بكالوريوس في الهندسة الكيميائية

كلية الهندسة - قسم الهندسة الكيميائية

وصف البرنامج

هي علم هندسي يختص بتصميم وتطوير وتشغيل العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية المختلفة وتحديد الظروف الملائمة والخامات المستخدمة والأجهزة اللازمة لإتمام العملية بطريقة آمنه، اقتصادية، وصديقة للبيئة. 

أهداف البرنامج

يهدف برنامج البكالوريوس إلى إعداد وتجهيز المهندس الكيميائي الكفء لسد حاجة القطاع الصناعي والحكومي والمشاركة في النهضة الصناعية الوطنية . لذا يحرص القسم على أن يشمل البرنامج المواد الأساسية للمهندس الكيميائي بالإضافة الى بعض المقررات التي تغطي أهم الاهتمامات الصناعية مثل الصناعات البتروكيميائية وتحلية المياه والطاقة المتجددة وصناعة النفط والغاز.

مخرجات البرنامج

يتحصل الطالب بعد انهاء البرنامج الدراسي علة بكالوريوس في الهندسة الكيميائية ويكون المتخرج (المهندس) على دراية بأهم المجالات التي تخص الهندسة الكيميائية كما يمكنه فهم وكسب خبرات أكثر في مجال دون أخر حسب حاجة سوق العمل 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

تمنح للطالب بعد استكمال متطلبات التخرج (149) وحدة دراسية بما فيها مشروع التخرج درجة بكالوريوس في الهندسة الكيميائية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

على الطالب الراغب في الانتساب لبرنامج البكالوريوس بالقسم دراسة فصلين دراسيين بالمرحلة العامة على الاقل وان يكون معدله التراكمي أكثر من 50% كما يجب على الطالب انجاز المقررات الاتية 

رياضة 1

رياضة 2

كيمياء عامة

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الهندسة الكيميائية الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 10 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 149 وحدة دراسية منها 53 وحدة عامة، و 90 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS206 الإحصاء والاحتمالات 03 عام +

الاحتمال: مفهوم تجربة عشوائية ومساحة العينة ؛ قوانين الجمع والضرب للاحتمال ؛ الاحتمال الشرطي والاستقلال ، نظرية باي وتطبيقها. المتغيرات العشوائية وتوزيعها الاحتمالي ؛ توزيعات ذات الحدين ، بواسون ، عادي ، جاما ، أسي ، موحد وكوشي وخصائصها. المفاهيم الإحصائية الأساسية: البيانات الإحصائية ، مقاييس الانحدار الخطي المركزي البسيط ، معامل الانحدار ومعامل الارتباط ، الانحدار غير الخطي. تركيب الانحدار الخطي وغير الخطي للبيانات. الانحدار الخطي المتعدد ومعامل الارتباط المتعدد.

GS115 الكيمياء العامة 03 عام +

القياسات ووحدات النظام الدولي ؛ المعادلات الكيميائية والقياس المتكافئ ؛ هياكل الذرات والعلاقات الدورية والمركبات الكيميائية: الحالة الغازية المحاليل - الشوارد وغير الشوارد ؛ الأحماض والقواعد. الكيمياء الحرارية. التوازن الكيميائي التوازن الأيوني الأول والثاني ؛ الكيمياء العضوية.

GS111 الفيزياء 1 03 عام +

الصوت: الموجات، أنواعها، الموجات المنتقلة، سرعة الموجة والقدرة والشدة في حركة الموجة، تراكب الموجات المستقرة، الموجات المسموعة وفوق الضوئية وتحت الضوئية، انتشار الموجات، الضربات وتأثير دوبلر؛ الضوء: الانكسار خلال منشور، الانعكاس على أسطح كروية، الانكسار على أسطح كروية مفردة وثنائية، العدسات، والعدسات المركبة تجمع المناشير وتشتت الضوء، أنواع الأطياف، شروط التداخل، تجربة يونغ للشق الثنائي، المفاهيم الأساسية للحيود والاستقطاب، الحرارة، الاتزان الحراري، درجة الحرارة وقياسها، تدرج الغاز الثاني، تدرج فهرنهايت وسيليوس، التمدد الحراري، الحرارة كنوع من الطاقة، الشغل، القانون الأول للديناميكا الحرارية، قانون الغازات المثالية، تطبيقات القانون الأول.

GS101 الرياضيات 1 03 عام +

الفئات، العلاقات، الدوال، المتباينات والقيم المطلقة، النهايات والاتصال، الاشتقاق: تعريف، نظريات الاشتقاق، قاعدة التسلسل، التفاضل الضمني ومعدلات التغير، الاشتقاق لمراتب أعلى، الدوال المثلثية واشتقاقها، التطبيقات: ميل المماس لمنحنى دالة عند نقطة، المعامل التفاضلي والتقريب، النقاط الحرجة، النهايات العظمى والصغرى المطلقة والنسبية، التقعر ونقط الانقلاب رسم المنحنيات، نظرية رول ونظرية القيمة المتوسطة.

GH150 اللغة العربية 1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف ....... النكرة والمعرفة إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها · إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. · الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله · صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والإملاء والكتابة العربية الصحيحة. · تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

GH141 اللغة الإنجليزية 1 03 متطلبات الجامعة +

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبده عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل البسيطة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك ينمي مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه .· تعلم مفردات إنجليزية عامة وعلمية ومصطلحات تخصصية وتعريفاتها.· فهم طبيعة مبادئ النحو للغة الإنجليزية.· تعلم تركيبات نحوية في اللغة الإنجليزية وخاصة تلك المستخدمة كثيراً في الإنجليزية العلمية. · تعلم مهارات التواصل التحريري والشفهي.

