بكالوريوس في هندسة المفاعلات النووية والتطبيقات الاشعاعية

كلية الهندسة - قسم الهندسة النووية

وصف البرنامج

·         يهتم هذا البرنامج بدراسة المفاعلات النووية من الناحية النيوترونية والحرارية وكذلك طرق ضمان السلامة أثناء تشغيلها وكيفية الاستفادة منها بربطها بمحطات كهربائية أو محطات تحلية المياه.

كما يهتم بدارسة التطبيقات الإشعاعية من حيث إنتاج النظائر المشعة وكيفية الاستفادة منها في التخصصات المختلفة، مثل التطبيقات الطبية في تشخيص وعلاج الأورام، ومراقبة سلامة الأغذية، واستكشاف النفط ومراقبة الجودة في حقول النفط، وغيرها

أهداف البرنامج

-  تزويد طلبة القسم  بأساسيات المعرفة في مجال الهندسة النووية.

-  تحسين قدارت الطلاب المهنية في اتجاه التفكير التحليلي والإبداعي.

-  اعداد خريجي القسم كمهندسين نوويين مؤهلين بشكل جيد يناسب المسؤوليات التي تنتظرهم في مواقع العمل من خلال تفهم عميق لدورهم المستقبلي في تنفيذ خطة التنمية.

- التطوير الدائم والمتجدد للخطة الدراسية بما يضمن مواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة في هذا المجال.

- التركيز عل البحث العلمي ودوره الأساسي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على أخذ هذا الجانب في الاعتبار.

- إضافة لمسة الخبرة العملية والطرق التجريبية واستخدام تقنيات الحاسب وكتابة التقارير البحثية والفنية ومهارات التواصل والتخاطب مع الآخرين. 

مخرجات البرنامج

·         فهم الأسس الرياضية والفيزيائية والالتزام بأخلاق المهنة.

·         تطبيق المعرفة التي تحصل عليها الطالب في الرياضيات والعلوم الهندسية.

·         التعامل مع المشاكل الهندسية التي تواجهه في مجال تخصصه وإيجاد حلول لها.

·         العمل ضمن فريق العمل.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس هندسة نووية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

على الطالب الراغب في الانتساب لبرنامج البكالوريوس بالقسم دراسة فصلين دراسيين بالمرحلة العامة على الأقل وان يكون معدله التراكمي أكثر من 50 % كما يجب على الطالب انجاز المقررات التالية:-

رياضة 2

طبيعة2

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في هندسة المفاعلات النووية والتطبيقات الاشعاعية الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في هندسة المفاعلات النووية والتطبيقات الاشعاعية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 10 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 148 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE121 ميكانيكا هندسية 1 03 عام +

مراجعة للمتجهات، اتزان الجسيمات في المستوى والفراغ، أتزان الأجسام الصلبة في المستوى والفراغ، مقدمة لتحليل الهياكل المفصلية في المستوى، الاحتكاك، مراكز الخطوط والمساحات، عزم القصور الذاتي للمساحات.

GH141 اللغة الإنجليزية 1 03 متطلبات الجامعة +

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب نبده عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوات النكرة والمعرفة والضمائر وبعض الأزمنة كما يهدف إلى تزويد الطالب بمهارة المحادثة حيث يبدأ باستخدام الجمل البسيطة كالتحية والتهنئة والسؤال عن الصحة والعمر وغيرها كذلك ينمي مهارة القراءة بإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقراءتها وفهمها كما يهدف إلى تعليم الطالب الكتابة والإملاء بالإضافة إلى بعض المصطلحات التي قد يستخدمها الطالب في مجال تخصصه .· تعلم مفردات إنجليزية عامة وعلمية ومصطلحات تخصصية وتعريفاتها.· فهم طبيعة مبادئ النحو للغة الإنجليزية.· تعلم تركيبات نحوية في اللغة الإنجليزية وخاصة تلك المستخدمة كثيراً في الإنجليزية العلمية. · تعلم مهارات التواصل التحريري والشفهي.

