بكالوريوس في التربية الموسيقية

كلية الفنون - قسم الفنون الموسيقية

وصف البرنامج

التربية الموسيقية إحدى البرامج الأكاديمية بقسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون والاعلام، وبالتحاق الطالب بهذا البرنامج واجتياز المقررات الدراسية التخصصية يكون الطالب مؤهلا لتدريس مادة الموسيقى في مؤسسات التعليم العامة والخاصة بمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط.

أهداف البرنامج

  •  تأهيل متخصصين قي تدريس مادة الموسيقى في مراحل التعليم الأساسي والمتوسط.
  •  تأهيل الطلبة لإجراء البحوث والدراسات الموسيقية.
  •  تأهيل متخصصين في لتدريب الفرق الموسيقية بالمدارس ورياض الأطفال.
  • تأهيل متخصصين قي توجيه تلاميذ المدارس ورياض الأطفال حسب مواهبهم وميولهم واتجاهاتهم ورغباتهم.
  • مخرجات البرنامج

    •   القدرة على ممارسة الوظائف الفنية المتعلقة بتدريس مادة التربية الموسيقية.
    • القدرة على تكوين الفرق الموسيقية الخاصة بالأطفال داخل المؤسسات التعليمية.
    • القدرة على إقامة الأنشطة والمهرجانات بالمدارس ورياض الأطفال.

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    • الإجلزة التخصصية: البكالوريوس في التربية الموسيقية.

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    • أن يكون الطاب متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) 
    • اجتياز امتحان القبول.
    • يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الليبية.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في التربية الموسيقية الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في التربية الموسيقية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 132 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 117 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MUS123 ثقافة موسيقية 03 عام +

    في هذا المقرر يتم التعريف بالموسيقى وأهميتها في حياة المجتمعات ونهضة الشعوب؛ كما يتم أيضا الإستماع الى أغلب الصيغ الموسيقية المختلفة حتى تساعد الطالب على تذوق السماع الموسيقي؛ فتتكون لديه ثقافة موسيقية يستطيع من خلالها أن يميز بين الذوق الموسيقي الجيد والذوق الرديء؛ كما يتم التعرف على الطابع اللحني لكل ألة من الالات الموسيقية والتعرف عليها بشكل أوسع وأدق

    GS121 اللغة العربية 1 02 متطلبات الجامعة +

    GS122 علم النفس 02 متطلبات الجامعة +

    GS123 اللغة الإنجليزية 02 متطلبات الجامعة +

    MUS131 صولفيج زمني 1 03 عام +

    يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلبة عمليا لقراءة الأشكال والسكتات الموسيقية قراءة زمنية صحيحة، ويتم أدائها من خلال التمرينات الغنائية المبسطة والخاصة بالمستوى الأول من هذا المقرر.

    MUS132 نظريات الموسيقا العامة 1 03 عام +

    · ان يتعرف الطالب على اسماء الخطوط والمسافات · ان يتعرف على العلامات والاشكال الموسيقية · معرفة المدرج الموسيقة · دراسة انواع المفاتيح

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MUS225 علم الآلات الموسيقية 03 عام MUS123 +

    يسعى المقرر إلى معرفة تصنيف الآلات الموسيقية من حيث مواصفاتها، وأشكالها، وأنواعها، وطرق صناعتها، إلى جانب نشأتها وظهورها عبر العصور التاريخية الطويلة.

    MUS231 صولفيج زمني 2 03 عام MUS131 +

    بعد أن تعرف الطالب في المستوى الأول على المفاتيح والأشكال والسكتات الموسيقية وقراءتها قراءة مبسطة، يتم في المستوى الثاني من هذا المقرر تدريب الطالب على قراءة تمرينات ذات حركات وتفعيلات أكثر تقدما من المستوى الأول.

    MUS232 نظريات الموسيقا العامة 2 03 عام MUS132 +

    ان يتعرف الطالب على السلالم الصغيرة ان يتعرف على السلالم الكبيرة معرفة علامات التحويل الزمنية دراسة الصولفيج عن طريق النوتة

    MUS233 صولفيج غنائي 1 03 عام MUS131 +

    تتلخص أهمية هذا المقرر في التدريبات الصوتية التي يجب أن يمارسها الطالب عملياً، بحيث يهدف إلى تعرف الطالب في المستوى الأول على الأشكال و السكتات الموسيقية البسيطة وكيفية أدائها عن طريق مجموعة من التمارين الغنائية المخصصة لهذا المستوى.

    ME214 علم نفس النمو 02 إجباري +

    يتعرف الطالب على مفهوم النمو والمصطلحات الشائعة في الميدان وتطوره . يتعرف الطالب على مبادئ وقوانين النمو الإنساني ومراحله العامة . يتعرف الطالب على الأسس والعوامل الحيوية والبيئية المؤثرة في الخصائص.يتعرف الطالب على فهم الخصائص الارتقائية للكائن البشري منذ لحظة الإخصاب وما يتلوه

    GS225 الثقافة الإسلامية 02 متطلبات الجامعة +

    GS224 اللغة العربية 2 02 متطلبات الجامعة GS121 +

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ME204 صولفيج غنائي 2 03 إجباري MUS233 +

    يهدف هذا المقرر في مستواه الثاني لتدريبات صوتية عملية، بحيث يكون الطالب قد تعرف في المستوى الأول على الأشكال و السكتات الموسيقية البسيطة، لينتقل إلى التعرف على الشكال الأكثر تقدماً، من خلال أدائها عن طريق مجموعة من التمارين الغنائية المخصصة لهذا المستوى.

    ME308 آلة أساسية 1 03 إجباري +

    MUS220 تاريخ الموسيقى العام 03 عام +

    تهدف دراسة المقرر إلى تعريف الطالب بما يحتوية الإرث الإنساني من تاريخ للموسيقي العالمية، كالتعرف على موسيقات الشعوب في الحضارات السومرية والبابلية والمصرية، مع فهم الإختلافات بينها، وكذلك التعرف على الآلات الموسيقية المستخدمة في العصور الوسطى وعصر النهضة، كما يتعرف الطالب أيضاً على الموسيقى الكلاسيكية العالمية وأهم أعلامها ومشاهيرها.

    ME201 صولفيج زمني 3 03 إجباري MUS231 +

    بعد أن تعرف الطالب في المستوى الأول على المفاتيح والأشكال والسكتات الموسيقية وقراءتها قراءة مبسطة وفي المستوى الثاني تدريب الطالب على قراءة تمرينات ذات حركات وتفعيلات أكثر تقدما في هذا المستوى يتم التركيز على أداء قرأة تمرينات على بعض الموازين البسيطة (2/4) و (3/4).

    MUS332 نظريات الموسيقا العامة 3 03 عام MUS232 +

    · التعرف على السلالم المضاعفة · التعرف على السلالم المباشرة · التعرف على قواعد الموسيقى العام المتقدمة · استخدام النظريات الموسيقية في المحك العملي

    MUS226 مصطلحات موسيقية 02 عام GS123 +

    · تزويد الطالب بالمهارات والمكونات الصوتية · الكشف عن القدرات الصوتية وكيفية التعبير عنها · التعرف على انواع النبرات البشرية

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ME309 آلة أساسية 2 03 إجباري ME308 +

    ME212 تراث غنائي 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأشكال الغناء المستعملة في الموسيقى العربية، وتمكينه من الأداء الغنائي الفردي والجماعي، وصقل أصوات الطلبة وتقوية حاسة السمع لديهم (تطوير الأُذن الموسيقية للطالب)

    MUS221 نظريات الموسيقا العربية 1 03 عام +

    في هذا المقرر يتم فيه معرفة أسماء النغمات الموسيقية العربية؛ وأيضا معرفة الأجناس الموسيقية وأبعادها؛ كما تتم معرفة الطريقة في حساب الأبعاد الموسيقية في كل جنس من الأجناس الموسيقية المختلفة.

    MUS320 تاريخ الموسيقا العربية 03 عام +

    تهدف دراسة المقرر إلى تعريف الطالب بتاريخ الموسيقي العربية وتطورها عبر العصور، مع فهم الإختلافات بين موسيقات الشعوب العربية من حيث الألحان و الأغاني وكذلك الإيقاعات و الآلات الموسيقية والإيقاعية المختلفة والمستخدمة فيها.

    ME205 صولفيج غنائي 3 03 إجباري ME204 +

    يهدف هذا المقرر في مستواه الثالث لتدريبات صوتية عملية، بحيث يستمر الطالب في دراسة الأشكال و السكتات الموسيقية الأكثر تقدماً، من خلال أدائها عن طريق مجموعة من التمارين الغنائية المخصصة لهذا المستوى، كما يتقدم في اداء التمارين الغنائية على الموازين البسيطة مثل (2/4) و (3/4).

