ليسانس في الآداب والتربية

تخصص اللغة الإنجليزية

كلية التربية طرابلس - قسم اللغة الانجليزية

وصف البرنامج

برنامج قسم اللغة الانجليزية هو اعداد المدرسين الاكفاء والمؤهلين لغويا وتربويا للعمل في مدارس التعليم الاساسي والثانوي الليبية والمدارس الدولية العاملة في ليبيا ورفد قطاعات اخرى في الدولة الليبية مثل وزارة الخارجية والاعلام بأشخاص قادرين على العمل كمترجمين ومصححين لغويين في اللغة الانجليزية .

أهداف البرنامج

إعداد المعلم المؤهل لتدريس اللغة الانجليزية في مرحلتي التعليم الاساسي والمتوسط

 تنمية كفايات البحث العلمي لخدمة المجتمع المدني

 التركيز على البرامج العلمية لإكساب مهارة الاستماع والكلام والقراء والكتابة في اللغة

تنمية قدرة الطالب على استخدام التقنيات الحديثة المستعملة في التدريس بكفاءة في مجال التخصص

تنمية روح الابداع والتفكير الناقد والتذوق الجمالي لدى الطالب والمعلم والتأكد من حصول طلاب برنامج الليسانس في اللغة الانجليزية على الدراية الكاملة في حقل التخصص وتحقيقا لأهدافه السابق ذكرها فان القسم يركز على شقين رئيسيين

1-      شق عملي وهو يتم بتدريب الطلاب لاكتساب المهارات اللغوية الاساسية لتلم اللغة عن طريق معامل اللغة المزودة بالأجهزة الحديثة.

2-      شق نظري ويشمل علوم اللغويات ويمكن تلخيصه بالتالي: - نظريات علم اللغة في اللغة الانجليزية التي تقدم وصفا لجوانب مختلفة من اصوات ورف ونحو وعلم دلالة -اهم النظريات باكتساب اللغة كلغة ثانية والابحاث والتطبيقات في تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية اجنبية - أبرز السمات التي تبين تنوعات اللغة وحادثة وكتابة

مخرجات البرنامج

مدرسين لغة انجليزية اكفاء ومؤهلين للعمل في مدارس التعليم الاساسي والثانوي وقادرين على استخدام التكنلوجيا الحديثة في التدريس ومواكبة التطورات في مجال تخصصهم وقادرين على تذوق الجانب الجمالي والحس النقدي في اللغة وقادرين على العمل كمترجمين ومصححين لغويين في قطاعات الدولة الاخرى كوزارتي الخارجية والاعلام وكذلك تدريب موظفين القطاعات الاخرى على تعلم مهارات اللغة الانجليزية مثل قطاع النفط والمواصلات

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس في العلوم التربوية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج حصوله على تقدير جيد فما فوق عند اكماله المرحلة الثانوية وحصوله على الشهادة.

يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج احاطته بالمستوى المقبول للغة الانجليزية التي تمكنه من فهم اعضاء هيئة التدريس اثناء تدريسهم له/ لها فور قبوله ومباشرته حضور محاضراته/ها.

 يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج اجتيازه امتحان القبول والمقابلة شخصية والتي تمكن مشرفي البرنامج من تحديد مدى أهلية وجدية الطالب من عدمها.

محتويات البرنامج

يحتوي البرنامج الدراسي على 140 وحدة دراسية وتنقسم المقررات الدراسية الى مقررات اجبارية ومقررات جامعية مقررات اختيارية يحتاج الطالب الى دراسة عدد 96 وحدة تخصصية وعدد 40 وحدة من المقررات العامة، وعدد 4 وحدة اختيارية. فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

'1الفصل الاول
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY100 علم النفس العام 02 عام

يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك. 

2 EPSY101 أصول التربية 02 عام

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع. 

