الإشهار التلفزيوني في الدراما الرمضانية قناتي DMCو ONTV نموذجا

المؤلفون

  • د.أنيس ثابت عثمان

الملخص

ملخص: 

    شهد عالم الإشهار تطورًا لافتًا في مطلع الألفية الثالثة، وساعده في ذلك التّطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وساهمت وسائل الإعلام المختلفة ومنها الإعلام الفضائي على وجه الخصوص في انتشاره وزيادة الاهتمام به؛ حيث عمدت الشّركات الكبرى إلى تسويق منتجاتها وعلاماتها التجارية فأضحى الإشهار وسيلتها في تحقيق ذلك، واتخذت من الإعلام مسرحًا للتعريف بها ووصولها إلى الجمهور.

 ويسلط البحث على واقع وحجم الإشهار في الإعلام الفضائي على قناتيdmc  و on tv المصرية  أنموذجين، وتحديدا في الدراما الرمضانية المعروضة على القناتين، وتم اختيار مسلسلي " لعبة نيوتن وموسى" المعروضة على قناة dmc  ومسلسلي " نجيب زاكي زركش، ونسل الأغراب " المعروضة على قناةtv  on وسيوضح البحث نسبة الإشهار التجاري في تلك المسلسلات، وماهي الشركات المُعلِنة والشخصيات التي يتم توظيفها في تلك الإشهارات، كما يهدف البحث إلى الإجابة على الأسباب والدوافع للانتشار اللافت  للإشهار في الإعلام الفضائي، وكيف تؤثر ذلك على الجمهور.

الكمات المفتاحية: الإشهار، القنوات الفضائية، الجمهور.

Abstract

The world of advertising has undergone a remarkable development at the beginning of the third millennium, helped by the tremendous development of communication and information technologies. Various media, including satellite media, have contributed to its spread and increased interest. Where large companies have sought to market their products and brands, advertising has become their means of doing so, and the media a stage for making them known and reaching the public.

Therefore, the research highlights the reality and size of satellite media advertising on the Egyptian channels DMC and ON TV as a model, especially in the Ramadan drama broadcast on both channels, the two series “Newton Game and Moses” broadcast on DMC channel and the two series “Najeeb Zaki Zarkashand Nasl Al Aghrab” broadcast on ON TV channel.Will we know how much time is allocated to advertising in these series? Which advertisers and personalities are used in these ads? The research also seeks to answer the reasons and motives for the remarkable spread of advertising in the satellite media and how this affects the audience.

Keywords: Advertising, Satellite channels, Audience

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

عثمان د. ث. . (2024). الإشهار التلفزيوني في الدراما الرمضانية قناتي DMCو ONTV نموذجا. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 1(الأول). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/935
#