بكالوريوس في الصحافة

- قسم الصحافة

وصف البرنامج

رؤية القسم:

التميز في البرامج التعليميـة والخدمات والاستشارات الإعلاميـة والبحث العلمي.

رسالة القسم:

النهوض بمستوى الرسالة الإعلامية بالشكل الذي يتوافق مع حضارة مجتمعنا المحلي عن طريق برامج تعليمية وبحثية.

أهداف البرنامج

·     تزويد طلبة الصحافة بالمفاهيم والمعارف الأساسية اللازمة لمهنة الصحافة ضمن إطار من الجودة العالمية لتمكينهم من الابتكار في اتخاذ القرارات في حياتهم العملية

·    توظيف تكنولوجيا التعليم بفعالية لضمان التنمية الفكرية والاجتماعية المستدامة

·     تزويدهم بمهارات التطوير المهني و خلق مبدأ التعليم مدي الحياة لديهم لضمان أدائهم كصحفيين ومساعدتهم على بناء منظومة  القيم المهنية اللازمة التي تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع

·    العمل على بناء الصحفي الالكتروني الشامل.

·    تحقيق التأهيل الأمثل لطلاب مرحلة الماجستير في مجال الإعلام لكي يكونوا أكثر قدرة على خوض غمار العمل الإعلامي سواء في الجوانب المعرفية أو الجوانب العلمية التطبيقية التي تتلائم مع احتياجات المجتمع من أعضاء هيئة تدريس وباحثين ومحللين وممارسين للمهنة

مخرجات البرنامج

v Knowledge) المعرفة

(القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يٌذكر)، مثل: معرفة الحقائق المحددة (أحداث محددة، تواريخ معينة، خصائص)، معرفة المصطلحات الفنيــــــــــة (مدلولات الرمز اللفظية وغير اللفظية)، معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف، معرفة التصنيفات والفئات، معرفة المعايير، معرفة منهجية وطرق البحث، معرفة العموميات والمجردات (المبادئ والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة).

v  الفهم (Understand)

(القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة وتشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج)، مثل: الشرح، الإيضاح، التفسير، الوصف، الرسم، الإشارة إلى.........إلخ.

أ.1

انتاج المواد الإعلامية المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية.

أ.2

شرح وفهم كل الفنون الصحفية التي يحتاجها الصحفي لنجاح عمله.

أ.3

التعرف على التفكير النقدي السليم وتبادل الآراء والأفكار العلمية والمجتمعية.

أ.4

إدراك مهارات الاتصال لدى الطالب والتي تمكنه من أداء عمله بأكمل وجه.

5.أ

التعرف على النظريات والدراسات الإعلامية.

أ‌.   المهارات الذهنية (Mental skills)

تذكر المهارات الذهنية التي سيكتبها الخريج بعد إكمال البرنامج بنجاح، مثل : التحليل، القدرة على التفكير الإبداعي، تحديد وحل المشكلات ... إلخ.

ب.1

القدرة على الكتابة الصحفية المبدعة واللغة السليمة.

ب.2

زيادة الحس الصحفي لديه من خلال مساهمته في نقل الاخبار لمختلف قضايا مجتمعه.

ب.3

التعامل مع الأنماط الإعلامية المختلفة.

ب.4

تحليل المضامين الإعلامية المختلفة وتفسير النتائج.

ب‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

يجب إدراج المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند إكماله البرنامج التعليمي بنجاح، بما يمكنه من استخدام ما درسه في التطبيقات المهنية، على سبيل المثال استخدام بعض الأجهزة والمعدات الإلكترونية، القدرة على تشخيص مرض ما، القيام بتصميم هندسي، تصميم برنامج الحاسوب، إجراء بحوث علمية، استبانات، إلخ.

ج.1

التعامل مع الفنون الصحفية المختلفة ليصبح صحفي شامل.

ج.2

اجراء البحوث الإعلامية المختلفة وتفسير نتائجها.

ج.3

 القدرة على استخدام البرامج الإعلامية التي يحتاجها الصحفي في عمله من تحرير ،مونتاج وتصميم وإخراج وغيرها.

ج.4

القدرة على استخدام البرامج الإعلامية الحديثة.

د‌.   المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

تدرج مختلف المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند إكماله البرنامج بنجاح، بحيث يمكن تطبيقها في أي مجال وتتضمن: المهارات اللغوية/ الاتصال والتواصل التحريري والشفوي/ استخدام الأدوات التقنية الحديثة/ تقنية المعلومات والاتصالات/ التعامل مع الحاسب الآلي/ العمل في فريق/ حل المشكلات/ الإدارة......إلخ.

د.1

التعامل مع قضايا المجتمع والتواصل ضمن فريق عمل جماعي.

د.2

التركيز في استخدام التقنية الحديثة في مجال الإعلام.

