ليسانس في الدراسات الإسلامية

جامعة طرابلس - قسم الدراسات الاسلامية

وصف البرنامج

يسعى القسم إلى إعداد كوادرَ تربوية وتعليمية مؤهلة علميا في مجال الدراسات الإسلامية؛ دعماً للمسيرة التعليمية ، والبحث العلمي ، وتلبيةً لاحتياجات المجتمع من معلمي مراحل التعليم الأساسي والمتوسط وكذلك الإسهام في تطوير مستوى أداء الخريجين في المجال التربوي والتعليمي والبحثي من أجل إعداد معلم ذي كفاءة عالية في مجال العلوم الشرعية، وخدمة المجتمع ؛ وصولا إلى الارتقاء والتميز.

أهداف البرنامج

  • تخريج كوادر من المعلمين المؤهلين علميا وتربويا ومهنيا في تخصص الدراسات الإسلامية للتدريس في مراحل  التعليم الأساسي والمتوسط .
  • تطوير وتحسين البرنامج الأكاديمي بقسم الدراسات الإسلامية للارتقاء بمستوى الخريجين.
  • توطيد أواصر التعاون مع المؤسسات المناظرة لتبادل الخبرات العلمية والثقافية .
  • اكتساب الطلاب المبادئ الأساسية للبحث العلمي في تخصص الدراسات الإسلامية .
  • المساهمة في خدمة وتطوير المجتمع من خلال الاهتمام بقضايا المجتمع المعاصرة.
  • مخرجات البرنامج

    معلم متخصص في تعليم التربية الإسلامية

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    يمنح الطالب عند التخرج درجة الليسانس في الدراسات الإسلامية .

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو الشرعية، أو ما يعادلهما من الشهادات المعترف بها من الجهات المختصة.
  • أن يكون حاصلاً على تقدير عام جيد على الأقل.
  • أن يجتاز امتحان القبول أو المقابلــة الشخصية- حسب ما يقرره مجلس الكلية.
  • أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة بالكلية.
  • إذا كان المتقدم للدراسة من غير الليبيين، يشترط فيه أن يكون مقيماً في ليبيا إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة، وأن يسدد نفقات الدراسة والرسوم المقررة وفقاً لما هو معمول به في الجامعات الليبية، وأن يكون متقنا للغة العربية.
  • أن يقدم المستندات الأصلية عند القبول للدراسة بما في ذلك: (شهادة الميلاد، شهادة حسن السيرة والسلوك، شهادة الخلو من السوابق، الشهادة الصحية، الرقم الوطني).
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في الدراسات الإسلامية الطالب للحصول على درجة ليسانس في الدراسات الإسلامية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 134 وحدة دراسية منها 34 وحدة عامة، و 92 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 8 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GS100 علم النفس العام 02 عام +

    يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .

    GS101 أصول التربية 02 عام +

    يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.

    IS209 السيرة النبوية 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب على حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وشرح نسبه ومولده وزواجه وتجارته ، وبيان مراحل الدعوة ، وكيف واجه الرسول مكائد قريش، ،وتوضيح أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومحاولة القضاء عليه، وإسلام حمزة وعمر ، وبيان المقاطعة العامة وآخر وفد قريش إلى أبي طالب، وشرح دعوة الإسلام خارج مكة ، وبيان بيعة العقبة الأولى والثانية ، وتوضيح مراحل الدعوة والجهاد في العهد المدني، وشرح مفصل لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، بدر الكبرى وأحد والأحزاب .

    CS100 حاسب آلي 1 02 عام +

    يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

    IS123 فقه العبادات(1) 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم الطهارة وأنواعها ، وأقسام المياه ، والأعيان الطاهرة والنجسة ، وآداب قضاء الحاجة وأحكام الاستنجاء والاستجمار، وخصال الفطرة ، والأحكام المتعلقة بإزالة النجاسة ، وأحكام الوضوء ، و ما يمنع منه الحدث الأصغر ، وأحكام المسح على الخفين، والغسل ، وما يمنع منه الحدث الأكبر ، والأحكام المتعلقة بالتيمم والمسح على الجبيرة ، وأحكام الحيض والنفاس

    IS110 علوم القرآن(1) 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات مقرر علوم القرآن الكريم، وتوضيح أراء العلماء حول قضايا علوم القرآن الكريم، وشرح كيفية نزول القرآن الكريم وجمعه وترتيبه ومراحل كتابته، والتمييز بين سور القرآن المكي وسور القرآن المدني، وذكر القراء والقراءات المنتشرة في العالم الإسلامي ورواتها.

