بكالوريوس في التربية الفنية

كلية التربية - طرابلس - قسم التربية الفنية

وصف البرنامج

يزود برنامج التربية الفنية الطلاب بالمعلومات والخبرة النظرية في جميع فروع هذا التخصص. كما يعمل على تمكين الطلاب من تصميم وتنفيذ الأعمال الفنية ذات القيمة الجمالية والإبداعية. كما يصبح الطالب من ذوي الخبرة في التدريس باستخدام الأساليب الحديثة من خلال تطبيق النظريات التربوية والنفسية ، وبالتالي يتم إعداد معلم متخصص. إعداد علمي وعملي متكامل موازٍ لمهاراته الفنية.

أهداف البرنامج

إعداد الطالب بكفاءة عالية ويكون له فاعلية تعلمية في مجال التربية الفنية بما يلبي متطلبات المجتمع ويخدم البحث العلمي وسوق العمل.

العمل على تطوير برنامج التربية الفنية وإعداد طالب قادرا على حل المشكلات بأسلوب علمي بحث.

تنمية القدرات الإبداعية المبنية على المعرفة العلمية والفنية والتأكيد على الفردية الذاتية من خلال مبدأ الأصالة المعاصرة.

إثراء المعرفة الفكرية للطالب بما هو جديد ومستحيل لتحسين العملية التربوية الفنية.

العمل على تأكيد القيم الفنية والجمالية والتاريخ والحضارة من خلال المعطيات العلمية للطالب.

مخرجات البرنامج

الفهم : أن يفهم الطالب معنى الاتجاهات الحديثة في المجالات التدريسية للتربية الفنية. _ أن يتعرف على احدث التقنيات ووسائل البحث المتعلقة بمجال التربية الفنية. _ أن يفسر المفاهيم واستراتيجية التعلم المعتمدة على الفهم وحل المشكلات.

المهارات الذهنية:  أن يقوم بتحليل المنهج العلمي في التفكير وطريقة الاستدلال لتفعيل برنامج البحث العلمي والعمل به. - القدرة على تشخيص وحل المشكلات واقتراح الحلول البديلة. _ القدرة على التفكير الناقد في مجال التخصص.

 المهارات العلمية والمهنية: أن يستخدم الطالب الإمكانيات التكنولوجية (الحاسوب) والوسائل الحديثة الأخرى في المعاملات العلمية،

  المهارات العامة والمنقولة:  أن يكون للطالب القدرة على التخطيط والتنظيم بفاعلية وبأسلوب ينمي مهارات التفكير الإبداعي وينمي الشخصية العلمية والفنية لديه. _ أن يكون الطالب قادر على التواصل مع الآخرين لإكساب خبرات علمية وفنية ومرونة التعامل مع الأزمات والمشكلة العلمية بمرونة.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في العلوم والتربية ( تخصص التربية الفنية)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

أن يكون الطالب له مهارات التفنن في عملية الرسم وله القدرة على توليد الافكار الابتكارية والابداعية خلال مراحل التعلم.

أن يكون ذو ثقافة فنية في مجالات الفن بصفة عامة وفي مجال التربية الفنية بصفة خاصة.

أن يكون له القدرة على قبول النقد والتوجيه لما لبرنامج التربية الفنية من مسارات توجهية نقدية بناءة تعمل على صقل الطالب أثناء التعلم.

أن يكون له مقدرة التذوق للقيم الفنية والجمالبة وله قدرة استعابية لعملية التذوق الفني والجمالي.

أن يكون ملم بالمجالات التربوية والفنية والعلمية لما للبرنامج من شروط تتطلب من الطالب أن يعيها ويعمل بها.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في التربية الفنية الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في التربية الفنية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 20 وحدة عامة، و 71 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 21 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ART103 طباعة منسوجات 1 02 إجباري +

تتعدد طرق الطباعة النسيجية وتختلف تبعا لأدواتها وخاماتها وأساليب تنفيذها ،هي عملية تطبيق الألوان على الأقمشة وفق رسم أو زخرفة أو نقش محدد يتم تحضيره مسبقا وفق رؤى فنية وذوقية ومقدرة عطائية، بأدوات وخامات متعددة ومختلفة ،تختلف باختلاف الخطة التدريسية التي تعد مسبقا ابتداء من طباعة منسوجات1 إلى طباعة منسوجات2 و3 و4،ندرجها كالتالي في توصيف المقررات من 1طباعة إلى طباعة 4 في تسلسل فني تطبيقي. هي مادة عملية فطباعة المنسوجات 1 تعتمد على استخدام الألوان بأسلوب محدد على خامة القماش، إلا أنه من الممكن إعطاء نبذة تاريخية عن هذا الفن ومتطلبات المادة وما تحويه من قيم متعددة والتعريف بالمادة وتفرعاتها بصورة مبسطة ومختصرة. ليتم فيه ربط الجانب النظري بالممارسات التطبيقية وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - عمل دراسات مبدئية مستوحاة من بعض الأفكار المتعارف عليها كبداية للتدريب على المميزات والعيوب التي يتعرض لها المتعلم_ الطالب_ وللتمرين على عملية الإنجاز بصورة سليمة خالية من بعض العيوب التي تعد عيوب طبيعية لطبيعة المادة ذاتها . - تدريبات لأسلوب التنفيذ على الخامة المختارة. - عملية التطبيق بعد اتمام عمليات التدريب . - استخدام طرق الطباعة بالستامبا – الاستنسل- كبداية سهلة للطالب تساعده على التفنن والابتكار. تنفيذ أعمال فنية متعددة ومتنوعة بالاستنسل لتنمية الذوق الجمالي والرؤى الفنية للمتعلم- الطالب_.

ART106 تشريح فني 02 إجباري +

- تضافر الفن مع العلم واقترن الفن بالعلم ،ونشاهد ذلك في العلاقة بين الفنون البصرية وعلم التشريح، نراه من خلال تاريخ الفن لأن تاريخ الفن يعد جزء من الفن ذاته وتاريخ العلم هو أيضا جزء من العلم لا ينفصل عنه، يقودنا هذا إلى إدراك دور الفن في العلم من خلال التشريح الفني ،فالرسم التشريحي أهمية محورية في تعليم التشريح ودراسته ،لذلك تتم دراسة الآتي في مقرر التشريح الفني لإكساب المتعلم القدرة على رؤية فنية تحددها النسب الدقيقة للأشياء المراد رسمها . - دراسة جسم الإنسان من حيث تكوينه وحركاته ومظاهره من الناحية التشريحية الفنية . - دراسة الهيكل العظمي للإنسان من الناحية النظرية والعملية.ودراسة مجموعة العضلات المحركة له وتأثيرها على الشكل الخارجي لجسم الإنسان. - دراسة الانفعالات والتأثيرات التي تحدث للجسم أثناء التأثيرات المختلفة مع ملاحظة ودراسة الفروق الفردية بين الأفراد في البيئة المحيطة ليكتسب المتعلم_الطالب _من خلالها المقدرة على الابتكار أثناء الرسم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - رسم الجسم كاملا في أوضاع مختلفة. - إظهار الفروق التشريحية بين الرجل والمرأة من خلال عملية الرسم. - رسم للهيكل العظمي ورسم الجمجمة والعضلات بأوضاع متعددة. - رسم لأوضاع الجسم بطريقة سليمة بالإضافة إلى رسم أجزاء من الجسم كحركة اليدين والقدمين

