عن قسم التربية الفنية

كلمة رئيس قسم التربية الفنية



قسم التربية الفنية وهو أحد الأقسام الهامة في كلية التربية – جامعة طرابلس حيث ينفرد القسم بإعداد معلمي التربية الفنية ويطرح برنامج بكالوريوس التربية الفنية المعد من قبل ذوي الاختصاص والخبرة في مجالات الفنون والمناهج وطرق التدريس وفق المعايير التي تتناسب مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي

 يستهدف القسم إعداد معلمي الفن إعدادا شاملا ويواكب متطلبات العصر ويمنحهم القدرة التنافسية في سوق العمل من خلال تنمية قدراتهم الفكرية والمعرفية وتطوير مهاراتهم في كافة المجالات الفنية والتربوية وإعطائهم فرص التدريب الميداني في المدارس وإكسابهم المهارات البحثية والقيادية والابتكارية اللازمة لهم لدفع عجلة الثقافة الفنية والارتقاء بهم مواكبة لحركة التطور.

مرت التربية الفنية بالعديد من التطورات العلمية المتعددة سعيا لتحقيق وتلبية احتياجات المجتمع من خلال مواكبة تلك التطورات بإنشاء قسم التربية الفنية بكلية التربية عام 1998م وتعددت المحاولات لتطوير برامج القسم في ضوء احتياجات المجتمع وذلك لتلبية احتياجات المجتمع التعليمية والبحثية من خلال دور القسم في المشاركة بالتنمية المجتمعية المستدامة كالمعارض الفنية والتشكيلية والسعي إلى تحقيق جودة مخرجات القسم في ضوء احتياجات المجتمع وإنشاء بيئة تعليمية متطورة ومواكبه للعصر.

الرؤية

يطمح القسم.إلى تحقيق الرسالة العلمية والفنية والمهنية وفقا لمعايير الجودة ،وإعداد كفاءات علمية فنية تنافس سوق العمل في مجال التربية الفنية، هذا بالإضافة إلى تحقيق التميز والتفوق لنشر الثقافة الفنية وتحقيق أهدافها لتعليمها من منطلق الجدة و الأصالة المعاصرة للسعي نحو تحقيق التميز بالإعداد التربوي  الفني الابتكاري والإبداعي.

الرسالة

1_معالجة المشكلات المتعلقة بإعداد معلم التربية الفنية ،وخطط التدريس على كافة المستويات العلمية والفنية والتربوية ،وما يتعلق بها من معوقات  .

2_إعداد مناهج علمية فنية تتميز بالجدة والأصالة في مجال التربية الفنية تتماشى مع قدرات ورغبات وميول الطلبة لتحقيق النجاح للعملية التعليمية.

3_إرشاد الطلبة لاستخراج الكامن من القدرات والطاقات الفنية والعلمية والمهنية والكشف عنها من خلال المحاضرات والندوات العلمية وورش العمل.

4_القضاء على الأمية البصرية والارتقاء بالذوق الفني وتنمية الحس الفني لدى الطلبة في مجال التربية الفنية من خلال المعارض الفنية والندوات وورش العمل.

5_خلق أنشطة طلابية تتمثل في المعارض الفنية الدورية ترتبط بالمقدرة العطائية للمساهمة في تنمية الحس التنافسي بين الطلبة والرفع من القدرة الذوقية لديهم.

6_تهيئة البيئة التربوية والتعليمية الفعالة التي تمكن الطلبة من الاضطلاع في العملية البحثية وحل المشكلات للدفع بالطالب لخوض غمار البحث والتقصي في مجالات البحث العلمي، لإنجاز بحوث علمية في المجال ذاته تتميز بالكفاءة والجودة.

الأهداف

1.       إعداد معلم في مجال التربية الفنية  بمراحل التعليم الجامعي على كافة مستوياته العلمية والفنية والمهنية التربوية

2.       إعداد كوادر  فنية ذات كفاءات عالية في مجال التربية الفنية لتغطية حاجات المجتمع وتنافس سوق العمل في مختلف الميادين الفنية كالحرف اليدوية والمشغولات الفنية المختلفة وفن المتاحف والجمعيات الفنية والثقافية ومجالات الفئات الخاصة وفن الدعاية والإعلان والإعلام، وغيرها.

3.       التعاون مع الكليات والمؤسسات الثقافية والهيئات العلمية للعمل معا على خدمة وتطوير مناهج _ مجالات التربية الفنية _ وفقا لمعايير الجودة ، للتأكيد على أهمية التربية الفنية في بناء شخصية ذات كفاءة علمية فنية عالية تساهم في تحقيق النجاح المجتمعي وتعمل على تحدي صعاب الأمور الفنية التربوية.

4.      تنمية المهارات الفنية والقدرات الإبداعية والابتكارية لدى الطالب والعمل على تطوير الموهبة الفنية المبنية على المعرفة الفنية والعلمية كالقواعد والأسس والمبادئ التي يقوم عليها المجال الفني. للمساهمة في بناء شخصية تتميز بالمقدرة على  العطاء وخوض غمار سوق العمل بجدارة.

الهيكل التنظيمي لـقسم التربية الفنية

حقائق حول قسم التربية الفنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

8

هيئة التدريس

105

الطلبة

0

الخريجون