بكالوريوس في العلوم والتربية

تخصص تربية فنية

كلية التربية طرابلس - قسم التربية الفنية

وصف البرنامج

إن التربية الفنية تعد جزء من العملية التعليمية في مراحل التعليم العام ومكملة للمواد التدريسية الأخرى، وهي تعمل على تنمية المهارات الفنية مما يساعد على تلبية حاجات ومتطلبات المجتمع في تغطية سوق العمل لما لها من جوانب فنية وعلميه متعددة . تقوم التربية الفنية بتطوير القدرات الإبداعية وتنميتها لكسب الطالب اتجاهات فنية جدة تتكيف مع ظروف المجتمع والبيئة التعلمية والتربية برؤية محددة التفكير والاكتشاف لما هو جديد.

أهداف البرنامج

1- إعداد الطالب بكفاءة عالية ويكون له فاعلية تعلمية في مجال التربية الفنية بما يلبي متطلبات المجتمع ويخدم البحث العلمي وسوق العمل

 2-  العمل على تطوير برنامج التربية الفنية وإعداد طالب قادرا على حل المشكلات بأسلوب علمي بحث.

3-  تنمية القدرات الإبداعية المبنية على المعرفة العلمية والفنية والتأكيد على الفردية الذاتية من خلال مبدأ الأصالة المعاصرة

4-  إثراء المعرفة الفكرية للطالب بما هو جديد ومستحيل لتحسين العملية التربوية الفنية. 5_ العمل على تأكيد القيم الفنية والجمالية والتاريخ والحضارة من خلال المعطيات العلمية للطالب.

مخرجات البرنامج

1- الفهم : أن يفهم الطالب معنى الاتجاهات الحديثة في المجالات التدريسية للتربية الفنية. _ أن يتعرف على احدث التقنيات ووسائل البحث المتعلقة بمجال التربية الفنية. _ أن يفسر المفاهيم واستراتيجية التعلم المعتمدة على الفهم وحل المشكلات.

2- المهارات الذهنية:  أن يقوم بتحليل المنهج العلمي في التفكير وطريقة الاستدلال لتفعيل برنامج البحث العلمي والعمل به. _ القدرة على تشخيص وحل المشكلات واقتراح الحلول البديلة. _ القدرة على التفكير الناقد في مجال التخصص.

3- المهارات العلمية والمهنية: أن يستخدم الطالب الإمكانيات التكنولوجية (الحاسوب) والوسائل الحديثة الأخرى في المعاملات العلمية،

4-  المهارات العامة والمنقولة:  أن يكون للطالب القدرة على التخطيط والتنظيم بفاعلية وبأسلوب ينمي مهارات التفكير الإبداعي وينمي الشخصية العلمية والفنية لديه. _ أن يكون الطالب قادر على التواصل مع الآخرين لإكساب خبرات علمية وفنية ومرونة التعامل مع الأزمات والمشكلة العلمية بمرونة.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

-  أن يكون الطالب له مهارات التفنن في عملية الرسم وله القدرة على توليد الافكار الابتكارية والابداعية خلال مراحل التعلم

 2- أن يكون ذو ثقافة فنية في مجالات الفن بصفة عامة وفي مجال التربية الفنية بصفة خاصة.

3- أن يكون له القدرة على قبول النقد والتوجيه لما لبرنامج التربية الفنية من مسارات توجيهية نقدية بناءة تعمل على صقل الطالب أثناء التعلم.

4- أن يكون له مقدرة التذوق للقيم الفنية والجمالية وله قدرة استعارية لعملية التذوق الفني والجمالي.

5- أن يكون ملم بالمجالات التربوية والفنية والعلمية لما للبرنامج من شروط تتطلب من الطالب أن يعيها ويعمل بها.

 

محتويات البرنامج

يحتوي البرنامج الدراسي على 130 وحدة دراسية وتنقسم المقررات الدراسية الى مقررات اجبارية ومقررات جامعية مقررات اختيارية يحتاج الطالب الى دراسة عدد 71 وحدة تخصصية وعدد 20 وحدة من المقررات العامة، وعدد 21 وحدة اختيارية. فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

'1الفصل الاول
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY100 علم النفس العام 02 عام

يهدف المقرر إلى: تعريف الطلاب بماهية علم النفس وتاريخه، وموضوعه، وأهدافه، وأهميته، ومدراسه، ومناهجه، ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة، وسلوك الكائن الحي بصفة عامة، وتبصيرهم بتطور قدرات الأفراد العقلية، وقدراتهم على التعلم والإدراك. 

2 EPSY101 أصول التربية 02 عام

يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. كما يتناول أيضا بعض القيم والاتجاهات الأساسية لعمليات التربية وعلاقتها بمجالات الحياة المختلفة في المجتمع. 

3 Art100 تاريخ الفن القديم 02 إجباري

يتناول توصيف مقرر تاريخ الفن القديم دراسة وافية للمقرر والمتمثلة في عملية إدراك للتسلسل التاريخي و الحضاري للأمم القديمة، ويساعد ذلك على رؤية الآثار والشواهد التاريخية والحضارية لتلك الحقبة من الزمن، ومعرفة الجوانب والدوافع الفلسفية من وراء كل حقبة تاريخية، وبذلك يدرك الطالب مفاهيم وفلسفة كل حقبة زمنية بكل سماتها وخصائصها الفنية والجمالية والتاريخية والحضارية في إطار عام من الفن البدائي القديم إلى فن العصور الحجرية (الباليوليتي) و(النيوليتي)و(الكالكوليتي)، بالإضافة إلى الفن المصري القديم وفن بلاد الرافدين _ أيضاً_ الفن الروماني والفن البيزنطي والفن القوطي، هذا ويتم التطرق إلى الخصائص والسمات والعوامل المؤثرة في الفنون القديمة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):المقرر لا يحتوي على جانب تطبيقي (الجزء العملي)، إلا أنه من الممكن أن يتم استعراض نماذج من تلك الحقب الزمنية لكل مرحة باستخدام التقنيات التكنولوجية مثل تقنية  برنامج(فوتوشوب - الباوربوينت) لعرض بعض الأعمال والمنحوتات والآثار الفنية لتلك الفترات الزمنية.    

4 ART101 الرسم الحر 1 02 إجباري

الرسم الحر هو دلك الرسم الذي يتم باليد الحرة مباشرة دون التقيد بالأدوات الهندسية ، ويحتاج إلى مهارة يدوية بعد عملية إدراكية تأملية للموضوع المراد تنفيذه لتوضيح بعض الأفكار الفنية وبعض جوانب  الرسم المطلوب إيضاحه. مثل طبيعة الموضوعات وتأثير الضوء عليها والأبعاد والمسافات والضوء والظل. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): مقدمة على مبادئ وأسس الرسم الحر وكيفية استخدام الأدوات بعمل تخطيطات يدوية مبدئية سريعة ( اسكتشات) باستخدام أقلام الرصاص متعدد الأحجام لبعض موضوعات الحجوم والأشكال الهندسية ومن ثم رسم تخطيطات للطبيعة الصامتة ,

5 ART102 أسس تصميم 1 02 إجباري

يقوم المقرر بشرح الأسس البنائية للتصميم (عناصر التصميم)لبناء التصميم ،والأسس الإنشائية ( العلاقات الشكلية)، بالإضافة إلى الأسس الجمالية ( أسس التصميم)، ذلك لأهمية العناصر والأسس الفنية والجمالية والتشكيلية في تكوين الموضوع الفني. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل دراسات تطبيقية لعلاقات العناصر الفنية والأسس البنائية لكل من تداخل النقطة مع الخط والمساحة مع الفراغ في تكوينات فنية متنوعة، بالإضافة إلى علاقة الألوان بعناصر التشكيل، عمل دراسات تطبيقية للعلاقات التشكيلية للتصميم كالتركيب والتجاور والتداخل والشفافية والتوافقات اللونية،_ أيضا_ دراسات تطبيقية للإيقاع والاتزان والوحدة والتناسب والانسجام، وتطبيقات عملية للوحدة الفنية وعلاقة الجزء بالجزء وعلاقة الجزء بالكل وتعتمد هذه التطبيقات على رؤية الطالب الجمالية واستخلاص ما بها من قيم جمالية.  