GH150 اللغة العربية 1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف ....... النكرة والمعرفة إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها · إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. · الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله · صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والإملاء والكتابة العربية الصحيحة. · تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

GS115 الكيمياء العامة 03 عام +

القياسات ووحدات النظام الدولي ؛ المعادلات الكيميائية والقياس المتكافئ ؛ هياكل الذرات والعلاقات الدورية والمركبات الكيميائية: الحالة الغازية المحاليل - الشوارد وغير الشوارد ؛ الأحماض والقواعد. الكيمياء الحرارية. التوازن الكيميائي التوازن الأيوني الأول والثاني ؛ الكيمياء العضوية.

GS101 الرياضيات 1 03 عام +

الفئات، العلاقات، الدوال، المتباينات والقيم المطلقة، النهايات والاتصال، الاشتقاق: تعريف، نظريات الاشتقاق، قاعدة التسلسل، التفاضل الضمني ومعدلات التغير، الاشتقاق لمراتب أعلى، الدوال المثلثية واشتقاقها، التطبيقات: ميل المماس لمنحنى دالة عند نقطة، المعامل التفاضلي والتقريب، النقاط الحرجة، النهايات العظمى والصغرى المطلقة والنسبية، التقعر ونقط الانقلاب رسم المنحنيات، نظرية رول ونظرية القيمة المتوسطة.

GS111 الفيزياء 1 03 عام +

الصوت: الموجات، أنواعها، الموجات المنتقلة، سرعة الموجة والقدرة والشدة في حركة الموجة، تراكب الموجات المستقرة، الموجات المسموعة وفوق الضوئية وتحت الضوئية، انتشار الموجات، الضربات وتأثير دوبلر؛ الضوء: الانكسار خلال منشور، الانعكاس على أسطح كروية، الانكسار على أسطح كروية مفردة وثنائية، العدسات، والعدسات المركبة تجمع المناشير وتشتت الضوء، أنواع الأطياف، شروط التداخل، تجربة يونغ للشق الثنائي، المفاهيم الأساسية للحيود والاستقطاب، الحرارة، الاتزان الحراري، درجة الحرارة وقياسها، تدرج الغاز الثاني، تدرج فهرنهايت وسيليوس، التمدد الحراري، الحرارة كنوع من الطاقة، الشغل، القانون الأول للديناميكا الحرارية، قانون الغازات المثالية، تطبيقات القانون الأول.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GE127 الرسم الهندسي 02 عام +

مقدمة; التعاريف والاتفاقيات. أداة ، الأبعاد ، بعض الإنشاءات الهندسية ؛ على سبيل المثال ، رسم بعض المضلعات والخطوط المتوازية ومماسات الخطوط والقوس. إسقاط; النظرية ، أنواع الإسقاط ، إسقاط عرض واحد ، إسقاط متعدد الرؤية ، إسقاط الزاوية الأولى والثالثة ، التطبيقات ، بما في ذلك طرق عرض الخط المفقودة. تنافس مقطعي ق; قسم كامل ، نصف قسم ، قسم بانت ، أقسام تمت إزالتها ، قسم دوار ، وتطبيقات.

GE129 تقنية الورش 02 عام +

الأمن الصناعي، المواد الهندسية وخواصها، المعالجة الحرارية للصلب، المعادن الحديدية والمعادن غير الحديدية، المواد الطبيعية والاصطناعية، مقدمة لعلميات التصنيع، السباكة واللحام والحدادة والدرفلة والبثق، طرق تشغيل الآلة المعدنية، تشغيل المعادن

GS115L الكيمياء معمل 01 عام +

بعض التجارب المتعلقة بدورة GS115.

GH142 اللغة الانجليزية 2 03 متطلبات الجامعة GH141 +

يهدف هذا البرنامج (اللغة الإنجليزية II) إلى تطوير مهارات الطلاب العلمية والمهنية. وهي مصممة خصيصا لتعريف المتعلمين بالأنماط الأساسية للمصطلحات التقنية في المرحلة التمهيدية وبعد ذلك تتعامل مع مواضيع أكثر تقدما. وبالتالي يمكن للطلاب الذهاب إلى أبعد من ذلك وأن يصبحوا مبدعين عن طريق المناقشة والمساهمات الأصلية المختلفة في المواد. كما يوفر فرصة للمتعلمين لتطوير كفاءتهم التواصلية وفهم محتويات أقسامهم مع فترة زمنية محدودة. ومع ذلك ، تميل هذه الدورة إلى إعطاء تعليمات للمتعلمين في مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل: - القراءة المكثفة للمقاطع (النصوص) بما في ذلك المواد لاحتياجات الطلاب مع أسئلة الفهم والمراجع السياقية وتمارين المفردات واللصق وما إلى ذلك. دراسة المفردات العلمية والتقنية التي تنطوي على استخدام القاموس ، والإملاء ، والتقاط المعنى من السياق ، وقواعد التثبيت ، وما إلى ذلك. وصف التجارب المعملية. مراجعة ودراسة أزمنة الفعل الإنجليزية الأساسية ، والصوت النشط والمبني للمجهول في اللغة الإنجليزية التقنية العلمية. عبارات الاسم الإنجليزية ، الجمل الموصولة ، حذف العلاقة النسبية في الصوت النشط والسلبي. دراسة الضمائر الإنجليزية ، الصفات ، العبارات الظرفية ، إلخ. كتابة الملخص.

GH151 اللغة العربية 2 01 متطلبات الجامعة GH150 +

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر ... تم الاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.· تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.· تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.· التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة. · تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.

GS102 الرياضيات 2 04 عام GS101 +

التكامل: تكاملات محددة وغير محددة ، وتطبيقاتها (منطقة تحت منحنى ، منطقة يحدها منحنيان ، مواد صلبة للثورة (طريقة القرص)). الدوال المتسامية: الدوال الأسية واللوغاريتمية والدوال الزائدية والدوال العكسية الزائدية ومشتقاتها وتكاملها تقنيات التكامل: (تغيير المتغيرات لإيجاد التكاملات، التكامل حسب الأجزاء، التكامل حسب المحطات الفرعية، التكامل باستخدام الكسر الجزئي، صيغ الاختزال). الأعداد المركبة: (التعريف، الخصائص، المرافقات، القيم المطلقة، الأشكال القطبية، وتحديد الجذور). دوال عدة متغيرات: (المشتقات الجزئية، التمايز الضمني، قاعدة السلسلة وتطبيقاتها، التمايز الكلي وتطبيقاته، التمايز الكلي للمشتقات من الدرجة الثانية والعليا، الحد الأقصى والحد الأدنى، وطريقة مضاعف لاغرانج).

GS112 الفيزياء 2 03 عام GS111 +

الساكنة: التغييرات والحقول ، الإمكانات الكهربائية ؛ تيار كهربائي المجال المغناطيسي ، المجالات الكهربائية في المادة. التأثير الكهروضوئي ، تفسير أينشتاين ونظرية الكم لذرة الهيدروجين. اشتقاق قانون الاضمحلال الإشعاعي.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
NE200 مقدمة الهندسة النووية 03 إجباري GS102 +

التعرف على مباذئ الفيزياء النووية المتعلقة بالنوى والطاقات وكذلك التفاعلات النووية التعرف على ماهية الاشعة وكيفية الكشف عنها تحديد مخاطر الاشعاع والتعرف على مفاهيم الجرعات الأشعاعية التعرف على بعض منظومات الطاقة النووية

GS206 الإحصاء والاحتمالات 03 عام GS101 +

الاحتمال: مفهوم تجربة عشوائية ومساحة العينة ؛ قوانين الجمع والضرب للاحتمال ؛ الاحتمال الشرطي والاستقلال ، نظرية باي وتطبيقها. المتغيرات العشوائية وتوزيعها الاحتمالي ؛ توزيعات ذات الحدين ، بواسون ، عادي ، جاما ، أسي ، موحد وكوشي وخصائصها. المفاهيم الإحصائية الأساسية: البيانات الإحصائية ، مقاييس الانحدار الخطي المركزي البسيط ، معامل الانحدار ومعامل الارتباط ، الانحدار غير الخطي. تركيب الانحدار الخطي وغير الخطي للبيانات. الانحدار الخطي المتعدد ومعامل الارتباط المتعدد.

