عن قسم التربية الخاصة

كلمة رئيس قسم التربية الخاصة



بسم الله و الصلاة و السلام علي سيدنا محمد

أما بعد  ...

يعد قسم التربية الخاصة احدي الأقسام الموجودة بكلية التربية و قد أنشي هذا القسم نتيجة احتياج المجتمع لفئة من المعلمين المؤهلين نظريا و عمليا تهتم بشريحة مهمة من شرائح المجتمع و هم ذوي الاحتياجات الخاصة ، و تتنوع أهداف قسم التربية الخاصة من أعداد كوادر تربوية مؤهلة للعمل في مجال التربية الخاصة تكون قادرة على تقديم الخدمات التربوية و التعليمية ، كذلك تزويد الطلاب بالمهارات و الخبرات التطبيقية اللازمة للعمل مع هذه الفئة ، و تطوير أساليب الأداء التعليمي من خلال البحث العلمي لاستحداث أساليب و مناهج و طرق تدريسية أكثر كفاءة .

people
د. نجاح عبدالمجيد خليفة الطبيب
عضو هيئة تدريس " رئيس قسم التربية الخاصة

الرؤية

أحد الأقسام التربوية المتخصصة والتي أنشئت لإعداد كوادر بشرية مدربة وقادرة على تأهيل وتعليم وتدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك ضمن التوجه العالمي لحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص بين جميع الأفراد في التعليم والعمل. كما يأمل القسم في فتح برنامج للدراسات العليا يشمل الدبلوم في التربية الخاصة والماجستير والدكتوراه.

الرسالة

 تتلخص رسالة قسم التربية الخاصة فيما يلي:

1.       تخريج أعداد من المعلمين والباحثين ذوي خلفية علمية وعملية في مجال التربية الخاصة.

2.       الوصول بمستوى هذه الكوادر إلى درجة تمكنهم من تقديم الخدمة التعليمية و التأهيلية والنفسية  للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

3.       تكوين خلفية اجتماعية لأفراد المجتمع بكيفية التعامل مـع أقرانهم مـن الأشخاص غير العاديين

4.       وذلك مـن خـلال نشر ثقافة التربية الخاصة, وذلك يعود إلى إلمام أفـراد المجتمع بالحـد الأدنى من المعلومات حول خصائص وسمات ذوي الاحتياجات الخاصة, من الناحية العقلية والنفسية والاجتماعية.

5.       تكوين جيل مـن الباحثين الذين يهدفون إلى تطوير أنفسهم ومهنتهم في حقل العمل مـع الأفـراد المعاقين, وكذلك اكتشاف أساليب حديثة من شأنها تحقيق الجودة في الخدمة التعليمية.

6.       إحـداث تـغييرات علميـة على أســس منطقيـة وذلك لتحـقيق معايير الجـودة الشاملة, سواء في المناهج أو الوسائل أو التقنيات التدريسية.

الأهداف

تتعدد وتتنوع أهداف قسم التربية الخاصة وذلك على النحو التالي:

أولاً: الأهداف النفسية والتربوية:

1.       إعداد كوادر تربوية مؤهلة للعمل في مجـال التربية الخاصة تكون قادرة على تقديم الخدمات التربوية والتعليمية والتأهيلية والتدريبية.        

2.       تـزويـد الطـلاب والطالبات بالمهـارات والخبرات التطبيقية اللازمــة للعمل مـع هـذه الفئـة في مختلف البيئات التعليمية.

3.       ربط الجامعة بمؤسـسات المجتمع وذلك مـن خـلال تبادل الخبرات, وكذلك المساهمة في تقـديم الحلول العلمية للمشكلات التي يواجهها المعوقين في المجتمع.

4.       تطـويـر أساليب الأداء التعليمي مـن خــلال البحث العلمي لاستحـداث أساليب ومناهـج وطرق تدريسية أكثر كفاءة.

5.       أنشاء المعامل التي تخـدم هـذا التخصص والقيام بـزيـارات ميدانية متكررة للمعاهـد والمراكز والـدور الاجتماعية الحكـومية والأهلية التي تضم شرائـح مختلفة مـن هـذه الفئة الخـاصة مـن موهوبين ومعوقين وخلافهم عن قرب والخروج بتصورات وثيقة عنهم.

ثانياً: أهداف البحث العلمي:

1.       البحث العلمي في مجــال التربية الخـاصة ذو طبيعة متميزة, حيث يضم العـديـد مـن الأهـداف الإنسانية بالإضافة للأهداف العلمية.        

2.       تخـريـج عناصر لـديهم خلفية علميـة ثم تكـوينهم مـن خـلال سنوات الـدراسة بالقسم وأصبحت  لديهم القدرة على تقديم حلول علمية لمشكلات مجتمعاتهم.

3.       إحـداث الجـودة الشاملة وفقاً للمعايير الـدولية للجـودة والتي تزيد من الكفاءة العلمية والتعليمية لــذوي الاحتـياجـات الخـاصـة, مــن خــلال تـقــديـم احــدث الأساليـب والطـرق والمـناهـج و لاستراتيجيات والتقنيات التعليمية.

4.       تطـمح الكلية إلى استكمال المنظومة التعليمية مـن خـلال فتح أقسام للدراسات العليا وذلك هدفاً علمياً ومجتمعياً معاً.

ثالثاً: خدمة وتنمية البيئة:

1.       إحـداث تـواصل بين مـؤســسات المجتمع التي تخـدم ذوي الاحتياجــات الخــاصـة وبين قسم التربية الخاصة.        

2.       إمداد مؤسـسات المجتمع بالحديث في مجال تأهيل وتدريب المعوقين.  

3.       نشر ثقافة حقوق الإنسان وذلك لأن الكل في حـق الحياة سواء, وإحقاقاً لمبدأ تكافؤ الفرص في  التعليم والعمل والحياة.

4.       تقـديـم بـرامـج الإرشاد الأسري, لأسر الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق التكامل والتوازن في الخدمة التربوية والنفسية.

5.       تقـديـم الاستشارات التربوية والعلمية والتعاون مع المؤسـسات الاجتماعية التي تعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

الهيكل التنظيمي لـقسم التربية الخاصة

حقائق حول قسم التربية الخاصة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

2

المنشورات العلمية

12

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون