ليسانس في رياض الاطفال

كلية التربية قصر بن غشير - قسم رياض الاطفال

وصف البرنامج

تم إفتتاح قسم رياض الأطفال بكلية التربية قصر بن غشير بناءً على موافقة إدارة الجامعة عام(2007) م.، بعد إقتراح بإنشائه من الكلية، وبدأ في العام نفسه القبول الفعلي للطالبات .... ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام الكلية الذي يمنح درجة الليسانس للخرجين منه ،حيث تدرس الطالبة ثمانية فصول دراسية... ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام كلية التربية/ جامعة طرابلس... حيث يُقدم القسم من خلالها برنامجآ أكاديميآ دراسيآ متكاملآ للحصول على درجة الليسانس في التربية_ تخصص رياض الأطفال...

يهدف البرنامج الدراسي إلى تزويد الطلاب بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهم لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية كما تمنح الطالبة الدارسة  به درجة الليسانس في التربية بعد اجتيازه 129  وحدة  دراسية ( متضمنة عدد من مقررات التخصصية والمقررات العامة وكذلك بعض المقررات التربوية التي تؤهل الطالبة للعمل في مجال التدريس)،  كما نطمح  لفتح المجال للدراسات العليا في قسم رياض الاطفال، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة. كما نسعى إلى ترقية المعرفة العلمية وتطبيقاتها التربوية في مجال الطفولة لخدمة المجتمع وأن يصبح رائداً على المستويين المحلي والدولي لمواكبة التطورات المستحدثة لتحقيق الارتقاء والتميز في إعداد مربي متميز في مجال الطفولة قادرين على التكيف مع متطلبات سوق العمل ومستجدات العصر.

أهداف البرنامج

1-   تعريف الطالبات بفلسفة رياض الأطفال وأهدافه وأهميته كمرحلة متميزة في بناء المجتمع.

2-   تزويد الطالبات بالمعارف والخبرات حول أهمية مرحلة الطفولة وقدرتها على بناء شخصية الطفل وقدرته على التعلم.

3-   الإسهام في فهم وطبيعة المناهج الدراسية المقدمة من الناحية النظرية وكيفية تطبيقها مستقبلاً في مجال العمل.

4-   الإسهام في تقديم كل ما هو جديد في مجال الطفولة التي تمكنهم مستقبلاً من اختيار وتصميم وتنفيذ الأنشطة والخبرات اللازمة لطفل الروضة وإبراز أهمية الوسائل التقنية الحديثة في العملية التربوية والتعليمية.

مخرجات البرنامج

1- تخريج مربيات لرياض الأطفال يمتلكن المعارف والخبرات والمهارات التي تؤهلهن لأداء مهامهن في تربية الأطفال.

2- إعداد خريجات قادرات على إدارة مؤسسات تربوية تعني بالطفولة المبكرة.

3-  تقديم الاستشارات العلمية والدورات التأهيلية ذات العلاقة التي تخص الطفولة المبكرة.

4-   توعية فئات المجتمع المختلفة بأهمية مرحلة رياض الأطفال.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

تمنح الطالبة عند التخرج من القسم شهادة ليسانس آداب وتربية في رياض الأطفال.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1.  يشترط أن يكون الطالب متحصل على الشهادة الثانوية بشقيها العلمي والأدبي بتقدير عام لا يقل عن الجيد.

2.  اجتياز الطالب للامتحان التحريري العام للكلية والشفوي الخاص بالقسم.

3. أن يخضع الطالب للمقابلة الشخصية.

4.  تقيد الطالب بجميع اللوائح والقوانين المعمول بها داخل المؤسسة التعليمية.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في رياض الاطفال الطالب للحصول على درجة ليسانس في رياض الاطفال من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 29 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR100 اللغة العربية 1 02 عام +

يهدف هدا المقرر إلي أن يتعرف الطالب علي المصطلحات النحوية كالكلام وما يتألف منه وكدلك معرفة أقسام الكلمة (اسم , فعل ، حرف ) والتفريق بينهما وفهم الإعراب والبناء ومعرفة فائدة الإعراب ومعرفة الأسماء السته , المثني , جمع المدكر السالم , الأفعال الخمسة وجمع المؤنث السالم , الاسم الذي لا ينصرف , الفعل المضارع المعتل الآخر وأنواعه والتمييز بين المعرفة والنكرة , وفهم أنواع المعارف .

