بكالوريوس في الاحياء

كلية التربية قصر بن غشير - قسم الاحياء

وصف البرنامج

قسم علم الاحياء أحد الأقسام العلمية بكلية  التربية قصر بن غشير ــ جامعة طرابلس أسس مع تأسيس المعهد العالي لاعداد المعلمين قصر بن غشير  عام  2004م  يقبل الطلاب من حملة الثانوية العامة والعلوم الأساسية وعلم الحياة, يصل عدد الطلاب به حاليا الي حوالي (180) طالب, ويسعي القسم الي مد الطلاب بأحدث ما توصل اليه العلم  في مجال علم الاحياء وتدريبهم علي استخدام اساليب البحث العلمي لتطوير البحث وحل المشكلات ذات الصلة بعلم وفروعه المتعددة.

يصل عدد  أعضاء هيئة التدريس  الوطنيين بالقسم (13)عضوا, وهم من حملة المؤهلات العلمية المتخصصة يقومون بالتدريس, والأشراف علي البحوث ويقدمون الاستشارات العلمية, كما يضم القسم عددا من المعيدين والفنيين .

أهداف البرنامج

  •  إعداد الكوادر الوطنية والكفاءات العلمية اللازمة للعملية البحثية والتعليمية.
  • تخريج الكوادر العلمية المتخصصة في مجال علم الاحياء وفروعه المختلفة لمواجهة احتياجات الكلية، الكليات المناظرة والمراكز البحثية المتخصصة في مجالات متعددة تغطي كافة تخصصات علم الاحياء.
  •  تزويد الطلاب بقدر كاف من المعلومات النظرية والعملية والتقنية المتوفرة التي تمكنهم للعمل بطريقة صحيحة وسليمة في مجال تخصصهم العلمي بعد التخرج.
  • المساهمة في نشر المعرفة على حقيقتها لخدمة المجتمع ورفع كفاءة المتخصصين في مجال علم الاحياء من خلال التدريب والتأهيل المستمرين.
  •  اجراء الدراسات العلمية والبحوث التخصصية في مختلف مجالات علم الاحياء،  وتبادل الخبرات مع الهيئات العلمية والبحثية المناظرة  وفق خطة مدروسة.
  • الإسهام وبإيجابية في حل بعض المشكلات التي تواجه المجتمع وتطوره في مجال اختصاص القسم، وذلك بمشاركة اعضاء هيئة التدريس في بعض اللجان التخصصية والمشاركة الفعالة في الندوات والمؤتمرات العلمية المقامة في الداخل والخارج.
  • الاهتمام بدارسة بعض المشاكل والظواهر الخاصة بالبيئة مثل التلوث، التصحر والجفاف وايجاد السبل لحلها.

مخرجات البرنامج

  • تخريج معلمين ذوي كفاءة علمية و تربوية عالية. 
  • القدرة على التعرف والتدريس والبحث في مجال التنوع الحيوي لكل الكائنات في البيئة المحيطة سواء النباتية أو الحيوانية .
  • القدرة على إجراء البحوث العلمية سواء المبني على استبيانات أو تجارب علمية.
  • القدرة على استخدام عدة أجهزة مخبريه منها المجاهر والحاضنات و أجهزة التعقيم.
  • امتلاك معلومات واسعة في المجالات النباتية والحيوانية والطبية والصحية وبعلــــــــــــم الأحياء المجهرية.
  • القدرة على ربط المعلومات الأساسية بالتطبيق في المجالات المختلفة وخاصة كيفية إلقاء هذه المعلومات بمجال التدريس.
  •  امتلاكه المهارة فيما يتعلق باستخدام الوسائل والأجهزة المتاحة التي تمكنه من البحث ضمن التخصصات الحياتية المختلفة والتي يعمل من خلالها على المساهمة في تنفيذ وتطوير الخدمات الضرورية للمجتمع الليبي.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

يمنح الطالب بعد التخرج الدرجة العلمية  التخصصية  “البكالوريوس”  في العلوم وتربية . 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط القبول لنيل درجة الإجازة الجامعية  ما يلي:

  • أن يكون الطالب المتقدم للدراسة بالكلية حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.
  • أن يلتزم الطالب بأنظمة والتعليمات ولوائح الجامعة السارية أثناء الدراسة.
  • أن يكون المتقدم للدراسة حسن السيرة والسلوك.
  • أن يكون لائقاً صحياً، وقادراً على متابعة المحاضرات النظرية والعملية.
  •  تقبل الكلية الطلبة المنتقلين من جامعات والكليات الاخرى، وفق إجراءات القبول التي تحددها اللجنة العلمية للجامعة، وفي التخصصات المتوافرة بالكلية.
  • يشترط في الطالب المنتقل أن يقدم المستندات التي تبين المواد والمقررات التي درسها، والمحتوى العلمي لكل منها، وعدد الساعات والوحدات في كل مقرر والدرجات والتقديرات الخاصة بها.
  • على الطالب تقديم كافة الوثائق المطلوبة للقبول لقسم التسجيل والقبول بالكلية.
  • للطالب الحق في الدراسة بالقسم المطلوب، وفقاً لمؤهله العلمي في الثانوية العامة أو الثانويات التخصصية والضوابط والإجراءات المعمول بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • ذا توفرت في الطالب المتقدم للقبول كل الشروط السابقة يخضع الطالب الملتحق لامتحان القبول والمقابلة الشخصية التي يقررها القسم بالكلية.
  •   يتم القبول بحسب القدرة الاستيعابية المحددة من قبل الكلية وحسب التخصصات الدراسية المقدمة من قبل الكلية.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الاحياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الاحياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 141 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ZO101 حيوان عام1 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على المجاميع الرئيسية للمملكة الحيوانية ودراسة الصفات المورفولوجية والبيولوجية والتشريحية للشعب والطوائف المختلفة وطرق توزيعها على البيئات المختلفة.

CH101 كيمياء عامة 1 04 إجباري +

بدراسة هذا المقرر يتعرف الطالب على الرموز الكيميائية للعناصر والمركبات وكذلك معرفة حساب الوزن الجزيئي والمكافئ, والتعرف على بنية الذرة - النظائر والمجموعات الوظيفية في المركبات العضوية وكذلك تسمية الهيدروكربونات

AR100 اللغة العربية 1 02 عام +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في:- الكلمة: معناها، وأقسامها.- علامات الاسم والفعل والحرف.- أنواع الاسم، أنواع الفعل.- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.- الفرق بين الحروف المتقاربة.- الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

GEO203 جيولوجيا و أحافير 02 إجباري +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالأسس العامة لعلم الأرض وفروعه المختلفة ودور العلماء المسلمين في تطوير هذا العلم، وإعطاء الطالب المعلومات الأساسية للفروع الرئيسية لعلم الأرض، تعريف الطالب بأهمية علم الأرض ودور العاملين في مجاله في البحث والتنقيب بغرض الكشف عن الثروات الطبيعية.

GS100 علم النفس العام 02 عام +

يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .

GS101 أصول التربية 02 عام +

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.

BO101 نبات عام 1 03 إجباري +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لعلم النبات العام، التركيب التشريحي للأعضاء النباتية الرئيسية مع تتبع مدى ملائمة التركيب مع الوظيفة والتكيفات البيئية .

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH102 كيمياء عامة 2 03 إجباري CH101 +

بدراسة هذا المقرر يتعرف الطالب على قانون بويل-شارل وجاي لوساك وكذلك القانون الموحد للغازات وقانون دالتون للنظرية الجزيئية و معرفة طرق التعبير عن تركيز المحاليل وعلاقات التحويل بها

EL100 اللغة الانجليزية 1 02 عام +

هدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

GS200 علم النفس الارتقائي 02 عام GS100 +

يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.

BO102 نبات عام 2 03 إجباري BO101 +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالكائنات الدقيقة و أهميتها وتصنيفها إضافة لدراسة الطحالب والفطريات والفيروسات والبكتيريا وكذلك دراسة النباتات الحزازية و السرخسية .

GS201 طرق التدريس العامة 02 عام GS101 +

يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

IS100 الدراسات الاسلامية 1 02 عام +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي:- أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي .ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان .ج- أركان الإيمان .أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى .ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم .ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها .رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته .خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار.سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

ZO102 حيوان عام 2 03 إجباري ZO101 +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم الحيوان من حيث التعرف على الأجهزة المختلفة ليكون الطالب على علم بأنواعها وأشكالها ومنشأ الأنسجة والاعتناء بدراسة المصطلحات العلمية الخاصة بهذا العلم..