6 ART103 طباعة منسوجات 1 02 إجباري

تتعدد طرق الطباعة النسيجية وتختلف تبعا لأدواتها وخاماتها وأساليب تنفيذها ،هي عملية تطبيق الألوان على الأقمشة وفق رسم أو زخرفة أو نقش محدد يتم تحضيره مسبقا وفق رؤى فنية وذوقية ومقدرة عطائية، بأدوات وخامات متعددة ومختلفة ،تختلف باختلاف الخطة التدريسية التي تعد مسبقا ابتداء من طباعة منسوجات1 إلى طباعة منسوجات2 و3 و4،ندرجها كالتالي في توصيف المقررات من 1طباعة إلى طباعة 4 في تسلسل فني تطبيقي. هي مادة عملية فطباعة المنسوجات 1 تعتمد على استخدام الألوان بأسلوب محدد على خامة القماش، إلا أنه من الممكن إعطاء نبذة تاريخية عن هذا الفن ومتطلبات المادة وما تحويه من قيم متعددة والتعريف بالمادة وتفرعاتها بصورة مبسطة ومختصرة. ليتم فيه ربط الجانب النظري بالممارسات التطبيقية وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          عمل دراسات مبدئية مستوحاة من بعض الأفكار المتعارف عليها كبداية للتدريب على المميزات والعيوب التي يتعرض لها المتعلم_ الطالب_ وللتمرين على عملية الإنجاز بصورة سليمة خالية من بعض العيوب التي تعد عيوب طبيعية لطبيعة المادة ذاتها . -          تدريبات لأسلوب التنفيذ على الخامة المختارة. -          عملية التطبيق بعد اتمام عمليات التدريب . -          استخدام طرق الطباعة بالستامبا – الاستنسل-  كبداية سهلة للطالب تساعده على التفنن والابتكار.  تنفيذ أعمال فنية متعددة ومتنوعة بالاستنسل لتنمية الذوق الجمالي والرؤى الفنية للمتعلم- الطالب_.

7 ART104 خزف 1 02 إجباري

يعد الخزف من أقدم الفنون  التي عرفها الإنسان  عبر العصور و الحضارات و في هذا المقرر يتعرف الطالب غلى المعلومات الأساسية على الأنواع الطينيات         و الأكاسيد الخزفية و طرق تشكيلها بالإضافة إلى تشكيل الأواني الخزفية بواسطة كل من الحبال الشرائح القوالب و عيرها بالإضافة إلى دراسة طرق الحرق و عملية إعداد الطينة و تجفيفها كذلك التعرف على خصائص الطينة من حيث الصلابة و السمكو مراحل التشكيل و التجفيف و عملية الزخرفة  . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): _تدريبات عملية للتعرف على عملية الإعداد للطينة و كيفية تحضيرها و تشكيلها. _التعريف بعمليات التنفيذ للموضوعات المختارة بإحدى طرق التشكيل كالحبال أو الشرائح أو القوالب و غيرها._التعرف على عملية التنفيذ للزخارف و النقش على المشغولات الخزفية . _ تدريبات عملية على استعمال الطينات من حيث القوة و المرونة و الليونة 

8 ART105 أشغال نجارة 02 إجباري

دراسة للمفاهيم الأساسية العملية والنظرية لأنواع الأخشاب الطبيعية والصناعية المختلفة ودراسة خواصها وإمكانياتها التشكيلية ، و دراسة العدد اليدوية والكهربائية، وطرق استخدامها بهدف تزويد الطالب بالخبرات والمهارات الفنية والتقنية في مجال تشكيل الأخشاب وعملية تصميمها.والتعرف على بعض المهارات الأساسية لإنتاج أعمال فنية مبتكرة، وإدراك وفهم بعض القيم التشكيلية والعلاقات الجمالية في الأعمال الخشبية, وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عرض نماذج من أنواع الأخشاب والأدوات المستخدمة والتعاشيق الخاصة بأعمال النجارة ومن ثم  التدريب على المهارات الأساسية في استخدام الأخشاب وتوظيفها جماليا ونفعيا، والتدريب على طرق التشكيل المختلفة للأخشاب ، والعمل على تنفيذ بعض التطبيقات باستخدام خامة الخشب والأدوات المطلوبة.والعمل على تنفيذ التعاشيق والقطع والدهانات الخاصة بالأخشاب.

9 ART106 تشريح فني 02 إجباري

-     تضافر الفن مع العلم واقترن الفن بالعلم ،ونشاهد ذلك في العلاقة بين الفنون البصرية وعلم التشريح، نراه من خلال تاريخ الفن لأن تاريخ الفن يعد جزء من الفن ذاته وتاريخ العلم هو أيضا جزء من العلم لا ينفصل عنه، يقودنا هذا إلى إدراك دور الفن في العلم من خلال التشريح الفني ،فالرسم التشريحي أهمية محورية في تعليم التشريح ودراسته ،لذلك تتم دراسة الآتي في مقرر التشريح الفني لإكساب المتعلم القدرة على رؤية فنية تحددها النسب الدقيقة للأشياء المراد رسمها . -       دراسة جسم الإنسان من حيث تكوينه وحركاته ومظاهره من الناحية التشريحية الفنية . -   دراسة الهيكل العظمي للإنسان من الناحية النظرية والعملية.ودراسة مجموعة العضلات المحركة له وتأثيرها على الشكل الخارجي لجسم الإنسان. -   دراسة الانفعالات والتأثيرات التي تحدث للجسم أثناء التأثيرات المختلفة مع ملاحظة ودراسة الفروق الفردية بين الأفراد في البيئة المحيطة ليكتسب المتعلم_الطالب _من خلالها المقدرة على الابتكار أثناء الرسم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -         رسم الجسم كاملا في أوضاع مختلفة. -         إظهار الفروق التشريحية بين الرجل والمرأة من خلال عملية الرسم. -        رسم للهيكل العظمي ورسم الجمجمة والعضلات بأوضاع متعددة. -         رسم لأوضاع الجسم بطريقة سليمة بالإضافة إلى رسم أجزاء من الجسم كحركة اليدين والقدمين

'2الفصل الثاني
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ART304 تاريخ الفن الوسيط الإسلامي 02 إجباري Art100

هو ذلك الإنتاج الفني الذي وقع من عام 622م حتى القرن التاسع عشر في المناطق التي تمتد من اسبانيا إلى الهند التي يسكنها فئات من الثقافات الإسلامية، لذلك يدرس الطالب في هذا المقرر التالي: أولا الفنون العربية الإسلامية: -          دراسة الفن العربي الإسلامي، والتعرف على الحضارات الإسلامية وفلسفتها الفنية عبر العصور -          دراسة المدارس الفنية العربية الإسلامية عبر الحضارات المختلفة ودراسة مجالاتها وأنواعها. -          دراسة العمارة العربية الإسلامية عبر العصور المختلفة من حيث البناء التصميمي وشكل ونظام البناء في الحضارات الفنية الإسلامية. -          دراسة الوحدات الزخرفية المستخدمة في العمارة الإسلامية والتعرف على المصادر التي استقى منها الفن الإسلامي عناصره. -          دراسة الفنون الزخرفية والفنون الخزفية الإسلامية وفن الفسيفساء  وفن الخط العربي وفن النسيج والسجاد الإسلامي وأشغال المعادن عبر الحضارات المختلفة .  ثانيا فنون العصور الوسطى: -          دراسة فنون العصور الوسطى المبكرة والمتأخرة. -          دراسة فن العمارة في العصور الوسطى، فن النحت ، فن الرسم والتصوير والزخرفة، فن النقش على الخامات المختلفة . -          دراسة الفن البيزنطي ، الفن القوطي، الفن ما قبل الرومانسية، الفن الرومانسكي ، الفن الكلاسيكي. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): تعد المادة من المواد النظرية الصرفة إلا أنه من الممكن إجراء بعض الأوراق البحثية لبعض الموضوعات المتعلقة بالدرس ويتم إلقائها من خلال المحاضرة وفتح باب للنقاش للمساهمة في تثبيت المعلومة وحث الطالب على عملية البحت والتقصي للدفع به للاعتماد على النفس وبناء الشخصية العملية.