3 ENG102 English Grammar 1 04 إجباري

يشمل هذا المقرر دروس في الأسماء والأفعال والضمائر وأدوات التعريف، كما يتيح للطلاب الكثير من الممارسة والتدريب من خلال تمارين هادفة وصعبة لها علاقة بالقواعد النحوية المقدمة في هذا المقرر.

4 ENG103 Reading Comprehension1 02 إجباري

يعد هذا المقرر الأول ضمن سلسلة من المقررات المصممة لمساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم في القراءة بطريقة فعالة واكتساب الأدوار والإستراتيجيات التي يحتاجونها لدراسة واستيعاب مقرر في المرحلة الجامعية، كما يتم تقديم كل درس مع مجموعة من الأسئلة التنشيطية لتمكين الطالب من الوصول إلى الهدف الرئيسي للدرس بسلاسة.

5 ENG104 Listening&Speaking1 04 إجباري

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الاستماع والمحادثة من خلال أنشطة تعرض على جهاز عرض مرئي، كما يتم تدريب الطالب على مواجهة تحديات التواصل باللغة الانجليزية التي تواجههم في حياتهم اليومية الشخصية والاجتماعية والعلمية والعملية.

6 ENG105 Writing1 04 إجباري

الهدف الرئيسي لهذا المقرر هو تعزيز ما يفترض أن تعلمه الطالب في المرحلة الثانوية وبناء المهارات الأساسية للكتابة، يتعلم الطالب كيفية تصنيف الجمل وتزويدهم بمواضيع متنوعة لتطوير مهارة الكتابة، كما يتعاملون مع قواعد الكتابة والإملاء وعلامات الترقيم لتحسين كتابتهم.

7 ENG106 Phonetics1 04 إجباري

بعد مقدمة قصيرة عن معنى علم الأصوات، يقدم المقرر شرحاً حول   مخارج الحروف وطريقة النطق لأعضاء الكلام وأصوات الحروف الساكنة والمتحركة باللغة الإنجليزية، كما يتم تدريب الطلاب على تحسين مهارات النطق.

'2الفصل الثاني
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY203 علم النفس الارتقائى 02 عام EPSY100

يهدف مقرر علم النفس الارتقائي أو علم النفس النمو إلى تمكين الطالب المعلم من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته بالتعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة بالإضافة إلى معرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى نهاية وجوده.

2 EPSY201 طرق تدريس عامة 02 عام EPSY101

يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.

3 ENG111 Phonetics2 02 إجباري ENG106

يتم تعريف الطلاب بمقاطع الكلمات واماكن التشديد على المقطع والكلمة والجملة، ويركز هذا المقرر أيضا على تعريف الطلاب بمجموعات الأصوات الساكنة ومناقشة جوانب مختلفة من الكلام المتواصل وأنواع مختلفة من الترنيم لمخارج الأصوات (ارتفاع وانخفاض طبقات الصوت أثناء الكلام)، كما يتضمن هذا المقرر تدريبات عملية على نطق الجمل والفقرات.

4 ENG110 Writing2 04 إجباري ENG105

يهدف هذا المقرر إلى إعداد طلاب قادرين على كتابة مقالات أكاديمية قصيرة، في حين يتم تقديم وسائط بلاغية مختلفة، كما تعتبر تقنيات ومراحل الكتابة أساس هذا المقرر، ويتعلم الطلاب بناء الجمل وترتيب الفقرات ثم يتدرب الطلاب على كتابة فقرات حول مواضيع مختلفة.

5 ENG109 Listening&Speaking2 04 إجباري ENG104

يعد هذا المقرر امتدادا للمقرر استماع ومحادثة ((1، الذي درسه الطلاب في الفصل الدراسي الأول. يتم عرض واستعمال التعبيرات التي تظهر سلوكا مهذبا من خلال نصوص مختلفة، كما يتم تطوير قدرة الطلاب على التواصل، ستجعل أنشطة التواصل ومسابقات على جهاز DVD (الأقراص المدمجة) من الطلاب قادرين على اجتياز أي منهج محادثة فيما بعد.