د.3

استخدام مهارة الكتابة والإلقاء، والقدرة على التعبير شفويا وتحريريا.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس إعلام، تخصص صحافة.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

     يحدد المجلس العلمي للكلية أعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم وفقاً لإمكانيات الكلية في بداية كل فصل دراسي، وذلك بناءً على التقرير المقدم للمجلس العلمي من قبل رئيس مكتب الدراسة والامتحانات للفصل الدراسي السابق. 

   يشترط فيمن يقبل للدراسة بأقسام الكلية للحصول على شهادة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) بالإضافة إلى الشروط العامة التي نصت عليها لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي ما يلي:

1. أن يكون متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.

2. أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

3. تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.

4.يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقات الموقعة، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول.

6. تحدد الأقسام العلمية المختلفة بالكلية في بداية كل فصل دراسي لجاناً تخصصية لإجراء امتحانات القبول على ألا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس وتكون الامتحانات تحريرية وشفوية وعملية، ويحدد تواريخ امتحانات القبول مكتب مسجل الكلية وبإصدار قرار من عميد الكلية.

7. يجوز للكلية بعد موافقة القسم المختص قبول طلبة منتقلين من جامعات أخرى معترف بها، في حدود الإمكانات المتاحة للأقسام، وذلك حسب الشروط التـالية:

أ‌. ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المنقول منهـا لأسباب علمية أو تأديبية.

ب‌. أن يلتزم الطالب الراغب في الانتقال بتقديم المستندات المطلوبة معتمدة من جهات الاختصاص، على أن تحتوي على المقررات التي سبق له دراستها، ومفردات هذه المقررات قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقــل.

ت‌.     تكون صلاحية قبول بعض أو كـل مقررات المواد العـامة والمقررات التخصصية التي سبق للطالب دراستها، للكلية وللقسم المختص، بشرط ألا تزيد المقررات التي تعادل للطالب عن نصف المقررات اللازمة للتخرج بالقسم المعني.

ث‌.     يشترط في الطالب المنتقل أن يدرس المقررات التي لم يتم قبولها وفقـاً للبرنامج الدراسي الذي يقترحه القسم المختص.

ج‌.      يجب ألا يقل المعدل العام للطالب في دراسته الجامعية بالكلية المنتقل منها عن 50% خمسيون بالمائة مع مراعاة الشروط الواردة في المادتين السادسة والسابعـة.

ح‌.      يحسب المعدل العام للطالب عند تخرجه على أساس عدد الوحدات والمقررات التي أنجزها بالكلية.

خ‌.      تشكل بكل قسم لجنة مختصة لمعادلة المقررات الدراسية للطلاب المنتقلين، وعليها البث في هذه الطلبات بما لا يتجاوز أسبوعان من تاريخ إحالتهم إلى القسم المختص، ولا يعد الطالب منتقلاً فعليا إلا بعد استيفاء كافة الإجراءات المطلوبة.

 

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الصحافة الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الصحافة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 126 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 51 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS121 اللغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

GS122 علم النفس 02 متطلبات الجامعة +

يهدف إلى التعرف على المصطلحات والمفاهيم والأهداف والاتجاهات النفسية لعلم النفس الاعلامي، والدور الذي يلعبه الاعلام في المجتمعات.

GS123 لغة انجليزية 02 متطلبات الجامعة +

MED121 الرأي العام 02 عام +

MED122 الاعلام الليبي 02 عام +

MED123 مدخل الاتصال 02 عام +

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MED234 مدخل الاذاعتين 03 عام +

MED233 مدخل للصحافة 03 عام +

MED232 مدخل للعلاقات العامة،والاعلام 03 عام +

GS224 اللغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة +

GS225 الثقافة الاسلامية 02 متطلبات الجامعة +

- بيان تميز الأمة الإسلامية بثقافة عريقة تميزها بين الثقافات البشرية في مقوماتها وعناصرها وخصائصها. ب- إمداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة، وحضارة بوصفه دينا عاما صالحا للبشرية في كل زمان ومكان. ج- إبراز موقف الإسلام من قضايا العصر في مجالات العلوم النظرية والتطبيقية المختلفة ومناقشتها من المنظور الإسلامي. د- تجلية الأخلاق الفاضلة والتعاليم النافعة التي جاء بها الإسلام، وترجمة ذلك إلى سلوك عملي ملموس يعايشه المسلم من خلال مجتمعه في حياته اليومية. هـ- تحصين الطالب ضد الغزو الفكري والذي يهدف إلى إذابة الشخصية الإسلامية وتمييعها.

