بكالوريوس في الرياضيات

كلية التربية جنزور - قسم الرياضيات

وصف البرنامج

يمكن هذا البرنامج الطالب الذي يلتحق به من التأهيل العلمي و التربوي لتدريس الرياضيات في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط من خلال تدريس مقررات تؤهل من يكملها إلى الحصول على بكالوريوس في الرياضيات و التربية 

أهداف البرنامج

1.     إعداد المعلم المؤهل لتدريس علم الرياضيات في مرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط.

2.     تنمية كفايات البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي.

3.     إكساب الطلاب مادة علمية رياضية تقييدهم في حياتهم العملية ومواصلة دراستهم.

4.     إكساب الطلاب الأساليب الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات في مراحل التعليم المتوسط.

5.     تنمية قدرة الطلاب على التفكير المجرد والابتكار والتجديد.

6.     تكوين الحس الرياضي لدى الطلاب للوصول إلي نتائج صحيحة والاستدلال عليها.

7.     إدراك الطلاب لدور العلماء المسلمين والعرب في اكتشاف وتطوير المعرفة الرياضية.

مخرجات البرنامج

ينبغي كتابة جميع مخرجات التعلم المستهدفة وفقاً لأهداف البرنامج, كما ينبغي إعطاء كل مخرج تعلمٍ مستهدفٍ رقمًا أو رمزاً حتى يمكن الرجوع إليه.

أ‌.        المعرفة والفهم: 

1- الفهم الجيد للرياضيات و الإحصاء وتطبيقاتها.

2-القدرة على استخدام طرق وأساليب تدريس حديثة كالتعلم النشط والتعلم التعاوني وتمثيل الأدوار ووسائط متعددة في تدريس الرياضيات والهندسة.

3-المقدرة  على ابتكار واستخدام استراتيجيات متنوعة مناسبة في تدريس حل المسائل.

4-القدرة على ان يركب صيغاً متكافئة للمعادلات والمتباينات وأنظمة المعادلات،والقدرة على حلها بمهارة ذهنياً أو كتابة أو باستخدام التقنية.

ب‌.   المهارات الذهنية:

1-القدره على استخدام  لغة الرياضيات لشرح وتحليل الأفكار الرياضية بدقة.

2-يكون الطالب قادراً على استرجاع وتذكر المعلومات، (الحقائق، المبادئ، القواعد، القوانين والنظريات كما تعلمها)

3- ان يفسر النظريات الحديثه في مجال التربية.

4-القدره على تكوين براهين واستنتاجات رياضية.

ج. المهارات العملية والمهنية:

 1-استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في تدريس الرياضيات.

2-استخدام بعض الأجهزة والمعدات الإلكترونية.

3-القدره على اجراء بحوث علميه و خطط تدريسيةً سنوية وفصلية ويومية بحيث تكون مشتملة على جميع عناصر الخطة الجيدة.

4-القدره على إعداد استبيان لجمع بيانات معينه.

 د. المهارات العامة:

1-القدره على استخدام ادوات التقنيه الحديثه في التدريس.

2- القدره على النطق السليم والتعبير والحوار.

3-القدرة على تطبيق المفاهيم الرياضيه وحل المشكلات في سياقات متنوعة.

4-القدرة على العمل بفعالية في فريق و فهم وجهات نظر متعددة.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس العلوم والتربية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1.    يجب على المتقدم للدراسة بقسم الرياضيات ان يكون قد انهى المرحلة الثانوية او مايعادلها  بتقدير عام جيد فما فوق على ان لا يقل تقديره في مواد الرياضيات عن جيد جدا .

2.    يجب على المتقدم ان يجتاز امتحان قبول ومقابلة شخصية.

3.    القبول وفق لوائح الكلية والجامعة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الرياضيات الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الرياضيات من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 138 وحدة دراسية منها 46 وحدة عامة، و 82 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES161 أصول التربية 02 إختياري +

تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية وخصائص مفهوم أصول التربية وأهداف وأهمية التربية ومبادئ وأنواع التربية وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الفلسفة ، التاريخ ، علم الاجتماع)،وتبصير الطالب بتطور التربية عبر العصور ، والتربية عبر الحضارات القديمة ، التربية عند المصريين ، الصينيين ، اليونانيين ، الرومانيين )، وتمكين الطالب من التعرف على التربية في مجتمعات عصر النهضة ،التنشئة الاجتماعية

