http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/issue/feedFaculty of Languages Journal-Tripoli-Libya2024-12-01T00:00:00+00:00مجلة كلية اللغات. جامعة طرابلس-ليبياallogat@uot.edu.lyOpen Journal Systems<p>مجلة كلية اللغات بجامعة طرابلس منصة علمية هامة تساهم في نشر المعرفة والبحوث في مجالات العلوم الإنسانية واللسانيات. وتتميز المجلة بتنوع اللغات التي تنشر بها، مما يجعلها مرجعًا قيمًا للباحثين والدارسين على المستوى المحلي والعربي والعالمي. توفر المجلة منصة علمية مهمة للباحثين لعرض أبحاثهم والتفاعل مع زملائهم في المجال، كما يتيح تنوع اللغات المُستخدمة فرصة المشاركة للباحثين من مختلف الخلفيات اللغوية، في حين تضمن عملية التحكيم العلمي جودة المحتوى المنشور، ويشجع <strong>النشر المجاني</strong> الباحثين على المساهمة في نشر المعرفة. تُنشر باللغات <strong>العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والإيطالية</strong>، <strong>والروسية، إلى جانب بعض اللغات الأفروآسيوية الأخرى.</strong></p>http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1445أبو تمام الطائي وإشكالات التلقّي، بيت جهمية الأوصاف نموذجا2024-11-29T20:00:11+00:00أ.د. محمود الحلحوليasad@hu.edu.joد. إبراهيم الدهونibrahimdhoon@hu.edu.joأحمد الحسنAhmadalhasan@hu.edu.jo<p><strong>تتناول هذه الدراسة إشكالات التلقي والتأويل التي أثارها بيت «"جهمية الأوصاف لأبي تمام، فقد تنازع النقاد القدماء والمحدثون في تلقي هذا البيت الشّعريّ وتأويله، ولذا فقد توقف عنده معظم من عني بدراسة شعر أبي تمام وشرح ديوانه؛ لأنه يمثل صورة من صورة الاستعارات البعيدة، التي لا تتسق مع الذائقة العربيّة، بوصفها خروجًا واضحًا على قوانينها، التي أقرها النقاد في إطار نظرية "عمود الشعر العربيّ". كشفت الدراسة عن المرجعية الفكرية التي تنتمي إليها هذه الصورة الشعرية، إذ يرتبط قوله في وصف الخمر "جهمية الأوصاف" بمذهب كلاميّ هو مذهب الجهمية أو المعطّلة، الذي كشف عن ثقافة أبي تمام، وقدرته على تطويع هذه الثقافة في تجربته الشعرية. توقفت الدراسة عند تلقي النقاد لهذا البيت </strong><strong>–</strong><strong>على وجه الخصوص-في فضاءات الحركة النقدية التي أقيمت حول شعر أبي تمام، إذ تناولت تلقيه عند طائفة كبيرة من النقاد من قبيل؛ الخطيب التبريزي، والمرزوقيّ، والآمدي، وابن المستوفي الإربلي، وأبي هلال العسكريّ، والمرصفيّ، وشوقي ضيف، وعبدالقادر الرباعي، وغيرهم من النقاد الذين تناولوا هذا البيت بالدراسة والتحليل. بيّنت الدراسة أن هذا البيت درس في ضوء عدد من الأفكار والتوجهات النقدية، فكان تارة أولى مثالًا للتوهم، وثانية للتجديد، وثالثة للاختلاف، ورابعة للغرابة، وخامسة انعكاسًا لصورة من صور عقد أبي تمام النّفسيّة، وكشفت هذه القراءات التي دارست هذا البيت عن توجهات أصحابها وموقفهم من شعر أبي تمام؛ لأنه مثل -في أتون الحركة النقدية المنعقدة حوله-صوتًا مختلفًا وتجربة فريدة في تاريخ الشعرية العربية.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1446دراسة تقابلية بين علامات الترقيم في النص العادي وعلامات الوقف القرآني 2024-11-29T20:10:19+00:00عبد الرشيد محمود مقدمmukadam.am@unilorin.edu.ng<p><strong>موضوع علامات الترقيم في الكتابة العربية قد يعدّ من الموضوعات التي قد كثرت الكتابة فيها؛ ولكن العين الفاحصة في هذه الورقة تجد أن هناك بعض أمور مستجدة توقّدت بها عناية الباحث؛ رغبة إبرازها في هذه المقالة؛ منها محاولته التقابلية بين علامات الترقيم وعلامات الوقف في القرآن التي استخدمت لبيان مواضع الوقف عند قراءة القرآن