ART105 أشغال نجارة 02 إجباري +

دراسة للمفاهيم الأساسية العملية والنظرية لأنواع الأخشاب الطبيعية والصناعية المختلفة ودراسة خواصها وإمكانياتها التشكيلية ، و دراسة العدد اليدوية والكهربائية، وطرق استخدامها بهدف تزويد الطالب بالخبرات والمهارات الفنية والتقنية في مجال تشكيل الأخشاب وعملية تصميمها.والتعرف على بعض المهارات الأساسية لإنتاج أعمال فنية مبتكرة، وإدراك وفهم بعض القيم التشكيلية والعلاقات الجمالية في الأعمال الخشبية, وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عرض نماذج من أنواع الأخشاب والأدوات المستخدمة والتعاشيق الخاصة بأعمال النجارة ومن ثم التدريب على المهارات الأساسية في استخدام الأخشاب وتوظيفها جماليا ونفعيا، والتدريب على طرق التشكيل المختلفة للأخشاب ، والعمل على تنفيذ بعض التطبيقات باستخدام خامة الخشب والأدوات المطلوبة.والعمل على تنفيذ التعاشيق والقطع والدهانات الخاصة بالأخشاب.

ART104 خزف 1 02 إجباري +

يعد الخزف من أقدم الفنون التي عرفها الإنسان عبر العصور و الحضارات و في هذا المقرر يتعرف الطالب غلى المعلومات الأساسية على الأنواع الطينيات و الأكاسيد الخزفية و طرق تشكيلها بالإضافة إلى تشكيل الأواني الخزفية بواسطة كل من الحبال الشرائح القوالب و عيرها بالإضافة إلى دراسة طرق الحرق و عملية إعداد الطينة و تجفيفها كذلك التعرف على خصائص الطينة من حيث الصلابة و السمكو مراحل التشكيل و التجفيف و عملية الزخرفة . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): _تدريبات عملية للتعرف على عملية الإعداد للطينة و كيفية تحضيرها و تشكيلها. _التعريف بعمليات التنفيذ للموضوعات المختارة بإحدى طرق التشكيل كالحبال أو الشرائح أو القوالب و غيرها._التعرف على عملية التنفيذ للزخارف و النقش على المشغولات الخزفية . _ تدريبات عملية على استعمال الطينات من حيث القوة و المرونة و الليونة

ART102 أسس تصميم 1 02 إجباري +

يقوم المقرر بشرح الأسس البنائية للتصميم (عناصر التصميم)لبناء التصميم ،والأسس الإنشائية ( العلاقات الشكلية)، بالإضافة إلى الأسس الجمالية ( أسس التصميم)، ذلك لأهمية العناصر والأسس الفنية والجمالية والتشكيلية في تكوين الموضوع الفني. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل دراسات تطبيقية لعلاقات العناصر الفنية والأسس البنائية لكل من تداخل النقطة مع الخط والمساحة مع الفراغ في تكوينات فنية متنوعة، بالإضافة إلى علاقة الألوان بعناصر التشكيل، عمل دراسات تطبيقية للعلاقات التشكيلية للتصميم كالتركيب والتجاور والتداخل والشفافية والتوافقات اللونية،_ أيضا_ دراسات تطبيقية للإيقاع والاتزان والوحدة والتناسب والانسجام، وتطبيقات عملية للوحدة الفنية وعلاقة الجزء بالجزء وعلاقة الجزء بالكل وتعتمد هذه التطبيقات على رؤية الطالب الجمالية واستخلاص ما بها من قيم جمالية.

ART101 الرسم الحر 1 02 إجباري +

الرسم الحر هو دلك الرسم الذي يتم باليد الحرة مباشرة دون التقيد بالأدوات الهندسية ، ويحتاج إلى مهارة يدوية بعد عملية إدراكية تأملية للموضوع المراد تنفيذه لتوضيح بعض الأفكار الفنية وبعض جوانب الرسم المطلوب إيضاحه. مثل طبيعة الموضوعات وتأثير الضوء عليها والأبعاد والمسافات والضوء والظل. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): مقدمة على مبادئ وأسس الرسم الحر وكيفية استخدام الأدوات بعمل تخطيطات يدوية مبدئية سريعة ( اسكتشات) باستخدام أقلام الرصاص متعدد الأحجام لبعض موضوعات الحجوم والأشكال الهندسية ومن ثم رسم تخطيطات للطبيعة الصامتة ,

ART100 تاريخ الفن القديم 02 إجباري +

يتناول توصيف مقرر تاريخ الفن القديم دراسة وافية للمقرر والمتمثلة في عملية إدراك للتسلسل التاريخي و الحضاري للأمم القديمة، ويساعد ذلك على رؤية الآثار والشواهد التاريخية والحضارية لتلك الحقبة من الزمن، ومعرفة الجوانب والدوافع الفلسفية من وراء كل حقبة تاريخية، وبذلك يدرك الطالب مفاهيم وفلسفة كل حقبة زمنية بكل سماتها وخصائصها الفنية والجمالية والتاريخية والحضارية في إطار عام من الفن البدائي القديم إلى فن العصور الحجرية (الباليوليتي) و(النيوليتي)و(الكالكوليتي)، بالإضافة إلى الفن المصري القديم وفن بلاد الرافدين _ أيضاً_ الفن الروماني والفن البيزنطي والفن القوطي، هذا ويتم التطرق إلى الخصائص والسمات والعوامل المؤثرة في الفنون القديمة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):المقرر لا يحتوي على جانب تطبيقي (الجزء العملي)، إلا أنه من الممكن أن يتم استعراض نماذج من تلك الحقب الزمنية لكل مرحة باستخدام التقنيات التكنولوجية مثل تقنية برنامج(فوتوشوب - الباوربوينت) لعرض بعض الأعمال والمنحوتات والآثار الفنية لتلك الفترات الزمنية.

EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

ART200 أسس تصميم 2 03 إجباري ART102 +

في هذا المقرر يجب الوصول بالطالب إلى نقطة الابتكار والتصميم المبتكر المعتمد على الرؤية الذاتية، لإكسابه مهارات التصميم والتأكيد على جماليات العمل المنجز، وإكسابه القدرة على النقد والتحليل للعمل المنفذ. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل تصاميم يتم فيهلا الاعتماد على مهارات التعلم المكتسبة من خلال المقرر رقم 1لمعرفة مدى القدرة الاستيعابية للطالب ، ومدى قدرته على تذوق مواطن القيم الجمالية في العمل المنفذ.