ST240 احصاء رياضي 03 إجباري MA231 +

مادة الاحصاء الرياضي هي تطوير لمادة نظرية الاحتمالات بالاستعانة ببعض النظريات الرياضية ليتم دمجهم في ما يسمي بالتوزيعات الاحتمالية (المتصلة والمنفصلة) كلا يتم استخدامه حسب شكل ونوع البيانات المتعلقة بالمتغير العشوائي وحسب الغرض منه حيث يمكن استخدامه في حل بعض المسائل والمشكلات المتعلقة بالظواهر اليومية في مختلف المجالات. والتعرف على بعض المقايس المتعلقة بالمتغير العشوائي مثل القيمة المتوقعة والتباين والانحراف المعياري والدالة المولة للعزوم وبعض المتباينات مثل(لا متساوية ماركوف) و(لا متساوية تشيبتشيف) والعزوم المركزية واللامركزية وبعض التوزيعات الاحتمالية المتصلة والمنفصلة مثل (التوزيع المنتظم – توزيع ذي الحدين – توزيع بواسون – التوزيع الطبيعي ... إلخ).

ST230 مقدمة في علم الاحتمالات 03 إجباري ST120 +

هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثالث وهي تشمل المفاهيم الأساسية لنظرية الاحتمالات وتعريف المتغير العشوائي بنوعيه وهما المتغير العشوائي المنفصل والمتصل والتوزيعات الاحتمالية وتوزيعات المعاينة والتقدير الاحصائي واختبارات الفروض

ST120 مقدمة في علم الاحصاء 03 إجباري +

هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثاني وتتمثل في تنظيم البيانات الإحصائية وطرق عرضها في جداول ورسومات ثم تلخيصها عدديا عن طريق حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والعشيرات والمئينات ومعامل الالتواء والتفرطح ودراسة العلاقة بين المتغيرين عن طريق الارتباط و الانحدار.

GC112 الدراسات القرآنية 1 02 عام +

ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ،ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ؛ﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻣﺔ ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻮﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ،ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ با لله ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﻛﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺜﻴﺮﻫﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ٠

MA111 رياضة عامة 1 04 إجباري +

مادة أساسية تدرس في الفصل الأول يدرس فيها الطالب المواضيع الأساسية في الرياضيات كالاتي:1:المجموعات والمتباينات وطرق حلها والعلاقات والدوال وأنواعها (الجبرية والغير جبرية) وتعلم تحليل الدوال من ناحية النطاق والمدى ورسم الدوال والدوال الأحادية والفوقية الزوجية والفردية و الدوال العكسية ونهاية الدوال وقوانين النهاية والنهاية من جانب واحد واستمرارية الدوال وطرق إيجادها .2:مشتقة الدوال ونظريات وقوانين الاشتقاق و الاشتقاق الضمني والدوال المثلثية ونهاياتها واستمراريتها واشتقاقها .3 : تطبيقات التفاضل (الدوال التزايدية والتناقصية –نظرية رول والقيمة الوسطى –النهاية العظمى والصغرى –التقعر والتحدب ونقاط الانقلاب –ورسم المنحنيات

GCZ111 اللغة العربية 1 02 عام +

م إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة. وذلك من خلال تقسيم دروس اللغة العربية 1، إلى أقسام على النحو الآتي: أولا: دروس النحو، التي يدرس فيها المفردات الآتية: ( أقسام الكلام، الكلمة وأنواعها الاسم والفعل والحرف، علامات الاسم، علامات الفعل، أقسام الاسم من حيث التثنية والإفراد والجمع، من حيث التعريف والتنكير، من حيث الإعراب والبناء، أقسام الفعل الفعل الماضي، الفعل المضارع فعل الأمر ). المثنى وأنواعه، أنواع الجمع : جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير. علامات الإعراب الأصلية، علامات الإعراب الفرعية.ثانيا: دروس النصوص: حيث يتدرب الطالب على التعامل مع النص فهما وتفسيرا وحفظا، وتكون النصوص متعددة الأنواع من نص قرآني وآخر نبوي ونص أدبي شعري أو نثري. ثالثا: دروس الإملاء، ومفرداتها هي( رسم الهمزة في أول الكلمة، رسم الهمزة في وسط الكلمة رسم الهمزة في آخر الكلمة. مع التنبيه على الأخطاء الشائعة وكيفية تجاوزها.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC121 اللغة العربية 2 02 عام GC111 +

GC122 دراسات قرانية 2 02 عام GC112 +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC231 اللغة العربية 3 02 عام GC121 +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC241 اللغة العربية4 02 عام GC231 +

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC354 القياس والتقويم 02 عام GC234 +

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .

EC356 الوسائل التعليمية 02 عام +

ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MA358 البرمجة باستخدام الماتلاب 03 إجباري +

ماتلاب هي إحدى اللغات التي يستخدمها المهندسون والعلماء لإنشاء برامج للحسابات الهندسية والعلمية.يسمح ماتلاب بتحليل كميات كبيرة من البيانات بكفاءة عالية.في هذه المادة ، يتم شرح كيفية الإستفادة بلغة الماتلاب حتى يصبح للطالب قدرة على التعامل بارتياح مع البرمجة باستخدام هدي اللغة في العمليات الحسابية.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MA485 التربية العملية 2 04 إجباري PH478 +

تعد التربية العملية ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد المعلمين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث تساهم في اعداد الطالب\المعلم تمهيداً لممارسته مهنة التدريس و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم مستقبلي, ويشتمل على عدد من الأنشطة التي يجري بعضها في الكلية وبعضها الآخر في المدرسة المتعاونة حيث ينخرط في الموقف الصفي الحقيقي ليلعب دوره كمعلم متدرب ينفذ مجموعة من الفعاليات تحت إشراف تعاوني بين الكلية وإدارة دائرة التربية والتعليم.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MA364 معادلات تفاضلية عادية 2 03 إجباري MA354 +

يعرض هذا المقرردراسة حل منظومة المعادلات التفاضلية العادية الخطية بطريقة الحذف وجبر المصفوفات- التعرف علي مبرهنة والجود والحدانية- استخدام المتسلسلات في حل المعادلات التفاضلية الخطية من الرتبة التانية ذات معاملات متغيرة حول النقاط العادية والنقاط المنفردة (طريقة فوربينيس)- المعادلات فوق الهندسية ومعادلة بيسل – معادلة لاجير-معادلة ليجندر-معادلة هيرمت

MA235 رياضيات مدرسية 1 03 إجباري +

هذا المقرريساعدة الطلاب في التهيؤ للتدريس لمرحلة التعليم المتوسط الشق الثاني ، بدراسة مناهج الرياضيات وتحليلها وفق معايير وأسس علمية وتربوية وذلك من خلال دراسة المادة العلمية لكتب المرحلة (7-9).

MA24 تحليل حقيقي1 03 إجباري +

يعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلاب في برنامج الرياضيات يعطى في الفصل الرابع، يدرس فيه الطالب الخواص الجبرية لخط الأعداد الحقيقة واقيمة المطلقة وخواصها ومبرهناتها الاساسية وكذلك خاصية الكمال للأعداد الحقيقية وبعض مبرهناتها الاساسية ودراسة مفھوم تقارب المتتاليات والجوارات والنقط التراكمة وان يتعرف على الطبولوجي علىالمجموعات المتراصة والمترابطة ونقاط التراكم لها ومفھوم الاستمرار.

MA242 المنطق الرياضي 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الي معرفة الطالب دراسة منطق القضايا والتعرف على أدوات الربط القضايا وأنواع القضايا ومعرفة قوانين جبر القضايا ودراسة الأنسقة المنطقية غير الرسمية، ويتناول دراسة الأنسقة المنطقية وإثبات مبرهناتها التي تعتمد على تعريفات كقواعد استدلال، والتي تعتمد على تكافؤ القضايا، الحجة المنطقية ومعرفة منطق الكم وانواعه الكم الجزئي والكم الشامل وطرق البرهان بالاستقرار الرياضي

MA243 مقرر تحليل متجهي 03 إجباري MA231 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للمتجهات وتحليلها. الدوال الاتجاهية، المجال القياسي والمجال الاتجاهي، كما يتناول إيجاد الانحدار والتباعد والالتفاف. التكاملات الخطية والسطحية والحجمية، ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد مبرهنات التكامل في التحليل المتجه..

MA245 رياضيات مدرسية 2 03 إجباري +

يعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلاب في برنامج الرياضيات يعطى في الفصل الرابع، يهدف هذا المقرر إلى الاستيعاب والتهيؤ للتدريس لمرحلة التعليم المتوسط بدراسة مواضيع مناهج الرياضيات وتحليلاتها وفق المعايير والأسس العلمية والتربوية وذلك من خلال دراسة المواضيع العلمية المقررة على مرحلة التعليم المتوسط (10-12) حيث يتعرف فيه الطالب على اساليب عرض المادة التعليمية في الكتب المقررة ومدى ملائمة وتوافق هذه الكتب مع اساليب العرض الجيدة والتعرف على مدى تحقيقها لأهداف ومعايير ومبادئ منهج الرياضيات المدرسية.

