بكالوريوس في الهندسة الجيولوجية

كلية الهندسة - قسم الهندسة الجيولوجية

وصف البرنامج

يحتوي البرنامج الدراسي على 156 وحدة دراسية، وتنقسم المقررات الدراسية إلى مقررات عامة وتخصصية واختيارية وداعمة. يحتاج الطالب إلى دراسة عدد 71 وحدة تخصصية، وعدد 13 وحدة من المقررات الهندسية المشتركة بين الأقسام، وعدد 57 وحدة من المقررات العامة، وعدد 15 وحدة اختيارية. 

أهداف البرنامج

يهدف القسم الى إعداد الكوادر الهندسية في مجال الهندسة الجيولوجية وتكوين قاعدة علمية صحيحة. والقيام بالدراسات والبحوث العلمية لحل المشاكل العلمية والعملية في مجال الهندسة الجيولوجية بمختلف التخصصات وتقديم الاستشارات الفنية للمؤسسات الخاصه والعامه و إجراء الاختبارات القياسية على المنشآت و النظم الهندسية المختلفة. تحسين قدرات الطلبة سواء كانت دراسات جامعية أو عليا في اتجاه التفكير والتحليل والإبداع.

مخرجات البرنامج

يعمل قسم الهندسة الجيولوجية من خلال منهجه التدريبي على ان يكون مختصو الهندسة الجيولوجية قادرين على العمل في التخصصات التي يوفرها القسم لسوق العمل (في النفط والموارد المائية والثروة المعدنية وكذلك في مجال ميكانيكا التربة والصخور). عند إكمال الطالب مرحلة التدريب سيتمكن من تطبيق قواعد التقييم والتحليل المتبعة في الهندسة الجيولوجية، للتعامل مع التربة والصخور. ويتمكن من فهم وثائق الصلة للهندسة الجيولوجية في المشاريع المعقدة وكذلك في الصخور والتربة.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

يتحصل الطالب على شهادة بكالورويس في الهندسة الجيولوجية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يجب على الطالب الحصول على نسبة 60 % فما فوق في المرحله الثانوية للإلتحاق بقسم الهندسة الجيولوجية كما يجب على الطالب تجاوز إمتحان قبول خاص بقسم الهندسة الجيولوجية

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الهندسة الجيولوجية الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الهندسة الجيولوجية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 7 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 156 وحدة دراسية منها 57 وحدة عامة، و 71 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 15 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS115 الكيمياء العامة 03 إجباري +

GH141 اللغة الإنجليزية 1 03 متطلبات الجامعة +

الهدف الرئيسي من مقرر (اللغة الإنجليزية I) هو تشجيع الطلاب على اكتساب مهارات اللغة الإنجليزية التي يحتاجونها لمتابعة دوراتهم المتخصصة في أقسام الكلية المختلفة. من أجل تحقيق هذا الغرض ، يجب الاعتماد على القواعد الرسمية للغة ، وأنشطة القراءة والكتابة في الفصل الدراسي وفهم الاستماع وممارسة تدوين الملاحظات في مختبر اللغة. مما لا شك فيه ، يمكن أن يساعد هذا الطلاب على التعبير عن أنفسهم بحرية أثناء التعامل مع المصطلحات الفنية وعناصر المفردات والهياكل المتعلقة بمجالات تخصصهم. البرنامج العام هو دورة مجانية ومسبقة لجميع الأقسام الهندسية (أربع ساعات في الأسبوع). ويغطي ما يلي:- قراءة مكثفة لمقاطع مختلفة تحتوي على مواد يحتاجها الطلاب لمتابعة دوراتهم الإدارية (تمارين المفردات ، أسئلة الفهم ، المراجع السياقية ، التثبيت ، إلخ).

