المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs <p>المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال، تصدر عن كلية الإعلام والاتصال بجامعة طرابلس.</p> <p>تعنى بنشر أبحاث ودراسات علوم الاتصال والإعلام والعلاقات العامة والإعلان والفنون السمعية البصرية وغيرها من الدراسات والأبحاث الأخرى ذات العلاقة بالتخصص العلمي لأقسام الكلية .وكل ما ينشر في هذه المجلة من أبحاث ودراسات يعبر عن أراء كتابه, ولا يعكس رأي المجلة أو الكلية</p> <p><strong> </strong></p> ar-IQ Sat, 30 Mar 2024 16:46:15 +0000 OJS 3.3.0.8 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 فهرس المحتويات http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/945 <p>فهرس المحتويات</p> فهرس المحتويات الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/945 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 الإطار العام لمسألة البحث العلمي الإعلامي http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/918 <p>&nbsp; <strong>الملخص</strong>:</p> <p>يتناول هذا البحث الإطار العام لمسألة البحث العلمي في مجال الإعلام، حيث يوضح المراحل البحثية التي يفترض أن يتبعها الباحث، من اختيار العنوان إلى تحديد المشكلة، ووضع خطة بحثية واضحة وممكنة للتمحيص والدراسة، ويحاول أن يرسم الخطوات العملية لإعداد أطروحة الدكتوراه وفق التصور المنهجي الذي اتبعه الباحث في تجربته مع المؤطر الأستاذ الدكتور يوسف بن رمضان بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار، بجامعة منوبة، بالمدرسة التونسية.</p> <p>ويسعى الباحث هنا إلى تقديم تصور نظري وخطوات عملية مكونة للإطار العام لمسألة البحث العلمي الإعلامي، وهي ما يعرف بالمحاور الرئيسية للبحث، المحور الأول: الإطار النظري، المحور الثاني: الإطار المنهجي، المحور الثالث: الإطار الفكري والمعرفي للموضوع، المحور الرابع: الجانب التحليلي للموضوع، المحور الخامس: الجانب الميداني للموضوع، المحور السادس: مناقشة النتائج والخاتمة.</p> <p>وقد تمحورت مشكلة البحث: كيف يمكن تصميم الإطار العام لمسألة البحث العلمي الإعلامي؟</p> <p>وتكمن أهمية هذا البحث في كونه يختصر الطريقة والإطار العام لإعداد بحث الدكتوراه، وكذلك كيفية الاستفادة من مراجعة أدبيات البحوث السابقة، وترتيب البحث بالشكل الذي يحدده الباحث في خطة بحثه.</p> <p><strong>Abstract:</strong> &nbsp;</p> <p><em>This research deals with the general framework of the issue of scientific research in the field of media, as it explains the research stages that the researcher is supposed to follow, from choosing the title to identifying the problem, and developing a clear and feasible research plan for scrutiny and study, and tries to draw practical steps to prepare a doctoral thesis according to the methodological concept followed by the researcher in his experience with the framer, professor Dr. Youssef ben Ramadan, Institute of journalism and news Sciences, Manouba University, Tunisian school.</em></p> <p><em>Here the researcher seeks to present a theoretical conception and practical steps that make up the general framework of the issue of media scientific research, which are known as the main axes of Research, Axis I: theoretical framework, Axis II: methodological framework, axis III: intellectual and cognitive framework of the subject, axis IV: analytical aspect of the subject, axis v: field aspect of the subject, axis VI: discussion of results and conclusion.</em></p> <p><em>The research problem was centered on: how can the general framework of the issue of scientific Media Research be designed</em></p> <p><em>The importance of this research lies in the fact that it summarizes the general method and framework for preparing doctoral research, as well as how to benefit from reviewing previous research literature, and arranging the research in the form determined by the researcher in his research plan.</em></p> د. حسين محمد الزياني الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/918 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 اتجاهات الاكاديميين الليبيين نحو البرامج السياسية بالقنوات الفضائية الليبية في ظل الأزمات السياسية http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/930 <p><strong>ملخص الدراسة:</strong></p> <p>تناولت الدراسة موضوع اتجاهات الاكاديميين الليبيين نحو البرامج السياسية بالقنوات الفضائية الليبية في ظل الازمات السياسية دراسة ميدانية أجريت على أساتذة جامعة سرت، واستهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى اهتمام القنوات الفضائية بالبرامج الحوارية السياسية من وجهة نظر أساتذة جامعة سرت، وكذلك أهم القنوات الليبية التي تهتم بالبرامج الحوارية السياسية والتعرف على الميزات الإيجابية والاثار السلبية لهذه البرامج على النخبة الاكاديمية، وقد اعتمد الباحثين على العينة العشوائية البسيطة والبالغ عددها 30 مبحوثاً من أعضاء هيئة التدريس بمختلف تخصصاتهم العلمية.</p> <p>هذه الدراسة تطلبت الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث اظهرت نتائج الدراسة الميدانية بأن الأكاديميين الليبيين أحياناً ما يتابعوا البرامج الحوارية السياسية بالقنوات الفضائية الليبية وبنسبة بلغت (66.7%)، وأيضاً بينت نتائج الدراسة بأن أفراد عينة الدراسة يتابعون البرامج الحوارية السياسية في قناتي "ليبيا 24/ وليبيا الحدث"، وكذلك أكدت نتائج الدراسة بأن نسبة (29.5%) من أفراد عينة الدراسة يرون بأن أهم الازمان السياسة متابعة أزمة الانقسام السياسي.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>&nbsp;&nbsp; </strong><strong>Abstract</strong></p> <p style="direction: ltr;">The study dealt with the subject of Libyan academics’ attitudes towards political programs on Libyan satellite channels in light of the political crises, A field study conducted on professors at the University of Sirte, This study aimed to identify the extent of satellite channels’ interest in political talk shows from the point of view of Sirte University professors, As well as the most important Libyan channels that are interested in political talk shows and identifying the positive features and negative effects of these programs on the academic elite, The researchers relied on a simple random sample of 30 respondents from faculty members in their various scientific specializations.</p> <p style="direction: ltr;">This study required reliance on the descriptive analytical approach, as the results of the field study showed that Libyan academics sometimes follow political talk shows on Libyan satellite channels, at a rate of (66.7%), The results of the study also showed that members of the study sample follow political talk shows on the “Libya 24/ and Libya Al Hadath” channels, The results of the study also confirmed that (29.5%) of the study sample members believe that the most important time in politics is following up on the crisis of political division.</p> أ.عادل أحنيش العود الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/930 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 فيديوهات اليوتيوب وأثرها على سلوك الطفل دراسة ميدانية على عينة من الأمهات http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/937 <p><strong>الملخص</strong></p> <p>التسابق الملحوظ لشبكة الانترنت وظهور وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات أفرز بدوره جيل جديد متفتح على هذه التكنولوجيا، والتي أصبحت الملاذ والطريق الأول لكل المعلومات ولكل الفئات، لجميع شرائح المجتمع وعلى اختلاف أعمارهم ومن بينهم الأطفال، وهذه الوفرة المعلوماتية والتي كثيرا ما تقدم حلولا للعديد من المستخدمين، إلا إنها تشكل خطورة على العديد من الأطفال وأضحى هناك صعوبة في السيطرة على منع الأطفال من التعرض لهذه التكنولوجيا ، وتعرضهم للمحتوى المقدم من خلالها، ومن خلال هذه الدراسة سأقدم لكم آثار استخدام اليوتيوب على الأطفال " الإيجابية والسلبية " كأحد هذه التقنيات .</p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Abstract</em></strong><em>:</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>The remarkable competition of the Internet and the emergence of social media and platforms has in turn produced a new generation open to this technology, which has become the refuge and first resort for all information and for all groups, for all segments of society and of all ages, including children, and this abundance of information, which often provides solutions for many users, However, it poses a danger to many children, and it has become difficult to control and prevent children from being exposed to this technology, and their exposure to the content provided through it. Through this study, I will present to you the “positive and negative” effects of using YouTube on children, as one of these technologies</em></p> أ.الصالحة محمد مسعود الدماري الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/937 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 توظيف مواقع التواصل الاجتماعي إعلامياً بين المصالح والمفاسد http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/928 <p><strong>الملخص</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp; جاء هذا البحث من واقع تعيشه المجتمعات الآن من خلال استخدامها وتوظيفها لمواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي شأنها شأن جميع الوسائل الاعلامية التقليدية التي تؤثر في المجتمعات تأثيراً واضحاً وسريعاً واستفاد كل متصفح لهذه الشبكة من الوسائط المتعددة المتاحة فيها، وأصبحت أفضل وسيلة لتحقيق التواصل بين الافراد والجماعات، فظهرت المواقع الالكترونية والمدونات الشخصية وشبكات التواصل الاجتماعي التي غيرت مضمون وشكل الاعلام التقليدي إلى الاعلام الحديث وخلقت نوعاً من التواصل بين اصحابها ومستخدميها من جهة وبين المستخدمين انفسهم من جهة أخرى وسبق هذا التنامي والتطور تطور الارشادات التي وضعت ومازالت توضع بهدف إرشادانا إلى طريقة التعامل الجيد مع هذا العالم.