ليسانس في اللغة الإنجليزية

كلية التربية قصر بن غشير - قسم اللغة الانجليزية

وصف البرنامج

يتطلع قسم اللغة الإنجليزية إلى الارتقاء بمستوى اللغة الإنجليزية لدى طلبة القسم بما يتفق مع المعايير المحلية والعمل على تطويره ليصبح إحدى المؤسسات الرائدة في مجال تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية.

أهداف البرنامج

  • الربط  بين الجانب الأكاديمي و التطبيقي لإعداد معلمي لغة إنجليزية مؤهلين للإنخراط  في سوق العمل.
  • غرس ثقافة التعاون العلمي بين أطراف العملية التعليمية.
  • مواكبة التطورات و المستجدات بما يخدم البرامج التعليمية. 
  • تنمية قدرات الطلاب على التواصل الفعال شفوياً و تحريرياً باللغة الإنجليزية. 
  • إعداد خريجين مؤهلين قادرين على الوفاء بإحتياجات المجتمع في مجال اللغة الإنجليزية.
  • تنمية الذوق الأدبي والحسّ الجماليّ للطلبة من خلال تدريس مفردات اللغة الانجليزية.
  • استخدام التقنيات تحقيقاً للتكامل بين الجوانب المنهجية الأخرى وإدخالها كجزء أساسي من برامج التعليم في القسم.
  • مخرجات البرنامج

    أ‌.        المعرفة والفهم:

     

    أ.1

    القدرة على تفكيك اللغة

    أ.2

    القدرة على الشرح والتفسير

    أ.3

    القدرة على ايصال المعلومة

    أ.4

    القدرة على التعامل مع الفروق الفردية

     

    ب‌.   المهارات الذهنية:

     

     

    ب.1

    أن يمتلك القدرة على العمل في جماعة كعضو في فريق

    ب.2

    أن يكون قادر على التحليل والتركيز لايصال الهدف

    ب.3

    يكون قادر على ابتكار وسيلة تعليمية والاستفادة منها

    ب.4

    يكون قادر على ايجاد الحلول للمشاكل و الصعوبات

     

     

     

     

     

     

     

    ج. المهارات العملية والمهنية:

     

     

    ج.1

    أن يكون قادر على البحث وايجاد المعلومة

    ج.2

     القدرة على عمل الاستبيانات والاحصائيات

    ج.3

    القدرة على استخدام الكمبيوتر لتدريس اللغة الانجليزية

    ج.4

    القدرة على التدريس والتعامل مع مختلف المقررات الدراسية

     

     

     د. المهارات العامة والمنقولة:

     

     

    د.1

    العمل في مجموعات

    د.2

    استخدام التقنية

    د.3

    المشاركة باعمال لها علاقة بالمجتمع

    د.4

    التواصل الشفوي مستخدما اللغة الانجليزية

     

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    بعد إتمام دراسة المتطلبات بالقسم يمنح الطالب الخريج شهادة الليسانس في الآداب و التربية في تدريس اللغة الإنجليزية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    v    أن تتوفر في الطلاب الراغبين في الإلتحاق بالقسم الشروط التالية :

    v  أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية بقسميها (الأدبي أو العلمي) من إحدى المدارس الليبية او ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من جهات الاعتراف المختصة.

    v    أن يكون الطالب قادراً صحياً من حيث النطق على أن لا يكون الدغ اللسان.

    v     أن يكون الطالب حاصلاً على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفقأً للنظام الذي يحدده القسم.

    v    أن يلتزم الطالب بكافة اللوائح والقوانين المعمول بها داخل القسم. 

    v    أن يجتاز الطالب امتحان القبول التحريري و الشفوي بنسبة 50 % على الأقل.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في اللغة الإنجليزية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة الإنجليزية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 136 وحدة دراسية منها 44 وحدة عامة، و 88 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GS100 علم النفس العام 02 عام +

    يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .

    GS101 أصول التربية 02 عام +

    يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.

    CS100 حاسب آلي 1 02 عام +

    يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

    EL102 قواعد 1 04 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بفكرة هامة عن أجزاء الكلام. كما يساعد الطلاب في فهم وتعلم الأزمنة والأفعال الأساسية: الأسماء (المعدودة وغير المعدودة)، أدوات التعريف، الضمائر الكمية، الضمائر الشخصية (الفاعل، والفعل، والملكية، والانعكاسية، والتبادلية)، أسماء الإشارة، والصفات، وصفات المقارنة، والضمائر و الظرف, وزمن المضارع البسيط والماضي البسيط.

