ليسانس في رياض الاطفال

كلية التربية جنزور - قسم رياض الاطفال

وصف البرنامج

يهدف هذا البرنامج الى اعداد معلمة رياض اطفال مؤهله علميا وتربويا للعمل في مجال التدريس وان تكون قادرة على مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي و المساهمة في تطوير البرامج التعليمية في رياض الاطفال     و تزويد الطلاب بالمعارف العلمية والتربوية.

أهداف البرنامج

1. أن يكون قادر على القيام بالتدريس بكفاءة 2. أن يكون ملم بنظريات التعلم الحديثة المستخدمة في التدريس 3. أن يكون قادر على إعداد بحث علمي 4. أن يكون قادراً على ممارسة مهنة التدريس بكفأة.

مخرجات البرنامج

تتمحور مخرجات التعلم المستهدفة وفقاً لأهداف البرنامج في

أ. المعرفة والفهم:

·     تعرف أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتربية والتعليم عامة و بمجال رياض األطفال خاصة.

  • التعرف علي  استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة لطفل الروضة
  • التعرف علي  البرامج التعليمية في رياض الأطفال

·       التعرف علي المعارف العلمية والتربوية.

ت . المهارات الذهنية

  • ان تشرح استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة لطفل الروضة.
  • ان  تفسر وتحليل البرامج التعليمية في رياض الاطفال.
  • ان توضح المبادئ والمعارف العلمية والتربوية.
  • ان تشرح أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتربية والتعليم عامة و بمجال رياض الأطفال خاصة.

 

ج. المهارات العملية والمهنية:

·        تذكر  أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتربية والتعليم عامة وبمجال رياض الأطفال خاصة.

·           تستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية و لطفل الروضة فى ضوء الاحتياجات الفعلية.

  • تنفذ البرامج والأنشطة المخططة لطفل الروضة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

تنفذ المبادي والمعارف العلمية وفق البرامج والأنشطة المخططة لطفل الروضة

 

د. المهارات العامة:

  • ان تطبق ما تعلمته من المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتربية والتعليم عامة و بمجال رياض الاطفال.

·         ان تقوم بالأبحاث التطبيقية التي تتناول قضايا الطفل ورياض الأطفال لمواكبة التقدم الهائل في مجال تربية الطفل.

  • ان تصمم أنشطة و تنتج ادوات تتماشي مع  برامج رياض الاطفال التعامل مع الاطفال وتدريسهم بطريق جيدة.
  • ان  تقدم تقريرعن معارف علمية وتربوية.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الليسانس في الاداب و التربية 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1.    أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية أو أي شهادات أخرى تعادلها

2.    تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

3.    أن يكون الطالب قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه.

4.    ألا يكون قد سبق فصله من الدراسة في كليات أو جامعات أخرى.

5.    للكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط و مواصفات.

6.    قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في رياض الاطفال الطالب للحصول على درجة ليسانس في رياض الاطفال من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 42 وحدة عامة، و 88 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC111 اللغة العربية 1 02 عام +

م إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة. وذلك من خلال تقسيم دروس اللغة العربية 1، إلى أقسام على النحو الآتي: أولا: دروس النحو، التي يدرس فيها المفردات الآتية: ( أقسام الكلام، الكلمة وأنواعها الاسم والفعل والحرف، علامات الاسم، علامات الفعل، أقسام الاسم من حيث التثنية والإفراد والجمع، من حيث التعريف والتنكير، من حيث الإعراب والبناء، أقسام الفعل الفعل الماضي، الفعل المضارع فعل الأمر ). المثنى وأنواعه، أنواع الجمع : جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير. علامات الإعراب الأصلية، علامات الإعراب الفرعية.ثانيا: دروس النصوص: حيث يتدرب الطالب على التعامل مع النص فهما وتفسيرا وحفظا، وتكون النصوص متعددة الأنواع من نص قرآني وآخر نبوي ونص أدبي شعري أو نثري. ثالثا: دروس الإملاء، ومفرداتها هي( رسم الهمزة في أول الكلمة، رسم الهمزة في وسط الكلمة رسم الهمزة في آخر الكلمة. مع التنبيه على الأخطاء الشائعة وكيفية تجاوزها.