KG102 تاريخ الحضارة 02 إجباري +

يهدف مقرر تاريخ الحضارة الى توضيح مفهوم الحضارة الاسلامية وغيرها من العناوين منها شروط ونظريات قيام الحضارة، العوامل الجيولوجية.،العوامل الجغرافية.،العوامل الاقتصادية.،العوامل الثقافية والإنسانية، حضارة شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ، حضارة شمال شبه الجزيرة العربية، حضارة الأنباط.، حضارة تدمر.،حضارة الغساسنة والمنادرة، حضارات جنوب شبه الجزيرة العربية، حضارة الأنباط.،حضارة تدمر.

KG101 مقدمة في رياض الأطفال 04 إجباري +

يهدف مقرر مقدمة في رياض الاطفال الى تعريف الطالبات بأهمية مرحلة رياض الأطفال ودورها الفعال في العملية التربوية ومكانتها في السلم التعليمي المعاصر. وعرض أراء ورواد لبعض العلماء في تربية الطفل (جون ديوي- فروبل – ماريا منتشوري- مارغريت- ماكيلأن- بستالوتزي- جان جاك روسو- هربرت سبنسر- فردريك هربارت- جون لوك- عبد الرحمن بن خلدون- أبو حامد الغزالي). والتعريف بمعني الطفولة ومتطلبات وخصائص طفل ماقبل المدرسة .خصائص نمو طفل ماقبل المدرسة ( النمو الانفعالي – النمو الاجتماعي- النمو الجسمي- النمو العقلي –النمو الحركي- النمو اللغوي). العوامل المؤثر في النمو وخصائص العامة لنمو- متطلبات واحتياجات طفل ماقبل المدرسة .

IS100 الدراسات الاسلامية 1 02 عام +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية

GS101 أصول التربية 02 عام +

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.

GS100 علم النفس العام 02 عام +

يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .

CS100 حاسب آلي 1 02 عام +

يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS101 حاسب آلي 2 02 عام CS100 +

يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

GS200 علم النفس الارتقائي 02 عام GS100 +

يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.

GS201 طرق التدريس العامة 02 عام GS101 +

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.

KG104 التربية الجمالية 02 إجباري +

يقدم هذا المقررنبذة تاريخية عن الجمال، مفهوم الجمال، مفهوم الجمال لغة واصطلاحاً، أصناف الجمال، الجمال المادي،الجمال المعنوي، الجمال المادي والمعنوي معاً، أهمية التربية الجمالية في رياض الأطفال، وظائف التربية الجمالية في رياض الأطفال، أهداف التربية الجمالية في رياض الأطفال.

KG103 التربية الموسيقية والأناشيد 03 إجباري +

يقدم مقر التربية الموسيقية والاناشيد الى عرض مقدمة عن أصل الموسيقى، معرفة موسيقى العصور التاريخية الكتابة الموسيقية، المدرج الموسيقي الأشكال الموسيقية، السكتات الموسيقية، القراءة الغنائية، القراءة الايقاعية

AR101 اللغة العربية 2 02 عام AR100 +

يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG202 صحة الطفل وتغذيته 02 إجباري +

يهدف المقرر الى تعريف الطالبات بمرحلة الطفولة، أهمية مرحلة الطفولة، مفهوم الصحة النفسية، دور الأسرة في الصحة النفسية، العوامل النفسية والبيئية المؤثرة على صحة الأم والطفل، العوامل المؤثرة على التغذية، الاحتياجات الغذائية، الأغذية المناسبة في مرحلة الطفولة المبكرة، أمراض سوء التغذية، طرق الوقاية من سوء التغذية.

KG201 الاتجاهات الحديثة في تربية الأطفال 04 إجباري KG101 +

يهتم مقرر اتجاهات حديثة في تربية الطفل بدراسة الاتجاهات والآراء التربوية للعلماء المسلمين والغربيين في تربية طفل الروضة من خلال تزويد الطالبة بالمعارف والمهارات التربوية التي تساعدها في التعامل مع الأطفال، وتنمية ذاتهاوقدراتهاومهاراتها،كما يتناول المقرر عرض بعض النظريات التربوية في مجال تربية الطفل مثل نظرية (اريكسون ، وبأندورا) في التعلم الاجتماعي ، ويركز على التنشئة الأسرية وأثرها في تربية طفل الروضة ، ويعرض المقرر نمادج تربوية مثل التربية الوالدية والتربية الحسية لطفل الروضةوأثرهما في بناء شخصية الطفل ، ويتطلب المقرر انجاز أنشطة مصاحبة من قبل الطالبات تتمثل في ورقة عمل بحثية في أحد موضوعات المقرر وواجبات منزليةتظهر مهارات البحث العلمي عند الطالبة.

