بكالوريوس في الرسم والتصوير

جامعة طرابلس - قسم الفنون الجميلة والتطبيقية

وصف البرنامج

الرسم والتصوير أحد البرامج الأكاديمية بقسم الفنون الجميلة والتطبيقية، بكلية الفنون والإعلام. ويهتم البرنامج بدراسة جميع العناصر المكونة للعمل الفني مثل دراسات المنظور بأنواعه المختلفة ودراسات اللون والتقنيات الخاصة لكل الأنواع كالألوان الزيتية والمائية والباستيل إضافة الى دراسة التقنيات الأخرى كخامة الفحم أو قلم الرصاص وغيرها. كما يركز برنامج الرسم والتصوير على تنمية وتطوير القدرات الإبداعية للطالب من خلال تكامل البرنامج الخاص بتخصص التصوير الذي يحتوي على الكثير من الدراسات النظرية وساعات العمل التدريبية التي تمكن الطالب من مواكبة التطور التقني والفني.

أهداف البرنامج

  • يكتسب الطالب  ثقافة فنية تشكيلية مستمدة من اسس تكوين العمل الفني ونظريات علم الجمال .      
  • ممتلكا للمهارات الفنية التشكيلية الابداعية الذاتية، وتحديدا في مجالات  الرسم والتصوير والتشكيل في الأعمال ثنائية وثلاثية الابعاد .
  •           قادرا على توظيـــف اللغة التشكيلية البصـــــرية في النــــقد الفــــــــني.
  •          ملماً بتاريخ الفـــــــــن والحركـــــــات الفنية التشكيلية عبر العصــــــور.
  •           مدركا لأهمية النشاط الفني التشكيلي في رقي مجتمعه والدفاع عن قضاياه.
  •           ممتلكا لأسلوب شخصي ذاتي في طريقة التعبــــير البصــــرية التشكيلية و كذلك قادرا على التفكير الإبداعي .
  •          فاعلاً في نشر الوعي في مجتمعه وبيئته من خلال المشاهد البصرية الإبداعية .
  •          قادراً على توظيف التكنولوجيا الحديثة في مجالات الفنون التشكـــــيلية .
  •          قادراً على التواصل مع المؤسسات الفنية البصرية العربية والعالمية ذات العلاقة في مجال الفنون التشكيلية ..
  •          قادراً على توظيف المهن الاخرة  مثل الترتيب الجمالي والتصميم الداخلي والتصميم الاعلاني والتصميم الازياء وغير ذلك من المهن الاخرة
  •       كتسب الطالب من خلال دراسته بالبرنامج العديد من المهارات المعرفية والعلمية التي  تجعله مؤهلا وقادرا على سد أحتياجات سوق العمل في مجال التخصص.
  •          رفع المستوى المهنى و العلمى للعاملين فى مجالات الفنون البصرية .
  •          قادرا على إجراء البحوث و الدراسات فى مجالات التخصص.

      و لتحقيق ذلك تهتم شعبة الرسم والتصوير  بإحياء الهوية الثقافية الليبية فى التراث الإنسانى و يتطلب ذلك وجود البرامج المتواصلة لتحقيق الترابط بين النشاط الأكاديمى للكلية مع برامج الأكاديميات و الجامعات المحلية و الخارجية. 

مخرجات البرنامج

(Academic standards)    المعايير الأكاديمية

  • القدرة على ممارسة الوظائف الفنية والإبداعية المتعلقة بإنتاج وتنفيذ الأعمال الفنية الخاصة بمجال الرسم والتصوير .
  • تؤهل الطالب للعمل في المجال الرسم والتصوير متعدد الوسائل  وفروع  المرتبطة بالمجالات المختلفة.
  • تكسب الطالب مهارات التعامل مع الخامات والمواد وأسس تنفيذ اللوحة الفنية بالمستوي الاكاديمي.
  • تنشط قدرة الطالب على المزج بين التطبيقات العلمية والدراسات النظرية في مجال الرسم والتصوير .
  • تنشيط عملية البحث العلمي وابتكار الاسلوب الفني الجديد في مجال فن التشكيلي .
  • تكسب الطالب مهارات التعامل مع الخامات والمواد وأسس تنفيذ اللوحة الفنية بالمستوي الاكاديمي.
  • تؤهل الطالب للتعرف على ميادين المجتمع الحديث والمعاصر لإبراز وتحقيق الهوية الثقافية البصرية.
(Knowledge & understand) المعرفة والفهم

  •  يكتسب الطالب من خلال دراسته بالبرنامج العديد من المهارات المعرفية والعلمية التي  تجعله مؤهلا وقادراً على سد أحتياجات سوق العمل في مجال التخصص.                
  • التعرف  على مدارس الفن التشكيلي  وأهم نشاطها وأشهر فنانيها.            
  • قادراً على فهم التحليل النقدالفني وقراً للغة التشكيلية البصـرية .            
  • ملماً بمعرفة وفهم التاريخ الفني والحركات الفنية التشكيلية عبر العصـــور.
 (Generic and transferable skills) المهارات العامة والمنقولة

  • تحمل المسؤولية والقدرة على إدارة الوقت وقيادة الفريق       
  • القدرة على تطوير مهارات مستقلة في التعلم بشكل مستقل عن السياق التعليمي      
  • القدرة على الاتصال والتواصل المعاصر  والتعاون مع الآخرين واكتساب ميزة العمل ضمن فريق .           
  • القدرة على استخدام وسا ئل التقنية الحديدة .         
القدرة على الزيارات الميدانية الفردية والجماعية. 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

البكالوريوس في الفنون الجميلة والتطبيقية، تخصص رسم وتصوير.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطاب متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.
  • أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.
  • تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.
  • يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الليبية، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الرسم والتصوير الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الرسم والتصوير من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 133 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 116 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AFA 123 أسس التصميم 02 عام +

AFA 131 رسم هندسي 02 عام +

يتناول المقررمبادئ الرسم الهندسي وادواته ومصطلاحاته , العمليات الهندسية , الاسقاط العمودي , استنتاج المساقط , اختيارالمساقط المناسبة لرسومات التصميمات , التناسب بين الاشكال , التساوي فى القياس والحجم بين مجموعة من الاجسام (أيزومتري). التمثيل الاسقاطي للاجسام ,اساليب اعداد رسوم مشروعات التصميم الداخلي وفهم مايعرف منها .كيفية التعامل والتطبيق هذه العمليات الهندسية , الاسقاط العمودي , استنتاج المساقط مع جميع المخططات المستعملة في التصميم الداخلي و محددات العمارة الداخلية من المساقط والواجهات والقطاعات وإظهارها بشكل صحيح وواضح مما يعطي رونق في جميع الخطوط والالوان على المخططات المعمارية والداخلية .

GS121 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

معرفة مفهوم علم النحو، والمجال الذي يعنى به.معرفة أقسام الكلمة التي يتركب منها الكلام، وما يميز كل قسم منها.معرفة العامل النحوي وأنواعه.معرفة البناء والإعراب، وعلامات كل منهما، والكلمات التي تدخل تحت كل قسم منهما .معرفة مفهوم النكرة والمعرفة، والكلمات التي تدخل كل قسم منهما.

AFA122 رسم حر 02 عام +

المقرر الدراسي رسم حرهو احد المقررات العامة ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب على الرسم الواقعي الاكاديمي لمواضيع ونقل ماتراه العين والطلاقة والتعبير عنه بشكل واقعي أكاديمي من خلال المحاكاة للأشكال المتعددة من زوايا مختلفة و متنوعة الاحجام والاسطح و تطوير قدرات الطالب الذهنية بإدراك بالرسم الحرو أهمية الطالب بالذوق الفني من خلال الاحساس بالجماليات الفنية العملية التي يدرسها الطالب والتي تنمي لديه مداركه الفكرية والفنية وكذلك التمهيد لإستيعاب طريقة التعامل بقلم الرصاص في الرسم واستعماله بالشكل الصحيح وبالتالي تنمية مهاراته العملية للطالب وتمكينه من دراسة مواد الرسم الأخرى في جاهزية أفضل .

GS122 علم النفس 02 عام +

يهدف إلى التعرف على المصطلحات والمفاهيم والأهداف والاتجاهات النفسية لعلم النفس في الفنون الجميلة، والدور الذي يلعبه الفن في المجتمعات.مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

GS123 لغة انجليزية 02 متطلبات الجامعة +

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
VSA132 تصوير فوتوغرافي 1 03 عام +

يتعرف الطالب على المراحل التاريخية ونشأة التصوير والإضاءة. وتساعد الطالب في التعرف على كيفية الاستخدام الامثل لكافة آلات التصوير والإضاءة. كما يتعلم الطالب على أنواع الأحماض والمظهرات وكيفية التعامل معها. ومن خلال دراسة المادة يتعلم الطالب كيفية التعامل مع معدات المعامل وتقنيات اشتغالها وكيفية انجاز الشريط داخل المعمل..

GS 224 A اللغة العربية 2 02 متطلبات الجامعة +

تعويد الطالب التعبيرات السليمة الواضحة عن أفكاره نطقا وكتابة وحسن استخدام علامات الترقيم.تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب حتى يدرك النواحي الجمالية في أساليب الكلام ومعانيه وصوره.التعرف على مواطن الجمال في اللغة العربية وأدابها، وأن يكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللغة العربية.تنمية قدرة ومهارة الغام البت الإملائية والخطية بحيث يستطيع الكتابة الصحيحة من جميع النواحي.

AFA229 التصوير العام 02 عام +

المقرر الدراسي التصوير العام هواحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة على مهارات التعاطي مع الخامات اللونية والتي منها التمهيد لممارسة الرسم والتصوير بإعتباره أحد أشكال التعبير الإبداعي الذي يعتمد على توظيف اللون في الشكل و تمكين الطالب من تطوير قدراته على تقنيات الرسم بالألوان و بتالي إكتساب مهارة التعامل بالألوان وإستيعاب الطالب للألوان وبالتصوير بصفة خاصة.

GS225 ثقافة اسلامية 02 عام +

بيان تميز الأمة الإسلامية بثقافة عريقة تميزها بين الثقافات البشرية في مقوماتها وعناصرها وخصائصها. ب- إمداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة، وحضارة بوصفه دينا عاما صالحا للبشرية في كل زمان ومكان. ج- إبراز موقف الإسلام من قضايا العصر في مجالات العلوم النظرية والتطبيقية المختلفة ومناقشتها من المنظور الإسلامي. د- تجلية الأخلاق الفاضلة والتعاليم النافعة التي جاء بها الإسلام، وترجمة ذلك إلى سلوك عملي ملموس يعايشه المسلم من خلال مجتمعه في حياته اليومية. هـ- تحصين الطالب ضد الغزو الفكري والذي يهدف إلى إذابة الشخصية الإسلامية وتمييعها.

AFA 224 مدخل الطباعة 02 not defined +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AFA226 المصطلحات الفنية 02 عام +

يتعرف الطالب على طبيعة المصطلحات الفنية بالإنجليزية وعلاقتها بالعربية في مجال الفنون كما يتعرف الطالب على أهم المصطلحات الفنية في الفنون التشكيلية و يدرك الطالب مفهوم ومعاني المصطلح الفني كما تعريف الطلاب بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية المستخدمة في المجالات المختلفة الفنية وبرامج الحاسب الآلي ، والأشغال الفنية بالخامات المختلفة ، والتشكيل المجسم و المصطلحات المتعلقة بالأجهزة، والبرامج، والأدوات، والخامات وكذلك تنمية مدلولات المصطلحات الفنية الفنون التشكيلية والمدركات البصرية والثقافة التشكيلية .

DV201 التشريح الفني 1 03 إجباري +

المقرر الدراسي التشريح الفني احد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة على المهارة في رسم الهيكل الهيكل العظمي للجسم الإنسان من أعلى الرأس إلى القدم كما يتعرف على الهيئة العامة لشكلية الجهاز الهيكلي لجسم الإنسان ومعرفة النسب الذهبية ومراحل النمو لهيكلية جسم الإنسان و معرفة تأثير شكل العظام علي المسطحات الخارجية لجسم الإنسان وتوضيح الفرق بين الجهاز الهيكلي بين الرجل والمرأة .