KG111 تاريخ الحضارة الاسلامية 02 إجباري +

مقرر تارخ الحضارة الاسلاميةمفهوم الحضارة- تعريفها- شروط قيام نظريات الحضارة ظهور الإسلام واطلاق الحضارة العربية الإسلامية مصادر التشريع وأثر الإسلام على العرب- الخلافة الوزارة ، معناها في العصر الأموي– العباسي الوزارة – أنواعها الحجابة – الكتابة- الإمارة- على البلدان- الدواوين- القضاء في عهد الرسول – عهد الخلفاء- القضاء في عهد الامويين النظر في المظالم الجيش والأسطول – الإدارة- المالية- بيت المال– الخراج الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الدولة الإسلامية. أثر الحضارة العربية الإسلامية على أوروبا

KG110 مقدمة في رياض الأطفال 04 إجباري +

يهدف مقرر مقدمة في رياض الأطفال إلى تزويد الطالبة/المعلمة بالمفاهيم والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الأساسية لمرحلة رياض الأطفال متمثلة في أهمية رياض الأطفال وأهدافها التربوية، والخصائص والمظاهر النمائية لطفل الروضة في مرحلة الطفولة المبكرة، والآراء والمضامين التربوية للعلماء الغربيين والمسلمين حول تربية طفل الروضة،ومنهاج رياض الأطفال ومفهومه وأسسه ومحتواه واستراتيجياته وأساليب تقويمه متضمنا أنماط المناهج في رياض الاطفال، وصولاً إلى إعداد معلمة رياض الأطفال أدوارها مهامها خصائصها مختتماً بالبيئة التربوية مواصفاتها ومكوناتها وعوامل الامن والسلامة الواجب مراعاتها في رياض الأطفال.

KG116 صحة الطفل وتغذيته 02 إجباري +

- تزويد الطالبة بالتربية الصحية . - تعريف الطالبة بالتغذية الصحية للطفل ، والتطرق إلى أهمية العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل . - تدريب الطالبة علي طرق مساعدة الأطفال على اختيار الطعام الصحي والتي يمكن اتخاذها للحفاظ علىى صحة الطفل والتقليل من انتشار الأمرض . تحديد مشكلات سوء التغذية عندالأطفال ، بالإضافة إلى التعرف على أهم الأمراض التي تنتشر بين الأطفال في مرحلة رياض الأطفال .

GC113 اللغة الإنجليزية 1 02 عام +

يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )1( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهو مطلوب دراسته من كل طالب االقسام في الفصل األول فور التحاقهم بالدراسة بالكلية باستثناء قسم اللغة االنجليزية. ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال والتي يحتاجها الطالب ويقابلها في حياته اليومية مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. وكذلك يتعلم الطالبالتراكيب القواعدية األساسية باإلضافة إلى األفعال االنجليزية األكثر استعماال مع تصريفاتها في المضارع والماضي والمستقبل وكذلك دراسة غير المنتظم منها

ES161 أصول التربية 02 إختياري +

ES115 علم النفس العام 02 إختياري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس ،وتطوره وأهدافه وفروعه ، ومدارسه ومناهج البحث فيه، طبيعة الدوافع والانفعالات التي توجه السلوك الإنساني والعمليات العقلية (الإحساس ، والانتباه ، الادراك ، التذكر والنسيان، الذكاء ، والتعلم )

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG234 علم النفس الاجتماعي 02 إجباري +

يُعد مقرر (علم النفس الاجتماعي ) من المقررات الدراسية الأكاديمية التخصصية في برنامج الأعداد الأكاديمي التربوي التخصصي " للطالبة " بقسم رياض الأطفال ، يهدف هدا المقرر إلى تزويد "الطالبة " بالمفاهيم والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الأساسية لمرحلة رياض الأطفال متمثلة في أهمية دراسة علم النفس الاجتماعي بالنسبة للمعلمة ، حيث يزود هدا المقرر "الطالبة "بالمعلومات اللازمة حول الجماعة وخصائصها وأنواعها وأهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع فطفل الروضة سينتقل من جماعة الاسرة الى جماعة أكبر تمثل الروضة والأصدقاء، كما يزود المقرر "الطالبة" بالتعرف على الاتجاهات النفسية والقيم ، وتدريب "الطالبة " على مفهوم التفاعل الاجتماعي وكيفية الاتصال والتواصل بين المعلمة والأطفال ودور المعلمة والمتعلم في التفاعل الاجتماعي، والتعرف على خصائص التنشئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة فيها ، وماهي المؤسسات التي تتم فيها التنشئة الاجتماعية للأطفال بداية من الأسرة ، كما يهدف المقرر اكتساب مهارات الاتصال الفعال بالأطفال وارشادهم نفسياً واجتماعياً ،وتعميق الفهم للمحيط الاجتماعي والثقافي من خلال دراسة العلاقات الاجتماعية والاسرية ومدى تأثير الاضطرابات في العلاقات الزوجية على الطفل.