GE121 ميكانيكا هندسية 1 03 عام +

مراجعة للمتجهات، اتزان الجسيمات في المستوى والفراغ، أتزان الأجسام الصلبة في المستوى والفراغ، مقدمة لتحليل الهياكل المفصلية في المستوى، الاحتكاك، مراكز الخطوط والمساحات، عزم القصور الذاتي للمساحات.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHE201 مقدمة هندسة كيميائية 1 03 عام +

الالمام بنظم القياس المختلفة وسهولة التعامل معهاالقدرة على اختيار عامل التحويل المناسب لنظم القياس المختلفةفهم معنى ومعرفة كيفية حساب الخواص الفيزيائية للمواد المختلفةالقدرة على حساب كلا من الكسر المولي والوزني وكيفية التحويل بينهمامعرفة معنى درجة الحرارة بوحداتها المطلقة والنسبية وكيفية التحويل فيما بينهمتحديد أنواع الضغط والقدرة على التحويل بينها بسهولة فهم الطرق المستخدمة لقياس الضغط، والقدرة على حساب الضغط بمعلومية الكثافة وارتفاع العمودالقدرة على كتابة وموازنة معادلة التفاعل الكيميائيتحديد كل من المتفاعلات المحددة والزائدة، والقدرة على حساب الإنتاجية، والانتقائية، ونسبة التحويل ودرجة الاكتمالمعرفة الفرق بين نظام الحالة المستقرة وغير المستقرة، وكذلك بين نظام المفتوح والمغلقالإلمام بمعدات العمليات الكيميائية، والقدرة على إجراء (freedom analysis) للعمليات المختلفة القدرة على رسم مخطط انسيابي بسيط لعملية كيميائية مطلوبةحل مشاكل توازن المادة للنظم المختلفة مع أو بدون تفاعل كيميائي، لعمليات مفردة أو متعددةفهم الطرق المختلفة المستخدمة لحساب التوازن المادة ومعرفة الفرق بينهم وكيفية استخدامهمفهم معاني المصطلحات المستخدمة في عمليات الاحتراق واستخدام هذه المفاهيم لحل المشكلات المختلفة·• فهم معنى غاز المداخن وغاز المداخن وتحليل أورسات والتحليل الجاف والأساس الرطب والهواء النظري والهواء الزائد واستخدام هذه المفاهيم لحل مشكلة الاحتراق.·• فهم معنى غازات المداخن، غاز المداخن وتحليل orsat، تحليل الجاف، أساس رطب والهواء النظري، والهواء الزائد واستخدام هذه المفاهيم في حل مشكلة الاحتراق.·معرفة معنى التدوير والتطهير والتعويض وتجاوز التدفقات والقدرة على حل مشاكل توازن المادة التي تشملها·• معرفة معنى التدوير والتطهير والتركيب وتجاوز التدفقات والقدرة على حل مشاكل توازن المواد التي تشملها.·• معرفة معنى المهملات، تطهير، والتركيب، وتيارات الالتفافية والقدرة على حل المشاكل قياس المواد التي تدرجها.· القدرة على تحديد الغاز المثالي، واستخدام معادلة الغاز المثاليفهم معنى ضغط البخار والتشبع الكلي والجزئي (الرطوبة)

GS200 برمجة حاسوب 03 عام GS102 +

مقدمة في علوم الكمبيوتر. المبادئ الأساسية لهيكل الكمبيوتر ؛ المكونات الأساسية للغات البرمجة ؛ خطوات حل المشكلات ؛ خوارزميات; مقدمة في لغة البرمجة ؛ الرموز; القيم والمتغيرات; بيانات المدخلات والمخرجات ؛ البيانات والتعبيرات والمشغلين؛ تدفق الضوابط (إذا، إذا.. elseif ، بيانات التبديل ، المشغل الثلاثي) ؛ التكرار والحلقات (بينما ، افعل أثناء وعبارات الحلقة) ؛ مواصلة وكسر البيانات ؛ وظائف مدمجة ، وظائف محددة من قبل المستخدم ؛ نطاق المتغيرات (المتغيرات العالمية والمحلية والثابتة) ؛ (صفيف أحادي الأبعاد ، صفيف 2 الأبعاد ، صفائف متعددة الأبعاد) ؛ بعض العمليات الحسابية على المصفوفات ؛ المصفوفات والوظائف ؛ ملف I / O ، الملفات والتدفقات ، فتح وإغلاق الملفات ، قراءة وكتابة الملفات النصية ؛ أنواع البيانات الأخرى (مثل الهياكل والمؤشرات)

GS115L الكيمياء معمل 01 عام +

بعض التجارب المتعلقة بدورة GS115.

GS112 الفيزياء 2 03 عام GS111 +

الساكنة: التغييرات والحقول ، الإمكانات الكهربائية ؛ تيار كهربائي المجال المغناطيسي ، المجالات الكهربائية في المادة. التأثير الكهروضوئي ، تفسير أينشتاين ونظرية الكم لذرة الهيدروجين. اشتقاق قانون الاضمحلال الإشعاعي.