MA264 استاتيكا 03 إجباري MA121 +

هذا المقرر يحتوي على دراسة كافية بالمتجهات، وايجاد محصلة مجموعة من المتجهات والتي تتمتل في متجهات القوى سواء كانت هذه المتجهات في مستوى أم في فراغ، ويدرس المفاهيم الأساسية للقوة، وعزم قوة حول نقطة وحول محور،والازدواج. كما يتناول الاتزان لمجموعة قوى غير ملتقية في الفضاء الثلاثي وفي بعدين،وردود الأفعال.ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد الاحتكاك، والانزلاق و الانقلاب، وعزم القصور الذاتي .المخرجات التعليمية

MA351 تحليل حقيقي 2 03 إجباري +

مادة عملية تعطي بالفصل الخامس وتعتمد علي مادة التحليل الحقيقي 1 وتعتبر تكملة لمنهج الحقيقي 1 حيت تدرس تفاضل الدوال الحقيقية ومبرهنات المشتقة لجبر الدوال وعلاقة تفاضل الدالة باستمرارية الدالة وتتطرق لدراسة تحليلية لمبرهنات التفاضل (نظرية رول القيمة الوسطى للتفاضل و نظرية تايلور وقاعدة لوبيتال) وبعض المبرهنات المتعلقة بالقيم العظمى و القيم الصغرى و النقاط الحرجة ويدرس التكامل الريماني وكيفية تجزي المساحة وعلا التكامل بالاستمرارية و علاقته بالدوال المطردة وخواص التكامل الجبرية ونظريات التكامل منها النظرية الأساسية للتكامل وطرق التكامل ودراسة التكاملات المعتلة وتقاربها و تباعدها و أما الموضوع الثالث والأخير فيدرس متتاليات الدوال من حيت التعريف بها وتقاربها نقطيا ومنتظم وعلاقة التقارب باستمرارية الدوال وعلاقة التقارب النقطي بالتقارب المنتظم التقارب والتقارب بالتفاضل والتقارب بالدوال القابلة للتكامل .

MA352 جبر مجرد1 03 إجباري +

مادة علمية تدرس في الفصل الخامس تختص بدراسة الخواص الجبرية لاي مجموعة مجردة مع عمليات ثنائية معرفة عليها وتبدا الدراسة بخاصية الزمر (معنى الزمرة – الزمرة الجزئية – الزمرة التبديلية – الزمرة الدائرية – الزمرة الناظمية –زمرة القسمة-المجموعات المصاحبة - رتبة الزمرة –زمرة التبديلات -نظرية لاكرانج –التشاكل الزمري ونواة التشاكل –وبعض النظريات علي التشاكل –وكدالك المبادلات

MA354 معادلات تفاضلية عادية 1 03 إجباري +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للمعادلة التفاضلية - الرتبة - الدرجة - المعادلة التفاضلية الخطية وغير الخطية – منشأ المعادلة التفاضلية العادية . كما يتناول وجود ووحدانية الحل للمعادلة التفاضلية العادية ويهدف إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد المعادلة التفاضلية العادية من الرتبة الأولى وصورتها العامة وطرق حلها، وكذلك يهدف إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد طرق حل المعادلات التفاضلية الخطية من الرتب العليا المتجانسة وغير المتجانسة وذات المعاملات الثابتة، تحويلات لابلاس وتطبيقاته..

MA356 ديناميكا 03 إجباري MA264 +

يتعرف الطالب علي المفاهيم الأساسية لكينماتيكا الجسيمات ، والحركة في خط مستقيم ويعتبر هذا المقرر المدخل الثاني للميكانيكا بعد الاستاتيكا، وفي هذا المقرر يتم التركيز على القوة المؤثرة على جسم ، والتغيير الذي تحدته على الجسم من تغيير في الحركة ، بغض النظر عن التغيير الناتج في شكل الجسم وحجمه ، وكذلك يتم دراسة الاتزان ، الحركة في بعد واحد ، في مستوى مائل ، الحركة المنحني ة ، الحركة الدائرية المنتظمة، قوانين نيوتن ، قوة الجذب والجذب المركزي، الاحتكاك ، حركة المقذوفات ، الدفع ،التصادم، الارتداد، الشغل ، القدرة ، طاقة الوضع، والطاقة المحافظة وقانون بقاء الطاقة.