GS203 الرياضيات 3 03 عام GS102 +

الخطي. تعريف المصفوفات وأنواع المصفوفات وخصائصها. العمليات على المصفوفات وخصائصها. عمليات الصف الابتدائي وشكل الصف المصغر (نموذج Echelon) أنظمة المعادلات الخطية وحلولها باستخدام معكوس المصفوفة والمصفوفة المختزلة. المحددات وخصائصها وصيغة محددة لمعكوس المصفوفة. نظام المعادلات الخطية وحلولها باستخدام قاعدة كرامر واستخدام التحويلات الأولية. القيم الذاتية والمتجهات الذاتية ونظرية هاملتون كايلي. مقدمة في الحقول (الحقيقية والمعقدة) والمتجهات والمتجهات المعتمدة خطيا والمستقلة والأساس والبعد. المنتج النقطي والمنتج المتقاطع وتطبيقاتهما. حساب التفاضل والتكامل من المتجهات. وظائف المتجهات ومشتقاتها ، التدرج ، الاختلاف والضفيرة. المشغل التفاضلي المتجه del.

GS112L فيزياء معمل 01 عام GS111 +

تجارب حول الصوت والضوء والكهرباء والمغناطيسية والحرارة والتحويل الكهروكيميائي.

GE222 ميكانيكا هندسية 2 03 عام +

مقدمة في الديناميات. حركية الجزيئات. حركية الأجسام الصلبة. حركة ثلاثية الأبعاد لجسيم بالنسبة لإطار دوار (تسارع كوريوليس). مبدأ دالمبرت. الطاقة الحركية لجسم صلب في حركة مستوية. حركية الأجسام الصلبة في ثلاثة أبعاد ؛ حركة جيروسكوب. مقدمة في الاهتزازات الميكانيكية.

GE129L معمل تقنية الورش 01 عام GE129 +

مجموعة تمارين ذات العلاقة بالمقرر 129 GE يعدها القسم المختص

PH317 فيزياء حديثة 03 إجباري GS102 GS112 +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
NE310 أساسيات الهندسة النووية 03 إجباري NE200 +

· التعرف على أساسيات الفيزياء النووية و توظيفها للتطبيقات الهندسية في المجال النووي. · القدرة على استخدام الرياضيات كأداة لوصف النظم الفيزيائية.· القدرة على التحليل و وضع التصميم المبدئية لمنظومات نووية بسيطة.

NE303 التحليل العددي 03 إجباري GS203 +

التعرف على المعادلات والمفاهيم الرياضية الحلول بالطرق العدديةالقدرة على الطرق العددية لحل المفاهيم الفيزيائيةالقدرة على استنباط عدد من النماذج الرياضية القدرة على الحل بواسطة برامج الحاسوب المستخدمه في طرق التحليل العددي بناء على الحلول الرياضية والعددية.