GS102 الرياضيات 2 04 عام GS101 +

التكامل: تكاملات محددة وغير محددة ، وتطبيقاتها (منطقة تحت منحنى ، منطقة يحدها منحنيان ، مواد صلبة للثورة (طريقة القرص)). الدوال المتسامية: الدوال الأسية واللوغاريتمية والدوال الزائدية والدوال العكسية الزائدية ومشتقاتها وتكاملها تقنيات التكامل: (تغيير المتغيرات لإيجاد التكاملات، التكامل حسب الأجزاء، التكامل حسب المحطات الفرعية، التكامل باستخدام الكسر الجزئي، صيغ الاختزال). الأعداد المركبة: (التعريف، الخصائص، المرافقات، القيم المطلقة، الأشكال القطبية، وتحديد الجذور). دوال عدة متغيرات: (المشتقات الجزئية، التمايز الضمني، قاعدة السلسلة وتطبيقاتها، التمايز الكلي وتطبيقاته، التمايز الكلي للمشتقات من الدرجة الثانية والعليا، الحد الأقصى والحد الأدنى، وطريقة مضاعف لاغرانج).

GH152 كتابة التقارير الفنية 01 متطلبات الجامعة GH142 +

تعريف وأهمية الكتابة التقنية وأهداف الكتابة التقنية وخصائصها، أسس الكتابة التقنية، عناصر التقارير الهندسية ومحتوياتها، مراحل وطرق إعداد التقارير التقنية وأعداد الأشكال، إعداد الجداول، كتبة الإعداد، إخراج وعرض التقارير، مناقشة التقارير.

GH151 اللغة العربية 2 01 متطلبات الجامعة GH150 +

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر ... تم الاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.· تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.· تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.· التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة. · تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.

GH142 اللغة الانجليزية 2 03 متطلبات الجامعة GH141 +

يهدف هذا البرنامج (اللغة الإنجليزية II) إلى تطوير مهارات الطلاب العلمية والمهنية. وهي مصممة خصيصا لتعريف المتعلمين بالأنماط الأساسية للمصطلحات التقنية في المرحلة التمهيدية وبعد ذلك تتعامل مع مواضيع أكثر تقدما. وبالتالي يمكن للطلاب الذهاب إلى أبعد من ذلك وأن يصبحوا مبدعين عن طريق المناقشة والمساهمات الأصلية المختلفة في المواد. كما يوفر فرصة للمتعلمين لتطوير كفاءتهم التواصلية وفهم محتويات أقسامهم مع فترة زمنية محدودة. ومع ذلك ، تميل هذه الدورة إلى إعطاء تعليمات للمتعلمين في مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل: - القراءة المكثفة للمقاطع (النصوص) بما في ذلك المواد لاحتياجات الطلاب مع أسئلة الفهم والمراجع السياقية وتمارين المفردات واللصق وما إلى ذلك. دراسة المفردات العلمية والتقنية التي تنطوي على استخدام القاموس ، والإملاء ، والتقاط المعنى من السياق ، وقواعد التثبيت ، وما إلى ذلك. وصف التجارب المعملية. مراجعة ودراسة أزمنة الفعل الإنجليزية الأساسية ، والصوت النشط والمبني للمجهول في اللغة الإنجليزية التقنية العلمية. عبارات الاسم الإنجليزية ، الجمل الموصولة ، حذف العلاقة النسبية في الصوت النشط والسلبي. دراسة الضمائر الإنجليزية ، الصفات ، العبارات الظرفية ، إلخ. كتابة الملخص.

GE129 تقنية الورش 02 عام +

الأمن الصناعي، المواد الهندسية وخواصها، المعالجة الحرارية للصلب، المعادن الحديدية والمعادن غير الحديدية، المواد الطبيعية والاصطناعية، مقدمة لعلميات التصنيع، السباكة واللحام والحدادة والدرفلة والبثق، طرق تشغيل الآلة المعدنية، تشغيل المعادن

CHE211 كيمياء فيزيائية 1 03 عام +

سلوك الغاز الحقيقي والمثالي، القانون الأول في الثرموديناميكا وتطبيقاته، القانون الثاني في الثرموديناميكا، القانون الثالث في الثرموديناميكا، القوة المحركة الكهربائية، ثرموديناميكية الخلايا الكهروكيميائية، الحركة الكيميائية، سرعة التفاعلات الكيميائية من الرتبة صفر والرتبة واحد والمرتبة الثانية والثالثة.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE133 خواص المواد 03 عام GS101 +

خاصية المرونة واللدونة للمعادن، تشكيل المعادن وتطبيقه في الأشغال الميكانيكية للمعادن، التركيب الذري للمواد، هندسة البلورات، خواص المواد الكهربائية والمغناطيسية والضوئية، المواد تحت تأثير الحرارة العالية، الاسترداد وإعادة التبلور، نمو الحبيبات، كلل المعادن، صدأ المعادن والسبائك، تأكسد المعادن والسبائك.

