بكالوريوس في المحاسبة

جامعة طرابلس - قسم المحاسبة

وصف البرنامج

تم منح ادن مزاولة  لقسم المحاسبة سنة1991 وتاريخ بدء الدراسة الفعلية بالبرنامج  العام الجامعي: 1991/ 1992م ، وهو أحد أكبر وأهم التخصصات الرئيسية بالكلية، ويجود به كوادر جامعية مؤهلة وذات كفاءة عالية في مجال التخصص ويمنح القسم درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص المحاسبة

أهداف البرنامج

 باجتياز جميع المقررات الدراسية يكون الخريج قادرا على:

1.   تحديد المفاهيم والمصطلحات العلمية في مجالات المحاسبة المختلفة.

2.    إعداد القوائم المالية لمختلف الأنشطة الأقتصادية.

3.  المساهمة في رفع مستوى مهنة المحاسبة.

4. المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية وحلقات النقاش في مختلف مجالات المحاسبة.

5.   تقديم الاستشارات وإعداد الدراسات والبحوث المالية والقيام بعمليات المراجعة المالية لمختلف الجهات والمؤسسات في القطاعين (العام والخاص).

مخرجات البرنامج

باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج، يكون الخريج قادرا على

أ‌.  المعرفة والفهم

1-شرح النظريات والمبادئ العلمية في مجالات المحاسبة المختلفة

.2-تفسير التغيرات والتطورات العلمية في مجالات التخصص المستخدمة في المنظمات الحديثة.

3-توضيح إجراءات إعداد التقارير المالية لمختلف الوحدات الاقتصادية العامة والخاصة، وكيفية تحليل وتفسير تلك التقارير للأغراض الاستثمارية والضريبية وغيرها.

4-شرح عمليات المراجعة الخارجية والداخلية للحسابات المالية وفقا للمعايير الدولية والقوانين المحلية ذات العلاقة

  ب‌. المهارات الذهنية

1-تطبيق النظريات والمعارف المحاسبية في مجالات التخصص، واستنباط ما يخدم المؤسسات العامة والخاصة.

2-اقتراح الأفكار ومواكبة التطورات العلمية في مجالات التخصص

3-إدراك المشاكل التي تواجه المنظمات في مجالات التخصص واستخلاص النتائج بشأنها.

4-مناقشة التغيرات في البيئة المحاسبية المعاصرة.

ج. المهارات العملية والمهنية:

1-الإلتزام باخلاقيات مهنة المحاسبة.

2-إتقان المهارات العملية والمهنية في مجالات التخصص بما يخدم سوق العمل.

3-استخدام الأساليب الحديثة في مجالات التخصص للمساهمة في التطوير العملي للمنظمات.

4-تقديم الاستشارات والخدمات المالية لمختلف الجهات.

د. المهارات العامة:

1-دراسة وحل المشكلات في مجالات التخصص

.2-القيادة والإشراف والعمل ضمن فريق

.3-الاتصال والتعامل مع الآخرين.

4-إدارة الوقت.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس محاسبة

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

أن يكون الطالب الراغب في الإلتحاق بالبرنامج الأكاديمي "البكالوريوس في المحاسبة" متحصلا على تقدير عام لا يقل عن جيد في مقررات مبادئ المحاسبة (ACC130، ACC131).

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في المحاسبة الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في المحاسبة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 136 وحدة دراسية منها 49 وحدة عامة، و 60 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 12 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
PLA170 مبادئ التخطيط 03 عام +

تعريف الطلاب بأهمية التخطيط الذي يتمثل في تحقيق أهداف التنمية المتوازنة من خلال نظرة مستقبلية وتحقيق التوازن الكلي والجزئي ، بالإضافة إلى التعريف بالتخطيط ومبرراته ومراحل تطوره ، وأيضا التعرف على أنواع التخطيط ومراحل عملية التخطيط ، كذلك الأساليب المستخدمة في العملية التخطيطية معرفة كيفية وضع الخطط ومتابعتها

ST140 مباديء الإحصاء 1 03 عام +

هذا المقرر يمكن الطالب من إستخدام المقاييس الإحصائية وتطبيقها على الظواهر المدروسة، ويكسبه المعرفة المبدئية بقواعد التحليل الاحصائي . بالإضافة إلى ذلك يتعرف الطالب على مدى أهمية علم الإحصاء في الواقع العملي ومواكبته للتطورات العلمية. كنتيجة لهذا المقرر يجب أن يستنتج الطالب دلالة الأرقام في علم الإحصاء.

