El Cambio de Código: aspectos generales Revista de la Facultad de Lenguas

المؤلفون

  • Ismail Shawesh Departamento de Español, Universidad de Trípoli, Libia
  • Abdulla Kharaz Departamento de Español, Universidad de Trípoli, Libia

DOI:

https://doi.org/10.56592/flj.v1i24.62

الكلمات المفتاحية:

Primera lengua، segunda، hablantes bilingües y multilingües، alternancia de código

الملخص

مراحل اكتساب وتعلم أي لغة أجنبية هي عملية طويلة ومعقدة، وتعتمد نتائجها بشكل كبير على المقدرات الدهنية والمهارات اللغوية للطالب. تتميز هذه العملية بالعديد من الظواهر اللغوية التي يعتقد البعض بأنها تساهم بشكل ملحوظ في تطوير مستوى الطالب خلال مراحل تعلمه للغة الأجنبية، بينما يعتقد البعض الآخر بأن تلك الظواهر من شأنها التأثير بشكل سلبي على تلك العملية، وبالتالي، من الضروري اللجوء لاستخدام وسائل واستراتيجيات تعليمية اخرى. توجد دراسات عديدة حول تلك الظواهر اللغوية، من اهمها، الدراسات التي اجريت حول ظاهرة تغيير او تبادل الرمز، الشائعة والمستخدمة بين متعلمي اللغة الأجنبية الناطقين بلغتين او أكثر. اختلفت الآراء حول تلك الدراسات، خاصة ان بعضها تدعم عملية استخدام اللغة الأولى داخل القاعات الدراسية لتعلم اللغة الأجنبية، واخرى، تفضل الاستخدام المطلق للغة الثانية. من جانب أخر، ومن وجهة نظرنا المتواضعة، نعتقد اننا وطلبتنا، متعلمي اللغة، بحاجة إلى تنمية معرفتنا واكتساب معلومات موسعة حول اهم مميزات وخصائص مراحل تعليم واكتساب اللغة واهم الظواهر اللغوية التي ترافقها، لتعم الاستفادة بشكل عام ولمواكبة البرنامج العلمي لقسم اللغة الإسبانية الموجه بشكل أساسي إلى الجانب اللغوي.

السير الشخصية للمؤلفين

Ismail Shawesh ، Departamento de Español, Universidad de Trípoli, Libia

عضو هئية تدريس بقسم اللغة الاسبانية-كلية اللغات-جامعة طرابلس

Abdulla Kharaz ، Departamento de Español, Universidad de Trípoli, Libia

عضو هئية تدريس بقسم اللغة الاسبانية-كلية اللغات-جامعة طرابلس

التنزيلات

منشور

2022-01-14

كيفية الاقتباس

Ismail Shawesh, & Abdulla Kharaz. (2022). El Cambio de Código: aspectos generales Revista de la Facultad de Lenguas. Faculty of Languages Journal-Tripoli-Libya, 1(24), 91–79. https://doi.org/10.56592/flj.v1i24.62
#