بكالوريوس في الرياضيات

جامعة طرابلس - قسم الرياضيات

وصف البرنامج

 يتطلب البرنامج الدراسي بالقسم دراسة عدد (53) مقرر بواقع (139) وحدة دراسية بنظام دراسي فصلي. حيث يتضمن هذا البرنامج المتطلبات التالية:- أولاً: متطلبات إلزامية (متطلبات الجامعة) وعددها (10)مقررات دراسية ، ثانيًا: متطلبات الكلية (المواد التربوية) وعددها (11) مقرر دراسي ، ثالثًا متطلبات القسم (مواد التخصص) وعددها (32) مقرر دراسي، منها مادة واحدة مساندة بواقع (3) وحدات دراسية إضافة لمادة اختيارية واحدة بواقع (3) وحدات دراسية يتم اختيارها من بين (4) مقررات اختيارية.

التربية العملية ومشروع التخرج من ضمن المتطلبات السابقة الذكر، حيث يتدرب الطالب في مقرر التربية العملية على تطبيق عملية التدريس والعمل مع الطلبة بشكل مباشر داخل مؤسسات التعليم الثانوي أو الأساسي (مدة التدريب تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع متتالية) أما مشروع التخرج فهو يؤهل خريج قسم الرياضيات لأداء مهامه العلمية في المستقبل بجدارة وكفاءة عاليين. وبعد اجتياز الطالب بقسم الرياضيات كافة متطلبات البرنامج في ثمانية فصول دراسية على الأقل يتم منحه درجة البكالوريوس في الرياضيات التي تؤهله للانخراط في سوق العمل.

أهداف البرنامج

 1-إعداد خريجين متخصصين في الرياضيات  يساهمون في برامج وخطط التنمية الوطنية في التعليم العام والتعليم العالي.

 2 -تزويد الطلاب بالمفاهيم والأسس والنظريات والتطبيقات النفسية والتربوية للتدريس بشكل عام وتدريس الرياضيات بشكل خاص التي تساعده على التدريس الفعال .

  3-تمكين الطلاب من مهارات اللغة العربية والإنجليزية وتقنية الحاسوب والتحلي بالقيم الدينية والوطنية والأخلاقية والمجتمعية.

 4- تمكين الطلاب من اكتساب المهارات البحثية التي تمكنه من استكمال دراسته العليا التخصصية مستقبلا.

 

مخرجات البرنامج

1- يميز المفاهيم والمبادئ والنظريات والقوانين الأساسية في كل فروع الرياضيات والإحصاء.

2- يوضح المفاهيم والمبادئ الأساسية التربوية التي تمكنه من استخدام أدوات التدريس الفعال.

3- يتعرف على المفاهيم والمبادئ الأساسية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومبادئ الحاسوب والدراسات القرآنية.

4- يقارن بين أساليب ومناهج البحث العلمي وتطبيقاته.

5- يفسر العلاقات والمعلومات الرياضية ونتائج التحاليل  الإحصائية.

6- يناقش طرق واساليب واستراتيجيات تدريس الرياضيات .

7- يطور لغته العربية والانجليزية ويستخدم التقنية لخدمة مجال تخصصه.

8 - يربط بين القواعد والنظريات في مناهج البحث العلمي بمهارات التفكير  الناقد والابداعي وحل المشكلات.

9-  يوظف المفاهيم  والقواعد والنظريات في فروع الرياضيات والاحصاء في مواقف مختلفة.

10-  يستخدم المفاهيم  والمبادئ والنظريات التربوية والنفسية في تدريس الرياضيات.

11.  يطبق تقنية المعلومات والمهارات اللغوية في التنمية المهنية أثناء الخدمة.

12.  يوظف القدرات و المهارات البحثية في مجال  حل مشكلات التعليم وصعوبات التعلم في الرياضيات .

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في الرياضيات

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1-أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة (علمي ) أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول (65%) بتقدير جيد وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من تاريخ التخرج.

2-أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

3-تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

4- ألا يكون قد سبق فصله من الدراسة في الكليات أو الجامعات وللكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات. 