GC102 دراسية قرآنية2 02 عام +

GC112 اللغة العربية 2 02 عام +

GC123 اللغة الإنجليزية 2 02 عام GC113 +

يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )2( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهواستكمال للمقرر الذي من المفترض أن يدرسه الطالب في الفصل األول.ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال بشكل موسع أكثر مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. ويتعلم الطالب خالل هذا المقرر تراكيب متقدمة نوعا م في اللغة االنجليزية كالمقارنة الثالثية والمبني للمجهول واألزمنة المتقدمة ويعلم قوائم األفعال غير المنتظمة بأنواعها الرئيسية وهي المصدر والمضارع والماضي والتصريف الثالث

GC234 مبادئ الاحصاء 02 عام +

هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثاني وتتمثل في تنظيم البيانات الإحصائية وطرق عرضها في جداول ورسومات ثم تلخيصها عدديا عن طريق حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والعشيرات والمئينات ومعامل الالتواء والتفرطح ودراسة العلاقة بين المتغيرين عن طريق الارتباط

KG120 اتجاهات حديثة في تربية الطفل 04 إجباري +

يهدف هدا المقرر إلى التعرف على مرحلة الطفولة ,وأهميتها ,ودورها في تكوين شخصية الفرد ,والفروق الفردية بين الأطفال , والنواحي التي تظهر فيها ,والعوامل المؤثرة فيها .

KG246 الصحة المدرسية 02 إجباري +

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي . تعريف الطالب بالصحة العامة والصحة الخاصة وكذلك الأمراض التي قد يتعرض لها الطفل في رياض الاطفال و المراحل الدراسية الأولى وإكساب الطالب السلوك والعادات الصحية الحسنة كذلك تعريف الطالب بعلاقة الفرد والمجتمع بالصحة المدرسية وأن يعرف الطالب الغذاء الصحي وأهميته للإنسان. أن يكون الطالب يتميز بمهارة الإبتكار والإضافة والإبداع في تقديم بعض الرسومات الدقيقة أو المخططات المفيدة التي توضح التفاصيل الدقيقة لبعض البرامج الغذائية المفيدة للطفل. تدريب الطالب على النظافة الشخصية كغسل اليدين والوجه في المراحل الأولى من التعليم. تدريبات عملية للطلبة تمكنهم من التعامل مع الصيدلية المدرسية في حالة الإسعافات الأولية .

EC236 طرق التدريس العامة 02 إختياري +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EC235 علم النفس التربوي 02 عام +

ضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه، كما يتعرف الطالب على علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الأخرى، وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وكذلك دراسة التذكر والنسيان، كما يتعرف على الفرق بين التعليم والتعلم مع إحاطة الطالب بآراء بعض العلماء في ميدان التعلم. كما يتضمن هذا المقرر أهمية علم النفس التربوي للمعلم

KG238 طرق التدريس الخاصة 02 إجباري +

يُعد مقرر (طرق تدريس خاصة ) من المقررات الدراسية الأكاديمية التخصصية في برنامج الأعداد الأكاديمي التربوي التخصصي " للطالبة " بقسم رياض الأطفال ، يهدف هدا المقرر إلى تزويد "الطالبة " بالمفاهيم والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الأساسية لمرحلة رياض الأطفال متمثلة في أهمية طريقة التدريس الجيدة وكيفية اختيارها والتنويع في الطرق التدريسية بحسب حاجة الموقف التعليمي والقواعد اللازمة عند اختيار طرق التدريس ، كما يزود هدا المقرر "الطالبة "بأهم أدوار المعلمة ومهامها ومهاراتها لتنفيذ برامج الأنشطة وتحقيق الأهداف المعرفية والوجدانية والنفس حركية، وبرامج تنمية مهارات التفكير والابداع لدى الأطفال ، وتدريب "الطالبة " على استراتيجيات التعلم النشط ودور المعلمة والمتعلم فيه والتعرف على أهمية التعلم التعاوني وخطوات تنفيذه وفوائده ،وصولاً لإعداد معلمة رياض أطفال على دراية بأدوارها ومهامها ،ومُدربة على تصميم وتنفيد الدروس ، ومُلمة بطرق التعليم والتعلم المناسبة للنشاط المقدم للطفل

