ليسانس في التربية الخاصة

جامعة طرابلس - قسم التربية الخاصة

وصف البرنامج

يعد برنامج التربية الخاصة أحد تخصصات كلية التربية ويهتم بتخريج معلمين ومتدربين تربية خاصة للعمل مع الاشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الخدمات لهم في مجالات عدة.

أهداف البرنامج

أن يكتسب الطالب الخبرات والمهارات التي تمكنه من العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف البيئات التعليمية. أن يكتسب الطالب القدرة على تصميم الخطط الفردية وإعداد البرامج التدريبية لتقديم الخدمات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. أن يكتسب الطالب القدرة على الاستفادة من المصادر المتاحة لتقديم الخدمات لمن يحتاج.

مخرجات البرنامج

يكتسب الطالب المعرفة والفهم ، يتمكن من المهارات الذهنية، المهارات العملية والمهنية، المهارات العامة والمنقولة

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس  في الأداب والتربية  تخصص( التربية الخاصة)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج. إمتحان قبول ومقابلة شخصية . قدرة إستيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانيات المتوفرة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في التربية الخاصة الطالب للحصول على درجة ليسانس في التربية الخاصة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 131 وحدة دراسية منها 44 وحدة عامة، و 79 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

SE100 مدخل إلى التربية الخاصة 02 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى معرفة مفهوم التربية الخاصة، والتعريف بالفئات الغير عادية وهي فئات الإعاقة المختلفة (العقلية،البصرية،الانفعالية، السمعية، الجسدية،صعوبات التعلم، مشاكل النطق والكلام) وفئة (المتفوقين والموهوبين). كما تهدف إلى معرفة التطور التاريخي لتطور تربية الاطفال الغير عاديين، ومعرفة أهم أسباب الإعاقة وكيفية تشخيصها وتصنيفها والبرامج والخدمات التي تقدم لهم.

EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

SE101 مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية 02 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى التعرف على بداية الخدمة الاجتماعية، ومعرفة فلسفتها وأهدافها، ومدى ارتباطها بالتربية الخاصة، كما تهدف إلى تنمية العديد من المهارات لدى الطالب.

EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

SE104 التربية الموسيقية 02 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى تعرف الموسيقى ومعرفة عناصرها، كما تهدف إلى معرفة أهمية الموسيقى ودورها في تنمية كافة جوانب شخصية الطفل من الناحية العقلية، الجسمية، الاجتماعية، والنفسية للطفل العادي والطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإدراك دور الموسيقى كوسيلة علاجية لبعض الحالات.

SE102 التربية الصحية المدرسية 02 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى التعرف على الخدمات الصحية المقدمة للأطفال في سن المدرسة، والتعرف على المقصود بالتربية الصحية وما يتعلق بالعادات وسوء التغذية والعوامل المرضية، ودورالمؤسـسة التعليمية في التربية الصحية، والوقاية من الأمراض، كما تهدف إلى إكساب الطالب مهارة تقديم الإسعافات الأولية والتمريض الذاتي.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE105 الاعاقة السمعية 02 إجباري SE100 +

يقدم هذا المقرر للطالب مفهوم الاعاقة السمعية. كما يتناول معرفة اسبابها وطرق الوقاية. منها وربطها بالواقع وتحديد تركيب الجهاز السمعي ويهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارة الطلاب على تميز طرق تدريس ذوي الاعاقة السمعية باستخدام لغة التخاطب الخاصة بهم. وكيفية استخدام مناهج (الاختبارات التربوية) لتشخيص مشاكل الاعاقة السمعية يركز المقرر على تطبيق الاختبارات التربوية لتميز السمعي والخدمات التربوية المقدمة لهم والمعينات السمعية

SE110 الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة 02 إجباري SE101 +

تتضمن هذه المادة نشأة الممارسة الاجتماعية، و مفهومها، و الأسس النظرية للممارسة الاجتماعية مع الفئات الخاصة. و أهم مهارات الممارسة المهنية للاختصاصي الاجتماعي مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

SE106 الإعاقة البصرية 02 إجباري SE100 +

تهدف هذه المادة إلى التعرف على حاسة الإبصار وكيفية عملها، ومفهوم الإعاقة البصرية وأهم مصطلحاتها، وتصنيفاتها، وطرق الوقاية منها، وتحديد أثرها على النمو وأهمية الرؤية المتبقية. كما تهدف إلى التعرف على حاجات المعاقين بصريا، وأهم أساليب التدريس والبرامج (التربوبة، النفسية، والاجتماعية) وبرامج التدخل المبكر.

