بكالوريوس في الحاسوب

جامعة طرابلس - قسم الحاسوب

وصف البرنامج

البرنامج التدريسي بقسم الحاسوب يهدف إلى تخريج متخصصين متمكنين في مجال التربية وعلوم الحاسوب وتطبيقاتها الدقيقة وتأهيل الطلاب عمليا وذهنيا في مجال علوم الحاسب الآلي بما يتلاءم مع سوق العمل المحلي والدولي وتزويد الطلاب بقدرات التعليم الذاتي المستمر والقدرة على تحليل المسائل واتخاذ القرارات وإتاحة فرص و مجالات التعليم المستمر لخريجيها في مستويات التعليم العالي وتنمية المجتمع وبالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب والاستشارات والقيام بالأنشطة العلمية الأخرى كاللقاءات العلمية و الندوات والمؤتمرات العلمية خدمة للمجتمع  بحيث تتوافق الرؤية العلمية مع الواقع العلمي الذي تفرضه متطلبات هذا العصر.

أهداف البرنامج

التعريف العام بماهية الحاسب الالي و مجالات استخدامه تنمية و تطوير مهارات الطلبة في القدرة علي التعامل مع الحاسب و برمجياته و إعداد كوادر ذات كفاءة في مجالات استخدام الحاسب الالي و بناء البرمجيات  وخلق كوادر كفؤة في مجالات تدريس الحاسب الالي في المراحل التعليمية المختلفة و تأهيل الطلبة لتلبية احتياجات سوق العمل في مجال الحاسب الالي و تقنية المعلومات

مخرجات البرنامج

متخصصين متمكنين في مجال التربية وعلوم الحاسوب

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في العلوم والتربية  (تخصص حاسوب)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

أن يكون الطالب حاصلا علي الشهادة الثانوية الشق العلمي

أن يكون قادرا صحيا علي متابعة الدراسة

أن يكون حاصلا علي النسبة المئوية المطلوبة

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الحاسوب الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الحاسوب من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 136 وحدة دراسية منها 16 وحدة عامة، و 79 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

MM111 رياضة عامة 1 03 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الحقيقية في متغير واحد، والمفاهيم المتعلقة بالنهايات والاستمرارية. كما يتناول قواعد التفاضل. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد أنواع الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية والرسم البياني لها وتحديد النطاق والمدى والدوال العكسية لها وطرق تحديد وجود النهاية لها، وكذلك معرفة استمرارية الدوال وتحديد ما إذا كانت قابلة للاشتقاق. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في رسم المنحنيات باستخدام المفاهيم والمبرهنات الخاصة بالتفاضل ، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم . يركز المقرر على فهم الدوال الحقيقية في متغير واحد والمشتقة وتطبيقاتها التي تساعده على فهم سلوك الدوال متعددة المتغيرات في دراسته مستقبلا

CS111 أساسيات برمجة 1 03 إجباري +

يتناول هذا المقرر المفاھیم الأساسیة في برمجة الحاسوب بلغة راقیة، خطوات حل المسائل باستخدام الحاسوب الخوارزمیات ،المخططات الانسیابیة ، ھیكل برنامج اللغة المستخدمة ،البیانات وأنواعھا، التغیرات ، القرارات ، التكرارات ،الملفات وتطبیقاتھا.

CS112 مقدمة وتطبيقات حاسوب 03 إجباري +

يتناول هذا المقرر تعریف الحاسوب ،تاریخ الحاسوب وتطویره ،أجیال الحاسوب ،دورة معالجة البيانات ،طرق معالجة البیانات ،الكیان المادي والبرمجیات للحاسوب ، وحدات الإخراج ، وحدة المعالجة المركزیة، وحدة التخزین الإضافیة،تصنیفات الحاسبات، لغات الحاسوب، الأنظمة العدیة.مقدمة للبرمجیات الجاھزة وأثرھا على أسالیب الأعمال الیدویة ،تطبیقات في المجالات الریاضیة والعلمیة والتخزین الإلكتروني للمعلومات ،مفاھیم نظم التشغیل ،تطبیقات WORD ومعالج النصوصWINDOWS عملیة وتشمل:ویندوز معالجة الجداول الإلكترونیةEXCEL ومتصفحات الانترنتIE