KG240 ادارة رياض الأطفال 02 إجباري +

تزويد البحث العلمي واهميته ـ تعريف الطالب بنشأة رياض الأطفال وتطورها. ـ تعريف الطالب على أنماطالإدارة بمؤسسات رياض الأطفال ومهام مديرة الروضة وواجباتها. ـ أن يتعرف الطالب على العلاقة بين الإدارة التربوية والإدارات الأخرى والفرق بينهم وعناصر العملية الإدارية. - أن يتعرف الطالب على المؤسسات التربوية للأطفال ومفهومها وأهميتها وأهدافها

KG233 ثقافة طفل 02 إجباري +

1-تعريف الطلبة بالحقائق الخاصة بالثقافة وضرورتها ووسائلها المختلفة وخاصة في عصرنا الحاضر.2- التعرف على وسائل تثقيف الطفل في بناء شخصيته بشكل متكامل. 3- التعرف على المؤسسات الاجتماعية ودورها في تثقيف الطفل.4-التعرف على دور وسائل الاتصال في تربية وتثقيف الطفل.

KG231 تربية موسيقية 03 إجباري +

التعريف بالمادة – اصل كلمة موسيقى ( المصطلح )التعريف العلمي للموسيقى – شرح معنى علم – لغة - فنعناصر الموسيقى –المدرج الموسيقي – اسماء الخطوط والمسافاتالمفاتيح الموسيقية – مفتاح صول- السلم الموسيقي وكتابته موسيقياًالايقاع -حروف اللغة الموسيقيةالاشكال الموسيقية لكتابة النغمات (النوتة)وقيمتها الزمنية والسكتاتمكانة الموسيقى في التربية – مفهوم التربيةعلاقة الموسيقى بالتربيةاهداف مادة التربية الموسيقية في مرحلة التعليم الاساسي ورياض الاطفال -الاناشيد المدرسيةمجالات الاناشيدمواضيع الاناشيدمواضيع الاناشيدتذوق موسيقي – اناشيد مدرسية غناء

KG351E علم الاجتماع التربوي 03 إجباري +

یتناول ھذا المقرر تعریف الطالب بعلم اجتماع التربوي من حیثنشأتھ وتطورهوأھم مجالاته مع التركیز على تحلیل مفھوم النسق الاجتماعي للتربیة من حیث بناؤھا ووظائفھا،ودورھا في المجتمع، وعلاقتھا بالمؤسسات

GS131 مباديء الحاسوب1 02 عام +

GS132 مباديء الحاسوب2 02 عام GS131 +

EC246 أسس المناهج 02 إختياري +

يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم ويعني المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج واهمية دراسته ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي واسسه واركانه وعناصره وانواعه وان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والانشطة التعاونية وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC114 اللغة العربية4 02 عام GC113 +

ES355 علم النفس الارتقائي 02 إختياري +

تزويد البحث العلمي واهميته 1.ان تتعرف الطالبة علي موضوع عتم النفس النمو(الارتقائي)2.ان تكون الطالبة قادرة غلي معرفة أهمية دراسة علم النفس الارتفائي3.ان تكتسب الطالبة خبرة في مناهج البحث في علم النفس الارتقائي4.ان تتعرف الطالبة علي مبادي النمو وقوانينه والعوامل المؤترة في علم النفس الارتقائي

KG241 التربية الجمالية 03 إجباري +

-مفهوم علم الجمال وفلسفته وتعريفه. -طبيعة ومذاهب الجمال.-مفهوم التربية الجمالية واهميتها. -تنمية الحس الجمالي في المنهج التربوي الإسلامي.-أهمية التربية الجمالية في تنمية مخيلة الطفل وادراكه.-الوعي الجمالي للطفل، ودور التربية الجمالية في تنمية الحس الفني للطفل.-تذوق جمال الطبيعة للأطفال ودور الأسرة في تنمية الحس الجمالي لديهم.