6 ENG108 Reading Comprehension2 02 إجباري ENG103

يعمل هذا المقرر على تطوير مهارات القراءة والمفردات التي تم تعلمها في المقرر السابق، كما يتناول مجموعة متنوعة من مواد القراءة التي تهدف إلى تعليم القراءة بسرعة استيعاب عالية كما يدرس الطلاب في هذا المقرر كيفية تفسير وتحليل وتقييم الأفكار في النصوص.

7 ENG107 English Grammar2 02 إجباري ENG102

يعرض هذا المقرر على الطلاب مزيداً من الدروس عن الأفعال والأزمنة التامة والمبني للمعلوم والمجهول وأنواع الجمل والصفات أيضا كما يوفر للمتعلمين التدريب من خلال أنشطة تتماشى مع المواضيع النحوية التي يتم دراستها في هذا المقرر.

8 CS100 حاسوب 1 02 متطلبات الجامعة

الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها -  أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.

9 AR103 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.

'3الفصل الثالث
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS101 حاسوب 2 02 متطلبات الجامعة CS100

مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه البرامج الجاهزة سوف يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.  

2 ST400 مبادئ أحصاء 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب أساسيات الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة.

3 AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

4 ENG212 English Grammar3 02 إجباري ENG107

يزود هذا المقرر الطلاب بدروس شاملة عن الأفعال المساعدة وحروف الجر وظروف الحال، كما يتيح للطلاب التدرب على استخدام الدروس النحوية من خلال تمارين لها علاقة بها.

5 ENG213 Reading Comprehension3 02 إجباري ENG108

يقدم هذا المقرر للطلاب نصوصا للقراءة على درجة عالية من التشويق من مصادر موثوقة والتي تعمل كنقطة انطلاق لأنشطة القراءة والاستيعاب وتطوير مهارات القراءة وبناء المفردات والتحليل والتدريب على القواعد النحوية والمناقشات المثرية والكتابة.

6 ENG214 Listening&Speaking3 04 إجباري ENG109

سيستمر التدريب على الاستماع والمحادثة في هذا المقرر الدراسي بهدف تطوير الوعي لدى الطلاب حول التركيز على أنماط مختلفة من المحادثة باللغة الإنجليزية، ومن المتوقع أن يتعامل الطلاب مع تعبيرات إنجليزية أساسية في مواقف مختلفة من حياتهم اليومية ويتفاعلون معها.

7 ENG215 Writing3 04 إجباري ENG110

الهدف من هذا المقرر هو تدريس الطلاب طرق الكتابة والأدوات البلاغية ومواضيع اللغة المطلوبة لتحقيق النجاح الأكاديمي، كما يمنح الطلاب الفرص للتعبير عن أفكارهم من خلال كتابة مقالات قصيرة من خمس فقرات في مواضيع مختلفة.

8 ENG217 Linguistics1 02 إجباري

يتم تعريف الطلاب في هذا المقرر على طبيعة اللغة والمبادئ الأساسية لنظرية علم اللغة ، كما يتضمن هذا المقرر تعريفات للغة وعلم اللغة وخصائص اللغة الإنسانية ومستويات التحليل اللغوي وفروع علم اللغة والمدارس الرئيسية والفروق الأساسية في علم اللغة ويشمل كذلك علم الأصوات (على أن يسبقه مراجعة للصوتيات).

9 EPSY200 علم النفس التربوى 02 عام EPSY100

المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

'4الفصل الرابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ENG327 Creative Writing1 02 إجباري ENG215

يتناول هذا المقرر نماذج متنوعة من الكتابة الإبداعية الخيالية والشعر والكتابة الإبداعية الواقعية من خلال الأداء كفن عام وفن مرئي، وكأدب يمثل المجتمع، ثم يتمرن الطلاب على كتابة الكتب والأفلام والقصص القصيرة.