SE107 إعاقة جسمية وصحية 02 إجباري SE100 +

تهدف المادة إلى التعرف على مفهوم الإعاقة الجسمية والصحية، وتصنيفاتها وأسبابها، والتعرف على البرامج والخدمات المقدمة لهذه الفئة، وتكييف الوسائل والأساليب التعليمية.

SE108 مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة 02 إجباري EPSY100 SE100 +

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بأكثر المصطلحات الإنجليزية استخداما في مجال التربية الخاصة، وتساعدهم في فهم معاني هذه المصطلحات. كما تساعد على تقريب معاني الألفاظ والمصطلحات وإزالة اللبس والغموض في فهم دلالاتها بما يقلل من صعوبة الوصول إلى فهم مشترك بين المتخصصين في هذا المجال.

SE109 التربية الفنية الوظيفية 02 إجباري SE104 +

تتضمن هذه المادة التعرف على أهمية الفنون و وظيفتها في تنمية السلوك وإكساب المهارات الفنية اللازمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، و التدريب على استخدام مختلف الأدوات الفنية و التشكيلية و غيرها لتحقيق الأهداف السلوكية المرغوبة.

EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

EN101 لغة إنجليزية2 02 متطلبات الجامعة EN100 +

تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE200 الاعاقة العقلية 02 إجباري SE105 SE106 SE107 +

تتضمن هذه المادة التطور التاريخي لمفهوم الإعاقة العقلية، والتعريفات الطبية، والنفسية، والاجتماعية لها، وأسبابها وطرق الوقاية منها. كما تتضمن طرق قياسها وتشخيصها، وخصائصها وحاجات المعوقين عقلياً، والمشكلات المرتبطة بظاهرة الإعاقة العقلية، والبرامج وواقع خدمات التربية الخاصة للمعوقين عقلياً.

SE202 علم النفس اللعب 02 إجباري EPSY100 EPSY203 +

تتضمن هذه المادة التعريف بعلم نفس اللعب وأهميته، وأهدافه، ووظائفه التربوية، كما توضح أنواع اللعب وكيفية استخدام اللعب كطريقة من طرق العلاج النفسي، وتفسير نظرياته.

SE201 رعاية الموهوبين والمبدعين 02 إجباري SE105 SE106 SE107 +

تهدف هذه المادة إلى التعرف على معنى الموهبة والإبداع والتفوق، وأهم خصائصها، والنظريات ذات الصلة وتطبيقاتها. كما تهدف إلى تنمية اتجاهات إيجابية نحو تربية وتعليم الموهوبين والمبدعين. ومساعدة الطلبة على تنمية مهارات تعليم الموهوبين والمبدعين، والبرامج الخاصة بهم منها: برنامج الإثراء المدرسي الشامل. وتهدف أيضا إلى التعرف على أساليب الكشف عن الموهوبين والمبدعين ودور المجتمع المدني في رعايتهم.

SE203 توجيه وإشاد نفسي 02 إجباري EPSY100 EPSY203 +

تهدف هذه المادة إلى التعرف على مفهوم التوجيه ومفهوم الإرشاد والفرق بينهما، والأسس التي تقوم عليها عملية الإرشاد، وأهميته لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم، وأهدافه. والتعرف على نظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها. كما تهدف إلى تدريب الطلبة على طبيعة الخدمات الإرشادية التي يمكن تقديمها لذوي الاحتياجات الخاصة، و تسليط الضوء على طبيعة اُسر ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث (مشكلاتهم، حاجاتهم، و متطلباتهم) والضغوط النفسية التي يوجهونها، ومعرفة مجالات إرشادهم و توجيههم.

SE204 مهارات تأهيلية للفئات الخاصة 02 إجباري SE110 +

تتناول هذه المادة تعريف عمليتي التأهيل وإعادة التأهيل و الفرق بينهما، وأهمية التأهيل وأنواعه ودور اخصائي التأهيل في كل نوع منها ، والأسس والمبادئ التي تقوم عليها كل من عمليتي التأهيل و إعادة التأهيل. و تتناول أيضا التعرف على الخدمات التأهيلية المتنوعة التي تقدم للمعوقين منها ( طبية، و نفسية، و اجتماعية، وتربوية، و مهنية) والمهارات الأساسية حول البرامج المستخدمة لتسهيل اجتياز المعوقين المراحل الانتقالية للاندماج في المجتمع بأقل قدر من الصعوبات و المشكلات.