    EL103 قراءة واستيعاب 1 02 إجباري +

    مقرر قراءة واستيعاب 1 يعتبر من اهم المقررات التي من خلالها يتمكن الطالب من تنمية القدرة العقلية الاستيعابية وذلك عبر منح الطلاب استراتيجيات لفهم معاني الكلمات الموجودة في النص مثل الفحص والتدقيق ومن تم استخلاص موضوع النص كما يعمل هذا المقرر على سقل مهارات لغوية اخرى مثل الكتابة وقواعد اللغة أثناء تعريضهم لأساليب كتابية لنصوص مختلف.

    EL104 استماع ومحادته1 04 إجباري +

    مقرر محادثة واستماع 1 من شأنه تزويد الطلاب بأساسيات المحادثة في اللغة الانجليزية لتعليمهم كيفية تقديم أنفسهم والتحدث عن بعض أهم الأشياء التي يقومون بها في روتينهم اليومي, بالإضافة إلى العمل على تطوير مهارة السمع عبر تعريض الطلاب إلى تسجيلات بأصوات أهل اللغة.

    EL105 كتابة 1 04 إجباري +

    EL106 صوتيات 1 04 إجباري +

    يركز المقرر على تجهيز الطالب وتزويده بالمعلومات الكافية عن كل ما يخص علم الأصوات وعلم نظام الصوت ومعرفة وفهم الفرق بينهما .بالإضافة الى استيعاب الطالب آلية انتاج وتكوين الكلام البشري من خلال معرفته لاعضاء الكلام المختلفة مثل : larynx , pharynx, soft palate , hard palate ..etc . كما تركز مواضيع هذا المقرر على تمكين الطالب من التمييز بين مختلف أعضاء الكلام ورسم صورة توضيحية توضح وتشمل كل أجزاء الكلام المسؤولة عن تكوين الصوت . الى جانب الجزء النظري تشمل مواضيع مقرر مادة الصوتيات على تمكين الطالب من معرفة والنطق السليم لمختلف الاصوات في اللغة الإنجليزية بشقيها الاثنين , الأصوات الساكنة والاصوات المتحركة وكذلك تهجي الرموز الصوتية المختلفة من قاموس اللغة الإنجليزية . هذا بالإضافة الى تمكين الطالب من تحليل وتفكيك وتصنيف كل الأصوات الساكنة ومعرفة الأساس الذي صنفت من خلاله هذه الأصوات مثل الجهر (voiced or voiceless) او تصنيفها بناءا على موضع نطق الصوت ( place of articulation ) ويشمل (bilabial, labio dental , alveolar …ect ) أو بناءا على طريقة نطق او لفظ الصوت (manner of articulation; friction , nasals, stops etc ( وأخيرا يركز المقرر أيضا على أصوات العلة المختلفة (vowels) بانواعها وطرق تصنيفها .

    IS100 الدراسات الاسلامية 1 02 عام +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية

    MM111 رياضة عامة 1 03 إجباري +

    1. يهدف القسم من خلال تدريس أسس الرياضيات إلى ترسيخ المفاهيم الاساسية مثل (المجموعات ومجموعات الاعداد والعلاقة والضرب الكارتيزي والفترات ,المتباينات ومجموعة حلها.) التي تعتبر اساسا في دراسة العلوم المعرفية اللاحقة في مختلف المجالات مثل الهندسة والحاسب الالي وغيرها. وان يعرف النهاية ويحسب النهايات للدوال المختلفة. وكذلك التميز بين المشتقات من رتب مختلفة باستخدام (قواعد الاشتقاق –قاعدة السلسلة)بدقة. وان يناقش تطبيقات التفاضل بوضوح.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EL109 استماع ومحادته2 04 إجباري EL104 +

    هذا المقرر هو امتداد لما أجراه الطلاب من استماع ومحادثة في المستوى الأول. يتم في هذا المقرر تقديم وممارسة التعبيرات التي تظهر الأخلاق المهذبة في سياقات مختلفة تسهم في بناء الكفاءة الاتصالية لدى الطلاب و بناء اللكنة الإنجليزية عن طريق تحديد الضغط في المقطع في الكلمة والتأكيد على الكلمة في الجملة مع ارتفاع أو انخفاض نغمة الصوت و هذا يتطلب أن يكون الطلاب على دراية مسبقا بمفهوم المقطع حتى يتمكنوا من تقسيم الكلمة إلى مقاطع مختلفة ونطقها وفقًا تقليد اللغة.