MA357 تحليل مركب 1 03 إجباري +

ان يتعرف الطالب على الاعداد المركبة والعمليات الجبرية عليها واكسابه مهارات التعامل مع الدوال في متغيرات مركبة من دوال اولية ودراستها بالتفصيل وكذلك دراسة توبولوجيا المستوى المركب والتمثيل البياني للدوال المركبة والتمثيل القطبي للعدد المركب ويتعرف على تصنيف النقاط الشاذة واشتقاق الدوال المركبة والتحويلات في المستوي المركب

MA362 جبر مجرد2 03 إجباري +

مادة علمية اساسية تعطي بالفصل السادس وتعتمد دراستها علي الجبر المجرد 1 وهي امتداد لها وتختص بدراسة الخواص الجبرية لمجموعات مجردة وتبدا بخاصية الحلقة (تعريفها – الحلقة الجزئية –– المنطقة الصحيحة ––المتاليات – والتشاكل الحلقي –نواة التشاكل )وكدالك دراسة خاصية المجال وبعض النظريات التي تربط المجال بالحلقة والمنطقة الصحيحة

EC236 طرق التدريس العامة 02 عام +

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في التدريس وإكساب الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس وتعريف الطالب على الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفها ويميز الطالب بين الأهداف العامة والخاصة وتعريف الطالب بخصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس وكذلك تعريف الطالب على طبيعة التدريس والنظرة التقليدية والحديثة للتدريس ، كما يسهم المقرر في إكساب الطالب القدرة على التخطيط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية .

MA365 طرق تدريس الرياضيات 03 not defined EC236 +

يعتبر المقرر من مقررات التخصص الإجبارية للطلاب في برنامج الرياضيات يعطى في الفصل السادس، يتعرف فيه الطالب على مفهوم التعلم والتعليم والعملية التعليمية في الرياضيات من أهداف ومحتوى وطرائق تدريس وتقويم واسلوب حل المشكلات في الرياضيات وتطبيقاتها، ويتعلم طرق رسم خطط تدريسية لدروس في الرياضيات وطرق عرضها حسب الخطة من خلال دراسة بعض الامثلة لتطبيقات تدرس عن مواضيع من المقررات الرياضية في المرحلة الثانوية.

MA367 تحليل مركب 2 03 إجباري MA357 +

يتم إعطاء مقرر تحليل مركب 2 بالفصل الدراسي السادس, ويتعرف الطالب من خلال هذا المقرر علي مواضيع متقدمة وذات أهمية كبيرة في التحليل المركب منها المتتاليات والمتسلسلات في المستوي المركب ودراسة تباعدها وتقاربها ونظريات مهمة لدراسة خواصها ومتي يمكن أن تمثل الدالة التحليلية بمتسلسلة كمتسلسلات القوي وغيرها, كما ويتعرف الطالب في هذا المقرر علي التكامل المركب بطريقة مفصلة مع عدة نظريات مهمة ومشهورة كنظرية كوشي للتكامل, إستقلالية التكامل عن المسار, نظرية الحلقة وتعميمها, صيغة كوشي التكاملية, وتصنيف النقاط الشادة, بالإضافة إلي التعرف علي الطرق المختلفة لحساب البواقي ومبرهنة البواقي (الرواسب) وكيفية إستخدام المبرهنة في إيجاد التكاملات الحقيقية المعتلة وأنواعها المختلفة.

MA368 تحليل عددي 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الي معرفة الطالب بالمشاكل العددية التي يمكن ان تواجهنا عند بناء خوارزميات عددية لحل بعض مسائل الرياضيات بشكل عددي، وان يتعرف الطالب علي الطرائق العددية الاساسية وكيفية استخدامها لإيجاد الحلول العددية التقريبية لبعض هذه المسائل التي يصعب حلها بالطرق الجبرية او التحليلية. وهو يمكن الطالب بشكل محدد من شرح استخدام الطرائق العددية في حل المسائل العلمية المتنوعة عندما يكون من الصعب او من المستحيل حلها بالطرائق التحليلية ,و استخدام الطرائق العددية لإيجاد حلول تقريبه للمسائل المطروحة مع استخدام الحاسب الالي مثل الاشتقاق والتكامل, ايضا تطبيق التكامل العددي لحساب التكاملات الغير قابله للحساب عن طريق الدوال الاصلية, و التحليل المصفوفي والاعتياد علي استعمال المصفوفات ذات البعد الكبير, والتدريب علي التمارين في المحاضرة , والبحث في شبكة الانترنت, واخيرا تبسيط الطرق لإيجاد حل المعادلات التي تحتاج اكثر من طريقة بشكل واضح ودقيق

MA468E بحوث وعمليات 03 إجباري +

المدخل إلى بحوث العمليات، النقل والتوزيع، مسائل التخصيص، التحليل الشبكي، الإحلال (نظرية الاستبدال)، نظرية الألعاب، صفوف الانتظار المفهوم والأنظمة والحلول، نظرية المخزون والمفاهيم الاقتصادية وحساب الحل..