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الرياضيات الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الرياضيات من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 139 وحدة دراسية منها 40 وحدة عامة، و 95 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

MM105 جبر خطي1 03 إجباري +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للمصفوفات، والمفاهيم المتعلقة بالمحددات. كما يتناول طرق حل منظومة المعادلات الخطية بإستخدام المحددات . ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد أنواع المصفوفات وإجراء العمليات الصفية على المصفوفات، وكذلك معرفة طرق ايجاد معكوس المصفوفة وتحديد ما إذا كانت قابلة للانعكاس. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد حل منظومة المعادلات الخطية بإستخدام المصفوفات والمحددات، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم . يركز المقرر على استخدام المصفوفات والمحددات في حل منظومة المعادلات الخطية.

MM103 هندسة تحليلية مستوية 03 إجباري +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية منظومة الإحداثيات (الديكارتية ، النقطية) والعلاقة بينهما، كما يتناول بعض المفاهيم الهندسية مثل النقطة والميل (البعد بين نقطتين – تقسيم قطع مستقيمة من الداخل والخارج) . ويهدف هذا المقرر أيضا إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد المتجهات (في بعدين)، تغير الإحداثيات والخط المستقيم (الصور المختلفة لمعادلة الخط المستقيم)، ، وكذلك معرفة المفاهيم الأساسية في الدائرة، والقطوع المخروطية.. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في حل مسائل ذات عدة افكار تتناول الدوائر والقطوع المخروطية.

AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

MM101 رياضة عامة 1 04 إجباري +

يقدم هذا المقرر للطالب دراسة عامة للمجموعات والمتباينات كما يتناول العلاقات والدوال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد النهايات للدوال واثبات الاستمرارية. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد اشتقاق الدوال الجبرية الحقيقية والتطبيقات (الدوال التزايدية والتناقصية – نظرية رول – نظرية القيمة المتوسطة – النهايات العظمى والصغرى – التقعر والتحدب نقاط الانقلاب – رسم المنحنيات). . يركز المقرر على طرق ايجاد مشتقة الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية وتطبيقات المشتقة

EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

ST101 مقدمة في علم الاحصاء 03 إجباري +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية لعلم الإحصاء، وأنواع البيانات الإحصائية، ومفهوم المجتمع الإحصائي والعينة وأنواع العينات، كما يتناول عرض البيانات بالجداول التكرارية، عرض البيانات بالرسم البياني. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد مقاييس النزعة المركزية والتشتت والالتواء والتفرطح وكذلك معرفة الارتباط والانحدار .

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

MM114 هندسة فضائية (فراغية) 03 إجباري MM103 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية لمنظومة الإحداثيات: (الديكارتية – الإسطوانية – الكروية)،. كما يتناول طرق ايجاد طول وتقسيم قطعة مستقيمة. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد المحل الهندسي، المتجهات، المستوى، المستقيم، سطوح الدرجة الثانية. يركز المقرر على الهندسة في ثلاثة ابعاد وسطوح الدرجة الثانية.

MM102 رياضة عامة 2 03 إجباري MM101 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الغير جبرية كما يتناول الرسم البياني وخواص وايجاد المشتقة لهذه الدوال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد التكامل المحدود والغير محدود للدوال الجبرية والغير جبرية، وكذلك معرفة خواص التكامل الغير محدود. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية واستخدام طرق التكامل . يركز المقرر على طرق ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية وتطبيقات التكامل

MM215 جبر خطي 2 03 إجباري MM105 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للفضاءات الاتجاهية ، التحويلات الخطية كما يتناول فضاء الضرب الداخل( تعاريف وأمثلة وخواص أساسية)، ، ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد القيم الذاتية والمتجهات الذاتية لمصفوفة.

EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

EN101 لغة إنجليزية2 02 متطلبات الجامعة EN100 +

تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

ST102 مقدمة في علم الاحتمالات 03 إجباري ST101 +

يقدم هذا المقرر للطالب مبادئ وأسس الاحتمالات كما يتناول مفاهيم أساسية لعلم الاحتمالات كالتجربة العشوائية وفراغ العينة والحدث وأنواعه والعمليات الجبرية عليه، ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على استخدام طرق الحصر(العد)، وطرق حساب الاحتمال وكذلك التمييز بين الاحتمال الشرطي والاستقلالية يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في استخدام قاعدة بييز

AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

MM317 منطق رياضي 03 إجباري MM101 +

يقدم المقرر للطالب دراسة منطق القضايا، ودراسة الأنسقة المنطقية غير الرسمية، كما يهدف إلى دراسة الأنسقة المنطقية وإثبات مبرهناتها التي تعتمد على تعريفات كقواعد استدلال، ويتناول دراسة الأنسقة المنطقية وإثبات مبرهناتها التي تعتمد على تكافؤات منطقية كقواعد استدلال، ومنطق الكم.

EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

MM202 معادلات تفاضلية عادية 1 03 إجباري MM102 +

يقدم هذا المقرر للطالب حلول المعادلة التفاضلية العادية من حيث الرتبة والدرجة، حيث يعطي حلول المعادلات التفاضلية من الرتبة الأولى الخطية وغير الخطية (معادلة برنولي). يتناول المقرر حلول بعض المعادلات من الرتبة الثانية بمعاملات غير ثابتة باستخدام تخفيض الرتبة او بإيجاد حل بمعلومية حل اخر او حل معادلة اويلر. كما يتناول أيضا حلول المعادلات التفاضلية الخطية من الرتبة الثانية المتجانسة وغير المتجانسة بالإضافة الى استخدام تحويل لابلاس في حل المعادلات التفاضلية. يهدف هذا المقرر لتعزيز مهارات الطالب في إيجاد حلول المعادلات التفاضلية العادية واختيار الطريقة المناسبة لكل معادلة.

MM206 استاتيكا 03 إجباري MM105 MM114 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للقوة، وعزم قوة حول نقطة وحول محور ، واختزال مجموعة من القوى غير الملتقية عند نقطة إلى قوة وازدواج ، والازدواج ، والمحصلة البريمية،. كما يتناول الاتزان لمجموعة قوى غير ملتقية في الفضاء الثلاثي وفي بعدين ، وردود الأفعال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد الاحتكاك ، والانزلاق و الانقلاب، وعزم القصور الذاتي ، وكذلك معرفة المحاور المتوازية والمحاور المتعامدة وعزم قصور الأجسام الهندسية ، عزمي القصور الرئيسيين والمستويين الرئيسيين .

MM211 رياضة عامة 3 04 إجباري MM102 MM114 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال في متغيرين أو أكثر ومشتقاتها. كما يتناول التكاملات المتعددة، والمتتاليات والمتسلسلات اللانهائية.. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب ايجاد التكامل المضاعف والثلاثي.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MM311 معادلات تفاضلية عادية 2 03 إجباري MM105 MM202 +

يقدم هذا المقرر للطالب منظومة المعادلات التفاضلية الخطية من الرتبة الأولى وطرق حلها. كما يتناول دراسة لحلول المعادلات التفاضلية باستخدام متسلسلات القوى. يهدف هذا المقرر الى تعزيز قدرات الطالب في حل منظومة المعادلات الخطية وكذلك توظيف متسلسلات القوى في حل المعادلات التفاضلية. كما يهدف الى إيجاد حلول معادلة اويلر والتعرف على بعض المعادلات الخاصة وطرق حلها. يركز المقرر على إيجاد حلول للمعادلات التفاضلية التي يصعب حلها بالطرق المستخدمة في معادلات تفاضلية 1.

MM214 تحليل متجهي 03 إجباري MM105 MM114 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الاتجاهية، المجال القياسي والمجال الاتجاهي، كما يتناول إيجاد التكاملات الخطية والسطحية والحجمية، ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد مبرهنات التكامل في التحليل المتجه، أنظمة الإحداثيات المتعامدة.

ST202 الأحصاء الرياضي 03 إجباري ST101 ST102 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية التجربة العشوائية وفراغ العينة، المتغيرات العشوائية وأنواعها، دالة التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي الأحادي (المنفصل والمتصل)، دالة التوزيع الاحتمالي التراكمي. كما يتناول التوقع الرياضي والتباين، والتجزيء، والعزوم والدالة المولدة للعزوم، أهم التوزيعات الاحتمالية المنفصلة والمتصلة. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد دالة التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي الثنائي (المنفصل والمتصل)، ودالة التوزيع الاحتمالي الحدية (الهامشية)، ودالة التوزيع الاحتمالي التراكمي المشترك، ودالة التوزيع الاحتمالي الشرطي ، وكذلك معرفة المتغيرات العشوائية المستقلة، التوقع الرياضي، التغاير، الارتباط، دوال التوزيعات الاحتمالية لمتغير عشوائي متعدد (المنفصل والمتصل) وخصائصها.

