بكالوريوس في الكيمياء

جامعة طرابلس - قسم الكيمياء

وصف البرنامج

يعتبر قسم الكيمياء بكلية التربية  قصر بن غشير من أحد الأقسام العلمية ، حيث يقوم القسم بتدريس مقررات الكيمياء بمختلف فروعها لطلبة قسم الكيمياء وكذلك الأقسام العلمية الأخرى بالكلية (قسم الأحياء والفيزياء). و يمنح قسم الكيمياء درجة البكالوريوس في تخصص الكيمياء بعد اجتياز الطالب 137 وحدة دراسية. و تخصص الكيمياء به 4 شعب رئيسية هي: الكيمياء غير العضوية - الكيمياء العضوية - الكيمياء التحليلية - الكيمياء الفيزيائية.

أهداف البرنامج

يهدف قسم الكيمياء بكلية التربية / قصر بن غشير إلى: تخريج معلمين متخصصين في تدريس مادة الكيمياء لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي - تطوير البحث العلمي وإجراء البحوث العلمية المتخصصة فى مجال العلوم الكيميائية - تقديم الاستشارات العلمية والفنية والأكاديمية فى مجال العلوم الكيميائية والبيئية للجهات ذات العلاقة - تدريب مدرسى الكيمياء بالمدارس - المساهمة فى نشر الوعى العلمى والصحى بمخاطر وأضرار المواد الكيميائية فى المجتمع من خلال المحاضرات العامة والتثقيفية - المساهمة فى تطوير مناهج الكيمياء الجامعية والمدرسية تمشياً مع أسلوب التطوير المرحلي للمناهج جامعاً بين الحقائق العلمية المجردة والمعارف التطبيقية.

مخرجات البرنامج

يمنح قسم الكيمياء درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية تخصص كيمياء. وتعتبر هذه الدرجة العلمية مؤهلة للطالب الحاصل عليها لتدريس مقررات الكيمياء فى المدارس لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

يمنح قسم الكيمياء شهادة البكالوريوس فى العلوم والتربية تخصص كيمياء. 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط للالتحاق ببرنامج بكالوريوس الكيمياء الحصول على شهادة الثانوية العامة (تخصص علمي فقط) و اجتياز اختبارات القبول و المقابلة الشخصية بالقسم. يمكن قبول انتقال الطلاب من كليات مناظرة بعد اجراء معادلة للمقررات و بشرط دراسة 50 % من المقررات بالقسم.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الكيمياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الكيمياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 137 وحدة دراسية منها 49 وحدة عامة، و 88 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS100 حاسب آلي 1 02 عام +

يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

AR100 اللغة العربية 1 02 عام +

يهدف هدا المقرر إلي أن يتعرف الطالب علي المصطلحات النحوية كالكلام وما يتألف منه وكدلك معرفة أقسام الكلمة (اسم , فعل ، حرف ) والتفريق بينهما وفهم الإعراب والبناء ومعرفة فائدة الإعراب ومعرفة الأسماء السته , المثني , جمع المدكر السالم , الأفعال الخمسة وجمع المؤنث السالم , الاسم الذي لا ينصرف , الفعل المضارع المعتل الآخر وأنواعه والتمييز بين المعرفة والنكرة , وفهم أنواع المعارف .

CH101 كيمياء عامة Ι 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسس و مبادئ علم الكيمياء بفروعه المختلفة حيث يدرس الطالب النظام الدولي للمقاييس و الوحدات بالإضافة إلى الحسابات الكيميائية و التركيب الذري و مقدمة عامة في الكيمياء العضوية.

GS100 علم النفس العام 02 عام +

يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .

GS101 أصول التربية 02 عام +

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.

PH111 فيزياء عامة I 03 إجباري +

يهدف المقرر الى تعريف الطلاب بدرجة الحرارة والترمومترات/ مفهوم درجة الحرارة ،الاتزان الحراري والقانون الصفري للديناميكا الحرارية، الترمومتر الزئبقي وتدريجي السليسيس والفهرنهايت، ترمومتر المقاومة الكهربية، الترمومتر الغازي وتدريج كيلفن، الترمومتر البيروضوئي

MM101 رياضة عامة Ι 03 إجباري +

الهدف الرئيسي من دراسة الرياضة العامة١ هو بناء اساس الطالب في الرياضيات نظرا لما يحتويه هذا المقرر من اساسيات هامة بداية بالمجموعات ثم الفترات ثم حل المتباينات وصولا الي الدوال وانواعها وايجاد نهاية الدالة ،ودراسة الاستمرارية تمهيدا الي الاشتقاق ،وهذا المقرر بداية ومدخل الي جميع المقررات الأخرى.

