استخدام المرأة الليبية لشبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق المشاركة المجتمعية

المؤلفون

  • أ.منى أحمد المشمر

الملخص

مُلخص:

   هدفت الدراسة التعرف على مدى استخدام المرأة الليبية لشبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق المشاركة المجتمعية، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة كأداة لجمع البيانات، وتكونت العينة من (200) مفردة من المرأة الليبية المستخدمة لشبكات التواصل الاجتماعي بمناطق الريف والحضر، وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين معدل استخدام المرأة الليبية لشبكات التواصل الاجتماعي، ومدى المساهمة في تحقيق المشاركة المجتمعية، مما يدل: أنهم يسهمون في تحقيق المشاركة الاجتماعية بدرجة عالية، والتي تتطلب الربط بين البيئة والمجالات المختلفة لتعزيز دور المرأة في المجتمع والبيئة التي تعيش فيها، وذلك من خلال أعطائها المزيد من الفرص للنجاح والتميز والتأثير الإيجابي على نفسها ومجتمعها، ووجود فروق دالة إحصائية بين أشكال تفاعل أفراد العينة مع الموضوعات المتعلقة بالمشاركة المجتمعية وفقاً لمتغير التوزيع الجغرافي، وفي اتجاه المرأة الليبية المقيمة في الحضر، مما يشير إلى: تأثير المضمون الإخباري في أهمية تفاعلية الجمهور مع الأخبار والتحول إلى مستقبل إلى مرسل ومشارك للمعلومات المتعلقة بأنشطة المشاركة الاجتماعية للمرأة على صفحتها الخاصة.

الكلمات المُفتاحية: المرأة الليبية، شبكات التواصل الاجتماعي، المشاركة المجتمعية.

Abstract:

     The study aimed to investigate how Libyan women utilize social media networks to enhance their community engagement. The descriptive method was used in sample scanning as a data collection tool, The field sample consisted of (200) individual from Libyan women who use social media in rural and urban areas, Results show: there is as a statistically significant correlation between how much Libyan women use social media and their contribution to social engagement, This shows that they significantly contribute to enhancing social participation, which involves connecting the environment with different fields to empower women in society and the environment they live in. This is achieved by providing them with increased opportunities for success, excellence, and positive influence on themselves and their community, the existence of statistical differences between Forms of interaction of individuals in the sample interact with community participation topics based on geographic distribution, particularly concerning educated urban women. This indicates the impact of news content on the audience's engagement with the news and the shift towards becoming a sender and sharer of information related to women's social participation activities on their own page.

key words: The Libyan Woman, Social Networks, Community Engagement.

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

المشمر أ. أ. . (2024). استخدام المرأة الليبية لشبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق المشاركة المجتمعية. المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال, 1(الأول). استرجع في من http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/938
#