SE406E رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة 02 إختياري +

يهدف المقرر الى تعريف الطالب على مفهوم الطفولة، ورياض الأطفال وأنواعهاو مفهوم التدخل المبكر وأهدافه وأهميته. وان يفرق بين فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وان يتعرف على أهم الوسائل التعليمية، والاعتبارات الخاصة بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات.

ST100 مبادئ الإحصاء 02 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

SE205 صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة 02 إجباري EPSY201 SE200 +

تشمل هذه المادة التطور التاريخي في مجال صعوبات التعلم، وتعريف الصعوبة التعليمية، وأسبابها، وأنواعها، وخصائصها، الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتخلف العقلي البسيط. كما تشمل طرق تشخيص صعوبات التعلم، وطرق الكشف عنها، وأهم البرامج والخدمات التربوية لجميع المراحل العمرية المختلفة.

SE206 اضطرابات سلوكية 02 إجباري EPSY200 SE203 +

تتضمن هذه المادة مفهوم الاضطرابات السلوكية ، و توضح أسبابها و تصنيفاتها و خصائصها، وتهتم بتوضيح أساليب تشخيص وتقييم الاضطرابات السلوكية، والبرامج و أساليب التدريس و المناهج و الأوضاع التعليمية الملائمة لهذه الفئة.

SE207 مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة 04 إجباري SE110 SE204 +

تهدف هذه المادة إلى التعرف على المهارات الأساسية في التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتهدف أيضا إلى تعريف الطلبة على لغة الإشارة للصم ، ولغة بريل للمعاقين بصرياً والتدريب النطقي و اللغوي و التمييز بين أساليب التواصل الحسي و الجسمي.

SE208 لغة الإشارة والتخاطب 02 إجباري SE110 SE204 +

تتضمن هذه المادة التعرف على عملية التواصل الشفهي و اليدوي مع المعوقين سمعياً، و تدريب الطلبة على أنواع الإشارات ومصادرها ومستوياتها، و التدريب عملياً على التهجي الأصبعي للأرقام والحروف الهجائية العربية ومخارج الحروف. والتعرف على جهود إعداد قاموس إشاري عربي موحد للصم.

SE209 إدارة مؤسـسات إجتماعية 02 إجباري SE110 +

تتناول المادة مفهوم الإدارة و مبادئها، و أهميتها، كما تتناول تدريب الطلبة على الكفايات والمهارات الأساسية للعمل في مجال الإدارة . و توضح أهم الجوانب و الممارسات الإدارية و الفنية.

SE210 تربية بدنية خاصة 02 إجباري SE109 +

تهدف هذه المادة إلى تعريف التربية البدنية ،و تعريف الإعاقة البدنية، و أنواعها و الأسباب المؤدية لها ، كما تهدف إلى معرفة دور التربية البدنية في نمو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، و تنمية المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني. والتعرف على كيفية تطوير اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة و النشاط البدني ، و كيفية تطوير تنمية العضلات الكبيرة و الدقيقة و التآزر الحركي. و توضح هذه المادة الفرق بين التربية البدنية الخاصة و التربية البدنية العامة.

AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE304 اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة 02 إجباري SE211 +

تتضمن هذه المادة المفاهيم المرتبطة بعملية القياس، و الإلمام بالمهارات و الشروط اللازمة لتطبيق الاختبار أو المقياس في التربية الخاصة، و القدرة على تفسير النتائج و الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التربوية و التعليمية.

SE303 علم النفس الفسيولوجي 02 إجباري SE211 +

تهدف هذه المادة إلى التعريف بعلم النفس الفسيولوجي ، و التعرف على الجهاز العصبي للانسان و المعلومات الأساسية الخاصة به، و دوره الرئيسي في قيام الإنسان بالوظائف النفسية المختلفة(وعي، انتباه، تذكر...)، و الربط بين وظائف الجهاز العصبي و بين سلوك الإنسان ، و إدراك العلاقة بين الخلل في وظائف الجهاز العصبي و بين مظاهر الاضطرابات المختلفة التي يمكن أن تصيب الإنسان جراء هذا الخلل، و العلاقة بين هذه الاضطرابات و تأثيرها على السلوك الإنساني.