2 EPSY200 علم النفس التربوي 02 عام EPSY100

المقرر يسعى إلى تحقيق عدة أهداف منها، التعرف على مفهومه وأهميته وأهدافه وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة به. 2. التعرف على طرق البحث في علم النفس التربوي 3. فهم عملية التعلم وشروطها. 4. التعرف على نظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. 5. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. 6. الوعي بأهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. 7. التعرف على مفهوم الذكاء والقدرات الخاصة والفروق الفردية والعوامل المؤثرة فيهما. 8. التعرف على مفهوم الدافعية وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية استثارتها لديهم. 9. إكساب الطلبة مهارة التقويم التربوي وبناء الاختبارات التحصيلية 10. توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

3 ART300 طباعة منسوجات 2 03 إجباري ART103

تعد طباعة المنسوجات وسيلة من وسائل التعبير الفني الذي يعكس الأفكار  والرؤى الفنية المتعددة والتي من خلالها يمكن الحصول على نماذج ورسومات فنية بأساليب وطرق متنوعة ومتعددة .لإكساب المتعلم-الطالب- معلومات على تقنيات الطباعة المتعددة والمختلفة في أسلوب التنفيذ، يتم من خلال ذلك شرح لأساليب الطباعة في هذا المقرر بالصور والنماذج التوضيحية وقراءات عن مبادئ العمل الطباعي بالربط والقوالب كأحد الطرق التي تعتمد على حرية الاختيار والتنفيذ. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          إعداد الأقمشة لعملية الربط والقوالب والطباعة بالغمر والصباغة كل طريقة على حده تقسم على الفصل الدراسي. -          عمل تجهيزات للتصاميم وأساليب تطبيقها بالقوالب وذلك بنحت كتل من مواد مختلفة يتم اختيارها و تشبيعها باللون ثم يتم الضغط بها على القماش لعمل نموذج أو تصميم أو ختم للتصميم المنحوت على الخامة التي تم اختيارها. -          صباغة القماش المراد تنفيذه باستخدام مجموعة من الأدوات _ كالأحواض_  المساعدة، كذلك أسلوب الطباعة بالغمر. -          عمل بحوث نظرية تطبيقية لأنواع الطباعة المختلفة ومن ثم عرضها. بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمتاحف والمعارض ذات الشأن.

4 ART208E خزف 2 03 إختياري ART104

  يعد مقرر خزف 2 تكملة لمقرر خزف 1 في عملية تسلسلية ترابطية من حيث الأدوات و الخامات إلا أن الطالب في هذا المقرر يتعرف على أنواع الأفران المستخدمة في عملية الحرق للخزفية و أيضا يتعرف على طرق تجفيف المشغولات قبل عملية الخرق بالإضافة إلي دراسة طرق معالجة أسطح الأعمال الخزفية و الأدوات اللازمة لذلك كما يتم دراسة الألوان و الطلاءات الخزفية بأنواعها المتعددة و طرق إعدادها و تركيباتها اللونية و استخداماتها   . وصف الجزء العملي (Laboratory projects):        _التدريب على استخدام الأفران و عمليات الحرق .        _التدريب على استعمال عجلة التشكيل للمشغولات الخزفية .        _دراسة تطبيقية لعمليات و طرق الحريق للمشغولات الخزفية و كيفية تجفيف الطينة .        _ دراسة تطبيقية لعمليات التشكيل للطينة و طريقة زخرفتها يدويا .        _دراسات تطبيقية لعمليات صب القوالب و التشكيل المجسم في إنتاج أعمال خزفية مبتكرة تتميز بالمهارة و الابتكار.

5 EPSY201 طرق تدريس عامة 02 عام EPSY101

يهدف هذا المقرر إلى: إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس. والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد. وأهم خصائص المعلم الجيد وأبعاد شخصيته. كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها.

6 ART202 رسم حر 2 02 إجباري ART101

يعتمد الرسم الحر2 على عملية تعميق الرؤى الفكرية والقدرة المهاريه من خلال بناء المهارة البصرية للطالب والتي تتم من خلال المشاهدة والملاحظة البصرية ومن خلال عملية الإدراك البصري للموجودات أثناء عملية الرسم الحر، وتدريب العين على الضبط والتدقيق وتحقيق التوافق البصري والحسي من خلال الرسم الثلاثي الأبعاد ودراسات الضوء والظل بتوسع.            وصف الجزء العملي (Laboratory projects): دراسات فنية للتقنيات وأساليب الأداء في الرسم من حيث الخامة المستخدمة _ طبيعة صامتة، طبيعة حية، مناظير، الحجوم ، المساقط والفراغ وأبعاده الفنية. 

7 ART201 نحت 1 02 إجباري

يعد النحت فرعا من فروع الفنون المرئية و إحدى الفروع التشكيلية و يمارس هذا الفن على الصخور و المعادن و الخزف و الخشب ومواد أخرى  ويمكن العمل بكثير من المواد المختلفة من خلال عملية الإزالة كالنحت أو عملية التجميع كاللحام والتشكيل و الصب و هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء أعمال و مجسمات ثلاثية الأبعاد  كالأشكال التجريدية أو الطبيعة الساكنة أو الطبيعة الحية كما يمكن استخدام الجص أو الشمع أو نقش الأحجار أو الأخشاب و يعد ( أيضا ) هو احد جوانب الإبداع الفني و ذلك لإكساب الطالب القدرة الأدائية بالخامات المختلفة و إكسابه مهارة القولبة و الاستنساخ من الأعمال الفنية النحتية الأخرى و تعريفه القيم البنائية و التشكيلية للعمل النحتي المنجز . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          يتعرف الطالب في الجانب العملي على عناصر بناء الشكل النحتي  والخطوط و حجم الكتلة النحتية و  الضوء و الظل الساقط على العمل النحتي . -          تمرين على كيفية إعداد و تحضير الطينة للعمل النحتي المراد تنفيذه . -          إعداد أعمال نحتية تعتمد على البناء و التشكيل النحتي و تتم عملية تشكيل الطينة باليد و التدريب على كيفية التعامل مع الطينة بسهولة .

8 ART200 أسس تصميم 2 03 إجباري ART102

في هذا المقرر يجب الوصول بالطالب إلى نقطة الابتكار والتصميم المبتكر المعتمد على الرؤية الذاتية، لإكسابه مهارات التصميم والتأكيد على جماليات العمل المنجز، وإكسابه القدرة على النقد والتحليل للعمل المنفذ. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل تصاميم يتم فيهلا الاعتماد على مهارات التعلم المكتسبة من خلال المقرر رقم 1لمعرفة مدى القدرة الاستيعابية للطالب ، ومدى قدرته على تذوق مواطن القيم الجمالية في العمل المنفذ.

9 AR103 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف والنكرة والمعرفة والبناء والإعراب إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها.

