بكالوريوس في تقنيات الصوت

جامعة طرابلس - قسم الفنون الموسيقية

وصف البرنامج

 تقنيات الصوت أحد البرامج الأكاديمية بقسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون، وبالتحاق الطالب بهذا البرنامج واجتياز المقررات الدراسية التخصصية يكون الطالب مؤهلا للعمل في مجال هندسة الصوت للفرق الموسيقية، وقاعات التسجيل الصوتي، والإذاعات المسموعة والمرئية. 

أهداف البرنامج

  • تأهيل متخصصين في مجال هندسة الصوت قادرين على تسجيل الأعمال الفنية بقاعات التسجيل الصوتي والإذاعات المرئية والمسموعة.
  • تأهيل متخصصين في المكساج والماستر للأغاني والمقطوعات الموسيقية في استوديوهات التسجيل الصوتي.
  • تأهيل متخصصين في هندسة الصوت للمهرجانات والاحتفالات بمختلف أشكالها.

مخرجات البرنامج

  • اكتساب المهارات العلمية والأكاديمية في مجال تقنيات الصوت.
  • القدرة على استخدام أجهزة التسجيل الصوتي والتطبيقات المتعلقة بهندسة الصوت.
  • القدرة على مزج الأصوات والماستر.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

  • البكالوريوس في تقنيات الصوت.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطاب متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%)
  • اجتياز امتحان القبول.
  • يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الليبية.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في تقنيات الصوت الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في تقنيات الصوت من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 132 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 114 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 2 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS121 اللغة العربية 1 02 متطلبات الجامعة +

GS122 علم النفس 02 متطلبات الجامعة +

GS123 اللغة الإنجليزية 02 متطلبات الجامعة +

MUS123 ثقافة موسيقية 03 عام +

في هذا المقرر يتم التعريف بالموسيقى وأهميتها في حياة المجتمعات ونهضة الشعوب؛ كما يتم أيضا الإستماع الى أغلب الصيغ الموسيقية المختلفة حتى تساعد الطالب على تذوق السماع الموسيقي؛ فتتكون لديه ثقافة موسيقية يستطيع من خلالها أن يميز بين الذوق الموسيقي الجيد والذوق الرديء؛ كما يتم التعرف على الطابع اللحني لكل ألة من الالات الموسيقية والتعرف عليها بشكل أوسع وأدق

MUS131 صولفيج زمني 1 03 عام +

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلبة عمليا لقراءة الأشكال والسكتات الموسيقية قراءة زمنية صحيحة ويتم أدائها من خلال التمرينات الغنائية المبسة والخاصة بالمستوى الأولمن هذا المقرر.

MUS132 نظريات الموسيقا العامة 1 03 عام +

· ان يتعرف الطالب على اسماء الخطوط والمسافات · ان يتعرف على العلامات والاشكال الموسيقية · معرفة المدرج الموسيقة · دراسة انواع المفاتيح

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS1225 الثقافة الإسلامية 02 متطلبات الجامعة +

GS224 اللغة العربية 2 02 متطلبات الجامعة GS121 +

MUS233 صولفيج غنائي 1 03 عام MUS131 +

تتلخص أهمية هذا المقرر في التدريبات الصوتية التي يجب أن يمارسها الطالب عملياً، بحيث يهدف إلى تعرف الطالب في المستوى الأول على الأشكال و السكتات الموسيقية البسيطة وكيفية أدائها عن طريق مجموعة من التمارين الغنائية المخصصة لهذا المستوى.

MUS232 نظريات الموسيقا العامة 2 03 عام MUS132 +

ان يتعرف الطالب على السلالم الصغيرة ان يتعرف على السلالم الكبيرة معرفة علامات التحويل الزمنية دراسة الصولفيج عن طريق النوتة

MUS225 علم الآلات الموسيقية 03 عام MUS123 +

يسعى المقرر إلى معرفة تصنيف الآلات الموسيقية من حيث مواصفاتها، وأشكالها، وأنواعها، وطرق صناعتها، إلى جانب نشأتها وظهورها عبر العصور التاريخية الطويلة.