GH150 اللغة العربية 1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف ....... النكرة والمعرفة إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها

GS101 الرياضيات 1 03 عام +

مراجعة: مجموعات ، عدم المساواة والقيم المطلقة عدم المساواة. الوظائف: التعريف ، والحدود ، والاستمرارية ، والخطوط المقاربة ، والمشتقات (التعريف ، والنظريات ، وقواعد السلسلة ، والتمايز الضمني ، ومعدلات التغيير ، والمشتقات ذات الترتيب الأعلى). الدوال المثلثية والدوال المثلثية العكسية ومشتقاتها. التطبيقات: انحدار الظل ، التفاضل والتقريب ، النقاط الحرجة ، الحد الأقصى والحد الأدنى النسبي والمطلق ، التقعر ونقاط الانعطاف ، رسم المنحنى ، نظرية رول ، نظرية القيمة المتوسطة ، وقاعدة L'hopital.

GS111 الفيزياء 1 03 عام +

الأمواج: معادلات الموجة والموجات المتنقلة والموجات الثابتة ؛ مبادئ التراكب ، تأثير دوبلر. صوت; التعاريف ، سرعة الصوت في الهواء والوسائط المادية وتنوعها ، سرعة الاهتزاز العرضي والطولي في الأسلاك والقضبان. أصداء لفترة وجيزة. البصريات: خصائص الضوء ، الطابع الكهرومغناطيسي للضوء ؛ مصادر الضوء وأطيافها ، الامتصاص والتشتت ، التشتت ، استقطاب الضوء. الحرارة ، التوازن الحراري ، قياس درجة الحرارة ، الحرارة كشكل من أشكال الطاقة ، العمل ، قانون الغاز العام ، قانون 1st للديناميكا الحرارية وتطبيقاتها.

GE121 ميكانيكا هندسية 1 03 عام +

مراجعة للمتجهات، اتزان الجسيمات في المستوى والفراغ، أتزان الأجسام الصلبة في المستوى والفراغ، مقدمة لتحليل الهياكل المفصلية في المستوى، الاحتكاك، مراكز الخطوط والمساحات، عزم القصور الذاتي للمساحات.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE129 تقنية الورش 02 عام +

الأمن الصناعي، المواد الهندسية وخواصها، المعالجة الحرارية للصلب، المعادن الحديدية والمعادن غير الحديدية، المواد الطبيعية والاصطناعية، مقدمة لعلميات التصنيع، السباكة واللحام والحدادة والدرفلة والبثق، طرق تشغيل الآلة المعدنية، تشغيل المعادن

GH142 اللغة الانجليزية 2 03 متطلبات الجامعة GH141 +

يهدف هذا البرنامج (اللغة الإنجليزية II) إلى تطوير مهارات الطلاب العلمية والمهنية. وهي مصممة خصيصا لتعريف المتعلمين بالأنماط الأساسية للمصطلحات التقنية في المرحلة التمهيدية وبعد ذلك تتعامل مع مواضيع أكثر تقدما. وبالتالي يمكن للطلاب الذهاب إلى أبعد من ذلك وأن يصبحوا مبدعين عن طريق المناقشة والمساهمات الأصلية المختلفة في المواد. كما يوفر فرصة للمتعلمين لتطوير كفاءتهم التواصلية وفهم محتويات أقسامهم مع فترة زمنية محدودة. ومع ذلك ، تميل هذه الدورة إلى إعطاء تعليمات للمتعلمين في مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل: - القراءة المكثفة للمقاطع (النصوص) بما في ذلك المواد لاحتياجات الطلاب مع أسئلة الفهم والمراجع السياقية وتمارين المفردات واللصق وما إلى ذلك. دراسة المفردات العلمية والتقنية التي تنطوي على استخدام القاموس ، والإملاء ، والتقاط المعنى من السياق ، وقواعد التثبيت ، وما إلى ذلك. وصف التجارب المعملية. مراجعة ودراسة أزمنة الفعل الإنجليزية الأساسية ، والصوت النشط والمبني للمجهول في اللغة الإنجليزية التقنية العلمية. عبارات الاسم الإنجليزية ، الجمل الموصولة ، حذف العلاقة النسبية في الصوت النشط والسلبي. دراسة الضمائر الإنجليزية ، الصفات ، العبارات الظرفية ، إلخ. كتابة الملخص.

