اعتماد الجمهور الليبي على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول إعصار دانيال وكارثة السيول بمدينة درنة

المؤلفون

  • أ.سمية محمد عبد الهادي

الملخص

المستخلص:

    يهدف البحث إلى معرفة أبعاد علاقات الاعتماد بين الجمهور ووسائل التواصل الاجتماعي، والتَّأثيرات الناجمة عنه، خاصًة أثناء الأحداث المهمة والكوارث والأزمات، كما يسعى البحث إلى الكشف عن مدى اعتماد الجمهور الليبي على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول إعصار دانيال، وكارثة السيول بمدينة درنة.

اعتمدت الباحثة المنهج المسحي باستخدام استمارة استبيان Google لعينة عشوائية تتكون من 130   مفردة لاستخلاص النتائج وتحليلها، وقد توصلت الباحثة لعدد من النتائج:

  • أشارت بيانات نوع المصادر المعلوماتية التي يعتمد عليها أفراد العينة إلى أن نسبة عالية جدًا يفضلون وسائل التواصل الاجتماعي عن مصادر المعلومات الأخرى بعدد 115 أي بنسبة 88.5%، ثم تلتها القنوات التلفزيونية بنسبة 68.5%.
  • كشفت نتائج البحث أن الفيس بوك Face book احتل المرتبة الأولى من إجمالي التكرارات أي بنسبة 93.8%، ثم تلاه تيك توك Tik Tok بنسبة 51.5%.
  • أوضحت النتائج أن التَّأثيرات المعرفية التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي على الجمهور هو لتزويدهم بالمعلومات عن الإعصار وكارثة السيول بنسبة 61.5%، أما نسبة التَّأثيرات الوجدانية كان 64.6%هو أنها جعلتهم يتعاطفون مع أسر الذين تعرضوا للغرق، كما سجلت أعلى نسبة للتأثيرات السلوكية 71.5% أنها جعلتهم يتابعون تطورات الحادثة، وآثارها، وسلبياتها.

الكلمات المفتاحية: الجمهور الليبي، وسائل التواصل الاجتماعي، إعصار دانيال، كارثة السيول، درنة.

   Abstract

The research aims to know the dependence relationship between the public and social media, and the effects resulting from this dependence, especially during important events, natural disasters, and crises.

The researcher relied on the survey method by using a Google questionnaire for a sample of 130, in order to gather data, and analyze the results.

The research revealed that

  • The data indicated that the type of information sources that the sample members depend on was that a percentage preferred social media with a frequency of 115) 5%(then they prefer television channels with a percentage of  68.5%.
  • The research results revealed that Facebook that the highest percentage of 8%, then Tik Tok with 51.5%.                                                       
  • The results showed that the cognitive effects that social media had on public, it was to provide them with information about Hurricane Daniel and flood disaster in the city of Derna with a rate of 61.5%, then the percentage of emotional effects was with 64.6%, the highest percentage of behavioral effects was with a rate of71.5%.                                                                                                                                     

                                                                                                           Key words: Libyan public, Social media, Hurricane Daniel, Flood disaster, Derna.

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

عبد الهادي أ. م. . (2024). اعتماد الجمهور الليبي على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول إعصار دانيال وكارثة السيول بمدينة درنة. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 1(الأول). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/926
#