MUS231 صولفيج زمني 2 03 عام MUS131 +

بعد أن تعرف الطالب في المستوى الأول على المفاتيح والأشكال والسكتات الموسيقية وقراءتها قراءة مبسطة يتم في المستوى الثاني من هذا المقرر تدريب الطالب على قراءة تمرينات ذات حركات وتفعيلات أكثر تقدما من المستوى الأول.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE204 تطبيقات حاسوب 1 03 إجباري +

تطبيقات الحاسوب الموسيقية هي مجموعة واسعة من البرامج التي يمكن استخدامها لإنشاء وتحرير وأداء الموسيقى. يمكن استخدام هذه التطبيقات من قبل الملحنين والموسيقيين والفنانين الصوتيين لإنشاء موسيقى جديدة، أو لتحرير الموسيقى الموجودة، أو لأداء الموسيقى على أجهزة الحاسوب.

SE201 فيزياء الصوت 03 إجباري +

MUS332 نظريات الموسيقا العامة 3 03 عام MUS232 +

· التعرف على السلالم المضاعفة · التعرف على السلالم المباشرة · التعرف على قواعد الموسيقى العام المتقدمة · استخدام النظريات الموسيقية في المحك العملي

MUS226 مصطلحات موسيقية 02 عام GS123 +

تزويد الطالب بالمهارات والمكونات الصوتيةالكشف عن القدرات الصوتية وكيفية التعبير عنها التعرف على انواع النبرات البشرية

MUS220 تاريخ الموسيقا العام 03 عام +

تهدف دراسة المقرر إلى تعريف الطالب بما يحتوية الإرث الإنساني من تاريخ للموسيقي العالمية، كالتعرف على موسيقات الشعوب في الحضارات السومرية والبابلية والمصرية، مع فهم الإختلافات بينها، وكذلك التعرف على الآلات الموسيقية المستخدمة في العصور الوسطى وعصر النهضة، كما يتعرف الطالب أيضاً على الموسيقى الكلاسيكية العالمية وأهم أعلامها ومشاهيرها.

SE309 علم الصوت 03 إجباري +

يهتم هذا المقرر بدراسة الطبقات الصوتية من حيث الحدة والثقل ونسب اهتزازات النغمات الموسيقية، وتحليل وتردداتها والمسافات الصوتية الفاصلة بينها. وكذلك دراسة أقسام الأصوات البشرية Soprano, Alto, Tenor, Bass

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MUS221 نظريات الموسيقا العربية 1 03 عام +

في هذا المقرر يتم فيه معرفة أسماء النغمات الموسيقية العربية؛ وأيضا معرفة الأجناس الموسيقية وأبعادها؛ كما تتم معرفة الطريقة في حساب الأبعاد الموسيقية في كل جنس من الأجناس الموسيقية المختلفة.

MUS320 تاريخ الموسيقا العربية 03 عام +

تهدف دراسة المقرر إلى تعريف الطالب بتاريخ الموسيقي العربية وتطورها عبر العصور، مع فهم الإختلافات بين موسيقات الشعوب العربية من حيث الألحان و الأغاني وكذلك الإيقاعات و الآلات الموسيقية والإيقاعية المختلفة والمستخدمة فيها.

SE310 إلكترونية رقمية 03 إجباري +

· التعرف على اهمية نظام التشغيل في البرامج الرقمية · الكشف عن اللالكترونيات الرقمية وعلاقتها في استخدام مزج الاصوات البولوفونية ا · المقارنة بين الالكترونية القياسية والرقمية وخصائص كلا منها

SE206 البرامج التطبيقية 1 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بشكل عام باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي الخاصة بالتسجيلات الصوتية والموسيقية (DAW)، ويتم التركيز في هذا المستوى من المقرر على دراسة تطبيق (أدوبي أوديشن) (Adobe Audition)، من خلال تسجيل عينات صوتية يتم العمل عليها بالطرق المختلفة من عمليات معالجة الصوت والمونتاج واضافة التحسينات بالفلاتر الصوتية المختلفة.

SE202 كهربائية 03 إجباري +

يتم في هذا المقرر دراسة مفهوم الانظمة الكهربائية وطريقة عملها وتوصيلها، وما هي وحدات ونظام القياس وكيفية حساباتها، كذلك يدرس الطالب المصطلحات العلمية الخاصة في هذا المجال وتفصيلها وشرح معانيها، كما يتعلم الطالب كيفية عمل الأنظمة الكهربائية التي يحتاجها طالب هندسة الصوت داخل غرف الاستوديوهات وفي عمليات التسجيل والمكساج والمونتاج، وكيفية ربط وتوصيل الاجهزة والمعدات السلكية واللاسلكية بعضها مع بعض، أيضا يدرس الطالب الاجراءات الفنية لتفادي المشاكل التي تصيب الاجهزة والمعدات اثناء العمل والتي قد ينتج عنها اضطرابات في التذبذبات الكهربائية مما يسبب في تلف بعض الاجهزة والمعدات، وكيفية التعامل السريع مع اي خلل طارئ أو مفاجئ في الأنظمة الكهربائية كما يحدث احيانا في حالة إنقطاع التيار الكهربائي المفاجئ أثناء العمل، كذلك التعريف بمختلف وسائل الامان وطرق السلامة اللازمة في اجتياز مثل هذه المخاطر في الانظمة الالكترونية الكهربائية.