GE129L معمل تقنية الورش 01 عام GE129 +

مجموعة تمارين ذات العلاقة بالمقرر 129 GE يعدها القسم المختص

GS203 الرياضيات 3 03 عام GS102 +

الخطي. تعريف المصفوفات وأنواع المصفوفات وخصائصها. العمليات على المصفوفات وخصائصها. عمليات الصف الابتدائي وشكل الصف المصغر (نموذج Echelon) أنظمة المعادلات الخطية وحلولها باستخدام معكوس المصفوفة والمصفوفة المختزلة. المحددات وخصائصها وصيغة محددة لمعكوس المصفوفة. نظام المعادلات الخطية وحلولها باستخدام قاعدة كرامر واستخدام التحويلات الأولية. القيم الذاتية والمتجهات الذاتية ونظرية هاملتون كايلي. مقدمة في الحقول (الحقيقية والمعقدة) والمتجهات والمتجهات المعتمدة خطيا والمستقلة والأساس والبعد. المنتج النقطي والمنتج المتقاطع وتطبيقاتهما. حساب التفاضل والتكامل من المتجهات. وظائف المتجهات ومشتقاتها ، التدرج ، الاختلاف والضفيرة. المشغل التفاضلي المتجه del.

GE222 ميكانيكا هندسية 2 03 عام GE121 +

مقدمة في الديناميات. حركية الجزيئات. حركية الأجسام الصلبة. حركة ثلاثية الأبعاد لجسيم بالنسبة لإطار دوار (تسارع كوريوليس). مبدأ دالمبرت. الطاقة الحركية لجسم صلب في حركة مستوية. حركية الأجسام الصلبة في ثلاثة أبعاد ؛ حركة جيروسكوب. مقدمة في الاهتزازات الميكانيكية.

EE280 أساسيات الهندسة الكهربائية 03 متطلبات الجامعة GS112 +

قوانين وتطبيقات كيرشيف. نظريات الشبكة ، الكهرومغناطيسية التطبيقية والدوائر المغناطيسية ، الحث الذاتي والمتبادل ، ارتفاع وسقوط التيار في دائرة حثية. السعة والشحن والتفريغ للمكثفات والطاقة المخزنة في المكثفات والمحاثات. الفولتية والتيارات المتناوبة ، متوسط & r.m.s. القيم. Phasors ، التدوين المعقد ، رنين دائرة R-L-C ، عامل الجودة ، حسابات الطاقة. مبدأ التشغيل والدائرة المكافئة وكفاءة المحولات أحادية الطور. قائمة الدورات

GS112L فيزياء معمل 01 عام GS111 +

تجارب حول الصوت والضوء والكهرباء والمغناطيسية والحرارة والتحويل الكهروكيميائي.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHE301 ديناميكا حرارية 1 03 إجباري ChE211 +

القانون الأول للديناميكا الحرارية، الطاقة الداخلية، الاتزان، قاعدة الطور، العمليات العكسية، السعة الحرارية، الخواص الحجمية للموائع المثالية، الغاز المثالي، سلوك السوائل، التأثيرات الحرارية، حرارة التفاعل، حرارة التكوين، حرارة الاحتراق، التأثيرات الحرارية للتفاعلات، القانون الثاني للديناميكا الحرارية، الآلات الحرارية، الإنتروبي، القانون الثالث للديناميكا الحرارية، الخواص الثيروموديناميكية للموائع، الخواص الجزئية، انفلات الغازات، معامل انفلات ثنائي الطور، أنواع مهيمنات الديناميكا الحرارية، جداول الخواص الثيرموديناميكية، علاقات ماكسويل، التحليلات الثيرموديناميكية لجريان الموائع، تحول الحرارة إلي شغل في دورات الطاقة، التبريد والتسييل.

CHE221 تطبيقات الحاسوب في الهندسة الكيميائية 03 إختياري GS200 +

مقدمة في أجهزة الكمبيوتر الرقمية ، وتنظيم أجهزة الكمبيوتر ، والذاكرة ، ووحدات المعالجة ، ووحدات الإدخال والإخراج ، ولغة FORTRAN ؛ مقدمة إلى فورتران ؛ الثوابت ، المتغيرات ، الوظائف المضمنة ، التعبيرات الحسابية ، البيانات القابلة للتنفيذ وغير القابلة للتنفيذ ، بيان المهام الحسابية. بيان قراءة الإدخال / الإخراج العددي ، بيان الكتابة ، بيان التنسيق (نوع التنسيق I ، F ، E). تنظيم البرنامج الابتدائي ، إيقاف بيان إيقاف بيان الإيقاف المؤقت ، إدراج التعليقات في برنامج FORTRAN. البرنامج. إعداد البرنامج ، حزمة البرنامج. سطح السفينة فورتران ، سطح البيانات. بيان التحكم ، عبارة GOT ، عبارة IF الحسابية ، عبارة IF المنطقية ، عبارة CONTINUE ، حلقات DO المتداخلة ، مخططات التدفق. المصفوفات ، المتغيرات المنخفضة ، بيان DIMENSION ، الإدخال / الإخراج الصفيف ، حرف حلقة DO الضمني ، أحرف FORTRAN المسموح بها للإدخال / الإخراج ، تنسيق النوع A. دراسات الحالة.

CHE212 معمل كيمياء فيزيائية 2 03 إجباري CHE211L +

كيمياء السطوح، الامتزاز علي الأجسام الصلبة وعلي الأجسام السائلة، التحريك الكيميائي، تفاعلات من المرتبة الأولي ومن المرتبة الثانية غير المعكوسة، نقطة غليان محلول ثنائي المكون، تحديد الوزن الجزئي بطريقة راست، التوازن الطوري، نظام ثلاثي المكون، الاستخلاص بالمذيبات.