    IS107 العقيدة الإسلامية(1) 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأقسام التوحيد الثلاثة، توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات، وبيان مظاهر الشرك في المجتمع لتجنبها وعدم ممارستها، وبيان مفهوم الوسيلة، ومفهوم كل من الولاية والكرامة والتفريق بينها.

    IS105 القرآن وأحكام تجويده(1) 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعليم الطلاب الكيفية الصحيحة لتلاوة القرآن الكريم ، وأحكام التجويد وإتقان تطبيقها والتدرب عليها ، من خلال تلاوة المقرر في هذا المنهج وهو تلاوة سورة البقرة ، وحفظ حزب الأعلى ،وتلاوته بإتقان ،وفهم معانيه إجمالاً.

    IS102 نحو(1) 02 إجباري +

    يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على استخدام قواعد اللغة ومهاراتها في لغته المكتوبة والمنطوقة، وذلك بحفظ وتطبيق جملة من المصطلحات والقواعد النحوية ذات العلاقة بمادة (نحو 1) ، وتوضيح دورها الوظيفي في اللغة ؛ فيدرس المقرر إلى دراسة الكلام وما يتألف منه ، وكذلك المعرب والمبني من الأسماء ، وأنواع الإعراب للأسماء والأفعال وشروطها ، ويطبّق أحكام إعرابها.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CS101 حاسب آلي 2 02 عام CS100 +

    يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

    IS212 مقدمة في أصول التفسير 02 إجباري +

    وصف المقرر: يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات مقرر أصول التفسير، وتوضيح المراحل التي مر بها علم التفسير في تطوره، وتفسير الاختلاف بين المفسرين، وشرح طرق التفسير والتمييز بين أنواعها، وتحليل مناهج المفسرين وذكر المؤلفات المشهورة في كل منهج، وبيان القواعد الهامة التي يحتاج إليها المفسر..

    IS124 فقه العبادات(2) 02 إجباري IS123 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالأحكام المتعلقة بالصلاة: تعريفها ، وأوقاتها ، وشروطها، وفرائضها، وسننها، ومكروهاتها، ومبطلاتها، والأحكام المتعلقة بالأذان والإقامة ، وصلاة المريض والعاجز ، وأحكام سجود السهو ، وأحكام صلاة الجماعة ، وصلاة الجمعة ، وصلاة التطوع ، والسنن المؤكدة من الصلوات ، وصلاة المسافر، وصلاة الخوف، وصلاة الجنازة.

    IS111 علوم القرآن(2) 02 إجباري IS110 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات مقرر علوم القرآن الكريم، شرح علم التفسير وبيان أنواع ، وتفسير المراد بالمحكم والمتشابه والعام والخاص والمجمل والمبين في القرآن الكريم، وتوضيح المراد بالمطلق والمقيد والمنطوق والمفهوم في القرآن الكريم، وصف علم القصص والأمثال في القرآن الكريم ، وتوضيح بعلم المناسبات بين السور والآيات

    IS108 العقيدة الإسلامية(2) 02 إجباري IS107 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات مقرر العقيدة(2)، وذكر الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة الدالة على ركنية الإيمان بالملائكة والكتب والرسل، ووجوب الإيمان باليوم الآخر والقضاء والقدر، والتعريف بمفهوم كل من الإسلام والإيمان والإحسان.

    IS106 القرآن وأحكام تجويده(2) 02 إجباري IS105 +

    يهدف المقرر إلى تعليم الطلاب الكيفية الصحيحة لتلاوة القرآن الكريم ، وأحكام التجويد وإتقان تطبيقها والتدرب عليها ، من خلال تلاوة المقرر في هذا المنهج وهو تلاوة سورة النساء ، وحفظ حزب النبأ ،وتلاوته بإتقان ،وفهم معانيه إجمالا

    IS103 نحو(2) 02 إجباري IS102 +

    وصف المقرر يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المبتدأ والخبروالعمل على مصطلحات المدارس النحوية كالبصربين والكوفيين ، وعلى الفاعل ونائبه ، وان يعرف الطالب ويفهم ان واخواتها ولا التي الجنس وظن واخواتها ويعرف اراء العلماء بأسلوب واضح ، ويستنج الرأى الاولى والأرجح ، وأن يتعرف على المفاعيل والاشتغال.