    GS200 علم النفس الارتقائي 02 عام GS100 +

    يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.

    GS201 طرق التدريس العامة 02 عام GS101 +

    يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.

    MM112 رياضة عامة 2 03 إجباري MM111 +

    بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا علي معرفة معنى التكامل وقوانينه وقواعده بشكل مفصل . 2- وأن يحلل جميع المسائل المتعلقة بالتكامل المحدود وتكامل ريمان بسهولة. وكذلك يستطيع الربط بين مواضيع المقرر والمواضيع رياضة 1 السابق دراستها بوضوح. إدراك أهمية هذا المقرر لاعتماد الكثير من المقررات عليه.ومعرفة الفرق بين التكامل المحدود والتكامل الغير محدود. وأن يستطيع حل اغلب المسائل علي تطبيقات التكامل بطريقة صحيحة.

    EL111 صوتيات 2 02 إجباري EL106 +

    في هذا المقرر يتم تعريف الطلاب بالمقاطع اللغوية و الصوتية و ضغط النطق المقطعي للكلمات و الجمل. و تركز الدورة أيضًا على إظهار أصوات مختلفة للطلاب للأصوات الساكنة المتتابعة، و مناقشة الجوانب المختلفة للكلام المتصل وأنواع مختلفة من التنغيم و الترنيم. وترد في هذه الدورة أيضاً ممارسات عملية بشأن نطق الجمل والفقرات وتدوينها بالرموز الصوتية. وتهدف الدورة إلى ما يلي: 1. صقل مهارات النطق عند الطلاب التي تعلموها في الصوتيات 1 إلى جانب تزويدهم بالمهارات الجديدة المطلوبة في هذه الدورة ؛ 2. تزويد الطلاب بالتمارين العملية في تحديد المقاطع، واستخدام التشديد المقطعي في الكلمات والجمل، واستخدام أنواع مختلفة من التنغيم ؛ 3. السماح للطلاب بالتدرب على كتابة الجمل والفقرات بالرموز الصوتية بسهولة ؛ 4. مساعدة الطلاب على تحسين أدائهم في مجالات النطق المثيرة للمشاكل من خلال تمارين إضافية ذات صلة.

    EL110 كتابة 2 04 إجباري EL105 +

    تم تصميم هذا المقرر لتعريف الطلاب على أنواع مختلفة من الفقرات الانشائية، مثل المقارنة والتباين والعلة و الأثر. وتدرب الطلاب في مراحل كتابة فقرة (مرحلة ما قبل الكتابة، ومرحلة الكتابة، ومرحلة المراجعة والتحرير ، ويلاحظ الترابط بين هذه المراحل) مع تركيز على وحدة الفقرة ووحدة الشكل والمضمون

    EL108 قراءة واستيعاب 2 02 إجباري EL103 +

    يعتبر هذا المقرر منهجا تطويري لمهارات القراءة والاستيعاب التي تمت دراستها في مقرر قراءة واستيعاب 1, ففي خلال دراسة هذا المقرر سوف يتم اطلاع وتعريض الطلاب لمختلف النصوص ومجالاتها وذلك من اجل تعلم القراءة مع سرعة استيعاب كبيرة. كما ان الطلاب خلال دراسة هذا المقرر سوف يتعلمون كيفية تفسير وتحليل وتقييم الأفكار في النصوص.

    EL107 قواعد 2 02 إجباري EL102 +

    تعد القواعد من أهم الجوانب التي يحتاجها المتعلم في تعلم اللغة الانجليزية و غيرها من اللغات الحية و تلعب دورا محوريا في تطوير مهارات اللغة الأساسية من استماع و محادثة و قراءة و كتابة. هذا المقرر من القواعد يقدم للطلاب دروسا وافية عن الأفعال و أنواعها و كيفية اشتقاقها من الأسماء و الصفات بإضافة السوابق و اللواحق المناسبة كما يتناول تراكيب و استعمالات الأزمنة البسيطة و المستمرة و التامة في اللغة الإنجليزية ( المضارع و الماضي) ويبين التغييرات التي تطرأ على الأفعال وفق للفاعل و الزمن المستخدم في هذه التراكيب. في هذا المقرر أيضا سيتعرف الطلاب على المبني للمعلوم و المبني للمجهول و كيفية تكوين جمل منفية أو استفهامية من الجمل المثبتة علاوة على أنواع الصفات و طريقة ترتيبها بشكل صحيح في الجمل و أساليب المقارنة و التفضيل.