ART201 نحت 1 02 إجباري +

يعد النحت فرعا من فروع الفنون المرئية و إحدى الفروع التشكيلية و يمارس هذا الفن على الصخور و المعادن و الخزف و الخشب ومواد أخرى ويمكن العمل بكثير من المواد المختلفة من خلال عملية الإزالة كالنحت أو عملية التجميع كاللحام والتشكيل و الصب و هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء أعمال و مجسمات ثلاثية الأبعاد كالأشكال التجريدية أو الطبيعة الساكنة أو الطبيعة الحية كما يمكن استخدام الجص أو الشمع أو نقش الأحجار أو الأخشاب و يعد ( أيضا ) هو احد جوانب الإبداع الفني و ذلك لإكساب الطالب القدرة الأدائية بالخامات المختلفة و إكسابه مهارة القولبة و الاستنساخ من الأعمال الفنية النحتية الأخرى و تعريفه القيم البنائية و التشكيلية للعمل النحتي المنجز . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - يتعرف الطالب في الجانب العملي على عناصر بناء الشكل النحتي والخطوط و حجم الكتلة النحتية و الضوء و الظل الساقط على العمل النحتي . - تمرين على كيفية إعداد و تحضير الطينة للعمل النحتي المراد تنفيذه . - إعداد أعمال نحتية تعتمد على البناء و التشكيل النحتي و تتم عملية تشكيل الطينة باليد و التدريب على كيفية التعامل مع الطينة بسهولة .

ART202 رسم حر 2 02 إجباري ART101 +

يعتمد الرسم الحر2 على عملية تعميق الرؤى الفكرية والقدرة المهاريه من خلال بناء المهارة البصرية للطالب والتي تتم من خلال المشاهدة والملاحظة البصرية ومن خلال عملية الإدراك البصري للموجودات أثناء عملية الرسم الحر، وتدريب العين على الضبط والتدقيق وتحقيق التوافق البصري والحسي من خلال الرسم الثلاثي الأبعاد ودراسات الضوء والظل بتوسع. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): دراسات فنية للتقنيات وأساليب الأداء في الرسم من حيث الخامة المستخدمة _ طبيعة صامتة، طبيعة حية، مناظير، الحجوم ، المساقط والفراغ وأبعاده الفنية.

EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

ART304 تاريخ الفن الوسيط الإسلامي 02 إجباري Art100 +

هو ذلك الإنتاج الفني الذي وقع من عام 622م حتى القرن التاسع عشر في المناطق التي تمتد من اسبانيا إلى الهند التي يسكنها فئات من الثقافات الإسلامية، لذلك يدرس الطالب في هذا المقرر التالي: أولا الفنون العربية الإسلامية: - دراسة الفن العربي الإسلامي، والتعرف على الحضارات الإسلامية وفلسفتها الفنية عبر العصور - دراسة المدارس الفنية العربية الإسلامية عبر الحضارات المختلفة ودراسة مجالاتها وأنواعها. - دراسة العمارة العربية الإسلامية عبر العصور المختلفة من حيث البناء التصميمي وشكل ونظام البناء في الحضارات الفنية الإسلامية. - دراسة الوحدات الزخرفية المستخدمة في العمارة الإسلامية والتعرف على المصادر التي استقى منها الفن الإسلامي عناصره. - دراسة الفنون الزخرفية والفنون الخزفية الإسلامية وفن الفسيفساء وفن الخط العربي وفن النسيج والسجاد الإسلامي وأشغال المعادن عبر الحضارات المختلفة . ثانيا فنون العصور الوسطى: - دراسة فنون العصور الوسطى المبكرة والمتأخرة. - دراسة فن العمارة في العصور الوسطى، فن النحت ، فن الرسم والتصوير والزخرفة، فن النقش على الخامات المختلفة . - دراسة الفن البيزنطي ، الفن القوطي، الفن ما قبل الرومانسية، الفن الرومانسكي ، الفن الكلاسيكي. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): تعد المادة من المواد النظرية الصرفة إلا أنه من الممكن إجراء بعض الأوراق البحثية لبعض الموضوعات المتعلقة بالدرس ويتم إلقائها من خلال المحاضرة وفتح باب للنقاش للمساهمة في تثبيت المعلومة وحث الطالب على عملية البحت والتقصي للدفع به للاعتماد على النفس وبناء الشخصية العملية.

ART300 طباعة منسوجات 2 03 إجباري ART103 +

تعد طباعة المنسوجات وسيلة من وسائل التعبير الفني الذي يعكس الأفكار والرؤى الفنية المتعددة والتي من خلالها يمكن الحصول على نماذج ورسومات فنية بأساليب وطرق متنوعة ومتعددة .لإكساب المتعلم-الطالب- معلومات على تقنيات الطباعة المتعددة والمختلفة في أسلوب التنفيذ، يتم من خلال ذلك شرح لأساليب الطباعة في هذا المقرر بالصور والنماذج التوضيحية وقراءات عن مبادئ العمل الطباعي بالربط والقوالب كأحد الطرق التي تعتمد على حرية الاختيار والتنفيذ. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - إعداد الأقمشة لعملية الربط والقوالب والطباعة بالغمر والصباغة كل طريقة على حده تقسم على الفصل الدراسي. - عمل تجهيزات للتصاميم وأساليب تطبيقها بالقوالب وذلك بنحت كتل من مواد مختلفة يتم اختيارها و تشبيعها باللون ثم يتم الضغط بها على القماش لعمل نموذج أو تصميم أو ختم للتصميم المنحوت على الخامة التي تم اختيارها. - صباغة القماش المراد تنفيذه باستخدام مجموعة من الأدوات _ كالأحواض_ المساعدة، كذلك أسلوب الطباعة بالغمر. - عمل بحوث نظرية تطبيقية لأنواع الطباعة المختلفة ومن ثم عرضها. بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمتاحف والمعارض ذات الشأن.