KG242 علم النفس البيئي 02 إجباري +

تزويد البحث العلمي واهميته1.ان تتعرف الطالبة على تعريفات علم النفس البيئي و اهدافة و مجالاته 2.ان تتعرف الطالبةعلى نشأة و تطور علم النفس البيئي 3ان تكون الطالبة قادرة علي معرفة علاقة علم النفس البيئي بالعلوم الأخرى 4.ان تحدد الأطر النظرية لتفسير العلاقة بين السلوك و البيئة

KG243 مكتبة الطفل 03 إجباري +

يُعد مقرر (مكتبة الطفل) من المقررات الدراسية الأكاديمية التخصصية في برنامج الأعداد الأكاديمي التربوي التخصصي " للطالبة " بقسم رياض الأطفال ، يهدف هدا المقرر إلى تزويد "الطالبة " بالمفاهيم والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الأساسية لمرحلة رياض الأطفال متمثلة في أهمية مكتبة الطفل وأهدافها التربوية ، حيث يزود هدا المقرر "الطالبة "بالمعلومات اللازمة حول أنواع كتب الأطفال ومعايير اختيارها، كما تتمثل أهمية المقرر في تعريف "الطالبة"على ميول الأطفال القرائية في المراحل العمرية المختلفة ، وتتمكن"الطالبة" بالتعرف على الاتجاهات الإيجابية نحو حب ارتياد المكتبة التي يجب تنميتها لدى الطفل في عمر مبكر، وتدريب "الطالبة " على عناصر الخدمة المكتبية للأطفال والبرامج والأنشطة التي يجب توافرها في مكتبة الطفل ودور المعلمة في تنمية المهارات الإبداعية لدى الأطفال خلال المناشط المكتبية المختلفة .

KG244 تطور اللغة عند الطفل 02 إجباري +

ـ تعريف الطلاب بانواع المناهج البحث العلمي ـ اكتساب الانشطة المناسبة لطفل الروضة في المهارة اللغوية ـ معرفة الطالبة لنظريات اكتاب اللغة

EC356 الوسائل التعليمية 02 عام +

ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG354 تطور التفكير عند الطفل 02 إجباري +

KG351 التربية الفنية الوظيفية 03 إجباري +

-أسس ومبادي التربية الفنية والفنون البدائية والحديثة. -التربية الفنية للطفل. -مراحل النمو الفني عند الطفل. -تحليل رسوم الاطفال.-التعرف علي ماهية الخامات واقسامها. -أساليب معالجة الخامات وكيفية التعامل معها. -القيم الفنية الواجب توفرها في الخامات. -ابتكار وتصميم بطبيعة الخامات الفنية.-التدريب علي عمل الاشكال واستلهامها من العناصر الطبيعية.-البناء التصميمي، واهمية التصميم.

EC364 طرق بحث 02 عام EC354 +

يُعد مقرر طرق البحث من الدراسية الداعمة التي تدرس لبرامج الكلية، ويشرف عليه برنامج المواد التربوية، ويهدف الى التعريف بمفهوم البحث التربويإكساب الطالب المعرفة اللازمة بمفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وتعريفها والفرق بين الطريقة العلمية وغير العلمية في الحصول على المعرفة، خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، ووضع الفروض ... ، أيضا التعريف بأنواع البحوث التربوية والدراسات المسحية، الارتباطية، النمائية، السببية المقارنة، التعريف بالمتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطه ،الخصائص السيكومترية، كذلك تعريف الطالب بالطرق المختلفة لجمع المعلومات كا(الملاحظة والاستبانة والمقابلة والاختبارات المقننة)، والأساليب الإحصائية لتحليل البيانات،كيفية اجراء الخطة البحثية وتطبيقها، أيضا اكساب الطالب مهارة كتابة البحث التربوي، وتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة .

EC475 الصحة النفسية 02 إختياري +

GC354 القياس والتقويم 02 عام GC234 +

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .

KG346 سيكولوجية اللعب 02 إجباري +

يُعد مقرر (سيكولوجية اللعب عند الأطفال ) من المقررات الدراسية الأكاديمية التخصصية في برنامج الأعداد الأكاديمي التربوي التخصصي " للطالبة " بقسم رياض الأطفال ، يهدف هدا المقرر إلى تزويد "الطالبة " بالمفاهيم والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الأساسية لسيكولوجية اللعب في مرحلة رياض الأطفال متمثلة في تعرفها على ماهية سيكولوجية اللعب وكيفية ملائمة اللعب للمتطلبات النمو لطفل الروضة ، كما يزود هدا المقرر "الطالبة "بتصنيفات اللعب ونظرياته ، وتدريب "الطالبة " على المهارات الأساسية للعب ودور المعلمة في اعداد برامج رياض الأطفال ، واهمية التعلم أثناء اللعب، وكيفية تصميم وتنفيد بعض الألعاب لدى الطفل ويهدف المقرر أيضا إلى تزويد "الطالبة" بكيفية العلاج باللعب وتأثيره في تعديل سلوك الأطفال وتعلمهم بشكل س