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS202 أسس المناهج 02 عام GS201 +

يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.

GS203 علم النفس التربوي 02 عام GS200 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

ZO202 علم اللافقاريات 03 إجباري ZO102 +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب على (اللافقاريات - أوليات - مساميات - جوفمعويات - الديدان المفلطحة - الديدان اسطوانية )، الوضع التصنيفي، مميزات وأمثلة لكل شعبة أو طائفة، وتعريفه على نشأة الكائنات الحية وتطويرها ووظائف الأعضاء وتطور الأجهزة المختلفة وبعض الأنشطة الحيوية وبعض الصفات التركيبية لهذه المجموعة. وإبراز الأهمية الاقتصادية والطبية للحيوانات الطفيلية والحشرات وعلاقتها بالإنسان..

CS100 حاسب آلي 1 02 عام +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

CH204 كيمياء تحليلية 03 إجباري CH102 +

مقدمة في الكيمياء التحليلية - أنواع التحليل الكيميائي - أهمية التحليل الكيميائي ، و طرق التحليل الكمي الحجمي ( المعايرة ) التعبير عن تركيز المادة ، معايرات الأحماض والقواعد .

AR101 اللغة العربية 2 02 عام AR100 +

قوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في:- البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف.- أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية.- تطبيقات على الهمزة الابتدائية.- أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة.- الألف اللينة.- الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة...تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

BIO222 أساسيات علم البيئة 02 إجباري BO102 +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمفهوم علم البيئة، أقسام علم البيئة ومكوناتها المختلفة والعلاقات بين الكائنات الحية، كدلك دور الإنسان في البيئة إيجابياً وسلبياً مع التوعية بحماية البيئة وأهميتها.

BO201 علم تشريح نبات 03 إجباري BO102 +

يتناول هذا المقرر دراسة التركيب الدقيق للخلية النباتية ومقارنتها بالخلية الحيوانية إضافة إلى دراسة تفصيلية للأنسجة النباتية ( الجينية – الوعائية – الضامة و الأساسية ) كما يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على التركيب الداخلي للأعضاء النباتية والتعرف على أنواع البيئات المختلفة وتأثيرها على النبات.

BIO300 استراتيجيات تدريس العلوم 02 إجباري +

يعتبر هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم ( أحياء ) ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط والأحياء في المرحلة الثانوية. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته - التعرف على الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والأحياء - والتعرف على كفاءات معلم الأحياء التدريسية الأساسية - اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الأحياء - التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة والأحياء بشكل خاص - والتعرف على أبرز مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر في تدريس الأحياء - والتعرف على الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة في تعليم العلوم بعامة ، والأحياء بخاصة - وإدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم والتعرف على أبرز أساليب تقويم الأحياء.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH230 كيمياء عضوية 03 إجباري CH102 +

دراسة مقدمة مستوفية في الكيمياء العضوية ودراسة بعض المجموعات الوظيفية للمركبات الهامة وتفاعلاتها في الكيمياء العضوية.

AR213 اللغة العربية 3 02 عام AR101 +

قوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة،- الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف.- تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

ZO231 علم الطفيليات 03 إجباري ZO102 +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بمبادئ علم الطفيليات، انطلاقا من التعرف على تطور الطفيليات وتكاثرها والتوزيع الجغرافي للطفيليات وأثرها الممرض .

CS101 حاسب آلي 2 02 عام CS100 +

يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

ZO203 علم الخلية و الوراثة 03 إجباري BO102 ZO102 +

يهتم هذا المقرر بالتعريف بعلم الوراثة ومجالاته التخصصية ودراسة الأمراض الوراثية و إبراز الدور المركزي لعلم الوراثة وعلاقة علم الوراثة بالمجالات الحيوية المختلفة سواء الطبية والاجتماعية والاقتصادية.

EL101 اللغة الانجليزية 2 02 عام EL100 +

تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

GS301 طرق البحث التربوي 02 عام GS201 +

هدف المقرر فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.