</p> <p>لقد غزت المواقع التواصل الاجتماعي عالمنا الحاضر ولم توظف بالشكل الصحيح حتي توجب علينا السؤال عن أثر هذه المواقع التي اترث ولازالت تؤثر على مجتمعنا إلى يومنا هذا تأثيراً ايجابياً وسلبياً فتأييد هذه المواقع كبير وواسع ومما يدل على ذلك أن الشباب اليوم أصبح يقضي معظم أوقاته على هذه المواقع التي ربما تضر أكثر من أن تنفع.</p> <p>وتكمن أهمية الدراسة في الشباب الجامعي وطبيعة تعاملهم مع مواقع التواصل الاجتماعي ولأن هذه الفئة لها دور كبير وبارز وتحتل شريحة كبيرة في المجتمع ويهدف هذا البحث إلى :</p> <ol> <li>التعرف على حجم استخدام الشباب لهذه المواقع.</li> <li>اتجاهات الشباب في توظيف هذه المواقع.</li> <li>المساهمة في وضع الأسس والضوابط والمعايير اللازم استخدامها عند الدخول للمواقع.</li> </ol> <p>وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والذي يختص بدراسة الحقائق المتعلقة بالظواهر والأحداث القائمة من خلال جمع البيانات والمعلومات حولها والقيام بتحليلها بشكل علمي يهدف إلى الوصول إلى نتائج حول الظواهر المدروسة.</p> <p>ويتمثل مجتمع هذا البحث في كل ما كتب حول الإعلام الحديث ازدو ما يعرف بالإعلام الجديد. أي ما تمثله (السوشيال ميديا) من جميع النواحي ونظراً لكبر حجم المجتمع وصعوبة دراسته وعدم الإحاطة به كله، فإن الباحث تناول بعض التقارير التي تتناول هذا الموضوع.</p> <p>وقد أعتمد الباحث في هذا&nbsp; البحث عند&nbsp; جمع بياناته على الأسلوب المكتبي،&nbsp; وهو كل ما توفر من دراسات سابقة كتبت حول هذا الموضوع، وتم استخدام&nbsp; الملاحظة كأداة في جمع البيانات، وكذلك استخدم تجربته الشخصية في تحليل بعض الأمور والتعليق عليها بشكل مباشر.</p> <p>وتوصل البحث إلى جملة من النتائج ومن أهمها:</p> <ul> <li>إن مستخدمي الشبكات الاجتماعية الحديثة في ليبيا هم من فئة الشباب الذي ينقصهم النضج والثقافة الكافية، ويعوزهم الاتزان، وتسيطر عليهم حالات الانفصال وهو ما يجعلهم مستعدين لاستجابة حالات الانجرار لأية دعوات عنف ضد الاخر المختلف سياسياً.</li> </ul> <p>وقد قدمت&nbsp; البحث عدد من&nbsp;&nbsp; التوصيات نذكر أهمها:</p> <ol> <li>يتطلب الوضع الراهن ضرورة تحديث واصدار منظومة تشريعات وقوانين تنظم العمل الاعلامي وتحديث خطابه لكافة مواقع التواصل الاجتماعي ويجب أن يراعى كافة التطورات التكنولوجية الحديثة في مجالات الاتصال والمعلومات تشمل الارسال الاذاعي المسموع والمرئي والنشر الالكتروني عبر الشبكة الدولية للمعلومات والمساهمة في وضع الأسس والضوابط والمعايير اللازمة استخدامها عند الدخول للمواقع.</li> <li>إنشاء محتوى ذو قيمة يجب أن يكون المحتوى الدي يتم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي ذو قيمة للجمهور، يمكن أن يشمل هدا المحتوى المقالات الإخبارية ،والفيديوهات التعليمية ،والتحديثات الهامة ،يجب تجنب نشر معلومات زائفة أو غير موثوقة.</li> </ol> أ.يسري التومي الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/928 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 الإشهار التلفزيوني في الدراما الرمضانية قناتي DMCو ONTV نموذجا http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/935 <p><strong>ملخص:</strong><strong>&nbsp;</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; شهد عالم الإشهار تطورًا لافتًا في مطلع الألفية الثالثة، وساعده في ذلك التّطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وساهمت وسائل الإعلام المختلفة ومنها الإعلام الفضائي على وجه الخصوص في انتشاره وزيادة الاهتمام به؛ حيث عمدت الشّركات الكبرى إلى تسويق منتجاتها وعلاماتها التجارية فأضحى الإشهار وسيلتها في تحقيق ذلك، واتخذت من الإعلام مسرحًا للتعريف بها ووصولها إلى الجمهور.</p> <p>&nbsp;ويسلط البحث على واقع وحجم الإشهار في الإعلام الفضائي على قناتيdmc &nbsp;و on tv المصرية &nbsp;أنموذجين، وتحديدا في الدراما الرمضانية المعروضة على القناتين، وتم اختيار مسلسلي " لعبة نيوتن وموسى" المعروضة على قناة dmc &nbsp;ومسلسلي " نجيب زاكي زركش، ونسل الأغراب " المعروضة على قناةtv &nbsp;on وسيوضح البحث نسبة الإشهار التجاري في تلك المسلسلات، وماهي الشركات المُعلِنة والشخصيات التي يتم توظيفها في تلك الإشهارات، كما يهدف البحث إلى الإجابة على الأسباب والدوافع للانتشار اللافت &nbsp;للإشهار في الإعلام الفضائي، وكيف تؤثر ذلك على الجمهور.</p> <p>الكمات المفتاحية: الإشهار، القنوات الفضائية، الجمهور.</p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Abstract</em></strong></p> <p style="direction: ltr;"><em>The world of advertising has undergone a remarkable development at the beginning of the third millennium, helped by the tremendous development of communication and information technologies. Various media, including satellite media, have contributed to its spread and increased interest. Where large companies have sought to market their products and brands, advertising has become their means of doing so, and the media a stage for making them known and reaching the public.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>Therefore, the research highlights the reality and size of satellite media advertising on the Egyptian channels DMC and ON TV as a model, especially in the Ramadan drama broadcast on both channels, the two series “Newton Game and Moses” broadcast on DMC channel and the two series “Najeeb Zaki Zarkashand Nasl Al Aghrab” broadcast on ON TV channel.Will we know how much time is allocated to advertising in these series? Which advertisers and personalities are used in these ads? The research also seeks to answer the reasons and motives for the remarkable spread of advertising in the satellite media and how this affects the audience.</em></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Keywords:</em></strong><em> Advertising, Satellite channels, Audience</em></p> د.أنيس ثابت عثمان الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/935 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 اعتماد الجمهور الليبي على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول إعصار دانيال وكارثة السيول بمدينة درنة http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/926 <p><strong>المستخلص:</strong></p> <p><strong>&nbsp;&nbsp;&nbsp; يهدف </strong>البحث إلى معرفة أبعاد علاقات الاعتماد بين الجمهور ووسائل التواصل الاجتماعي، والتَّأثيرات الناجمة عنه، خاصًة أثناء الأحداث المهمة والكوارث والأزمات، كما يسعى البحث إلى الكشف عن مدى اعتماد الجمهور الليبي على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات حول إعصار دانيال، وكارثة السيول بمدينة درنة.</p> <p>اعتمدت الباحثة المنهج المسحي باستخدام استمارة استبيان Google لعينة عشوائية تتكون من 130 &nbsp;&nbsp;مفردة لاستخلاص النتائج وتحليلها، وقد توصلت الباحثة لعدد من النتائج:</p> <ul> <li>أشارت بيانات نوع المصادر المعلوماتية التي يعتمد عليها أفراد العينة إلى أن نسبة عالية جدًا يفضلون وسائل التواصل الاجتماعي عن مصادر المعلومات الأخرى بعدد 115 أي بنسبة 88.5%، ثم تلتها القنوات التلفزيونية بنسبة 68.5%.</li> <li>كشفت نتائج البحث أن الفيس بوك Face book احتل المرتبة الأولى من إجمالي التكرارات أي بنسبة 93.8%، ثم تلاه تيك توك Tik Tok بنسبة 51.5%.</li> <li>أوضحت النتائج أن التَّأثيرات المعرفية التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي على الجمهور هو لتزويدهم بالمعلومات عن الإعصار وكارثة السيول بنسبة 61.5%، أما نسبة التَّأثيرات الوجدانية كان 64.6%هو أنها جعلتهم يتعاطفون مع أسر الذين تعرضوا للغرق، كما سجلت أعلى نسبة للتأثيرات السلوكية 71.5% أنها جعلتهم يتابعون تطورات الحادثة، وآثارها، وسلبياتها.</li> </ul> <p><strong>الكلمات المفتاحية</strong>: الجمهور الليبي، وسائل التواصل الاجتماعي، إعصار دانيال، كارثة السيول، درنة.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>&nbsp;&nbsp; </strong><strong>Abstract</strong></p> <p style="direction: ltr;"><em>The research aims to know the dependence relationship between the public and social media, and the effects resulting from this dependence, especially during important events, natural disasters, and crises.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>The researcher relied on the survey method by using a Google questionnaire for a sample of 130, in order to gather data, and analyze the results.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>The research revealed that</em></p> <ul> <li style="direction: ltr;"><em>The data indicated that the type of information sources that the sample members depend on was that a percentage preferred social media with a frequency of 115) 5%(then they prefer television channels with a percentage of &nbsp;68.5%.</em></li> <li style="direction: ltr;"><em>The research results revealed that Facebook that the highest percentage of 8%, then Tik Tok with 51.5%.&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;</em></li> <li style="direction: ltr;"><em>The results showed that the cognitive effects that social media had on public, it was to provide them with information about Hurricane Daniel and flood disaster in the city of Derna with a rate of 61.5%, then the percentage of emotional effects was with 64.6%, the highest percentage of behavioral effects was with a rate of71.5%.&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;</em></li> </ul> <p><em>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;Key words: Libyan public, Social media, Hurricane Daniel, Flood disaster, Derna. </em></p> أ.