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG465 اختبارات ومقاييس الطفولة 04 إجباري +

· التعرف على أهم المفاهيم الأساسية والمهارات العلمية في مجال الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية واستخداماتها المختلفة في مرحلة رياض الأطفال. · تزويد الطالبة بأهم الاختبارات والمقاييس المناسبة للطفل في مرحلة رياض الأطفال. · تحديد طرق تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية في مرحلة رياض الاطفال. · اكتساب مهارة تصميم أدوات القياس في مرحلة رياض الأطفال.

KG366 التربية البدنية للطفل 03 إجباري +

الأهداف الاجتماعية والنفسية والصحية والانفعالية للتربية البدنية أغراض التربية الحركية في الطفولةالأساس النفس- الحركي – الاجتماعي الحركات الأساسية من 4- 6 النواحي التي يراعيها المربي عند التطبيق الألعاب الصغيرة المناسبةالفروق الفردية في اللعب إدارة المسابقات في المنافسة الحركات الأساسية في التمرينات الحركية الأوضاع والحركات الأساسية في التمرينات الحركية الألعاب الصغيرةطرق التعليم والتعلم:

KG365 المشكلات السلوكية عند الطفل 02 إجباري +

تزويد البحث العلمي واهميته التعرف على المشكلات السلوكية والنفسية التي يتعرض لها الأطفال في طور نموهم. ـ يتعرف الطالب على مسببات تلك المشكلات وأسس العلاج النفسي والسلوكي. ـ التعرف على أنواع عيوب الكلام والتمييز بينها. ـ التعرف على اضطرابات الكلام واضطرابات النوم واضطرابات الإخراج

KG364 مهارات التواصل 03 إجباري +

ـ تعرف الطالبة مفهوم مهارات الاتصال وأهميتهـ أن تصف الطالبة التنمية الإجرائية لمهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال وأشكال مهارات التواصل اللفظيـ أن تقارن الطالبة بين الاتصال اللفظي والاتصال غير اللفظي

KG363 سيكولوجية الأطفال الموهوبين 03 إجباري +

يتم من خلال دراسة هذا المقرر :1_ التعرف على مفهوم الموهبة على المستوى العالمي.2._ التعرف على تصنيفات الاطفال الموهوبين.3 _معرفة نظريات تعلم الأطفال الموهوبين.4_اكساب الطالب المعارف والمهارات في قياس وتشخيص الأطفال

KG357 تصميم برامج رياض الاطفال 03 إجباري +

ـ تعرف الطالبة التعرف على مفهوم تصميم برامج لمرحلة رياض الأطفال.ـ التعرف على مفاهيم المنهج وخطة البرامج المتبعة في تربية طفل الروضة.ـ تحديد الأسس الفلسفية والسيكولوجية والاجتماعية لتصميم برامج طفل الروضة.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG471 تصميم زخرفي 03 إجباري +

مفهوم التصميم الزخرفي وعلاقته بالحياة العملية. -مفهوم الوحدة الزخرفية وأنواع الوحدات الزخرفية.-نبذة تاريخية عن الزخرفة (الفن الإسلامي-الفن الشعبي). -مبادي وقواعد التصميم.-أهمية التصميم وعناصره.-الأساليب البنائية للتصميمات الزخرفية.-دائرة اللون وتقسيم الألوان الي فئات وفقا لأصولها ومكوناتها. -تقسيم الألوان وفقا لتأثيرها على المشاهد عندما تتجاور.

KG472 احكام الاسرة 02 إجباري +

مادة نظرية تهدف إلى تعليم الطالب الأحكام الشرعية التي تتعلق بالأسرة وحق منهج الشريعة الإسلامية القائم على الدليل الشرعي من الكاتب والسنة وأقوال الأئمة ، وذلك في المسائل كالنكاح وشروطه وايمانه والخطبة وشروطها ومندوباتها وأركان العقد وبعض المسائل الفرعية التي تتعلق بالنكاح مع دراسة الوقائع الحادثة في مجتمعنا ، كذلك دراسة الطلاق ومسائل الخلع والفرقة.