ART208E خزف 2 03 إختياري ART104 +

يعد مقرر خزف 2 تكملة لمقرر خزف 1 في عملية تسلسلية ترابطية من حيث الأدوات و الخامات إلا أن الطالب في هذا المقرر يتعرف على أنواع الأفران المستخدمة في عملية الحرق للخزفية و أيضا يتعرف على طرق تجفيف المشغولات قبل عملية الخرق بالإضافة إلي دراسة طرق معالجة أسطح الأعمال الخزفية و الأدوات اللازمة لذلك كما يتم دراسة الألوان و الطلاءات الخزفية بأنواعها المتعددة و طرق إعدادها و تركيباتها اللونية و استخداماتها . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): _التدريب على استخدام الأفران و عمليات الحرق . _التدريب على استعمال عجلة التشكيل للمشغولات الخزفية . _دراسة تطبيقية لعمليات و طرق الحريق للمشغولات الخزفية و كيفية تجفيف الطينة . _ دراسة تطبيقية لعمليات التشكيل للطينة و طريقة زخرفتها يدويا . _دراسات تطبيقية لعمليات صب القوالب و التشكيل المجسم في إنتاج أعمال خزفية مبتكرة تتميز بالمهارة و الابتكار.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

ART204 تصميم و زخرفة 1 03 إجباري ART200 +

تعتبر الطبيعة وما فيها من موجودات أساسا لكل زخرفة ،فهي إلهام للفنان وتعد خياله الخصب ، منها يستمد أسسها وقواعدها وعناصر تكوينها ، وعندما ألحت على الفنان حاجته الى حب التفنن والزخرفة فاتجه للطبيعة ليستنبط منها الزخارف بعد التأمل والمشاهدة المعمقة ، وتعد الزخرفة من أهم الفنون التشكيلية وأكثرها أثرا في إكساب الأعمال الفنية والمنتجات الحرفية قيما جمالية وفنية والشكلية إلى جانب القيمة الوظيفية والتاريخية والقيم الحضارية .ويعتمد هذا المقرر على معرفة أسس وعناصر التصميم ، ومعرفة لمفهوم الوحدة الزخرفية وتنوعها وفقا للمبادئ الفنية التي تتوافق مع المقرر . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): على الطالب أن يقوم بعمل دراسات تطبيقية مبدئية لأشكال وتصاميم زخرفية متعددة معتمدا فيها عل عناصر وأسس التصميم الزخرفي من نقطة وخط وضوء وظل وغيرها. ثم يتطرق إلى معرفة الدائرة اللونية وعمل دراسات تطبيقية للدائرة اللونية _دراسات للألوان الباردة والحارة - التدرج الوني-وبعض التراكيب اللونية وعملية مزجها. عمل دراسات تطبيقية مستوحاة من الطبيعة .

ART402 تاريخ فن عصر النهضة 02 إجباري ART304 +

فن عصر النهضة هو فن يتضمن الرسم والعمارة والنحت الذي ظهر في اوروبا حوالي عام 1400،على وجه التحديد في إيطاليا، وكان الفن أحد أهم الدعاة لعصر النهضة الأوروبية. يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على جوانب متعددة ندرجها كالتالي: - التعريف بفن عصر النهضة والفن الحديث والفن المعاصر. - دراسة لأهم الحركات والاتجاهات في فن التصوير ، النحت ، العمارة، بدءا بعصر النهضة الأوروبية والامتدادات اللاحقة لها مثل الحركة الافتعالية و فناني الركوكو والباروك ومدرسة البندقية. - دراسة تأثير عصر النهضة على شمال أوروبا والتحولات الجديدة التي استحدثت بدءا من الكلاسيكية إلى الرومانسية وصولا إلى المحدثة. - دراسة التيارات المعاصرة في ضوء مفاهيم وخصائص كل منها، وأشهر فنانيها والاتجاهات الحديثة فيها، والفن الجديد مثل الرفائليين الجدد. - دراسة واستعراض بداية الفن الحديث في القرن التاسع عشر والرواد المؤسسين لهذا الفن ، - دراسة المدارس الفنية في العصر الحديث مثل، التجريدية والانطباعية والمستقبلية والتأثيرية والواقعية والتعبيرية والسريالية، وصولا إلى جماعة الباربيزون والفن المفاهيمي والفن الأفريقي والفن الشعبي والفن الأسيوي بشكل عام. - دور الحضارة الفنية العربية الإسلامية في فن عصر النهضة الأوربي. - دراسة الفنون الحديثة والمعاصرة في الوطن العربي بشكل عام وفي ليبيا بشكل خاص. - دراسة المدارس الفنية العربية الإسلامية الحديثة والمعاصرة _المنشاء والتطور_ لكل من مصر ، سوريا، العراق بشكل عام ،وليبيا بشكل خاص. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - المادة لا تحتوي على جزء عملي ،ولكن من الممكن إجراء بعض أوراق العمل أو البحوث المصغرة.

ART403 خط عربي 02 إجباري +

في هذا المقرر يتم تعريف الطالب بنشاءة الخط العربي وتطوره والتعرف على أنواع الخطوط العربية والأسس التي تبنى عليها ، والتعريف بالقيم الجمالية والفنية والتعبيرية للخط العربي والأساليب التقنية لاستخدامات الخطوط في المجالات الفنية المختلفة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل دراسات تطبيقية لجميع أنواع الخطوط ،يتم من خلالها تحقيق تنظيمات جمالية تعبيرية يرتكز فيها الطالب على الخصائص البنائية الظاهرية للخط العربي من حيث الحجم والاتجاه والقيمة واللون ونوع الخط مما يؤكد على جمالية الخط,

ART305 طباعة منسوجات 3 02 إجباري ART300 +

يعتبر فن طباعة منسوجات 3 من أهم الفنون العملية التي لا يستغني عنها المتعلم ( الطالب ) في مجال التربية الفنية و على الرغم من التطور التكنولوجي في أساليب الطباعة النسيجية إلا أن الطباعة اليدوية لا زالت تتمتع بمكان فنية بسبب ما تحمله من قيم فنية و جمالية عالية في هذا المقرر يتم دراسة وفهم ومعرفة الخامات و الأدوات المستخدمة في الطباعة بفن الباتيك ( الرسم و الربط بالشمع) بالإضافة إلى الطباعة بالشاشة الحريرية على القماش لتحقيق القيم اللونية و الملمسية من خلال عملية التنفيذ و من الممكن أن يتم استخدام تقنية الحاسوب في عمليات التصميم لتنمية الآفاق الفكرية والرؤى الفنية و الجمالية للموضوع . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - تقديم بيان عملي تطبيقي . - استخدام التقنيات الحديثة في عرض شرائح توضيحية للطرق و أساليب الطباعة بفن الباتيك و بالشبلونة - تنفيذ بعض الأعمال التراثية التي تتسم بالأصالة و الابتكار بأسلوبي الباتيك و الشاشة الحريرية . - تنفيذ تطبيقات أسبوعية و مشروع نهائي لفتح باب الحوار ليتم نقد وتحليل و وصف الأعمال المنفذة للاستفادة من عميلة النقد في صقل الرؤى و الأفكار الفنية للطلبة .