CHE211L معمل كيمياء فيزيائية 1 01 إجباري CHE211 +

قياسات الكثافة، اللزوجة، التوازن الطوري، حركيات التفاعل من المرتبة الأولى (مثل تحول السكروز)، قرينة الانكسار، ثابت التوازن، تحديد الوزن الجزيئي بطريقة فيكتور ماير، ثرموديناميكية الخلايا الجلفانية.

CHE202 مقدمة للهندسة الكيميائية 2 03 إجباري CHE201 +

مبادئ ووحدات الطاقة، السعة الحرارية، حسابات التغيير في المحتوى الحراري (الإنثالبي) باعتبار التغير في الطور من عدمه، المعادلة العامة لاتزان حرارة التفاعلات، الاستعمال الآلي لاتزان الطاقة والكتلة، تطبيقات علي مصانع كيميائية لاتزان الكتلة والطاقة، مقدمة علي الحالة غير المنتظمة مع الوقت.

GS204 الرياضيات 4 03 عام GS102 +

المعادلات التفاضلية العادية التعاريف الأساسية ، المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والدرجة الأولى (المعادلات القابلة للفصل ، المعادلات المتجانسة والمتجانسة تقريبا ، المعادلات الدقيقة ، عوامل التكامل ، المعادلات الخطية ، معادلة برنولي ، معادلة ريكاتي ، مناقشة موجزة لوجود وتفرد الحل ، المسارات المتعامدة). المعادلات التفاضلية الخطية ذات الترتيب الأعلى: الاعتبارات النظرية ، حالة المعامل الثابت ، المعادلة غير المتجانسة (طريقة تباين المعلمات ، طريقة المعاملات غير المحددة) ، ومعادلة أويلر التفاضلية. تحويلات لابلاس وعكسها ، حساب تحويل لابلاس وعكساته ، باستخدام تحويل لابلاس في حل المعادلات الخطية. نظام المعادلات التفاضلية الخطية ؛ حل المعادلات التفاضلية على التوالي ؛ غاما ، دالة بيتا ، دالة بيسيل ، دالة بيسيل المعدلة ، كثيرات حدود ليجيندر ؛ التوافقيات الكروية ، وظائف هندسية مفرطة.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHE212L معمل كيمياء فيزيائية 2 01 إجباري CHE211 +

كيمياء السطوح، الامتزاز علي الأجسام الصلبة وعلي الأجسام السائلة، التحريك الكيميائي، تفاعلات من المرتبة الأولي ومن المرتبة الثانية غير المعكوسة، نقطة غليان محلول ثنائي المكون، تحديد الوزن الجزئي بطريقة راست، التوازن الطوري، نظام ثلاثي المكون، الاستخلاص بالمذيبات

CHE302 ديناميكا حرارية 2 03 إجباري ChE301 +

الخواص الثيرموديناميكية للمخاليط المتجانسة، الخواص الجزئية، النشاطية، معامل النشاطية، الاتزان بين الأطوار، نظرية ديوهيم، الاتزان بين البخار والسائل، معادلة الوجود المشترك، المخاليط السائلة ذات الذوبان الجزئي، اتزان التفاعلات الكيميائية، ثيرموديناميكا التفاعلات الكيميائية.

CHE311 ميكانيكا الموائع 04 إجباري +

خواص الموائع إستاتيكا الموائع، معادلة اتزان كمية الحركة، السرعة والتدفق، معادلة اتزان الكتلة (الاستمرارية)، معادلة اتزان الطاقة، معادلة برنولي (التدفق الصفائحي)، التدفق المضطرب، الفقد الاحتكاكي في الأنابيب، نقل وقياس الموائع والضغوط، دفق الموائع القابلة للانضغاط، الاندفاق حول الأجسام المغمورة، التمييع، انتقال الموائع في الأبراج المحشوة، عمليات التخليط.

CHE331 كيمياء عضوية 1 03 إجباري GS115 +

مقدمة عامة في الكيمياء العضوية وأقسامها،دراسة المركبات الأليفاتية (عائلة الألوفينات، عائلة الإستيلينات، عائلة السيكلوبرافينات)من حيث نظم التسمية وطرق التحضير والخواص والتفاعلات المختلفة ودراسة المجموعات المختلفة مثل الهاليد، الكيل ،الكحولات، الأثيرات والأحماض العضوية ومشتقاتها، الألدهايد والكيتونات.

CHE331 L معمل كيمياء عضوية 1 01 إجباري GS115 +

يتضمن البرنامج العلمي تجارب خاصة بتعيين درجات الانصهار ودرجات الغليان والاستخلاص والبلورة والتسامي والكشف الكمي عن العناصر.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH332 L معمل كيمياء عضوية 2 01 إجباري CHE331 L CHE332 +

يتضمن البرنامج العملي بعض المركبات العضوية مثل الميثان والإيثلين والأستيلين وثالث كلوريد البيوتل والأسيتالدهيد والأسيتون وحامض الفورميك وغيرهـا بالإضافة إلي التحليل الكيميائي للمجموعات الكيميائية.