الكريم، مع أن الأولى تستخدم في الإنشاء أي الكتابة العادية غير القرآن والأخرى تستخدم للقرآن. وأن علامات الترقيم لدى بعض الكتّاب المعاصرين الذين لا يراعون وضعها وضعا ملائمًا في مواضعها المناسبة، بل إنهم ينبذون مراعاتها وراء ظهورهم؛ فأصبحت كتاباتهم كتابة عشواء، يضلّ بها القارئ عن تحديد المعنى وعن التفاعل الإيجابيّ المتوقّع حصوله بين الكاتب والمتلقّي أو القارئ؛ فبناء على ما تقدم، يجد الباحث أن يلقي الضوء مرة أخرى على أهمية هذه علامات الترقيم مع بيان صلة القرابة بينها وبين علامات الوقف القرآنية والتي لا تعني جواز استعمال الأولى مكانها مع وجود الصلة والقرابة بينهما؛ لأن القرآن في كتابته توقيفيّ لا تعامل في مواضع الوقف والنبر معاملة الكتابة العادية.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1447السِّياق المقامي وتوظيفه في بنية الخطاب (مقاربة تداوليَّة)2024-11-29T20:18:50+00:00أ. إبتسام علي ساسيEb.sassi@uot.edu.ly<p><strong>تهدف الدِّراسة إلى تسليط الضَّوء إلى ظاهرة السِّياق؛ لأهميته</strong> <strong>الكبرى لدى العديد من العلماء على اختلاف توجهاتهم العلميَّة والمذهبيَّة ،حيث أسهمت الدِّراسة في تبيان المعنى الِّذي يحويه أي خطاب سواء أكان الخطاب لغويًا أم أدبيًا أم شرعيًا، وقد ارتبطت الدِّراسة ضمن حقل التَّداوليَّة؛ لأنَّه من بين الاتجاهات اللسانيَّة المعاصرة الَّتي</strong> <strong>تهتمُّ بتوجيه المعنى في النَّصِّ اللساني، وتأخذ بعين الاعتبار المتكلم والسِّياق، فإذا كان التركيب يبحث عن علاقة الدَّوال فيما بينها، والدَّلالة تبحث عن العلاقة بين الدَّوال ومراجعها، فإنّ التَّداوليَّة تبحث العلاقة بين الدَّوال ومستعمليها؛ لذا كان لزامًا على البحث التَّداولي التَّوجه إلى دراسة العلاقة بين الكلام والنَّصِّ وسياقه المقامي، وما يهمنا في هذا البحث هو السِّياق التَّداولي أو ما يعرف بسياق المقام،</strong> <strong>حيث يندرج البحث ضمن سياق</strong><strong> المقام ـ مقاربة تداوليَّة ـ الذي ما زالت تكتنفه بعض التَّساؤلات الَّتي نود توضيحها حسب ما وردت عند علماء اللغة، وتليها قراءة مصطلحيَّة في الآراء الَّتي قيلت فيه؛ لإبانة المصطلح، ثمَّ حدَّدت العناصر للسِّياق التَّداولي حسب تقسيم العلماء له، وبيان دوره في ضبط معنى الخطاب وتحديده، ومن ثمَّ تطبيقه على قصَّة من القصص التي يحويها كتاب </strong><strong>( </strong><strong>البخلاء</strong><strong>) </strong><strong>للجاحظ؛ لبيان القدرة التَّداوليَّة التي يحدثها السِّياق في تماسك الخطاب</strong><strong>.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1448الصورة البلاغية في رثاء المدن والممالك الأندلسية نونية الرُّنْدِيِّ أنموذجاً2024-11-29T20:27:11+00:00آمال موسى عبدالباري موسىamal.mouusa@omu.edu.ly<p><strong>تسعى هذه الدراسة للبحث في تشكل الصورة البلاغية لقصيدة أبي البقاء </strong><strong>الرُّنْدِيِّ</strong><strong> الذي يعد من شعراء الأندلس المفلقين في عصورها المتأخرة، وتعد نونيته من أروع شعره على الإطلاق، ذلك أنها تعبر عن حال الأمة الآن</strong> <strong>فضلاً عن وصفها للأندلس وصفاً بارعاَ يجعل القارئ كأنّه يعيش اللحظة مع الشاعر، ولذلك عدت هذه القصيدة من روائع ما قيل في رثاء المدن والممالك الضائعة، إن لم تكن أروعها على الإطلاق، وقد قيل قديماً: "إذا أراد الشاعر أن يُبكينا فعليه أن يبكي أولاً"، إضافة إلى تميز أبي البقاء ببراعة أدبية، وقدرة إبداعية على النظم والتأليف.