SE205 تطبيقات حاسوب 2 03 إجباري SE204 +

يتضمن هذا المقرر في المستوى الثاني طريقة التعامل مع المصطلحات الموسيقية أثناء كتابة النوتة الموسيقية الإلكترونية، بإستخدام برنامج MuseScore، وكذلك أثناء التسجيل الصوتي بإستخدام برنامج Cubase، مع طريقة إستعمال المؤتراث الصوتية على الأجزاء الصوتية المراد معالجتها أثناء التسجيل الصوتي على برنامج Cubase.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE212 مصطلحات تقنية الصوت 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بكافة المصطلحات المستخدمة في مجال الهندسة الصوتية والخاصة بتقنيات التسجيلات الصوتية والموسيقية، مما يجعل الطالب مؤهلاً للخوض في مقررات مجال تقنية الصوت ويتيح له التعامل بشكل سهل مع كافة البرامج وتطبيقات الهندسة الصوتية والموسيقية.

SE207 البرامج التطبيقية 2 03 إجباري SE206 +

بعد تعرف الطالب في المستوى الأول من هذا المقرر على استخدام تطبيقات الحاسب الآلي الخاصة بالتسجيلات الصوتية والموسيقية (DAW) بصورة عامة، يتم التركيز في هذا المستوى من المقرر على دراسة تطبيق (كيو بيز) (Cubase)، حيث يتم التوسع في دراسة التسجيلات الصوتية و اجراء المعالجات الصوتية والمونتاج واضافة التحسينات بالفلاتر الصوتية المختلفة، كما يتم دراسة الإجراءات المتعلقة بتسجيل مسارات الأصوات والإيقاعات والموسيقى بالصيغ الرقمية (مسارات الميدي) (Midi Tracks)، وذلك بالتزامن مع دراسة (المسارات الصوتية) (Audio Tracks) في مشروع عمل واحد ومتكامل.

SE308 منظومة التسجيل الصوتي 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بـ (منظومة التسجيل الصوتي) (audio recording system)، حيث يتم تعريف الطالب بكل مكونات منظومة التسجيل الصوتي مثل الميكسر والسماعات الخارجية وسماعات الرأس وأنواع الميكروفونات المختلفة وكذلك كل أنواع كوابل التوصيل الخاصة بمنظومة التسجيل الصوتي وطرق و كيفية استخدامها.

MUS430 برامج حاسوب 03 عام +

برامج الحاسوب الموسيقية هي أدوات قوية يمكن استخدامها لإنشاء وتحرير الموسيقى. يمكن استخدامها من قبل الملحنين والموسيقيين والفنانين الصوتيين لإنشاء موسيقى جديدة، أو لتحرير الموسيقى الموجودة.

MUS334 موسيقا ومؤثرات صوتية 02 عام +

يتم في هذا المقرر التعريف بانواع الموسيقى والمؤثرات الصوتية وأهميتها في الاعمال الفنية؛ وأيضا كيفية إختيارنوع الموسيقى والمؤثرالصوتي داخل العمل الفني؛ كما يتم دراسة وتحليل بعض التجارب العملية لبعض الاعمال الفنية المعروفة لكي يتم الوصول بها الى نتائج وأراء وملاحظات يستفاد منها

MUS321 نظريات الموسيقا العربية 2 03 عام MUS221 +

في هذا المقرر يتم دراسة وشرح أسماء المقامات الأساسية في الموسيقى العربية؛ وأيضا ألأبعاد الموسيقية لكل جنس داخل المقام الموسيقي؛ كما تتم معرفة الطريقة في حساب الأبعاد الموسيقية بين النغمات داخل كل مقام من مقامات الموسيقيى العربية

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE314 مونتاج الصوت 03 إجباري SE309 +

يهتم هذا المقرر بمعالجة الملفات الصوتية الموسيقية بعد تنفيذها وتسجيلها باستعمال محطات الصوت الرقمية (DAW) وتعريف الطالب بالخطوات الرئيسية التي سيجريها على الملفات الصوتية قبل الدخول في عملية المكساج.