NE302 ديناميكا حرارية 03 إجباري GS102 GS112 +

المفاهيم الأساسية والأساسية: النظام الديناميكي الحراري ، وباوندرز النظام والمناطق المحيطة به ، والأنظمة المفتوحة (حجم التحكم) والأنظمة المغلقة ؛ خصائص أنظمة T.D. ودرجة الحرارة والضغط والحجم المحدد ، ونظام الوحدات SI ؛ حالة نظام T. D. ، قاعدة الملكية ، حالة توازن نظام T. D. وقانون oth للديناميكا الحرارية ؛ عملية T.D. دورة T. D.II) خصائص المواد النقية (الماء كمثال) والغازات المثالية - تسخين الماء عند ضغط ثابت ، سائل مشبع ، بخار مشبع ومراحل خليط مشبع من الماء ، مخطط P-V للمواد النقية ، النقاط الحرجة والثلاثية ؛ استخدام الجداول الديناميكية الحرارية لتحديد حالة وخصائص نظام T.D. ؛ قوانين الغازات المثالية واستخدامها لتحديد خصائص وحالة نظام T. D. . III) أشكال الطاقة في الديناميكا الحرارية طاقة نظام T. D. (الطاقات الحركية والكامنة والداخلية) ؛ الطاقات التي تعبر حدود النظام (تعريفات العمل والحرارة واتفاقية الإشارات) ؛ حساب الشغل عند الحدود المتحركة لأنظمة T.D لمختلف عمليات T. D. (P = C و PV = C و PVn = C) IV) القانون الأول للديناميكا الحرارية: بيان القانون الأول (الحفاظ على الطاقة) ، التطبيقات على الأنظمة المغلقة (ترتيبات المكبس الأسطوانة) التي تمر بعملية ودورة. استخدام القانون الأول لحساب الحرارة المنقولة إلى / أو من نظام مغلق أثناء تغيرات الحالة. تعريف درجات الحرارة النوعية عند حجم ثابت السيرة الذاتية وعند ضغط ثابت cp. المحتوى الحراري كخاصية لنظام T.D. تغيير المحتوى الحراري أثناء العملية. أمثلة على تطبيق القانون الأول للمياه والغازات المثالية التي تخضع لعمليات T.D المختلفة. V) مقدمة للقانون الثاني للديناميكا الحرارية - الآلات الحرارية (المحرك الحراري والمضخة الحرارية) الكفاءة الحرارية ومعامل الأداء ؛ بيانات القانون الثاني للديناميكا الحرارية (بيانات كلفن بلانك وكلاوسيوس) ؛ دورة كارنو وكفاءتها ، واستخدام دورة كارنو كمعيار ؛ عدم المساواة من كلاوسيوس. زيادة مبدأ الإنتروبيا ؛ حساب تغير الإنتروبيا للمواد النقية والغازات المثالية ؛ العمليات والدورات الممكنة والمستحيلة ؛ القانون الثاني للأنظمة المفتوحة - تحليل دورة رانكين البسيطة. تجارب المبادئ الأساسية البسيطة مثل قياسات درجة الحرارة.

EE280 مبادئ الهندسة الكهربية 03 إجباري GS102 GS112 +

GS 200 برمجة حاسوب 03 إجباري +

مقدمة في علوم الكمبيوتر. المبادئ الأساسية لهيكل الكمبيوتر ؛ المكونات الأساسية للغات البرمجة ؛ خطوات حل المشكلات ؛ خوارزميات; مقدمة في لغة البرمجة ؛ الرموز; القيم والمتغيرات; بيانات المدخلات والمخرجات ؛ البيانات والتعبيرات والمشغلين؛ تدفق الضوابط (إذا، إذا.. elseif ، بيانات التبديل ، المشغل الثلاثي) ؛ التكرار والحلقات (بينما ، افعل أثناء وعبارات الحلقة) ؛ مواصلة وكسر البيانات ؛ وظائف مدمجة ، وظائف محددة من قبل المستخدم ؛ نطاق المتغيرات (المتغيرات العالمية والمحلية والثابتة) ؛ صفائف (صفيف أحادي الأبعاد ، صفيف 2 الأبعاد ، صفائف متعددة الأبعاد) ؛ بعض العمليات الحسابية على المصفوفات ؛ المصفوفات والوظائف ؛ ملف I / O ، الملفات والتدفقات ، فتح وإغلاق الملفات ، قراءة وكتابة الملفات النصية ؛ أنواع البيانات الأخرى (مثل الهياكل والمؤشرات)

