مخاطر نشر خطاب الكراهية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على قيم المواطنة

المؤلفون

  • أ. أحمد خالد صالح القطراني

الملخص

الملخص:

             يناقش هذا البحث مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على قيم المواطنة لدى مستخدمي تلك المواقع، من وجهة نظر الأكاديميين الليبيين، وكيفية بناء ونشر خطاب الكراهية الذي يؤدي إلى تغيرات على المستوى الفكري والثقافي والاجتماعي والأخلاقي، ومدى تأثير خطاب الكراهية على ذاتية الفرد نفسه وكيفية تعامله مع الآخر، حيث تبرز مشكلة الدراسة في دور مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار خطاب الكراهية، وما هي أشكال خطاب الكراهية، وما انعكاساته على قيم المواطنة في المجتمع الليبي من وجهة نظر الاكاديميين.

وتكمن أهمية الدراسة في التعرف على أسباب ودواعي وأشكال خطاب الكراهية وأثاره على قيم المواطنة، من خلال الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي، كما تهدف الدراسة للتعرف على خطاب الكراهية الأكثر شيوعاً في مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الاكاديميين، ومدى تأثيره على قيم المواطنة بالمجتمع ، وقد أجريت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي ربيع 2021/2022م، وأستهدفت الأكاديميين من أعضأ هيأة التدريس  لجامعة اجدابيا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تم تصميم استمارة استبيان ألكترونية وزعت عليهم.

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في تداول أشكالاً مختلفة تعبر في مضمونها عن خطاب الكراهية كالأخبار الكاذبة والتعصب السياسي والقبلي والتشكيك في الإنتماء وغيرها، وتتأثر قيم المواطنة بخطاب الكراهية المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تساهم في تدني المستوى الثقافي وإثارة الفرقة والتناحر وعدم التسامح ونبذ الأخر وأنتشار التطرف الفكري مما يضعف من تماسك المجتمع ويقلل الإبداع فيه، كما كشفت الدراسة أن الأكاديميين عينة الدراسة يتعاملون مع المنشوات التي تعزز من خطاب الكراهية بشكل سلبي والإكتفاء بالمشاهدة دون أي ردت فعل.

Summary:

Abstract: This study aimed determined influence of social media on the values of citizenship among users according to perception of Libyan academics. And how to build and spread hate speech of social media, and impact on the intellectual, cultural, social and moral levels, the individual himself, and behaviour towards other people. The study problem is exploring the role of social media how spreading hate speech, what forms of hate speech, and its repercussions on the values of citizenship in Libyan society according to perception of Libyan academics. The importance of the study to identify the reasons, motives and forms of hate speech and its effects on the values of citizenship, also identify the most common hate speech on social media. This study was conducted during the spring semester of 2021/2022. The participants were academics staff from University of Ajdabiya University who are users of social media. Data was collected by electronic questionnaire. This study found that social media have been contribute to spread different forms of hate speech such as fake news, political and tribal fanaticism. Also, the hate speech had been negative effect on the values of citizenship, and on intellectual, cultural, social and moral levels; for example, the decline in the cultural level, intolerance, and rejection of others. Also, the study found that the academics staff deal with the hate speech negatively without any reaction

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

القطراني . . أ. أ. خ. ص. . (2024). مخاطر نشر خطاب الكراهية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على قيم المواطنة. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 1(2). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/1215
#