MM213 نظرية المجموعات 03 إجباري MM102 MM317 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية المجموعات : مفهوم المجموعة، كما يتناول إثبات بعض المبرهنات على المجموعات، ويهدف أيضا إلى معرفة المجموعات المفهرسة، ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد العلاقات،و الدالة، ونظرية العدد،و التطابق.

AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

MM208 طرق تدريس الرياضيات 02 إجباري EPSY101 EPSY201 EPSY202 +

يعد هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التطبيقات التدريسية والتربية العملية. ويغطي مفهوم منهج الرياضيات : ويشمل دراسة عناصر المنهج : المحتوى : نص المحتوى، خصائصه وأنواعه، المحتوي الحلزون، المحتوى المشاكل. طرائق التدريس : تعريف طريقة التدريس ، أنواع طرق التدريس ، خصائص طرق التدريس. التقويم : نص القياس ، التقييم والتقويم ، أنواع الاختبارات ، خصائص كل منها. أسلوب حل المشاكل في الرياضيات وتطبيقاتها في منهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة. دراسة بعض الأمثلة لتطبيقات ما درس من أهداف ومحتوى طرائق تدرس عن مواضيع من المقررات الرياضية التي تدرس في المراحل المتوسطة. مواضيع تقدم كأنشطة عملية في مستوى المرحلة المتوسطة ، الجمعيات الرياضية ونشاطها وإسهامها في العملية التعليمية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

CS 202 معالجة النصوص 03 إجباري CS101 +

يقدم المقرر مراجعة سريعة عن الحواسيب ونظام تشغيلها والبرامج التطبيقية- النوافذ واستخداماتها. كما يتناول تحليل وتصميم موضوعات وأنظمة باستخدام برنامج MATLAB و كذالك تطوير قدرة الطالب على تطبيقات من تقرير وأبحاث استخدام وبرمجة وتحليل ومحاكاة البرنامج، ومقدمة عن برنامج (SSP).

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

MM309 رياضة مدرسية1 02 إجباري MM103 MM105 MM208 ST101 +

يقدم هذا المقرر للطالب دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الرياضيات في السنوات (7-9).

MM305 تحليل مركب1 03 إجباري MM211 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للأعداد المركبة، كما يتناول المتباينة المثلثية وتعميمها على (n ) من الأعداد وشروط التساوي، وتوبولوجيا المستوى المركب ، ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد الدوال في المتغير المركب، والدوال الأولية ، والتحويلات .

MM303 تحليل حقيقي1 03 إجباري MM211 MM213 +

يقدم هذا المقرر للطالب مجموعة الاعداد الحقيقية وخواصها والاستنتاج الرياضي. كما يتناول المجموعات المفتوحة والمغلقة والمجموعات المحدودة ويقدم تعريفات لنقاط التراكم وغلاقة المجموعة وحديتها. ويهدف هذا المقرر الى دراسة متتاليات ومتسلسلات الاعداد الحقيقية, تعريفها وانواعها وتقاربها ونظريات عليها, وكذلك معرفة المجموعات المتراصة والمترابطة. يهدف هذا المقرر أيضا الى دراسة الدوال المستمرة وعلاقتها بالمجموعات المفتوحة والمغلقة وكذلك المجموعات المتراصة والمترابطة.

MM207 ديناميكا 03 إجباري MM206 MM214 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية لكينماتيكا الجسيمات ، والحركة في خط مستقيم ، والحركة في مستوى بالإحداثيات الكارتيزية ، والذاتية والقطبية، كما يتناول الاتزان لمجموعة قوى غير ملتقية في الفضاء الثلاثي وفي بعدين ، وردود الأفعال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد كينماتيكا الجسم المتماسك، وسرعة نقطة بالنسبة لأخرى، وعجلة نقطة بالنسبة لأخرى في الدوران ، ودوران مع انتقال، كما يتناول كينماتيكا الجسيمات، قوانين نيوتن وتطبيقات في جميع أنواع الحركة، بالإضافة إلى الحركة في وسط مقاوم والجسيمات متغيرة الكتلة وحركة المقذوفات، الذبذبات الصغيرة الحركة المقيدة، كمية الحركة الخطية والدورانية وتطبيقات على التصادم ومعامل الارتداد، الشغل والقدرة والحركة الخطية والدورانية للجسيمات والجسم الجاسئ.