IS100 الدراسات الاسلامية 1 02 عام +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR101 اللغة العربية 2 02 عام AR100 +

يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.

CS101 حاسب آلي 2 02 عام CS100 +

يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

GS200 علم النفس الارتقائي 02 عام GS100 +

يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.

GS201 طرق التدريس العامة 02 عام GS101 +

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.

MM102 رياضة عامة ΙΙ 03 إجباري MM101 +

تنمية فهم بعض المفاهيم الاساسية في التكامل و القدرة على حل المسائل المتعلقة به, التعرف علي المتسلسلة الحسابية و الهندسية واستنتاج بعض الطرق في ايجاد التكامل والقدرة علي تكامل الدوال المثلتية و انواعها. ايضا التعرف علي حل الدوال الاسية و اللوغارتمية.

CH102P كيمياء عامة ΙΙ عملي 01 إجباري CH101 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب عمليا على الكشف عن الشقوق الحمضية و الشقوق القاعدية في الأملاح و المركبات الكيميائية، كما يهدف إلى تدريب الطالب عمليا على التعامل مع الكيماويات المختلفة و الكواشف الكيميائية و التمييز بينها

CH102 كيمياء عامة ΙΙ نظري 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة خواص و قوانين الغازات المثالية و الحقيقية مثل قانون بويل و شارل و جاي لوساك و قانون أفوجادروا و قانون جراهام للانتشار و القانون العام للغازات، كما يهدف أيضا إلى دراسة قوانين الاتزان الكيميائي و دراسة طرق التعبير عن التركيز الكيميائي و خواص المحاليل.

PH112 فيزياء عامة II 03 إجباري PH111 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريس قوانين الكهرباء الساكنة و الشحنات و قانون كولوم و المكثفات بالإضافة إلى تدريس القوانين الفيزيائية المتعلقة بالكهرباء المتحركة و تشمل فرق الجهد و التيار الكهربي و المقاومة و حساب الطاقة و القدرة و طرق التوصيل على التوالي و التوازي و قوانين كريشوف

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS203 علم النفس التربوي 02 عام GS200 +

تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.

GS202 أسس المناهج 02 عام GS201 +

يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.

IS101 الدراسات الاسلامية 2 02 عام +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .

ST210 مبادئ الإحصاء 02 عام +

يتناول هذا المقرر تمهيداً ابتدائياً للإحصاء حيث يركز على اهم عناصر الاحصاء وهو الاحصاء الوصفي, بهدف تعميق قدرات الطلاب على حل بعض المسائل والمشكلات احصائياً والتغلب عليها من خلال تعلم مفهوم جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها باستخدام المقاييس الإحصائية المختلفة, كذلك يكسب الطالب القدرة على فهم العلاقة بين الظواهر المختلفة من ناحية اتجاهها وسلوكها و تصميم نموذج رياضي يحاكي هذه العلاقة ومن تم استخدامه في التنبؤ بقيم مستقبلية, وأيضاً من المهارات فهم المفاهيم الاساسية في الاحتمالات.

AR213 اللغة العربية 3 02 عام AR101 +

يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.

CH211 كيمياء تحليلية I نظرى 03 إجباري CH102 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريس أسس و مبادئ الكيمياء التحليلية و أهميتها و تطبيقاتها حيث يدرس الطالب قواعد المعايرات الحجمية و حساب التركيز المولاري و العياري للمحاليل المختلفة.