DV204 التصوير المائي 03 إجباري +

أن يعرف الدارس ما هو التصوير المائي وأنواعه ، ولمحة عن بداياته وأهم الفنانين العالميين الذين اشتهروا من خلاله، وأهم المواد المستخدمة من ورق ،و ألوان وفرش لإنجاح العمل الفني .أن يميز الدارس بين الألوان المائية الخفيفة والثقيلة .أن يتقن التصوير باستخدام الألوان المائية الخفيفة ( الأكوريل). تنمية معارف الدارس من خلال تميزه بين أنواع الورق الجيد والردئ ، وكذا الألوان والفرش لتصوير المائي . تمكين الدارس من إيجاد الحلول المختلفة لمعالجة معضلات العمل الفني ومواجهة تحديات خامة الأكوريل .التعرف على التقنيات والأساليب الفنية المختلفة لتصوير المائي ( الأكوريل ) من خلال عرض نماذج مختارة للوحات وأعمال فنانين عالميين .

DV206 رسم بورتريه 1 03 إجباري +

المقرر الدراسي رسم بورتريه هواحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة على كيفية التعامل مع الادوات المستخدمة وأهمية اختيار الورق المفضل في الرسم وذو جودة عالية و إكساب الطالب مهارات التعاطي مع خامات الرسم في البوريتريه 1 والمتمثلة هنا في قلم الرصاص (HP) وكذلك تطوير قدرات الطالب المهارية من خلال الرسم لمجسمات الرئس الجصية ذات المسطحات الهندسية والتوزيع في المجسمات وزاوية رسمها مع تطوير قدرات الطالب الذهنية بإدراك ونقل ماتراه العين والطلاقة والتعبير عنه بشكل واقعي أكاديمي من الرسم الواقعي للبورتريه وبأكثر من زاوية في الرسم وكذلك التمهيد لإستيعاب طريقة رسم البورتريه (رسم صورة نصفية) بقلم الرصاص وتقنية التهشير بها والاستعمال او الاستخدام الصحيح لها وبالتالي تنمية مهاراته العملية للطالب وتمكينه من دراسة مادة رسم بورتريه 2 في جاهزية تامة ( لرسم الانسان في صورة نصفية ).

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AFA323 تاريخ فن وسيط 02 عام AFA227 +

يعتبر هذا المساق من المقررات الدراسية العامة التي ينبغي على الطالب دراستها ضمن الخطة الدراسية لبرنامج التربية الفنية، وهو جزء من مقررات دراسية تغطي المراحل التاريخية لتطور الفنون. ومن خلال هذا المقرر يتمكن الطالب من فهم المصطلحات الفنية الخاصة بهذا المقرر ويستطيع الطالب أن يميز بين فنون هذا العصر والعصور الأخرى في مجال الفنون والعمارة، كما سيكتسب الطالب القدرة على قراءة الأعمال الفنبة الخاصة بالحضارة الرومانية، والفترة المسيحية المبكرة، كما يتمكن من معرفة الأسباب السياسية والاقتصادية المؤثرة في العصور التي تلي العصر الوسيط كالفترة القوطية، والفنون الرومانسكية ، مع دراسته لكافة أنواع الفنون وعمارة القصور والمباني والكنائس المشيدة في تلك الفترة التاريخية.

DV202 التشريح الفني 2 03 إجباري +

المقرر الدراسي التشريح الفني احد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة والمهارة على إتقان رسم الهيكل العضلي من الناحية التشريحية لجسم الإنسان من أعلى الرأس إلى القدم والتعرف على الهيئة العامة لشكلية الجهاز العضلي لجسم الإنسان وكذلك معرفة النسب الذهبية ومراحل النمو لهيكلية جسم الإنسان و معرفة تأثير شكل الكتل العضلية علي المسطحات الخارجية لجسم الإنسان و الفرق بين الجهاز العضلي بين الرجل والمرأة .

DV2044 تكوين فني 1 03 إجباري +

· يتعرف على مفهوم التكوين الفني يتعرف الطالب على الاسس و القواعد التي يعتمد عليها في التكوين الفني . يتعرف الطالب على أنواع و أشكال التكوين الفتي . يتعرف الطالب على العناصر الاساسية للتكوين الفني. يتعرف الطالب على خصائص بناء العمل الفني . دراسة المصطلحات الفنية المرتبطة بالتكوين الفني . يستطيع تطبيقات عملية تعتمد على توظيف أنواع متباينة من المفردات التشكيلية في بناء تكوينات مختلفة