'3الفصل الثالث
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ART402 تاريخ فن عصر النهضة 02 إجباري ART304

فن عصر النهضة هو فن يتضمن الرسم والعمارة والنحت الذي ظهر في اوروبا حوالي عام 1400،على وجه التحديد في إيطاليا، وكان الفن أحد أهم الدعاة لعصر النهضة الأوروبية. يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على جوانب متعددة ندرجها كالتالي: -          التعريف بفن عصر النهضة والفن الحديث والفن المعاصر. -          دراسة لأهم الحركات والاتجاهات في فن التصوير ، النحت ، العمارة، بدءا بعصر النهضة الأوروبية والامتدادات اللاحقة لها مثل الحركة الافتعالية و  فناني الركوكو والباروك ومدرسة البندقية. -          دراسة تأثير عصر النهضة على شمال أوروبا والتحولات الجديدة التي استحدثت بدءا من الكلاسيكية إلى الرومانسية وصولا إلى المحدثة. -          دراسة التيارات المعاصرة في ضوء مفاهيم وخصائص كل منها، وأشهر فنانيها والاتجاهات الحديثة فيها، والفن الجديد مثل الرفائليين الجدد. -          دراسة واستعراض بداية الفن الحديث في القرن التاسع عشر والرواد المؤسسين لهذا الفن ، -          دراسة المدارس الفنية في العصر الحديث مثل، التجريدية والانطباعية والمستقبلية والتأثيرية والواقعية والتعبيرية والسريالية، وصولا إلى جماعة الباربيزون والفن المفاهيمي والفن  الأفريقي والفن الشعبي والفن الأسيوي بشكل عام. -          دور الحضارة الفنية العربية الإسلامية في فن عصر النهضة الأوربي. -          دراسة الفنون الحديثة والمعاصرة في الوطن العربي بشكل عام وفي ليبيا بشكل خاص. -          دراسة المدارس الفنية العربية الإسلامية الحديثة والمعاصرة _المنشاء والتطور_ لكل من مصر ، سوريا، العراق بشكل عام ،وليبيا بشكل خاص. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          المادة لا تحتوي على جزء عملي ،ولكن من الممكن إجراء بعض أوراق العمل أو البحوث المصغرة.

2 ART203 تصوير مائي 1 03 إجباري ART202

إلمام الطالب ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الرسم والتصوير ، وإلمامه بالمهارات الأدائية  للتصوير المائي ، وأن يقوم بدراسة تطبيقية لبعض النماذج لساكنة لتعميق الخبرة الفنية والذوقية من جانب ومن جهة أخرى ادرك الطالب للقيمة الملمسية للسطوح وانعكاسات الضوء والظل على سطح الموضوع المنفذ، بالإضافة إلى ذلك دراسة تطبيقية لشفافية اللون وانكسار الضوء باستخدام الألوان المائية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): دراسات تطبيقية للنماذج الساكنة والنماذج الزجاجية الشفافة التي تعكس شفافية للموضوع المنفذ بأسلوب تتضح فيه الرؤى الجمالية والفنية. ويتم ذلك باستخدام الألوان المائية بالطريقة أو الأسلوب الذي يعتمد على الشفافية ،هذا بالإضافة إلى دراسات تطبيقية لموضوعات مستوحاة من الطبيعة والتراث ,

3 ART204 تصميم و زخرفة 1 03 إجباري ART200

تعتبر الطبيعة وما فيها من موجودات أساسا لكل زخرفة ،فهي إلهام للفنان وتعد خياله الخصب ، منها يستمد أسسها وقواعدها وعناصر تكوينها ، وعندما ألحت على الفنان حاجته الى حب التفنن والزخرفة فاتجه للطبيعة ليستنبط منها الزخارف بعد التأمل والمشاهدة المعمقة ، وتعد الزخرفة من أهم الفنون التشكيلية وأكثرها أثرا في إكساب الأعمال الفنية والمنتجات الحرفية قيما جمالية وفنية والشكلية إلى جانب القيمة الوظيفية والتاريخية والقيم الحضارية .ويعتمد هذا المقرر على معرفة أسس وعناصر التصميم ، ومعرفة لمفهوم الوحدة الزخرفية وتنوعها وفقا للمبادئ الفنية التي تتوافق مع المقرر . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): على الطالب أن يقوم بعمل دراسات تطبيقية مبدئية لأشكال وتصاميم زخرفية متعددة معتمدا فيها عل عناصر وأسس التصميم الزخرفي من نقطة وخط وضوء وظل وغيرها. ثم يتطرق إلى معرفة الدائرة اللونية وعمل دراسات تطبيقية للدائرة اللونية _دراسات للألوان الباردة والحارة - التدرج الوني-وبعض التراكيب اللونية وعملية مزجها. عمل دراسات تطبيقية مستوحاة من الطبيعة .

4 ART205 أشغال فنية 1 03 إجباري ART105

يهتم المقرر بعملية الاستفادة من الخامات المتنوعة والمتعددة وكيفية توظيفها في الأعمال الفنية بقيم فنية وجمالية ووظيفية متعددة ، ومعرفة الخصائص الفنية والتشكيلية لتلك الخامات ، بالإضافة إلى ابتكار أعمال فنية متميزة تعتمد على المقدرة الفنية والرؤية الذوقية للطالب مع إمكانية عمليات التوليف والتكوين الفني بين الخامات بما يتناسب مع طبيعة كل خامة على حده ومع طبيعة الخامة الشكلية والتشكيلية.    وصف الجزء العملي (Laboratory projects): قبل البدء في الجانب العملي لابد للطالب من معرفة مفهوم وأبعاد الأشغال الفنية والأسس الإنشائية والجمالية والفنية التي يعتمد عليها في تنفيذ مشغولة فنية باستخدام الخامات والأدوات المتعددة زمن ثم شرح كيفية توظيف  الخامة في التطبيقات العملية ،وتوضيح الخصائص والسمات للخامات المستخدمة في عملية التنفيذ، وبذلك تبدى عملية التطبيق بطرق مصغرة على خامة محددة ، وتأتي بعدها عملية التطبيق والتنفيذ على خامات متنوعة للوقوف بالطالب على تذوق قيمها وخصائص وإمكانيات كل خامة

5 ART403 خط عربي 02 إجباري

في هذا المقرر يتم تعريف الطالب بنشاءة الخط العربي وتطوره والتعرف على أنواع الخطوط العربية والأسس التي تبنى عليها ، والتعريف بالقيم الجمالية والفنية والتعبيرية للخط العربي والأساليب التقنية لاستخدامات الخطوط في المجالات الفنية المختلفة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):  عمل دراسات تطبيقية لجميع  أنواع الخطوط ،يتم من خلالها تحقيق تنظيمات جمالية تعبيرية يرتكز فيها الطالب على الخصائص البنائية الظاهرية للخط العربي من حيث الحجم والاتجاه والقيمة واللون ونوع الخط مما يؤكد على جمالية الخط,

6 AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر، والاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

7 EPSY202 أسس المناهج 02 عام EPSY200

يهدف هذا المقرر إلى: تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج، وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودور المعلم فيها.  وكذلك الأسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة وخاصة مرحلة التعليم الأساسي وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية.

8 ART305 طباعة منسوجات 3 02 إجباري ART300

  يعتبر فن طباعة منسوجات 3 من أهم الفنون العملية التي لا يستغني عنها المتعلم ( الطالب ) في مجال التربية الفنية و على الرغم من التطور التكنولوجي في أساليب الطباعة النسيجية إلا أن الطباعة اليدوية لا زالت تتمتع بمكان فنية بسبب ما تحمله من قيم فنية و جمالية عالية في هذا المقرر يتم دراسة وفهم ومعرفة الخامات و الأدوات المستخدمة في الطباعة بفن الباتيك  ( الرسم و الربط بالشمع)  بالإضافة إلى الطباعة بالشاشة الحريرية على القماش لتحقيق القيم اللونية و الملمسية من خلال عملية التنفيذ و من الممكن أن يتم استخدام تقنية الحاسوب في عمليات التصميم لتنمية الآفاق الفكرية والرؤى الفنية و الجمالية للموضوع . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -         تقديم بيان عملي تطبيقي . -   استخدام التقنيات الحديثة في عرض شرائح توضيحية للطرق و أساليب الطباعة بفن الباتيك و بالشبلونة -         تنفيذ بعض الأعمال التراثية التي تتسم بالأصالة و الابتكار بأسلوبي الباتيك و الشاشة الحريرية . -      تنفيذ تطبيقات أسبوعية و مشروع نهائي لفتح باب الحوار ليتم نقد وتحليل و وصف الأعمال المنفذة للاستفادة من عميلة النقد في صقل الرؤى و الأفكار الفنية للطلبة .

'4الفصل الرابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY200

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم. 