KG203 ثقافة الطفل 02 إجباري +

يهدف مقرر ثقافة طفل الى توضيح مفهوم الثقافة لدى معلمات رياض الاطفال بالاضافة الى توضيح الفرق بين الثقافة والحضارة، عناصر الثقافة ، خصائص الثقافة وظائف الثقافة ،مفهوم التغير الثقافي، التباين الاجتماعي والتغير الثقافي، عوامل التغيير الثقافي، معوقات التغيير الثقافي ، نظريات تفسير التغيير الثقافي، ثقافة الأطفال، مفهوم ثقافة الأطفال، عناصر ثقافة الأطفال ، ثقافة الأطفال وثقافة المجتمع، نظرة المجتمع إلى ثقافته وثقافة الطفل، نظرة المجتمع إلى ثقافته وثقافة الطفل

KG204 طرق تدريس الخاصة 02 إجباري GS201 +

يضيف مقرر طرق التدريس الخاصة معلومات اثرائية عن اهم الاساليب واستراتجيات التدريس التي تتناسب مع مرحلة رياض الاطفالوكيفية توظيفها في العملية التعليمية

IS101 الدراسات الاسلامية 2 02 عام IS100 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .

GS202 أسس المناهج 02 عام GS201 +

يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.

AR213 اللغة العربية 3 02 عام AR101 +

يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR216 اللغة العربية 4 02 عام AR213 +

يهدف هدا المقرر من خلال مفرداته الى جهد الطالب مستوعبا ومدركا لمعنى التوابع فى النحو عن طريق دراسة موضوعاته النعت , العطف, التوكيد والبدل ومايتعلق بها من أحكام من حيث مطابقة التابع للمتبوع دلاليا وإعرابيا وكذلك فهم الطالب لموضوعات الأساليب النحوية والتفريق بينها وطريقة إعرابها ودعم ذلك كله بالأمثلة التطبيقية بالإضافة الى فهم القواعد الاملائية المقررة كعلامات الترقيم والتطبيق عليها من خلال النصوص النثرية التى تعطى أثناء المحاضرة.

KG205 تطور اللغة عند الأطفال 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم تطور اللغة عند الأطفال ودورها في التواصل الاجتماعي والتعليمي للطفل حيث يستعرض المقرر تعريفات اللغة والفروق الفردية في النمو اللغوي ومراحل تطور اللغة عند الأطفال ونظريات اكتساب اللغة وتضمن أيضاً معارف ومفاهيم تؤهل الطلاب لاستخدام إستراتيجيات متنوعة لتنمية المفردات اللغوية عند الأطفال كما تناول المقرر دور الروضة في تنمية المفردات اللغوية للطفل أولاً وفي الكشف عن مشاكل اللغة وتشخيصها وعلاجها ثانياً.

KG206 علم النفس البيئي 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر الى تقديم تمهيدي لعلم النفس البيئي، ومفهوم علم النفس البيئي – أهدافه ومجالاته نظريات علم النفس البيئي الإدراك البيئي، البيئة والتوزان البيئي، اختلال التوازن البيئي، تأثير الأنشطة البشرية على البيئة، التلوث البيئي وأنواعه، المشكلات البيئية، المحلية، المشكلات البيئية الإقليمية والعالمية، التعلم والتعليم البيئي، التربية البيئية – المفهوم – الأهداف.

KG207 مكتبة الطفل 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى التعرف على التربية المكتبية للطفل ومجالات الأسس التي يجب مراعاتها لوضع أساس سليم لمستقبل الكتابة للطفل كما تضمن أهمية كتب الأطفال وأنواعها والمعايير العامة لتقييم كتب أطفال الروضة والخصائص الواجب توفرها في كتب الأطفال كما استعرض المقرر أنواع المكتبات وأهمية مكتبات رياض الأطفال وأجزائها، والتعرف على ميول الأطفال القرائية في مراحل العمر المختلفة، التمرن على طرق الارشاد القرائية للطفل.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS302 التقويم والقياس التربوي 02 عام GS301 +

يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .

KG301 سيكولوجية اللعب عند الأطفال 02 إجباري +

يهدف مقرر سيكولوجية اللعب عند الاطفال إلى توضيح مفهوم اللعب – تعريف اللعب، أنواع اللعب – وظائف اللعب، النظريات التي فسرت اللعب، اللعب ونظريات النمو، نظرية التحليل النفسي، النظرية المعرفية، النظريات التربوية، اللعب والنمو المعرفي، استكشاف الموضوعات المحيطة بالطفل، مهارات الاتصال المبكرة، اللعب والنمو الجسمي، المهارات الحركية الدقيقة والنمو الزمني، اللعب والنمو الحسي، اللعب والنمو الاجتماعي،اللعب والنمو الوجداني، العلاج باللعب، اللعب كمدخل لتنمية التفكير الابتكاري لطفل الروضة، اللعب والابتكار، تصنيفات اللعب، الألعاب والأنشطة الفنية، الابتكار والتخيل، البيئة الابتكارية، دور المؤسسات المجتمعية، دور المدرسة.

KG302 الإرشاد النفسي للأطفال 04 إجباري +

يهدف مقرر الإرشاد النفسي للأطفال الى تعريف الإرشاد النفسي للطفل، وأهمية دراسة الإرشاد النفسي للطفل وبعض نظريات الإرشاد النفسي للأطفال ومنها نظرية التحليل النفسي.،نظرية الإرشاد السلوكي.، نظرية الإرشاد المتركز حول الشخص.، نظرية الإرشاد العقلاني، أساليب واستراتيجيات الإرشاد النفسي للأطفال أولاً: أساليب الإرشاد النفسي للأطفال، الإرشاد غير المباشر، الإرشاد المباشر الموجه، الإرشاد الفردي، الإرشاد الجماعي، ثانياً: استراتيجيات الإرشاد النفسي للأطفال، استراتيجيات الإرشاد السلوكي للأطفال (تعديل السلوك)، الطرق والاستراتيجيات السلوكية المعرفية ، الإرشاد باللعب، الإرشاد باستخدام الكتب والقصص، الإرشاد الاجتماعي: (التدريب على المهارات الاجتماعية)، الإرشاد الوقائي (تعليم السلوكيات الدفاعية والوقائية).

KG303 سيكولوجية الأطفال الموهوبين 02 إجباري +

مفهوم الموهبة والتفوق العقلي.تطور مفهوم الموهوب والمتفوق.تعريف الموهوب والمتفوق.تصنيف تعريفات الموهبة والتفوق.خصائص الموهوبين: العقلية والمعرفية – الجسمية – الانفعالية والشخصية – الاجتماعية.شخصية الموهوبين وميولهم.الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للموهوبين.المشاكل التي تواجه الموهوبين.الذكاء: العلاقة بين الذكاء والموهبة.معنى الذكاء.التفسيرات الفسيولوجية للذكاء.التفسيرات النفسية للذكاء.قياس الذكاء.خصائص الذكاءالتفوق العقلي بين الوراثة والبيئةيهدف مقرر سيكولوجية الاطفال الموهوبين الى توضيح مفهوم الموهبة والتفوق العقلي، تطور مفهوم الموهوب والمتفوق.، تعريف الموهوب والمتفوق.، تصنيف تعريفات الموهبة والتفوق.، خصائص الموهوبين: العقلية والمعرفية – الجسمية – الانفعالية والشخصية – الاجتماعية، شخصية الموهوبين وميولهم.، الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للموهوبين.، المشاكل التي تواجه الموهوبين.، الذكاء: العلاقة بين الذكاء والموهبة.، معنى الذكاء.، التفسيرات الفسيولوجية للذكاء.، التفسيرات النفسية للذكاء.، قياس الذكاء.، خصائص الذكاء، التفوق العقلي بين الوراثة والبيئة

KG304 تطور التفكير عند الأطفال 02 إجباري +

وصف المقرر/يعرض مجموعة من الموضوعات التي لها علاقة ببناء العقل لدى الطفل ومقارنته بالمراحل التالية ،ووصف جوانب النمو ،والعملية العقلية وما يرتبط بها من عوامل مؤثرة ونظرة بعض الفلسفات والنظريات وتوضيحاتها ،وكيفية الإشارة لأهم القوانين في نظرية بياجيه وما يرتبط بها من اشارات لتوظيفها في البرامج التربوية

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS303 الوسائل التعليمية 02 عام +

يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .

KG310 التربية الفنية الوظيفية 02 إجباري +

يهدف مقرر التربية الفنية والوظيفية الى التعريف بالتربية الفنية ومصطلحاتها العلمية في ضوء تطورها التاريخي، وتنمية الإحساس والتذوق الجمالي لدى الطالبات، وغرس روح البحث العلمي واستخدام مهاراته في اكتشاف المعرفة حول التربية الفنية.

KG309 المشكلات السلوكية عند الأطفال 02 إجباري +

يهدف مقرر المشكلات السلوكية عند الاطفال إلى تصنيف المشكلات النفسية والسلوكية عند الأطفال وتعرف أسبابها، مشكلات السلوك العدواني – مشكلة الكذب – مشكلة السرقة– مشكلات اضطرابات الكلام – اضطرابات النوم- اضطرابات النوم – مشكلة الغيرة اضطراب العناد عند الأطفال – مشكلة التبول اللاإرادي- مشكلة نقص الانتباه مشكلات قضم الأظافر – مص الإبهام – الانطواء والخجل، اضطراب الأزمات عند الأطفال

KG308 التربية البدنية للطفل 03 إجباري +

- يهدف مقرر التربية البدنية للطفل إلى التعرف على مفهوم التربية البدنية نظرياً وعملياً، ومعرفة خصائص النمو الحركي لطفل الروضة. ـ كما يهدف أيضاً إلى التعرف على أهم المظاهر البيولوجية والنفسية لطفل الروضة. - أن يتعرف المتعلم على أهم برامج التربية البدنية والحركية لأطفال الروضة. - أن يتعرف المتعلم على ماهية الألعاب الصغيرة وأهمية تطبيقاتها التربوية. وصف الجزء العملي. الكشف عن المواهب عن طريق تنفيذ الألعاب الصغيرة داخل الروضة وكيفية إعداد الأنشطة والمهارات اللازمة للأنشطة البدنية داخل الروضة.

KG307 اختبارات ومقاييس الطفولة 04 إجباري +

يجمع المقرر بين رؤية لأهمية الاختبارات والمقاييس في البرامج التربوية والتعليمية لمرحلة رياض الأطفال ، والفلسفات المنطلقة منها ،وتفسير لمعانيها والخصائص المرتبطة بها ،وخطوات اعداها والقياس السيكومتري(الصدق والثبات) لصلاحيتها،وشروطها ،والمناسب منها لطفل الروضة ،وأهم المقاييس والاختبارات واستخدامها ،واستخدام الملاحظة المرتبطة بها كميزان تقدير وتقييم لخصوصية مرحلة رياض الأطفال والخصائص المرتبطة بها في التقويم والتقييم .

KG306 تصميم برامج رياض الأطفال 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى عرض البرامج التربوية الموجهة لأطفال الروضة، وما المقصود بمفهوم البرنامج التربوي، البرنامج (اليومي – الأسبوعي- الشهري، الفرق بين المفهوم المعاصر ومفهوم التقليدي للمنهج، الأسس الفلسفية للبرامج الموجهة لأطفال الروضة، تحليل محتوى البرامج الموجهة لأطفال الروضة، مجالات البرامج تبعاً لدرجة تدخل كلا من المعلمة والطفل، تصنيف البرامج تبعاً لأهدافها، تصنيف البرامج المعرفية، نماذج من البرامج التي تستخدم في رياض الأطفال، تصميم وإنتاج مواد تعليمية، مبادئ في تصميم المواد التعليمية، معايير عامة في اختيار وتصميم المواد التعليمية، مبادئ يجب مراعاتها في إنتاج وتصميم المواد التعليمية، توجيهات عامة خلال عملية الإنتاج، تقويم إنتاج المواد التعليمية، كتابة التقرير عن المادة التعليمية المنتجة..