DV207 رسم بورتريه 2 03 إختياري +

إكساب الطالب مهارات التعاطي مع خامات الرسم في البوريتريه 1 والمتمثلة هنا في قلم الرصاص (HP) والذي يكون هنا محل الاستخدام والعمل به في المادة.· كيفية التعامل مع أفضل الادوات المستخدمة وأهمية اختيار الورق المفضل في الرسم وذو جودة عالية· تطوير قدرات الطالب المهارية من خلال رسم الصورة النصفية لإنسان ما والتأكيد على أهمية إتباع الخطوات التطبيقية العملية بالرسم في المتطلب السابق رسم بورتريه 1.· تطوير قدرات الطالب الذهنية بإدراك ونقل ماتراه العين والطلاقة والتعبير عنه بشكل واقعي أكاديمي من الرسم الواقعي للصورة النصفية للموديل (بورتريه) وبأكثر من زاوية في الرسم.· أهمية الوعي بالذوق الفني من خلال الاحساس بالجماليات الفنية العملية التي يدرسها الطالب والتي تنمي لديه مداركه الفكرية والفنية.

DV314 تصوير زيتي طبيعة صامتة (2) 03 إجباري +

المقرر الدراسي التصوير الزيتي (طبيعة صامتة ) هوأحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة على المهارة المعرفة بأسس بناء العمل الفني و تعليم تقنيات ومهارات التصوير الزيتي (طبيعة صامتة ) وتوضيح مدى أهمية التصوير الزيتي في تنفيذ الأعمال بالتطبيق المباشر وكذلك التعرف والتدريب على الألوان الزيتية من ناحية دمج الألوان و العمل على تنمية الرؤية البصرية والجمالية لإدراك النظم والإيقاعات الخطية والتوافقات اللونية والتنوعات في الملمس والكتل والأشكال والإحساس بها كوحدة جمالية تشعرنا بالمتعة النفسيةو التدريب اللوني على المسطحات وتنوع الخامات الجامدة و التدريب على إظهار الضوء والظل في العمل الفني و كذلك التدريب على الألوان الزيتية من ناحية دمج الألوان .

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
DV208 رسم موديل 1 03 إجباري +

المقرر الدراسي رسم موديل هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب القدرة والمهارة على إتقان رسم جسم الإنسان ودراسة النسب ، مع مراعاة التشريح ، والحركة ، والوضعية و أن يتقن الدارس رسم النموذج الإنساني مع إبراز السمات المميزة للشخصية والتعبير عن الحالة المزاجية لها و أن يعرف الدارس كيف يسيطر على الكتلة ومساحة الفراغ لديه سواء على الورقة أو اللوحة وكذلك تنمية مهارات الدارس من خلال تدريبه على استخدام أقلام الرصاص أو الفحم ،وبعض أنواع الباستل أن يعرف الدارس كيف يظهر قيم الضوء والظل من خلا ل إجادته للتضليل وأن يعرف الدارس الفرق بين جسم الرجل والمرأة و التعرف على الأساليب الفنية لرسم الإنسان من خلال عرض نماذج واسكتشات لأعمال فنانين عالميين .

DV317 تصوير زيتي طبيعة صامتة 1 03 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription):المعرفة بأسس بناء العمل الفني و تعليم تقنيات ومهارات التصوير الزيتي (طبيعة صامتة ) وتوضيح مدى أهمية التصوير الزيتي في تنفيذ الأعمال بالتطبيق المباشر .وصف الجزء العملي (Laboratory projects):التعرف على تكوين العناصر من الناحية الجمالية و تنمية الرؤية البصرية والجمالية و إكساب الخبرة في تلوين المسطحات و المهارات الأساسية في رسم وتلوين الطبيعة الصامتة .

DV216 تصوير زيتي مناظر طبيعية 1 03 إجباري +

المقرر الدراسي تصوير زيتي مناظر طبيعية هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب علي النقاط التالية . يتعرف الطالب على مبادئ التلوين و مزج الالوان في الطبيعة و وضع الالوان المتممة الواحد اتجاه الاخر.· تعريف الطالب بمفاهيم و قواعد التصوير الزيتي في الطبيعة .· يلم الطالب بقواعد و اساسيات التصوير في الطبيعة لكي تساعده على الاتقان في الرسم .· يتعرف الطالب على الفروق الجوهرية لعناصر الموجودة في الطبيعة ,· اكتساب المهارات الادائية و التقنيات اللازمة لتحقيق القيم الفنية و الابداعية للتصوير في الطبيعة .· يتعرف الطالب على استخدام الكادر لضبط التكوين الجديد قبل بداية الرسم.