CHE312 انتقال الحرارة 04 إجباري GS203 +

الانتقال المتواصل للحرارة عن طريق التوصيل في بعد واحد وبعدين بما في ذلك الأسطح الممتدة (الريشات)، نماذج مختارة لطرق حل معادلات انتقال الحرارة المتواصل في بعدين، انتقال الحرارة التراكمي مع نماذج لطرق الحل لتغطي الأشكال الهندسية البسيطة والشروط المفروضة علي الحل، تحليل الوحدات وعلاقته بانتقال الحرارة، الطبقات الحدودية، المعادلات التجريبية لمعاملات انتقال الحرارة داخل وعبر الأنابيب، معامل انتقال الحرارة لظواهر الغليان والتكثيف والمبادلات الحرارية، انتقال الحرارة عن طريق الإشعاع، تصميم المبادلات الحرارية.

CHE321 طرق التحليل العددي 03 إجباري GS200 +

إيجاد أفضل قيم لمعاملات المعادلات الخطية وغير الخطية رياضياً، إيجاد التكامل عددياً باستخدام فترات منتظمة وغير منتظمة، حل مجموعات المعادلات الخطية وغير الخطية عددياً، حل المعادلات التفاضلية عددياً مع استخدام تطبيقات وثيقة الصلة بالهندسة الكيميائية، إيجاد جذور المعادلات المختلفة.

CHE342 طرق التحليل الآلي 03 إجباري ChE331 GS115 +

مقدمة للتحليل الكمي وطرقه المختلفة والتحليل الحجمي وتطبيقات علي استخدامه، مقدمة وتطبيقات علي طرق التحليل الآلي ومنها التحليل الطيفي ويشمل الأجهزة المنظورة وفوق البنفسجية وتحت الحمراء من حيث التركيب والاستخدام، أجهزة التحليل الطيفي اللهبي وتشمل جهاز الانبعاث اللهبي والامتصاص الذري، طرق وأجهزة الفصل المختلفة مثل التبادل الأيوني وجهاز الكروماتوجراف، أجهزة التحليل الكهرومتري مثل قياس الرقم الهيدروجيني ودراسة منحنيات الأكسدة والاختزال ودراسة الأقطاب وتطبيقات عليها، مع دراسة معملية وإجراء تجارب لتغطية كل الدراسة النظرية علي الأجهزة المذكورة مع انتقاء تجارب من الحياة العملية.

CHE411 هندسة التفاعلات الكيميائية 1 03 إجباري ChE302 GS203 +

مقدمة، كيناتيكا التفاعلات المتجانسة (معدل التفاعل، أساسيات الكيناتيكا، نظرية معدل التفاعل، تحليل معادلات معدل التفاعل)، أساسيات تصميم المفاعلات (معادلات موازين الكتلة والطاقة)، تصميم المفاعل المتجانس في ظروف الحرارة الثابتة (المفاعل المثالي غير المستمر، المفاعل المثالي الأنبوبي، والمفاعل المثالي المستمر القلاب)، أثر التغيرات الحرارية في المفاعلات المثالية المتجانسة.

CHE332 كيمياء عضوية 2 03 إجباري ChE331 +

مقدمة عامة، دراسة المركبات الأروماتية العطرية من حيث نظام التسمية وطرق التحضير والخواص، وكذلك دراسة بعض المجموعات المختلفة مثل الأمينات وأملاح اليازونيوم الفينولات والمركبات غير المتجانسة كذلك يتضمن المنهج الكيمياء الفراغية والانتقال الجزئي وتفاعلات الشق الراديكالات وطرق تحضيرها وتفاعلاتها.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHE442 هندسة التآكل 03 إجباري ChE411 +

مقدمة، أنواع التآكل المختلفة ودراسة خواصها، مقاومتها، التآكل من وجهة نظر الديناميكا الحرارية، كينتيكا التآكل ودراسة معدل التآكل وتأثير الظروف البيئية المحيطة علي معدل التآكل طرق الحماية المصعدية والمهبطية، الحماية بواسطة الكيماويات والطلاء، طرق الاختبارات والمتابعة الدورية.

CHE401 الصناعات البتروكيميائية 04 إجباري ChE332 +

يقدم هذا المساق مفهوما أساسيا وعمليا قويا (التجارب المعملية) لصناعة البتروكيماويات مع التركيز على المواد الخام والعمليات والتقنيات. يتم تغطية الموضوعات التالية: الجزء الأول - البوليمرات التعاريف والهيكل وتوزيع MW للبوليمرات ؛ كيمياء البوليمرات (تفاعلات البلمرة وتقنيات البلمرة) ؛ معالجة البوليمرات (تركيب ومعالجة البلاستيك). الجزء الثاني - صناعة البتروكيماويات والصناعات التحويلية الأوليفينات (الإنتاج والصناعة النهائية على أساس الإيثيلين والبروبيلين والبيوتين والبنتين) ؛ العطريات (إنتاج BTX ووحدات المصب على أساس البنزين والتولوين والزيلين) ؛ الغاز الطبيعي (وحدة الإنتاج والمصب على أساس الأمونيا والميثانول واليوريا) ؛ الغازات الاصطناعية ، (إنتاج واستخدام الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون و C2H2) ؛ الملح والكلوروال- كالي. الاسمده; صناعات الأسمنت. الجزء الثالث - المختبر اعداد; الصب; اختبار ومعالجة بعض البوليمرات (مثل البوليسترين والنايلون 6.6 وكحول البولي فينيل والبولي أميد).