ACC 130 مبادئ المحاسبة1 03 عام +

تعريف علم المحاسبة والمبادئ والفروض التي تحكمه والدورة المحاسبية، ومعادلة الميزانية، وأساسيات إعداد القيد المزدوج، التمييز بين الحسابات المدينة والدائنة، وتحديد أثر المعاملات على معادلة الميزانية، تسجيل وترحيل القيود في الدفاتر المحاسبية مع إعداد ميزان المراجعة وإعداد القوائم المالية (قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي) واكتشاف الأخطاء المحاسبية ومعالجتها

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ST141 مباديء الإحصاء 2 03 عام ST140 +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس والقواعد الخاصة بالإحتمالات ونظرياتها، وكيفية الإستفادة من الإحصاء التحليلي في مختلف المجالات. ثم يتعلم الطالب كيفية تطبيق الإحصاء التحليلي وتطبيقاته وعلاقته بالأسس الرياضية، ويستنتج الطالب دلالة الأرقام في علم الإحصاء.

ACC131 مباديء محاسبة 2 03 عام ACC 130 +

يتعرف الطالب على أسباب الحاجة إلى قيود التسوية و يفهم الطالب كيفية إعداد قيود التسوية ووجود أكثر من طريقة و يستذكر الطالب أهمية المبادئ والفروض المحاسبية وأثرها على عملية التسوية و أن يفسر الطالب سبب توازن (أو عدم توازن) قائمة التسوية وقائمة المركز المالي

ACC 532 مشروع التخرج 03 إجباري +

يحدد الأسس العامة لإدارة أمن البيانات كجزء مهم لتحسين جودة وفعالية الأداء. كما يوضح مفهوم لإدارة أمن البيانات , وأهدافها, وعناصرها, ووظائفها, وتطويرها, وتنفيذها, ومتطلباتها, وعلاقتها بإدارة قواعد البيانات. ايضا يصف إدارة أمن البيانات, كما نه يحلل ويفسر الحالات الدراسية وكيفية الاستفادة منها و يستخدم التقنية وتكنولوجية في انشاء النموذج الشبكي للادارة أمن البيانات

ACC 436 محاسبة المسؤولية الاجتماعية 03 إختياري +

-تعريف الطالب بمفهوم التنمية المستدامة وأبعادها. -تعريف الطالب بماهية المسؤولية الاجتماعية. -تعريف الطالب بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. -تعريف الطالب بكيفية قياس المسؤولية الاجتماعية والافصاح عنها بالتقارير.

ACC 435 تصميم نظم محاسبية 03 إجباري ACC 331 +

-تعريف الطالب بماهية النظام المحاسبي. -تعريف الطالب بعناصر ومقومات النظام المحاسبي. -تعريف الطالب بالدورات المستندية وكيفية ترجمتها إلى خرائط التدفق. -تعريف الطالب بكيفية دراسة وتقييم وتصميم النظم المحاسبية ونظم المعلومات المحاسبية الالكترونية.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ACC 230 المحاسبة المتوسطة 1 03 إجباري ACC131 +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ACC 331 محاسبة الأقسام والفروع 03 إجباري ACC 230 ACC131 +

تعريف الطالب بطبيعة وخصائص المنشآت ذات الأقسام. تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية للمنشآت ذات الفروع المحلية المستقلة وغير المستقلة. تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية للمنشآت ذات الفروع الخارجية. تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية لبضاعة الأمانة وعمليات البيع بالتقسيط.