GH151 اللغة العربية 2 01 متطلبات الجامعة GH150 +

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر ... تم الاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

GH152 كتابة التقارير الفنية 01 متطلبات الجامعة GH142 +

تعريف وأهمية الكتابة التقنية وأهداف الكتابة التقنية وخصائصها، أسس الكتابة التقنية، عناصر التقارير الهندسية ومحتوياتها، مراحل وطرق إعداد التقارير التقنية وأعداد الأشكال، إعداد الجداول، كتبة الإعداد، إخراج وعرض التقارير، مناقشة التقارير.

GS102 الرياضيات 2 04 عام GS101 +

التكامل: تكاملات محددة وغير محددة ، وتطبيقاتها (منطقة تحت منحنى ، منطقة يحدها منحنيان ، مواد صلبة للثورة (طريقة القرص)). الدوال المتسامية: الدوال الأسية واللوغاريتمية والدوال الزائدية والدوال العكسية الزائدية ومشتقاتها وتكاملها تقنيات التكامل: (تغيير المتغيرات لإيجاد التكاملات، التكامل حسب الأجزاء، التكامل حسب المحطات الفرعية، التكامل باستخدام الكسر الجزئي، صيغ الاختزال). الأعداد المركبة: (التعريف، الخصائص، المرافقات، القيم المطلقة، الأشكال القطبية، وتحديد الجذور). دوال عدة متغيرات: (المشتقات الجزئية، التمايز الضمني، قاعدة السلسلة وتطبيقاتها، التمايز الكلي وتطبيقاته، التمايز الكلي للمشتقات من الدرجة الثانية والعليا، الحد الأقصى والحد الأدنى، وطريقة مضاعف لاغرانج).

GS112 الفيزياء 2 03 عام GS111 +

الساكنة: التغييرات والحقول ، الإمكانات الكهربائية ؛ تيار كهربائي المجال المغناطيسي ، المجالات الكهربائية في المادة. التأثير الكهروضوئي ، تفسير أينشتاين ونظرية الكم لذرة الهيدروجين. اشتقاق قانون الاضمحلال الإشعاعي.

GS115L الكيمياء معمل 01 عام +

بعض التجارب المتعلقة بدورة GS115.

GE127 الرسم الهندسي 02 عام +

مقدمة; التعاريف والاتفاقيات. أداة ، الأبعاد ، بعض الإنشاءات الهندسية ؛ على سبيل المثال ، رسم بعض المضلعات والخطوط المتوازية ومماسات الخطوط والقوس. إسقاط; النظرية ، أنواع الإسقاط ، إسقاط عرض واحد ، إسقاط متعدد الرؤية ، إسقاط الزاوية الأولى والثالثة ، التطبيقات ، بما في ذلك طرق عرض الخط المفقودة. تنافس مقطعي ق; قسم كامل ، نصف قسم ، قسم بانت ، أقسام تمت إزالتها ، قسم دوار ، وتطبيقات.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS112L فيزياء معمل 01 عام GS111 +

تجارب حول الصوت والضوء والكهرباء والمغناطيسية والحرارة والتحويل الكهروكيميائي.

GE125 الهندسة الوصفية 03 عام +

مقدمة ، الغرض من الهندسة الوصفية ، أنواع مختلفة من الإسقاط. تمثيل النقطة ، خط الطائرة القاحلة. مشاكل الموقف. مشاكل متري. الإسقاط على وجهات النظر المساعدة. متعدد السطوح والتنمية والتقاطعات. دائرة وكرة. مخروط واسطوانة. الأسطح المنحنية ، التنمية تقاطع قاحل.