CS113 الدوائر الرقمية 03 إجباري +

يهدف المقرر إلى التعرف على أنظمة الإعداد الرقمية (العشري , الثنائي, الثماني , السادس عشر) و كيفية التحويل من نظام لآخر حل العمليات الحسابية على الأنظمة العددية بالشكل الصحيحمعرفة شكل و طريقة عمل البوابات المنطقية الأساسية وجداول الحقيقة لكل منها و طريقة ربطها لتكوين دوائر منطقيةالتعرف على قواعد الجبر البوليني و طريقة استنتاج التعبير البوليني للدوائر المنطقية، تمثيل الدوائر المنطقية باستخدام التعبير البوليني , و تحويل التعبير البوليني الى جدول الحقيقةدراسة نظرية دي مورجان , و تمثيل الدوائر المنطقية التوافقية باستخدام NAND,NORوأنظمة الأعداد تمثل الأعداد الحامل للإشارة ، الشفرات والتشفیر، البوابات المنطقیة ، جداول كارنوف، بناءالدوائر المنطقیة باستخدام بوابات عكس ، التقاطع ، القلابات، عدادات النظام الثنائي،التتابعیة وذات المعامل ،التصاعدیة والتنازلیة، المسجلات ، دوائر الجمع الثنائي والمنطق، الذاكرة الرئیسیة ، الإدخال والإخراج والتحكم. تجارب معملیة تغطى أساسیات العملیات المنطقیة التراكبیة، القلابات المؤقتة العملیات التتابعیة كالمسجلاتوالعدادات، الدارة المنطقیة الحسابیة لعملیات الجمع والطرح، الدارات المنطقیة لاسترجاع وتخزین البیانات البحثعن الإیعاز وعملیات طرق التصمیم للدارات المنطقیة التزامنیة والغیر تزامنیة .

MM106 أاساسيات الجبر 02 متطلبات الجامعة +

EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

ST103 مبادئ احصاء واحتمالات 03 متطلبات الجامعة MM111 +

MM112 رياضة عامة 2 03 متطلبات الجامعة MM111 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الغير جبرية كما يتناول الرسم البياني وخواص وايجاد المشتقة لهذه الدوال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد التكامل المحدود والغير محدود للدوال الجبرية والغير جبرية، وكذلك معرفة خواص التكامل الغير محدود. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية واستخدام طرق التكامل . يركز المقرر على طرق ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية وتطبيقات التكامل.

EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

EN101 لغة إنجليزية2 02 متطلبات الجامعة EN100 +

تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

CS213 تنظيم حاسبات ولغة التجميع 03 إجباري CS113 +

يتناول المقرر التصمیم الأساسي للحاسب الإلكتروني، الدوائر ، وحدة الحساب والنطق، دائر التحكم ، تنظیم الحاسب، تمثیل ومعالجة الأعداد العشري في الحاسوب، الجامع الكامل ألتفرعي، بنیة التنفیذ، دراسة المخطط الزمني لدورات الآلة، تعلیمات نقل البیانات ، التعلیمات الحاسبیة ، تعلیمات التفرع غیر الشرطي والمقاطعة ، مشروع فصلي في تطبیقات حقیقیة ، أساسیات البرمجة بلغة التجمیع، الصیغة العامة التجمیع ، إیعازات نقل البیانات، العملیات الحاسبیة والمنطقیة والسیطرة والتكرار ، نظام في المعالج 80286، أنواع القطع، صیغة برنامج القطع، الإدخال والإخراج في المعالج 80286.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS223 نظم تشغيل 03 إجباري CS213 +

مقدمة إلى نظم التشغیل، بنیة أنظمة التشغیل ووظائفھا، إدارة الذاكرة الرئیسیة، إدارة المعالجات، العمل، جدولیة المعالجات، المعالجات المتعددة، إدارة العملیات (الاعتراض والمقاطعة)، العملیات المتتابعة، العملیات المتزامنة، السیمافور، مراقبة التشغیل، التوقف النھائي، إدارة التخزین الثانوي، إدارة وحدات الإدخال والإخراج، الأداء(مراقبتھ وتقییمھ)، الأمن والحمایة.

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

CS122 تراكيب منفصلة هياكل رياضية 03 إجباري MM106 +

يتناول هذا المقرر أسس المنطق، القضایا المنطقیة وأدوات الربط ،جداول الصدق والعلاقات المنطقیة ،المجموعات، الدوال، الخوارزمیات والمصفوفات، التعلیل الریاضي، طرق البرھان، الحث الریاضي، التعریفات المرتدة والخوارزمیات، التوافقیات، أسالیب العد، التبادیل والتوافیق (والاحتمالات المتقطعة) ونظریة الاحتمالات والتراكیب المنفصلة.