KG305 إدارة رياض الأطفال 02 إجباري +

يقدم مقرر إدارة رياض الاطفال لمحة تاريخية حول نشأة رياض الأطفال وتطورها، ومفهوم إدارة مؤسسات رياض الأطفال، خصائص مؤسسات رياض الأطفال، العلاقة بين الإدارة لتربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية وإدارة رياض الأطفال، عناصر العملية الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال، التنظيم، التنسيق، التقويم والمتابعة، أنماط الإدارة بمؤسسات رياض الأطفال، خطة العمل في روضة الأطفال، أنماط الإدارة بمؤسسات إدارة رياض الأطفال، مهام مديرة رياض الأطفال، الواجبات الإدارية والتنظيمية لمديرة الروضة، دور إدارة رياض الأطفال في اختيار الكوادر الصالحة للروضة

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG401 مهارات التواصل 03 إجباري +

يقدم مقرر مهارات التواصل لمحة تاريخية حول نشأة مفهوم مدخل إلى سيكولوجية التواصل الإنساني، الفرق بين الاتصال والتواصل، تعريف علم الاتصال، المفهوم اللغوي للتواصل، المفهوم السيكولوجي للتواصل، تعريف الاتصال كمفهوم في بعض العلوم،(علم النفس – علم الاجتماع- التربية – الإدارة)، نظريات التواصل، النظرية الكلاسيكية في التواصل، النظرية الإنسانية في التواصل، أهمية مهارات التواصل، الهدف من التواصل، أنواع التواصل، خصائص التواصل، مكونات عملية التواصل وعناصرها، العوامل المؤثرة في عملية التواصل، معوقات التواصل، فن التعامل والتواصل الجيد مع الآخرين، أهم مهارات التواصل، مفهوم التواصل والتفاعل الصفي في الروضة، وظيفية التواصل في إدارة الصف، فعالية التواصل التربوي في إدارة الصف.

KG402 صعوبات التعلم 04 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم صعوبات التعلم والتوجهات الأساسية فيتطور صعوبات التعلم والمحكات المستخدمة للحكم على وجود صعوبات التعلم كما يهدف التعرف على بعض مظاهر صعوبات التعلم النمائية وخصائص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، كما تضمن المقرر أساليب تشخيص ذوي صعوبات التعلم وطرق علاجهم.

KG403 حلقة نقاش في رياض الأطفال 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم وأساسيات البحث العلمي وأهميته وأهدافه وتدريبهم على إعداد خطة بحث علمي وفق خطوات منهجية علمية متسلسلة وعلى المقارنة بين أنواع مناهج البحث العلمي كما يستعرض المقرر الدراسات السابقة ومقارنتها والتعليق عليها وكيفية الإستفادة منها كما تضمن المقرر معارف ومعلومات لاكتساب القيم والاتجاهات الإيجابية في كتابة الأبحاث العلمية، ويتناول المقرر أنشطة وأوراق عمل ونماذج للبحوث التربوية عرض ومناقشة كمتطلبات لإنجاز المقرر.

KG404 تطبيقات ميدانية في رياض الأطفال 04 إجباري +

يقدم مقرر تطبيقات ميدانية في رياض الاطفال لمحة تاريخية حول مفهوم التدريب الميداني، أهمية التدريب، الميداني إعداد معلمات رياض الأطفال، أهداف التربية الميدانية لمعلمات رياض الأطفال، الأهداف المتعلقة بفلسفة التربية، الأهداف المتعلقة بعملية التدريس، الأهداف المتعلقة بمخرجات التعلم، مراحل التدريس الميداني (المشاهدة) المساهمة في (العمل)، توجيهات عامة في التدريب الميداني توجيهات خاصة في التدريب الميداني، توجيهات مقترحة بشأن تحضير الخطة (الأهداف التعليمية)، معايير وشروط النشاط المناسب لطفل الروضة، صياغة الأهداف التعليمية، صياغة الأهداف الوجدانية، صياغة الأهداف التنفس الحركية، الأهداف لسلوكية، مستويات الأهداف التعليمية، بعض أساليب التدريس والتعلم التي يمكن أن تستخدمها المعلمة مع طفل الروضة، الأدوات والوسائل المستخدمة في الأنشطة، التقييم وأساليب التقويم وتنظيم وإعداد البنية التربوية داخل الروضة.