CHE412 هندسة التفاعلات الكيميائية 2 03 إجباري ChE411 +

التفاعلات غير المتجانسة،المعدل الكلي للتفاعل والمعدل الموضعي للتفاعل، العوامل الحفارة (خواصها العامة، الادمصاص علي الأسطح الصلبة)، كيناتيكا تفاعلات موائع في وجود مادة حفز صلبة (معدلات وكمية عمليات الانتقال العكسي والتفاعل علي السطح)، تحليلات كيفية وكمية عمليات الانتقال الخارجية في التفاعلات غير المتجانسة (المفاعلات ذات الطبقة الثانية والطبقة المميعة، ومفاعلات العلاقات)، عمليات الانتقال الداخلي خلال عامل حفّاز، التفاعلات والانتشار خلال حافز مسامي،تصميم المفاعلات غير المتجانسة،الحيود عن سلوك المفاعلات المثالية، دالة توزيع مدة البقاء، تفسير معطيات الاستجابة بواسطة نموذج مجموعة مفاعلات الخزانات المقلبة والسريان المنفصل ونموذج الانتشار.

CHE421 انتقال المادة 2 03 إجباري ChE312 GS203 +

في نقل الكتلة وتشغيلها ؛ مبادئ الانتشار قانون فيك للانتشار الجزيئي ؛ الانتشار في الغازات. السوائل والمواد الصلبة. معامل الانتشار في الغازات والسوائل ؛ توازن كتلة القشرة مع وبدون تفاعلات كيميائية ؛ انتشار الحالة غير المستقر ؛ معاملات نقل الكتلة ؛ نظريات نقل الكتلة ؛ تحديد معاملات نقل الكتلة ؛ نقل الكتلة بين الأطوار ؛ مبادئ عمليات مرحلة التوازن ؛ عمليات النقل الجماعي ؛ التقطير الثنائي التبخير الوميضي والتفاضلي . طريقة مكابي وثيل ؛ طريقة بانشان سافاريت ؛ طرق تحليلية حالات خاصة من التقطير.

CHE431 معمل العمليات الموحدة 1 03 إجباري ChE311 CHE312 +

الغرض من المختبر هو تغطية المبادئ الأساسية لميكانيكا الموائع ودورات نقل الحرارة ومقارنة البيانات التجريبية مع البيانات النظرية. التجارب في ميكانيكا الموائع هي مثل دراسة السوائل القابلة للانضغاط من خلال الفوهات. سائل غير قابل للضغط في الأنابيب بأقطار مختلفة ؛ التحريض وخلط السوائل. تحليل الشاشة والترشيح. تجارب في نقل الحرارة مع وبدون تغيير المرحلة من خلال ؛ الحمل الحراري الحر والقسري ؛ إسقاط وفيلم التكثيف الحكيم ؛ مبادلات حرارية مزدوجة الأنابيب.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHE452 تحكم آلي في العمليات 03 إجباري ChE411 GS204 +

تغطية موجزة لتحويلات لابلاس في نمذجة العمليات الكيميائية البسيطة، الأنظمة الخطية ذات الدائرة المفتوحة، الأنظمة ذات الدائرة المغلقة، الرسوم التخطيطية للمراحل، الاستجابة العابرة لنظم التحكم البسيطة، الاستجابة في مرسومات بودي، استقرار أنظمة التحكم، تطبيقات عملية، تحكم أبراج التقطير، تحكم المفاعلات الكيميائية، مقدمة للأنظمة غير الخطية.

CHE441 مبادئ الاقتصاد الهندسي 03 إجباري ChE421 +

مقدمة للتقييم الاقتصادي، مفهوم الفائدة وأقل نسبة علي رأس المال المستثمر، الفائدة المركبة وتطبيقات علي التكافؤ، استخدام القيمة الحاضرة، السنوية، المستقبلية، نسبة العائد علي رأس المال المستثمر والتعادل كطرق تحلية لاتخاذ القرار، التحليل بطريقتي نسبة معدل النمو والقيمة المتقلبة للعائد لاتخاذ القرار، المفاضلة بين المشاريع التي تؤدي خدمة ذات الأعمار المتساوية وذات الأعمار غير المتساوية، طرق التحليل بالفوارق بين التكاليف باستخدام معادلات القيمة الصافية، تحليل تغير تكاليف الإنتاج والتعادل بين التكاليف باستخدام معادلات القيمة الصافية، تحليل تغير تكاليف الإنتاج والتعادل بين التكاليف والعائدات، تحليل حساسية مدلولات جدوى المشاريع، طرق استرجاع رأس المال المستثمر، تأثير الضرائب، تدفق المال ونسبة العائد علي الأموال مع تطبيقات وتحليل المشاريع بعد استقطاع الضرائب.

CHE422 انتقال المادة 2 03 إجباري CHE312 ChE421 +

عمليات النقل الشامل؛ تقطير متعدد المكونات طرق مختصرة ومرحلة بمرحلة ؛ التقطير الخواص والاستخراجية ؛ امتصاص الغاز لوحة وأبراج معبأة. تمييع و كونسين- أنظمة المعالجة ؛ الترطيب. مخاليط غاز البخار في أبراج تبريد المياه ؛ استخراج السائل السائل ؛ عمليات متعددة المراحل واحدة ومستمرة ؛ نض; الترشيح متعدد المراحل لمشغلي التدفق المتغير والثابت ؛ الامتزاز في الغازات والسوائل بما في ذلك الاختزال الكيميائي ؛ التجفيف والمبادئ والدفعة والتجفيف المستمر ؛ وقت التجفيف ومعدلاته ؛ بلوره; مبادئ ونظرية التبلور.