CS211 أساسيات برمجة 2 03 إجباري CS111 +

يتناول هذا المقرر دروس متقدمة في اللغة المستخدمة الدوال ، الإجراءات دوال السلاسل الحرفیة ، البحث والفرز والدمج ،السجلات، المؤشرات واستخداماتھا (Linked Lists ) القوائم المرتبطة وأنواعھا ، الملفات وأنواعھا ، الفئات ،الوحدات الرسم بالحاسبة.

CS212 طرق وتطبيقات عددية 03 إجباري MM112 +

مقدمة عن طرق العددیة في مجالات العلوم والھندسة ومن أھم المواضیع حساب النقطة العائمة ،الأنظمة الخطیة (systems of linear equations) ، عملیات التقریب وتحلیل الأخطاء- حل المعادلة الواحدة ، حل نظام من المعادلات الخطیة وغیر الخطیة ، الاستكمال، التفاضل والتكامل العددي، مع استخدام البرمجة الأساسیة أو التطبیقیة (math_lab) لحل المسائل والمواضیع بالطرق العددیة.

EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

CS221 البرمجة بلغة السي 03 إجباري CS111 +

يتناول هذا المقررأساسیات لغةC - إدخال وإخراج البیانات - المصفوفات - جمل التكرار - البرامج الفرعیة – دراسة حالات باستخدام لغةC - كیفیة إدخال وإخراج البیانات - كیفیة استخدام جمل التحكم -- كیفیة استخدام جمل التكرار والتفرعات.

CS316 طرائق تدريس حاسوب 02 إجباري CS111 +

يهدف هذا المقرر أن يشرح الطالب مراحل التخطيط للتدريس حسب طبيعة مجالات تدريس الحاسب الآلي. أن يقارن بين مكونات طرائق التدريس المختلفة.أن يفضل بين طرائق التدريس ومدى ملائمة كل طريقة لمجالات تدريس الحاسب الآلي. أن يحدد خطوات الإعداد الجيد لغرفة الصف حسب طبيعة مقررات الحاسب الآلي

CS321 مبادئ برمجة الانترنت 03 إجباري CS111 +

يهذف هذا المقرر إلى تطویراستخدام واجھة ویب (إتش تي إم إلHTML )، إتش تي إم إل الدینامیكي،XML ، برامج جافا المحدودة، برامج تنفيذ آلیة معالجة المعلومات(مع بیرل، سي، سي++، إلخ...)،java scripts ،جافاservice ،وأشكال متحركة القضایا التقنیة في تصمیم صفحات الویب والبیانات المنظورة، محركات البحث وممیزاتھم، المكتبات العامة الرقمیة.

CS329 شبكات حاسوب 03 إجباري CS213 +

مدخل في الاتصالات أنظمة الاتصالات وتوزیع البیانات ، أنواع نظم الاتصالات ، طبیعة موجات الاتصالات ، التضمین وأنواعه ، الاتصالات الرقمیة ، أنواع وسط نقل البیانات ، متطلبات منظومة الاتصالات ، بروتوكولات الاتصالات المتزامنة والمتداخلة ، الاتصالات المتتالیةوالمتوازیة مع أمثلة ، مفھوم شبكات الإتصال ، المفاھیم الأساسیة للربط الشبكي، الشبكة النموذجیة ، الحواسیب الشخصیة الطرفیة الشبكات مسؤولیة مشرف الشبكة ، استخدام وإعداد نظام تشغیل الشبكة( تصمیم مجموعة المستخدمین الرخص والحقوق والمجموعات والمجالات ،إضافة محطات العمل الفرعیة وإمكانیات الطبع) تبادل المعلومات عبر الشبكة كشف الأخطاء عند إرسال البیانات وتصحیحھا والمحافظة علیھا .

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS311 البرمجة الشيئية 03 إجباري CS221 +

مقدمة عن البرمجة الشیئیة، ممیزات البرمجة الشیئیة، فھم قنوات الإدخال والإخراج ، الدوال ، الفصائل والأھداف، دوال البناء والھدم ،الفصائل والمصفوفات، الوراثة ، تعدد الإشكال، مبادئ لغة برمجة شیئیة، ھیكل لغة برمجة شیئیة وجمل الإدخال والإخراج، البرامج والفصائل والأھداف، أنواع البیانات، جمل الاختیار والتحكم ، أنواع المتغیرات، الدوال وأنواعھا ، الملفات، معالجة الأخطاء، المھام .