    CS101 حاسب آلي 2 02 عام CS100 +

    يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

    ST210 مبادئ الإحصاء 02 عام +

    الاحصاء الوصفي يهدف إلى وصف مجموعة من البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتلخيصها وعرضها بطريقة واضحة في صورة جداول أو أشكال بيانية وحساب المقاييس الإحصائية المختلفة لوصف متغير ما (أو أكثر) في مجتمع ما.

    AR101 اللغة العربية 2 02 عام AR100 +

    يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR213 اللغة العربية 3 02 عام AR101 +

    يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.

    IS101 الدراسات الاسلامية 2 02 عام IS100 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .

    GS203 علم النفس التربوي 02 عام GS200 +

    تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.

    GS202 أسس المناهج 02 عام GS201 +

    يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.

    EL216 كتابة 3 04 إجباري EL110 +

    يركز المقرر ع تجهيز الطالب لمقرر كتابة اكاديمية عن طريق التمررن على كتابة الجمل في النص الإنجليزي ثم يكتب المقالات القصيرة و الطويلة باللغة الانجليزية ينظم فقرات المقالة من ناحية التركيب و الاتساق يستخدم الاستراتيجيات الحديثة في كتابة مختلف الأساليب البلاغية يستعمل المهارات الأساسية في الكتابة باستخدام طرق ما قبل الكتابة و التعديل و مهارات المراجعة يكتب المقالات القصيرة و الطويلة متناسقة الفقرات والمواضيع يتواصل بالأخرين عن طريق كتابة المقالات الوصفية, القصصية, الأفكار ومقالات المقارنة

    EL112 علم اللغة 1 02 إجباري +

    أن يتعرف الطلاب في هذا المقرر على طبيعة اللغة والمبادئ الأساسية للنظرية اللغوية. ويشمل ذلك تعريفات اللغة واللغويات وخصائص اللغة البشرية ومستويات التحليل اللغوي وفروع علم اللغة والمدارس الرئيسية والاختلافات الأساسية في علم اللغة. يتم تضمين علم الأصوات أيضًا ، مسبوقًا بمراجعة علم الصوتيات.

    EL213 قواعد 3 02 إجباري EL107 +

    يزود هذا المقرر الطلاب بمواضيع و دروس شاملة عن الأفعال المشروطة المساعدة و استعمالاتها المختلفة، حروف جر المكان و الزمان، أنواع الحال و موقعه في الجملة و كيفية اشتقاقه و يمكنهم من تطبيق ما هو موجود في هذه الدروس بشكل فعال من خلال التمارين المناسبة.

    EL214 قراءة واستيعاب 3 02 إجباري EL108 +

    توفر الدورة للطلاب مقاطع قراءة عالية الاهتمام من مصادر موثوقة تعمل كنقاط انطلاق في أنشطة فهم القراءة ، وتنمية مهارات القراءة ، وبناء المفردات ، والتحليل النحوي والممارسة ، والمناقشة والكتابة المثيرة للتفكير

    EL215 استماع ومحادته 3 04 إجباري EL109 +

    يهدف هذا المقرر الى لاستمرار بتدريب الطلاب على التحدث باللغة الانجليزية وتطوير مهاراتي الاستماع والمحادثة بالاضافة الى مشاركة الطالب في عدة أنشطة مختلفة من شأنها أن تعطي كل طالب فرصة لممارسة المحادثة باللغة الإنجليزية ، وكذلك استيعاب مختلف المحادثات بلهجات انجليزية مختلفة والتفاعل مع ما يسمعونه. إضافة الى ذلك يركز هذا المقرر على تزويد الطالب بالمهارات والاستراتيجيات المختلفة التي يمكن استخدامها مثل القدرة على بدء المحادثة وانتهائها بطريقة صحيحة ومحترفة وباستخدام عدة تعابير كل حسب السياق والمكان والتي تختلف ما بين الرسمية والاقل رسمية . هذا الى جانب استراتيجيات أخرى مثل طرح أسئلة لضمان استمرارية المحادثة والقدرة على التعبير عن الآراء الشخصية والدفاع عنها باستخدام المصطلحات المناسبة واللغة السليمة و التعابيرالخاصة بالموافقة او الرفض بطريقة اكاديمية ومتقدمة

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EL220 قراءة واستيعاب 4 02 إجباري EL214 +

    تعتبر القراءة من أهم المهارات في اللغة وهي بوابة كل العلوم و المعرفة. يتعرف المتعلم من خلالها على معارف و معلومات و خبرات مختلفة تثري مخزونه اللغوي و أسلوبه الأدبي. يزود هذا المقرر الطلاب بنصوص قراءة ذات أهمية عالية من مصادر حقيقية تعمل كنقاط انطلاق لأنشطة الفهم و الاستيعاب ، وتنمية مهارات القراءة ، وبناء المفردات ، وممارسة التحليل النحوي ، ومناقشة تثير الفكر وتطور أسلوب الكتابة.