MM302 جبر مجرد1 03 إجباري MM213 MM215 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للعمليات الثنائية وخواصها. كما يتناول الزمرة وخواصها الأساسية، والمجموعات المصاحبة. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد نظرية لاجرانج وتطبيقاتها ، وكذلك معرفة الزمرة الجزئية الناظمة وخواصها الأساسية، الزمرة البسيطة ، زمرة القسمة، التشاكل في الزمر (أمثلة وخواص أولية)، زمرة المبادلات وخواصها الأولية. يركز المقرر على الزمرة وخواصها وتطبيقاتها والزمرة الجزئية وزمرة المبادلات وخواصها الأولية.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MM306 تحليل مركب2 03 إجباري MM214 MM305 +

يقدم هذا المقرر للطالب الدراسة النظرية للمتسلسلات ذات الحدود المركبة، والتكامل المركب، والتقارب المنتظم، وتطبيق على متسلسلات القوى - وحسبان الرواسب (البواقي)، ، كما يتناول النقاط المنعزلة، مبرهنة الرواسب، وتكامل متسلسلة لورانت في منطقة تقاربها بحساب التكامل الحقيقي المعتل باستخدام مبرهنة الرواسب.

MM310 رياضة مدرسية 2 02 إجباري MM208 MM309 +

يقدم هذا المقرر للطالب دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الرياضيات في السنوات (10-12) .

MM304 تحليل حقيقي2 03 إجباري MM303 +

يقدم هذا المقرر للطالب المشتقات الاتجاهية للدوال على و قابلية الدوال للاشتقاق وعلاقته بالمشتقات الجزئية, كما يتناول التكامل المحدد ومفهوم تكامل ريمان وقابلية الدوال للتكامل الريماني. ويهدف هذا المقرر الى تطوير قدرة الطالب على اختبار قابلية الدوال للتكامل الريماني وكذلك اختبار تقارب التكاملات المعتلة من النوع الأول والثاني. يهدف المقرر أيضا الى تعزيز مهارات الطالب في إيجاد نهاية متتاليات ومتسلسلات الدوال وتحديد ما اذا كان التقارب منتظم, ومن ثم يمكن استنتاج علاقة التقارب المنتظم والاشتقاق للدوال وكذلك التقارب المنتظم والتكامل.

MM403 جبر مجرد 2 03 إجباري MM302 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للحلقات كما يتناول الحلقات الجزئية وخواصها، المنطقة الصحيحة وخواصها، المجالات (تعاريف ومفاهيم أساسية)، العلاقة بين المنطقة الصحيحة والمجال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد مميز الحلقة والمجال، والمثاليات وخواصها والمثاليات الرئيسية، وحلقة القسمة وخواصها، والتشاكل الحلقي وخواصه، ودراسة تأثير التشاكل على الحلقات الجزئية والمثاليات، نوواة التشاكل وخواصها ، وكذلك معرفة النظرية الأولى في التشاكل التقابلي للحلقات وتطبيقها، بناء مجال من منطقة صحيحة. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد المثاليات الأولية وخواصها في الحلقات التبديلية، المثاليات العظمى وخواصها في الحلقات التبديلية، دراسة بعض الحلقات الهامة.. يركز المقرر على الحلقات والمجال والمنطقة الصحيحة.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MM308 تحليل عددي 03 إجباري CS100 MM202 MM215 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية لمتسلسلة تايلور ، ومتسلسلة ماكلورين ، وخاصية التقارب، والاستكمال الخطي. كما يتناول الحل العددي للمعادلة الواحدة، الحل العددي لنظام معادلات خطية. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد حساب التفاضل (الفروق الأمامية ، الفروق المركزية) ، حساب التكامل (قاعدة شبه المنحرف ، قاعدة شبه المنحرف المركبة) ، قاعدة سمبسون ، قاعدة سمبسون المركبة ، تحليل الأخطاء.