GS203 الرياضيات 3 03 عام GS102 +

الخطي. تعريف المصفوفات وأنواع المصفوفات وخصائصها. العمليات على المصفوفات وخصائصها. عمليات الصف الابتدائي وشكل الصف المصغر (نموذج Echelon) أنظمة المعادلات الخطية وحلولها باستخدام معكوس المصفوفة والمصفوفة المختزلة. المحددات وخصائصها وصيغة محددة لمعكوس المصفوفة. نظام المعادلات الخطية وحلولها باستخدام قاعدة كرامر واستخدام التحويلات الأولية. القيم الذاتية والمتجهات الذاتية ونظرية هاملتون كايلي. مقدمة في الحقول (الحقيقية والمعقدة) والمتجهات والمتجهات المعتمدة خطيا والمستقلة والأساس والبعد. المنتج النقطي والمنتج المتقاطع وتطبيقاتهما. حساب التفاضل والتكامل من المتجهات. وظائف المتجهات ومشتقاتها ، التدرج ، الاختلاف والضفيرة. المشغل التفاضلي المتجه del.

GEOE 110 جيولوجيا عامة 03 إجباري GE121 +

المفاهيم الأساسية، العناصر والمعادن، الصخور النارية والبراكين، التعرية، الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة، أساسيات الجيولوجيا التاريخية، مقدمة للجيولوجيا التركيبية، المصادر الطبيعية ويتضمن الجزء العملي تعريف وتصنيف المعادن والصخور، تمرينات علي الخرائط الكنتورية، الطبوغرافية، الجيولوجية والمقاطع الجيولوجية

GE222 ميكانيكا هندسية 2 03 عام +

مقدمة في الديناميات. حركية الجزيئات. حركية الأجسام الصلبة. حركة ثلاثية الأبعاد لجسيم بالنسبة لإطار دوار (تسارع كوريوليس). مبدأ دالمبرت. الطاقة الحركية لجسم صلب في حركة مستوية. حركية الأجسام الصلبة في ثلاثة أبعاد ؛ حركة جيروسكوب. مقدمة في الاهتزازات الميكانيكية.

GE129L معمل تقنية الورش 01 عام GE129 +

مجموعة تمارين ذات العلاقة بالمقرر 129 GE يعدها القسم المختص

CE 231 مساحة 03 إجباري +

مقدمة; نظرية القياسات والأخطاء ، نوع القياسات ، نوع الأخطاء ، انتشار الخطأ ، ملاحظات مجال المسح ، القياس الخطي ، التسجيل ، EDM ، التسوية ، الانحناء والانكسار ، الأدوات ، التسوية التفاضلية ، التسوية المثلثية ، الزوايا ، المحمل ، السمت ، مسح البوصلة ، أداة المزواة ، العمليات الميدانية مع المزواة ، العبور ، حسابات الاجتياز ، المساحات والأحجام.

CHE 211 كيمياء فيزيائية 03 إجباري GS115 +

سلوك الغازات الحقيقية والمثالية؛ القانون الأول للديناميكا الحرارية وتطبيقاتها ؛ القانون الثاني للديناميكا الحرارية ؛ القانون الثالث للديناميكا الحرارية ؛ القوة الدافعة الكهربائية الديناميكا الحرارية للخلايا الكهروكيميائية. الحركية الكيميائية معدلات التفاعل بما في ذلك ردود الفعل الصفرية والأولى والثانية والثالثة. مقدمة في الاستقرار.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GS204 الرياضيات 4 03 عام GS102 +

المعادلات التفاضلية العادية التعاريف الأساسية ، المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والدرجة الأولى (المعادلات القابلة للفصل ، المعادلات المتجانسة والمتجانسة تقريبا ، المعادلات الدقيقة ، عوامل التكامل ، المعادلات الخطية ، معادلة برنولي ، معادلة ريكاتي ، مناقشة موجزة لوجود وتفرد الحل ، المسارات المتعامدة). المعادلات التفاضلية الخطية ذات الترتيب الأعلى: الاعتبارات النظرية ، حالة المعامل الثابت ، المعادلة غير المتجانسة (طريقة تباين المعلمات ، طريقة المعاملات غير المحددة) ، ومعادلة أويلر التفاضلية. تحويلات لابلاس وعكسها ، حساب تحويل لابلاس وعكساته ، باستخدام تحويل لابلاس في حل المعادلات الخطية. نظام المعادلات التفاضلية الخطية ؛ حل المعادلات التفاضلية على التوالي ؛ غاما ، دالة بيتا ، دالة بيسيل ، دالة بيسيل المعدلة ، كثيرات حدود ليجيندر ؛ التوافقيات الكروية ، وظائف هندسية مفرطة.