ART205 أشغال فنية 1 03 إجباري ART105 +

يهتم المقرر بعملية الاستفادة من الخامات المتنوعة والمتعددة وكيفية توظيفها في الأعمال الفنية بقيم فنية وجمالية ووظيفية متعددة ، ومعرفة الخصائص الفنية والتشكيلية لتلك الخامات ، بالإضافة إلى ابتكار أعمال فنية متميزة تعتمد على المقدرة الفنية والرؤية الذوقية للطالب مع إمكانية عمليات التوليف والتكوين الفني بين الخامات بما يتناسب مع طبيعة كل خامة على حده ومع طبيعة الخامة الشكلية والتشكيلية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): قبل البدء في الجانب العملي لابد للطالب من معرفة مفهوم وأبعاد الأشغال الفنية والأسس الإنشائية والجمالية والفنية التي يعتمد عليها في تنفيذ مشغولة فنية باستخدام الخامات والأدوات المتعددة زمن ثم شرح كيفية توظيف الخامة في التطبيقات العملية ،وتوضيح الخصائص والسمات للخامات المستخدمة في عملية التنفيذ، وبذلك تبدى عملية التطبيق بطرق مصغرة على خامة محددة ، وتأتي بعدها عملية التطبيق والتنفيذ على خامات متنوعة للوقوف بالطالب على تذوق قيمها وخصائص وإمكانيات كل خامة

ART203 تصوير مائي 1 03 إجباري ART202 +

إلمام الطالب ببعض طرق وأساليب الأداء في مجال الرسم والتصوير ، وإلمامه بالمهارات الأدائية للتصوير المائي ، وأن يقوم بدراسة تطبيقية لبعض النماذج لساكنة لتعميق الخبرة الفنية والذوقية من جانب ومن جهة أخرى ادرك الطالب للقيمة الملمسية للسطوح وانعكاسات الضوء والظل على سطح الموضوع المنفذ، بالإضافة إلى ذلك دراسة تطبيقية لشفافية اللون وانكسار الضوء باستخدام الألوان المائية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): دراسات تطبيقية للنماذج الساكنة والنماذج الزجاجية الشفافة التي تعكس شفافية للموضوع المنفذ بأسلوب تتضح فيه الرؤى الجمالية والفنية. ويتم ذلك باستخدام الألوان المائية بالطريقة أو الأسلوب الذي يعتمد على الشفافية ،هذا بالإضافة إلى دراسات تطبيقية لموضوعات مستوحاة من الطبيعة والتراث ,

AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ART207 فنون الأطفال والمراهقين 02 إجباري +

تعتبر فنون الأطفال والمراهقين بمثابة لغة مصورة مرتبطة بتعبيرهم ونموهم العقلي والجسمي والانفعالي ويعبر من خلالها الأطفال عن أنفسهم ،حيث يعكسون عبر الرسم ما يشعرون به اتجاه ذواتهم ويعبرون من خلاله عن علاقتهم بالبيئة المحيطة وبالآخرين، والدارس هنا عليه ان يكون ملما برسوم الأطفال وبخصائصها وأهميتها التربوية والنفسية والفنية والجمالية، وتوضيح مراحلها وعلاقة ذلك بالنمو العقلي والإدراكي والاجتماعي ،بالإضافة إلى دراسة الدوافع نحو التعبير الفني والعوامل المختلفة المؤثرة على التعبير الفني لدى الأطفال، والاتجاهات الفردية في التعبير الفني لديهم ودور الأسرة في هذا المجال. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يعتمد المقرر على الجانب النظري، إلا انه من الممكن أن يكون هناك عمل تدريبي في شكل دراسات نقدية تتناول نماذج فنية مختارة تمثل رسوم الأطفال في مختلف مراحل تطورها، وتكليفات بحثية فردية من شبكة الانترنت والمراجع ذات الاختصاص ويتم فيها الحوار والنقاش وطرح الآراء ويتم فيها عمليات التحليل والنقد ووصف لبعض رسوم الأطفال وتعبيراتهم الفنية المختلفة وإدراك ما تتضمنه من قيم متعددة لتوسيع آفاق ومدارك الطلاب ولتنمية القدرات المهاريه والمعرفية ولدفع بهم الى المقدرة على عملية الشرح والتحليل والحوار والمناقشة والتعلم التعاوني

ART206 تصميم وزخرفة 2 03 إجباري ART204 +

الزخرفة عالم من عوالم الإبداع الفني الغير مقيد بزمان ولا مكان ولا تقتصر على جانب من الجوانب الفنية ،وتستند على قاعدتين جماليتين أساسيتين هما: التغير الإيقاعي للحركة مع ما يتركه من انطباع هارموني( الانسجام)،و فراغ السطح الذي يجب ملئه بأسس وعناصر التصميم، والتصاميم الزخرفية في هذا المقرر تعتمد على الأبعاد الفنية :الزخارف ذات البعدين والزخرفة ذات الثلاثة أبعاد. تتميز بأسلوب الترابط الوثيق بوسائل التنفيذ -الخامات والحيز المكاني وموضوع التعبير الفني وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل دراسات تطبيقية لعناصر زخرفية متعددة ومتنوعة تعتمد على الجانب النظري الذي تم طرحه من خلال المحاضرة ، وتتمثل بعض الموضوعات في العناصر التراثية مستوحاة من التراث ، ودراسات تطبيقية أخرى تعتمد على تصاميم لزخارف نباتية وهندسية لعمل تكوينات فنية لها قيم متعددة.

ART303 تصوير مائي 2 03 إجباري ART203 +

في هذا المقرر يتم تحقيق التنظيمات الجمالية من خلال الدراسات التطبيقية كل حسب الرؤية الفنية والقدرة التنفيذية إضافة إلى نوع الموضوع الذي سيتم تنفيذه، وما يحمله من خصائص تعبيرية وجمالية يتم إظهارها بأسلوب التلوين المائي الثقيل، وتتمثل الموضوعات المطروحة أمام الطالب في الطبيعة الساكنة وموضوعات مستوحاة من الحياة اليومية المتمثلة في الزي الشعبي والعمارة التراثية والحلي وغيرها. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يتم تنفيذ وتطبيق موضوعات تختلف بصورة بسيطة عن موضوعات المقرر تصوير مائي1 من حيث كثافة اللون والموضوعات المنفذة والقدرة الأدائية، فالتراث الشعبي والعمارة الأثرية والحلي هم موضوعات تثري المقرر وتفيد الطالب في عملية صقل الموهبة والقدرة الأدائية وتعمق الرؤية الفنية والذوقية.

EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

ARE407E طباعة منسوجات 4 03 إختياري ART103 +

يعتبر فن طباعة منسوجات 4 من أهم الفنون العملية التي لا يستغني عنها المتعلم ( الطالب ) في مجال التربية الفنية و على الرغم من التطور التكنولوجي في أساليب الطباعة النسيجية إلا أن الطباعة اليدوية (الرسم الحر باليد على القماش ) و هو ما يعرف بفن البينتر لا زالا يتمتع بمكانة فنية عالية لما يحمله هذا الفن من قيم فنية و جمالية عالية في هذا المقرر يتم دراسة وفهم ومعرفة الخامات و الأدوات المستخدمة في الطباعة بفن الرسم الحر على القماش لتحقيق القيم اللونية و الملمسية من خلال عملية التنفيذ لتنمية الآفاق الفكرية والرؤى الفنية و الجمالية للموضوع . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - عمل تطبيقات لطريقة الرسم الحر على سطح القماش لإكساب المعلومة للطالب بطريقة صحيحة. - تنفيذ موضوعات فنية تعتمد على رؤية الطالب و آفاقه الفنية و الجمالية. - التخطيط لتصاميم متعددة بأسلوب الرسم الحر على القماش و من ثم التلوين المباشر في حدود التصميم - الوصول بالطالب إلى القدرة على التنفيذ الحر للرسم على سطح القماش كأحد أساليب الرسم الحديثة على الخامة.