GS204 الرياضيات 4 03 عام GS102 +

المعادلات التفاضلية العادية التعاريف الأساسية ، المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى والدرجة الأولى (المعادلات القابلة للفصل ، المعادلات المتجانسة والمتجانسة تقريبا ، المعادلات الدقيقة ، عوامل التكامل ، المعادلات الخطية ، معادلة برنولي ، معادلة ريكاتي ، مناقشة موجزة لوجود وتفرد الحل ، المسارات المتعامدة). المعادلات التفاضلية الخطية ذات الترتيب الأعلى: الاعتبارات النظرية ، حالة المعامل الثابت ، المعادلة غير المتجانسة (طريقة تباين المعلمات ، طريقة المعاملات غير المحددة) ، ومعادلة أويلر التفاضلية. تحويلات لابلاس وعكسها ، حساب تحويل لابلاس وعكساته ، باستخدام تحويل لابلاس في حل المعادلات الخطية. نظام المعادلات التفاضلية الخطية ؛ حل المعادلات التفاضلية على التوالي ؛ غاما ، دالة بيتا ، دالة بيسيل ، دالة بيسيل المعدلة ، كثيرات حدود ليجيندر ؛ التوافقيات الكروية ، وظائف هندسية مفرطة.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EC311 الكترونيات 03 إجباري EE280 +

NE361 كشف وقياس الاشعاع 03 إجباري GS206 NE200 +

لاشعاع تفاعل الاشعاع احصائيات العدخواص الكاشفات الكاشفات الغازية / غرفة التأينالكاشفات الغازية / العداد التناسبيالكاشفات الغازية / جايجر مولركاشفات الوميضيةكاشفات اشباه الموصلاتكاشف الحاجز السطحي كاشف الجرمانيوم عالي النقاوةكاشفات النيوترونات ، البطيئة ،السريعة

NE320 انتقال الحرارة 03 إجباري GS204 NE302 +

Basic modes of heat transfer: conduction: Fourier's law of heat conduction, thermal conductivity of various insulation and conducting materials; convection, Newton's law of cooling, convective heat transfer coefficient under various conditions ; and thermal radiation, black and grey Stephan-Boltzmann law, geometry and emissivity factors; combined mechanisms of heat transfer. Simple steady state conduction in one dimension: plane wall and cylindrical systems without internal heat generation (single and composite), thermal resistance, thermal-electricity analogy, the overall heat transfer coefficient; temperature distribution in plane wall and cylindrical systems with internal heat generation using differential analysis; boundary conditions (specified temperature, convective and insulation), derivation of the general (3-D) heat conduction equation in Cartesian and cylindrical coordinates; conduction-convection systems, simple extended surfaces (fins) analysis. Unsteady state heat conduction: lumped parameter approximation, the Biot number, quenching, heating of lumped systems with and without internal generation, time constant. Heat transfer by convection - the Boundary Layer (B.L.) concept in external and internal flows; Newton's law of viscosity; simple B.L. analysis for internal and external flow; dimensional analysis for heat transfer in internal flow, Reynold, Prandtle and Nusselt Numbers; Laminar and turbulent flows, theoretical and empirical correlation equations; Calculation of the heat transfer coefficient in forced convection using correlation equations under various flow conditions. An introduction to boiling heat transfer: Regimes of boiling, the pool boiling curve, burnout and the critical heat flux, correlation equations for calculating the critical heat flux. An introduction to heat exchanger analysis and selection: Classification of heat exchangers, double pipe, shell and tube and cross flow types, Analysis of double pipe parallel and counter flow heat exchangers, analysis and selection of shell and tube heat exchangers single-pass and multi-pass; effectiveness-NTU analysis for heat exchanger design and analysis. Simple basic principles experiments such as measurement of thermal conductivity and forced convection heat transfer coefficient (heat exchanger measurements)

NE311 نظرية المفاعلاتI 03 إجباري GS204 NE303 +

• التعرف على أساسيات فيزياء المفاعلات و توظيفها للتطبيقات الهندسية في المجال النووي.• القدرة على استخدام الرياضيات كأداة لوصف النظم الفيزيائية.• التعرف على الظواهر التي تحدث في المفاعلات الانشطارية وفهم متطلبات تصميم قلب مفاعل نووي.• تعلم الطرق التحليلية والحسابية لحل معادلة انتشار النيوترونات. • استخدام الكودات النووية للفهم الاشمل بما يجري في المفاعل