2 EPSY202 أسس مناهج 02 عام EPSY203

يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها.  وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية

3 AR101 دراسات قرآنية 1 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا

4 EPSY301 طرق البحث 02 عام

يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية

5 ENG223 Theoretical Linguistics2 02 إجباري ENG217

في هذا المقرر يتعرف الطلاب على أحد المجالات الفرعية الأخرى لعلم اللغة وهو علم الصرف أو التشكيل، كما يتم دراسة علم دلالات الألفاظ  وبناء الجمل في هذا المقرر.

6 ENG222 English Literature1 02 إجباري

إن دراسة الأدب الإنجليزي له فوائد عديدة، كما أنه يعود الطلاب على وجهات نظر مختلفة في الحياة وطرق منوعة من التفكير عن العالم، وعلاوة على ذلك، فانه يطور الكفاءة اللغوية للطلاب ويقدم القصائد الأدبية المتنوعة والمسرحيات والقصص القصيرة والروايات.

7 ENG220 Listening&Speaking4 02 إجباري ENG214

يهدف هذا المقرر إلى تعزيز كل ما تم دراسته في الفصول الدراسية الثلاثة السابقة ومن المتوقع أن يكون الطلاب قادرين على التعبير عن أفكارهم بطريقة مؤثرة صحيحة في سياق محدد، كما سيكون للمعلم الفرصة لتعزيز النواحي والتركيبات التي تمكن الطلاب من تحديد النقاط الصعبة (الصعوبات التي تواجههم).

8 ENG219 Reading Comprehension4 02 إجباري ENG213

يهدف هذا المقرر إلى تطوير وعي الطالب واستخدام استراتيجيات القراءة، كما يساعدهم على توسيع مداركهم وبناء وجهات نظرهم في القضايا العالمية والنواحي الاجتماعية وتزويد الطلاب بمهارات تمكنهم من أن يصبحوا قادرين على القراءة والنقد.

9 ENG218 English Grammar 4 02 إجباري ENG212

يجعل هذا المقرر من الطلاب أكثر دراية بمواضيع نحوية هامة مثل الجمل الفعلية وأفعال الجر أو شبه الجملة وصيغة الكلام المباشر وغير المباشر وأنواع مختلفة من العبارات، ويتمرن الطلاب على تدريبات ذات العلاقة بالمواضيع السابقة كجزء لا يتجزأ من المقرر بهدف صقل مهاراتهم.

10 AR105 لغة عربية 3 02 متطلبات الجامعة AR104

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم. 

'5الفصل الخامس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 AR102 دراسات قرانية 2 02 متطلبات الجامعة AR101

يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور

2 ENG440 Academic Writing 02 إجباري ENG215

3 ENG334 Methods of Teaching 02 عام EPSY201

 يعد هذا المقرر مقدمة لمنهجية تدريس اللغة التي تكشف طرق تدريس اللغة الإنجليزية والابتكارات المنهجية الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أولى وثانية.

4 AR106 لغة عربية 4 02 متطلبات الجامعة AR105

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح 

5 ENG324 Grammatical Structures1 02 إجباري ENG218

بعد دراسة التركيبات النحوية الأساسية، يدرس الطلاب في هذا المقرر دروسا شاملة لأنواع مختلفة من العبارات التي تمكنهم من ممارسة المهارات التي اكتسبوها خلال الفصول السابقة (قواعد اللغة الانجليزية 1-4).

6 ENG325 Advanced Reading1 02 إجباري ENG219

في هذا المقرر يتدرب الطلاب على اختبار القراءة الأكاديمي (ايلتس: نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي) الذي يختبر مقدرتهم على فهم وإجابة الأسئلة الصعبة نسبياً وممارسة المهارات ت الرئيسة (المهارات اللازمة لفهم الفكرة الرئيسية للنص)، والمهارات الدقيقة ( المهارات اللازمة لتحديد وتفسير المعلومات في النص).

