ليسانس في اللغة الانجليزية

كلية التربية جنزور - قسم اللغة الانجليزية

وصف البرنامج

هذا البرنامج يُمكِّن الطالب من القدرة على دمج المعارف من حقول متعددة التخصصات لتصميم وتطوير وتقييم حلول جديدة لمواجهة تحديات التدريس الحديث و معرفتها بصورة معمقة لوضع وتنفيذ استراتيجيات حديثة للتدريس والبحث العلمي، وأن يساهم في خدمة المجتمع  بتعليم اللغة الانجليزية وأن يواصل دراسته العليا للحصول على درجة الماجستير فى مجالات اللغة الانجليزية المتعددة.

أهداف البرنامج

1- إعداد المعلم إعداداً علميًا وتربويًا ورفع كفاءته للإستفادة منه في مراحل التعليم المختلفة.

2-القدرة على دمج المعارف من حقول متعددة التخصصات لتصميم وتطوير وتقييم حلول جديدة لمواجهة تحديات التدريس الحديث.

3- المعرفة المعمقة لوضع وتنفيذ استراتيجيات حديثة للتدريس والبحث العلمي.

4- المساهمة في خدمة المجتمع في تعليم اللغة الإنجليزية.

5- القدرة على الحصول على درجة الماجستير في مجالات اللغة الإنجليزية المتعددة لمن يريد مواصلة الدراسة من خريجي البرنامج.

6-العمل الدؤوب للحصول على الاعتماد البرامجي وفق معايير المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

مخرجات البرنامج

‌. المعرفة والفهم: 

معرفة  المجالات المتعددة التي تتعلق باللغة و التعليم والتعلم.

معرفة مناهج البحث العلمي والتربوي

 معرفة معمقة في التعليم الاكتروني.

 فهم و معالجة قضايا التعليم والتعلم الحالية

ب‌. المهارات الذهنية: 

1.القدرة على الكتابة الأكاديمية والتحليل والتفكير الابتكاري. 

2. القدرة على التفكيروالإنشاء والتعبير الإبداعي باللغة الإنجليزية.  

3. القدرة على توضيح المبادئ البحثية وتحليلها. 

4. القدرة على دمج المعارف من حقول متعددة التخصصات لتصميم وتطوير وتقييم حلول جديدة لمواجهة تحديات التدريس الحديث .

ج. المهارات العملية والمهنية: 

1. أن يُعد الطالب خطة درس جيدة.

2. أن يستخدم الطالب بعض الأجهزة والمعدات الإلكترونية.

3. أن يعد الطالب بحثا علميا و استبانات.

4. أن يكون قادرا على تحديد مواطن الضعف والفوارق الفردية بين الطلبة.

د. المهارات العامة: 

1. اكتساب الخبرة في تشغيل بعض التقنيات الخاصة بتكنلوجية التعليم. 

2. القدرة على العمل الميداني ضمن فريق عمل. 

3.اكتساب الخبرة اللازمة للتواصل مع الاخرين في مجالات التعليم المختلفة. 

4. القدرة على معالجة القضايا الخاصة بالتعليم والتعلم في محيط عمله .

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

درجة الليسانس في الآداب و التربية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  1. أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها

2.    أن يكون الطالب قادرا صحيا على متابعة الدراسة

3.    أن يجتاز امتحان القبول  الشفوي والتحريري بالقسم

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في اللغة الانجليزية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة الانجليزية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 140 وحدة دراسية منها 44 وحدة عامة، و 88 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GCZ111 اللغة العربية 1 02 عام +

م إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة. وذلك من خلال تقسيم دروس اللغة العربية 1، إلى أقسام على النحو الآتي: أولا: دروس النحو، التي يدرس فيها المفردات الآتية: ( أقسام الكلام، الكلمة وأنواعها الاسم والفعل والحرف، علامات الاسم، علامات الفعل، أقسام الاسم من حيث التثنية والإفراد والجمع، من حيث التعريف والتنكير، من حيث الإعراب والبناء، أقسام الفعل الفعل الماضي، الفعل المضارع فعل الأمر ). المثنى وأنواعه، أنواع الجمع : جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير. علامات الإعراب الأصلية، علامات الإعراب الفرعية.ثانيا: دروس النصوص: حيث يتدرب الطالب على التعامل مع النص فهما وتفسيرا وحفظا، وتكون النصوص متعددة الأنواع من نص قرآني وآخر نبوي ونص أدبي شعري أو نثري. ثالثا: دروس الإملاء، ومفرداتها هي( رسم الهمزة في أول الكلمة، رسم الهمزة في وسط الكلمة رسم الهمزة في آخر الكلمة. مع التنبيه على الأخطاء الشائعة وكيفية تجاوزها.

