أهمية الوسائط الإعلامية في تشكيل الصورة الذهنية

المؤلفون

  • أ.إزدهار عطية البربار

الملخص

ملخص البحث :
يهدف هذا البحث إلى توضيح كيفية بناء الصورة الذهنية في وسائل الإعلام والاتصال؛ من خلال التعريف بالإعلام وبالصورة الذهنية، مع توضيح نشأة وتطور الصورة الذهنية، مع التطرق إلى خصائص ومميزات الصورة الذهنية، والتعرف على أنواعها وتصنيفها إلى صورة ذهنية إيجابية والصورة القومية والصورة النمطية المقولبة والصورة الإعلامية، والعوامل المؤثرة في تكوينها من عوامل شخصية وعوامل اجتماعية وعوامل تنظيمية ومعرفة دور الوسائط الاعلامية في تشكيلها وهذا بالتعرض إلى مختلف الأساليب التي توظفها المؤسسات الإعلامية في تشكيل الصور حول مختلف المواضيع لدى الأفراد، وبالتالي الكشف عن العلاقة التي تربط بين مفهوم الصورة الذهنية وبين وسائل الاعلام وذلك من خلال الاساليب الاخبارية المستخدمة في تشكيل الصور الذهنية حيث تتبع وسائل الإعلام في تكوين الصور الذهنية أساليب مختلفة وطرقاً متعددة نذكر منها شخصنة المواقف والأحداث و تجزيئ المواقف والأحداث، وضفاء الطابع الدرامي على المواقف والأحداث وتنميط المواقف والأحداث، مع دراسة حالة لأساليب تكوين صورة العدو من خلال التطرق الى تجريد العدو من الشرعية وأشكال هذا التجريد وأخيراً الوظائف التي تحققها وسائل الإعلام للمجتمع من عملية تجريد الآخرين من شرعيتهم.
الكلمات المفتاحية: الوسائط الاعلامية – الصورة الذهنية.

Summary:

This research aims to clarify how mental images are constructed in media and communication; by defining media and mental images, explaining the emergence and evolution of mental images, addressing the characteristics and features of mental images, and identifying their types and classifications into positive mental images, national images, stereotypical images, and media images. It also examines the factors influencing their formation, including personal, social, and organizational factors, and recognizes the role of media in shaping them. This is done by exploring various methods employed by media institutions to shape images on different topics among individuals, thus revealing the relationship between the concept of mental images and media through the news methods used in shaping mental images. Media follows different methods and multiple approaches in forming mental images, including personalizing situations and events, fragmenting situations and events, dramatizing situations and events, and stereotyping situations and events. A case study is conducted on the methods of forming the image of the enemy by addressing the de-legitimization of the enemy and the forms of this de-legitimization, and finally, the functions that media fulfill for society through the process of delegitimizing others.

منشور

2025-01-29

كيفية الاقتباس

البربار أ. ع. . (2025). أهمية الوسائط الإعلامية في تشكيل الصورة الذهنية. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 3(3). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/1643
#