مدى فاعلية الوظيفة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الخدمية

المؤلفون

  • د.فرج أحميدة خليفة العريبي

الملخص

ملخص الدراسة :

                هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية التي استطاعت نشرها عبر مواقع شركة الكهرباء موضوع الدراسة، والتعرف على نوعية التطبيقات التي استطاعت شركة الكهرباء أن تحقق من خلالها الوظائف الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية من خلال صفحاتها الإلكترونية، وإبراز أهم الخدمات الاتصالية والتقنية التي استطاعت أن تقدمها شركة الكهرباء للجمهور المستخدم من خلال صفحاتها الإلكترونية، والتعرف على الإشكال الاتصالية المتاحة لتقديم المحتوى المنشور من خلال صفحات ومواقع شركة الكهرباء، والوقوف على الأهداف الاتصالية والإعلامية التي تسعي مواقع شركة الكهرباء لتحقيقها من خلال نشر الأخبار والمعلومات عبر الصفحات، وموقعها الإلكتروني.

وجاءت أهمية الدراسة متمثلا في تسليط الضوء على الدور الاتصالي والإعلامي للعلاقات العامة الرقمية عبر الصفحات والموقع الإلكترونية لشركة الكهرباء، وإمكانية البحث عن الأهداف الأساسية التي يسعى الموقع الإلكترونية لشركة الكهرباء لتحقيقها من خلال الخدمات الاتصالية والإعلامية، كذلك لفت نظر الإعلاميين وكذلك القائمين على الدور الذي يمكن أن تقوم به المواقع الإلكترونية في نقل الخدمات والمساهمات في خدمة المؤسسات ونشرها من خلال الانترنت.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للوصول إلى نتائج الدراسة علمية، وكان الاستبيان أداة لجمع المعلومات عن مجتمع الدراسة، ووفقًا لذلك حدد الباحث أسلوب اختيار عينة الدراسة الحالية باستخدام الباحث أسلوب الحصر الشامل واستخدام العينة القصدية العمدية لجميع مديرو الأقسام، ورؤساء الوحدات، والموظفين في إدارة العلاقات العامة بالشركة العامة للكهرباء وفروعها.

وقد خَلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: إن أكثر المواقع والصفحات الإلكترونية التي يتم استخدامها ضمن الأنشطة الاتصالية وتوظيفها في عمل العلاقات العامة الرقمية بشركة الكهرباء، كان تطبيق "الفيس بوك" الأكثر استخدامًا، ثم "المواقع الالكترونية الخاصة بالشركة" والربط بينها، وأن فاعلية توظيف الوسائل الاتصالية في الموضوعات والأهداف والقضايا التي يتم التركيز عليها ومعالجتها عبر المحتوى المنشور لصفحات مواقع الشركة الكهرباء من قبل العلاقات العامة الرقمية، كان من خلال نشر الأخبار والنشاطات المتعددة من ندوات واجتماعات المتعلقة بالشركة، كذلك الخدمات التي تقدمها الشركة، ومناقشة الحلول للازمات المختلفة.

Study summary

The study aimed to shed light on the communication activities of digital public relations that it was able to disseminate through the websites of the Electricity Company, the subject of the study, and to identify the type of applications through which the Electricity Company was able to achieve the communication functions of digital public relations through its electronic pages, and to highlight the most important communication and technical services that The Electricity Company was able to present it to the user audience through its electronic pages, identify the communication forms available for presenting content published through the Electricity Company’s pages and websites, and identify the communication and media goals that the Electricity Company’s websites seek to achieve by disseminating news and information through the pages and its website.

The importance of the study was represented in shedding light on the communication and media role of digital public relations through the pages and website of the Electricity Company, and the possibility of searching for the basic objectives that the website of the Electricity Company seeks to achieve through communication and media services, as well as drawing the attention of media professionals as well as those in charge of the role that Websites can transmit services and contributions to the service of institutions and publish them through the Internet.

The researcher used the descriptive approach...to reach the results of the scientific study. The questionnaire was a tool for collecting information about the study population. Accordingly, the researcher determined the method of selecting the sample for the current study, using the researcher using a comprehensive inventory method for all department managers, unit heads, and employees in the public relations department of the public company. Electricity and its branches.

The study concluded with a set of results, the most important of which are: The most frequently used websites and electronic pages within communication activities and employed in the work of digital public relations at the Electricity Company were the “Facebook” application, then “the company’s websites” and the linking between them, and that The effectiveness of employing communication means in the topics, goals and issues that are focused on and addressed through the content published on the pages of the Electricity Company’s websites by digital public relations, through publishing news and various activities from seminars and meetings related to the company, as well as the services provided by the company, and discussing solutions to various crises.

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

العريبي د. أ. خ. . (2024). مدى فاعلية الوظيفة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الخدمية. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 1(2). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/1205
#