ES115 علم النفس العام 02 إختياري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس ،وتطوره وأهدافه وفروعه ، ومدارسه ومناهج البحث فيه، طبيعة الدوافع والانفعالات التي توجه السلوك الإنساني والعمليات العقلية (الإحساس ، والانتباه ، الادراك ، التذكر والنسيان، الذكاء ، والتعلم )

ES161 أصول التربية 02 إختياري +

تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية وخصائص مفهوم أصول التربية وأهداف وأهمية التربية ومبادئ وأنواع التربية وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الفلسفة ، التاريخ ، علم الاجتماع)،وتبصير الطالب بتطور التربية عبر العصور ، والتربية عبر الحضارات القديمة ، التربية عند المصريين ، الصينيين ، اليونانيين ، الرومانيين )، وتمكين الطالب من التعرف على التربية في مجتمعات عصر النهضة ،التنشئة الاجتماعية

EL110 استماع 1 02 إجباري +

يهتم هذا المقرر بأساسيات الاستماع وكيف يمكن للطالب فهم قواعد الاستماع و مدى أهمية ذلك، و كيف يمكن للطلاب التعرف على النقاط المهمة والتمييز بينها أثناء الاستماع.

EL111 محادثة 1 02 إجباري +

EL112 قراءة وستيعاب 1 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارة القراءة و بناء المفردات وجعل القراءة والاستيعاب ممتعة أكثر، نصوص القراءة مأخوذة من المجلات والصحف و كذلك من القصص الكلاسيكية الشعبية، و توفر هذه المقتطفات -التي تم تكييفها لتلائم متعلمي اللغة الإنجليزية- طريقة عملية للقراءة المكثفة خلال الفصل الدراسي.

EL113 كتابة 1 04 إجباري +

EL114 قواعد 1 02 إجباري +

ُعرف هذا المقرر الطلاب على المنهجين – الوصفي والتعليمي- لقواعد اللغة الإنجليزية. ويصف القواعد كأداة مساعدة مساعدة لتطبيق اللغة في سياقات الحياة الواقعية، وليس كنظرية بسيطة. كما يوفر هذا المقرر بعض القواعد النحوية لاستخدام اللغة بشكل فعال و يلبي القواعد اللغوية للتواصل الناجح، وتشتمل دراسة القواعد 1 على معرفة المصطلحات الأساسية لقواعد اللغة مثل الأزمنة و اتفاق الفعل والفاعل في اللغة الإنجليزية

EL115 تطوير مفردات 1 02 إجباري +

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EL235 علم الاصوات 1 02 إجباري +

بعد مقدمة قصيرة لمشاكل النطق، يقدم هذا المقرر تفسيرات لكيفية عمل أعضاء النطق. بعد ذلك يتعرف الطلاب على الأصوات الأساسية وعلى الفرق بين الأصوات والحروف. كما يتعامل مقرر نطق 1 مع كل صوت على حدة، يقوم الطلبة بالممارسات الاستيعابية والانتاجية لاستيعاب وفهم الأصوات من خلال أشرطة الكاسيت والأقراص المضغوطة.

EL125 تطوير مفردات 2 02 إجباري EL115 +

EL124 قواعد 2 02 إجباري EL114 +

يقدم مقرر قواعد 2 للطلاب التفسيرات و الممارسات الخاصة بقواعد اللغة الإنجليزية المناسبة لمستوى طلاب القرر بالكلية. ويمنح الطلبة الكثير من الممارسات والتفسيرات الواضحة للأفعال الأساسية والأفعال المساعدة لتمكين الطلاب من تطوير معرفتهم و فهمهم لقواعد اللغة الإنجليزية، و يساعدهم على ممارسة الأنشطة النحوية للتأكد من فهمهم. كذلك يساعد على اكتشاف مشاكل وأخطاء المتعلمين ويقدم لهم مزيدا من التفسيرات.

EL123 كتابة 2 04 إجباري EL113 +

EL122 قراءة وستيعاب 2 02 إجباري EL112 +

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارة القراءة و بناء المفردات وجعل القراءة والاستيعاب ممتعة أكثر، نصوص القراءة مأخوذة من المجلات والصحف و كذلك من القصص الكلاسيكية الشعبية، و توفر هذه المقتطفات -التي تم تكييفها لتلائم متعلمي اللغة الإنجليزية- طريقة عملية للقراءة المكثفة خلال الفصل الدراسي.

EL121 محادثة 2 02 إجباري EL111 +

EL120 استماع 2 02 إجباري EL110 +

إن الهدف من هذا مقرر استماع 2 هو أن يقوم الطلاب بممارسة مهارات الاستماع لديهم وصقلها بشكل عام، كما يعمل هذا المقرر على تطوير الشعور بالثقة خلال السفر، في مكان العمل أو عند مجرد الدردشة مع الأصدقاء الناطقين باللغة الإنجليزية. كما يقوم الطلاب بالأنشطة التي تدور حول الموضوعات المختلفة التي تغطي مجموعة من المواقف اليومية وتساعدهم على الشعور بالثقة في استخدام اللغة الإنجليزية في حياتهم اليومية.

GC121 اللغة العربية 2 02 عام GC111 +

EC235 علم النفس التربوي 02 عام +

ضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه، كما يتعرف الطالب على علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الأخرى، وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وكذلك دراسة التذكر والنسيان، كما يتعرف على الفرق بين التعليم والتعلم مع إحاطة الطالب بآراء بعض العلماء في ميدان التعلم. كما يتضمن هذا المقرر أهمية علم النفس التربوي للمعلم

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES355 علم النفس الارتقائي 02 إختياري +

تزويد البحث العلمي واهميته 1.ان تتعرف الطالبة علي موضوع عتم النفس النمو(الارتقائي)2.ان تكون الطالبة قادرة غلي معرفة أهمية دراسة علم النفس الارتفائي3.ان تكتسب الطالبة خبرة في مناهج البحث في علم النفس الارتقائي4.ان تتعرف الطالبة علي مبادي النمو وقوانينه والعوامل المؤترة في علم النفس الارتقائي

GC231 اللغة العربية 3 02 عام GC121 +

EL245 علم الأصوات 2 02 إجباري +

يتعرف الطلاب على المقاطع اللفظية و النطق بقوة أشد (نبرة ) على الكلمات والجُمل، كما يركز المقرر أيضا على إظهار التسلسل الصوتي المختلف للطلاب كيف يواجهون صعوبة ربط حرفين أو ثلاثة أو أربعة أحرف ساكنة بدون وجود حرف علة بينها، و يقوم المتعلمون بالممارسة الاستيعابية و الانتاجية للأصوات، و يتم استخدام أشرطة الكاسيت و الأقراص المضغوطة لتعلم الطلاب.

EC236 طرق التدريس العامة 02 عام +

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في التدريس وإكساب الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس وتعريف الطالب على الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفها ويميز الطالب بين الأهداف العامة والخاصة وتعريف الطالب بخصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس وكذلك تعريف الطالب على طبيعة التدريس والنظرة التقليدية والحديثة للتدريس ، كما يسهم المقرر في إكساب الطالب القدرة على التخطيط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية .

EL234 قواعد 3 02 إجباري EL124 +

وصف المقرر:يقدم مقرر قواعد 3 للطلاب المزيد من المعلومات حول قواعد اللغة الإنجليزية وذلك من خلال المحاضرات حول المحددات وأدوات العطف والربط، كما أنه يغطي مجموعة متنوعة من فئات الكلمات بتفاصيل رائعة، ويركز مقرر قواعد3 على الكلام الغير مباشر (منقول) وأسلوب الشرط مع ممارسة التراكيب والمعنى واستخدام التراكيب النحوية الأخرى للغة الإنجليزية لما للممارسة العملية من قوة في تعزيزالممارسات الشفوية والمكتوبة لما يُدرس.