    EL221 استماع ومحادته 4 02 إجباري EL215 +

    يهدف هذا المقرر إلى توحيد كل ما تم القيام به في الفصول الثلاثة السابقة. من المتوقع أن يتمكن الطلاب من التعبير عن أفكارهم بنبرة عاطفية صحيحة في السياق المحدد. ستتاح للمعلم الفرصة لتعزيز مناطق وهياكل معينة يمكن تحديدها على أنها مناطق صعبة لمجموعة من الطلاب.

    EL219 قواعد 4 02 إجباري EL213 +

    يجعل هذا المقرر الطلاب أكثر دراية بالنقاط النحوية الهامة ا مثل الجمل الفعلية وحروف الجر ، والكلام المباشر والمبلغ عنه، وأنواع العبارات المختلفة. يتم إعطاء التدريبات ذات الصلة للطلاب كجزء لا يتجزأ من منهج المقرر لممارسة مهارتهم في استخدام دروس القواعد التي تعرضوا لها في هذه الدورة.

    EL218 ادب انجليزي 1 02 إجباري +

    دراسة الأدب لها فوائد كثيرة للطلاب. أحدها أنه يقدم العديد من وجهات النظر حول الحياة ، متخيلة بقوة ومعبر عنها بشكل لا يُنسى. كما يعرض الطلاب لمجموعة متنوعة من طرق التفكير حول العالم. علاوة على ذلك ، فإنه يطور الكفاءة اللغوية للطالب. هذه الدورة هي الأولى من دورتين تهدفان إلى تعريف الطلاب بمختلف الأنواع الأدبية - القصائد والمسرحيات والقصص القصيرة والروايات - من أجل اكتساب فهم وتقدير فنهم. يزودهم ببعض التفاصيل حول العصور الأدبية المختلفة بالإضافة إلى دراسة بعض الأعمال الأدبية العظيمة. كما أنه يمنح الطلاب فرصة قراءة النصوص الأدبية والاستمتاع بها والاستجابة لها.تهدف الدورة إلى: 1. تقديم مسح تاريخي للأدب الإنجليزي. 2. وضع استراتيجيات لتقدير المصنفات الأدبية. 3. تنمية الطلاقة والتشجيع على القراءة من أجل المتعة.

    EL217 علم اللغة النظري 2 02 إجباري EL112 +

    يتعرف الطلاب في هذا المقرر على مجال فرعي رئيسي آخر في علم اللغة وهو علم التشكل. يتم أيضًا تقديم مناقشات حول بناء الجملة وعلم الدلالات لتقدير مكانتها في دراسة علم اللغة.

    GS301 طرق البحث التربوي 02 عام GS201 +

    يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.

    EL328 كتابة ابداعية 02 إجباري +

    يعتبر مقرر الكتابة الابداعية بمثابة مقدمة لعملية الكتابة الإبداعية من خلال كتابة القصة القصيرة. ويغطي طرق ممارسة الكتابة الابداعية ، بما في ذلك كتابة القصص القصيرة. يتضمن المقرر تمارين ومهام مصممة لتطوير حرفة الكاتب الإبداعي ، ومجموعة مختارة من القراءات في مجموعة من الأشكال والأساليب. من خلال ممارسة الكتابة والتفكير، يستكشف المقرر التطورات المعاصرة في الأشكال الأدبية المختلفة، ويعرف الطلاب على قضايا وتقنيات وسياقات الكتابة المعاصرة. يهدف المقرر إلى تطوير المهارات في الكتابة الإبداعية