    ME202 صولفيج زمني 4 03 إجباري ME201 +

    بعد أن تعرف الطالب في المستوى الأول والثاني والثالث على المفاتيح والأشكال والسكتات الموسيقية وقراءتها قراءة مبسطة وتدريبه على قراءة تمرينات ذات حركات وتفعيلات أكثر تقدما والتركيز على أداء قرأة تمرينات على بعض الموازين البسيطة (2/4) و (3/4) يتم في المستوى الرابع أداء تمرينات على بعض الموازين المركبة (6/8) و (12/8).

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MUS430 برامج حاسوب 03 عام +

    برامج الحاسوب الموسيقية هي أدوات قوية يمكن استخدامها لإنشاء وتحرير الموسيقى. يمكن استخدامها من قبل الملحنين والموسيقيين والفنانين الصوتيين لإنشاء موسيقى جديدة، أو لتحرير الموسيقى الموجودة.

    MUS321 نظريات الموسيقى العربية 2 03 عام MUS221 +

    في هذا المقرر يتم دراسة وشرح أسماء المقامات الأساسية في الموسيقى العربية؛ وأيضا ألأبعاد الموسيقية لكل جنس داخل المقام الموسيقي؛ كما تتم معرفة الطريقة في حساب الأبعاد الموسيقية بين النغمات داخل كل مقام من مقامات الموسيقيى العربية

    MUS334 موسيقى ومؤثرات صوتية 02 عام +

    يتم في هذا المقرر التعريف بانواع الموسيقى والمؤثرات الصوتية وأهميتها في الاعمال الفنية؛ وأيضا كيفية إختيارنوع الموسيقى والمؤثرالصوتي داخل العمل الفني؛ كما يتم دراسة وتحليل بعض التجارب العملية لبعض الاعمال الفنية المعروفة لكي يتم الوصول بها الى نتائج وأراء وملاحظات يستفاد منها

    ME203 صولفيج زمني 5 03 إجباري ME202 +

    بعد أن تعرف الطالب في المستوى الأول والثاني والثالث والرابع على المفاتيح والأشكال والسكتات الموسيقية وقراءتها قراءة مبسطة وتدريبه على قراءة تمرينات ذات حركات وتفعيلات أكثر تقدما والتركيز على أداء قرأة تمرينات على بعض الموازين البسيطة (2/4) و (3/4) والموازين المركبة (6/8) و (12/8). يتم في المستوى الخامس تدريب الطلبة على قراءة كل الأشكال والسكتات والتفعيلات الموسيقية البسيطة والمتقدمة بإختلاف موازينها البسيطة والمركبة.

    ME206 صولفيج غنائي 4 03 إجباري ME205 +

    يهدف هذا المقرر في مستواه الرابع لتدريبات صوتية عملية، بحيث يدرس الطالب الأشكال الموسيقية الخاصة بالحليات والزخارف، كما يدرس أيضاً أنواع الإختصارات الخاصة بالتدوينات الموسيقية، من خلال التدريب على أدائها عن طريق مجموعة من التمارين الغنائية المخصصة لهذا المستوى، كما يتقدم في اداء التمارين الغنائية على بعض الموازين المركبة مثل (6/8) و (12/8)... .

    ME310 آلة أساسية 3 03 إجباري ME309 +

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ME225 هارموني 1 03 إجباري +

    تهدف دراسة المقرر إلى تعليم الطالب بأساسيات البناء الموسيقي العمودي، والتعرف على المسافات الهارمونية، والحركات الهارمونية، والنغمات التوافقية والتنافرية، والأكوردات الخماسية والكبيرة والصغيرة والزائدة والناقصة...وغيرها

    CL326 طرق البحث العلمي 02 عام +

    CL427 علم الجمال والنقد 02 عام +

    ME216 أصول تربية 02 إجباري +

    تهدف دراسة المقرر إلى تعريف الطالب بمعنى ومفهوم وفلسفة التربية وتطور الأفكار والمفاهيم والنظريات التربوية، كما يتعرف الطالب أيضاً على مفهوم وفلسفة التربية الإسلامية وأهم روادها، وكذلك التعرف على التربية من المنظور الغربي وأشهر أعلامه.