KG474 صعوبات التعلم 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى: تزويد الطلبة بمفهوم وتعريف صعوبات التعلم.. معرفة أساليب تشخيص صعوبات التعلم.. المحكات والاساليب التشخيصية لطفل صعوبات التعلم لمرحلة ما قبل المدرسة. التعريف بأنواع صعوبات التعلم.. اسباب صعوبات التعلم.. التمييز بين صعوبات التعلم النمائية والصعوبات الاكاديمية.. توضيح خصائص الطفل ذو صعوبات التعلم.. علاج صعوبات التعلم. العلاج الطبي _ العلاج النفسي العلاج السلوكي _ العلاج التكاملي

KG475 الارشاد النفسي للطفل 03 إجباري +

وصف المقرر :يعرض هذا المقرر مجموعة من الحقائق الأساسية عن نشأة وتطور الإرشاد النفسي وتعريفه كفرع من فروع علم النفس وعلاقته بالتوجيه النفسي والعلاج النفسي و ما يحتويه من أساليب ومهارات تشخيصية وعلاجية تتناول طيفاً واسعاً من المشكلات السلوكية والنفسية التي يعاني منها الإنسان في مختلف ميادين الحياة سواء في الأسرة أم في العمل أم في المدرسة والروضة ، كما يقدم الضوابط الأخلاقية والقانونية التي تحكم ممارسة هذا النوع من التخصص العلمي والمؤهلات العلمية والشخصية التي يجب أن يتمتع بها المرشد النفسي. فضلاً عن الإلمام بنظريات الإرشاد النفسي في ضوء المبادئ الإسلامية وتطبيقاتها في عملية الإرشادالمخرجات التعليمية : .

KG477 حلقة نقاش رياض الأطفال 03 إجباري +

تزويد البحث العلمي واهميته ـ تعريف الطلاب بانواع المناهج البحث العلمي ـ تدريب الطالب علي اعداد البحث مناقشته مع زملائه ـ معرفة الطالبة نوع مناسبا من المعارف والمعلومات والاتجاهات الخاصة بمقرر حلقة نقاش

KG478 تطبيقات ميدانية في رياض الأطفال 04 إجباري +

1.ان تتعرف الطالبه على مظاهر النمو المختلفة لطفل الروضه2.تدريب الطالبات علي التطبيقات التربويه لطفل الروضه 3.ان تكون قادرة علي معرفة مراحل النمو و العوامل المؤثره فيه4-ان تحدد الطالبه القوانين العامه للنمو

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KG485 علم النفس العيادي 04 إجباري +

علم النفس الإكلينيكي تعريفه التطور تاريخي علم النفس الاكلينكيتعريف الشخصية مكونات الشخصيةأنواع الشخصية العوامل التي تساعد في تكوين الشخصيةبناء الشخصية الاجتماعية للطفل نظريات التي تناولت مكونات الشخصية إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية للطفل كيف نساهم في بناء الشخصية السويةإرشاد طفل الروضة والصحة النفسية دور الأسرة في الصحة النفسية للطفلالتأهيل الاجتماعي الوقاية من المشكلات السلوكية للطفل

KG487 مشروع التخرج 04 إجباري +

يعد مشروع التخرج ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد الخريجين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث يساهم في اعداد الطالب /الخريج تمهيداً لتكوينه و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم كيمياء مستقبلي, ويقدم الطالب مشروع تخرجه على مدى فصلين دراسيين بعد انجاز 90% من المقررات الدراسية ويكون بإشراف احد اعضاء هيئة التدريس بالقسم ويمكن ان يكون البحث نظري أو عملي حسب الامكانيات المتوفرة، وتتم مناقشة المشروع من قبل لجنة مشكلة من اعضاء هيئة التدريس بالقسم.

KG488 التربية العملية 04 إجباري +

تعد التربية العملية ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد المعلمين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث تساهم في اعداد الطالب\المعلم تمهيداً لممارسته مهنة التدريس و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم مستقبلي, ويشتمل على عدد من الأنشطة التي يجري بعضها في الكلية وبعضها الآخر في المدرسة المتعاونة حيث ينخرط في الموقف الصفي الحقيقي ليلعب دوره كمعلم متدرب ينفذ مجموعة من الفعاليات تحت إشراف تعاوني بين الكلية وإدارة دائرة التربية والتعليم.