    GS200 علم النفس الارتقائي 02 عام GS100 +

    يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.

    GS201 طرق التدريس العامة 02 عام GS101 +

    يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IS219 فقه الحديث النبوي(1) 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأقسام المياه، وأنواعها، وتوضيح ما يجوز من الآنية و ما يحرم منها ، وشرح أحكام الوضوء، وبيان مواقيت الصلاة المستحبة و المكروهة و المنهي عنها وصفة الصلاة و ما يتعلق بقيام الليل و صلاة المسافر و المريض و الجمع بين الصلاتين ، وشرح أحكام الزكاة وبيان احكام الصيام و الحج .

    IS213 تفسير آيات الأحكام(1) 02 إجباري IS212 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بآيات الأحكام في القرآن الكريم والموضوعات التي تتناولها وكيفية تفسيرها تفسيرا تحليليا وفق المنهجية العلمية في التفسير ، فيتعرف الطالب على المعاني اللغوية والاصطلاحية للمفردات القرآنية، ووجوه القراءات، ووجوه الإعراب، ولطائف التفسير القرآني، وأسباب نزول هذه الآيات، والأحكام الشرعية المستنبطة منها، وأقوال العلماء وأدلتهم التي استدلوا بها ، وما ترشد إليه هذه الآيات .

    IS203 نحو(3) 02 إجباري IS103 +

    يهدف هذا المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على استخدام قواعد اللغة ومهاراتها في لغته المكتوبة والمنطوقة، وذلك بفهم وتطبيق جملة من المصطلحات والقواعد النحوية ذات العلاقة بمادة (نحو 4) وتوضيح دورها الوظيفي في اللغة ، وتوظيفه في مجال تخصّصه؛ فيعرّف المصطلحات والمفاهيم النحوية المتعلّقة بـالحال والتمييز والاستثناء والنداء، ويعدّد حروف الجر، ويشرح الإضافة ويذكر أنواعها، ويفرّق بين أنواع التوابع ، ويعدّد حروف المعاني ويميّز بينها.

    IS301 تاريخ التشريع الإسلامي 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى بيان المراد بتاريخ التشريع، ونشأة القانون الوضعي، وموازنته بالتشريع الإسلامي، ومراحل التشريع الإسلامي، والأدوار التي مر بها : عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وعهد الصحابة والتابعين ، وعهد أئمة المذاهب ، وعهد التقليد ،وعهد اليقظة الفقهية في العصر الحاضر.

    GS202 أسس المناهج 02 عام GS201 +

    يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.

    GS203 علم النفس التربوي 02 عام GS200 +

    تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.

    IS117 مصطلح الحديث(1) 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمصطلحات علم الحديث، ومصطلحات المحدثين، وشروط الحديث الصحيح ومراتب الجرح و التعديل، ومعرفة المراد من تقسيم المحدثين لأنواع الحديث النبوي الشريف.

    IS406 البلاغة 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بنشأة علوم البلاغة، وبيان آراء مأثورة في البلاغة، وتوضيح شواهد لمطابقة الكلام لمقتضى الحال. وشرح علم البديع وأقسامه، وتوضيح شواهد المحسنات اللفظية والمعنوية، والتعريف بالاستعارة والكناية، وشرح الفروق بين التشبيه والمجاز والكناية .

    IS225 فقه العبادات(3) 02 إجباري IS124 +

    يهدف المقرر إلى بيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالصوم ، فيتعرف الطالب على مفهوم الصوم ، وفضله، وحكمة مشروعيته، وأنواعه، وما يثبت به الصوم والفطر، وأركان الصوم ،وشروطه ، ومفسداته، والأمور التي لا تفسد الصوم ، ومندوباته ، وقضاء الصوم ، وكفارة إفساده، والأحكام الفقهية المتعلقة بالاعتكاف والجوار، والزكاة ، وأنواع الأموال التي تجب فيها الزكاة : زكاة العين، وزكاة الماشية، وزكاة الحرث، وعروض التجارة ، وزكاة الدين ، وزكاة المعدن والركاز ، ومصارف الزكاة، وزكاة الفطر .