EL230 استماع 3 02 إجباري EL120 +

يركز مقرر استماع 3 على فهم النقاط الرئيسية للمقاطع القصيرة و غير الرسمية وتمييز الأفكار والتفاصيل الرئيسية، كما أنه يركز على استراتيجيات الاستماع الأساسية لمجموعة متنوعة من المواقف المشتملة على الاستماع للأفكار الرئيسية واستخدام العبارات المكتسبة في المناقشات داخل حجرة الفصل.

EL233 كتابة 3 04 إجباري EL123 +

EL231 محادثة 3 02 إجباري EL121 +

EL232 قراءة وستيعاب 3 02 إجباري EL122 +

يهدف هذا المقرر الدراسي إاى تطوير استراتيجيات القراءة الأكاديمية للطلاب بالإضافة إلى وعيهم الثقافي وذلك لأنهم بحاجة إلى تطوير مهارات القراءة لديهم لتحقيق النجاح في بيئة أكاديمية. يشتمل مقرر قراءة واستيعاب 3 على قراءات مثيرة للتفكير تستند إلى مجموعة متنوعة من المصادر الموثوقة التي تغطي مجموعة من المو ضوعات، كما أن تمارين التحفيز والأنشطة الجماعية تعزز إتقان القراءة والتفكير النقدي واكتساب المفردات.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EL240 استماع 4 02 إجباري EL230 +

EC246 أسس المناهج 02 إختياري +

يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم ويعني المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج واهمية دراسته ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي واسسه واركانه وعناصره وانواعه وان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والانشطة التعاونية وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.

GC241 اللغة العربية4 02 عام GC231 +

EC475 الصحة النفسية 03 عام +

EL356 علم اللغة النظري1 02 إجباري EL233 +

EL241 محادثة 4 02 إجباري EL231 +

EL243 كتابة أكاديمية 04 إجباري EL233 +

الهدف من المقرر هو تزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من الأنواع المناسبة للكتابة، أما الهدف الأكثر أهمية فهو تقديم مفهوم الكتابة الأكاديمية و تدريب الطلبة على استخدام الأساليب الأكاديمية. ثم يتم تعريف الطلبة على إعادة الصياغة والتلخيص والاقتباس وكتابة المراجع، و أخيرا يتم تعريف الطلبة على كتابة التقارير

EL244 قواعد 4 02 إجباري EL234 +

وصف المقررتم تصميم هذا المقرر لبناء المهارات النحوية للغة الإنجليزية لدى الطلاب من أجل الاستعداد لأسلوب أكاديمي في تعلم اللغة الإنجليزية. مقرر قواعد4 سيبني ثقة الطلاب من خلال التعبير عن أنفسهم باللغة الإنجليزية دون ارتكاب أخطاء غير مقبولة لأن مقرر قواعد4 يعتبر متقدما و يؤكدعلى استخدام قواعد اللغة الإنجليزية الرسمية في العمل المكتوب والتخاطب الشفوي. هذا المقرر يعمل على بناء قدرات الطلاب في التعرف على مجموعات متنوعة من أنماط الجملة الإنجليزية بناء على بنيتها والغرض منها، كما يقدم للطلاب شرحا وافيا حول أدوات الربط والتراكيب المختلفة، كما يركزهذا المقرر على استخدام الأشكال والمعاني والتراكيب النحوية للغة الإنجليزية لما للمراسة من تعزيز لتثبيت المعلومة.

EL242 قراءة وستيعاب 4 02 إجباري EL232 +

يهدف هذا المقرر إلى تطوير استراتيجيات القراءة الأكاديمية و الوعي الثقافي للطلاب، كما أنه مصمم لمساعدة طلبة الفصل الدراسي الرابع على قراءة النص وتلخيصه، ووصفه، ومقارنته، و المتقع منه وتقييمه، كما يتيح هذا المقرر الفرصة القيام بقراءات مكثفة و موسعة. علاوة على ذلك، يتعلم الطلاب بعض التعبيرات الاصطلاحية و يميزون الحقائق من الآراء والتعرف على المقارنات و متابعة أحداث القصة. كما سيتزود الطلاب بالإرشادات الواضحة والملاحظات الإيجابية والنصوص الأصلية للقراءة.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EL366 علم اللغة النظري2 02 إجباري EL356 +

بعد دراسة طبيعة اللغة ، المبادئ الأساسية لنظرية اللغويات وعلم الأصوات وعلم الأصوات ؛ يتم تعريف الطلاب على المجالات الفرعية الرئيسية المتبقية من اللغويات. هذه هي: علم التشكل والقواعد وعلم الدلالات وتغيير اللغة.