    AR216 اللغة العربية 4 02 عام AR213 +

    يهدف هدا المقرر من خلال مفرداته الى جهد الطالب مستوعبا ومدركا لمعنى التوابع فى النحو عن طريق دراسة موضوعاته النعت , العطف, التوكيد والبدل ومايتعلق بها من أحكام من حيث مطابقة التابع للمتبوع دلاليا وإعرابيا وكذلك فهم الطالب لموضوعات الأساليب النحوية والتفريق بينها وطريقة إعرابها ودعم ذلك كله بالأمثلة التطبيقية بالإضافة الى فهم القواعد الاملائية المقررة كعلامات الترقيم والتطبيق عليها من خلال النصوص النثرية التى تعطى أثناء المحاضرة.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EL439 كتابة اكاديمية 02 إجباري EL216 +

    يعمل مقرر كتابة اكاديمية على تطوير مهارة الطلاب فيما يخص مجال الكتابة الأكاديمية حيث يقوم المقرر بتغطية أجزاء واسعة من مهارات البحث العلمي كما يعمل على تبصير الطلاب بمختلف مهارات الكتابة الاكاديمية مثل اعادة صياغة الجمل وكيفية وصف البيانات الرقمية والاقتباس من المصادر الاخرى وايضا كيفية ترتيب المصادر في البحث العلمي .

    GS302 التقويم والقياس التربوي 02 عام GS301 +

    يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .

    EL331 طرق تدريس اللغة 02 إجباري GS200 +

    EL327 محادثة و إستماع متقدم 02 إجباري EL221 +

    توفر هذه الدورة استراتيجيات لمساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم الشفوية الرسمية. وسيتم تناول التنظيم وأسلوب العرض والنطق. ويجري إعداد العروض من خلال عملية صياغة. سيتم تقديم التعليقات الفردية من المدرب والمشاركين في الفصل باستمرار طوال الدورة

    EL326 قراءة متقدمة 02 إجباري EL220 +

    تقوم هذه الدورة بتعريف الطلاب باختبار القراءة الأكاديمية IELTS الذي يختبر قدرتهم على فهم الأسئلة والإجابة عليها بمستوى عالٍ بشكل معقول من الصعوبة. سيمارس الطلاب مهارات القراءة العالمية (المهارات اللازمة لفهم الفكرة الرئيسية للنص) والمهارات الدقيقة (مهارات تحديد وتفسير المعلومات التفصيلية في النص). من المتوقع أن يفهم Students الرأي والموقف وأن يكونوا قادرين على تمييزها عن الواقع. ومن المتوقع أيضًا أن يميزوا الفكرة الرئيسية عن الأفكار الداعمة. يجب على المعلم تدريبهم على تكييف عاداتهم في القراءة وفقًا للنص والمهمة. السرعة مطلوبة للقيام بجميع مهام القراءة.

    EL223 علم اللغة التطبيقي 02 إجباري EL217 +

    تقدم الدورة نظرة عامة واسعة النطاق على العديد من القضايا المتنوعة في اللغويات التطبيقية. يبدأ بتقديم لمحة عامة عن اللغويات التطبيقية ومجالات الاستفسار الأساسية فيه. ثم يناقش كيفية إكتساب اللغتين - الأولى والثانية. وتجري أيضا في هذه الدورة مناقشات بشأن الفروق الفردية عند إكتساب اللغة الثانية ومختلف العمليات العقلية التي ينطوي عليها هذا الإكتساب. وتهدف الدورة إلى ما يلي: 1. تعريف الطلاب باللغويات التطبيقية والنظريات المختلفة التي تنطوي عليها هذه الدراسة ؛ 2. التعرف على العلاقة المتبادلة بين مبدأ النظرية وتطبيقها، والطابع المتعدد التخصصات لمجال الدراسة هذا.

    EL325 تركيبات نحوية 1 02 إجباري EL219 +

    يركز هذا المقرر على تفسير و مناقشة التراكيب النحوية بشكل متعمق وكذلك التمييز بين الجملة وشبه الجملة والعبارة في اللغة الإنجليزية كما يساعد الطالب على تحليل و بناء التراكيب النحوية بشكل صحيح . تشمل مواضيع مقرر تركيبات نحوية 1 على التمييز بين أنواع الجمل المركبة المختلفة (الجملة الظرفية والجمل الوصفية والجمل الاسمية بأنواعهم المختلة).

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GS400 إدارة مدرسية 02 عام +

    يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.

    GS303 الوسائل التعليمية 02 عام +

    يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .

    EL450 طرق بحت خاصة 02 إجباري EL439 +

    يركز هذا المقررعلى شرح مفهوم البحث ومكوناته الأساسية والتعرف على طرق البحث في العلوم النظرية و الإنسانية و مكونات و ميزات و عيوب كل طريقة كما يمكن الطالب من تحليل الدراسات السابقة وأن يلم بمفهوم البحث ومعرفة أنواعه وأن يستنتج الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي

    EL446 ترجمة 02 إجباري +

    وصف المقرر يعد هذا المقرر جزاءا تقديما يسمح للطلاب بالتعرف على مفهوم الترجمة ونظرياتها وتطبيقها للمرة الأولى, كما انه سيزود الطلاب بأهم الأفكار الخاصة بعملية الترجمة وبالمفردات الجديدة المستخدمة في مختلف الجمل والنصوص والتعرف أيضا على أهم نظريات الترجمة لأهم البحاث في المجال .

    EL440 استراتجيات التدريس 1 02 إجباري EL331 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطلاب كيفية القيام بالتخطيط لوضع الأنشطة التعليمية الناجحة و كيفية وضع خطة للدرس. كما يعتبر أيضا هذا المقرر تطبيقا للمعارف والمهارات التي اكتسبها الطلاب خلال مسيرتهم العلمية والتي تعتبر بدورها مهمة ليصبحوا أساتذة محترفين في المستقبل. ويعمل أيضا هذا المقرر على تسليط الضوء على كيفية بناء المهارات اللازمة التي من المفترض أن يتحلى بها المعلم الناجح .

    EL332 تركيبات نحوية 2 02 إجباري EL325 +

    بعد تعريف الطلاب بأساسيات التركيبات النحوية الخاصة باللغة, طلاب هذا المقرر سوف يدرسون وبشكلا مكثف كل ما يتعلق بأنواع العبارات, كما ستيم منح الطلاب تمارين تتعلق بها وبأنواعها التي من شأنها تمكينهم من ممارسة المهارات التي اكتسبوها خلال الدراسة.

    EL224 ادب انجليزي 2 02 إجباري EL218 +

    تعمل هذه الدورة على تطوير تقدير الطلاب وفهمهم للأعمال الأدبية. يستمر في تعريف الطلاب بالفترات الأخرى وأعمال الكتاب الآخرين بمزيد من الدراسة المتعمقة. تعتبر دراسة الرواية النثرية مركزية في هذا المقرر الدراسي.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EL448 كتابة مشروع 02 إختياري +

    يتحدث محتوى هذه الدورة حول ممارسة وتجربة إجراء البحث في مجال التعليم. ويهدف إلى توجيه الطلاب الأقل خبرة الذين يشاركون في مشاريع بحثية صغيرة النطاق في الكلية. تهدف هذه الدورة إلى تمكين الطلاب بكيفية كتابة ورقة بحثية. كما يهدف إلى تقديم الدعم لمشروعهم خلال مرحلة كتابته.

    EL447 ادارة فصل 02 إختياري +

    يهدف هدا المقرر الى شرح أهمية التدريب على التدريس (teaching practice). وذكر أساليب إدارة الفصل (authoritative, authoritarian, permissive, indulgent) كما يهدف ايضا لتقييم أساليب إدارة الفصل و ذكر عيوب و مميزات كل أسلوب. وايضا إختيار الوسائل التعليمية المناسبة لشرح درس (من كتب المرحلة الإعدادية مثلا) داخل القاعة مع زملائه . و يعمل على تعداد الأدوات التي يجب توفرها داخل قاعة الفصل النموذجي (أداة عرض بروجكتر , سبورة ,كمبيوتر ...) وكذلك يهدف الى اختيار الأدوات و الوسائل المناسبة لشرح مهارات لغوية معينة (مثل : استخدام فيديو يوتيوب مع السماعات للتدرب على مهارة الاستماع لمصطلحات معينة , استخدام البروجكتر لتقديم قاعدة نحوية للفصل مع تمرينات تفاعلية بشكل جماعي ,....)

    EL445 تدريس مهارات اللغة الإنجليزية 02 إختياري EL441 +

    يعد هذا المقرر دليلا مهما للطلبة كمتدربين لتدريس اللغة. حيث يساعد الطلبة في فهم كيفية تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية. يزود هذا المقرر أيضا الطلبة بالوسائل و الاستراتيجيات والمعرفة التي يحتاجونها ليكونوا مدرسين ناجحين للغة الانجليزية لمستويات المتعلمين الصغار والكبار. يوضح هذا المقرر كيفية تدريس النطق, المفردات, والقواعد. يزود أيضا الطالب بالاقتراحات الأساسية في الفصل الدراسي لتدريس مهارات اللغة الأساسية وهي السماع و المحادثة والقراءة والكتابة. ثم بعد ذلك يتطرق لكيفية تدريس اللغة للمتعلمين الصغار و لغة التجارة و التدريس الفردي. هذا المقرر يهدف الى: تطوير مهارة الثقة بالنفس لدى الطلبة باعتبارهم مدرسي اللغة في المستقبل. اعطاء الطلبة الفرص لممارسة التدريس في بيئة تعليمية صديقة. رفع أداء الطلبة كمدرسين للغة الانجليزية كلغة أجنبية وجعلهم أكثر تنافسا في سوق العمل.