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IS200 آداب إسلامية 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفاهيم ومصطلحات الآداب الإسلامية والتعرف على أنواعها : أدب الاعتقاد وأدب العمل، و شرح المراد بالأدب مع الله عز وجل من حيث الإيمان به وأدب دعائه، و توضيح المراد بالأدب مع الأنبياء والصحابة وأهل العلم وأئمتهم، و أدب الطعام والشراب واللباس والزينة للرجل والمرأة، وأدب المرأة مع زوجها وأهلها واختلاطها بالأجانب وأدبها في الخروج من بيتها وتحديد علاقاتها بالآخرين،و أدب الحديث مع الناس واحترام الصغير وتوقير الكبير، وأدب الحوار والجدال ، و أدب طلب العلم ، وأدب التعامل مع أهل الديانات السماوية ،وضوابط التعامل مع أهل الأوثان.

    GS301 طرق البحث التربوي 02 عام GS201 +

    يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.

    IS204 نحو(4) 02 إجباري IS203 +

    يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية ، كالعامل والمعمول والعمل، على مصطلحات المدارس النحوية كالبصريين والكوفيين،مثل:الجر،والخفض، وعلى أنواع المشتقات وشروط عملها، وأن يتعرف على أسلوب التعجب والتفضيل والمدح والذم، ويعرف آراء العلماء بأسلوب واضح ، ويستنتج الرأي الأولى والأرجح، وأن يتعرف على أسلوب التحذير والإغراء والنداء

    IS205 أصول الكتابة 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى أن يكون الطالب عارفا لأحكام همزة الوصل من جهة التعريف والرسم والموقع في الكلمة،.وعارفا لمواقع همزة الوصل في الحروف وفي الأفعال وفي الأسماء.، وعالما بالحلات التي ترسم فيها الهمزة المتوسطة والمتطرفة على الألف وعلى النبرة وعلى الواو وعلى السطر.، و أن يكون الطالب عارفا بالحروف الشمسية والحروف القمرية، وقادرا على معرفة مواضع التاء المفتوحة والتاء المربوطة، والتمييز بين الحروف المتشابهة رسما ونطقا

    IS226 فقه العبادات(4) 02 إجباري IS225 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالأحكام المتعلقة بالحج : تعريفه ، حكمه ، شروطه ، أركان الحج وما يتعلق بها من أحكام ، الهدي : موجباته ،شروطه ، سننه ، الفدية : تعريفها وأنواعها ، جزاء الصيد ، الواجب في جزاء الصيد، وأحكام العمرة، مفسدات الحج والعمرة ، خصائص الحرم المكي والمدني،وأحكام الأضحية، وأحكام العقيقة ، وأحكام الذكاة.

    IS220 فقه الحديث النبوي(2) 02 إجباري IS219 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأحكام البيوع و أدلتها ، ويبين أنواع الربا ، ويعدد أحكام كراء الارض و المساقاة و المزارعة و أدلتها ويشرح حكم مطل الغني و المقصود منه، وأن يذكر الطالب حكم الشركة و الشفعة.

    IS314 تفسير آيات الأحكام(2) 02 إجباري IS213 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بآيات الأحكام في القرآن الكريم والموضوعات التي تتناولها وكيفية تفسيرها تفسيرا تحليليا وفق المنهجية العلمية في التفسير ، فيتعرف الطالب على المعاني اللغوية والاصطلاحية للمفردات القرآنية، ووجوه القراءات، ووجوه الإعراب، ولطائف التفسير القرآني، وأسباب نزول هذه الآيات، والأحكام الشرعية المستنبطة منها، وأقوال العلماء وأدلتهم التي استدلوا بها ، وما ترشد إليه هذه الآيات .

    IS218 مصطلح الحديث(2) 02 إجباري IS117 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب كيف يميز بين مصطلحات المحدثين ، ويقارن بين كلام علماء الجرح و التعديل في الرواة و يستنتج ما كان عليه علماء الحديث من الدقة في الحكم على الاحاديث ويربط بين ما كان عليه علماء الحديث المتقدمين و المتأخرين، ويميز الطالب بين الحديث المقبول والمردود.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IS300 طرق التدريس الخاصة 02 إجباري GS201 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالطرق الحديثة لتدريس التربية الإسلامية ، فيتعرف على طرق تدريس القران الكريم تلاوة وحفظا ، وطريقة تدريس الحديث النبوي الشريف، والعقيدة،و العبادات، والسيرة، والتهذيب .