EL361 مهارات التقديم 02 إجباري EL241 +

GC235 مباديء الحاسوب1 02 عام +

GC234 مبادئ الاحصاء 02 عام +

هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثاني وتتمثل في تنظيم البيانات الإحصائية وطرق عرضها في جداول ورسومات ثم تلخيصها عدديا عن طريق حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والعشيرات والمئينات ومعامل الالتواء والتفرطح ودراسة العلاقة بين المتغيرين عن طريق الارتباط

EC356 الوسائل التعليمية 02 عام +

ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية

GC112 الدراسات القرآنية 1 02 عام +

ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ،ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ؛ﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻣﺔ ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻮﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ،ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ با لله ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﻛﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺜﻴﺮﻫﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ٠

EL354 تركيبات نحوية 1 02 إجباري EL244 +

يقدم هذا المقرر نهجا متكاملا للدراسة النظرية والوصفية لتركيب قواعد اللغة افنجليزية، ويقدم للطلاب شرحا مفصلا لقواعد اللغة الإنجليزية، و يمنح الطلبة الكثير من الممارسة و التفسيرات الواضحة لأنواع الجمل، وتوافق الفعل مع فاعله في الجمل

EL357 طرق التدريس الخاصة 02 إجباري EL246 +

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC354 القياس والتقويم 02 عام GC234 +

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .

GC245 مباديء الحاسوسب 2 02 عام GC235 +

GC122 الدراسات القرآنية 2 02 عام GC112 +

EC364 طرق بحث 02 عام EC354 +

يُعد مقرر طرق البحث من الدراسية الداعمة التي تدرس لبرامج الكلية، ويشرف عليه برنامج المواد التربوية، ويهدف الى التعريف بمفهوم البحث التربويإكساب الطالب المعرفة اللازمة بمفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وتعريفها والفرق بين الطريقة العلمية وغير العلمية في الحصول على المعرفة، خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، ووضع الفروض ... ، أيضا التعريف بأنواع البحوث التربوية والدراسات المسحية، الارتباطية، النمائية، السببية المقارنة، التعريف بالمتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطه ،الخصائص السيكومترية، كذلك تعريف الطالب بالطرق المختلفة لجمع المعلومات كا(الملاحظة والاستبانة والمقابلة والاختبارات المقننة)، والأساليب الإحصائية لتحليل البيانات،كيفية اجراء الخطة البحثية وتطبيقها، أيضا اكساب الطالب مهارة كتابة البحث التربوي، وتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة .

EC367 استراتيجيات تدريس 02 إجباري +

توضح هذه الدورة للطلاب كيفية التخطيط للأنشطة والدروس الناجحة. يطور الوعي والمهارات التي يحتاجونها ليصبحوا معلما أفضل.الأهداف :تهدف الدورة إلى:1. تقديم إرشادات عملية لتدريس اللغة الإنجليزية.2. مساعدة الطلاب على تعلم التدريس بطرق أكثر فعالية

EL492 تعليم اللغة الانجليزية للصغار 02 إختياري EL357 +

يوضح هذا المقرر طريقة تعلم الصغار للغة الإنجليزية، كما يعلم الطلاب كيفية تعليم النطق والمفردات والقواعد للمتعلمين الصغار، كما يزود الطلبة بمقترحات جوهرية لاتباعها في حجرة الفصل في تدريس مهارات اللغة الأساسية للغة: الاستماع، المحادثة، القراءة والكتابة. ثم يتم تعريف الطلاب بتعليم المتعلمين الصغار من خلال سرد القصص والأغاني والألعاب

EL246 علم اللغة التطبيقي 02 إجباري EL366 +

EL368 مقدمة في الادب الانجليزي 02 إجباري EL233 +

يهدف هذا المقرر الدراسي إلى تعليم الطلبة الأدب الإنجليزي مثل القصيدة الشعرية، السوناتات، القصائد والقصة القصيرة. كما يهدف إلى تعريف الطلاب بمجموعة متنوعة من أعمال الأدب الإنجليزي و تحليلها، و جعلهم يقدرون الأعمال الأدبية، ويحللون اللغة التصويرية و صور الكلام، ويطورون الطلاقة، و يشجعهم على القراءة من أجل الاستمتاع