GS 200 برمجة حاسوب 03 إجباري +

مقدمة في علوم الكمبيوتر. المبادئ الأساسية لهيكل الكمبيوتر ؛ المكونات الأساسية للغات البرمجة ؛ خطوات حل المشكلات ؛ خوارزميات; مقدمة في لغة البرمجة ؛ الرموز; القيم والمتغيرات; بيانات المدخلات والمخرجات ؛ البيانات والتعبيرات والمشغلين؛ تدفق الضوابط (إذا، إذا.. elseif ، بيانات التبديل ، المشغل الثلاثي) ؛ التكرار والحلقات (بينما ، افعل أثناء وعبارات الحلقة) ؛ مواصلة وكسر البيانات ؛ وظائف مدمجة ، وظائف محددة من قبل المستخدم ؛ نطاق المتغيرات (المتغيرات العالمية والمحلية والثابتة) ؛ صفائف (صفيف أحادي الأبعاد ، صفيف 2 الأبعاد ، صفائف متعددة الأبعاد) ؛ بعض العمليات الحسابية على المصفوفات ؛ المصفوفات والوظائف ؛ ملف I / O ، الملفات والتدفقات ، فتح وإغلاق الملفات ، قراءة وكتابة الملفات النصية ؛ أنواع البيانات الأخرى (مثل الهياكل والمؤشرات)

CHE211L معمل كيمياء فيزيائية 1 01 إجباري CHE211 +

قياسات الكثافة، اللزوجة، التوازن الطوري، حركيات التفاعل من المرتبة الأولى (مثل تحول السكروز)، قرينة الانكسار، ثابت التوازن، تحديد الوزن الجزيئي بطريقة فيكتور ماير، ثرموديناميكية الخلايا الجلفانية.

GEOE 220 جيولوجيا تركيبية 03 إجباري GEOE 110 +

أساسيات تشوه الصخور، مخططات الإجهاد والانفعال وعلاقتها بالترسيبات الجيولوجية، السمات البنيوية بمقاييسها الصغيرة والكبيرة، تصنيف الطيات، تصنيف الفوالق، تصنيف الفواصل التحاليل التركيبية، المفاهيم الحديثة للجيوتكتونية، تدريبات معملية علي تحليل المسائل التركيبية بطرق الحساب المثلثية والجيومترية والتجسيمية وتفسير الخرائط والمقاطع التركيبية والقطاعات

GEOE 230 معادن وصخور 03 إجباري GEOE 110 +

يقدم هذا المقرر للطالب أساسيات علم البلورات، الخواص الفيزيائية للمعادن، المجموعات المعدنية وأصلها، نمط التواجد والعوامل المؤثرة، علم المعادن الوصفي، تصنيف الصخور النارية، الرسوبية، والمتحولة، وكذلك تركيب الصخور ونسيجها الداخلي، الدراسة المعملية للبلورات والمعادن والصخور باستخدام العينات اليدوية والدراسة المجهرية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GEOE 240 طبقات ورسوبيات 04 إجباري GEOE 220 GEOE 230 +

مقدمة عن العمليات الرسوبية والصخور الرسوبية ، والرواسب الصخرية الأرضية والصخور الرسوبية ، والرواسب الحيوية والكيميائية والبركانية والرواسب الصخرية ، والهياكل الرسوبية ، والبيئات والواجهات ، ونظام الترسيب السيليسيكليستي ، ونظام ترسب الكربونات ، والتخلق: مقدمة ، والمفاهيم الطبقية: نظرة عامة ، والتقنيات الطبقية: الحفريات وطرق التأريخ الأخرى ، وتسلسل الطبقات وتغيرات مستوى سطح البحر ، وملخص: الدورات والتسلسل علم طبقات الأرض.