    IS206 الصرف 02 إجباري +

    يعتبر المقرر من المقررات الداعمة التي يدرسها الطالب داخل قسم الدّراسات الإسلامية ، وهو يهدف إلى إجادة المستوى البنيوي للكلمة العربيّة ، من خلال التَّعرف على الوحدات الصَّرفية ، وما يعتري البنية الصَّرفيَّة من اشتقاقٍ ينتج عنه تغيّرات في المعنى أو المبنى ، فيتعرّف الطالب على حقيقة علم الصرف وفائدته ، وأسس الميزان الصّرفي ، وكيفية وزن الكلمات المجردة والمزيدة ، كما يتعرّف على أقسام الاسم من حيث الصحة والاعتلال ، والإفراد والتثنية والجمع ، وعلى أقسام الفعل من حيث الصحة والاعتلال ، وإسناد الفعل إلى الضمائر ، مع دراسة المصادر والمشتقات الاسمية .

    IS321 أصول الفقه(1) 02 إجباري IS124 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم أصول الفقه ومبادئه ونشأته، وأهم الكتب المصنفة فيه، والمفاهيم والمصطلحات العلمية ذات العلاقة بعلم أصول الفقه ، وبيان أقسام الحكم الشرعي وأنواعه: الحكم التكليفي وأنواعه، والحكم الوضعي وأنواعه، وشرح مفهوم الحاكم في الشريعة، والمحكوم فيه وشروطه وأقسامه، والمحكوم عليه وما يشترط فيه ، وتوضيح القواعد الأصولية اللغوية : طرق دلالة النص على الحكم الشرعي (عبارة النَّصّ ـــ إشارَة النص ــــ دلالة النص ـــ اقتضَاء النص ــ مفهوم النص)، ومدلولات اللفظ على المعنى( الخاص والعام والمشترك ) ،ودلالةُ اللَّفظِ على معناهُ من حيثُ الوُضوح والخفاء (الظَّاهرُ -النَّصُّ- الْمُفسَّرُ-الْمُحْكمُ، ويُقابلُها: الخفيُّ، المجمل، المشْكل).

    IS315 تفسير آيات الأحكام(3) 02 إجباري IS314 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بآيات الأحكام في القرآن الكريم والموضوعات التي تتناولها وكيفية تفسيرها تفسيرا تحليليا وفق المنهجية العلمية في التفسير ، فيتعرف الطالب على المعاني اللغوية والاصطلاحية للمفردات القرآنية، ووجوه القراءات، ووجوه الإعراب، ولطائف التفسير القرآني، وأسباب نزول هذه الآيات، والأحكام الشرعية المستنبطة منها، وأقوال العلماء وأدلتهم التي استدلوا بها ، وما ترشد إليه هذه الآيات .

    IS304 أحكام الأسرة(1) 04 إجباري IS124 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمعنى النكاح وأحكامه، أحكام الخطبة وما يتعلق بها، والكفاءة في الزواج وأوصافها، عقد النكاح وأركانه، الصيغة، نكاح المتعة، طرفا العقد، المحرمات تحريماً مؤبدا، المحرمات تحريماً مؤقتاً، النكاح في العدة، عقد النكاح، الولي، شروط صحة النكاح، الإشهاد، نكاح السر، أثبات الزوجية عند التنازع، الصداق وما يتعلق به، النكاح بلا صداق، الشغار، شروط الصداق والنزاع على المهر، الطلاق وأحكامه، أركان الطلاق وشروطه، ألفاظ الطلاق، حكم الطلاق الرجعي والباين.

    IS227 أحكام المعاملات(1) 02 إجباري IS124 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات مقرر أحكام المعاملات، و التعامل الشرعي الصحيح الناتج عن علم ودراية بأحكام الشرع وفقه التعامل، إدراك الطالب أن الأحكام الشرعية تختلف من حيث الجواز وعدمه حسب نوع البيع وما يشترط فيه، ومايشترط له. وتوضيح أراء العلماء حول بعض المعاملات المعاصرة، وتصحيح بعض المعاملات السائدة في السوفق وفق ما يحكم به الشرع.

    GS302 التقويم والقياس التربوي 02 عام GS301 +

    يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IS422 أصول الفقه(2) 04 إجباري IS321 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأدلة الشرعية وبيان أنواعها ، وبيان الأدلة الشرعية المتفق عليها : الكتاب ، والسنة ، والإجماع ، والقياس ، والأدلة المختلف فيها : شرع من قبلنا ، والمصالح المرسلة ، والاستحسان ، والعرف ، ومذهب الصحابي ، وسد الذرائع ، وشرح مسائل مهمة من مبحث التعارض والترجيح ومبحث الاجتهاد والتقليد.