MED124 النظم السياسية 02 عام +

MED225 علم الاجتماع الاعلامي 02 عام +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
JL302 الخبر الصحفي 03 إجباري +

التعرف على الخبر الصحفي واهميته والصفات التي يجب توافرها والخبر والقيم الخبرية وصفات الخبر وكيفية كتابته وايضا القوالب الفنية للخبر وانواعه مع لمحة تاريخية عن بدايات ظهور الخبر، كما يدرس الطالب

MED237 مبادئ التصوير الثابت 03 عام +

MED220 مصطلحات اعلامية 02 عام +

MED231 برمجيات الحاسوب 03 عام +

JL301 الصحافة والوسائط المتعددة 03 إجباري +

تهدف الى التعريف بنشأة وتطور الصحافة الإلكترونية وانواعها واهدافها وسماتها، وايضا تعليم الطالب اساسيات إدارة المحتوى في المواقع الالكترونية ومحاولة انشاء موقع صحفي الكتروني.

JL204 النقد الادبي 03 إجباري +

التعرف على أساسيات النقد الادبي ومهاراته المختلفة والاطلاع على خصائص وأنواع النقد الصحفي .واكساب مهارات الكتابة الصحفية النقدية على اختلاف أنواعها.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MED228 نظريات الاتصال 02 عام +

JL311 التقرير الصحفي 03 إجباري +

MED320 ادارة المؤسسات الاعلامية 02 عام +

JL314 الصحافة الإذاعية 03 إجباري +

JL303 التصوير الصحفي 03 إجباري +

يتناول هذا المقرر نشأة التصوير وتطوره وأسسه وأهميته، وآلة التصوير وأجزائها، وأنواع الكاميرات الرقمية، والعدسات والغوالق وسرعاتها، والتصوير الصحفي، وصفات المصور، ومقومات الصورة الصحفية، وأنواعها، ومصادرها، وتصوير الفيديو، وأنواع لقطات الفيديو ومهارات تصوير الفيديو، ويتضمن هذا المقرر تدريبات عملية على التصوير الصحفي. ، وفي النهاية يقوم الطلبة بعمل معرض للصورة الصحفية.

MED331 التصوير المتحرك 03 عام +

وكالات الأنباء وكالات الانباء 03 إجباري +

التعريف بوكالات الانباء المحلية والعربية والعالمية مع لمحة عامة عن نظام الاخبار والعمل داخل الوكالات وعلاقتها بوسائل الاعلام، وايضا القاء الضوء على الوكالات المتخصصة وخاصة الوكالات التي تعمل ضمن نطاق الانترنت وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
JL315 الصحافة المتخصصة 03 إجباري +

يتعرف الطالب في هذا المقرر على مفهوم الصحافة المتخصصة، ونشأتها وتطورها وأنواعها وخصائصها وجمهورها، وأسسها الفنية والتحريرية، كما يدرس نشأة المجلات وتطورها ووظائفها وأنواعها وخصائصها، مع استعراض نماذج تطبيقية لما سبق، والقيام بتدريبات عملية على تحرير بعض أنواعها.

MED322 الاعلام والتنمية 02 عام +

MED325 تشريعات الاعلام واخلاقياته 02 عام +

JL309 المقال الصحفي 03 إجباري +

JL306 المقابلة الصحفية 03 إجباري +

مفهوم عن المقابلة والفرق بينها وبين الفنون الصحفية الأخرى واهميتها في العمل الصحفي وانواعها واسس اختيار موضوع معين لإجراء مقابلة صحفية حولها وكيفية اختيار الشخصية المناسبة للحديث حول هذه الموضوع.

JL305 تقنيات الصحافة 03 إجباري +

يتم التعرف على أخر التقنية المستخدمة في الصحافة الورقية والالكترونية، وكيفية اصدار صحف ومجلات واطلاق مواقع ومنصات اعلامية بأقل الامكانيات الممكنة. كما يدرس لمحة تاريخية عن تقنيات الصحافة وايضا التعرف على الأجهزة المستخدمة في الطباعة والنشر.

CL326M طرق البحث العلمي 02 عام +

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MED324 الاعلام والاقناع 02 عام +

CL427M علم الجمال والنقد 02 عام +

MED329 الاحصاء الوصفي 02 عام +

MED330 الاعلام الدولي 02 عام +

JL313 الإعلان الصحفي 03 إجباري +

JL312 التحقيق الصحفي 03 إجباري +

JL307 الاخراج الصحفي 03 إجباري +

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
JL318 الحملات الصحفية 03 إجباري +

JL316 الصحافة الاستقصائية 03 إجباري +

JL310 صحافة الموبايل 03 إجباري +

التعريف بصحافة الموبايل وتدريب الطلبة على استخدامه في المجال الاعلامي والمهارات الاساسية لاستخدامها من حيث التقاط الصور والفيديو وتسجيل وتحرير الصوت والبث المباشر والمونتاج وايضا التعريف بالمعدات الاساسية اللازمة لذلك.

MED421 اقتصاديات الاعلام 02 عام +

MED422 قضايا وحوار 02 عام +

MED423 البحوث الاعلامية 02 عام +

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
JL317 تطبيقات في الصحافة 03 إجباري +

CL499M مشروع التخرج 03 عام +

CL498M مقرر اختياري 03 إختياري +