MM410E نظرية القياس 03 إختياري MM303 MM304 +

يهدف المقرر لتعريف الطلاب على مقدمة عن المجموعات، وقابلية العد، والدالة المميزة ، كما يتناول الحلقة الحقل من نمط σ– والقياس ونظريات على القياس المعرفة على (σ-Algebra)، والفراغ القابل للقياس، وفراغ القياس، والقياس الخارجي، ونظريات على القياس الخارجي - والمجموعات المقيسة، ودوال وفضاء القياس، وتكامل لوبيج– تطبيقات.

MM409E معادلات تكاملية 03 إختياري MM311 +

يقدم هذا المقرر للطالب معادلات فولتيرا التكاملية وعلاقتها بالمعادلات التفاضلية الخطية، بالإضافة الى طرق حلها ومنها النواة المنحلة والتقارب المتتالي كما يتناول معادلات فردهولم التحليلية وطرق حلها بفصل الانوية. يقدم هذا المقرر أيضا القيم الذاتية والدوال الذاتية للمعادلات التكاملية المتجانسة.

MM408E بحوث عمليات 03 إختياري MM105 +

يهدف المقرر لتعريف الطلاب بالمدخل إلى بحوث العمليات، كما يتناول النقل والتوزيع، ومسائل التخصيص، والتحليل الشبكي، ويهدف إلى تعريف الطلاب على الإحلال (نظرية الاستبدال)، ونظرية الألعاب، ومعرفة صفوف الانتظار المفهوم والأنظمة والحلول، نظرية المخزون والمفاهيم الاقتصادية وحساب الحل

MM407E تاريخ الرياضيات 03 إختياري MM206 MM213 MM214 MM311 +

يهدف المقرر لتعريف الطلاب بأهمية تاريخ الرياضيات، كما يتناول نبذة عن التراث التاريخي،و أهمية دراسة تاريخ الرياضيات، ويهدف إلى تعريف الطلاب بواجب العرب والمسلمين نحو تراثهم التاريخي ومعرفة تطور العلم الرياضي، ومشاهير علماء المسلمين في الرياضيات.

MM406E تحليل دالي 03 إختياري MM304 +

يقدم هذا المقرر للطالب الفضاءات المترية المختلفة، الفضاءات المعيارية وفضاءات باناخ المختلفة كما يتناول متباينة هولدرمنكوفسكي، نظرية ريز، فيشر، نظرية هانا-باناخ ونظرية الاتمام. يهتم المقرر أيضا بدراسة فضاءات هلبرت والنظم المتعامدة ومقدمة على المؤثرات الخطية والمحدودة على فضاءات مختلفة.

MM405E البرمجة الخطية 03 إختياري MM215 +

يقدم هذا المقرر للطالب مقدمة وأمثلة للنموذج الرياضي لمسائل برمجة خطية بسيطة كما يتناول مفهوم الطريقة البيانية لحل مسائل البرمجة الخطية وتشمل منطقة الحل والرؤوس. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد منظومة المعادلات، الطريقة المبسطة، التحسينات (التدقيقات) الحسابية، الاقتران، تحليل الحساسية، المتغيرات المحدودة، البرمجة الصحيحة.

MM401 معادلات تفاضلية جزئية 03 إجباري MM215 MM311 +

يقدم هذا المقرر للطالب مفهوم المعادلة التفاضلية الجزئية، المعادلة التفاضلية الجزئية من الرتبة الأولى الخطية وغير الخطية وطرق حلها كما يتناول معادلة بفاف التفاضلية وطرق حلها والمعادلات التفاضلية الجزئية من الرتبة الثانية والطرق المختلفة لحلها. يركز المقرر على حل المعادلات التفاضلية الجزئية وتحديد الطريقة المناسبة لكل حالة.

MM400 تطبيقات تدريسية 02 إجباري MM208 MM310 +

الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس (كل حسب تخصصه) بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة اخرى. ويطبق الطالب عبر هذا المقرر ويتدرب على مختلف طرق التدريس الحديثة والتي تم تغطيتها أثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس، وإعداد الاسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وإدارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
MM404 مشروع التخرج 04 إجباري EPSY301 MM303 +

يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه للقسم كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.

EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 +

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.