ACC 231 المحاسبة المتوسطة 2 03 إجباري ACC 230 +

تعريف الطالب بمفهوم الاستثمارات طويلة الاجل والفرق بين الطرق المختلفة للمحاسبة عنها و تعريف الطالب بإعداد القوائم الموحدة و بالالتزامات طويلة الاجل وقصيرة الاجل وحقوق اصحاب المشروع والمعالجة المحاسبية لبنودهم المختلفة و بالمحاسبة عن الأخطاء في السنوات السابقة والتغيرات في تطبيق السياسات المحاسبية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ACC 335 المحاسبة الضريبية 03 إجباري ACC 230 +

· تعريف الطالب بماهية الضرائب.· تعريف الطالب بالتقسيمات الفنية المختلفة للضرائب.· تعريف الطالب بالهيكل الضريبي الليبي: الضرائب المباشرة. · تعريف الطالب بالهيكل الضريبي الليبي: الضرائب الغير مباشرة.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ACC 430 محاسبة شركات الأموال 03 إجباري ACC 339 +

· تعريف الطالب بالأشكال المختلفة لشركات الأموال. · تعريف الطالب على طبيعة وخصائص الشركات المساهمة. · تعريف الطالب بالمعالجة المحاسبية لتأسيس الشركات المساهمة وعملياتها المالية . · التعريف بالمعالجات المحاسبية لمختلف أشكال تصفية شركات.

ACC 531 محاسبة الزكاة 03 إختياري +

v تعريف الطالب بماهية الزكاة. v تعريف الطالب بمعيار الزكاة رقم (9). v تعريف الطالب بمحاسبة الزكاة في المشروعات الفردية وشركات الأشخاص. v تعريف الطالب بمحاسبة الزكاة في شركات الأموال وباقي الأنشطة والثروات الأخرى.

ACC 530 دراسات في المحاسبة 03 إختياري +

v تعريف الطالب بالمحاسبة عن التغيرات في الأسعار. v تعريف الطالب بالمحاسبة عن الموارد البشرية. v تعريف الطالب بماهية حوكمة الشركات ومحاسبة القيمة العادلة. v تعريف الطالب بقضايا التعليم المحاسبي.

ACC 439 محاسبة المصارف الإسلامية 03 إجباري ACC 337 +

-تعريف الطالب بماهية المصارف الإسلامية والمبادئ المحاسبية القائمة عليها. -تعريف الطالب بصيغ التمويل المختلفة بالمصارف الإسلامية والمعالجة المحاسبية لها. -تعريف الطالب بالقوائم المالية بالمصارف الإسلامية، وأسس توزيع الأرباح بها. -تعريف الطالب بالمخاطر التي قد تتعرض لها المصارف الإسلامية.

ACC 438 محاسبة دولية 03 إجباري +

تعريف الطالب بالتوافق والاختلاف الدولي للمحاسبة. تعريف الطالب بالمعايير الدولية للإبلاغ المالي. تعريف الطالب بأسعار التحويل وترجمة القوائم المالية المعدة بعملات أجنبية. تعريف الطالب بنظم المحاسبة الضريبية الدولية، وبعملية التحليل المالي للقوائم المالية للشركات الدولية.

ACC 437 محاسبة مشاريع المقاولات 03 إختياري +

-تعريف الطالب بماهية نشاط المقاولات. -تعريف الطالب بشروط وإجراءات عقود الإنشاءات طويلة الآجل. -تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية المختلفة لعقود الإنشاءات طويلة الآجل. -تعريف الطالب بالقوائم المالية في شركات المقاولات وعمليات التحليل المالي لها.

ACC 434 المراجعة2 03 إختياري MAN121 +

تعريف الطالب بكيفية مراجعة بنود قائمة المركز المالي. تعريف الطالب بكيفية مراجعة بنود قائمة الدخل. تعريف الطالب بالمعاينة الإحصائية في المراجعة. تعريف الطالب بمراجعة الأنظمة الإلكترونية.