    IS416 تفسير آيات الأحكام( 4 ) 02 إجباري IS315 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بآيات الأحكام في القرآن الكريم والموضوعات التي تتناولها وكيفية تفسيرها تفسيرا تحليليا وفق المنهجية العلمية في التفسير ، فيتعرف الطالب على المعاني اللغوية والاصطلاحية للمفردات القرآنية، ووجوه القراءات، ووجوه الإعراب، ولطائف التفسير القرآني، وأسباب نزول هذه الآيات، والأحكام الشرعية المستنبطة منها، وأقوال العلماء وأدلتهم التي استدلوا بها ، وما ترشد إليه هذه الآيات .

    IS305 أحكام الأسرة(2) 04 إجباري IS304 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالظهار وأحكامه، الخلع والإيلاء وما يتعلق بهما من أحكام، اللعان وأحكامه، الاستلحاق وأحكامه، الآثار المتربة على فراق الزوجين، المتعة وما يتعلق بها من أحكام، العدة، تعريفها، وحكمها، وشرعيتها، وشروطها، وأنواعها، الآثار المترتبة على العدة، الاستبراء وأحكامه، النفقة وأحكامها، الرضاع وأحكامه، الحضانة وأحكامها.

    IS407 تدريبات لغوية 02 إجباري +

    وصف المقرر: يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب اللغوية ، والرفع من المستوى التعبيري للطالب، وتهذيب ذوقه الأدبي، تحبيبه إلى لغته العربية التي هي أشرف اللغات.

    GS303 الوسائل التعليمية 02 عام +

    يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .

    IS328 أحكام المعاملات(2) 02 إجباري IS227 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات مقرر أحكام المعاملات(2)، وتوضيح ما يترتب على عقود البيع الصحيحة والفاسدة من الآثار، وشرح كيفية تحدبد محل النزاع بين المتعاقدين، ووتحديد صاحب الحق، وإقامة الحجة على الطرف الآخر .

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IS201 تاريخ الحضارة 02 إختياري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب على معنى الحضارة الإسلامية، ومعنى ركائز الحضارة، وأركانها، والنظريات الحديثة في تعبيرها ووصفها للحضارة وكيف يفسر مواطن الضعف والقوة للحضارة ويعدد الطالب إسهامات الحضارة الإسلامية في الجانب العلمي والاقتصادي والأمني والدولي والقضائي والتشريعي والاجتماعي والتربوي، وكيف يبرهن للآخرين أن رسالة الإسلام للعالم هي دليل على علو الحضارة وخلودها.

    IS409 القواعد الفقهية 02 إجباري IS226 +

    يهدف المقرر إلى تفقيه الطالب وتعريفه بعلم القواعد الفقهية من حيث المصطلحات والنشأة والتطور والمصدر، والفرق بينها وبين غيرها من المسميات كالقاعدة الأصولية والضابط الفقهي، وتقسيماتها إلى قواعد كلية كبرى تدخل في كثير من الأبواب الفقهية، وإلى أخرى أقل منها تختص بأبواب معينة، وإلى أخرى تقتصر على باب معين، وإمكانية الاستفادة منها في تقرير بعض الأحكام المستجدة والطارئة.

    IS408 الحدود والقصاص 04 إجباري IS304 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات وأحكام مقرر الحدود والقصاص ، ومعرفة قيم العدالة، وسماحة الشريعة الإسلامية في سن عقوبات صارمة ، حفاظا على الحقوق ، وردعا وزجرا للمخالفين ، وإصلاحا للمجتمع ، وأهمية التفقه في الدين ، ومعرفة تفاصيل العقوبات الشرعية ، وأنواعها ، والضوابط التي حفت بها ،وأدلتها التفصيلية ، ومعرفة آراء الفقهاء، وأسباب اختلافهم ، والأدلة التي يستندون إليها.

