ترويج الاشاعات أثناء الازمات من خلال الفيس بوك ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها

المؤلفون

  • د. محمد علي محمود الفقهي
  • أ.فرج عياش علي امعرف

الملخص

الملخص:

        تهدف الدراسة الى التعرف على ترويج الاشاعة أثناء الازمات من خلال الفيس بوك ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها، ومعرفة الشائعات الاكثر انتشاراً على الفيس بوك وقت الازمات من وجهة نظر المبحوثين، والكشف عن المضامين او المعلومات التي يتم نشرها عبر موقع الفيس بوك وقت الازمات، واختار الباحثان جمهور مدينة سرت ليكون مجتمعا للدراسة، واعتمدت هذه الدراسة على استمارة الاستبيان ،باعتبارها من ادوات جمع البيانات واعتمدت الدراسة العينة العمدية واستهدفت عدد من المستخدمين للفيس بوك بمدينة سرت من مختلف الأعمار والتخصصات وطبقت على عينة قوامها(120) مفردة، وتوصلت الى نتائج أهمها أن معظم افراد العينة اجابوا بأن ترويج الشائعات عبر الفيس بوك وقت الازمات تتم عن طريقة الصفحات الوهمية والاسماء المستعارة بنسبة عالية بلغت 50.8% وبينت أن زعزعة الأمن والاستقرار هي أحد أهم دوافع ترويج الشائعات عبر الفيس بوك وقت الازمات من وجهة نظر غالبية المبحوثين بنسبة بلغت 30%، وتبين من الدراسة أن غالبية افراد العينة المستهدفة افادوا بان  من أهم العوامل التي ساعدت على انتشار الشائعات وقت الازمات هي الاسراع في نشر الاخبار والمعلومات للفوز بالسبق الإعلامي بنسبة بلغت37.5%.

الكلمات الدالة: الاشاعة - الازمات- الاتجاهات- الفيس بوك

 

Abstract

 The study aims to identify the promotion of rumors during crises through Facebook and its role in shaping the public's attitudes towards it, and to know the most widespread rumors on Facebook at times of crisis from the point of view of the respondents, and to reveal the content or information that is published on Facebook at times of crises, and the researcher chose The public of the city of Sirte to be a community for the study, and this study relied on the questionnaire form, the use of the intentional sample, and targeted a number of users of Facebook in the city of Sirte of different ages and specializations, and applied to a sample of (120) individuals, and it reached results, the most important of which is that most of the respondents answered that spreading rumors Through Facebook in times of crisis, it is done through the method of fake pages and pseudonyms, with a high rate of 50.8%. They said that one of the most important factors that helped spread rumors at times of crisis was the speedy dissemination of news and information to win the media lead, with a rate of 37.5%.

Keywords: rumor - crises - trends - Facebook

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

الفقهي د. م. ع. م. ., & امعرف أ. ع. ع. . (2024). ترويج الاشاعات أثناء الازمات من خلال الفيس بوك ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 1(الأول). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/934
#