سمية محمد عبد الهادي الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/926 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 دور وسائل الإعلام والاتصال الحديثة في حماية المجتمع من مخاطر برامج الإلحاد المعاصر http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/933 <p><strong>الملخص:</strong></p> <p>يهدف البحث إلى التعرف على آثار العولمة والصورة النمطية والذهنية التي يقدمها الإعلام الحديث للتأثير على المجتمع الإسلامي وسلوكياته ومدى الترويج الخفي لإلحاد المعاصر. وقد استخدام المنهج الاستقرائي، للوصول لملخص يمكن الاستفادة منه.</p> <p>ونتيجة لذلك تركز البحث على كيفية إنشاء منظومة إعلامية دينية تقوم بإقناع الناس وتدعيم الصورة الذهنية للقيم الأخلاقية للدين الإسلامي، وقد حدد الباحث عدة مقترحات يمكن أن تسهم في مواجهة برامج الإلحاد المعاصر، ولعل أبرزها:</p> <ul> <li>الدعم المادي لوسائل الإعلام والاتصال الحديثة لمحابة الإلحاد المعاصر.</li> <li>صناعة محتوى إعلامي يحارب الأعمال المسيئة لصورة الإسلام، ولتجنب الخضوع للإعلام الغربي.</li> <li>بناء خطاب ديني متوازن يحارب الإلحاد المعاصر.</li> <li>تطبيق مبدا الرقابة على وسائل الإعلام والاتصال عبر إنشاء هيئة رصد المحتوى تحجب الإعمال المسيئة للهوية والقيم الدينية.</li> </ul> <p><strong>الكلمات المفتاحية: الإعلام، الإلحاد المعاصر، حماية المجتمع.</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>&nbsp;&nbsp; </strong><strong>Abstract</strong><em>:</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>The research aims to identify the effects of globalization and the stereotypical and mental image presented by modern media to influence Islamic society and its behaviors and the extent of the hidden promotion of contemporary atheism. The inductive approach was used to reach a summary that can be used.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>As a result, the research focused on how to create a religious media system that persuades people and strengthens the mental image of the moral values of the Islamic religion. The researcher identified several proposals that could contribute to confronting contemporary atheism programs, perhaps the most prominent of which are:</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>- </em><em>Financial support for modern media and communication to favor contemporary atheism.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>- </em><em>Creating media content that combats acts that harm the image of Islam, and to avoid submission to Western media.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>- </em><em>Building a balanced religious discourse that combats contemporary atheism.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>- </em><em>Implementing the principle of censorship on media and communication by establishing a content monitoring body that blocks actions that are offensive to identity and religious values.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>Keywords: media, contemporary atheism, protecting society</em><strong>.</strong></p> د. عادل عاشور محمد المرغني الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/933 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 دور العلاقات العامة في مواجهة الازمات النفطية دراسة ميدانية على عينة من العاملين بشركة سرت للنفط" http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/924 <p><strong>المخلص:</strong></p> <p>هدفت الدراسة الحالية الى معرفة العلاقة بين العلاقات العامة وإدارة الازمات لدي عينة من العاملين من شركة سرت للنفط، كما تهدف الى معرفة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الوظيفة، والمؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وقد قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي، وتم الاستعانة باستبيان وتوزيعه على عينة قوامها (28) وتوصلت النتائج الي:</p> <p>وجود علاقة بين العلاقات العامة وإدارة الازمات لدي عينة من العاملين من شركة سرت للنفط، كما لا توجد فروق تعزى لمتغير الوظيفة، وكما وجدت فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة<strong>.</strong></p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة – ادارة الازمات.</strong></p> <p><strong>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;&nbsp;</strong><strong>:</strong><strong>&nbsp;Abstract</strong></p> <p><em>&nbsp; &nbsp; &nbsp;The current study aimed to know the relationship between public relations and crisis management in a sample of workers from the Sirte Oil Company, and also aims to find out statistically significant differences due to the variable of job, educational qualification, years of experience. The researchers used the descriptive approach, and a questionnaire was used and distributed to A sample consisting of (28) and the results&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;came to:There is a relationship between public relations and crisis management in a sample of workers from the Sirte Oil Company, and&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;there are no differences due to the variable of the job, and there are also differences due to the variable of educational qualification and years of&nbsp; &nbsp; &nbsp;experience.</em></p> <p><strong><em>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;Keywords</em></strong><em>: public relations - crisis managementnt.</em></p> داوود عبد الله عبدالهادي، أ . عصام يونس علي الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/924 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 تأثير الأسباب السياسية، والقانونية والبعد الاعلامي عن استبعاد جرائم الارهاب الدولي من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/940 <p><strong>ملخص الدراسة:</strong></p> <p style="direction: ltr;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسباب الحقيقية لاستبعاد جرائم الإرهاب الدولي من نظام روما الأساسي، حيث تمحورت إشكالية الدراسة في سؤال مفاده: هل هناك إمكانية لتضمين جريمة الإرهاب الدولي ضمن الاختصاص الموضوعي للمحكمة وانطلقت الدراسة من فرضية مفادها: بالرغم من صعوبة وخطورة وجسامة الإرهاب الدولي من الصعب في المستقبل القريب تضمين جريمة الإرهاب ضمن الاختصاص الموضوعي للمحكمة، ويرجع ذلك للخلط بين مفهوم الإرهاب الدولي وحق المقاومة المسلحة المشروعة فيها، واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي والقانوني وهما من أكثر المناهج العلمية قدرة على دراسة المشكلات والظواهر والمواضيع القانونية وإيجاد التفسيرات والحلول التابعة لها في حين خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أبرزها أن الأسباب السياسية والقانونية كان لها الأثر في عدم تضمين واستبعاد جريمة الإرهاب من ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وبضرورة وضع مفهوم محدد للإرهاب لمحاولة السيطرة على الجرائم الدولية التي تهدد الحياة البشرية، ومن ثم عدم الخلط بين مفهوم الإرهاب والمقاومة المسلحة المشروعة.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>Abstract</strong><strong><em>:</em></strong></p> <p style="direction: ltr;"><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; The study aimed to identify the real reasons for excluding crimes of international terrorism from the Rome Statute. The problem of the study revolved around the question: Is there a possibility of including the crime of international terrorism within the substantive jurisdiction of the court? The study started from the hypothesis that: Despite the difficulty, seriousness and gravity of international terrorism, it is difficult to In the near future, the crime of terrorism will be included within the substantive jurisdiction of the court. This is due to the confusion between the concept of international terrorism and the right of legitimate armed resistance therein. The study used the descriptive and legal approaches, which are among the most capable scientific approaches to studying problems, phenomena, and legal topics and finding explanations and solutions related to them, while the study concluded with several Recommendations, the most prominent of which are that political and legal reasons had the effect of not including or excluding the crime of terrorism from the Rome Statute of the International Criminal Court and the necessity of developing a specific concept of terrorism to try to control international crimes that threaten human life and thus not to confuse the concept of terrorism with legitimate armed resistance</em></p> د. محمد عمر الفاروق عبد السلام، د. فوزي محمد المختار الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/940 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 الإخراج الفني للمصاحف الليبية (مصحفي الجماهيرية والأوقاف الليبية أنموذجاً) http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/931 <p><strong>الملخص </strong></p> <p>جاءت فلسفة العرب والمسلمين تبحث عن الجمال المحض من خلال النزوع إلى التجريد نحو الجمال المطلق لا المحدد خلافاً لفلسفة الغرب، فاعتنى المسلمون بالمصاحف وزخرفتها كنوع من الاهتمام بها مستخدمين أسلوب التجريد لهذه الزخارف لما تنص عليه الفلسفة الإسلامية للتجريد وكراهية الفراغ، حيث تناولت هذه الدراسة مصحفين ليبيين كدراسة تحليلية ومقارنة للإخراج الفني من حيث الزخارف المستخدمة وطريقة الكتابة. حيث كُتبا المصحفين بخط النسخ لما يحمله هذ الخط من خصائص فنية جمالية تتناسب وكتابة المصاحف. فتلخصت المشكلة في طرح التساؤل التالي: ما هو دور الإخراج الفني في جمالية المصاحف الليبية؟ وتمثلت الأهداف في التعرف على طريقة الإخراج الفني وأنواع الزخارف والخطوط والألوان المستخدمة والكشف عن الخصائص الجمالية، فأتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في ذلك، كما تناول في الجانب التحليلي عينتين الأولى: (مصحف الجماهيرية للخطاط أبوبكر ساسي المغربي) والثانية: (مصحف الأوقاف الليبية للخطاط الصديق أبوبكر الزغداني)، فأخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: - وجود انبساط وتدوير في بعض الحروف في مصحف العينة رقم (1)، بينما كانت أغلب الحروف في مصحف العينة رقم (2) على مستوى السطر. وجود جمالية حسية تتماشى مع خط المصاحف في العينة رقم (1) رغم خروج الخطاط عن قاعدة الميزان الخطي للكتابة، التزام الخطاطين في طريقة إخراج السطر من حيث حساب بدايات السطور ونهاياتها.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>&nbsp;&nbsp; </strong><strong>Abstract</strong></p> <p style="direction: ltr;"><em>The philosophy of the Arabs and Muslims came to search for pure beauty through the tendency towards abstraction towards absolute beauty, not specific, in contrast to the philosophy of the West. Muslims took care of the Qur’an and its decoration as a kind of interest in them, using the method of abstraction for these decorations due to what Islamic philosophy stipulates about abstraction and hatred of emptiness, as this study dealt with two Libyan Qur’an. As an analytical and comparative study of artistic direction</em> <em>in terms of decorations used and method of writing. The two Qur’ans were written in Naskh script because of the aesthetic artistic characteristics that this script carries that are appropriate to the writing of the Qur’ans. The problem was summed up in asking the following question: What is the role of artistic direction in the aesthetics of the Libyan Qur’an? The objectives were to identify the method of artistic direction, the types of decorations, fonts, and colors used, and to reveal the aesthetic characteristics. The researcher followed the descriptive analytical approach in this. He also dealt with two samples in the analytical aspect. The first: (The Qur’an of the Jamahiriya by the calligrapher Abu Bakr Sassi al-Maghribi) and the second: (The Qur’an of the Libyan Endowments by the calligrapher Al-Siddiq. Abu Bakr Al-Zaghdani), the study concluded with a set of results, the most important of which were: - The presence of flattening and rounding in some letters in the sample Qur’an No. (1), while most of the letters in the sample Qur’an No. (2) were at the line level. The presence of a sensual aesthetic in line with the calligraphy of the Qur’an in sample No. (1). Despite the calligrapher’s departure from the rule of the linear scale of writing, the calligraphers adhered to the method of directing the line in terms of calculating the beginnings and ends of the lines</em></p> أ.امبارك عبد الله فرحات اقلاش الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/931 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 رؤية مستقبلية للتعليم الإعلامي بالجامعات الليبية بين تحديات أسباب تردي وضعف جودة التكوين وسبل تخطيها http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/919 <p>&nbsp;ملخص البحث:</p> <p>&nbsp;الجامعات لها دور كبير في تنمية المجتمع، فهي المؤسسات التعليمية الموكل إليها مسؤولية تكوين وإعداد الإطارات المهنية في المجالات المختلفة ،لسد احتياجات مؤسسات المجتمع المهنية ،ونتيجة لتطور الممارسة المهنية ،فإن التأهيل الأكاديمي يحتاج إلى مواكبة هذه التغييرات ،حتى يتمكن من إعداد المخرجات القادرة على تلبية احتياجات المؤسسات بسوق العمل.</p> <p>ومما لا يمكن إغفاله ضرورة تشخيص ما تواجه الجامعات الليبية ،من أسباب تردي وضعف جودة &nbsp;التكوين ،من بينها تزايد الاهتمام بالكم دون الكيف ،ودولة ليبيا من الدول المغاربية التي عرفت تدني في جودة تكوين المستويات التعليمية ،وعجزت في تحقيق الفعالية &nbsp;في العملية التكوينية ،وقصور في تحقيق الوظائف الأساسية للجامعات ،ممّا يطرح هذا الوضع تحديّاً كبيراً أمام صانعي السياسات التعليمية ،وأضحت مسألة إصلاح التعليم العالي بإعادة النظر في الاستراتيجيات التكوينية للتعليم العالي ،أكثر ضرورة للتمشي مع التغييرات ومتطلبات التطور التكنولوجي .</p> <p>&nbsp;مما يحتم ضرورة تشخيص ما تواجه الجامعات الليبية ،من أسباب تردي وضعف جودة &nbsp;التكوين ،من بينها تزايد الاهتمام بالكم دون الكيف ،ودولة ليبيا من الدول المغاربية التي عرفت تدني في جودة تكوين المستويات التعليمية ،وعجزت في تحقيق الفعالية &nbsp;في العملية التكوينية ،وقصور في تحقيق الوظائف الأساسية للجامعات ،ممّا يطرح هذا الوضع تحديّاً كبيراً أمام صانعي السياسات التعليمية ،وأضحت مسألة إصلاح التعليم العالي بإعادة النظر في الاستراتيجيات التكوينية للتعليم العالي ،أكثر ضرورة للتمشي مع التغييرات ومتطلبات التطور التكنولوجي .</p> <p>ولعله من المفيد إنّ نؤكد بأنَ هذا البحث يهتم بدراسة واقع التعليم الإعلامي بالجامعات الليبية ،ومن خلال القراءة الأولية لتتبع الباحث مسألة تشخيص وقراءة هذا الواقع ،بحيث لاحظ أنّه بعد التوسع الملحوظ بفتح العديد من المؤسسات التعليمية التي تتولى التعليم الإعلامي بدون التركيز على متطلبات ومعايير إدارة الجودة الشاملة ،ومن هنا تظهر أهمية هذا البحث في الكشف عن تحديات وأسباب وتردي وضعف جودة التكوين للتعليم الإعلامي بالجامعات الليبية ،وسبل تخطي هذه الصعوبات والعراقيل لتحقيق الجودة، ثم تقديم رؤية مستقبلية للتعليم الإعلامي بالجامعات الليبية .</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;&nbsp;<strong>Abstract:</strong></p> <p><em>&nbsp;</em><em>Universities have a major role in the development of society, as they are educational institutions entrusted with the responsibility of forming and preparing professional frameworks in various fields, to meet the needs of professional community institutions, and as a result of the development of professional practice, academic qualification needs to keep pace with these changes, in order to be able to prepare outputs that are able to meet Institutional needs in the labor market.</em></p> <p><em>It cannot be overlooked the necessity of diagnosing what Libyan universities are facing, of the reasons for the deterioration and poor quality of training, among them the increasing interest in quantity rather than quality, and the state of Libya is one of the Maghreb countries that has known a low quality in the formation of educational levels, and has been unable to achieve effectiveness in the training process, and deficiencies in education. Achieving the basic functions of universities, which poses this situation a major challenge for educational policy makers, and the issue of reforming higher education by reconsidering the formative strategies of higher education has become more necessary to keep pace with the changes and the requirements of technological development.</em></p> <p><em>&nbsp;</em><em>Which necessitates the necessity of diagnosing what Libyan universities are facing, of the reasons for the deterioration and weakness of the quality of training, among them the increasing interest in quantity rather than quality, and the state of Libya is one of the Maghreb countries that has known a low quality in the formation of educational levels, and has been unable to achieve effectiveness in the training process, and shortcomings in achieving jobs This situation presents a major challenge to educational policy makers, and the issue of reforming higher education by reconsidering the formative strategies of higher education has become more necessary to keep pace with the changes and requirements of technological development.</em></p> <p><em>Perhaps it is useful to emphasize that this research is concerned with studying the reality of media education in Libyan universities, and through the initial reading, the researcher traced the issue of diagnosing and reading this reality, so that he noticed that after the remarkable expansion of the opening of many educational institutions that undertake media education without focusing on the requirements and standards of quality management Hence, the importance of this research appears in revealing the challenges, causes, deterioration and weakness of the quality of training in media education in Libyan universities, and ways to overcome these difficulties and obstacles to achieve quality, and then provide a future vision for media education in Libyan universities</em></p> علي العماري سالم عبد الحفيظ الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/919 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 استخدام المرأة الليبية لشبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق المشاركة المجتمعية http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/938 <p>مُلخص:</p> <p>&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة التعرف على مدى استخدام المرأة الليبية لشبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق المشاركة المجتمعية، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة كأداة لجمع البيانات، وتكونت العينة من (200) مفردة من المرأة الليبية المستخدمة لشبكات التواصل الاجتماعي بمناطق الريف والحضر، وتوصلت النتائج إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين معدل استخدام المرأة الليبية لشبكات التواصل الاجتماعي، ومدى المساهمة في تحقيق المشاركة المجتمعية، مما يدل: أنهم يسهمون في تحقيق المشاركة الاجتماعية بدرجة عالية، والتي تتطلب الربط بين البيئة والمجالات المختلفة لتعزيز دور المرأة في المجتمع والبيئة التي تعيش فيها، وذلك من خلال أعطائها المزيد من الفرص للنجاح والتميز والتأثير الإيجابي على نفسها ومجتمعها، ووجود فروق دالة إحصائية بين أشكال تفاعل أفراد العينة مع الموضوعات المتعلقة بالمشاركة المجتمعية وفقاً لمتغير التوزيع الجغرافي، وفي اتجاه المرأة الليبية المقيمة في الحضر، مما يشير إلى: تأثير المضمون الإخباري في أهمية تفاعلية الجمهور مع الأخبار والتحول إلى مستقبل إلى مرسل ومشارك للمعلومات المتعلقة بأنشطة المشاركة الاجتماعية للمرأة على صفحتها الخاصة.