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

ART400 أشغال فنية 2 03 إجباري ART205 +

الأشغال الفنية عالم غني بالقيم الفنية والجمالية والوظيفية والقيم التعبيرية وهي فن له تأملات هادفة ومحددة تخدم الأفكار المبتكرة من خلال رؤى فنية تعتمد على العملية الإدراكية للطالب، وغالبا ما تكون الأشغال الفنية مستندة على القدرة التوليفة والتكوين الفني للخامات المستخدمة لإبراز النواحي والقيم الجمالية للخامة . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): ما يتم في هذا المقرر هو عملية اتصال وتواصل مع مقرر أشغال فنية1، وذلك من حيث عملية التكوين والتوليف بين الخامات المستخدمة بهدف تمكين الطالب من القدرة على الابتكار والإبداع وفي عملية التفنن بأساليب متنوعة تثري القدرة الفكرية للطالب عند قيامه بالتوليف بين خامة وخامة أخرى لانجاز مشغولة لها خصائص فنية ، في هذا المقرر يقوم الطالب باستخدام خامات جديدة مثل خامة (الجلد) أو خامة (الشمواء )آو (الكاتفة) وغيرها ، أو يقوم باستخدام أنزاع من البلاستك أو الزجاج ليتم التكوين المطلوب على سطح الخامة بأفكار متنوعة وخامات متعددة

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

ART401 تصوير زيتي 1 03 إجباري +

يعتبر التصوير الزيتي من أهم الفنون العملية التي تبرز دور حضارات الشعوب وتاريخها الفني عبر العصور، ويعد من أهم وسائل نقل المعرفة الفنية والتاريخية والحضارية عبر الأجيال عن طريق الفن-الرسم- وتعد المادة عملية لا تحتوي على نظري إلا من خلال طرح نبذة عامة للتعريف بالمقرر والمتطلبات للمادة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - التعريف بالألوان الزيتية ومبادئ وأسس استخداماتها وعمل نماذج للتدرجات بالألوان الزيتية لتمرين اليد في عملية التعامل مع الألوان الزيتية لأنها تختلف اختلاف كلي عن الألوان الأخرى التي تعامل معها المتعلم-الطالب_ خلال مراحل التعلم. - تعريف المتعلم-الطالب- بطريقة إعداد اللوحة الزيتية _اللوحة القماشية_ من حيث عملية شد خامة القماش على الإطار باستخدام دبابيس الشد وذلك يعد من الأمور التي يجب معرفتها. لأنه من الممكن أن تؤخذ جاهزة. - دراسة تكوينات فنية لأشكال ونماذج مرئية ساكنة كبداية لتعلم تقنيات التصوير الزيتي. - التعبير الحر من الطبيعة بعد دراسات فنية ساكنة وتكوينات متنوعة يكون المتعلم- الطالب- قد اكتسب منها خبرة كافية من حيث مرونة اليد على الرسم. - التعبير الحر من مشاهدات الطبيعة الحية للتأكيد على قدرة المتعلم_ الطالب_ العطائية وتنمية الرؤية الفنية لديه والقدرة على الإبداع .

AR209E أشغال المعادن 03 إختياري +

دراسة لأشغال المعادن وعمليات توظيفها المختلفة ،ودراسة للعدد والأدوات الأساسية المستخدمة في تشكيل المعادن ، و الإلمام ببعض طرق وأساليب الأداء في أشغال المعادن والتدريب على بعض العمليات البسيطة المستخدمة في التشكيل المعدني، والتعرف على أهم النواحي الفنية والجمالية والتقنية لعملية التشكيل للشرائح المعدنية. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): عمل دراسات تطبيقية لطرق التشكيل بالضغط والتقبيب بعد عملية الشرح والتوضيح لتفادي الصعوبات الناجمة عن عمليات التشكيل ،وتدريب الطالب على تنفيذ تصاميم على الأسطح المعدنية باستخدام تقنية الطرق والحفر الكيميائي بالأحماض، والعمل على تدريب الطالب أيضا على عمل أعمال فنية متمثلة في لوحات فنية متعددة بتقنيات الطرق والتقبيب وغيرها في تشكيل موضوعات تتمثل في الطبيعة الحية والساكنة والتراثيات المختلفة.

ART307 تصميم إعلاني 1 03 إجباري +

تعد الصورة والرسوم الإعلانية من الرموز الاتصالية الأساسية التي يعتمد عليها المصمم في تصميم الرسالة الإعلانية ، وتفيد العناصر المرئية والأسس التصميمية في تقديم معاني وأفكار لا تعبر عنها الكلمات، وتساهم الرسوم الإعلانية في نجاح الإعلان ، ولها واقع جمالي وكفاءة بصرية تساهم في إيصال الرسالة أو الفكرة المصممة إلى الذائقة الفنية ،وتؤدي دورا مهما في جذب الانتباه إلى التصميم المنجز بما يمتلكه من جاذبية الحركة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يتعرف الطالب على الجوانب الأساسية للعملية التصميمية ،من حيث أنواع التصميم وعناصره ومميزاته ومكوناته للبداء في عملية التنفيذ والتكوين الفني للموضوع الذي تم عليه الاختيار، وذلك من خلال عمل دراسات مبدئية لبعض الموضوعات الإعلانية ،هذا بعد التعرف على بعض التصاميم الإعلانية من المجلات والكتالوجات المعلنة عن التصاميم الإعلانية. التدريب على تصميم موضوع إعلاني حسب رغبة الطالب ورؤيته الخاصة لدعمه وبعث روح الثقة والعمل لديه ولفتح باب الحوار والنقاش في الموضوع المنفذ، بالإضافة إلى عمل مجموعة من الاسكتشات و الكروكيات المتعلقة بالتصميم الإعلاني يعتمد الطالب فيه على أسس وعناصر التصميم، بالإضافة إلى عمل تصاميم إعلانية مختارة خلال الفصل الدراسي يتم فيها جمع عناصر التصميم وترتيب هذه العناصر بشكل متوازن ومن ثم تتم عمليات التلوين للأشكال والتصاميم باستخدام الألوان المائية وأقلام التحبير وألوان الكريلك.

ART302 علم الجمال والنقد الفني 02 إجباري +

مقدمة في تاريخ الفكر الجمالي ، وعلم الجمال موضوعه ومنهجه، بالإضافة إلى دراسة لعلاقة علم الجمال بالدراسات الجمالية الأخرى والتصورات العامة لمفهومي الفن والجمال، ومفهوم الجمال عبر العصور والحضارات الفنية، كما يتطرق المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس والعوامل المؤثرة في عملية النقد الفني ومعرفة القيم البنائية الكلية للأعمال الفنية وقراءتها برؤية تعتمد على الحس والذوق الفني، هذا بالإضافة إلى دراسة الأسس و النظريات الجمالية والنقد الفني ودراسة معايير الحكم الجمالي وأسس وقواعد ومصادر الحكم الجمالي وصف الجزء العملي (Laboratory project ): تدريب الطالب على التذوق للأعمال الفنية المحلية والعالمية ، تنمية القدرة لديه على إصدار الحكم الجمالي للعمل ونقده .

