabic (L1) on English (L2) Among Libyan University Students
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i30.1452الكلمات المفتاحية:
العلاقة الترابطية، اللغة الأولى، اللغة الثانية، الكتابةالملخص
تستكشف هذه الدراسة العلاقة الترابطية بين اللغة العربية (L1) واللغة الإنجليزية (L2) في مجال مهارات الكتابة بين طلاب جامعات ليبيا الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. اُستخدم اختبار شامل للكتابة باللغتين لتقييم كيفية تأثير مهارات اللغة الأول على الإنتاجات الكتابية في اللغة الثانية. تم تحليل النتائج بناءً على خمسة محاور، مما كشف عن علاقة إيجابية بين مستوى مهارات الكتابة في اللغتين الأولى والثانية. كما كشفت الدراسة عن سمات لغوية قابلة للنقل تظهر في كتابة الطلاب بالعربية والإنجليزية، مما يسلط الضوء على تأثير اللغة الأولى على مهارات الكتابة في اللغة الثانية والعناصر اللغوية المحددة التي تنتقل بين اللغتين.
المراجع
Albakai, E. M., & Elshawish, M. F. (2016, December). The Strategic Use of L1 in L2 Writing by Libyan Students of English: A Focus on Proficiency Variations. Al-satil, Vol. 10, No. 17.
Dweik, B. S., & Abu Al Hommos, M. D. (2007). The Effect of Arabic Proficiency on the English Writing of Bilingual-Jordanian Students. Online Submission.
El-Aswad, A. A. A. (2002). A study of the L1 and L2 writing processes and strategies of Arab learners with special reference to third-year Libyan university students (Doctoral dissertation, Newcastle University).
Elshahawy, K. E. M. (2021). The Impact of Proficiency in First Language on Mastering English for Saudi EFL Students. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 8(1), 107-125.
Ghwaileh, F. M. R. A. (2014). The effect of L1 Arabic Proficiency on the l2 English writing skills of Emirati grade nine male students (Doctoral dissertation, The British University in Dubai (BUiD)).
Gonca, A. (2016). Do L2 Writing Courses Affect the Improvement of L1 Writing Skills via Skills Transfer from L2 to L1? Educational research and reviews, 11(10), 987-997.
Karim, K., & Nassaji, H. (2013). First Language Transfer in Second Language Writing: An Examination of Current Research. Iranian Journal of Language Teaching Research, 1(1), 117-134.
Yang, X. (2019). A review of negative language transfer regarding the errors in English writing in Chinese colleges. Journal of Language Teaching and Research, 10(3), 603–609. https://doi.org/10.17507/jltr.1003.24