MA474 المعادلات التفاضلية الجزئية 03 إجباري MA364 +

يعتبر مقرر معادلات تفاضلية جزئية المدخل الثاني لمعادلات تفاضلية العادية وفيه يتعرف الطالب علي منشأ المعادلة التفاضلية الجزئية، والمعادلة التفاضلية الجزئية الخطية من الرتبة الأولى، ويهدف إلى دراسة معادلة بفاف وحل المعادلات التفاضلية الجزئية من الرتبة الأولى غير الخطية، كما يتناول المقرر المعادلات التفاضلية الجزئية من الرتبة الثانيةويكتشف حل مسائل القيم الحدية وكذلك طريقة فصل المتغيراتواستخدام متسلسلات فورييه في حل المعادلة التفاضلية الجزئيةوتطبيقات على المعادلات التفاضلية الجزئية مثل معادلة الحرارة،معادلة الموجه ومعادلة لابلاس

MA475 تربية عملية 1 (تطبيقات تدريسية) 02 عام MA365 +

يعتبر هذا المقرر مقدمة وتهيئة الطالب للتربية العملية وعلية يكلف الطالب بإعداد خطط تدريسية لبعض الدروس مخططه حسب المواصفات للخطة التدريسية وتلقى على التلاميذ أنفسهم المسجلين في هذه المادة. كصياغة الأهداف، واختيار استراتيجية التدريس المناسبة ومهارة إلقاء الأسئلة والمناقشة والحوار إثناء الدرس وكذلك تصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وإدارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.

MA481E تحليل دالي 03 إختياري +

مقرر اختياري يعطى بالفصل السابع أو الثامن ويتركز على دراسة الفضاءات الخطية والفضاءات المترية والفضاءات المعيارية وفضاءات باناخ وفضاء هلبرت و كذلك يدرس الطالب فيه المؤثرات والداليات الخطية مع التعرف على خواصها والمبرهنات المتعلقة بها.

MA482E برمجة خطية 03 إختياري MA362 +

يهدف هذا المقرر الي مقدمة وأمثلة للنموذج الرياضي لمسائل برمجة خطية بسيطة، مفهوم الطريقة البيانية لحل مسائل البرمجة الخطية وتشمل منطقة الحل والرؤوس منظومة المعادلات وتشمل الصيغة القياسية، المحورة، قاعدة اختيار الصف وتحديد دالة الهدف ومعرفة الطريقة المبسطة في طورين، التحسينات (التدقيقات) وتشمل الطريقة المبسطة المعدلة الحسابية، الاقتران، تحليل الحساسية وتشمل المتغيرات المتقطع والبرمجة البارامترية، المتغيرات المحدودة، البرمجة الصحيحة

MA484E المعادلات التكاملية 03 إجباري +

مقرر اختياري يعطى بالفصل السابع أو الثامن ويدرس فيه الطالب معادلة فولتيرا التكاملية تعريفات –دوال تكون حلا لها- استنباطها – النواة المنحلة لمعادلة فولتيرا وطرق الحل بها-طريقة التقريبات المتتالية لمعادلة فولتيرامعادلات فريدهولم التكاملية الخطية :تعريفات –دوال تكون حلها-حل معادلة فريدهولم بطريقة فصل الانوية-طريقة المحددات- الانوية المتكررة- الانوية المتعامدة- القيم الذاتية والدوال الذاتية للمعادلات المتجانسة وطرق حلها بواسطة فصل الانوية.

MA487 تاريخ الرياضيات 03 إختياري +

مقرر اختياري يعطى بالفصل السابع أو الثامن ويتركز على دراسة أهمية تاريخ الرياضيات (نبذه عن التراث التاريخي-أهمية دراسة تاريخ الرياضيات –واجب العرب والمسلمين نحو تراثهم التاريخي).تطور العلم الرياضي :تطور تاريخه- أنظمة العد عند المصريين و الرومان –النظام الهندي العرب العشري- النظام البابلي -تطور علم الهندسة –تطور علم حساب المثلثات. مشاهير علماء المسلمين في الرياضيات: الخوارزمي وثابت بن قرة-أبو كامل المصري -الكرخي –نصر الدين الطوسي.

MA48E التوبولوجيا العامه 02 إختياري MA231 +

مقرر اختياري يعطى بالفصل السابع أو الثامن ويدرس فيه الطالب الفضاءات التوبولوجية وخواصها والمبرهنات المتعلقة بها و كذلك يدرسها الطالب كتعميم لما درسه بمقررات التحليل الحقيقي.