2 ART400 أشغال فنية 2 03 إجباري ART205

الأشغال الفنية عالم غني بالقيم الفنية والجمالية والوظيفية والقيم التعبيرية وهي فن له تأملات هادفة ومحددة تخدم الأفكار المبتكرة من خلال رؤى فنية تعتمد على العملية الإدراكية للطالب، وغالبا ما تكون الأشغال الفنية مستندة على القدرة التوليفة والتكوين الفني للخامات المستخدمة لإبراز النواحي والقيم الجمالية للخامة . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): ما يتم في هذا المقرر هو عملية اتصال وتواصل مع مقرر أشغال فنية1، وذلك من حيث عملية التكوين والتوليف بين الخامات المستخدمة بهدف تمكين الطالب من القدرة على الابتكار والإبداع وفي عملية التفنن بأساليب متنوعة تثري القدرة الفكرية للطالب عند قيامه بالتوليف بين خامة وخامة أخرى لانجاز مشغولة لها خصائص فنية ، في هذا المقرر يقوم الطالب باستخدام خامات جديدة مثل خامة (الجلد) أو خامة (الشمواء )آو (الكاتفة) وغيرها ، أو يقوم باستخدام أنزاع من البلاستك أو الزجاج ليتم التكوين المطلوب على سطح الخامة بأفكار متنوعة وخامات متعددة  

3 ART303 تصوير مائي 2 03 إجباري ART203

في هذا المقرر يتم تحقيق التنظيمات الجمالية من خلال الدراسات التطبيقية كل حسب الرؤية الفنية والقدرة التنفيذية إضافة إلى نوع الموضوع الذي سيتم تنفيذه، وما يحمله من خصائص تعبيرية وجمالية يتم إظهارها بأسلوب التلوين المائي الثقيل، وتتمثل الموضوعات المطروحة أمام الطالب في الطبيعة الساكنة وموضوعات مستوحاة من الحياة اليومية المتمثلة في الزي الشعبي والعمارة التراثية والحلي وغيرها. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يتم تنفيذ وتطبيق موضوعات تختلف بصورة بسيطة عن موضوعات المقرر تصوير مائي1 من حيث كثافة اللون والموضوعات المنفذة والقدرة الأدائية، فالتراث الشعبي والعمارة الأثرية والحلي هم موضوعات تثري المقرر وتفيد الطالب في عملية صقل الموهبة والقدرة الأدائية وتعمق الرؤية الفنية والذوقية.

4 ART207 فنون الأطفال والمراهقين 02 إجباري

تعتبر فنون الأطفال والمراهقين بمثابة لغة مصورة مرتبطة بتعبيرهم ونموهم العقلي والجسمي والانفعالي ويعبر من خلالها الأطفال عن أنفسهم ،حيث يعكسون عبر الرسم ما يشعرون به اتجاه ذواتهم ويعبرون من خلاله عن علاقتهم بالبيئة المحيطة وبالآخرين، والدارس هنا عليه ان يكون ملما برسوم الأطفال وبخصائصها وأهميتها التربوية والنفسية والفنية والجمالية، وتوضيح مراحلها وعلاقة ذلك بالنمو العقلي والإدراكي والاجتماعي ،بالإضافة إلى دراسة الدوافع نحو التعبير الفني والعوامل المختلفة المؤثرة على التعبير الفني لدى الأطفال، والاتجاهات الفردية في التعبير الفني لديهم ودور الأسرة في هذا المجال. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يعتمد المقرر على الجانب النظري، إلا انه من الممكن أن يكون هناك عمل تدريبي في شكل دراسات  نقدية تتناول نماذج فنية مختارة تمثل رسوم الأطفال في مختلف مراحل تطورها، وتكليفات بحثية فردية من شبكة الانترنت والمراجع ذات الاختصاص ويتم فيها الحوار والنقاش وطرح الآراء ويتم فيها عمليات التحليل والنقد  ووصف لبعض  رسوم الأطفال وتعبيراتهم الفنية المختلفة وإدراك ما تتضمنه من قيم متعددة لتوسيع آفاق ومدارك الطلاب ولتنمية القدرات المهاريه والمعرفية ولدفع بهم الى المقدرة على عملية الشرح والتحليل والحوار والمناقشة والتعلم التعاوني  

5 ART206 تصميم وزخرفة 2 03 إجباري ART204

الزخرفة عالم من عوالم الإبداع الفني الغير مقيد بزمان ولا مكان ولا تقتصر على جانب من الجوانب الفنية ،وتستند على قاعدتين جماليتين أساسيتين هما: التغير الإيقاعي للحركة مع ما يتركه من انطباع هارموني( الانسجام)،و فراغ السطح الذي يجب ملئه بأسس وعناصر التصميم، والتصاميم الزخرفية في هذا المقرر تعتمد على الأبعاد الفنية :الزخارف ذات البعدين والزخرفة ذات الثلاثة أبعاد. تتميز بأسلوب الترابط الوثيق بوسائل التنفيذ -الخامات والحيز المكاني وموضوع التعبير الفني وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل دراسات تطبيقية لعناصر زخرفية متعددة ومتنوعة تعتمد على الجانب النظري الذي تم طرحه من خلال المحاضرة ، وتتمثل بعض الموضوعات في العناصر التراثية مستوحاة من التراث ، ودراسات تطبيقية أخرى تعتمد على تصاميم لزخارف نباتية وهندسية لعمل تكوينات فنية لها قيم متعددة.

6 ARE407E طباعة منسوجات 4 03 إختياري ART103

يعتبر فن طباعة منسوجات 4 من أهم الفنون العملية التي لا يستغني عنها المتعلم ( الطالب ) في مجال التربية الفنية و على الرغم من التطور التكنولوجي في أساليب الطباعة النسيجية إلا أن الطباعة اليدوية (الرسم الحر باليد على القماش ) و هو ما يعرف بفن البينتر لا زالا يتمتع بمكانة فنية عالية لما يحمله هذا الفن من قيم فنية و جمالية عالية في هذا المقرر يتم دراسة وفهم ومعرفة الخامات و الأدوات المستخدمة في الطباعة بفن الرسم الحر على القماش لتحقيق القيم اللونية و الملمسية من خلال عملية التنفيذ لتنمية الآفاق الفكرية والرؤى الفنية و الجمالية للموضوع . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          عمل تطبيقات لطريقة الرسم الحر على سطح القماش لإكساب المعلومة للطالب بطريقة صحيحة. -          تنفيذ موضوعات فنية  تعتمد على رؤية الطالب و آفاقه الفنية و الجمالية. -          التخطيط لتصاميم متعددة بأسلوب الرسم الحر على القماش و من ثم التلوين المباشر في حدود التصميم -          الوصول بالطالب إلى القدرة على التنفيذ الحر للرسم على سطح القماش كأحد أساليب الرسم الحديثة على الخامة.

7 AR105 لغة عربية 3 02 متطلبات الجامعة AR103

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المهارات الكتابية واللغوية والإلقائية من خلال دراسة بعض النصوص القرآنية والشعرية وتوظيف ذلك في تقويم ألسنتهم. 

'5الفصل الخامس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة

الحواسيب في حياتنا : استخدامات الحاسوب- الأسباب الرئيسية لاستخدم الحاسوب – أنواع الحواسيب – نظام الحاسوب ومكوناته – كيف تعمل الحواسيب – مصطلحات علمية خاصة بالحاسوب – لغة الحواسيب وأنظمة العد ومثيلها والتحويل من النظام العشري إلى أنظمة أخرى وبالعكس – العمليات الحسابية بالنظام الثنائي منها الجمع والطرح- التشفير وشفرة " الأسكي"- مكونات الحاسوب الداخلية – لوحة الأم – المعالج الدقيق- وحدات الحسابات والمنطق – الذاكرة الرئيسية وأنواعها والذاكرة الثانوية وأنواعها- وحدات القياس السرعة والذاكرة- نواقل البيانات وأنواعها -  أجهزة الإدخال والإخراج وأنواعها- برمجيات الحاسوب – تراسل البيانات ومعرفة شبكات الحاسوب - قضايا حاسوبية ومقدمة في تطبيقات الحاسوب مثل محرر النصوص Word.

