Department of Art of Music

More ...

About Department of Art of Music

Facts about Department of Art of Music

We are proud of what we offer to the world and the community

4

Publications

12

Academic Staff

67

Students

0

Graduates

Who works at the Department of Art of Music

Department of Art of Music has more than 12 academic staff members

staff photo

Dr. BASHEER MANSOUR ALMABROUK ALMALLAHI

بشير الملاحي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون والإعلام. يعمل السيد بشير الملاحي بجامعة طرابلس كـأستاذ مساعد منذ 2020-12-23 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Department of Art of Music

أهمية الموسيقى ودورها في تعلم اللغات

تركز هذه الدراسة على أهمية استخدام الموسيقى كوسيلة تعليمية لتعلم اللغات الأخرى. حيث اشتملت على: مقدمة، العلاقة بين الموسيقى واللغة، موسيقى اللغة، مزايا استخدام الموسيقى في تعلم اللغة، مقارنة بين الموسيقى واللغة، فوائد تعلم اللغة بالاعتماد على الموسيقى. وقد وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها ان الموسيقى تساهم في التغلب على معضلتي الحفظ والنطق عند المتعلم.
بشير منصور المبروك الملاحي, ابوالقاسم امحمد علي الشلحي(12-2020)
Publisher's website

المسافات الصوتية في طبوع المالوف الليبي

تهتم هذه الدراسة بتحليل الدرجات الصوتية لطبع الحسين المستعمل في نوبات المالوف الليبي بهدف تحديد المسافات الصوتية الفاصلة بين نغمات السلم الموسيقي لهذا الطبع. وقد أجري هذا التحليل باستخدام برنامج التحليل الصوتي ( Praat ) المعد لمثل هذه الأغراض. واحتوت الدراسة على مقدمة، والتعريف بعينة الدراسة ومنهجيتها وأدواتها، ثم تحليل نغمات الطبع باستخدام البرنامج المذكور. واشتمل التحليل على تحديد مواقع النغمات على المدرج الموسيقي، ووضع رسم بياني (Graphe) لكل نغمة يحتوي على تردداتها ونسبة ارتفاعها وحركتها أثناء العزف. وقد خلصت الدراسة إلى تحديد ترددات كل نغمة من نغمات الطبع حسب عينة البحث ، وتحديد المسافات الفاصلة بين كل نغمتين متتاليتين، وبين نغمة الارتكاز وباقي النغمات.
بشير منصور المبروك الملاحي(1-2018)
Publisher's website

أسلوب صياغة الموشحات الليبية في مدينة طرابلس

الموشحات هي أشعار منظومة على وزن مخصوص تتكون من مجموعة من الأبيات والأقفال، وهي تعتبر تراث غنائي عربي عريق ظهر وازدهر في بلاد الأندلس منذ القرن الثالث الهجري ، ومنها انتقلت وانتشرت إلى الأقطار العربية المغربية والمشرقية في قرون لاحقة ، والموشحات الليبية موضوع هذه الدراسة ، تمتد في جذور نشأتها لذلك الإرث الأندلسي الذي نزح الى بلادنا منذ قرون عدة وأصبحت من أهم القوالب الغنائية في التراث الغنائي الليبي ، وقد قام المؤلفون والملحنون الليبيون قديما وحديثا بتأليف نصوصها وتلحين موسيقاها بإبداع وتمكن مثل غيرهم من الفنانين العرب في المغرب والمشرق. وكان من بين الأهداف التي وُضعت لهذه الدراسة التعرف على الأسلوب الفني الذي اتبعه الفنانون الليبيون في صياغة نصوص وألحان الموشحات الليبية المعاصرة في مدينة طرابلس ، وتحقيقا لهذا الهدف قام الباحث بجمع وتسجيل عدد كبير من هذه الموشحات وتدوين نصوصها وألحانها وتحليلها تحليلا علميا موسيقيا كما قام بإجراء عدد من المقابلات الشخصية مع الفنانين الذين أبدعوا في تأليف وتلحين الموشحات الليبية المعاصرة وذلك لغرض جمع المعلومات اللازمة التي لم تتوفر في المراجع المكتوبة .
ربيع سعد المبروك (2009)
Publisher's website