ACC 433 محاسبة التكاليف2 03 إجباري +

· تعريف الطالب بنظام تكاليف الأوامر والمراحل التشغيلية. · تعريف الطالب بنظام التكاليف على أساس النشاط. · تعريف الطالب بالتكاليف النمطية. · تعريف الطالب بعمليات تحليل الانحرافات لمختلف عناصر التكاليف. · تعريف الطالب بماهية التكاليف المشتركة والمنتجات الجانبية. · تعريف الطالب بمحاسبة المسؤولية والتسعير وإدارة التكلفة.

ACC 432 المراجعة 1 03 إجباري +

تعريف الطالب بماهية علم المراجعة.أن يتعرف الطالب على معايير المراجعة الدولية.تعريف الطالب بنظام الرقابة الداخلية. تعريف الطالب بأدلة الاثبات ومعايير اعداد التقرير وعلاقة التشريعات الليبية بمهنة المراجعة.

ACC 431 المحاسبة الإدارية 03 إجباري +

v تعريف الطالب بماهية المحاسبة الإدارية. v تعريف الطالب بطبيعة وتصنيفات التكاليف وتحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح v تعريف الطالب بالقرارات الإدارية قصيرة الآجل والموازنات التخطيطية والرأسمالية . تعريف الطالب بمحاسبة المسؤولية وتقييم الأداء

ACC 339 محاسبة الأموال العامة 03 إجباري ECM282 +

v تعريف الطالب بالنظام المحاسبي في الوحدات الإدارية. v تعريف الطالب بمحاسبة المرتبات في الوحدات الإدارية العامة. v تعريف الطالب بمحاسبة المعاشات الضمانية والأساسية. v تعريف الطالب بالميزانية العامة للدولة وماهية المحاسبة القومية.

ACC 337 محاسبة المصارف وشركات التأمين 03 إجباري +

- تعريف الطالب بطبيعة وخصائص المصارف التجارية. - تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية المختلفة بالأقسام الفنية للمصارف التجارية وكيفية إعداد قوائمها المالية. - تعريف الطالب بطبيعة وخصائص شركات التأمين. - تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية المختلفة للعمليات داخل شركات التأمين.

ACC 336 محاسبة نفط 03 إجباري +

- تعريف الطالب بخصائص صناعة النفط. -تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية لعمليات الاستكشاف والحفر والتطوير وإنتاج النفط. -تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية لاستنفاد المصروفات الرأسمالية واستهلاك الأصول الثابتة والإيرادات في الشركات النفطية. -تعريف الطالب بكيفية إعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية للشركات النفطية.

ACC338 تحليل قوائم مالية 03 إجباري EN103 +

تعريف الطالب بماهية تحليل القوائم المالية وبتبويب بنود القوائم المالية المختلفة لأغراض إجراء التحليل المالي وبأدوات التحليل المالي الأفقي والرأسي والنسب المالية وبأشكال الفشل المالي وطرق التنبؤ به

ACC 333 محاسبة التكاليف1 03 إجباري +

تعريف الطالب بتبويبات التكاليف المختلفة ونظرياتها. تعريف الطالب بطبيعة وخصائص نظام محاسبة التكاليف. دراسة العلاقة بين حسابات التكاليف والحسابات المالية. تعريف الطالب بكيفية قياس تكلفة: المواد، العمل، الصنع الإضافية

ACC 332 محاسبة المشروعات الخدمية 03 إجباري +

- تعريف الطالب بطبيعة وخصائص النشاط الخدمي. - تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية لمختلف العمليات المالية داخل الفنادق شركات النقل. - تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية لمختلف العمليات المالية المتعلقة بنشاط المهن الحرة. - تعريف الطالب بالمعالجات المحاسبية لمختلف العمليات المالية داخل الهيئات الغير تجارية.

ACC 330 محاسبة شركات الأشخاص 03 إجباري ACC 231 +

· تعريف الطالب بالأشكال القانونية لشركات الأشخاص. · تعريف الطالب بطبيعة وخصائص شركات التضامن . · التعريف بالمعالجة المحاسبية العمليات في شركات التضامن وتصفيتها. · تعريف الطالب بالقوائم المالية لشركات التضامن.