2 EN100 لغة الانجليزية 1 02 متطلبات الجامعة

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة  كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل السهلة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك تنمية مهارة القراءة  بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه.

3 ART401 تصوير زيتي 1 03 إجباري

يعتبر التصوير الزيتي من أهم الفنون العملية التي تبرز دور حضارات الشعوب وتاريخها الفني عبر العصور، ويعد من أهم وسائل نقل المعرفة الفنية والتاريخية والحضارية عبر الأجيال عن طريق الفن-الرسم-  وتعد المادة عملية لا تحتوي على نظري إلا من خلال طرح نبذة عامة للتعريف بالمقرر والمتطلبات للمادة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          التعريف بالألوان الزيتية ومبادئ وأسس استخداماتها وعمل نماذج للتدرجات بالألوان الزيتية لتمرين اليد في عملية التعامل مع الألوان الزيتية لأنها تختلف اختلاف كلي عن الألوان الأخرى التي تعامل معها المتعلم-الطالب_ خلال مراحل التعلم. -          تعريف المتعلم-الطالب- بطريقة إعداد اللوحة الزيتية  _اللوحة القماشية_ من حيث عملية شد خامة القماش على الإطار باستخدام دبابيس الشد وذلك يعد من الأمور التي يجب معرفتها. لأنه من الممكن أن تؤخذ جاهزة. -          دراسة تكوينات فنية لأشكال ونماذج مرئية ساكنة كبداية لتعلم تقنيات التصوير الزيتي. -          التعبير الحر من الطبيعة بعد دراسات فنية ساكنة وتكوينات متنوعة يكون المتعلم- الطالب- قد اكتسب منها خبرة كافية من حيث مرونة اليد على الرسم. -          التعبير الحر من مشاهدات الطبيعة الحية للتأكيد على قدرة المتعلم_ الطالب_ العطائية وتنمية الرؤية الفنية لديه والقدرة على الإبداع .

4 EPSY301 طرق بحث 02 عام EPSY201

يهدف المقرر إلى فهم الطلاب للتطور التاريخي للمعرفة وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم حول أهمية البحث العلمي. كما يهدف إلى فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية. 

5 ART307 تصميم إعلاني 1 03 إجباري

تعد الصورة والرسوم الإعلانية من الرموز الاتصالية الأساسية التي يعتمد عليها المصمم في تصميم الرسالة الإعلانية ، وتفيد العناصر المرئية والأسس التصميمية في تقديم معاني وأفكار لا تعبر عنها الكلمات، وتساهم الرسوم الإعلانية في نجاح الإعلان ، ولها واقع جمالي وكفاءة بصرية تساهم في إيصال الرسالة أو الفكرة المصممة إلى الذائقة الفنية ،وتؤدي دورا مهما في جذب الانتباه إلى التصميم المنجز بما يمتلكه من جاذبية الحركة.  وصف الجزء العملي (Laboratory projects):  يتعرف الطالب على الجوانب الأساسية للعملية التصميمية ،من حيث أنواع التصميم وعناصره ومميزاته ومكوناته للبداء في عملية التنفيذ والتكوين الفني للموضوع الذي تم عليه الاختيار، وذلك من خلال عمل دراسات مبدئية لبعض الموضوعات الإعلانية ،هذا بعد التعرف على بعض التصاميم الإعلانية من المجلات والكتالوجات المعلنة عن التصاميم الإعلانية.  التدريب على تصميم موضوع إعلاني حسب رغبة الطالب ورؤيته الخاصة لدعمه وبعث روح الثقة والعمل لديه ولفتح باب الحوار والنقاش في الموضوع المنفذ، بالإضافة إلى عمل مجموعة من الاسكتشات و الكروكيات المتعلقة بالتصميم الإعلاني يعتمد الطالب فيه على أسس وعناصر التصميم، بالإضافة إلى عمل تصاميم إعلانية مختارة خلال الفصل الدراسي يتم فيها جمع عناصر التصميم وترتيب هذه العناصر بشكل متوازن ومن ثم تتم عمليات التلوين للأشكال والتصاميم باستخدام الألوان المائية وأقلام التحبير وألوان الكريلك.    

6 ART302 علم الجمال والنقد الفني 02 إجباري

مقدمة  في تاريخ الفكر الجمالي ، وعلم الجمال موضوعه ومنهجه، بالإضافة إلى دراسة لعلاقة علم الجمال بالدراسات الجمالية الأخرى والتصورات العامة لمفهومي الفن والجمال، ومفهوم الجمال عبر العصور والحضارات الفنية، كما يتطرق المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس والعوامل المؤثرة في عملية النقد الفني  ومعرفة القيم البنائية الكلية للأعمال الفنية وقراءتها برؤية تعتمد على الحس والذوق الفني، هذا بالإضافة إلى دراسة الأسس و النظريات الجمالية والنقد الفني ودراسة معايير الحكم الجمالي وأسس وقواعد ومصادر الحكم الجمالي وصف الجزء العملي (Laboratory project ): تدريب الطالب على التذوق للأعمال الفنية المحلية  والعالمية ، تنمية القدرة لديه على إصدار الحكم الجمالي للعمل ونقده .

7 AR209E أشغال المعادن 03 إختياري

دراسة لأشغال المعادن وعمليات توظيفها المختلفة ،ودراسة للعدد والأدوات الأساسية المستخدمة في تشكيل المعادن ، و الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في أشغال المعادن والتدريب على بعض العمليات البسيطة المستخدمة في التشكيل المعدني،  والتعرف على أهم النواحي الفنية والجمالية والتقنية لعملية التشكيل للشرائح المعدنية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل دراسات تطبيقية لطرق التشكيل بالضغط والتقبيب بعد عملية الشرح والتوضيح لتفادي الصعوبات الناجمة عن عمليات التشكيل ،وتدريب الطالب على تنفيذ تصاميم على الأسطح المعدنية باستخدام تقنية الطرق والحفر الكيميائي بالأحماض، والعمل على تدريب الطالب أيضا على عمل أعمال فنية متمثلة في لوحات فنية متعددة بتقنيات الطرق والتقبيب وغيرها في تشكيل موضوعات تتمثل في الطبيعة الحية والساكنة والتراثيات المختلفة.

8 AR101 دراسات قرآنية 1 02 متطلبات الجامعة

يدرس الطالب في هذا المقرر حزب الأعلى كاملا على أن تشمل الدراسة: أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وشرح المفردات شرحا لغويا، وبيان معاني الآيات، ودراسة الصور البلاغية، وما ترشد إليه الآيات. كما يكلف الطالب بحفظ الحزب كاملا.   

'6الفصل السادس
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 EPSY302 قياس و تقويم 02 عام EPSY202

يهدف المقرر إلى: الإدراك العميق لمفاهيم وأسس القياس والتقويم النفسي التربوي، والاستبصار بوظائفه، ودوره المؤثر في كل مكونات العملية التعليمية. أيضا الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لإعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها، بما يعين على جودة الأداء ورفع مستوى الكفاية المهنية، وخصوصا في ميدان اختبارات التحصيل الدراسي بأنواعها.

2 EPSY303 وسائل تعليمية 02 عام EPSY203

يهدف المقرر إلى: تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي. وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعلم والتعليم.

3 EN101 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EN100

يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة  إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات. 

4 AR102 دراسات قرآنية 2 02 متطلبات الجامعة AR101

يدرس الطالب في هذا الفصل السور الآتية: المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، وتشمل الدراسة أسباب النزول والمناسبات التي بين السور وتحليل المفردات تحليلا لغويا وتفسير الآيات ودراسة الصور البلاغية، وبيان ما ترشد إليه الآيات ودراسة الأحكام الفقهية المستنبطة من بعض الآيات، كما يكلف الطالب بحفظ هذه السور.   

5 CS101 حاسوب 2 02 متطلبات الجامعة

مقدمة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر- واستخدام البرامج التطبيقية Word والبرنامج Excel وبرنامج العرض التقدمي Power Point عمليا. ومعظم هذا المقرر عملي  يهدف إلى توفير مهارات معملية وهذه  البرامج الجاهزة سوف  يستخدمها الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه.