KG405 علم النفس العيادي 04 إجباري +

وصف المقرر/يعرض مجموعة من الموضوعات التي لها علاقة ببناء العقل وتوره لدى الطفل ومقارنته بالمراحل التالية ،ووصف جوانب النمو ،والعملية العقلية وما يرتبط بها من عوامل مؤثرة ونظرة بعض الفلسفات والنظريات وتوضيحاتها ،وكيفية الإشارة لأهم القوانين في نظرية بياجيه وما يرتبط بها من اشارات لتوظيفها في البرامج التربوية

KG406E علم النفس الاجتماعي 02 إختياري +

يقدم مقرر علم النفس الاجتماعي لمحة تاريخية حول مدخل علم النفس الاجتماعي والتعريف به، مفهوم علم النفس الاجتماعي، نشأة علم النفس الاجتماعي، تاريخ علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالعلوم الأخرى، أهمية علم النفس الاجتماعي مصادره ومجالاته، علاقة علم النفس الاجتماعي بالتنشئة الاجتماعية، التفاعل الاجتماعي، مفهوم التفاعل الاجتماعي، خصائص التفاعل الاجتماعي، أهمية التفاعل الاجتماعي، أهداف التفاعل الاجتماعي، مستويات التفاعل الاجتماعي، دراسة الجماعة في علم النفس الاجتماعي:

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG407 مشروع التخرج 04 إجباري +

يهدف مقرر مشروع التخرج إلى تزويد الطالبات بمجموعة من المعلومات والمعارف والخبرات التي تؤهلهم لكي يكونوا على قدر عالي من المسؤولية والاستعداد لكتابة خطة بحث مشروعهم، وذلك من خلال محاضرات تتعلق بإعداد خطة البحث، وكيفية جمع المعلومات واستنتاج النتائج وعرضها وتحديد الاحتياجات اللازمة بالإضافة إلى إجراء التجارب وتقديم التقارير، التعريف بمجال البحث والأستاذ المشرف والمراجع المستخدمة وأساليب ومناهج البحث العلمي والتقويم وموعد تسليم البحث، تجميع المعلومات من خلال وسائل البحث والاستقصاء المختلفة : الكتب، المراجع، المجلات العلمية، النشرات والأوراق البحثية، والانترنت، ....الخ، كتابة التقارير العلمية، وكتابة وتنظيم البحث (المشروع) وتقديمه للقسم في صورته النهائية.

KG408 التربية العملية 04 إجباري KG306 +

المقرر ليس له موضوعات محددة لكونه مقرراً ميدانيا ستقوم به الطالبة بتطبيق كل ما تعلمته في المقررات التالية) بناء وتطوير المناهج، استراتيجيات التدريس، طرق التدريس الخاصة – تصميم وتطوير الدروس – تطبيقات ميدانية ( تعريف بإدارة الروضة ومرافقها وتعتمد على معرفة مناهج مرحلة الحضانة والمشاهدة الصفية والتخطيط لتدريس المشارك – التدريس المستقل – التدريس الكامل ( التدريب المتصل)

KG409 صحة مدرسية 02 إجباري +

يهدف مقرر الصحة المدرسية إلى تزويد الطالبات بمجموعة من المعلومات والمعارف والخبرات حولا مفهوم وتعريف الصحة المدرسية، مستويات الصحة المدرسية، مصطلحات في مجال الصحة المدرسية، المقاييس الصحية وأنواعها، أهداف الصحة المدرسية، برنامج الخدمات الصحية المدرسية، البيئة الصحية المدرسية، التغذية والغذاء وعلاقته بالمرض، الإسعافات الأولية.

KG410E علم الاجتماع التربوي 02 إختياري +

يقدم مقرر علم الاجتماع التربوي إلى تزويد الطالبات بمجموعة من المعلومات والمعارف والخبرات حولا مفهوم علم الاجتماع التربوي وعلاقته بالعلوم الأخرى، نشأة علم الاجتماع التربوي وتطوره، أهداف علم الاجتماع التربوي – مجالاته – ميادينه، بعض رواد علم الاجتماع التربوي، ابن خلدون،الإمام الغزالي، جون ديوي، المفاهيم المرتبطة باجتماعات التربية، الثقافة مفهومها، المجتمع مفهومه، بعض العمليات الاجتماعية وتطبيقاتها التربوية، التربية النظامية (المدرسية)، مفهومها – أسسها- خصائصها، الثقافة والتربية: المفهوم كيف تتداخل في عمل المدرسة والمعلم والطالب، النظام التربوي والمجتمع، دور التربية في مواجهة بعض المشكلات الاجتماعية.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
03 not defined IS100 +