    ME217 طرق تدريس عامة 02 إجباري +

    ME227 تحليل موسيقى عام 03 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالصيغ والقوالب الموسيقية، التعرف على مراحل التحليل الموسيقي، ومناهج التحليل الموسيقي من خلال دراسة وتحليل بعض النماذج من الموسيقى العالمية.

    ME311 آلة أساسية 4 03 إجباري ME310 +

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ME226 هارموني 2 03 إجباري ME225 +

    هذا المقرر هو تكملة للمقرر AP219 وتتم فيه دراسة أهم أساسيات الهارموني كالأكوردات السداسية، والسباعية، وأكورد السابعة المتسلطة والحساسة والناقصة، وانقلابات الأكوردات، ومحاط القفلات، ووصل الأكوردات، والباص المرقوم... وغيرها

    ME318 طرق تدريس خاصة 02 إجباري ME217 +

    يتم في هذا المقرر دراسة الأساليب والوسائل التعلمية الحديثة في طرق التدريس وأيضا طرق تدريس الخاصة بالموسيقى؛ حيث يتم إتباع بعض الأساليب العلمية الحديثة التي تتماشى مع كل مراحل التعليم؛ كما يتم ممارسة بعض أساليب الإبتكار في التأليف الموسيقي في العملية التعليميةىمع مراعاة الالتزام بالقيم الإجتماعية و إخلاقيات مهنة التعليم

    ME223 صولفيج شرقي 03 إجباري ME202 +

    هذا المقرر يتم فيه التعريف بكيفية قراءة الاشكال الموسيقية وطريقة كتابتها على المدرج الموسيقي؛ حتى يتم إكتساب الخبرة في قراءة النوتة الموسيقية ومعرفة زمن كل شكل من الاشكال الموسيقية المختلفة

    ME221 تحليل الموسيقى العربية 03 إجباري +

    · معرفة المقامات الشرقية · التعرف على فروع المقامات الاساسية الموسيقية · معرفة كيفية تداخل المقامات والاجناس الموسيقية مع بعضها

    ME229 عزف جماعي 1 03 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى توظيف تفاوت الفروق الفردية بين الطلبة العازفين المبتدئين وتحويلها إلى عامل إيجابي عن طريق العزف الجماعي كذلك تحليل المهارات الآساسية التي يمكن على أساسها توزيع الأدوار في العزف الجماعي والإهتمام بأصحاب الفروق الفردية المتفاوتة أثناء العزف الجماعي وخلق روح الوحدة بين الطلاب وإعطائهم الثقة وجو من التآلف والترابط علاوة على إنسجام الأصوات ويسعى المقرر لتدريب الطلبة على قراءة التدوين الموسيقي بشكل فوري وإكتساب المهارات بالتعرف على ماهية كل آلة موسيقية سواء فردية أو جماعية ومراعاة الإختلاف في إستخدام المفاتيح الموسيقية لكل آلة كذلك أن يتعرف الطالب على كيفية عزف القوالب الموسيقية والغنائية المختلفة وطرق قيادة الفرق الموسيقية والتمييز بين الأسلوب الفردي والأسلوب الجماعي. والعزف الجماعي يساعد الطلبة في إكتشاف جوانب لدى بعضهم البعض تزيد من خبراتهم ويعزز الثقة بالنفس في الأداء أمام الآخرين ويدعم مهارات الإتصال والتواصل بين الطلبة العازفين بشكل مستمر.

    ME419 الوسائل التعليمية 02 إجباري +

    ● يتعرف الطالب على التعليم والاتصال ومكوناته ومراحله وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم . ● يتعرف الطالب على الأسس النفسية والتربوية لاستخدام الوسيلة التعليمية . ● يتعرف الطالب على أنواع الوسائل التعليمية المختلفة السمعية والبصرية واستخداماتها. ● يتعرف الطالب على أهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها.

    ME415 الصحة النفسية 02 إجباري ME216 +

    يتضمن هذا المقرر تحديد مفهوم الصحة النفسية، وأسسها، ومناهجها، وأهدافها، والمفاهيم المرتبطة بها مثل التوافق، والتكيف والوقاية النفسية، والصراع النفسي، والقلق والإحباط، والأساليب الدفاعية، وخصائص الشخصية المضطربة بالإضافة إلى خصائص الشخصية السوية.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ME499 مشروع التخرج 04 إجباري +

    ME490 تربية عملي 04 إجباري +

    CL498 مقرر اختياري 03 عام +