6 ART408E الرسم بالحاسوب 02 إختياري CS101

الرسم بالحاسوب هو مجال فني يدرس طرق تجميع المحتوى الفني المرئي ومعالجته فنيا،و هو فن تكوين الصور والرسومات المختلفة والمتنوعة ثلاثية الأبعاد ويشتمل أيضا على الرسومات الثنائية الأبعاد،ويعد ذلك من أبرز وأهم نظم التعلم الحديث مما يساهم ويساعد على عملية التكوين الفني بكل سهولة ويساعد الطالب على التخلص من خسائر الأوراق والأحبار والكثير من الجهد من حيث تعديل الموضوعات الفنية المنجزة بالإضافة إلى عمليات الإزالة والإضافة للمؤثرات الفنية مثل التصغير والتكبير والقلب والإمالة للموضوع المنفذ وأيضا تغير الألوان دون الحاجة إلى إعادة الرسم من جديد  ومعالجة الموضوعات المختارة والمنفذة بكل سهولة ويعمل على توفير الوقت والجهد المبذولين، وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          يدرس لطالب برامج الرسم بالكمبيوتر ،مثل التصميم والرسم التوضيحي أو معالجة الصور ، وعلى الطالب في المجال الفني أن يدرس أو أن يلم ببرنامجAdobe لأنها أول ما يهم الفنانين والرسمين والمصممين (الطلاب)، ذلك لأن لفوتوشوب مجموعة كبيرة من الأدوات الإبداعية لإنشاء وتعزيز الموضوعات الفنية المنفذة ، -          دراسة تصميم الشعارات والإيقونات الفنية المختلفة  وأيضا تصميم الرسوم التوضيحية الخاصة بالرسام أو المصمم، والعمل على تحويل الصور والموضوعات الفنية وتحويرها إلى لوحات فنية. -          دراسة التأثيرات الفنية المدمجة ليختار كل رسام أو مصمم( طالب) ما يناسبه من تأثيرات فنية متنوعة تثري العمل المنجز.

7 ART404 تصوير زيتي 2 03 إجباري ART401

يعتبر التصوير الزيتي من أهم الفنون العملية التي تبرز دور حضارات الشعوب وتاريخها الفني عبر العصور، ويعد من أهم وسائل نقل المعرفة الفنية والتاريخية والحضارية عبر الأجيال عن طريق الفن- الرسم-  وتعد المادة عملية لا تحتوي على نظري إلا من خلال طرح نبذة عامة للتعريف بالمقرر والمتطلبات للمادة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          تدريبات أولية على القدرات الأدائية للطالب من خلال ما تعلمه في المقرر1وصولا به إلى أداء بصورة أكبر من حيت استخدام خامات وأدوات جديدة إضافة إلى الخامات والأدوات الأولى. -          تطبيقات أولية باستخدام سكاكين الرسم مع الفراش على الكانفس - قماش الرسم- ، أي اللوحة الزيتية. -          العمل على اللوحات الزيتية ذات الأحجام الكبيرة والتي قد تصل إلى متر أحيانا لتعود الطالب على الخوض بحرية أكبر في عملية الرسم والقدرة على التفنن والإنجاز بدون قيود أدائية وفكرية وتنمي الرؤية الفنية  والإحساس بالقيم لديه بصورة أكبر. -          الخروج للطبيعة مثل الحدائق وشواطئ البحار والمتاحف لصقل الطالب من حيث اعتماده على نفسه في عملية اختيار موضوعاته، وزرع جوانب الثقة به وتنمية قدرته الذوقية والفنية وصقل الرؤى الفنية أيضا .

8 ART306 طرائق تدريس الفنون 02 إجباري ART201

تعد طرق تدريس الفنون من عناصر المناهج الأساسية ذلك لأنه لا يمكن تقييم المحتوى والأهداف التعليمية العامة والخاصة إلا من خلال الطريقة التدريسية التي يتبعها معلم التربية الفنية في توضيح مجال الفنون العلمية والفنية بالصورة السليمة، لذلك يعد أسلوب وطريقة التدريس حلقة الوصل بين المتعلم- الطالب- ومكونات المنهج، وتتضمن طريقة تدريس الفنون الأساليب والمواقف التي يتم نهجها داخل قاعة الدراسة لكي يضمن نجاح العملية التدريسية ،لتكون للمحة التاريخية جزء مهم في الجانب النظري بالإضافة إلى معرفة المتعلم- الطالب _لمفهوم طريقة التدريس للفنون لغة واصطلاحا، ومعرفة خصائص المعلم وما عليه من واجبات اتجاه العملية التعليمية، ودراسة الأهداف الأساسية لإعداد مدرس التربية الفنية أيضا دراسة ومعرفة وظائف التربية الفنية في إعداد المعلم الجيد، وصولا إلى دراسة الخصائص الأساسية لطرق التدريس ومجالاته والاستراتيجية التي يقوم عليها. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): المادة نظرية بصفة عامة ولكن من الممكن أن يتم إعداد المتعلم- الطالب- لمرحلة التطبيقات التدريسية التي تستند عليها مادة طرق التدريس الفنون من خلال فتح حلقات نقاش لعملية إعداد الدرس وتطبيقه في المحاضرة بعد أن يقوم الطالب بإعداد الموضوع المطلوب إنجازه في صيغة أوراق عمل يتم طرحها والحوار فيها .

9 AR106 لغة عربية 4 02 متطلبات الجامعة AR105

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .

'7الفصل السابع
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ART406E تصميم إعلاني 2 03 إختياري ART307

يعمل التصميم الإعلاني 2 إلى تحقيق ناتج جمالي يرتبط بالفكرة الأساسية للتصميم المبني على نظام تصميمي من العلاقات البنائية للخروج بمنجز تصميمي جمالي ناتج عن إدراك فكرة تصميمية بإبعادها الثلاثة القدرة الفنية والذوق الفني  والإدراك الجمالي، ولا يتم ذلك إلا في نطاق الشعور بالحرية التصميمية المستندة على الثقافة الفنية المتراكمة في فكر الطالب المصمم الذي اكتسب ثقافته الفنية من خلال التعلم المبدئي لأسس وقواعد ا لتصميم الإعلاني. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): دراسات وتخطيطات فنية للبنية التصميمية للإعلان تتألف من عدد من الوحدات البنائية ،مثل العنوان الرئيسي والفرعي واللون والصورة باختلاف احجامها ،ووجود مجالات فضائية متعددة للحصول على بنى شكلية متنوعة في أبعادها التعبيرية والجمالية ،هذا بالإضافة إلى حث الطالب على تحقيق قدر من الأداء التعبيري والجمالي الذي يرتكز على أساسيات التصميم الإعلاني لإظهار بنية تصميمية مؤثرة تحقق بنية شكلية متماسكة من خلال العلاقات الفنية .

2 ART310 تطبيقات تدريسية 02 إجباري ART306

تعد مادة تطبيقات تدريسية مادة نظرية صرفة تعتمد في جانبها التدريسي على تطبيق مقرر طرق تدريس الفنون وتعمل على دعم الطالب و الوصول به  للتعرف على العملية التعليمية و الطرق التي تتبع في العملية التدريسية و تعد مادة تطبيقات تدريسية نقطة وصل بين المتعلم (الطالب)  و مقرر التربية العملي  و تهدف هذه المادة على الدفع بالطالب لتطبيق كيفية التخطيط للقيام بالتدريس في المدارس و التعرف على أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد الفنية و عملية تقويم النتائج .            وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          التدريبات المبدئية على التعليم لإثارة دافعية المتعلم (الطالب) نحو النمو المهني و خلق الجو التعليمي المناسب في مجال التربية الفنية . -          فتح المجال للطالب للقيام بعملية الشرح والعرض في خلال المحاضرة وصولا به إلى المقدرة على توصيل المعلومة للتلاميذ. -          فتح المجال للطالب لعرض الخطة الاستراتيجية المتبعة في التعليم و كيفية الإلقاء و الشرح للموضوع المراد تنفيذه من قبل التلاميذ. -          تدريب الطالب على التحركات داخل الفصل التعليمي لان تحركات المعلم تعدمن العناصر الاساسية في نجاح عملية التعليم.