    IS370 الفكر الإسلامي 02 إختياري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب على معنى الفكر الإسلامي ، والعقيدة الإسلامية وأنها صالحة لكل زمان ومكان وقواعد الفقه وأصوله بين الثبات والمرونة ، ومظاهر الثبات والمرونة في معاني السنة النبوية ودلالاتها، ومعرفة قواعد المدارس الحديثة في التعبير عن مفهوم الفكر الإسلامية وكذلك توضيح أثر الاعتزال في مدارس الفكر الإسلامي الحديث، ومعرفة معاني الإسلامية والمرأة والحريات. مسائل العصر الحديث: الجهاد و القوميات والديمقراطية

    IS360 إعجاز القرآن 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بعلم الإعجاز القرآني ووصف تاريخ نشأته، ووصف معجزات الأنبياء وذكر شروط المعجزة وخصائص معجزة القرآن، وبيان مراحل التحدي بالقرآن، وتوضيح المراد بالإعجاز البياني للقرآن، وبيان الحكمة من تشريع الأحكام في التشريع القرآني، وتفسير بعض الإشارات العلمية في الآيات القرآنية وربطها بالحقائق العلمية..

    GS401 الصحة النفسية 02 عام GS302 +

    يبحث هذا المقرر في نبده تاريخية مختصرة عن الصحة النفسية وتطوير مفهوم الصحة النفسية وعن علاقتها بالعلوم الأخرى ، وكذلك يبحث عن التوافق النفسي واهم مجلات التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل ، ويتناول الحاجات النفسية ووسائل الدفاع عنها ، ويبحث عن بعض الامراض النفسية العصابية ومنها القلق ، والفصام ، الوسواس ، والاكتئاب ، ويتناول مفاهيم عامة عن العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي ، ونظريات الصحة النفسية ، كما تعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية العقلية.

    GS402 التربية العملية 1 02 عام +

    تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .

    IS303 مقاصد الشريعة 02 إجباري IS321 +

    يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفاهيم ومصطلحات مقرر مقاصد الشريعة، وتوضيح المبادئ العشرة لعلم المقاصد ، وبيان نشأة علم المقاصد وعلاقته بعلم الفقه، وتقسيم مقاصد الشريعة باعتبار (الشمول والحاجة والثبوت)، وإثبات حجية مقاصد الشريعة بالأدلة الشرعية، وشرح طرق إثبات المقاصد وبيان الوسائل الموصلة لها.

    IS302 المواريث 02 إجباري IS314 +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات مقرر مادة المواريث، وشرح ما يتعلق بتركة الميت من أحكام قبل قسمتها ،وتوضيح أسباب الإرث وموانعه وشروطه، وبيان الوارثين للميت من الذكور والإناث، ونصيب كل وارث، وبما يرث، وتوضيح الفروض المقدرة في كتاب الله، وما يشترط لكل وارث لها، وتعريف التعصيب والحجب وبيان أقسامهما والجهات المقدمة في الإرث به، شرح حساب الفرائض وأصول المسائل العائلة ....

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GS403 التربية العملية 2 02 عام GS402 +

    تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر قي المدارس

    IS410 مشروع التخرج 01 إجباري GS301 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب كيفية اختيار عنوان للدراسة يتسم بالحداثة وأهمية الموضوع، رابطا بين مجاله الأكاديمي والتربوي ، وكيفية صياغة إشكالية الدراسة وتساؤلاتها بطريقة تبرز مدى أهميتها وتحديد أهداف الدراسة بما يعينه على الإجابة عن تساؤلاتها، والاستعانة بكل ما يتعلق بالمشروع من الكتب والمصادر والمراجع العلمية من التخصص أو المواد التربوية، وكيفية الوصول إلى نتائج الدراسة وتفسيرها بطريقة علمية ، وإتقان مهارات البحث العلمي، وتقدير أهمية البحث العلمي في حياتنا، وأهمية اكتساب الأخلاقيات العلمية.

    IS490 الاستشراق والتنصير 02 إجباري +

    يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمفاهيم ومصطلحات الاستشراق والتنصير . ومعرفة حقيقة الاستشراق وأهدافه ودوافعه ووسائله. و معرفة تاريخ التنصير وتطوره وغايته وأساليبه . وكيفية التعامل مع المستشرقين والتنصيريين.

    IS492 مقارنة أديان 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفاهيم ومصطلحات الأديان السماوية اليهودية والمسيحية والإسلامية، فيتعرف الطالب على الديانة اليهودية و بقية أسفار العهد القديم ، والفرق والطوائف اليهودية ، والديانة المسيحية ومحتويات الأناجيل الأربعة ، وموقف الإسلام من هذه النسخ ، واختلاف المسيحيين في مسائل العقيدة ، والديانة الإسلامية ، وأدب التعامل مع أهل الديانات السماوية ، وضوابط التعامل مع أهل الأوثان وأهل الفسق والأهواء.