</p> <p>الكلمات المُفتاحية: المرأة الليبية، شبكات التواصل الاجتماعي، المشاركة المجتمعية.</p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Abstract:</em></strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </em></strong><em>The study aimed to investigate how Libyan women utilize social media networks to enhance their community engagement.</em> <em>The descriptive method was used in sample scanning as a data collection tool,</em> <em>The field sample consisted of (200) individual from Libyan women who use social media in rural and urban areas, Results show: there is as a statistically significant correlation between how much Libyan women use social media and their contribution to social engagement, This shows that they significantly contribute to enhancing social participation, which involves connecting the environment with different fields to empower women in society and the environment they live in. This is achieved by providing them with increased opportunities for success, excellence, and positive influence on themselves and their community, the existence of statistical differences between Forms of interaction of individuals in the sample interact with community participation topics based on geographic distribution, particularly concerning educated urban women.</em> <em>This indicates the impact of news content on the audience's engagement with the news and the shift towards becoming a sender and sharer of information related to women's social participation activities on their own page.</em></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>key words:</em></strong> <em>The Libyan Woman, Social Networks,</em> <em>Community Engagement.</em></p> أ.منى أحمد المشمر الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/938 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 الإعلان ودوره في صناعة الإعلام http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/929 <p><strong>الملخص</strong></p> <p>ناقشت الورقة العلمية دور الإعلان في صناعة الإعلام،&nbsp; واستعرضت مفهوم الإعلان الذي يعتبر وسيلة تسويقية تستخدم لنشر معلومات عن منتج أو خدمة معينة بهدف جذب الاهتمام، مما يزيد من فرص نجاح حملات التسويق وزيادة المبيعات. وتناولت أهميته الإعلان الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإعلامية واهميته للدخل القومي، وأهم أهدافه الإعلان وأنواعه، ومدي مساهمته في دعم برامج الإعلام وصناعته في الصحافة والإذاعة والتلفزيون، ويسهم في تحمل الجزء الأكبر من مصروفاتها، ومع تطور تقنيات الاتصال الحديثة وظهور الإنترنت، تم تسليط الضوء على إعلانات الإنترنت، وأسباب ارتفاع حجم الإنفاق على الإعلان على شبكة الإنترنت، وأنواع إعلانات الإنترنت وإعلانات منصات التواصل الاجتماعي، وعرضت أهم سلبيات الإعلان، واستندت الورقة للاستدلال ببعض احصائيات الإعلانات في صناعة الإعلام التقليدي والإعلام الرقمي، بإعتبار أن الإعلان اليوم كفن وممارسة يعد من أهم الوسائل التكنولوجية الحديثة، وأصبح أسرع وسيلة في نمو الاقتصاديات المتقدمة.</p> <p><strong>كلمات</strong> <strong>مفتاحية</strong><strong>: </strong><strong>&nbsp;الإعلان- صناعة- الإعلام</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>Abstract</strong></p> <p style="direction: ltr;">The scientific paper discussed the role of advertising in the media industry, and reviewed the concept of advertising, which is considered a marketing method used to disseminate information about a specific product or service with the aim of attracting interest, which increases the chances of successful marketing campaigns and increasing sales. It addressed the economic, social, political and media importance of advertising and its importance to the national income, its most important objectives, advertising and its types, and the extent of its contribution to supporting media programs and its industry in the press, radio and television, and contributes to bearing the bulk of their expenses. With the development of modern communication technologies and the emergence of the Internet, Internet advertising was highlighted. The reasons for the high volume of spending on advertising on the Internet, the types of Internet advertisements and advertisements on social media platforms, and presented the most important negatives of advertising. The paper was based on inference to some advertising statistics in the traditional media industry and digital media, considering that advertising today as an art and practice is considered one of the most important modern technological means. It has become the fastest means of growth for advanced economies.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>Keywords: advertising - industry - media</strong></p> أ. فاطمة مسعود العباني ، أ. سهام سالم الأمين الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/929 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 الإعلام الليبي والقضية الفلسطينية ما بعد 2011 قراءة من وجهة نظر النخب الإعلامية الليبية http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/936 <p><strong>الملخص</strong>:</p> <p>تسلط الدراسة الضوء على مدى تعاطي وسائل الإعلام الليبية الحكومية والخاصة مع القضايا العربية والمصيرية وتحديداً القضية الفلسطينية منذ الفترة التي أعقبت ثورة 17 فبراير 2011م وحتى الوقت الحالي.</p> <p>وقد سعت الدراسة إلى رصد ومعرفة أسباب تراجع اهتمام وسائل الإعلام الليبي بالقضية الفلسطينية خلال فترة الدراسة، وكذلك مناقشة الآراء والاقتراحات التي من شأنها أن تسهم في تفعيله للرفع من تغطياته للقضية الفلسطينية، وذلك من خلال محاولة الإجابة على السؤالين التاليين:</p> <p>1 - ما مدى تعاطي وسائل الإعلام الليبية مع القضية الفلسطينية، وسبب التراجع الإعلامي الليبي في تغطية أخبارها وأحداثها؟</p> <p>&nbsp;2 - ما هي الوسائل التي يمكن اتباعها من قبل وسائل الإعلام الليبية لدعم ونصرة القضية الفلسطينية؟</p> <p>وانطلاقاً من هذا الأساس تم إجراء دراسة ميدانية اعتمدت على أسلوب المقابلة كأداة لتجميع البيانات لغرض البحث العلمي من خلال عينة بلغ حجمها 30 فرداً من الخبراء الأكاديميين والإعلاميين الليبيين من مختلف مدن ومناطق ليبيا تمثل مؤسسات تعليمية وإعلامية مختلفة.</p> <p>وبعد تحليل العينة أكدت إجابة المبحوثين بنسبة عالية جداً أنَّ هناك ضعفاً شديداً خلال زمن الدراسة في تعاطي وسائل الإعلام الليبية بمختلف أشكالها مع القضية الفلسطينية. وقد أرجعت الإجابات سبب ذلك الضعف إلى عدة عوامل أهمها انعكاس التطورات السياسية والاقتصادية التي وقعت في ليبيا منذ 2011م على أداء وسائل الإعلام عند تناول القضية الفلسطينية، حيث ظل الإعلام الليبي منشغلاً وراء هذه التطورات، وتسليط الضوء على الصراعات السياسية والنزاعات المسلحة والحروب التي شهدتها البلاد أثناء هذه الفترة.</p> <p>ولم ينكر مجموعة من المبحوثين أيضاً أن مصادر تمويل الوسائل الإعلامية في ليبيا لها دور كبير وهام في تدني حجم ومساحات تغطياتها ومتابعاتها لأخبار القضية الفلسطينية وتطوراتها، حيث صارت بالنسبة لها لا تحظى بالاهتمام بالدرجة الأولى، ولا تخدم سياساتها التحريرية. وقدم المبحوثون آراء واقتراحات مهمة فيما يخص كيفية تفعيل الإعلام الليبي لخدمة القضية الفلسطينية أهمها الحاجة إلى تنظيم إعلام مسؤول وخطاب إعلامي موحد يؤدي دوره الوطني والقومي والإسلامي تجاه القضية الفلسطينية.</p> <p><strong>الكلمـات المفتاحيـة</strong>: وسائل الإعلام الليبية، القضية الفلسطينية، الإعلاميون والأكاديميون الليبيون.</p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Abstract</em></strong><em>:</em></p> <p><em>The study sheds light on the extent to which Libyan public and private media outlets have addressed Arab and critical issues, specifically the Palestinian issue, from 2011 to the present. This period follows the February 17<sup>th</sup> revolution in Libya, which ended Colonel Muammar Gaddafi's rule. The study investigates and analyzes the reasons behind the underperformance of Libyan media in covering the Palestinian cause during this period. It also explores opinions and suggestions that can contribute to activating Libyan media in support of the Palestinian cause. The study attempts to answer the following two questions: </em></p> <p><em>1- How much attention did Libyan media give to the Palestinian cause? What caused the Libyan media's underperformance in covering Palestinian news and events? </em></p> <p><em>2 - What methods can Libyan media adopt to address the Palestinian cause? </em></p> <p><em>To achieve the study goals, a field study was conducted using interviews with 30 Libyan academic and media experts from various cities and regions of Libya, representing different educational and media institutions. The interviewees' responses overwhelmingly indicate a severe weakness in how various forms of Libyan media engage with the Palestinian cause. This is attributed to several factors, including the impact of political and economic developments in Libya after 2011 on the media's coverage of the Palestinian cause. The media became preoccupied with the conflicts, political tensions, and wars that the country experienced during this period. Further, some participants in the study acknowledged the significant role played by the sources of funding for these media outlets in diminishing their coverage and monitoring of developments and news related to the Palestinian cause. These outlets prioritize issues that serve their editorial policies. The participants provided important opinions and suggestions regarding how to activate Libyan media in support of the Palestinian cause. They emphasized the need for responsible media organization and a unified media discourse that fulfills its national, regional, and Islamic roles towards the Palestinian cause.