CS411 تقنية المعلومات 03 إجباري CS221 +

يهدف هذا المقرر الى ان يستخدم الطالب البرامج التشغيلية والتطبيقية ويستخدم الشبكة العنكبوتية لأغراض البحث والاتصال وايضا يطبق برنامج البوربوينت في العروض التقديمية ويتواصل باستخدام شبكات المعلومات ومحركات البحث في جمع المعلومات بأستخدام خدمات الإنترنت والبريد الإلكتروني.

CS312 تراكيب بيانات 1 03 إجباري CS221 +

مقدمة تعریفیة بھیاكل البیانات، العملیات على ھیاكل البیانات، المصفوفات، خزن المصفوفات، دالة الھدف، جداول الوصول، القوائم الخطیة،الأكداس والعملیات علیھا، الطوابیر واستخداماتھا والعملیات علیھا، الحجز المرتبط للتخزین، العملیات على الأكداس والطوابیر المترابطة، مقارنة بین الحجز المتتالي والمترابط للتخزین، الأشجار، تطبیقات الأشجار، مسح الأشجار الثنائیة، تمثیل الأشجار وطرق زیارتھا.

AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

CS414 مبادئ صيانة حاسوب 02 إجباري CS211 +

يهدف المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المكونات الرئيسية للحاسوب و يفكك ويجمع بدقة ومهارة الحاسوب و يوضح طرق استخدام الأجهزة والبرمجيات أدوات الكشف وايضا يحلل مشاكل صيانة الحاسوب واستكشافها ويطبق طرق تحديث مكونات الحاسوب ويُعد القرص الصلب ويثبت نظام التشغيل.

CS314 تحليل وتصميم نظم 03 إجباري CS211 +

البیانات والمعلومات، نظم البیانات ، المعلومات كموارد، تعریفھا وأھمیتھا في اتخاذ القرار ، مكونات نظم المعلومات ، المستویات الإداریة، مدخل إلى النظام ومفاھیمه، مؤھلات محلل النظام، دورة حیاة النظام ، تقریر دراسة الجدوى ، تقنیات تحلیل النظام، طرق جمع الحقائق، أشكال انسیابیة البیانات ، جداول القرارات ، تحلیل البیانات، تعدیل ھیاكل البیانات، أشكال الوصول إلى البیانات ، تقنیات تصمیم النظم ، أشكال مسار النظام، تصمیم الملفات، تصمیم النماذج ، تصمیم الرموز، توثیق النظام، تنفیذ النظام، إدامة النظام ، تحلیل الشبكات وأسلوب تقییم البرامج والمراجعة .

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

CS214 لغة مرئية 1 - VB1 03 إجباري CS211 +

يتناول هذا المقرر كیفیة تشغیل وتنفیذ برنامج فیجول بیسك وكیفیة إدخال وإخراج البیاناتInput / Output باستخدام الدالة Input Box وايضا استخدام جملة التحكم و جمل التكرار .Case Study

CS317 تطبيقات تدريسية 02 إجباري +

ينقل الخبرات العلمية والتربوية بكافة أنواعها للمتعلمين بسهولة ويسر. يمارس مهام المعلم وأدواره داخل الصف وخارجه. يحل المشكلات التعليمية والتربوية حلا يتفق مع قواعد وقوانين العملية التعليمية يصمم خطط تدريس يومية

EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS320 قواعد البيانات 03 إجباري CS312 +

يتناول هذا المقرر نظم قواعد البیانات كنوع من نظم المعلومات ، بیئتھا ، تصمیمھا ، أنواع قواعد البیانات ، بنیة الملفات وقواعد البیانات ، الفھرسة والتتابع ويتناول ايضا تدریب عملي باستخدامACCESS ; FOXPRO .

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

CS324 تراكيب البيانات 2 03 إجباري CS312 +

ھذا المقرر یوفر استمراریة للمقرر ھیاكل البیانات 1، المخططات وطرق تمثلھا من طرق الفرز، طرق البحث، الملفات وتركیبھا، الأشكال والخوارزمیات للتراكیب المعقدة الترتیب ( الداخلي والخارجي ، خوارزمیات الأشكال ( المسار الصقل..) شجرة B والفھرسة.