SE301 تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة 03 إجباري SE211 +

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بأهم أسس و قواعد بناء و تصميم البرامج التربوية و العلاجية و برامج تعليم المهارات ، و برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تهدف إلى تدريب الطلبة على إعداد و تحليل نماذج تصميم البرامج ، وأن يستطيع الطالب كتابة الخطط و الأهداف و اختيار محتويات البرنامج بما يتناسب مع كل فئة من الفئات الخاصة.

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

SE211 الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة 02 إجباري +

تهدف هذه المادة إلى معرفة مفهوم الفروق الفردية، و أنواعها، و العوامل المؤثرة في الفروق الفردية. كما تهدف إلى معرفة كيفية مراعاتها و مدى ارتباطها بكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

SE300 القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة 02 إجباري EPSY200 +

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهم الحقوق التي تتضمن حق المعاق في التعليم والصحة و العمل، و حقه كعضو يعتمد عليه في بناء المجتمع . كما تهدف إلى معرفة ال قوانين والتشريعات التي تسير عمل المؤسسات و المراكز التي تقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة.

SE302 تعديل السلوك 02 إجباري SE206 +

توضح هذه المادة مفهوم تعديل السلوك كطريقة لتغيير سلوك الإنسان ، و توضح أيضا الفنيات و المهارات و الأساليب المستخدمة في تعديل السلوك، مع توفير فرصة التدريب العملي للطلبة على هذه الأساليب.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE306 نظريات الشخصية 02 إجباري SE211 +

تتضمن هذه المادة معرفة الشخصية ، وأهمية دراسة الشخصية و الأصل اللغوي لمصطلح الشخصية، كما تتضمن أبعاد الشخصية و النظريات التي تناولت الشخصية.

SE307 طرائق تدريس خاصة 02 إجباري EPSY201 EPSY303 +

يعتبر هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التطبيقات التدريسية والتربية العملية. ويركز على اكساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم وأحدث أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق التدريس الخاصة بكل فئة من الفئات الخاصة، بالإضافة إلى تطبيق أساليب التدريس الفردي والجماعي في التربية الخاصة. كما تتناول هذه المادة الأساليب المعرفية والسلوكية المطلوبة للتعامل أثناء تعليم هذه الفئات، مع دراسة المعايير والمتطلبات ذات العلاقة بكل الأساليب المستخدمة حسب متغير حاجة الفئة.

SE305 اضظرابات النطق والكلام 02 إجباري SE303 +

تهدف هذه المادة إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للكلام و التواصل اللفظي و مراحل اكتساب الطفل لمهارات النطق و الكلام. كما تهدف إلى التعرف على تشريح الجهاز الكلامي المسؤول عن النطق و الكلام، و التعرف على اضطرابات التخاطب بأنواعها، و أسبابها، وتأثيرها على النمو. تعريف الطلبة على كيفية علاج اضطرابات التخاطب و الحد من آثارها.

SE309 معمل التربية الخاصة 02 إجباري SE301 +

الهدف من معمل التربية الخاصة هو تدريب الطلبة على تطبيق الاختبارات النفسية و اختبارات الذكاء ، و كيفية استخدام أساليب التواصل مع المعاقين سمعياً (المعينات السمعية، استخدام الكمبيوتر) و أساليب التواصل مع المعاقين بصرياً(تدريب حواس المكفوفين، الوسائل التعليمية الخاصة بهذه الفئة، استخدام الكمبيوتر).

SE410E علم النفس الاجتماعي 02 إختياري +

يهدف المقرر الي تعريف الطالب على مفهوم علم النفس الاجتماعي ونشأته وتطوره و تمكين الطالب من تحديد مفهوم التنشئة الاجتماعية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية و تنمية مهارات الطلاب من استخدام نتائج نظرية الدور في تفسير السلوك الاجتماعي للفرد وتنمية قدرات الطلاب من تحديد أنواع العلاقات الاجتماعية والادوار الاجتماعية والمراكز الاجتماعية

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE400 التدخل المبكر 02 إجباري SE207 SE303 +

تهدف هذه المادة إلى معرفة مبادئ التربية الخاصة للطفولة المبكرة و تطورها، وكذلك تهدف إلى كيفية تقييم العمليات النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة، والحد من تأثير الإعاقة ، و دور التفاعلات الأسرية في التدخل المبكر و إدراك العلاقة بين التعليم و التدخل المبكر ،و بين أساليب الرعاية الصحية و الإرشادية الوقائية، و التعرف على أساليب الكشف عن هؤلاء الأطفال، و طرق الوقاية من الإعاقات في الطفولة المبكرة، و أهم الخدمات النفسية و الاجتماعية المقدمة لهم.