</em></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Keywords</em></strong><em>: Libyan media, Palestinian cause, media professionals, academicians.</em></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> د.خالد أبوالقاسم غلام الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/936 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 الفرص التدريبية والدراسية بمنصات التواصل الاجتماعي وتوجهات الطلاب نحوها http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/927 <p><strong>ملخص</strong></p> <p>&nbsp;مع تطور اعتماد الجمهور على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي لاستقاء المعلومات وتكوين الرأي حول الكثير من الموضوعات المحلية والدولية، تطور ظهور الإعلانات عن فرص تدريبية ودراسية عبر منصات التواصل الاجتماعي تستهدف الطلاب، خصوصا في دول ومناطق النزاعات مثل: ليبيا، وسوريا، واليمن، ...الخ وإتاحة المنح لمواطنيها في فرص اللجوء للدراسة، أو تنمية مهاراتهم بمجالات متنوعة محليا وبشكل مجاني عبر تدريبات الانترنت بالورش، غالبا ما يتم التعرف عليها من خلال ما تطرحه منصات التواصل حولها من أخبار وإعلانات، فاستهدف البحث اتجاهات الرأي العام المتكونة لدى الطلاب الجامعيين في ليبيا نحو الفرص التدريبية والتعليمية المعلنة عبر منصات التواصل؟ استخدم خلاله الباحثان عينة من طلاب جامعة طرابلس كنموذج للبحث، لتحديد مدى استفادتهم من المنح الدراسية والبرامج التدريبية، وقد تمثلت أبرز النتائج في&nbsp;أن هناك توجها مقبولا، وليس بالقوي لدى الطلبة الجامعيين إزاء متابعتهم للفرص التدريبية والمنح عبر المواقع ومنصات التواصل، فضلا عما يشكله عامل المحددات الخاصة كالجنس والعمر والتخصص والمرحلة الدراسية من عامل متغير ومهم في توجهات الطلاب الجامعيين نحو فرص التعلم ومتابعتهم لتكوين آرائهم عبر منصات التواصل. ويشكل فيسبوك المنصة الابرز لمتابعة مناشط فرص التعلم لدى الطلبة الجامعيين.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>Abstract </strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>&nbsp; &nbsp;</em></strong><em>With the development of public reliance on social networking sites and platforms to obtain information and form opinions on many local and international issues, advertisements for training and study opportunities have developed through social media platforms targeting students, especially in conflict countries and regions such as: Libya, Syria, Yemen, ... Etc. and providing grants to its citizens in opportunities for asylum to study, or developing their skills in various fields locally and for free through online training in workshops, often recognized through the news and advertisements offered by communication platforms around them, so the research aimed at the public opinion trends formed among university students in Libya towards Training and educational opportunities announced through communication platforms? During which the researchers used a sample of students at the University of Tripoli as a model for research, to determine the extent to which they benefit from scholarships and training programmes. Specific factors such as gender, age, specialization, and stage of study are a variable and important factor in the attitudes of university students towards learning opportunities and their follow-up to form their opinions through communication platforms. Facebook is the most prominent platform for following up the activities of learning opportunities for university students</em></p> أ.محمود رمضان النقناق ، أ.عمر قاسم سويكر الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/927 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 ترويج الاشاعات أثناء الازمات من خلال الفيس بوك ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/934 <p><strong>الملخص:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تهدف الدراسة الى التعرف على ترويج الاشاعة أثناء الازمات من خلال الفيس بوك ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها، ومعرفة الشائعات الاكثر انتشاراً على الفيس بوك وقت الازمات من وجهة نظر المبحوثين، والكشف عن المضامين او المعلومات التي يتم نشرها عبر موقع الفيس بوك وقت الازمات، واختار الباحثان جمهور مدينة سرت ليكون مجتمعا للدراسة، واعتمدت هذه الدراسة على استمارة الاستبيان ،باعتبارها من ادوات جمع البيانات واعتمدت الدراسة العينة العمدية واستهدفت عدد من المستخدمين للفيس بوك بمدينة سرت من مختلف الأعمار والتخصصات وطبقت على عينة قوامها(120) مفردة، وتوصلت الى نتائج أهمها أن معظم افراد العينة اجابوا بأن ترويج الشائعات عبر الفيس بوك وقت الازمات تتم عن طريقة الصفحات الوهمية والاسماء المستعارة بنسبة عالية بلغت 50.8% وبينت أن زعزعة الأمن والاستقرار هي أحد أهم دوافع ترويج الشائعات عبر الفيس بوك وقت الازمات من وجهة نظر غالبية المبحوثين بنسبة بلغت 30%، وتبين من الدراسة أن غالبية افراد العينة المستهدفة افادوا بان &nbsp;من أهم العوامل التي ساعدت على انتشار الشائعات وقت الازمات هي الاسراع في نشر الاخبار والمعلومات للفوز بالسبق الإعلامي بنسبة بلغت37.5%.</p> <p><strong>الكلمات الدالة:</strong> الاشاعة - الازمات- الاتجاهات- الفيس بوك</p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Abstract</em></strong></p> <p style="direction: ltr;">&nbsp;<em>The study aims to identify the promotion of rumors during crises through</em> <em>Facebook and its role in shaping the public's attitudes towards it, and to know the most widespread rumors on Facebook at times of crisis from the point of view of the respondents, and to reveal the content or information that is published on Facebook at times of crises, and the researcher chose The public of the city of Sirte to be a community for the study, and this study relied on the questionnaire form, the use of the intentional sample, and targeted a number of users of Facebook in the city of Sirte of different ages and specializations, and applied to a sample of (120) individuals, and it reached results, the most important of which is that most of the respondents answered that spreading rumors Through Facebook in times of crisis, it is done through the method of fake pages and pseudonyms, with a high rate of 50.8%. They said that one of the most important factors that helped spread rumors at times of crisis was the speedy dissemination of news and information to win the media lead, with a rate of 37.5%. </em></p> <p style="direction: ltr;"><em>Keywords: rumor - crises - trends - Facebook</em></p> د. محمد علي محمود الفقهي، أ.فرج عياش علي امعرف الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/934 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 جدلية العولمة والإعلام في الفكر السياسي المعاصر ((أطروحة موت الواقع عند جان بودريار نموذجا)) http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/925 <p><strong>ملخص الدراسة:-</strong></p> <p>إن المشهد الإعلامي أنتقل اليوم في ظل العولمة من عصر الحقيقة إلى عصر الفضاء الإلكتروني. ونجد أثناء هذا التحول، يتم فيه قلب الواقع بأشكال وصور مزيفة. بعد أن كانت في السابق صورة الواقع، أصبحت الأن أمام واقع الصورة، فالحرب مثلا، باعتبارها واقعا. يتم الأن توظيفها إعلاميا، باعتبارها في وقت معين حدث تاريخي في منطقة جغرافية&nbsp; محددة ويتم تداول كل تفاصيلها دون نقص أو إضافة، وإنما يتم إخضاع صورة الواقع لكل عمليات التنقيح والتعديل والنقص والإضافة، بما يخدم مصالح الفئة المسيطرة على وسائل الإعلام. هذا يعني أن الصورة الإعلامية تلعب دور المخادع والمراوغ، وفرض واقع غير الواقع الموجود.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:-</strong></p> <p>جدلية العولمة والإعلام، الفكر السياسي المعاصر، أطروحة موت الواقع، جان بودريار، تداعيات العولمة.</p> <p style="direction: ltr;"><strong>Abstract:</strong><em>&nbsp; &nbsp;</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; Study Summary:- Today, the media landscape has moved from the age of truth to the age of cyberspace. And we find during this transformation, reality is overturned in false forms and images. After it was previously an image of reality, it is now in front of the reality of the image, war for example, as it is a reality. It is now employed in the media, considering it at a specific time a historical event in a specific geographical area, and all its details are discussed without deficiency or addition, but the image of reality is subjected to all processes of revision, amendment, deficiency and addition, in a way that serves the interests of the group that controls the media. This means that the media image plays the role of deceiver and deceiver, imposing a reality other than the existing one&nbsp; .