MM480 مشروع التخرج 04 عام MA362 +

يعد مشروع التخرج ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد الخريجين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث يساهم في اعداد الطالب /الخريج تمهيداً لتكوينه و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم رياضيات مستقبلي, ويقدم الطالب مشروع تخرجه على مدى فصلين دراسيين بعد انجاز 115 وحدة من الوحدات الدراسية ويكون بإشراف احد اعضاء هيئة التدريس بالقسم ، وتتم مناقشة المشروع من قبل لجنة مشكلة من اعضاء هيئة التدريس بالقسم.

MA231 رياضة عامة 3 03 إجباري +

هي مادة عملية رياضية تطوير لمقرر رياضة 1و2 في بعدين أو أكثر تعطي بالفصل الثالث تهدف إلي إكساب الطالب خلفية في معرفة الدوال بأكثر من متغير واحد وإيجاد نطاقها ومداها واتصال هذه الدوال وإيجاد المشتقات الجزئية و المشتقة الكلية والمشتقة الاتجاهية والتكاملات الخطية و التكامل التنائي والثلاثي وتطبيقاته في الاحداثيات القطبية والاسطوانية والكروية من أجل دراسة مقررات متقدمة ويتناول هذا المقررأيضاً المتسلسلات اللانهائة.

EC235 علم النفس التربوي 02 عام +

ضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه، كما يتعرف الطالب على علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الأخرى، وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وكذلك دراسة التذكر والنسيان، كما يتعرف على الفرق بين التعليم والتعلم مع إحاطة الطالب بآراء بعض العلماء في ميدان التعلم. كما يتضمن هذا المقرر أهمية علم النفس التربوي للمعلم

EC246 أسس المناهج 02 إختياري +

يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم ويعني المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج واهمية دراسته ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي واسسه واركانه وعناصره وانواعه وان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والانشطة التعاونية وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.

EC364 طرق بحث 02 عام EC354 +

يُعد مقرر طرق البحث من الدراسية الداعمة التي تدرس لبرامج الكلية، ويشرف عليه برنامج المواد التربوية، ويهدف الى التعريف بمفهوم البحث التربويإكساب الطالب المعرفة اللازمة بمفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وتعريفها والفرق بين الطريقة العلمية وغير العلمية في الحصول على المعرفة، خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، ووضع الفروض ... ، أيضا التعريف بأنواع البحوث التربوية والدراسات المسحية، الارتباطية، النمائية، السببية المقارنة، التعريف بالمتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطه ،الخصائص السيكومترية، كذلك تعريف الطالب بالطرق المختلفة لجمع المعلومات كا(الملاحظة والاستبانة والمقابلة والاختبارات المقننة)، والأساليب الإحصائية لتحليل البيانات،كيفية اجراء الخطة البحثية وتطبيقها، أيضا اكساب الطالب مهارة كتابة البحث التربوي، وتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة .

EC475 الصحة النفسية 02 عام EC355 +

ES115 علم النفس العام 02 إختياري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس ،وتطوره وأهدافه وفروعه ، ومدارسه ومناهج البحث فيه، طبيعة الدوافع والانفعالات التي توجه السلوك الإنساني والعمليات العقلية (الإحساس ، والانتباه ، الادراك ، التذكر والنسيان، الذكاء ، والتعلم )

ES355 علم النفس الارتقائي 02 إختياري +

تزويد البحث العلمي واهميته 1.ان تتعرف الطالبة علي موضوع عتم النفس النمو(الارتقائي)2.ان تكون الطالبة قادرة غلي معرفة أهمية دراسة علم النفس الارتفائي3.ان تكتسب الطالبة خبرة في مناهج البحث في علم النفس الارتقائي4.ان تتعرف الطالبة علي مبادي النمو وقوانينه والعوامل المؤترة في علم النفس الارتقائي

GC123 لغة انجليزية 2 02 عام GC113 +

GC235 مباديء الحاسوب1 02 عام +

GC245 مباديء الحاسوب2 02 عام GC235 +

MA232 نظريات المجموعات 03 إجباري +

مادة علمية تعطي بالفصل الثالث وتعتبر من أساسيات الرياضيات وتدرس فيها أساسيات المجموعات من تعريف وخواص وأنواع وجبر المجموعات بشكل تحليلي تفصيلي وكدالك الضرب الديكارتي للمجموعات والعلاقة بين المجموعات وأنواعها ومنُ ثم دراسة الدوال دراسة شاملة من تعريف و جبر الدوال وأنواعها والدوال التقابلية والزوجية والفردية وبعض النظريات المتعلقة بها ودراسة المجموعات المنتهية والقابلة للعد وأما الموضوع الأخير يدرس التطابق ويهتم بالمتطابقة الخطية وقابلية القسمة للأعداد وبعض النظريات المتعلقة بها .