3 ART309E نحت 2 03 إختياري ART201

يعد النحت فرعا من فروع الفنون المرئية و إحدى الفروع التشكيلية و يمارس هذا الفن على الصخور و المعادن و الخزف و الخشب ومواد أخرى  ويمكن العمل بكثير من المواد المختلفة من خلال عملية الإزالة كالنحت أو عملية التجميع كاللحام والتشكيل و الصب و هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء أعمال و مجسمات ثلاثية الأبعاد  كالأشكال التجريدية أو الطبيعة الساكنة أو الطبيعة الحية كما يمكن استخدام الجص أو الشمع أو نقش الأحجار أو الأخشاب و يعد ( أيضا ) هو احد جوانب الإبداع الفني و ذلك لإكساب الطالب القدرة الأدائية بالخامات المختلفة و إكسابه مهارة القولبة و الاستنساخ من الأعمال الفنية النحتية الأخرى و تعريفه القيم البنائية و التشكيلية للعمل النحتي المنجز و النحت العملي المجسم و النحت البنائي. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -          دراسة تطبيقية للمنحوتات المجسمة. -          دراسة تطبيقية للنحت البنائي . -          تطبيق أعمال فنية نحتية لموضوعات مختارة يعتمد فيها على رؤية الطالب الفنية و الذوقية  -          زيارات ميدانية للمعارض و المتاحف الفنية التي تعد ذات صلة و جمعيات الخزف للتعرف على الأدوات و الأفران و أنواع الطينات و الخزفيات المنجزة داخل الجمعية -          عرض شرائح ملونه و صور لمنحوتات عالمية عن طريق السبورة الذكية أو ذاتا شوب لتنمية المعلومات المتعلقة بالموضوع .

4 ART308E نقد فني 02 إختياري ART302

دراسة أهمية النقد الفني في مجال التربية الفنية ودراسة مكونات العمل الفني مثل أسس وعناصر التشكيل وعناصر التصميم بالإضافة إلى أساليب واتجاهات النقد المعاصر في الفن التشكيلي   ودراسة خطوات قراءة العمل الفني، والعمل على تنمية الحس الذوقي والجمالي تنمية الإدراك البصري والحسي، وتنمية القدرة على تذوق القيم الجمالية في الأعمال الفنية، بالإضافة إلى القدرة على التحليل للعمل الفني وقراءته ونقده. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يتمثل الجانب العملي في عملية الحوار والنقاش للأعمال الفنية المحلية والعالمية وقراءتها قراءة نقدية مبنية على الرؤى الخاصة للطالب وبناء على ما تم اكتسابه من عملية التعلم.

5 EPSY401 صحة نفسية 02 عام EPSY100

يهدف مقرر الصحة النفسية إلى 1 . تزويد المتعلم بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية . 2. إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي . 3. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة . 4. التعرف على أسباب الانحرافات السلوكية وسبل تشخيصها وعلاجها.

6 ST100E مبادئ الإحصاء 02 إختياري

تعد مبادئ الإحصاء من المواد الاختيارية التي يتطلب من طالب التربية الفنية اختيارها حسب الرغبة لديه لإتمام عدد الساعات الأساسية و أكثرها تعلما في مجال التربية الفنية هي تلك التي يتم فيها وصف القياسات و تعتمد على تلخيص العينة و توضيحها بشكل موجز وبسيط و واضح بشكل كبير بالإضافة إلى الإحصاء الاستدلالي لاستخدام تحليل القيم والمعلومات لاستنتاج خصائص و مميزات محددة  . وصف الجزء العملي (Laboratory projects):        _تعليم الطلاب كيفية دراسة البيانات بطريقة صحيحة وتحليلها بشكل منهجي أكاديمي .        _تدريب الطلاب على كيفية اخذ العينات و النماذج و اخذ القرار السليم في النهاية .        _عمل تجارب إحصائية بطريقة سليمة وصولا إلى نتائج ايجابية .        _استخدام الحاسب الآلي للمساهمة في الوصول بالطالب إلى أن يكون لديه عقلية رياضية تؤهله للتجاوب و الفهم السريع لدراسته لذلك دراسة هذا التخصص مهمة للطالب . 

'8الفصل الثامن
رقم الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
1 ART405 مشروع التخرج 04 إجباري

مشروع التخرج هو تلك السلسلة من النشاطات العلمية التي يلم بها الطالب  بحيث  تؤدي إلى تحقيق هدف ذو أهمية بالنسبة له ومن خلال تنفيذ المشروع يكتسب الطالب الكثير من المعلومات و الحقائق و الاتجاهات المتعلقة بمختلف جوانبه وهو أيضا عملية بحث و تقصي للحقائق و عملية جمع للمعلومات وهو ما يطلق عليه ( بحث علمي ) و يعد البحث العلمي رافد يستقي منه الطلاب تقدمهم و رقيهم ويعمل على النهوض بهم نحو الجديد . يختار الطالب موضوع المشروع و يتم تحديد عنوانه تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس و من ثم يقوم الطالب بإعداد مقترح المشروع و الذي يحتوي على : مشكلة البحث ،أهمية و أهداف البحث ، فروض البحث ، منهجية البحث و أدواته ، الدراسات السابقة و مصطلحاته مع ملاحظة أن يتجاوز الطالب ال75% من المقررات الدراسية و إنهاء جميع المساقات التي يعتمد عليها المشروع .  وصف الجزء العملي (Laboratory projects): -         يعد مشروع التخرج ( البحث العلمي ) في حد ذاته موضوع نظري تطبيقي يمر الطالب في أثناء تنفيذه بأغلب المهارات التطبيقية ذات الصلة بالموضوع قيد البحث. -      يقدم الطالب الرؤية التطبيقية التي سيتم تنفيذها في صورة رسومات تخطيطية( كروكي ) كمرحلة مبدئية . -          التخطيطات المبدئية يتم انجازها  بأقلام الرصاص و من ثم بالألوان . -          يتم تنفيذ التصميم المبدئي بعد التعديلات النهائية بالحجم الطبيعي على اللوحة المختارة. -          يتم العمل للموضوع المنفذ وصولا للإخراج النهائي بالصورة المطلوبة على التميز و الإبداع           و الابتكار و الأصالة و الجدة.

2 EPSY402 التربية العملية 04 عام EPSY303

 تعد التربية العملي إحدى الفعاليات التربوية المهمة في مجال إعداد المعلمين وتدريبهم باعتبارها عملية تساعد الطالب _المعلم_ في امتلاك الكافيات التعليمية التي تستلزم دوره المهني في التعليم على أ يمارس التدريب في مواقف ميدانية طبيعية ليترجم فيها الطالب _المعلم_ معارفه النظرية إلى وقائع عملية ملموسة ،فهي فترة تدريب موجهة يقضيها  الطالب المعلم في مدرسة محددة يقوم في أثنائها بالتدريب على مادة تخصصه لطلاب صف  محدد تحت إشراف مشرف تخصصي من القسم ومشرف تربوي بأشراف منسق التربية العملي بالكلية  لممارسة مهارات التدريس، ويوجه خلالها من أجل إتقان المهارات التي تمكنه من أجل أداء عمله بشكل فعال .       يقوم المتعلم- الطالب_ بتنزيل مادة التربية العملي بعد إتمام جميع المقررات الدراسية خلال الفصل النهائي _الفصل الثامن- وإنجاز 130 وحدة دراسية. ولمدة ستة أسابيع متواصلة ليتم تقييم الطالب من قبل المشرفين- التخصصي - و التربوي- كالتالي -          المشرف التربوي 40 درجة / النسبة 40% -          المشرف التخصصي50 درجة/النسبة50% -          مدير المدرسة 10النسبة/10% ، المجموع الكلي 100%