تنزيل السيرة الذاتية

أ. سراج علوان

  • المؤهل العلمي: ماجستير
  • الدرجة العلمية: محاضر مساعد
  • قسم الرياضيات
  • كلية التربية جنزور

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

تحصلت على درجة الباكالوريوس في علم الإحصاء من كلية العلوم جامعة الفاتح في خريف لسنة 2008/ 2009 م. 

وقد تحصلت على درجة الماجستير في علم الإحصاء كلية العلوم جامعة البراويجيا- اندونيسيا في أكتوبر سنة 2013م. 

وقد تعاونت في التدريس في جامع طرابلس في كليتي الآداب والإقتصاد لسنة 2015 /2016 لفصلين دراسيين وقمت بتدريس المقررات الاتية: 

 (إحصاء- إحتمالات (للإقتصاد)) و (إحصاء وصفي - إحصاء تربوي (للآداب)) وتوقفت عن التدريس في جامعة طرابلس لعدم تسديد الجامعة لمستحقاتي لهذه الفترة والى هذا الوقت.

والأن انا أستاذ في كلية التربية جنزور بقرار (نقل وإعادة تعيين) من قبل السيد رئيس الجامعة منذ تاريخ 15/09/2022 والى هذا الوقت بدرجة (عاشرة) وبصفة (مساعد محاضر) ... أقوم بتدريس مقرر الإحصاء للأقسام العامة في الكلية وأقوم بتدريس مقررات الإحصاء والتي تشمل (الإحصاء الرياضي - مقدمة في الإحصاء -ومقدمة في نظرية الإحتمالات) لقسم الرياضيات حسب التكليفات الموكلة لي من قبل السيد رئيس القسم ... وأقوم ببعض التكليفات الموكلة لي كعمل (الجودة -إعداد التقارير الإحصائية- والتحليلات الإحصائية - وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس في بعض المجالات التي لها علاقة بتخصصي).

المسيرة المهنية

مهارات :

  • تحليل البيانات (SPSS, Excel, Minitab, R).
  • إجراء معالجة على بيانات محددة
  • تحليل البيانات الخام، واستخلاص النتائج ووضع التوصيات
  • إدخال البيانات وتدقيق البيانات، إنشاء التقارير و إنشاء البيانات ومراجعة جميع البيانات للتأكد من دقتها
  •  تحليل البيانات العلائقية
  • اعداد التقارير
  • باحث جيد عن المعلومات باستخدام شبكة الانترنت
  • تحليل البيانات الإحصائية متعدد المتغيرات
  • العمل على برامج Microsoft office (Power Point & Word, Excel ) 
  • اللغة العربية – اللغة الام
  • اللغة الانجليزية – متوسط ( كتابة و قراءة )

الاهتمامات البحثية

من خلال مجال تخصصي وهو علم الإحصاء والذي يختص بدراسة مختلف الظواهر الطبيعية سواء كانت إجتماعية او إقتصادية او طبية ومن هذا المنطلق ===> قد قمت بتحليل مختلف البيانات الخاصة بي والعامة سواء لزملاء لي في تخصصات آخري او كتحليل لمساعدة البحاث في أبحاثهم سواء أكانو طلاب بكالوريوس او ليسانس وماجستير او حتى الدكتوراه على مختلف المجالات وأهمها (الإحصاء كنظرية وتطبيق - الإقتصاد - الطب - الزراعة - الأحياء - الإجتماعية ) وغيرها من التخصصات المختلفة ... ولا انسى إعداد التقارير الخاصة بي مجال العمل كالتقارير الشهرية او الربع او النصف سنوية لرؤسائي في العمل.

النشاطات الخارجية

عملت في مجالات متعددة في مؤسسات مختلفة للدولة الليبية وقد أكتسبت العديد من الخبرات المهنية والإدارية في التطوير من مجال تخصصي وفي نفس الوقت واجهت العديد من الصعوبات في الإستمرار في هذه المؤسسات بسبب سوء الإدارات او بسبب عدم دفع المستحقاتي لي وقد عملت في الاتي:

  1. تعاون في جامعة ترهونة (الزيتونة) لمدة فصلين دراسيين لسنة 2014 -2015 م، كلية الإقتصاد وقمت بتدريس مقرري (الإحصاء والإحتمالات). 
  2. تعاون في كلية العلوم الادارية والمالية والتطبيقية طرابلس (السياحية) لمدة فصلين دراسيين لسنة 2014 -2015 م، كلية الإقتصاد وقمت بتدريس مقرري (الإحصاء و الإحتمالات). 
  3. تعاون في جامعة طرابلس لمدة فصلين دراسيين لسنة 2015 -2016 م، وقمت بتدريس مقرري (الإحصاء والإحتمالات (لكلية الإقتصاد)) ومقرري (الإحصاء الوصفي والإحصاء التربوي (لكلية الآداب)).
  4. تعاون في جامعة الخمس (المرقب) لمدة ثلاث فصول دراسية لسنة 2016 - 2018م، كلية العلوم / قسم الإحصاء وقد درست المقررات الاتية: (تصاميم وتجارب - تحليل إحصائي متقدم (معمل)) و(تصميم وتجارب - إحصاء سكاني) و(تصاميم وتجارب - تحليل إحصائي متقدم (معمل)).
  5. العمل في مركز الدراسات الإجتماعية التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية لمدة 8 أشهر من (شهر 11 لسنة 2017م الى شهر 7 لسنة 2018م) وقمت بالعمل على تجهيز الاستبيانات وتفريغها وتحليلها وتجهيز التقارير اللازمة بالخصوص وذلك لحالات النزوح العائلات المنكوبة في بعض المناطق وتقدير الأضرار لأحياء سكنية من جراء الحروب في مدينة طرابلس. 
  6. العمل في وزارة الداخلية كمحلل بيانات وموظف في مكتب وكيل وزير الداخلية لمدة 5 أشهر لسنة 2019م، قمت فيها ببعض المهام الموكلة لي وإعداد بعض التقارير لوزارة الداخلية وتجهيز مراسلات الى مكونات الوزارة والتي تشمل مديريات امن وهيئات ومصالح وجهات تابعة لها والعمل الإداري والتقني.
  7. العمل في المركز الوطني لدعم القرار (N.P.D.C) والذي يتبع لرئاسة الوزراء من شهر 7 لسنة 2017م الى شهر 9 لسنة 2022م، وقد عملت كموظف لمدة 5 أشهر من ثم تم تكليفي برئاسة قسم التوثيق والمعلومات التابع للإدارة المعلوماتية، حيث كنت أقوم بجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وكتابة تقارير شهرية للوضع الأمني في ليبيا لهذه الفترة والعمل أيضا كمستشار إحصائي في الادارات المختلفة للمركز عند الحاجة. 

المنشورات