GEOE 315 ميكانيكا الموائع 03 إجباري GE121 +

مقدمة وتعاريف ، أهمية وتطور ميكانيكا الموائع ، الرياضيات والخلفية الفيزيائية ، ثبات الموائع: قانون باسكال ، ديناميكية الموائع: تصنيف التدفق ، الصفحي والمضطرب ، الاستمرارية ، البرنولي ، الزخم. تدفق القناة المفتوحة ، التدفق عبر الوسائط المسامية.

GEOE 353 جيوكيمياء 03 إجباري CHE 211 GEOE 230 +

ايقدم هذا المقرر للطالب معرفة المبادئ الرئيسية في الجيوكيمياء، التركيب الجيوكيميائي وتوزيع العناصر المختلفة بالصخور النارية والمتحولة والرسوبية وذلك لمساعدة الطالب على فهم المعادن والخامات الاقتصادية المصاحبة لتلك الصخور. دراسة البئاتات الجيوكيميائية المختلفة مع التركيز على الدالة الحامضية وجهد الأكسدة والاختزال لمعرفة تفاعلات الاكسدة والاختزال للمواد الارضية.

GEOE 350 ميكانيكا الصخور 03 إجباري GE121 GEOE 220 +

نظرة عامة على مشاكل هندسة الصخور ، خصائص مؤشر نظام الصخور ، التصنيف الهندسي للصخور ، تحديد خصائص وتصنيف الكتل الصخرية ، الخواص الميكانيكية (معايير القوة والفشل) لانقطاع الصخور ، طرق فشل الصخور ، اختبار قوة المختبر المشترك لتوصيف المعايير ، سلوك الإجهاد والإجهاد في الضغط ، معيار فشل موهير كولوم ، تأثير الماء ، سلوك تشوه الكتل الصخرية ، تأثير نسبة الإجهاد الرئيسية على الفشل ، الإجهاد في كتلة صخرية ، الضغوط الأولية في الصخور وقياسها ، الضغوط العادية والقص على المستوى ، مهام حل المشكلات ، ورقة التمجيد.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GEOE351 علم المياه 03 إجباري GEOE 240 GEOE 315 +

الدورة المائية، الهطول، التبخر، النتح، تدفق المجاري المائية، مخططات التدفق المائي (هيدروجراف) العلاقة بين الهطول وجريان المياه، يحتوي المختبر علي قياس درجة الحرارة، الرطوبة، التبخر وهطول الإمطار، مسائل تطبيقية حول الأجزاء المذكورة

GEOE 364 خواص مواد بناء 03 إجباري GEOE 230 GEOE 350 +

القواعد العامة، مواد البناء الطبيعية، الركام الخرساني، الاسمنت والخرسانة، الجير وأنواعه، الجبس الصناعي، الطوب والرخام ومواصفاتها، يتضمن المختبر اختيار خواص المواد بناء علي مواصفاتها القياسية.

GEOE 361 تسجيلات ابار 1 03 إجباري GEOE 240 +

العلاقات الأساسية في تفسير السرود البئرية، الجهد التلقائي لسرود المقاومة الكهربائية، سرود أشعة جاما، سرود المسامية (الكثافة النيترونية، الصوتية)، تفسير لسرود الآبار بطرق التحليل السريع والطرق التفصيلية، التحليل لمختلف السرود في الآبار المفتوحة و واجبات تحليلية.

GEOE 331 جيولوجيا ليبيا 02 إجباري GEOE 220 GEOE 240 +

دراسة إقليمية لجيولوجيا ليبيا من خلال التكوينات الجيولوجية من ما قبل الكمبري إلى الرباعي مع التركيز على الإطار التكتوني والطبقات والهياكل الجيولوجية والجيومورفولوجيا والرواسب المعدنية والمياه الجوفية والهيدروكربونات. يشمل العمل في المختبر مهام القراءة وتحليل رسم الخرائط والمقاطع العرضية.

GEOE 470 جيوهندسية 1 03 إجباري GEOE 350 GEOE 360 +

تصنيف الكتل الصخرية والقياسات الحقلية، اتزان المنحدرات والحفر المفتوح، السدود وأنواعها، الخزانات وهندسة الترسيب في الخزانات، الأساسات العميقة، ويحتوي الجزء العملي من المقرر علي مسائل تحليلية وبعض التمرينات والتخريط وكذلك المقاطع وتقنيات التوقيع البياني.