CH221 كيمياء غير عضوية I نظرى 03 إجباري CH102 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بتاريخ تطور توزيع العناصر الكيميائية بالجدول الدوري الحديث و التركيب الذري لها و التوزيع الإلكتروني، يهدف كذلك إلى دراسة الخواص الفيزيائية و الكيميائية و البلورية لعناصر المجموعة الأولى و الثانية من الجدول الدوري و تحضير و تفاعلات العناصر القلوية و القلوية الأرضية

CH231 كيمياء عضوية I نظرى 03 إجباري CH102 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات و قواعد الكيمياء العضوية و خصوصا كيمياء الهيدروكربونات حيث يدرس الطالب النظرية الإلكترونية لتكوين الروابط الأحادية و الثنائية و الثلاثية بين ذرات الكربون و كذلك تصنيف المركبات العضوية و دراسة خواص المركبات المشبعة و غير المشبعة.

CH241 كيمياء فيزيائية I نظرى 02 إجباري CH102 +

- مقدمة في الثرمودينيمك – النظام والمحيط – الخواص الشمولية والمركزة – قانون الصفر للثرمودينمك . - مقدمة في القانون الأول للثرمودينمك – الشغل – الطاقة وأشكالها . - القانون الأول للثرمودينمك – أنواع العمليات – عمليات التمدد والأنكماش – العملية العكسية – التمدد في الفراغ . - التفاعلات تحت ضغط ثابت – التفاعلات تحت حجم ثابت . - الطاقة والأنثالبيا – السعة الحرارية – تجربة جول – وجول وتومسون – العلاقة بين Cp ، Cv . - العمليات الأديباتية – العلاقة بين الحجم ودرجة الحرارة ، والضغط والحجم والضغط ودرجة الحرارة لنظام أديباتي .

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH242 كيمياء فيزيائية II نظرى 03 إجباري CH241 +

الفصل الأول: اتزان الطورمقدمة ، اتزان الطور ، قاعدة الطور ، درجات الحرية أو المتغيرات ، استعمالات قاعدة الطور ، اتزان الطور في نظام أحادي المكون اتزانات الطور لنظام ثنائي المكون ، الأنظمة ثلاثية المكونات .الفصل الثاني: المحاليلمقدمة ، التعبير عن تراكيز المحاليل ، الصفات الثرمودنيمكية للمحاليل ، المحلول المثالي ، الحيود عن السلوك المثالي للمحاليل العلاقة بين تركيب المحلول وتركيب بخاره ، درجات الغليان لمزيج ثنائي ، السوائل غير الممتزجة ، محاليل الغازات في السوائل ، محاليل المواد الصلبة في السوائل ، الخواص الجامعة للمحاليل. الفصل الثالث: الخواص الفيزيائية المختلفةمقدمة – التوثر السطحي ، التوثر السطحي والضغط البخاري للقطرات الصغيرة – اللزوجة وطاقة التنشيط للزوجة – الامتزاز – أنواعه –معادلة لانكميد للامتزاز – تطبيقات الامتزاز .الفصل الرابع: الكيمياء الحرارية القياسات الحرارية .حساب حرارة التفاعل تحت ضغط ثابت في حرارة التفاعل تحت حجم ثابت .الطرق القياسية – القانون الأول في الكيمياء الحرارية – القانون الثاني في الكيمياء الحرارية . تطبيقات القانون الأول في الكيمياء الحرارية . حرارة التكوين – حرارة الأحتراق – حرارة التعادل – حرارة (إإنثالبيا ) انتقال الطور – حرارة طاقات الروابط – تغير حرارة التفاعل مع درجة الحرارة .

AR216 اللغة العربية 4 02 عام AR213 +

يهدف هدا المقرر من خلال مفرداته الى جهد الطالب مستوعبا ومدركا لمعنى التوابع فى النحو عن طريق دراسة موضوعاته النعت , العطف, التوكيد والبدل ومايتعلق بها من أحكام من حيث مطابقة التابع للمتبوع دلاليا وإعرابيا وكذلك فهم الطالب لموضوعات الأساليب النحوية والتفريق بينها وطريقة إعرابها ودعم ذلك كله بالأمثلة التطبيقية بالإضافة الى فهم القواعد الاملائية المقررة كعلامات الترقيم والتطبيق عليها من خلال النصوص النثرية التى تعطى أثناء المحاضرة.