CHE531 تطبيقات رياضية في الهندسة الكيميائية 03 إجباري ChE411 GS204 +

يركز هذا المساق على تطبيق الرياضيات على المسائل المستمدة من أساسيات الهندسة الكيميائية مثل موازين المواد والطاقة وظواهر النقل والحركية. تتم مناقشة صياغة وحل المعادلات التفاضلية العادية والجزئية الناشئة في الهندسة الكيميائية أو العمليات أو العمليات ذات الصلة. تقتصر الأساليب الرياضية على الحلول التحليلية أو التقنيات لإنتاج مشاكل قابلة للحلول التحليلية. أهداف هذه دورة أساسية لجميع طلاب الدراسات العليا في قسم الهندسة الكيميائية. الغرض من الدورة هو تطوير المهارات الرياضية والنمذجة اللازمة في المشاريع البحثية ودورات الدراسات العليا اللاحقة لهذا المقرر. يجب أن يكون الطالب الذي يكمل هذا المقرر قادرا على: وصف عمليات الهندسة الكيميائية في شكل رياضي من خلال استخدام الموازين المجهرية المناسبة تحديد ما إذا كان الحل التحليلي للمعادلات التفاضلية ممكنا اشتقاق وتفسير فيزيائي حل المعادلات التفاضلية القابلة للحل التحليليcal

CHE541 مقرر اختياري 03 إختياري ChE411 CHE421 +

يقدم القسم مجموعة من المناهج الدراسية التطبيقية كمختارات في الهندسة الكيميائية وتقدم حسب إمكانيات القسم وأعضاء هيئة التدريس، ومن هذه المقررات الاختيارية الآتية: ظواهر الانتقال، تطبيقات الطاقة الشمسية، طرق تحلية مياه البحر، التلوث الصناعي وطرق التحكم، الإدارة الهندسية، السلامة والأمن في المصانع الكيميائية، علم المواد التي تحت درجات حرارة منخفضة، الاستيراد الإضافي في عمليات استخراج النفط، الهندسة الكهروكيميائية، الهندسة النووية، هندسة البوليميرات، الحفارات.

الفصل التاسع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHE501 هندسة تكرير النفط 03 إجباري CHE421 +

منتجات التكرير مناقشة تفصيلية لمواصفات منتجات المصافي. طرق وتقنيات القياسات (الاختبارات الروتينية) وتقدير الخصائص الفيزيائية للمنتجات المختلفة. تقييم النفط الخام؛ مناقشة مفصلة لتقنيات التقطير بمقايسة الخام (TBP و ASTM و EFV). منحنيات التقطير والممتلكات (منتصف النسبة المئوية والعائد). عمليات المصفاة الرئيسية ؛ تحلية المياه وتقطير الغلاف الجوي والفراغ. توازن المواد على الوحدات الرئيسية. وحدات تكرير مهمة أخرى. مزج المنتجات. تقدير خصائص الخلطات المختلفة

CHE432 معمل العمليات الموحدة 2 03 إجباري ChE422 ChE431 +

تغطي هذا المختبر عملية نقل الكتلة الأساسية تجريبيا ، من خلال تجارب مختلفة مثل التقطير الدفعي. عمليات التقطير في أعمدة معبأة وصينية ؛ استخراج السائل السائل ؛ تجفيف المواد الصلبة. إشعاع; والمبخرات ذات التأثير المزدوج.

CHE511 صناعة الغاز 03 إجباري ChE422 +

طبيعة وحدوث الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي الجاف. الغاز المصاحب. أهمية صناعات الغاز الطبيعي. الخصائص الفيزيائية والديناميكية الحرارية. مرافق فصل الغاز / النفط. النقل ومحطات الضغط. الجفاف ، تحلية دورات التبريد. عملية التميع. مصانع تسييل الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال. مرافق التخزين. التركيز على صناعات الغاز الليبية.

CHE521 تصميم عمليات المصانع 03 إجباري CHE412 ChE422 +

العوامل التي يجب دراستها لتصميم المصنع ؛ أنواع الدراسات تقدير التكلفة ، طرق بسيطة ، طريقة كل بند على حدة ؛ تحليل الاستهلاك والربحية ؛ التحسين والتحليل التحليلي والرسومي ؛ مواد البناء واختيار مراجعة وتحليل مختلفة.; العوامل التي تؤخذ في الاعتبار لتدفق السوائل: نقل الحرارة ومعدات نقل الكتلة ؛ مشاريع التصميم الخاصة والجماعية.

الفصل العاشر

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CHE599 المشروع 05 إجباري ChE521 +

يقوم الطالب علي مدي فصلين دراسيين بإنجاز مشروع تحت إشراف عضو هيئة تدريس والهدف الأساسي هو إلزام الطالب بتطبيق ما تعلمه في القيام بتصميم مصنع أو معمل أو إجراء دراسة اقتصادية متكاملة لمشروع، في بعض الأحيان تكون المشاريع ذات طابع بحثي ويتعذر القيام ببعض الأعمال المذكورة أعلاه ميدانياً، هذا وتتم مناقشة المشروع من قبل لجنة مشكلة من أعضاء هيئة التدريس من القسم وفي بعض الأحيان بممتحنين من خارج القسم.