DV213 تكوين فني 2 03 إجباري +

المقرر الدراسي التكوين الفني هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب علي النقاط التالية يتعرف الطالب من خلاله على اسس و قواعد التكوين الفني . وعلى أنواع التكوين الفتي وادراك العناصر الاساسية للتكوين الفني. والتعرف على خصائص بناء العمل الفني .كما يركز اهذا المساق على دراسة المصطلحات الفنية المرتبطة بالتكوين الفني مما يتيح للطالب القدرة على تنفيذ تطبيقات عملية تعتمد وتوظيف أنواع متباينة من المفردات التشكيلية في بناء تكوينات مختلفة.

AFA 226 المصطلحات الفنية 02 عام +

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
DV226 تقنيات الرسم والتصوير (1) 03 إجباري +

المقرر الدراسي تقنيات الرسم والتصوير هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب علي النقاط التالية . · تسليط الضوء على اهمية التقنية في العمل الفني· التعرف على التقنبات التقليدية ومدى التنوع بينها· إ تقان استخدام خامات الرسم والتصوبر بإسلوب اكاديمي· الاستفادة من تقنيات الرسم والتصوير من خلال المزج بينها لتطوير العمل الفني لدى الطالب · ان يستطيع الطالب قراءة وتحليل العمل الفني من الناحية التقنية · كيفية وضع خطة تقنية قبل البدء في العمل الفني

DV210 رسم حيوان 03 إجباري +

المقرر الدراسي رسم حيوان هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب علي النقاط التالية .· يتعرف الطالب على مبادي و كيفيه رسم الحيوانات جميع أنواعها .· يتعرف الطالب على مواصفات الحيوانات ومعرفة التشريح و النسب الذهبية لكل حيوان.· يدرك الطالب النظم الجمالية في هيئة الحيوانات .· يتدرب الطالب على ملامس الضوء و الظل و تظليل الغظاء الخارجي للحيوان .· امداد الطالب التدريبات العملية المدروسة لكي تساعده على اتقان رسم الحيوان.

AFA324 تاريخ فن عصر النهضة 02 عام +

يدرس الطالب هذا المقرر بعرض تاريخي عن الحقبة الزمنية والتي تبدأ من بعد الفترة القوطية، كما يدرس الطالب الفنانين العالميين في تلك الفترة في ايطاليا وأوروبا مع دراسة الأسباب التاريخية والسياسية والاقتصادية التي أدت إلى انتشار الفنون في تلك الفترة الذهبية، كما يتمكن الطالب من التعرف على لوحات الرسامين والنحات والمهندسين الذين قامت على أكتافهم فنون عصر النهضة من ايطاليا وحتى أوروبا.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
DV223 تصوير جداريات 1-2 03 إجباري +

تمكين الدارس من تقديم فن التصوير الجداري كهوية للتراث التفافي . الرفع من الذائقة الفنيه للمجتمع . تقديم العمل الفني الجداري كأحد عناصر لتوثيق الماضي للمجتمع وأصالته. تقديم حركة المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية كرسالة جماليه بحثة. الربط بين العمل الجداري والبعد المعماري وتوظيفه في الاطار الجمالي للمكان .

DV229 إدارة إنتاج و عرض 03 إجباري +

في هذا المقرر يتعرف الطالب على كيفية تأطير العمل الفني وطريقة عرضه كما يتعرف الطالب على طبيعة قاعات العرض والمتاحف و يدرك الطالب مفهوم العرض الفني و تنمية الحس الجمالي تجاه المدركات البصرية والثقافة التشكيلية للمعارض التشكيلية كما يتعرف الطالب ويطلع على التأمين على الأعمال الفنية قبل العرض وكذلك مدرك المصطلحات الإنتاج والعرض الفني .

DV322 تصوير زيتي حيوان 03 إجباري +

· أن يعرف الدارس كيفية رسم وتصوير الحيوان بوضعيات مختلفة وفي حالات الوقوف والسكون مع مراعاة التشريح والحركة والنسبة والتناسب .· أن يتقن الدارس تصوير الحيوان بالألوان الزيتية أو الباستيل فالباستيل مادة ممتعة تظهر اللون بشكل حيوي .· اكتساب خبرات لونية جديدة من خلال تدريبهم على خامة الباستيل .· اكتساب اسلوب شخصي لدارس من خلال تدريبه على تصوير الحيوانات .· التعرف على التقنيات والأساليب الفنية لتصوير الحيوان من خلال عرض لوحات وأعمال لفنانين عالميين .