SE401 علم النفس العيادي (الإكلينيكي) 02 إجباري EPSY401 SE304 +

تهدف هذه المادة إلى تعريف علم النفس العيادي ، والتعرف على الأخصائي النفسي العيادي، وإبراز أهم الأمراض العصابية و الذهنية (تعريفها، تشخيصها، علاجها).

SE402 تطبيقات تدريسية 04 إجباري SE301 SE307 +

الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة اخرى . الطالب يطبق عبر هذا المقرر ( او يتدرب على ) مختلف طرق التدريس الحديثة (حسب تخصصه) والتي تم تغطيتها اثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، واعداد الاسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وادارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية. كما يشمل هذا المقرر تنظيم زيارات للطلبة إلى مراكز و مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.

SE407E مبادئ رياضيات 02 إختياري +

يهدف المقرر الي تعريف الطالب على طرق العد وتاريخ الاعداد والانظمة العددية و معرفة مبادئ الجبر المجرد واكتساب مبادئ الهندسة ومهارة في تنفيذ العمليات الاربعة الاساسية وطرق تدريسها، كذلك يسعي الي تنمية مهارات الطلاب ف المجموعات والعلاقات والتعرف على أساليب البرهان الرياضي

SE408E مبادئ علوم مدرسية طبيعية 02 إختياري +

يتضمن المقرر تعريف الطالب بالظواهر الأساسية الطبيعية و التعرف على الأنواع المختلفة للنباتات والحيوانات ، كذلك التمييز بين أنواع النظم البيئية و التدرب على استخدام معامل العلوم و معرفة الظواهر الأساسية الطبيعية (علم الضوء والصوت، علم الحرارة، خواص المادة، علم الكهربية، الفيزياء الحديثة) و معرفة علم الأحياء (النبات وعلم الحيوان) والأنواع المختلفة للنباتات والحيوانات أيضا يهدف الي التعرف على أنواع النظم البيئية والعلاقات بين الكائنات الحية لنشر ثقافة حماية البيئة

SE411E علم الاجتماع التربوى 02 إختياري +

يهدف المقرر الي تعريف الطالب على مفهوم علم الاجتماع بشكل عام والتربوي بشكل خاص و معرفة الطالب لواقع الاجتماع التربوي في العملية التربوية والتعليمية ودوره الهام في عمله داخل المؤسسات التعليمية وخاصة مؤسسات التعليم والتربية للفئات الخاصة , و الربط بين مفهوم علم الاجتماع التربوي والنظريات الحديثة في مجال دراسات الشخصية التربوية

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE403 التربية عملي (التدريب الميداني) 04 إجباري SE402 +

الهدف من التربية العملية هو إتاحة الفرصة للطالب بتطبيق ما درس نظرياً إلى واقع ميداني. حيث يقوم الطالب بممارسة التدريس في رياض الاطفال، أو المدارس، أو مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.. كما تتاح للطالب عبر هذا المقرر مشاهدة نماذج حقيقية (داخل المؤسسات التعليمية) للاستفادة منها في إعداد الدرس بشكل نموذجي و القيام بتدريسه، وتعد التربية العملية ركناً أساسياً من أركان برامج إعداد المعلمين، وتدريبهم، فينظر إليها على أنها برنامج متكامل يوازي في أهميته برنامج الدراسة النظرية في الكلية. وهي المعيار الحقيقي للحكم على مدى نجاح برنامج الإعداد، حيث يتم من خلالها الربط بين النظرية والتطبيق، وامتلاك الطالب المعلم الكفايات العملية اللازمة والتي ترتبط بأساليب التدريس المختلفة، والقياس

SE404 مشروع التخرج 04 إجباري EPSY301 +

يختار الطالب موضوعاً علمياً (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات أو المعلومات، تحليلها، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على اجراء البحوث في مجاله.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE308 اختبارات نفسية 02 إجباري EPSY401 +

تهدف هذه المادة إلى التعريف بالاختبارات النفسية و أنواعها و أهميتها، ومواصفات الاختبار الجيد ، و أسس تقنين الاختبار النفسي. عرض مجموعة من الاختبارات النفسية و تدريب الطلاب على كيفية استخدامها.