SE315 منظومة التسجيل الخارجي 03 إجباري SE308 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بـ (منظومة التسجيل الخارجي)، حيث يتم تعريف الطالب بكل مكونات منظومة التسجيل الخارجي، وأنواع الأجهزة والمعدات والميكروفونات التي يتم استخدامها في التسجيلات الخارجية، مثل جهاز التسجيل الخارجي (تاسكام) (Tascam) أو (زوم. اتش. فور. إن) (Zoom. H4n) او عن طريق (مايكروفون العنق) (Neck Mic) أو عن طريق (المايكروفون الموجه) (Shotgun Mic)، مع إبراز الفارق بين كل جهاز والأخر وكيفية الإستخدام.

SE322 دوائر كهربائية إلكترونية 03 إجباري +

· التعرف على الدوائر المتلازمة في عملية انساق الاصوات الرقمية · الكشف عن االمقاومات والترنجسرات الرقمية وعلاقتها في استخدام مزج الاصوات المتوافقة نسبيا

CL427 علم الجمال والنقد 02 عام +

SE307 تطبيقات برامج تلفزيون 03 إجباري SE206 +

SE203 هندسة الصوت 03 إجباري +

CL326 طرق البحث العلمي 02 عام +

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE220 مكساج 03 إجباري +

مقرر المكساج هو مقرر دراسي يهدف إلى تعليم الطلاب مهارات وتقنيات المكساج الموسيقي. يركز هذا المقرر على تحرير ومزج الصوت وتحسين جودة الموسيقى من خلال استخدام أدوات وتقنيات متقدمة.

SE217 الموسيقا التصويرية للأعمال الدرامية 03 إجباري +

هذا المقرر يتم فيه دراسة الموسيقى التصويرية للاعمال الدرامية والفنية بشكل عام واهمية الموسيقى داخل العمل الفني وايضا تعلم الطريقة العلمية لوضع موسيقى تصويرية للافلام والمسلسلات والأشرطة الوثائقية وما هي أوجه الإختلاف بينهم؛ كما يتم فيه دراسة انواع الموسيقى وطبيعة كل الة موسيقية حسب طابعها الحسي واللحني، كما يتعلم الطالب كيفية للتعامل مع النص او السيناريو قبل وضع موسيقى تصويرية له، حتى تتم العملية ككل بالشكل العلمي الصحيح.

SE313 إلكترونية قياسية 03 not defined SE310 +

· التعرف على المجالات الفنية · معرفة الطالب لجميع انظمة التشغيل المتوفرة · الفرق بين الالكترونية القياسية والرقمية

SE316 تركيب الصوت على الصورة 03 إجباري +

يتم في هذا المقرر دراسة فن تركيب الصوت على الصورة بشكل عام، ودراسة تاريخ هذا الجانب وتطوره حتى وصوله الى يومنا هذا الذي اصبح العمل فيه بالطرق التكنولوجية الحديثة، كما يتم فيه التطبيق العملي لتركيب الصوت على الصورة عبر الاجهزة والمعدات التكنولوجية الرقمية الحديثة وتعلم تلك الطرق داخل غرف الاستوديو وكيفة التعامل مع الاجهزة والمعدات.

SE318 الدوبلاج 03 إجباري +

يسعى هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بفن صناعة الدوبلاج وأهميته، وتوضيح الفرق بين الدبلجة وبين تبديل الحوار الآلي (ADR)، ومعرفة المهارات التي يجب توفرها عند المعلق الصوتي لإحتراف العمل في الدبلجة سواء كانت في دبلجة فيلم أو مسلسل أو برنامج تلفزيوني أو إعلان إذاعي.

SE321 إدارة المشروعات الصغرى 03 إجباري +

يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على أساسيات المشروعات الفنية الصغرى وكيفية إدارتها، وإعداد المتطلبات اللازمة لإدارة المهرجانات والإحتفالات الفنية. كما يتيح المقرر للطالب التعرف على كيفية إدارة قاعات التسجيل الصوتي ومعرفة التقنيات الضرورية التي تتطلبها هذه القاعات التي تُعد العنصر الأساسي لعملية إنتاج الأعمال الفنية الموسيقية.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CL498 مقرر اختياري 03 عام +

SE490 تدريب ميداني 04 إجباري +

SE499 مشروع التخرج 04 إجباري +

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS1224 اللغة العربية 2 02 متطلبات الجامعة GS121 +