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1449دلالات حروف العطف في السياق القرآني2024-11-29T20:36:12+00:00إيناس الفيتوريa.alfatoery@uot.edu.ly<p><strong>يعدّ العطف من الأساليب اللغوية الشائكة الرابطة بين وحدات النص، وذلك لتنوع دلالاته ضمن السياق، ففهْمُ التركيب يعتمد أساسًا على هذه الروابط ومدى تفاعلها مع التراكيب التي يفرضها السياق، وهدف هذا البحث هو إبراز هذا الجانب البالغ الأهميّةِ في اللغة المستعملة، والمنهج المتَّبع هو الاتجاه الوظيفي في النهج الوصفي مع الأخذ في الاعتبار بالاستدلال الإحصائي، ومما تبين لي من هذه الدراسة أن لكل سياق لونه الخاص، وتفاعله الخاص مع هذه الروابط من خلال توظيفها وفق تراكيبه، مما يتيح لتلك الروابط إبراز معانٍ تتنوع بتنوع التراكيب وتتجدد بتجددها، وقد أوضحت ذلك في جداول </strong><strong>في </strong><strong>المبحث الأخير</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1450Translating metaphor in disturbing news contexts: A case study of the Israel-Gaza War 2024-11-30T04:50:34+00:00Mouzughi, Huda h.mouzughi@uot.edu.lyEthelb, Hamzah.ethelb@uot.edu.ly<p>The current paper elucidates the metaphorical expressions employed in several news articles pertaining to the ongoing Israeli-Palestinian conflict as of October 2023. The primary English versions of the selected news pieces from prominent English-language newspapers are examined to discern the metaphoric expressions present within the narratives. The corresponding translations of the identified metaphoric expressions are also chosen and compared with their original English counterparts. The comparative examination explores the manner in which metaphors are rendered and adapted within the Arabic linguistic framework, taking into account the cultural and linguistic subtleties that may impact the translation procedure. The various forms of equivalence utilized by the translator are emphasized. It has been determined that the strategy of literal translation is prevalent, with ideational and functional equivalence strategies also being employed. Notably, the omission strategy is conspicuous, that may be attributed to the ideological stance of the translator.</p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1451 Libyan EFL MA Students’ Paraphrasing Skills: Perceptions, Challenges, and Techniques 2024-11-30T04:58:36+00:00Al-Shredi, Nisreenn.sheredi@uot.edu.ly<p><strong>تهدف هذه الدراسة الى البحث في </strong><strong>تصورات</strong><strong> طلاب الماجستير الليبيين حول مسألة إعادة </strong><strong>أ</strong><strong>سلوب الصياغة في الكتابة الأكاديمية. وتسلط الدراسة الضوء بشكل خاص على الصعوبات التي قد يواجهها الطلبة أثناء إعادة صياغة النصوص. علاوة على ذلك، تستكشف الدراسة عن </strong><strong>أساليب </strong><strong>اعادة</strong><strong> صياغة النصوص </strong><strong>والأكثر استخداما من قبل الطلبة. وقد تم اختبار الطلبة من أجل معرفة طرق إعادة أسلوب الصياغة الأكثر شيوعًا. وفي هذا السياق تم توزيع استبيان حيث تمت الاجابة عليه من قبل 30 طالب دراسات عليا يدرسون في قسم اللغة الإنجليزية. وكشفت الدراسة عن ثلاثة تحديات رئيسية: </strong><strong>افتقار الطلبة لمعاني بعض المفردات، عدم</strong><strong> فهم الطلبة لمحتوى النص، التغيير في الأفكار الرئيسية للنص الأصلي. واستنتجت الدراسة أيضًا أن تغيير المرادفات لل</strong><strong>نصوص الأصلية </strong><strong>هي الأكثر نهجا </strong><strong>من</strong><strong> قبل الطلبة. وأخيرًا تشير الدراسة إلى وجود تباين بين تصورات الطلاب واستخدامهم لمهارات إعادة الصياغة.