CS327 هندسة برمجيات 03 إجباري CS314 +

يتناول هذا المقرر نظرة شاملة (بعض التعریف و المصطلحات ، النشأة والتطبیقات) نمذجة البرمجیات، دورة حیاة البرمجیات، تحلیل متطلبات البرمجیات، التوثیق، أنماط تصمیم البرمجیات، الأسالیب التقلیدیة والشیئیة، تطبیقات أنماط تصمیم البرمجیات (كل المراحل) باستخدام مشروع عملي، ضمان جودة البرمجیات وتوثیق البرمجیات وسبل قیاسھا، منھجیات التطویر وإدارة المشاریع.

CS224 لغة مرئية 2 - VB2 03 إجباري CS214 +

ان يصمم الطالب برامج التطبيقية Application بلغات البرمجة المرئية ويتعرف على منهجيات بناء واجهات التخاطب مع المستخدم وكيفية استخدام عناصر التحكم المختلفة لتحقيق واجهات تفاعلية سهلة الاستخدام, يتدرب ايضاً على ادارة قواعد البيانات وان يجري عمليات الاضافة والتعديل والالغاء في قاعدة بيانات باستخدام واجهة التطبيق vb.net

CS412 الرسم وتطبيقات بالحاسوب 03 إجباري CS311 +

مقدمة على أنظمة الرسوم وأجھزة العرض، ذاكرة العرض، أنواع تقنیات العرض، قواعد وأسس الرسم وكیفیة عرضھا على ا لشاشة ، خوارزمیات تحسین جودة العرض وكیفیة تخزینھا، برمجة بلغة علیا أشكال وورسوم وعرضھا على الشاشة، استخدام مكتبات المدعمة للغة البرمجة مثلOpen GL ، استخدام مرئي بعدة أبعاد ،طرق إدخال البیانات تفاعلي مع البرامج، یشجع الطالب بعمل على مشروع مصغر في نطاق المقرر.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS413 ذكاء اصطناعى 03 إجباري CS320 +

يتناول هذا المقرر مقدمة في الذكاء الاصطناعي، أنظمة المعرفة ، البوثقة ، طرق البرمجة تطبیقات مثل التعرف على نموذج ، برھنة النظریات، أسالیب البحث( البحث الأعمى، البحث بالعمق أولا ،البحث بالعرض أولا، البحث محدود العمق، البحث التكراري، البحث العشوائي، البحث الطعمي، صعود الجبل)، فھم اللغات الإنسانیة ، محاكاة الفھم، لغات برمجة الأنظمة الخبیرة، حل المشكلات، مقدمة في لغة البرمجةProlog “" أو "Lisp" .

CS330 دراسة منظومات 02 إجباري CS320 +

يهدف هذا المقرر الى ان يتفاعل الطالب بمهارة مع بيئة العمل الفعلية ويطبق بشكل فعال المهارات التي درسها عن المنظومات وان يتمكن من تصميم منظومة متكاملة في حياته المهنية

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS415 مشروع التخرج 04 إجباري +

مشاریع التخرج عادتا الخطوة الأولى البحت عن فكرة مشروع لتطبیق معظم المفاھیم الذي درسھا الطالب خلال الفصول الدراسیة السابقة وعادتا ترسخ في تطبیق المسائل التجاریة والصناعیة برمجیا والشغل یتضمن تخطیط وتصمیم وبناء برامج . ومعظم العمل یقع عل عاتق الطالب خارج الكلیة ومشرف المشروع بدوره توجیھ وتصحیح المسار علما بان مرحلة فھم وتجھیز المشروع أساس في انجاز المشروع بنجاح، ونطلب من الطلاب تقدیم مقترح مشروع فصل دراسي قبل بدء في التسجیل بالمشروع. 6. منح الطالب الخريج فرصة ليطبق ما تعلمه وتنفيذه في الميدان الحيوي لتخصصه. 5. فرصة لتقييم إمكاناته في حل المشاكل باستخدام المنهج العلمي والتسلسل المنطقي للوصول إلى حل للمشكلة التي سعى لإيجاد حل لها. 4. يصبح الطالب قادرا على تصميم مشاريع برمجية في المستقبل 3. القدرة على الإبداع والتصميم 2. تنمية مهارة الطالب في ايجاد الحلول الغير تقليدية للمشكلات التي سيواجهها في الجانب العملي مستقبلا 1. يقدم الطالب مشروع التخرج يعطي الحلول المناسبة لإحدى المشاكل الواقعية.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 +

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.