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ST100 مبادئ الإحصاء 02 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

ART408E الرسم بالحاسوب 02 إختياري CS101 +

الرسم بالحاسوب هو مجال فني يدرس طرق تجميع المحتوى الفني المرئي ومعالجته فنيا،و هو فن تكوين الصور والرسومات المختلفة والمتنوعة ثلاثية الأبعاد ويشتمل أيضا على الرسومات الثنائية الأبعاد،ويعد ذلك من أبرز وأهم نظم التعلم الحديث مما يساهم ويساعد على عملية التكوين الفني بكل سهولة ويساعد الطالب على التخلص من خسائر الأوراق والأحبار والكثير من الجهد من حيث تعديل الموضوعات الفنية المنجزة بالإضافة إلى عمليات الإزالة والإضافة للمؤثرات الفنية مثل التصغير والتكبير والقلب والإمالة للموضوع المنفذ وأيضا تغير الألوان دون الحاجة إلى إعادة الرسم من جديد ومعالجة الموضوعات المختارة والمنفذة بكل سهولة ويعمل على توفير الوقت والجهد المبذولين، وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - يدرس لطالب برامج الرسم بالكمبيوتر ،مثل التصميم والرسم التوضيحي أو معالجة الصور ، وعلى الطالب في المجال الفني أن يدرس أو أن يلم ببرنامجAdobe لأنها أول ما يهم الفنانين والرسمين والمصممين (الطلاب)، ذلك لأن لفوتوشوب مجموعة كبيرة من الأدوات الإبداعية لإنشاء وتعزيز الموضوعات الفنية المنفذة ، - دراسة تصميم الشعارات والإيقونات الفنية المختلفة وأيضا تصميم الرسوم التوضيحية الخاصة بالرسام أو المصمم، والعمل على تحويل الصور والموضوعات الفنية وتحويرها إلى لوحات فنية. - دراسة التأثيرات الفنية المدمجة ليختار كل رسام أو مصمم( طالب) ما يناسبه من تأثيرات فنية متنوعة تثري العمل المنجز.

ART404 تصوير زيتي 2 03 إجباري ART401 +

يعتبر التصوير الزيتي من أهم الفنون العملية التي تبرز دور حضارات الشعوب وتاريخها الفني عبر العصور، ويعد من أهم وسائل نقل المعرفة الفنية والتاريخية والحضارية عبر الأجيال عن طريق الفن- الرسم- وتعد المادة عملية لا تحتوي على نظري إلا من خلال طرح نبذة عامة للتعريف بالمقرر والمتطلبات للمادة. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - تدريبات أولية على القدرات الأدائية للطالب من خلال ما تعلمه في المقرر1وصولا به إلى أداء بصورة أكبر من حيت استخدام خامات وأدوات جديدة إضافة إلى الخامات والأدوات الأولى. - تطبيقات أولية باستخدام سكاكين الرسم مع الفراش على الكانفس - قماش الرسم- ، أي اللوحة الزيتية. - العمل على اللوحات الزيتية ذات الأحجام الكبيرة والتي قد تصل إلى متر أحيانا لتعود الطالب على الخوض بحرية أكبر في عملية الرسم والقدرة على التفنن والإنجاز بدون قيود أدائية وفكرية وتنمي الرؤية الفنية والإحساس بالقيم لديه بصورة أكبر. - الخروج للطبيعة مثل الحدائق وشواطئ البحار والمتاحف لصقل الطالب من حيث اعتماده على نفسه في عملية اختيار موضوعاته، وزرع جوانب الثقة به وتنمية قدرته الذوقية والفنية وصقل الرؤى الفنية أيضا .

CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

EN101 لغة إنجليزية2 02 متطلبات الجامعة EN100 +

تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

ART306 طرائق تدريس الفنون 02 إجباري ART201 +

تعد طرق تدريس الفنون من عناصر المناهج الأساسية ذلك لأنه لا يمكن تقييم المحتوى والأهداف التعليمية العامة والخاصة إلا من خلال الطريقة التدريسية التي يتبعها معلم التربية الفنية في توضيح مجال الفنون العلمية والفنية بالصورة السليمة، لذلك يعد أسلوب وطريقة التدريس حلقة الوصل بين المتعلم- الطالب- ومكونات المنهج، وتتضمن طريقة تدريس الفنون الأساليب والمواقف التي يتم نهجها داخل قاعة الدراسة لكي يضمن نجاح العملية التدريسية ،لتكون للمحة التاريخية جزء مهم في الجانب النظري بالإضافة إلى معرفة المتعلم- الطالب _لمفهوم طريقة التدريس للفنون لغة واصطلاحا، ومعرفة خصائص المعلم وما عليه من واجبات اتجاه العملية التعليمية، ودراسة الأهداف الأساسية لإعداد مدرس التربية الفنية أيضا دراسة ومعرفة وظائف التربية الفنية في إعداد المعلم الجيد، وصولا إلى دراسة الخصائص الأساسية لطرق التدريس ومجالاته والاستراتيجية التي يقوم عليها. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): المادة نظرية بصفة عامة ولكن من الممكن أن يتم إعداد المتعلم- الطالب- لمرحلة التطبيقات التدريسية التي تستند عليها مادة طرق التدريس الفنون من خلال فتح حلقات نقاش لعملية إعداد الدرس وتطبيقه في المحاضرة بعد أن يقوم الطالب بإعداد الموضوع المطلوب إنجازه في صيغة أوراق عمل يتم طرحها والحوار فيها .

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ART308E نقد فني 02 إختياري ART302 +

دراسة أهمية النقد الفني في مجال التربية الفنية ودراسة مكونات العمل الفني مثل أسس وعناصر التشكيل وعناصر التصميم بالإضافة إلى أساليب واتجاهات النقد المعاصر في الفن التشكيلي ودراسة خطوات قراءة العمل الفني، والعمل على تنمية الحس الذوقي والجمالي تنمية الإدراك البصري والحسي، وتنمية القدرة على تذوق القيم الجمالية في الأعمال الفنية، بالإضافة إلى القدرة على التحليل للعمل الفني وقراءته ونقده. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يتمثل الجانب العملي في عملية الحوار والنقاش للأعمال الفنية المحلية والعالمية وقراءتها قراءة نقدية مبنية على الرؤى الخاصة للطالب وبناء على ما تم اكتسابه من عملية التعلم.

