اتجاهات المرأة العربية نحو مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل من خلال صفحات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك: نموذجا

المؤلفون

  • أ.هناء عبد الرزاق البراني

الملخص

مستخلص:

لما تشكله حملات المقاطعة الاقتصادية واحدة من أبرز الأدوات السلمية التي يعتمدها الشعوب لا سيما في العالم العربي لمواجهة "السياسات الإسرائيلية" تعبيرا أيضا على تضامنها مع القضية الفلسطينية، ولأن المرأة العربية لها دورا بارزا بصفتها قوة ناعمة مؤثرة في نشر الوعي، ودعم هذه الحملات خاصة في ظل ما يشهده العالم من التطور التكنولوجي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك الذي يعتبر الأكثر انتشارا على شبكة الانترنت، استهدفت الباحثة من خلال هذه البحث التعرف على اتجاهات المرأة العربية نحو حملات مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل، وعلى آثارها على سلوك العينة نحو حملة المقاطعة، وأيضا الوقوف على دوافع مشاركة المرأة العربية في حملات المقاطعة، فضلا على قياس مدى فعالية صفحات التواصل الاجتماعي لحملات المقاطعة في الدول العربية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها:

  • وعي السيدات العربيات المبحوثات بأهمية المقاطعة وتأثيرها على الاقتصاد المحلي في مختلف الدول العربية واعتبارها أداة ضغط تمارسها ضد الشركات المستهدفة.
  • عدم اقتناع عينة البحث بجودة المنتج المحلي مما جعل البعض منهن يتفاعل مع الحملة ولم يقاطع منتجاتها.
  • الدافع الديني يلعب دوراً رئيسياً في تشكيل اتجاهات السيدات العربيات نحو حملات المقاطعة. كما يعكس الاستياء الكبير من تصريحات الإعلام تأثيراً واضحاً على موقفهن، ويؤكد ذلك على الوعي العميق للسيدات العربيات بطبيعة الصراع العربي الإسرائيلي والحرب التي تقودها الجماعات الدينية اليهودية ضد المسلمين.
  • ساهم الفيس بوك في نجاح حملات مقاطعة المنتجات الداعمة للكيان الصهيوني في مختلف الدول العربية بشكل كبير جدا وصلت إلى 70.6% من رأي العينة، وهذا يدل على الدور الذي تلعبه صفحات التواصل الاجتماعي وأصبح أداة للتعبير بل الدعوة للرفض التام للتعامل مع هذه الشركات اقتصاديا.

الكلمات المفتاحية: حملات المقاطعة – المنتجات الإسرائيلية – المرأة العربية – القضية الفلسطينية

Abstract

Because economic boycott campaigns constitute one of the most prominent peaceful tools adopted by people, especially in the Arab world, to confront “Israeli policies” as an expression of their solidarity with the Palestinian cause, and because Arab women have a prominent role as an influential soft force in spreading awareness, and supporting these campaigns, especially in In light of the technological development that the world is witnessing, through social networking sites such as Facebook, which is considered the most widespread on the Internet, the researcher aimed through this research to identify Arab women’s attitudes towards campaigns to boycott products that support Israel, and their effects on the sample’s behavior towards the boycott campaign. It will also examine the motives for Arab women’s participation in boycott campaigns, as well as measure the effectiveness of social media pages for boycott campaigns in Arab countries. The research reached a set of results, the most notable of which are:

- The Arab women surveyed were aware of the importance of the boycott and its impact on the local economy in various Arab countries and considered it a tool of pressure exerted against the targeted companies.

- The research sample was not convinced of the quality of the local product, which made some of them interact with the campaign and did not boycott its products.

Keywords: boycott campaigns - Israeli products - Arab women - the Palestinian issue

- Religious motivation plays a major role in shaping Arab women’s attitudes towards boycott campaigns. This confirms the deep awareness of Arab women about the nature of the Arab-Israeli conflict and the war led by Jewish religious groups against Muslims.

 - Facebook contributed to the success of campaigns to boycott products supporting the Zionist entity in various Arab countries to a very large extent, reaching 70.6% of the sample’s opinion. This indicates the role played by social networking pages and has become a tool for expression and even a call for complete rejection of dealing with these companies economically.

 

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

البراني أ. ع. ا. . (2024). اتجاهات المرأة العربية نحو مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل من خلال صفحات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك: نموذجا. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 1(2). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/1220
#