MME220 مقدمة علوم مواد 04 إجباري GS101 GS115 +

1-فئات المواد الهندسية. 2-الروابط الذرية - الأيونية ، التساهمية ، المعدنية ، الثانوية. 3-التماثل ، أنظمة الكريستال. 4-البلورات المعدنية والأيونية الهامة. 5-اتجاهات شعرية والطائرات. حيود 6 أشعة سينية. 7- الخواص الميكانيكية والكهربائية والحرارية. 8-عيوب الأنماط البلورية. 9-حلول صلبة. عيوب 10 نقاط ، عيوب خطية ، عيوب سطحية. 11-الانتشار في المواد الصلبة. 12-خصائص المواد أحادية الطور. 13- السلوك المرن. 14- تباين الخواص والحد المرن. 15- بداية السلوك التجميلي. 16- البرد - العمل والتوزيع. 17- تلدين المعادن المشغولة على البارد. 18- زحف وتعب وكسر المعادن. 19- المواد متعددة المراحل ، السبائك ، قاعدة الطور ، مخططات الطور ، مخطط طور الحديد - الكربون ، الفولاذ ، الحديد الزهر. 20- تآكل المواد المعدنية وتدهور السيراميك والبوليمرات. 21- السيراميك – الهياكل والخصائص والتجهيز. 22- البوليمرات – تفاعلات بلمرة توزيع الوزن الجزيئي.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
NE321 ميكانيكا الموائع 03 إجباري GS204 +

الأبعاد والوحدات: أنظمة الأبعاد ، أنظمة الوحدات ، وحدات النظام الدولي ، قوة عشرات البادئات ، الرموز اليونانية ، سلسلة تايلور ، عمليات المتجهات ، الأنظمة المفضلة للوحدات ، طريقة التحليل ، المعادلات الأساسية ، نهج حجم النظام والتحكم ، النهج المتكامل ، النهج التفاضلي. تعريف السوائل: تعريف الموائع ، السوائل النيوتونية ، السوائل غير النيوتونية ، الجداول الزمنية ، خطوط المسار ، خطوط الخطوط ، وخطوط التدفق ، مجال الإجهاد ، اللزوجة ، ضغط البخار ، التوتر السطحي ، زاوية التلامس والضغط الشعري ، اللزوجة ، مخطط تحويل اللزوجة ، وصف وتصنيف حركات السوائل ، المعادلة الأساسية للسوائل الساكنة ، الغلاف الجوي القياسي ، تغير الضغط في السائل الساكن ، السوائل غير القابلة للضغط ، مقاييس الضغط ، الغازات ، القوى الهيدروستاتيكية ، الطفو والاستقرار ، السوائل في حركة الجسم الصلبة. تحليل حجم التحكم: القوانين الأساسية للنظام، نهج تحليل حجم التحكم، حفظ الكتلة، أمثلة على حفظ الكتلة، حفظ الزخم، أمثلة على حفظ الزخم، حفظ الطاقة، أمثلة على معادلة الطاقة، معادلة برنولي، أمثلة على معادلة برنولي، الضغط الساكن، ضغط الركود، والضغط الديناميكي، العلاقة بين معادلة الطاقة ومعادلة برنولي معادلة برنولي غير المستقرة ، تحذر من استخدام معادلة برنولي. التحليل البعدي: بعد التجانس والتحليل، نسب بلا أبعاد، تحليل الأبعاد عن طريق الفحص، ارتباط البيانات التجريبية، الأرقام القياسية عديمة الأبعاد، التشبيه، التشبيه الهندسي، التشبيه الديناميكي، نماذج التدفق بدون تأثيرات السطح الحر، أهمية معامل الضغط، نماذج السطح الحر، المعادلات الأساسية غير عديمة الأبعاد. التحليل التفاضلي: التحليل التفاضلي المطبق على حفظ الكتلة والحفاظ على الزخم ، غير قابل للضغط في التدفق اللزج ، معادلة الزخم للتدفق غير الاحتكاكي ؛ معادلة أويلر في إحداثيات خطوط التدفق ، اشتقاق معادلة برنولي من معادلة أويلر على طول خط التدفق ، والاشتقاق باستخدام إحداثيات أخرى ، معادلة برنولي المطبقة على التدفق غير الدوراني ، التدفق اللزج الداخلي غير القابل للضغط ، التدفق الصفحي المطور بالكامل ، التدفق في القنوات الدائرية ، التدفق لأسفل على المستوى المائل ، التدفق عبر قناة مستقيمة ، تدفق Couette المستوي ، التدفق الصفحي المطور بالكامل بين الألواح المتوازية اللانهائية ، التدفق بين أسطوانتين متحدة المركز دوارتين ، التدفق المضطرب ، ملف السرعة المضطرب في تدفق الأنابيب المطور بالكامل ، معادلة الطاقة في تدفق الأنابيب ، معامل الطاقة الحركية ، خسائر الرأس ، حساب خسائر الرأس ، الخسائر الكبيرة والخسائر الطفيفة ، القنوات غير الدائرية ، الأقطار المكافئة للقنوات غير الدائرية ، معايير التدفق الصفحي والمضطرب ، حل مشاكل تدفق الأنابيب والمضخات والصمامات في أنظمة السوائل ، طرق قياسات التدفق. تجربة بسيطة أساسية مثل قياس انخفاض الضغط ، قياس تدفق الكتلة ، قياس اللزوجة.