ART309E نحت 2 03 إختياري ART201 +

يعد النحت فرعا من فروع الفنون المرئية و إحدى الفروع التشكيلية و يمارس هذا الفن على الصخور و المعادن و الخزف و الخشب ومواد أخرى ويمكن العمل بكثير من المواد المختلفة من خلال عملية الإزالة كالنحت أو عملية التجميع كاللحام والتشكيل و الصب و هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء أعمال و مجسمات ثلاثية الأبعاد كالأشكال التجريدية أو الطبيعة الساكنة أو الطبيعة الحية كما يمكن استخدام الجص أو الشمع أو نقش الأحجار أو الأخشاب و يعد ( أيضا ) هو احد جوانب الإبداع الفني و ذلك لإكساب الطالب القدرة الأدائية بالخامات المختلفة و إكسابه مهارة القولبة و الاستنساخ من الأعمال الفنية النحتية الأخرى و تعريفه القيم البنائية و التشكيلية للعمل النحتي المنجز و النحت العملي المجسم و النحت البنائي. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - دراسة تطبيقية للمنحوتات المجسمة. - دراسة تطبيقية للنحت البنائي . - تطبيق أعمال فنية نحتية لموضوعات مختارة يعتمد فيها على رؤية الطالب الفنية و الذوقية - زيارات ميدانية للمعارض و المتاحف الفنية التي تعد ذات صلة و جمعيات الخزف للتعرف على الأدوات و الأفران و أنواع الطينات و الخزفيات المنجزة داخل الجمعية - عرض شرائح ملونه و صور لمنحوتات عالمية عن طريق السبورة الذكية أو ذاتا شوب لتنمية المعلومات المتعلقة بالموضوع .

ART310 تطبيقات تدريسية 02 إجباري ART306 +

تعد مادة تطبيقات تدريسية مادة نظرية صرفة تعتمد في جانبها التدريسي على تطبيق مقرر طرق تدريس الفنون وتعمل على دعم الطالب و الوصول به للتعرف على العملية التعليمية و الطرق التي تتبع في العملية التدريسية و تعد مادة تطبيقات تدريسية نقطة وصل بين المتعلم (الطالب) و مقرر التربية العملي و تهدف هذه المادة على الدفع بالطالب لتطبيق كيفية التخطيط للقيام بالتدريس في المدارس و التعرف على أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد الفنية و عملية تقويم النتائج . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - التدريبات المبدئية على التعليم لإثارة دافعية المتعلم (الطالب) نحو النمو المهني و خلق الجو التعليمي المناسب في مجال التربية الفنية . - فتح المجال للطالب للقيام بعملية الشرح والعرض في خلال المحاضرة وصولا به إلى المقدرة على توصيل المعلومة للتلاميذ. - فتح المجال للطالب لعرض الخطة الاستراتيجية المتبعة في التعليم و كيفية الإلقاء و الشرح للموضوع المراد تنفيذه من قبل التلاميذ. - تدريب الطالب على التحركات داخل الفصل التعليمي لان تحركات المعلم تعدمن العناصر الاساسية في نجاح عملية التعليم.

ART406E تصميم إعلاني 2 03 إختياري ART307 +

يعمل التصميم الإعلاني 2 إلى تحقيق ناتج جمالي يرتبط بالفكرة الأساسية للتصميم المبني على نظام تصميمي من العلاقات البنائية للخروج بمنجز تصميمي جمالي ناتج عن إدراك فكرة تصميمية بإبعادها الثلاثة القدرة الفنية والذوق الفني والإدراك الجمالي، ولا يتم ذلك إلا في نطاق الشعور بالحرية التصميمية المستندة على الثقافة الفنية المتراكمة في فكر الطالب المصمم الذي اكتسب ثقافته الفنية من خلال التعلم المبدئي لأسس وقواعد ا لتصميم الإعلاني. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): دراسات وتخطيطات فنية للبنية التصميمية للإعلان تتألف من عدد من الوحدات البنائية ،مثل العنوان الرئيسي والفرعي واللون والصورة باختلاف احجامها ،ووجود مجالات فضائية متعددة للحصول على بنى شكلية متنوعة في أبعادها التعبيرية والجمالية ،هذا بالإضافة إلى حث الطالب على تحقيق قدر من الأداء التعبيري والجمالي الذي يرتكز على أساسيات التصميم الإعلاني لإظهار بنية تصميمية مؤثرة تحقق بنية شكلية متماسكة من خلال العلاقات الفنية .

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ART405 مشروع التخرج 04 إجباري +

مشروع التخرج هو تلك السلسلة من النشاطات العلمية التي يلم بها الطالب بحيث تؤدي إلى تحقيق هدف ذو أهمية بالنسبة له ومن خلال تنفيذ المشروع يكتسب الطالب الكثير من المعلومات و الحقائق و الاتجاهات المتعلقة بمختلف جوانبه وهو أيضا عملية بحث و تقصي للحقائق و عملية جمع للمعلومات وهو ما يطلق عليه ( بحث علمي ) و يعد البحث العلمي رافد يستقي منه الطلاب تقدمهم و رقيهم ويعمل على النهوض بهم نحو الجديد . يختار الطالب موضوع المشروع و يتم تحديد عنوانه تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس و من ثم يقوم الطالب بإعداد مقترح المشروع و الذي يحتوي على : مشكلة البحث ،أهمية و أهداف البحث ، فروض البحث ، منهجية البحث و أدواته ، الدراسات السابقة و مصطلحاته مع ملاحظة أن يتجاوز الطالب ال75% من المقررات الدراسية و إنهاء جميع المساقات التي يعتمد عليها المشروع . وصف الجزء العملي (Laboratory projects): - يعد مشروع التخرج ( البحث العلمي ) في حد ذاته موضوع نظري تطبيقي يمر الطالب في أثناء تنفيذه بأغلب المهارات التطبيقية ذات الصلة بالموضوع قيد البحث. - يقدم الطالب الرؤية التطبيقية التي سيتم تنفيذها في صورة رسومات تخطيطية( كروكي ) كمرحلة مبدئية . - التخطيطات المبدئية يتم انجازها بأقلام الرصاص و من ثم بالألوان . - يتم تنفيذ التصميم المبدئي بعد التعديلات النهائية بالحجم الطبيعي على اللوحة المختارة. - يتم العمل للموضوع المنفذ وصولا للإخراج النهائي بالصورة المطلوبة على التميز و الإبداع و الابتكار و الأصالة و الجدة.

EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 +

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
301ART الرسم الهندسي 03 إجباري ART202 +

لرسم الهندسي هو مجموعة من القواعد والحلول التي توصل إليها الفنان التشكيلي بالممارسة الفعلية للفنون التشكيلية وبها يتحقق البعد الثالث فهو ممارسة وتطبيق مبني علي اامشاهدة ومستند علي علي نظريات معروفة وله فوائد عديدة :1_شكل احدي عناصر الفن التشكيلبى 2_ه دور كبير في تطور الفنون التشكيلية خاصة 3_عنصر اساسي في تكوين وانشاء العمل الفني الناجح