</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>&nbsp; Key words :-&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </em></p> <p style="direction: ltr;"><em>The dialectic of globalization and the media, contemporary political thought, the thesis of the death of reality, Jean Baudrillard, and the repercussions of globalization.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; </em><strong><em>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</em></strong></p> أ.يوسف عبدالكريم محمد الفارسي، أ. عزالدين عبدالعاطي اللواج الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/925 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 الاطر الخبرية لتناول موقع قناةCNN بالعربية الحرب الروسية الأوكرانية http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/932 <p><strong>الملخص :</strong></p> <p>سعت&nbsp; هذه الدراسة لتحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على&nbsp; الاطر تناول موقع قناة CNN &nbsp;بالعربية للحرب الروسية الأوكرانية دراسة تحليلية خلال الفترة من من1/3/2022 الى 1/6/2023، تندرج هذه الدراسة من ضمن الدراسات الوصفية التحليلية حيث اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المضمون ، اعتمد الباحث في هذه الدراسة على العينة العشوائية البسيطة حيث بلغ عدد المواد الخبرية (256) خبر ،توصلت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها : أن القوى الفاعلة المستخدمة في معالجة الموقع الإلكتروني قناة CNN &nbsp;بالعربية للحرب الروسية الأوكرانية بحيث جاء (الناتو) في مقدمتها والتي بلغت (15.1%)، وأن اليات توظيف الأطر المستخدمة في معالجة الموقع الإلكتروني قناة CNN &nbsp;بالعربية للحرب الروسية الأوكرانية بحيث جاء (الاسباب) في مقدمتها والتي بلغت (20.1%) من إجمالي الأخبار المنشورة في موقع قناة CNN &nbsp;بالعربية ، وأن الأطر المستخدمة في معالجة الموقع الإلكتروني لقناة CNN &nbsp;بالعربية للحرب الروسية الأوكرانية بحيث جاء (الاطر العسكرية) في مقدمتها والتي بلغت (11.1%) من إجمالي الأخبار المنشورة في الموقع.</p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Abstract:</em></strong></p> <p style="direction: ltr;"><em>This study sought to achieve a main goal, which is to identify the frameworks in which the CNN Arabic website dealt with the Russian-Ukrainian war, an analytical study during the period from 3/1/2022 to 6/1/2023. This study falls within the descriptive analytical studies, as the study relied on the content analysis method. In this study, the researcher relied on a simple random sample, where the number of news materials reached (256) news items. The study reached a set of results, the most important of which are: The effective forces used in the treatment of the CNN Arabic website for the Russian-Ukrainian war, such that (NATO) came at the forefront, which amounted to (15.1%), and that the mechanisms for employing the frameworks used in processing the CNN Arabic website for the Russian-Ukrainian war, such that the “reasons” came first, amounting to (20.1%) of the total news published on the CNN Arabic website, and that the frameworks used in processing the website CNN Arabic for the Russian-Ukrainian war, where “military frameworks” came first, amounting to (11.1%) of the total news published on the sit</em></p> د. عبد الله محمد عبدالله أطبيقة، د. محمد عبدالله سالم الاجم الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/932 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 أداء وسائل الإعلام السمعية البصرية لتداعيات جائحة كورونا كوفيد 19على الاقتصاد الوطني http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/923 <p><strong>الملخص:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; في أعقاب الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن جائحة كرونا كوفيد-19، والتي أدت إلى تداعيات صحية ،اجتماعية، نفسية واقتصادية، اكتسب الإعلام السمعي البصري وخاصة الإعلام&nbsp; الأزمات، أهمية كبيرة في السياق المجتمعي، وقد أثرت الجائحة على وسائل الإعلام وأرغمتها على تغيير أجندتها عندما اتضح أن فيروس كورونا يلحق الخسائر بالحكومات والمؤسسات والاقتصاديات والأفراد.</p> <p>تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أداء وسائل الإعلام السمعية البصرية في المملكة المغربية، مع التركيز على أداء التلفزيون ووظائفه في ظل الجائحة.</p> <p>تستكشف الدراسة الدور الجديد والأساسي الذي تلعبه وسائل الإعلام في المجتمع، وقد أسفرت الدراسة الميدانية التي شملت عينة مكونة من 810 مفردة من مختلف الجهات المغربية، إلى جانب بيانات من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في المغرب، عن العديد من النتائج الرئيسية، وهي:</p> <p>تؤكد الدراسة أن غالبية أفراد العينة (66%) تتابع وسائل الإعلام المغربية السمعية البصرية بغرض الاطلاع على التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 في المملكة. وأن القنوات المفضلة للمتابعة هي القناة الأولى (61%) والقناة الثانية 2M (25.3%). بالإضافة إلى ذلك، يقضي 81% من افراد العينة ما بين 3 إلى 5 ساعات في متابعة وسائل الإعلام السمعية البصرية المغربية. والجدير بالذكر أن الدراسة كشفت أن معظم المشاركين (46.3%) يعتمدون على نشرات الأخبار التلفزيونية للتعرف على التأثير الاقتصادي للجائحة على الاقتصاد الوطني.</p> <p>أما دوافع متابعة وسائل الإعلام السمعية البصرية فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية للجائحة فهي مدفوعة بالدرجة الأولى بالرغبة في فهم أبعادها الاقتصادية (31%)، كما بينت الدراسة أن أهداف البرامج الإخبارية في وسائل الإعلام السمعية البصرية حسب أغلبية عينة الدراسة (63%) هي توعية المجتمع بالاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية.</p> <p>ومن الجوانب الإيجابية للإعلام السمعي البصري المغربي في مواجهة التداعيات الاقتصادية للجائحة، تكمن في برامج الحملات الإعلانية والإرشادية (36.7%)، والمساهمة في الوعي المجتمعي حول اتخاذ القرار الاقتصادي الحكيم (46.2%). وعلى الجانب السلبي، انتقد بعض أفراد العينة (34.1%) وسائل الإعلام لعدم عرض أحدث التداعيات الاقتصادية الأخيرة بشكل مستمر.</p> <p>ولتعزيز أداء الإعلام السمعي البصري المغربي في مواجهة التداعيات الاقتصادية للجائحة، تقترح الدراسة تنفيذ برامج إعلامية متخصصة أثناء الأزمات، يدعمها في ذلك(57.3%) من أفراد العينة.</p> <p><strong>Abstract:</strong></p> <p>In the wake of the global health crisis stemming from the Covid-19 pandemic, which has given rise to health, social, psychological, and economic implications, media trends have proliferated through various channels. Audiovisual media, particularly crisis-focused media, has gained significant importance in the societal context. This study aims to illuminate the role of television in the Kingdom of Morocco, focusing on its performance and functions amid the pandemic.</p> <p>As public interest in the virtual world grows and new media, including electronic journalism, emerge, the study explores the novel and fundamental role played by media and communication in society. Field research involving a sample of 810 individuals from diverse Moroccan authorities, alongside data from the World Health Organization and the Ministry of Health in Morocco, yielded several key findings.</p> <p>The study affirms that a majority of the sample groups (66%) follow Moroccan audiovisual media to stay updated on the economic repercussions of the Covid-19 pandemic in the Kingdom. The preferred channels are the first channel (61%) and the second channel 2M (25.3%). Additionally, 81% of the study sample spend 3 to 5 hours following Moroccan audiovisual media. Notably, the study reveals that most respondents (46.3%) rely on television news broadcasts to learn about the pandemic's economic impact on the national economy.</p> <p>The motives for following audiovisual media regarding the economic repercussions of the pandemic are primarily driven by the desire to understand its economic dimensions (31%). The goals of audiovisual media news programs, according to the majority (63%), aim to educate society about optimal economic resource usage.</p> <p>Positive aspects of Moroccan audiovisual media in addressing the economic repercussions of the pandemic include advertising and guidance campaign programs (36.7%), contributing to societal awareness about wise economic decision-making (46.2%). On the downside, some study sample (34.1%) criticize the media for not presenting the latest economic repercussions promptly.</p> <p>To enhance the performance of Moroccan audiovisual media in response to the pandemic's economic impact, the study suggests implementing specialized media programs during crises, supported by (57.3%) of the study sample.</p> د.نادية بوشتى حارث الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/923 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 التدريب في ضوء إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي في ليبيا دراسة ميدانية على عينة من موظفي وأساتذة جامعة بنغازي http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/946 <p>تتمحور أهداف البحث في إبراز معايير الجودة في تحسين المخرجات التعليمية، كما يهدف الي التأكيد على ربط الجودة بالجوانب التعليمية (الأكاديمية) والإدارية بشكل عملي من خلال أنماط التدريب وإعادة التأهيل والاطلاع على واقع التدريب وممارسته في جامعة بنغازي باعتباره أحد معايير الجودة الشاملة، بحيث، وقد قامت الباحثان من خلال هذه الدراسة وفي إطار هذه النوع من البحوث بوصف وتحليل واقع التدريب وممارسته في جامعة بنغازي باعتباره أحد معايير الجودة الشاملة. اتم لاعتماد من خلالها على منهج الدراسات المسحية تم الاعتماد علي&nbsp; استبيان لاستطلاع أراء أساتذة جامعة بنغازي وموظفيها حول واقع التدريب وإعادة التأهيل في الجامعة، حيث توصلت اهم النتائج الي عدم منح الجامعة بنغازي لدورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين العاملين بها، كما توصلت النتائج الي عدم التحاق لأعضاء هيئة التدريس جامعة بنغازي بدورات تدريبية خارج ليبيا وهي نسبة مرتفعة جدا ومؤشر سلبي لعدم قيام جامعة بتطوير اساتذتها وعدم التزامها بالمعايير الدولية مما يؤثر بدوره علي جودة العملية التعلمية بالتعليم العالي في ليبيا وتوصلت أيضا الي دم التزام الجامعة بالمعايير الدولية لجودة التعليم العالي في ليبيا، واخير توصلت الي وجود عراقيل بنسب متقاربة جدا لعملية تدريب أعضاء هيئة التدريس والموظفين الذي يعكس علي جودة أداء التعليم العالي في ليبيا.