دوافع استخدام شبكة الانترنت واثرها على سلوك الفتية"من منظور التربية الكشفية"
الملخص
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على سلوك الفتية من منظور التربية الكشفية، حيث تم استطلاع آراء عينة عشوائية بلغ قوامها (120) مفردة من الكشافين والمرشدات،تتراوح اعمارهم ما بين 12 :18 سنة من المفوضيات الكشفية" زليتن-الخمس-طربلس-الزاوية" ، باستخدام المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها: أن أكثر من نصف عينة الدراسة يقضون اوقاتهم اليومية في استخدام الانترنت ما بين ثلاث ساعات واقل من اربع ساعات، وهذا مؤشر على الدخول في مرحلة الادمان الالكتروني ولما له من ابعاد وتأثيرات، وجاء في المرتبة الاولى دافع الدردشة والالعاب والتسلية والترفيه، ، أيضاً دوافع تعلم أصول الدين والعبادات، وتمثلت الاثار الايجابية في البحث عن المعرفة وتنمية المهارات، وتصدرت الاثار السلبية في: الشعور بحالة القلق، وتدنى مستوى قبول التصرفات في البيت، واختلفت الآراء بين مؤيد ومعارض لدي عينة الدراسة في الآثار الصحية والنفسية بين الايجابي والسلبي الناتجة عن الاستخدام؛ فتمثلت الاثار السلبية في أن التعرض لأشعة الهاتف يسبب أضرار على العيون، وأن مشاهدة الصور المثالية وابراز صور غير واقعية تثير الغيرة والحسد قد تؤسس لمآخذ سلبية كظاهرة التنمر والاضرار بالعلاقات القائمة ، بينما عبّر آخرون عن معاتبة انفسهم لإضاعة الوقت دون جدوى. والحاجة الى المعرفة بقواعد الاستخدام الآمن لشبكة الانترنت.
التوصيات:
1-القيام بدراسات عن ابعاد التأثيرات السلوكية للفتية للاستخدام غير المدرك لشبكات الانترنت
2-العمل وفق مجموعات تربوية على توعية الطلاب بوجه خاص ولاسيما في المرحلة العمرية المبكرة بشان الاستخدام الامن للأنترنت.
3- اشراك المؤسسات التربوية في القيام بحملات توعية نحو مخاطر الانترنت على الفتية والشباب جراء الاستخدام المفرط والغير مُدرك لمضار الأنترنت.
الكلمات المفتاحية: الاستخدام- مواقع التواصل الاجتماعي- وأثرها على سلوك الفتيــــــة.
Abstract
This study aimed to identify the motivations for using social media sites and their impact on the behavior of youth from the perspective of scout education. A random sample of 120 male scouts and female guides, aged between 12 and 18 years, from the scouting delegations of Zliten, Khums, Tripoli, and Zawiya was surveyed using a descriptive approach. The study found several key results, including that more than half of the sample spends between three and four hours daily using the internet, which indicates a potential for electronic addiction with its associated implications and effects. The most common motivations for internet use were chatting, gaming, entertainment, and relaxation, followed by learning about religious principles and acts of worshiping. Positive impacts included seeking knowledge and developing skills. However, negative effects included feelings of anxiety, a decline in the acceptance of behaviors at home, and differing opinions on the health and psychological effects of internet use, with some seeing it as positive and others as negative. Negative effects highlighted the damage caused by exposure to phone screen light, and the viewing of idealized, unrealistic images, which can lead to feelings of jealousy and envy and contribute to negative phenomena like cyberbullying and damage to relationships. On the other hand, some participants expressed regret over wasting time without benefit and emphasized the need to be informed about safe internet usage practices.