BO223 علم تقسيم نبات 03 إجباري BO102 +

يسعى هذا المقرر لتعريف الطالب الأسس المعتمدة في تقسيم النبات وأيضا معرفة التقسيم القديم والحديث للمملكة النباتية إضافة لمعرفة ضوابط كتابة الأسماء العلمية للنباتات وكيفية الوصف النباتي للأوراق و الأزهار و الثمار.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ST210 احصاء حيوي 02 عام +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

BIO200 مصطلحات علمية 02 إجباري EL100 +

يهدف هذا المقرر بتعريف الطالب المصطلحات العلمية المتعلقة بعلم الأحياء وكيفية قراءة وكتابة المصطلحات بشكل سليم.

GS400 إدارة مدرسية 02 عام +

يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.

GS302 التقويم والقياس التربوي 02 عام GS301 +

يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .

BO301 أحياء دقيقة عامة 03 إجباري BO102 +

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة مختصرة عن نشأة وتطوير علم الأحياء الدقيقة، والعلاقة فيما بينها، وصفات كل نوع منها، وأهمية تلك الكائنات في تطور العلوم الإحيائية، وكذلك دورها في النظام البيئي، وأهميتها الاقتصادية، وتأثيرها على الكائنات الحية وكذلك على الإنسان من حيث دراسة فوائدها وأضرارها، بحيث يستطيع الطالب أن يعدد أنواعها وفوائدها وأضرارها، وطريقة معيشتها مع بعضها البعض

BO328 علم الطحالب 03 إجباري BO102 +

الهدف من دراسة هذا المقرر هو تعريف الطالب على تركيب الخلية الطحلبية والصفات العامة للطحالب ومعرفة الأهمية الاقتصادية و البيولوجية للطحالب و دراسة العوامل المؤثرة على نمو الطالب إضافة لدراسة بعض الظواهر الطبيعية مثل المد والجزر و ظاهرة المد الأحمر.

ZO323 علم الفقاريات 03 إجباري ZO202 +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بالفقاريات، وصفاتها العامة، ووضعها التصنيفي، ومميزاتها مع دراسة تفصيلية لبعض الطوائف المختلفة والتعرف على نشأة الكائنات الحية وتطورها ووظائف الأعضاء وتطور الأجهزة المختلفة وبعض الأنشطة الحيوية وبعض الصفات التركيبية لهذه المجموعة، وإبراز الأهمية الاقتصادية.

CH451 كيمياء حيوية نظري 03 إجباري +

تعريف الكيمياء الحيوية وأهميتها في الحياة العامة ودراسة تفصيلية للمواضيع (الأحماض الأمينية والببتيدات والمضادات الحيوية والبروتينات وتصنيفها).

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
BIO301 أساسيات البحث العلمي 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية البحث العلمي وطرق و أساليب البحث عن مصادر المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث في مراكز المعلومات المكتبية والإليكترونية و كتابة مشروع البحث (قواعد الكتابة العلمية – كتابة المراجع – النتائج والمناقشة – التوصيات )

BO327 علم الفطريات 03 إجباري BO102 +

يتناول هذا المقرر كل ما يجب على الطالب معرفته عن علم الفطريات حيث يدرس الأهمية الاقتصادية للفطريات ومعرفة طرق التغذية والتكاثر في الفطريات إضافة لاستخدام الطرق الحديثة في تصنيف الفطريات.

GS303 الوسائل التعليمية 02 عام +

يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية

EL300 اختياري 1 02 إختياري +

GS401 الصحة النفسية 02 عام GS203 GS302 +

لتعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

AR216 اللغة العربية 4 02 عام AR213 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

IS101 الدراسات الاسلامية 2 02 عام IS100 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

ZO301 علم الحشرات 03 إجباري ZO202 +

يهتم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم الحشرات العام الموجودة في البيئة وأفرعه المختلفة، تميز الحشرات كحيوانات لها مواصفات خاصة لا تتوفر إلا فيها، تصنيف الحشرات، تطورها، وفسيولوجيتها، سلوكها ( مع التركيز على الحشرات الاجتماعية )، بيئة الحشرات، المحاكاة والأشكال، العلاقة بين الحشرات والإنسان، بعض الحشرات الضارة أو الناقلة للأمراض والحشرات النافعة، أهمية الحشرات بالنسبة لحياة الإنسان إبراز الدور التطبيقي لهذا العلم وتأثير الحشرات على البيئة الزراعية والإنتاج الحيواني والصحة العامة