EL364 تركيبات نحوية 2 02 إجباري EL354 +

إنها دورة مصممة لتزويد متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على مستوى عالٍ بمعرفة الهياكل النحوية التي تعزز التواصل الأكاديمي. يتم التركيز على استخدام التراكيب النحوية عالية المستوى في سياقات ذات معنى من خلال التدريبات.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EL491 كتابة مراسلات 02 إختياري EL353 +

الهدف من الدورة هو توفير دليل عملي للطلاب المتوسطين والمتقدمين في اللغة الإنجليزية لتحسين إجادتهم للمراسلات الإنجليزية. يتضمن وصفا لكل من الأساليب البريطانية والأمريكية. يتم تشجيع الطلاب طوال الدورة على كتابة رسائل ورسائل بريد إلكتروني رسمية وغير رسمية.

EL478 مقدمة في الادب االعالمي 02 إجباري EL368 +

تهدف هذه الدورة إلى تعريف الطلاب بالأعمال الأدبية من جميع أنحاء العالم. يهدف إلى تعليم الطلاب كيفية تحديد وتحليل اللغة التصويرية وأرقام الكلام ، والمقارنة والتباين بين الأدب من مختلف الثقافات وتحديد الموضوعات في الأعمال الأدبية المختلفة.

EL477 التربية العملية 1 02 إجباري +

هذه الدورة هي ممارسة التدريس الأولية ، حيث يتم تعليم الطلاب لتطبيق جميع الاستراتيجيات التي تعلموها لتصبح معلمة فعالة قادرة على تدريس أساليب مبتكرة. أيضا ، في هذه الدورة ، يتم تشجيع الطلاب على استخدام استراتيجيات وتقنيات جديدة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لجميع مستويات التعلم ، أي طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية. من المتوقع أيضا أن يقوم الطلاب بتدريس جميع المهارات اللغوية والدورات الأخرى أيضا.

EL476 منوعات في اللغة 02 إجباري EL366 +

يقدم المقرر للطالب نبذة عن تنوعات اللغة ثم يتناولها من حيث تنوع اللغة من الناحية الجغرافية و كحالة أو نوع. و يتم التركيز و بإيجاز على تنوعات لغة المحادثة و لغة الصحافة و اللغة العلمية و اللغة القانونية و اللغة الأدبية و غير الأدبية.

EL474 الترجمة 02 إجباري EL244 +

تعرف الدورة الطلاب على ماذا وكيف يترجمون. سيتعلمون ويمارسون الترجمة النحوية والترجمة الحرفية للمعنى. ثم يدرس الطلاب المشكلات المعجمية التي تشرح كيفية ترجمة الترابطات والعبارات الثابتة والتعابير والأمثال.

EL473 طرق البحث الخاصة 02 إجباري EL353 +

EL351 محادثة لأغراض اكاديمية 02 إجباري EL241 +

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EL487 التربية العملية 2 04 إجباري +

تعد التربية العملية ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد المعلمين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث تساهم في اعداد الطالب\المعلم تمهيداً لممارسته مهنة التدريس و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم مستقبلي, ويشتمل على عدد من الأنشطة التي يجري بعضها في الكلية وبعضها الآخر في المدرسة المتعاونة حيث ينخرط في الموقف الصفي الحقيقي ليلعب دوره كمعلم متدرب ينفذ مجموعة من الفعاليات تحت إشراف تعاوني بين الكلية وإدارة دائرة التربية والتعليم.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EL353 كتابة إبداعية 04 إجباري EL233 +

يهدف مقرر الكتابة الإبداعية إلى تقديم مقدمة عامة حول الكتابة الأكاديمية، خصائص الكتابة الإبداعية، أنواع الكتابة الإبداعية: القصص القصيرة، أنواع القصص القصيرة، الخيال، كيفية استخدام الخيال، التحضير لكتابة القصة القصيرة، عناصر القصة القصيرة، إنشاء المشاهد وسردها، و عرض مشاهير الكتاب المبدعين.

EL493 تدريس اللغة الانجليزية باستخدام التكنولوجيا 02 إختياري +