CH211P كيمياء تحليلية I عملى 01 إجباري CH211 +

إيجاد قوة المحلول g/L والعيارية لحمض الهيدروكلوريك HCl باستعمال محلول قياسي من Na2B4O7.10H2O (البوركس) إيجاد قوة المحلول g/L والعيارية لحمض الخليك باستعمال محلول قياسي من هيدروكسيد الصوديوم إيجاد قوة المحلول g/250Cm3 والعيارية لمحلول هيدروكسيد الصوديوم باستعمال محلول قياسي من Potassium Hydrogen Phathalate إيجاد قوة المحلول 3mg / 100Cm والعيارية لخليط من كربونات وبيكربونات الصوديوم باستعمال محلول قياسي من حمض الهيدروكلوريك إيجاد قوة المحلول 3g / 150Cm والعيارية لمخلوط من كربونات الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم باستعمال محلول قياسي من 0.1N HCl .

CH212 كيمياء تحليلية II نظرى 03 إجباري CH211 +

مفهوم الاكسدة والاختزال-حساب رقم الأكسدة للعناصر و المركبات- العوامل المؤكسدة والعوامل المختزلة-تفاعلات الاكسدة والاختزال-وزن المعادلات في تفاعلات الأكسدة و الاختزال -الجهد القطبي الفردي-الأقطاب المثالية-الأقطاب الخاملة-معايرات الأكسدة والأختزال- تفاعلات الترسيب-ثبات الراسب و حساب ثابت التفكك الأيوني-حساب ثابت الذوبان- قاعدة لوشاتيليه-قانون فعل الكتلة-ترسيب المعادن- معايرات أيون الكلور بعدة طرق

GS301 طرق البحث التربوي 02 عام GS201 +

يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.

CH221P كيمياء غير عضوية I عملى 01 إجباري CH221 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على تحضير بعض الغازات غير العضوية في المعمل، و تحضير بعض المواد غير العضوية البسيطة و كذلك لتعرف على العناصر القلوية و القلوية الأرضية باستخدام اختبار اللهب الجاف و الرطب

CH222 كيمياء غير عضوية II نظرى 03 إجباري CH221 +

يهدف المقرر إلى دراسة الخواص الكيميائية و الفيزيائية و البلورية و دراسة التواجد في الطبيعة و تفاعلات العناصر الكيميائية بالمجموعة الثالثة مثل البورون و الألمنيوم و كذلك عناصر المجموعة الرابعة مثل الكربون و السليكون و المجموعة الخامسة مثل عنصر النيتروجين و مركباته

CH231P كيمياء عضوية I عملى 01 إجباري CH231 +

يهدف المقرر إلي اكساب الطالب المهارات الأساسية للتعامل مع المواد العضوية و الأدوات و الأجهزة المستعملة لتقدير بعض خواص المواد العضوية مثل درجة الانصهار و إعادة البلورة و التسامي

CH232 كيمياء عضوية II نظرى 03 إجباري CH231 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريس الخواص العامة و التفاعلات و التحضير للمركبات الكحولية و الألدهيدات و الكيتونات و الإثيرات و الأسترات و الأحماض الكربوكسيلية و أملاحها المختلفة الأليفاتية و الأروماتية

CH241P كيمياء فيزيائية I عملى 01 إجباري CH241 +

يهتم هذا المقرر بتدريس بعض التجارب العملية في الكيمياء الفيزيائية و يهتم كذلك بدراسة الخواص الفيزيائية مثل التوتر السطحي للسوائل و تعيين اللزوجة و الضغط البخاري و تقدير الوزن الجزيئي لبعض المواد الكيميائية

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH321 كيمياء غير عضوية III نظرى 03 إجباري CH222 +

يهدف المقرر إلى دراسة خواص عنصر الأكسجين و الكبريت و التفاعلات و طرق الحصول على كل منهما في الطبيعة و من المركبات المختلفة و كذلك دراسة الخواص الطبيعية و الكيميائية للهالوجينات و تفاعلاتها و تواجدها في الطبيعة و مركباتها المختلفة بالإضافة إلى دراسة دراسة خواص الغازات النادرة في المجموعة الصفرية أو الثامنة.