    EL443 منوعات في اللغة 02 إجباري +

    يزود هذا المقرر الطلبة بمقدمة للمتنوعات بصفة عامة ولمتنوعات اللغة الانجليزية بصفة خاصة. يعرض كذلك انواع منوعات اللغة المختلفة. كذلك يعرف الطالب بمتنوعات اللغة بحسب الموقع الجغرافي و المواقف والسياقات. يعطي أيضا نبذة مختصرة عن الحقب التاريخية التي اثرت في تطور اللغة الانجليزية. يزود الطالب بنماذج للغة الاعلام والإعلانات وتحليلها. يهدف هذا المقرر الى:عرض ماهية اللغة الانجليزية ويحدد من هم المتكلمين الرسميين للغة الإنجليزية كلغة أولى,مثلا, الأمريكان, الإنجليز, الاستراليين والكنديين,............الخيعرف مصطلح منوعات اللغة ويذكر أنواعها, (اللهجة, اللكنة, الأسلوب,.......................الخ)كتابة مختصر للحقب التاريخية التي أثرت في تطور اللغة الإنجليزية.شرح لمصطلح متنوعات اللغة الإنجليزية بحسب الموقع الجغرافي.مقارنة الأساليب المختلفة للغة بحسب المواقف والسياقات ( الرسمية , الغير رسمية, المكتوبة والكلامية,................) تحليل لغة الاعلام و الاعلانات

    EL442 تعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر 02 إختياري +

    يهدف هذه المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات التعلم بمساعدة الكمبيوتر (CALL)، بدءًا من تعريف CALL وتطورها التاريخي واستخدام أنواع مختلفة من البرامج. سيتم استكشاف طرق مختلفة لاستخدام برامج CALL في الفصل الدراسي. كما أنه سيعرض الطلاب للاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات في التعليم مثل التعلم الإلكتروني والتعلم المختلط. ستساعدهم المعرفة التي سيكتسبها الطلاب من هذه الدورة على فهم النهج المختلفة لحلول تكنولوجيا المعلومات وكيفية التعامل معها.

    EL441 استراجيات التدريس 2 02 إجباري EL440 +

    GS401 الصحة النفسية 02 عام GS302 +

    يبحث هذا المقرر في نبده تاريخية مختصرة عن الصحة النفسية وتطوير مفهوم الصحة النفسية وعن علاقتها بالعلوم الأخرى ، وكذلك يبحث عن التوافق النفسي واهم مجلات التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل ، ويتناول الحاجات النفسية ووسائل الدفاع عنها ، ويبحث عن بعض الامراض النفسية العصابية ومنها القلق ، والفصام ، الوسواس ، والاكتئاب ، ويتناول مفاهيم عامة عن العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي ، ونظريات الصحة النفسية ، كما تعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية العقلية.

    GS402 التربية العملية 1 02 عام +

    EL345 تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار 02 إختياري +

    يوضح هذا المقرر كيف يتعلم المتعلمون الصغار اللغة الإنجليزية. كما أنه يعلم الطلاب كيفية تعليم النطق والمفردات والقواعد للشباب الأصغر سنًا. كما يقدم للطلاب اقتراحات أساسية في الفصل لتدريس المهارات الأساسية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. ثم يتم تعريف الطلاب بتعليم المتعلمين الصغار من خلال سرد القصص والأغاني والألعاب.

    EL344 تطوير مفردات 02 إختياري +

    تهدف هذه الدورة إلى توسيع نطاق معجم الطلاب ، وتطوير استراتيجيات جديدة في تعلم المفردات ، واستخدام مخزنهم المعجمي لتطوير مهارات أخرى في دراسة اللغة الإنجليزية.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EL451 مشروع التخرج 04 إجباري EL439 +

    GS403 التربية العملية 2 02 عام GS402 +

    تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر قي المدارس