</p> <p><strong>&nbsp;&nbsp; </strong><strong>Abstract</strong></p> <p><em>The objectives &nbsp;of the research revolve around highlighting quality standards in improving educational outcomes, and it also aims to emphasize linking quality with the educational (academic) and administrative aspects in a practical way through training and rehabilitation patterns and access to the reality of training and its practice at the University of Benghazi as one of the total quality standards, so that, through this study and within the framework of this type of research, the researchers described and analyzed the reality of training and its practice at the University of Benghazi as one of the total quality standards Completed to rely through it on the curriculum of survey studies was based on&nbsp; a &nbsp;questionnaire to survey &nbsp;the opinions&nbsp; of Benghazi University professors&nbsp; and employees on the reality of training and rehabilitation at the university, where the most important results found that &nbsp;the University of Benghazi did not grant training courses for faculty members and employees working in it, and the results also found that the University of Benghazi faculty members did not enroll in training courses outside Libya It is a very high percentage and a negative indicator of the university's failure to develop its professors and its non-compliance with international standards, which in turn affects the quality of the learning process in higher education in Libya and also reached&nbsp; the blood of the university's commitment to international standards for the quality of higher education in Libya, and finally reached&nbsp; the existence of obstacles in very close proportions to the process of training faculty members and staff, which reflects the quality of the performance of higher education in Libya.</em></p> د. عبد الخالق عبدالرحمن السعيطي ، أ.سالمة خليفة السعيطي الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/946 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 ملخص أطروحة دكتوراه بعنوان: التعليم الإعلامي بالجامعات الليبية وجودة التكوين http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/941 <p><strong><em><u>ملخص أطروحة دكتوراه بعنوان:</u></em></strong></p> <p>التعليم الإعلامي بالجامعات الليبية وجودة التكوين</p> د.علي العماري الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/941 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 ملخص أطروحة دكتوراه بعنوان: الجمهور الليبي والفضائيات الإخبارية الليبية وبناء اتجاهاته السياسية الأساسية http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/942 <p><strong><em><u>ملخص أطروحة دكتوراه بعنوان:</u></em></strong></p> <p>الجمهور الليبي والفضائيات الإخبارية الليبية</p> <p>وبناء اتجاهاته السياسية الأساسية</p> د.حسين الزياني الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/942 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000 توظيف نظرية الحديث والتلفظ في تحليل الاختلاف بين البُحاث في تعريفهم لمصطلح السيمائية http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/948 <p><strong>الملخص&nbsp; </strong></p> <p>نُكّون من خلال هذا البحث مساحة جدلية لتوضيح "الاختلاف"، بين تعريف مصطلح "السيميائية"، لدى المشارقة والمغاربة المختصين بهذا المجال، فهناك من يرى أن المصلح يواجه إشكالية الترجمة وفوضى التعريف، فيما يرى آخرون أنها فوضى خلاقة تنقل العلم بتناقضاته ليتم العمل عليها بعمق من أجل فهمها وفك غموضها، ومن هنا اختارت الباحثة التطرق إلى "الاختلاف"، في تعريفات كل من:</p> <p>الباحث المغربي محمد مفتاح.</p> <p>الباحث الجزائري حسين خمري.</p> <p>الباحثان المصريان: سيزا قاسم، وابوزيد نصر.</p> <p>ومنها عمدت الباحثة إلى تحليل هذه النصوص (الخطابات) التي توفرت عليها من خلال نظرية الحديث والتلفظ لأميل بنفنست، على اعتبار أنها " الباحثة" متلق ٍ له تأويله الخاص، ولكن بطريقة منهجية علمية تخضع للإجابة على أسئلة الكيفيان (كيف؟) وليس بالاعتماد على الإجابة لأسئلة الماهيات (ما هو؟)، فتطرقت إلى كيف تناول البُحاث تعريفاتهم للسيمياء والبحث ليس في أوجه الشبه كالمعتاد وإنما في أوجه الاختلاف وحدها، وذلك من خلال المصادرات وشروط التعاقد التي ستطرحها الباحثة في خطاطتها.</p> <p>كما توضح الباحثة ماهية الخطاب الذي لا ينحصر فقط في الخطابات أو الخطاب السياسي خاصة والمعتاد أيضا، وهذا ما شاع وما تعارف عليه في الأوساط كافة ; حيث دخل مصطلح " الخطاب " مؤخرا إلى الدراسات النقدية الحديثة بمختلف أشكالها، وبذلك يعد الخطاب هو كل رسالة اتصالية كلامية تتم بين مرسل ومتلقٍ، حتى وإن كان ذلك الكلام اليومي الروتيني ويتعداها إلى النصوص الشعرية والقطع الأدبية.</p> <p>وإن كل نص (خطاب) يتكون من علامات اتصالية تستطيع أن تنظم نفسها في بنية لها آلياتها الخاصة والنوعية التي تنتج معنى ومهما كانت نوعية هذه العلامات الاتصالية سواء كانت: مكتوبة أو شفوية أو مرئية للأجناس الخطابية كافة (القطع الأدبية، الشعر، الخطب السياسية...الخ)، إضافة إلى إنها تحتمل " تعدد التأويل اللانهائي " وهذا لا يعني أن هذا التعدد هو تحليل عشوائي أو هذيان حدسي، بل هو تقنية منضبطة ومنهجية بالرغم من الفرضية القديمة القائلة بان الدلالة = المعنى، غير قابلة للقياس.</p> <p><strong>كلمات مفتاحية: السيميائية .. تحليل الخطاب ... نظرية الحديث والتلفظ... العملية الاتصالية.</strong></p> <p style="direction: ltr;"><strong>&nbsp;&nbsp; </strong><strong>Abstract</strong></p> <p style="direction: ltr;">&nbsp;<em>Through this research, we create a dialectical space to clarify the “difference” between the definition of the term “semiotics” among the Levantines and Moroccans who specialize in this field. There are those who see that the reformer faces the problem of translation and the chaos of the definition, while others see it as a creative chaos that conveys science with its contradictions to be worked on in depth. In order to understand it and unravel its ambiguity, the researcher chose to address “difference” in the definitions of:</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>Moroccan researcher Mohamed Moftah.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>Algerian researcher Hussein Khomri.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>Egyptian researchers: Siza Qasim and Abu Zaid Nasr.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>From there, the researcher proceeded to analyze these texts (discourses) that were available to her through the theory of speech and articulation by Emile Benveniste, considering that she is the “researcher” and a recipient who has her own interpretation, but in a scientific methodological manner that is subject to answering the questions of the kifiyan (how?) and not relying on the answer. For questions about essence (what is it?), I touched on how researchers approached their definitions of semiotics and research, not in the similarities as usual, but in the differences alone, through the confiscations and contract terms that the researcher will present in her plan.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>The researcher also explains the nature of discourse, which is not limited only to speeches or political discourse in particular, and also the usual one, and this is what is common and what is known in all circles. The term "discourse" has recently entered modern critical studies in its various forms. Thus, discourse is every verbal communication message that occurs between a sender and a recipient, even if it is routine daily speech and extends beyond poetic texts and literary pieces.</em></p> <p style="direction: ltr;"><em>Every text (discourse) consists of communicative signs that can organize themselves into a structure that has its own specific mechanisms that produce meaning, regardless of the quality of these communicative signs, whether they are: written, oral, or visual, for all discursive genres (literary pieces, poetry, political speeches, etc.). .....etc.), in addition to that it tolerates "infinite multiplicity of interpretations." This does not mean that this multiplicity is random analysis or intuitive delirium, but rather it is a disciplined and systematic technique despite the old assumption that significance = meaning, which is not measurable.</em></p> <p style="direction: ltr;"><strong><em>Keywords: semiotics... discourse analysis... theory of speech and articulation... communicative process</em></strong></p> أ. ابتسام امراجع اغفير الحقوق الفكرية (c) 2024 http://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/948 Sat, 30 Mar 2024 00:00:00 +0000