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1452Exploring Cross-Linguistic Transfer in Writing Proficiency: The Influence of Arabic (L1) on English (L2) Among Libyan University Students2024-11-30T05:04:30+00:00Alkasah, Doniadoraialkasah@gmail.comEltaleb, Hananh.eltaleb@art.misuratau.edu.ly<p><strong>تستكشف هذه الدراسة العلاقة الترابطية بين اللغة العربية</strong> (L1) <strong>واللغة الإنجليزية</strong> (L2) <strong>في مجال مهارات الكتابة بين طلاب جامعات ليبيا الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. اُستخدم اختبار شامل للكتابة باللغتين لتقييم كيفية تأثير مهارات اللغة الأول</strong> <strong>على الإنتاجات الكتابية في اللغة الثانية</strong>. <strong>تم تحليل النتائج بناءً على خمسة محاور، مما كشف عن علاقة إيجابية بين مستوى مهارات الكتابة في اللغتين</strong> <strong>الأولى</strong> <strong>و</strong><strong>الثانية</strong>. <strong>كما كشفت الدراسة عن سمات لغوية قابلة للنقل تظهر في كتابة الطلاب بالعربية والإنجليزية، مما يسلط الضوء على تأثير اللغة الأولى على مهارات الكتابة في اللغة الثانية والعناصر اللغوية المحددة التي تنتقل بين اللغتين</strong>.</p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1453The Making of the”Other” in Daniel Defoe’s Robinson Crusoe: The Birth of Master-Slave RelationshipJ2024-11-30T05:14:18+00:00Boucherifi, boualemboualem.boucherifi@gmail.com<p>This research paper discusses the Making of the “Other” in Daniel Defoe’s Robinson Crusoe, or the birth of Slave-Master relationship in post-colonialist perspective. Defoe is among the Western imperialist writers whose colonial discourse enhances ideologies of the superiority of the Western race, religion and power. Defoë’s Robinson Crusoe asserts the “backwardness” of the “Other” as “savage”, brute and uncivilized through the image of “Friday”. The novel has also venerated Christianity to enlighten the “Other” who cast away from European civilization and modernity. To unveil the disruptive process of power and hegemony, the intellectuals have to remedy some of its ills and raise cultural awareness among the people.</p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1454A comprehensive Review of Naturalistic Written Corrective feedback (WCF) in L2 Writing Instruction: Pedagogical Insights and Future Research Directions2024-11-30T05:18:45+00:00Dabboub, Aminad_amina1976@yahoo.comGiornazi, Magdamajdajornazi@gmail.com<p>Witten Corrective Feedback (WCF) has traditionally been a crucial part of L2 writing instruction and has considerably influenced not only language development but also learner outcomes. While there is a significant amount of experimental research regarding WCF, studies that explore the use and perception of WCF in naturalistic classroom settings have been relatively fewer. This review thus attempts to fill this gap by synthesising empirical findings from naturalistic WCF studies within the past decade covering the period from 2010 to 2023 and offering a critical analysis of their implications for pedagogy and research. Four