GEOE 365 جيولوجيا نفط 1 03 إجباري GEOE 240 GEOE 315 +

تحديد الأصول الجيولوجية لمكامن البترول وسوائل المكامن ، ووصف تاريخ صناعة النفط والغاز ، وشرح هيكل صناعة النفط والغاز الحديثة ، وسرد التخصصات المختلفة التي تشكل مهنة هندسة البترول ؛ توضيح الاختلافات بين المكامن التقليدية وغير التقليدية ، وتحليل طرق الهندسة البدائية ، وتفسير شبه السجل aapply الاستيفاء الخطي والانحدار ، وتحليل الأوصاف الإحصائية لبيانات المكامن ، وتحديد وحل المشكلات التي تتطلب تكرارا بسيطا ، ومناقشة دور الإشراف البيئي في مهنة هندسة البترول.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GEOE 354 جيومورفولوجي 02 إجباري GEOE 240 GEOE 331 +

يدرس العمليات الداخلية الناشئة داخل الأرض ، والعمليات الخارجية التي تحدث في الغلاف الجوي للأرض والطريقة التي تتفاعل بها لإنشاء أشكال أرضية. ميكانيكا العمليات الجيومورفية والعلاقات بين خصائص المواد الأرضية والقوى المطبقة عليها بواسطة الجاذبية والرياح والجليد والماء والأمواج والبشر. طرق مراقبة وتحليل الأشكال الأرضية والعمليات الجيومورفية في الميدان.

GEOE 355 تحليل عددي 03 إجباري GS 200 GS203 GS204 +

التصفيات الرياضية ، تحليل الأخطاء ، الأنظمة الخطية ، المعادلات غير الخطية ، الاستيفاء بواسطة كثيرات الحدود ، التفاضل والتكامل ، المعادلات التفاضلية. المعادلات التفاضلية.

GEOE 360 ميكانيكا تربة 03 إجباري GE121 GEOE 220 +

السلوك الميكانيكي للتربة غير المتماسكة، توزيع الإجهادات في التربة، الإنضغاطية وهبوط التربة، تسرب وتدفق المياه، التصلب، الترييح، مقاومة القص في التربة، الاختبارات المعملية للخواص الدالة، تصنيف التربة، اختبار القص، الدمك والتصلب.

GEOE 362 اشعة سينية 03 إجباري GEOE 230 GS112 +

نظرية تولد الأشعة السينية، قواعد تفرق وفلورة الأشعة السينية، أجهزة الأشعة السينية، تجهيز العينات للاختبار، تحليل المعادن والصخور، التطبيقات الكمية والكيفية، يحتوي المختبر علي تجهيز العينات وتقنيات اختبارها، تفسير وتحليل لسرود الأشعة السينية.

GEOE 363 جيولوجيا اقتصادية 03 إجباري GEOE 230 +

يقدم هذا المقرر للطالب القواعد العامة، النسيج الداخلي للخامات المعدنية، التغير الكيميائي لجدران الصخور، التمنطق والنشوة الاحتكاكي، القياس الحراري والاثراء السوبرجيني، الترسبات الفلزية المختلفة ودراسة لأمثلة من مختلف إنحاء العالم، يحتوي الجزء العملي على التخريط والقطاعات باستخدام بيانات آبار الحفر، دراسة القطاعات المصقولة لبعض الخامات الاقتصادية 

GEOE 373 هندسة الحفر 03 إجباري GE121 GEOE 220 GEOE 315 +

سوائل الحفر والمكونات الهيدروليكية ، الغلاف والأسمنت ، تقنية البتات ، أساسيات سلسلة الحفر ، الأنابيب العالقة: مشاكل الأنابيب العالقة ، التحكم في الآبار ، الحفر الدوراني ، الحفر الاتجاهي ، الحفر الأفقي ، تحليل التكلفة ، الكتابة الفنية ، مشاكل الحفر في ليبيا.