7 ENG326 Advanced Listening&Speaking1 04 إجباري ENG220

 يقدم هذا المقرر استراتيجيات لمساعدة الطلاب على تحسين مهارات الإلقاء والعرض الشفوي رسمياً وتنظيم أسلوب العرض وكيفية النطق، كما يقرأ ويقدم الطلاب ملخصا عن المقالات الصحفية التي يختارونها بالإضافة إلى توقعات حالة الجو وأخبار الإذاعة المرئية.

8 ENG328 Applied Linguistics1 02 إجباري ENG217

يقدم هذا المقرر لمحة واسعة النطاق عن العديد من القضايا المتنوعة في علم اللغة التطبيقي، مبتدئاً باللغويات التطبيقية والنواحي الأساسية للتحقق منها، ثم يناقش كيفية اكتساب اللغة الأولى والثانية.

'6الفصل السادس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ENG446 Translation 02 إجباري

هذا المقرر التمهيدي يتيح للطلاب التعرف على نظرية الترجمة وممارستها للمرة الأولى، كما يزود الطلاب بالأفكار الأساسية حول عملية الترجمة والمفردات المستخدمة والنظريات المعاصرة التي قدمت من قبل الباحثين والدارسين في هذا المجال.

2 EPSY303 الوسائل التعليمية 02 عام EPSY101

يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.

3 ENG329 Psycholinguistics 02 إختياري ENG223

بعد تقديم وشرح فكرة علم اللغة النفسي، يتم تعريف الطلاب بالأسس الحيوية للسلوك الإنساني الاجتماعي ويتم تعريف الطلاب أيضا على كيفية استقبال الكلام والمفردات والمعاني من نظام بسيط بدائي إلى نظام معقد.

4 ENG330 Grammatical Structures 2 02 إجباري ENG324

يقدم هذا المقرر للطلاب مناقشات عميقة للتراكيب النحوية على مستوى عال، كما يدرسون الفرق بين الجمل والعبارات وأنواع مختلفة من  أشباه الجمل وتركيبات لغوية أساسية وكيفية تعديلها. 

5 ENG331 Advanced Reading2 04 إختياري ENG325

يطور هذا المقرر المهارات والإستراتيجيات التي سبق تعلمها في مقررات القراءة السابقة ويزود الطلاب بنصوص عالية التشويق في مختلف المجالات وتساعدهم على اكتساب المفردات الجيدة من خلال أنشطة لها علاقة بمعاني الكلمات والمتلازمات واستنباط أجزاء الكلام وغيرها.

6 ENG451 قياس وتقويم 02 عام

يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها

7 ENG447 History and Varieties of English 02 إختياري

يقدم هذا المقرر للطالب نبذة عن تنوعات اللغة الإنجليزية كما يقدم مفاهيم اللغة وظائفها.

8 ENG333 Creative Writing2 04 إختياري ENG327

يتناول هذا المقرر كتابة القصص الإبداعية وكتابة الشعر، كما يقدم للطلاب طريقة كتابة المقالات ويتدرب الطلاب على كتابة المقالات أيضا.

9 ENG445 Academic Writing2 04 إختياري ENG440

يكتشف الطلاب في هذا المقرر أساليب أخرى للكتابة الأكاديمية التي لم يسبق دراستها في المقررات السابقة، كما يزودهم بالأدوات والمهارات للكتابة الأكاديمية المتقدمة، إضافة إلى تحسين مهارات كتابة المقال التي تعد من صميم كل أعمال الكتابة الأكاديمية.

10 ENG332 Advanced Listening & Speaking2 04 إختياري ENG326

يتعود الطلاب في هذا المقرر على امتحان الآيلتس، وهو نظام امتحان اللغة الإنجليزية الدولي للاستماع والمحادثة، حيث يتضمن مختارات وأنشطة لها علاقة بمهارة الاستماع والمحادثة بمستوى أكاديمي تؤهلهم لاستيعاب محاضرات أكاديمية باللغة الإنجليزية. 