main themes cut across the data: (1) teacher WCF practices, (2) L2 learners’ responses and engagement with WCF, (3) teachers and students’ beliefs and perceptions, and (4) WCF-related motivation and emotions. The present review outlines the main similarities and differences between these themes, adding to the development of WCF practices. The findings suggest that understanding contextual and learner-specific factors can enhance WCF effectiveness. The review concludes with recommendations for future research, focusing on the complex interaction of contextual variables, learner attributes, and WCF outcomes within the L2 writing classroom.</p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1455Sur la notion du Temps et de l'aspect en arabe libyen 2024-11-30T05:27:44+00:00 Gerghaba, Ahmeda.gerghaba@uot.edu.ly<p><strong>سنقدم في هذه الدراسة بعض الظروف الزمانية والتعبيرات المستخدمة في اللهجة الليبية لتحديد زمن وقوع الحدت. وفي الواقع يوجد في ليبيا حاليا لغة واحدة وثلاث لهجات: لهجة سكان الشرق؛ لهجة سكان الغرب وهي أقرب إلى اللهجات المغاربية؛ وأخيراً لهجة سكان الجنوب الصحراوي. نستهدف في هذه الدراسة لهجة الغرب.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1456Développer les compétences linguistiques et communicatives des apprenants : défis et pratiques dans l'enseignement des langues2024-11-30T05:33:31+00:00Benelimam ghadaGhada2002@gmail.com<p><strong>يتناول هذا العمل مفهوم الكفاءة ومكانتها في تعليم اللغات </strong><strong>حيث</strong><strong> يقدم </strong><strong>مجموعة من</strong><strong> التعريف</strong> <strong>والشروح</strong><strong> المختلفة لمفهوم الكفاءة وأهميتها في مجال تدريس اللغات. كما يتناول الإطار الأوروبي المشترك للمرجع</strong><strong> (CECR)</strong><strong>، مع نوعي الكفاءات: الكفاءات العامة الفردية (المعارف والمهارات والمواقف والقدرة على التعلم) والكفاءات اللغوية التواصلية المحددة (اللغوية والنصية والتداولية والاجتماعية اللغوية). ويؤكد على أن الكفاءة التواصلية، التي تشمل هذه الأبعاد المختلفة، أمر أساسي في تعليم/تعلم اللغات</strong><strong>.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1457Analyse de la représentation des luttes féminines dans les récits de Fatima Mernissi et Tahar Ben Jelloun : Tradition et modernité2024-11-30T05:39:53+00:00 Abdelhakim almahdi Alcherifabdelhakim.alcherif@academy.edu.ly<p><strong>تحتل مسألة تمثيل نضالات المرأة مكانة مركزية في أعمال العديد من المؤلفين من العالم العربي، وخاصة أولئك الذين يشككون في ديناميكيات التحولات الاجتماعية والثقافية داخل مجتمعاتهم. فاطمة المرنيسي، عالمة اجتماع وكاتبة مغربية، والطاهر بن جلون، روائي وشاعر مغربي، يبرزان لالتزامهما باستكشاف التوترات بين التقاليد والحداثة، مع إعطاء مكانة حاسمة لتجارب المرأة. أصبحت فاطمة المرنيسي من خلال مقالاتها وقصصها المتحدثة باسم النساء العربيات والمسلمات، منددة بالأعراف الأبوية التي تهمشهن وتحيط بحريتهن. بصفتها عالمة اجتماع، تتساءل عن أسس عدم المساواة بين الجنسين، وتحلل النصوص الدينية والتاريخية والثقافية التي شكلت أدوار المرأة في المجتمعات الإسلامية. على الرغم من أن عملها متجذر بعمق في السياق المغربي، إلا أن له نطاقا عالميا، حيث يسلط الضوء على نضال المرأة من أجل المساواة في المجتمعات التي تواجه فيها التقاليد الأبوية الحداثة. تهدف هذه الدراسة المقارنة إلى تحليل كيفية مقاربة فاطمة المرنيسي والطاهر بن جلون لنضالات المرأة من خلال أعمالهما، مع تسليط الضوء على الجدلية بين التقليد والحداثة. والهدف من ذلك هو استكشاف الاستراتيجيات السردية التي يستخدمونها لتفسير مقاومة المرأة وتطلعاتها في المجتمعات سريعة التغير، مع تسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف في تمثيلهن لهذه النضالات.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1459Enjeux de former des enseignants de français au secondaire marocain de formation universitaire en sciences économiques et juridiques2024-11-30T06:11:21+00:00Elmaouloue, Elmehdielmehdi.elmaouloue@usmba.ac.ma<p><strong>تستكشف هذه الدراسة تكوين أساتذة اللغة الفرنسية في التعليم الثانوي المغربي، الذين تلقوا تعليمهم الجامعي في العلوم الاقتصادية والقانونية، وهو موضوع يثير نقاشات على المستوى الوطني والدولي. وتبحث الدراسة الروابط بين مؤهلات الأساتذة وأداء الأنظمة التعليمية، مع التركيز على الدور المركزي للأساتذة في عملية التعليم والتعلم. تركز السياسات التعليمية والإصلاحات الحالية على تكوين الأساتذة ومرافقتهم، حيث تؤثر فعالية التكوين بشكل مباشر على قدرتهم في نقل المهارات إلى التلاميذ. تتناول هذه النقاشات العالمية جوانب مثل مدة التكوين، محتواه، الأساليب التربوية المبتكرة ومدى ملاءمة البرامج التكوينية لاحتياجات الواقع، بهدف تحديد الممارسات الجيدة والتغلب على التحديات المشتركة لإثراء الإصلاحات التعليمية.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1460Réhabiliter la solidarité par la linguistique Et le numérique2024-11-30T06:16:41+00:00Mohammed, Lahloum.lahlou@uca.ac.ma<p><strong>لقد كشفت الأزمة الصحية الحالية عن تفاوتات عميقة داخل المجتمع المغربي، لا سيما فيما يتعلق بالوصول إلى التعليم والمعلومات والخدمات الرقمية. فقد أدى الحجر الصحي إلى تفاقم الفجوة الاجتماعية والرقمية التي ازدادت سوءًا بسبب الفروقات اللغوية. وبينما يملك البعض الأدوات والمهارات اللازمة للتكيف مع هذه الأساليب الجديدة في التواصل، يجد الآخرون أنفسهم مهمشين. وقد أظهرت الجائحة أهمية الكفاءة المتعددة اللغات والرقمية، في حين تعكس التصرفات الخرافية أحيانًا عدم فهم للمعلومات الرسمية. وعلى الرغم من أن التضامن المادي موجود، فإنه قد لا يكون كافيًا على المدى الطويل. ويدعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى اتخاذ تدابير مستدامة لتجنب تفاقم التفاوتات. وتُقترح مسارين لتحقيق التنمية المستدامة بعد الأزمة: التضامن الرقمي والتعليم اللغوي.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1465Marques cohésives et traduction L'exemple de la cataphore2024-11-30T14:17:03+00:00Mohammed Mehdaouimohammed.mehdaoui@usmba.ac.ma<p><strong>يهدف هذا البحث إلى معالجة إشكالية ترجمة الإحالات البعدية من الفرنسية إلى العربية</strong> <strong>على ضوء لسانيات النص</strong> <strong>ويُبَيِّن استحالة الترجمة الحرفية لهذه العوائد التي تقتضي إعادة تركيب الجمل الأصلية عند النقل إلى العربية مع ما يتبع ذلك من تغييرات. كما يتناول مسألة</strong> <strong>الاختلاف الحاصل بين هاتين اللغتين في مسألة التقديم والتأخير</strong> <strong>التي يكون لها أثر ظاهر عند النقل لا تسلم معه الترجمة مما قد يعتريها من الخطإ الناجم عن مشكل الربط بين المحيل والمحال عليه خاصة في حالات الربط البعدي</strong>.