CH242P كيمياء فيزيائية II عملى 01 إجباري CH241P +

يهتم هذا المقرر بتدريس تجارب عملية في الكيمياء الفيزيائية مثل التوصيل الكهربي للمحاليل الإلكتروليتية و غير الإلكتروليتية و تعيين أعداد النقل و تقدير و حساب جهد الخلية عمليا و جهد الأكسدة و الاختزال بالإذافة الى تقدير العوامل الكهربية و الكيميائية لخلايا التحليل الكهربي

CH311 كيمياء تحليلية III نظرى 03 إجباري CH212 +

تقنيات الفصل وطرق التحليل الكهروكيميائي -الاستخلاص بالمذيبات -معامل التوزيع -نسبة التوزيع -نسبة الاستخلاص -استخلاص المعادن بالمذيبات -التحليل الكيميائي بالاستخلاص -الاستخلاص الأحادي والمتعدد (المتابع) -الفصل المذيب بطريقة التحليل بالحقن المستمر -تطبيقات علي الاستخلاص بالمذيبات.الطرق الكروماتوغرافية -أساسيات الكروماتوغرافيا -تقنيات الكروماتوغرافيا -كروماتوغرافيا الامتزاز -كروماتوغرافيا التقسيم فيما بين وسطين -كروماتوغرافيا التبادل الأيوني -تقنيات العمود -كفاءة العمود الكروماتوغرافي -الصفائح النظرية.

CH212P كيمياء تحليلية II عملى 01 إجباري CH211P +

معايرة كلوريد الصوديوم باستعمال نترات الفضة معايرة برمنجنات البوتاسيوم باستعمال محلولAmonium Ferrous Sulphate hexa hudrate . معايرة كرومات البوتاسيوم باستعمال محلول Amonium Ferrous Sulphate hexa hudrate . إيجاد قوة المحلول g / L لبرمنجنات البوتاسيوم وذلك بمعايرتها بمحلول أوكسالات البوتاسيوم معايرة ثايوكبريتات الصوديوم باستعمال Potassium Iodate . إيجاد نسبة الحديد في محلول إيجاد العيارية وكمية EDTA المستعملة في تحديد كمية الكالسيوم و المغنسيوم إيجاد العسر الكلي للماء .

GS302 التقويم والقياس التربوي 02 عام GS301 +

يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .

CH222P كيمياء غير عضوية II عملى 01 إجباري CH221P +

يهدف المقرر إلى تدريب الطلاب على تحضير الأملاح المزدوجة غير العضوية مثل شب النحاس و شب الألمنيوم و شب الحديد و الكروم و كذلك تدريب الطلاب على تحضير بعض الغازات غير العضوية و طرق الكشف عنها، بالإضافة إلى التدريب على التحليل الوزني لبعض العناصر غير العضوية

CH331 كيمياء عضوية III نظرى 03 إجباري CH232 +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة كيمياء المركبات الحلقية غير المتجانسة و خصوصا الحلقات الخماسية و السداسية و كذلك دراسة كيمياء الحلقات الأروماتية الملتحمة مثل النفثالين و الأنثراسين و الفيننثرين و كذلك كيمياء الكيتونات المزدوجة.

CH232P كيمياء عضوية II عملى 01 إجباري CH231P +

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على دراسة الخواص الكيميائية و الفيزيائية لعدة عائلات كيميائية و مجموعات وظيفية محددة مثل دراسة خواص و تفاعلات الكحولات و الألدهيدات و الكيتونات و الأحماض الكربوكسيلية و الأمينات.

CH341 كيمياء فيزيائية III نظرى 03 إجباري CH242 +

قوانين فاراداي والمكافئات الكهركيميائية – قياسات التوصيل – المواصلة المولية – نظرية أرهينيوس الأيونية – اعداد النقل وحركية الايونات – تطبيقات مبسطة علي حسابات المواصلة – حاصل تأين الماء حاصل تأين الذوبانية – توصيل أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد – قانون ستوكس – الفاعلية وعامل الفاعلية – الشدة أو القوة الايونية – تطبيق نظرية المواصلة – نظرية دباي وهوكل – نظرية انسوجر تعريف الجهود والخلية الجلفانية – أنواع الاقطاب - أنواع الخلايا بوصلة أو بدون وصلة سائل – القوة الكهربية والجهود القطبية تدوينها وقياساتها – إعتماد القوة الدافعة الكهربائية علي التركيز ( معادلة نرنست ) – نتائج ديناموحرارية من القوة الدافعة الكهربائية للخلايا – بعض التطبيقات لقياسات القوة الدافعة الكهربائية – ثوابت التوازن – الأس الهيدروجيني – فوق الجهد والتيارات القطبية والتفاعلات الكيميائية – معادلة تافل – معادلة بتلر – فولمر