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ZO401 وظائف أعضاء حيوان 03 إجباري ZO323 +

يهتم هذا المقرر بتزويد الطالب بالمبادئ الأساسية لطبيعة وتركيب أعضاء جسم الحيـــــــــــــــــــــــــوان ومدى ملائمة ذلك التركيب لوظائف الأعضاء المختلفة. كما يزود الطالب بالمعلومات الضرورية لمجموعات الغذاء وأهميتها لأجسام الكائنات الحية، ومقارنة لوظائف الأعضاء في الأنواع المختلفة من الحيوانات، وكيفية تآزر هذه الوظائف التي تقوم بها الأجهزة المختلفة في الحيوان

EL400 اختياري 2 03 إختياري +

RP498 مشروع تخرج1 02 إجباري BIO301 +

يهدف هذا المقرر إلى تشجيع الطالب على تقديم فكرة بحث مناسبة يتم مناقشتها مع الأستاذ المشرف لتنفيذها على أرض الواقع إضافة إلى الإلمام بمهارات البحث العلمي في البحث عن المعلومات وكيفية كتابة البحوث العلمية وكيفية تحليل البيانات إحصائيا .

GS402 التربية العملية 1 02 عام GS202 GS301 +

jعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .

BO423 أساسيات أمراض نبات 03 إجباري BO327 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب علاقة علم أمراض النبات بالعلوم الأخرى وفهم العلاقة بين الكائن المسبب للمرض والعائل النباتي والظروف البيئية المشجعة على حدوث المرض ومعرفة أفضل الطرق في مكافحة الكائنات الحية الممرضة للنبات .

BO421 علم الشكل المقارن 03 إجباري BO201 BO328 +

الهدف من دراسة هذا المقرر أن يتعرف الطالب على الفروقات بين النباتات الدنيا ومعرفة كيفية تطورها والتعرف على تركيب الخلايا الحية حقيقية النواة وكذلك التعرف على الصفات العامة للنباتات الحزازية و السرخسية والتوزيع الجغرافي لكلا منهما ودراسة بعض دورات الحياة لنباتات تابعة لهاتين الطائفتين.

BO402 وظائف أعضاء نبات 03 إجباري BO201 +

يهتم هذا المقرر بتدريس الطالب العمليات الفسيولوجية التي تحدث داخل النبات مثل عملية البلزمة والانتشار والاسموزية وكذلك تعريف الطالب بعملية النتح والفرق بين عملية البناء الضوئي والتنفس في النبات.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
RP499 مشروع تخرج2 02 إجباري RP498 +

يهدف هذا المقرر إلى تشجيع الطالب على تقديم فكرة بحث مناسبة يتم مناقشتها مع الأستاذ المشرف لتنفيذها على أرض الواقع إضافة إلى الإلمام بمهارات البحث العلمي في البحث عن المعلومات وكيفية كتابة البحوث العلمية وكيفية تحليل البيانات إحصائيا .

GS403 التربية العملية 2 02 عام GS402 +

تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر قي المدارس

CH451P كيمياء حيوية عملى 01 إجباري CH451 +

في هذا المقرر يتعرف الطالب على كيفية الاستدلال على الأحماض الأمينية و كذلك قياس نسبة قيتامين سي واليوريا في الدم إضافة لتقدير مستوى السكر في دم المرضى و الأصحاء وكذك معرفة كيفية فصل الأحماض الأمينية بطريقة TLC

ZO422 علم الأنسجة و الأجنة 03 إجباري ZO401 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب على علم الأنسجة وتصنيف الأنسجة التي تشمل الأنسجة الطلائية ، الضامة ، العضلية والعصبية كما يتطرق المقرر إلى مقدمة في علم الأجنة وكيفية تكوين الذكرية و الأنثوية وعملية التلقيح والإخصاب وكيفية تكوين الأجنة في الطيور والبرمائيات والإنسان.