</p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1464Sémantique et pragmatique des référents évolutifs dans Le conte oral amazigh des Ayt Wrayan (Moyen Atlas oriental, Maroc) : cas des avatars2024-11-30T06:53:41+00:00Jamal Alilouch alilouchjamal@usmba.ac.maAhmed Bachnouahmed.bachnou@usmba.ac.ma<p><strong>تتناول هذه المقالة دلالة وتداولية المرجعيات التطورية في الحكاية الشفهية الأمازيغية لآيت وراين (الأطلس المتوسط الشرقي، المغرب). يؤدي تغير الهوية إلى المساس بالمستوى الوجودي، كما يؤثر على المستوى اللغوي خاصة فيما يتعلق بتسمية المرجعيات في السياقات التطورية ومفهوم المرجع، بعبارة أخرى، علاقة الكلمات بالعالم، ومفهوم الهوية على المستوى المنطقي والفلسفي واللغوي، وظيفة الهوية في القصص الخيالية، تحليل التكرار والتحول لهويات في حكايتين أمازيغيتين شفهيتين لآيت وراين.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1461La globalizzazione e i suoi impatti negativi sulla società araba libica e come affrontarli2024-11-30T06:25:06+00:00Sammoud, Fatah F.smoud@uot.edu.ly<p><strong>تبحث هذه الدراسة في العولمة وتأثيراتها على المجتمعات العربية المحافظة وتأثيراتها على هوية المجتمعات العربية وثقافتها، وخطر التأثيرات السلبية التي قد تتسبب في تفكك المجتمع وطمس هويته. حاولت هنا البحث في عينة من فئة الشباب من سن الثامنة عشر وحتى سنالثلاثين، أي الأجيال التي ولدت إثناء بداية انتشار العولمة وعاشوا وترعرعوا في ضل العولمة و مدى استيعابهم و معرفتهم بالعولمة و ما نتائجها بعد مرور أكثر من ثلاثين سنة على نشأتها و ذلك لمعرفة مدى تأثيرها عليهم و على هويتهم و ثقافتهم و مجتمعهم، و الفئة من عمر الاربعين الى عمر الستين سنة أي الفئة التي واكبت الفترتين قبل و بعد العولمة.الهذف من هذا البحث هو وضع بعض الحلول للحفاظ على هويتنا ومجتمعاتنا العربية، و إنقاذ الاجيال القادمة و حمايتهم من الثقافات المجهولة و حماية المجتمع من التفكك. استعرضت هنا بعض العينات في اقتباسات من بعض الكتاب الايطاليين فقط لكي ابرهن على ان الثأثيرات السلبية ليست على المجتمعات العربية فقط بل حتى على المجتمعات الغربية، فعندما نرى كتاب ايطاليين غربيين يحذرون من تفكك مجتمعاتهم وفقدانهم لهويتهم بسبب ثأثير العولمة على مجتمعهم، فهنا يتضاعف لدينا الخوف على مجتمعاتنا العربية المحافظة.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1462Компенсация недостатков изучения русского языка в неродной среде: подход, основанный на технологиях и культуре 2024-11-30T06:37:41+00:00Abdul Fattah Nagi Massoudabduelfatahnagi69@gmail.com<p> <strong>يُعد تعلم اللغة الأجنبية في بيئة غير اللغة الأم مهمة صعبة تتضمن العديد من التحديات والثغرات لكل من المعلم والدارس. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد ومعالجة المشكلات التي تنشأ عن تعلم اللغة الروسية في بيئة غير اللغة الأم من خلال تطوير طرق جديدة لتعويض النقص وسد هذه الثغرات وتقليل تأثيرها السلبي على النتائج النهائية.</strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1463 Об эффективных образовательных методах преподавания русского языка носителям арабского языка2024-11-30T06:42:06+00:00Ali Emhemmad Ali Lahwelali.lahwal1968@gmail.com<p><strong>يتناول البحث المبادئ التربوية العامة لتدريس اللغة الروسية في القاعة العربية وخصائص استيعاب تخصصات اللغة، حيث أن هذا الموضوع يكتسب أهمية خاصة وذلك لأنه يختص بعملية تدريس اللغة الروسية لطلاب التخصص في الجامعات العربية. </strong></p>2024-12-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024