Strategic Reading of Undergraduate Students at Philadelphia University
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i25.208الكلمات المفتاحية:
Reading Comprehension، Reading strategies، Philadelphia Universityالملخص
إن تغير أساليب ووسائط تعلم اللغات يُحتّم تحديث استراتيجيات تعلٌمها، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة لمعرفة استراتيجيات القراءة التي يستخدمها طلبة المرحلة الجامعية باستخدام منهجية التحليل الوصفي، إذ تم جمع البيانات من عينة من طلبة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها المسجلين بكلية الآداب في جامعة فيلادلفيا، وتم استخدام استبيان لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة الاستقصائية لمعرفة كيفية توظيف استراتيجيات قراءة النصوص الأكاديمية، وأظهرت النتائج أن الطلبة في السياق المذكور يقرأون بشكل عام وفق استراتيجيات عامة ويميلون إلى استخدام معظم الاستراتيجيات الواردة في أداة الدراسة، وبالنظر الى قائمة الاستراتيجيات قيد الدراسة فإن نسبة عالية منهم يوظفون استراتيجيات حل المشكلات مقارنة بالاستراتيجيات العامة واستراتيجيات الدعم، حيث جاءت المتوسطات الحسابية 4.1682,3.8622,3.7547 على التوالي، إلى جانب ذلك فإنهم يميلون إلى استخدام الاستراتيجيات أثناء قراءة النصوص وفي كثير من الأحيان قبل وبعد القراءة، وبناء على نتائج الدراسة فقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والاقتراحات لأساتذة ومصممي مقررات القراءة الاستيعابية