MA123 هندسة فضائية (فراغية ) 03 إجباري +

مادة علمية رياضية وهي تطوير لمقرر الهندسة التحليلية المستوية تعطي بالفصل الثاني تهدف إلي إكساب الطالب خلفية علي منظومة الإحداثيات( الديكارتية و الاسطوانية و الكروية) ومعرفة المتجهات في الفراغ حاصل الضرب العددي والمتجهي ومفهوم المستوى والمستقيم في الفضاء الثلاثي وسطوح الدرجة الثانية ( الصور المعيارية لمعادلات الكرة – الاسطوانة و المخروط و السطح الناقصي و السطح الزائدي و السطح المكافئ الناقصي و السطح المكافئ الزائدي).

MA122 جبر خطي 2 03 إجباري +

يحتوي المقرر على 1. الفضاءات الاتجاهية ( تعاريف ومفاهيم أساسية) : الفضاءات الجزئية ، الجمع المباشر ، الاستقلال والارتباط الخطي ، الأساس والبعد ، الأساس المرتب ، الإحداثيات وتغير الأساس. 2. التحويلات الخطية ، جبر التحويلات الخطية ، صورة ونواة التحويل الخطي ، العلاقة بين بعد الفضاء وصفرية التحويل ورتبة التحويل ، العمليات على التحويلات الخطية ، الثمتيل المصفوفي للتحويلات الخطية ، الأساس التحويلات الخطية ، فضاء التحويلات الخطية. 3. فضاء الضرب الداخلي (تعاريف وأمثلة وخواص أساسية) الطول والزاوية في فضاء الضرب الداخلي ، المتجهات المتعامدة ، الأساس العياري. 4. فضاء الضرب الداخلي، القيم الذاتية والمتجهات الذاتية لتحويل خطي ، المصفوفات القابلة للتقطير ، تقطير المصفوفات المثماتلة ، نظرية كيلي هاملتون وتطبيقاتها.

MA121 رياضة عامة 2 03 إجباري +

هي مادة علمية رياضية تعطي بالفصل الثاني تهدف إلي إكساب الطالب خلفية في المفاهيم الأساسية للتكامل وطرق التكامل وتطبيقاته من أجل دراسة مقررات متقدمة في البرنامج. يتناول هذا المقرر التكامل المحدود والتكامل الغير محدود وطرق التكامل وتطبيقات التكامل ونظرية

MA113 هندسة تحليلية مستوية 03 إجباري +

دف هذا المقرر الى منظومة الإحداثيات (الديكارتية، النقطية) والعلاقة بينهما. النقطة والميل (البعد بين نقطتين – تقسيم قطع مستقيمة من الداخل والخارج). المتجهات (في بعدين).: مفهوم المتجه – الإزاحة – المسقط – جبر المتجهات (الجمع – الضرب السلمي في متجه – الضرب الاتجاهي) الزاوية بين متجهين. تغير الإحداثيات: الإزاحة – الدوران – الإزاحة والدوران معاً. الخط المستقيم (الصور المختلفة لمعادلة الخط المستقيم). بيان معادلة الدرجة الأولى في متغيرين – بعد النقطة عن المستقيم – الزاوية بين مستقيمين – منصف الزاوية بين مستقيمين – بيان متباينة الدرجة الأولى في متغيرين – المستقيمات المتوازية والمتعامدة – عائلة المستقيمات.الدائرة (الصور المختلفة لمعادلة الدائرة – معادلة المماس للدائرة – المحور والمركز الأساس.)القطوع المخروطية: الصورة المعيارية لمعادلة القطوع (المكافئ – الناقص – الزائد) ومعادلة المماس لهم.

MA112 جبر خطي 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الي جعل الطالب علي علم بأساسيات الجبر الخطي، بالتركيز على المصفوفات والعمليات المعرفة عليها – الخواص الجبرية للعمليات على المصفوفات – انواع خاصة من المصفوفات- محورة المصفوفة – العمليات الاولية على صفوف المصفوفة – المصفوفات السلمية المختزلة – معكوس المصفوفة وخواصه – المحددات وخواصها – استخدام المحددات في ايجاد معكوس المصفوفة – المعادلات الخطية – حل المنظومات الخطية المتجانسة والغير متجانسة