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH331P كيمياء عضوية III عملى 01 إجباري CH232P +

يتدرب الطالب على تحضير بعض المركبات العضوية الأروماتية مثل بارانيتروانيلين و الأسبرين و التمييز بين أورثو و بارا و ميتا نيترو انيلين مع تحديد مناطق امتصاص الأشعة تحت الحمراء لهذه المركبات

CH322 كيمياء غير عضوية IV نظرى 03 إجباري CH321 +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة الخواص الفيزيائية و الكيميائية و المغناطيسية للعناصر الانتقالية، وكذلك دراسة قواعد تسمية المعقدات الكيميائية و طرق التحضير و الكيمياء الفراغية لها و نظرية المجال البلوري.

CH321P كيمياء غير عضوية III عملى 01 إجباري CH321 +

يهدف المقرر إلى تدريب الطلاب على تحضير بعض المعقدات الكيميائية و دراسة خواصها الكيميائية و الفيزيائية مثل معقدات الألمنيوم و الحديد و النحاس و الكروم باستخدام ليجاندات متعددة و بأشكال فراغية متنوعة، و كذلك التدريب على تحضير بعض الغازات غير العضوية و دراسة و تحليل عينات من التربة

CH341P كيمياء فيزيائية III عملى 01 إجباري CH341 +

يهتم هذا المقرر بتدريس بعض التجارب المعملية في الكيمياء الفيزيائية المتعلقة بحساب معدل سرعة التفاعلات الكيميلئية من الرتبة الصفرية و الرتبة الأولى و الثانية و كذلك تسريع التفاعلات الكيميائية و إبطائها باستخدام المحفزات و المثبطات المختلفة

CH332 كيمياء عضوية IV نظرى 03 إجباري CH331 +

يهدف المقرر إلى دراسة التحليل الطيفي (الاسبكتروسكوبي) للمركبات العذوية المختلفة باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء IR و تقنية الأشعة فوق البنفسجية و تقنية الرنين المغناطيسي HNMR و تقنية مطياف الكتلة MS و التعرف على المجموعات الوظيفية المختلفة و التعرف على التركيب الكيميائي للمركبات باستخدام هذه التقنيات

GS303 الوسائل التعليمية 02 عام +

يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .

GS400 إدارة مدرسية 02 عام +

يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.

CH312 كيمياء تحليلية IV نظرى 02 إجباري CH311 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريس أسس و قوانين التحليل باستخدام الأجهزة الحديثة مثل أجهزة التحليل بطيف الأشعة تحت البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء و طيف الامتصاص الذري و غيرها من أجهزة التحليل

CH311P كيمياء تحليلية III عملى 01 إجباري CH311 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على تقدير تركيز بعض العناصر مثل الكالسيوم و الحديد و النحاس و الألمنيوم و الرصاص باستخدام الطرق الجرافيمترية و تقدير هذه العناصر في عينات حقيقية من المحاليل من المياه الجوفية أو مياه التبريد بالمصانع

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH343 كيمياء فيزيائية IV نظرى 02 إجباري CH341 +