DV324 تصوير زيتي متقدم 03 إجباري +

المقرر الدراسي تصوير زيتي متقدم هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب علي النقاط التالية .· أن يتقن الدارس تصوير النموذج الإنساني بالألوان الزيتية مع إبراز السمات المميزة للشخصية والتعبير عن الحالة المزاجية لها .· أن يعرف الدارس كيف يسيطر على الكتلة ومساحة الفراغ لديه على اللوحة .· تنمية مهارة وقدرة الدارس على التصوير بالألوان الزيتية ومعالجة المعضلات الفنية . · تطوير اسلوب شخصي لدارس من خلال تدريبه على تصوير النموذج الانساني .· التعرف على التقنيات والأساليب الفنية المختلفة لتصوير الإنسان باستخذام الألوان الزيتية من خلال عرض تجارب وأعمال لفنانين عالميين .

DV427 تقنيات الرسم والتصوير (2) 03 إجباري +

المقرر الدراسي تقنيات الرسم والتصوير هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يكتسب الطالب علي النقاط التالية .· تسليط الضوء على اهمية التقنية في العمل الفني· التعرف على التقنبات التقليدية ومدى التنوع بينها· إ تقان استخدام خامات الرسم والتصوبر بإسلوب اكاديمي· الاستفادة من تقنيات الرسم والتصوير من خلال المزج بينها لتطوير العمل الفني لدى الطالب · ان يستطيع الطالب قراءة وتحليل العمل الفني من الناحية التقنية · كيفية وضع خطة تقنية قبل البدء في العمل الفني

CL427A النقد الفني 02 عام +

في هذا المقرر يتعرف الطالب على مبادئ النقد الفني ومفهوم النقد ونظرياته، ومناهجه و يتعرف كذلك على طبيعة النقد وأسسه وأنواعه و يدرك الطالب مفهوم نقد الفنون من منظور فني جمالي و تنمية القدرات الخاصة في الحكم والمفاضلة الجمالية بين الأعمال الفنية كما يتقن الطالب طرق النقد التشكيلي وتحليل الأعمال الفنية وكذلك إكساب المتعلم الخبرات الضرورية لتنمية التذوق وأساليب النقد الفني المتفق مع التفكير العلمي.

217 DP تصوير زيتي مناظر طبيعية 2 03 إجباري +

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
DV212 رسم متقدم 03 إجباري +

· أن يعرف الدارس كيفية رسم الجسم الإنساني بوضعيات مختلفة مع مراعاة التشريح وحركة ونسب جسم الإنسان .· أن يتقن الدارس رسم النموذج الإنساني مع إبراز السمات المميزة للشخصية والتعبير عن الحالة المزاجية لها .· أن يعرف الدارس كيف يسيطر على الكتلة ومساحة الفراغ لديه سواء على الورقة أو اللوحة .· تنمية مهارات الدارس من خلال تدريبه على استخدام أقلام الرصاص أو الفحم داخل أو خارج المرسم . · أن يعرف الدارس كيف يظهر قيم الضوء والظل من خلا ل إجادته للتضليل .· أن يعرف الدارس الفرق بين جسم الرجل والمرأة والطفل .· تطوير اسلوب شخصي لدارس من خلال رسمه للنموذج الانساني .· التعرف على الأساليب الفنية لرسم الإنسان من خلال عرض نماذج واسكتشات لأعمال فنانين عالميين .

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
03 not defined +

المقرر الدراسي تكوين فني هو أحد المقررات الاجبارية ضمن تخصص الرسم والتصوير ومن خلالها يتعرف علي النقاط التالية .يتعرف الطالب على اسس و قواعد التكوين الفني . يتعرف الطالب على أنواع التكوين الفتي . يتعرف الطالب على العناصر الاساسية للتكوين الفني. يتعرف الطالب على خصائص بناء العمل الفني . دراسة المصطلحات الفنية المرتبطة بالتكوين الفني . يستطيع تطبيقات عملية تعتمد على توظيف أنواع متباينة من المفردات التشكيلية في بناء تكوينات مختلفة