11 ENG439 Advanced Listening & Speaking3 04 إختياري ENG332

12 ENG438 Advanced Reading3 04 إختياري ENG331

13 ENG345 Teaching English to Young Learners 02 إختياري ENG343

يهدف هذا المقرر إلى معرفة كيفية تعليم اللغة الإنجليزية لصغار السن، كما يزود الطلاب بالمهارات الاساسية لتدريس صغار السن في الفصل الدراسي مثل الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة من خلال القصص والأغاني والألعاب.

14 ENG344 Vocabulary Development 03 إختياري

يهدف هذا المقرر لعرض وتوسيع مفردات اللغة للطلاب وتطوير طرق جديدة لتعليم المفردات وكيفية استخدام مخزونهم للمفردات في تطوير المفردات الأخرى في دراسة اللغة الإنجليزية.

15 ENG341 Teaching English Language Skills 02 إختياري ENG334

يوضح هذا المقرر للطلاب كيفية تدريس النطق والمفردات والقواعد ويتدربون على كيفية تدريس المهارات الأساسية كالاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة وتدريس اللغة الإنجليزية بشكل عام.

16 ENG340 Computer Assisted Language Learning 02 إجباري CS100

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات تعلم اللغة باستخدام الحاسوب، مبتدئاً بتعريفه وتطوره التاريخي واستخدام أنواع مختلفة من البرمجيات ومناهج مختلفة لاستخدام الحاسوب في الفصل الدراسي والاستخدام الفعال لتقنية المعلومات في التعليم الإلكتروني والتعلم المدمج وغيرها. 

17 ENG337 Grammatical Structures3 04 إختياري ENG330

18 ENG336 Strategies1 02 إجباري EPSY201

يبين هذا المقرر للطلاب كيفية تخطيط أنشطة ودروس ناجحة كما يعزز المعارف والمهارات التي اكتسبوها والتي تعد ضرورية لهم ليصبحوا معلمين جيدين.

19 ENG335 Applied Linguistics2 03 إختياري ENG328

يغطي هذا المقرر مدخلات إضافية بشأن دراسة اللغة ونظريات لها علاقة بتدريس اللغة الثانية، كما يعزز معرفة الطلاب بدروس معينة في علم اللغة النفسي.

'7الفصل السابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ENG442 Strategies2 02 إجباري ENG336

تم تصميم هذا المقرر ليكون معرضاً لجميع المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب من خلال المدخلات النظرية جميعها من المقررات المختلفة السابقة، وهي طرق تدريس اللغة وعلم اللغة النفسي وإستراتيجيات تدريسية1.

2 ENG343 Research Methods in English Language Teaching 02 إجباري ENG440

يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطلاب كيفية البحث، كما يناقش تطورات أسئلة البحث والفرضيات والبحث الكمي والنوعي والتحقق من صحة أدوات البحث المنسبة لموضوع بحثهم، ويختم الطالب المقرر بإعداد مقترح بحث مناسب ومجاز لغرض تنفيذه كمشروع تخرج (انظر المقرر ل ج 448). 

3 ENG342 English Literature2 02 إجباري ENG222

يساعد هذا المقرر الطلاب على إدراك واستيعاب الأعمال الأدبية، كما يتعرفوا على عصور وأعمال لكتاب آخرين، ويعد الخيال النثري أساساً لهذا المقرر.

4 EPSY401 الصحة النفسية 02 عام EPSY100

يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.

'8الفصل الثامن
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ENG448 Graduation Project 04 إجباري EPSY201

يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه) ويقدمه للقسم التابع له كمقترح، ثم يجري الطالب عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.  

2 EPSY402 Teaching Practice 04 عام ENG442

الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الأطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس والتقويم، وتوظيف الوسائل التعليمية، وإدارة الصفوف، والتعامل مع التلاميذ والمعلمين، والإدارات المختلفة والمجتمع.