الفصل الأول: معدل سرعة التفاعلات وقياساتها قوانين معدل السرعة ، وثابت السرعة ، حركيات التفاعلات البسيطة ، تفاعلات رتبة أولى ، تفاعلات رتبة ثانية ، تفاعلات رتب أعلي ، التفاعلات السريعة وطريقة التراخي ، ميكانيكية التفاعلات البسيطة ، وحركيات التفاعلات المعقدة ، التفاعلات المتعاكسة ، التفاعلات المتتابعة ، التفاعلات المتوازية ، التفاعلات المتسلسلة . الفصل الثانى: نظريات معدل السرعة اعتماد معدل سرعة التفاعل علي درجة الحرارة ، دوال جبس ، الانثالبي وانتروبي للتنشيط ، نظرية التصادم وميكانيكية لبندمان ، مبدأ دالة التجزئة الجزيئي ونظرية المعقد المنشط ، مقارنة نظرية التصادم مع نظرية المعقد المنشط ، بعض التطبيقات للحركيات الكيميائية تفاعلات في المحاليل وتأثير الملح . الفصل الثالث: التفاعلات غير المتجانسة أنواع الامتزاز ، ايسوثيرم الامتزاز ، خطوات في ميكانيكية تفاعلات السطح ، التفكك البسيط علي السطوح ، دور السطح علي التحفيز ، التفاعلات الكيميائية الضوئية – الكفاءة الكمية للتحلل الضوئي الوميضي ، حفازات حمض – قاعدة

CH436 كيمياء نووية نظرى 02 إجباري CH311 +

يهدف مقرر الكيمياء النووية إلى دراسة ظاهرة النشاط الإشعاعي للعناصر الكيميائية و دراسة القوانين التى تحكم تلك الظاهرة و أنواعها المختلفة، كما يهدف إلى دراسة الانبعاثات النووية مثل انبعاث جسيمات ألفا و بيتا و أشعة جاما و الأسر الإلكتروني،و اتزان المعادلات الخاصة بالتفاعلات النووية الطبيعية و الصناعية، و حساب طاقة الترابط النووي للجسيمات النووية، و تكنولوجيا المفاعلات النووية و إنتاج الطاقة النووية و تفاعلات الانشطار و الاندماج النووي

CH310 طرق تدريس خاصة 02 إجباري CH321 +

يهدف هذا المقرر إلى اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في مرحلتي التعليم الأساسي و المرحلة الثانوية. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته - التعرف على الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم و خاصة علم الكيمياء - والتعرف على كفاءات معلم الكيمياء التدريسية الأساسية - اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في مادة الكيمياء - والتعرف على أبرز مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف و المعامل الكيميائية.

CH441 كيمياء صناعية نظرى 02 إجباري CH331 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسس الكيمياء الصناعية و مصادر المواد الخام المتنوعة و أنواع الصناعات المختلفة و أهم العمليات الفيزيائية و الإجرائية و الكيميائية داخل المصانع، بالإضافة إلى دراسة اتزان المواد و الكتلة في الصناعة و العمليات التصنيعية المرتبطة بالصناعات الكيميائية و البتروكيماويات و الأسمدة و الأسمنت و الزجاج و غيرها من الصناعات الشائعة.

CH499 مشروع التخرج I 02 إجباري CH321 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على تجميع المعلومات من المصادر و المراجع العلمية المتعددة كما يتعلم الطالب كيفية اختيار نقطة البحث و تصميم التجارب العملية و رصد القراءات و النتائج من التجارب و تدوينها بشكل علمي منظم

GS402 التربية العملية 1 02 عام +

تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .

GS401 الصحة النفسية 02 عام GS302 +

يبحث هذا المقرر في نبده تاريخية مختصرة عن الصحة النفسية وتطوير مفهوم الصحة النفسية وعن علاقتها بالعلوم الأخرى ، وكذلك يبحث عن التوافق النفسي واهم مجلات التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل ، ويتناول الحاجات النفسية ووسائل الدفاع عنها ، ويبحث عن بعض الامراض النفسية العصابية ومنها القلق ، والفصام ، الوسواس ، والاكتئاب ، ويتناول مفاهيم عامة عن العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي ، ونظريات الصحة النفسية ، كما تعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية العقلية.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS403 التربية العملية 2 02 عام GS402 +

تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر قي المدارس

CH499P مشروع التخرج II 02 إجباري CH321 +

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على تنظيم و ترتيب المعلومات العلمية في سياق منتظم و بترتيب منطقي في أبواب أو فصول مع تدريب الطالب على كتابة المراجع العلمية بشكل صحيح و التدريب كذلك على استعمال الحاسوب و برامجه المتعددة في إخراج المعلومات في تنسيق يتناسب مع المستوى العلمي للمشروع.