NE360 أجهزة القياس النووية 03 إجباري EC311 NE200 +

الكابلات المحورية (البناء ، خصائصها ومواصفاتها ، المعاوقة المميزة ، نقل النبضات). مكبرات الصوت (الوظيفة ، متطلبات التصميم ، المضخم الأولي الحساس للجهد ، المضخم الأولي الحساس للشحن ، المضخم الحساس الحالي). إمدادات الجهد العالي. مولدات النبضات . مكبرات الصوت (وظيفة ، أنواع). معايير الصك (NIM ، CAMAC). تشكيل النبض (تشكيل CR و RC ، تشكيل نبض خط التأخير). أنظمة العد (المميز المتكامل ، المميز التفاضلي (SCA) ، العدادات ، المؤقتات ، مقاييس المعدل). أنظمة تحليل ارتفاع النبض (طرق قياسات ارتفاع النبضة ، محلل متعدد القنوات (MCA)). أنظمة توقيت النبض (طرق التقاط الوقت ، قياس خصائص التوقيت ، الأدوات المعيارية لقياسات التوقيت).

MME340 خواص مواد 03 إجباري MME220 +

حالة الإجهاد في بعدين وثلاثة أبعاد ، موتر الإجهاد ، دائرة موهر في 2 و 3 أبعاد ، المكون الهيدروستاتيكي والمنحرف للإجهاد ، علاقة الإجهاد والإجهاد المرن ، وحساب الإجهاد من الإجهاد المرن. تشوه البلاستيك من بلورات واحدة ، تشوه عن طريق الانزلاق ، تصلب سلالة وتشوه عن طريق التوأمة نظرية الخلع ، مجال الإجهاد وطاقات الاضطرابات ، القوى على الاضطرابات ، القوى بين الاضطرابات ، تفاعل الاضطرابات ، تكاثر الاضطرابات ، تراكم الاضطرابات ، الاضطرابات في شبكات FCC و HCP و BCC ، الاضطرابات الجزئية وأخطاء التراص. آليات التقوية ، ظاهرة نقطة الخضوع ، تصلب العمل ، شيخوخة الإجهاد ، تقوية المحلول الصلب ، تقوية التشتت ، التقوية من حدود الحبوب وتصلب العمر. التجارب المعملية اختبارات الشد والضغط والتأثير والصلابة والقص والالتواء.

M305 رياضة 5 03 إجباري GS204 +

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
NE 421 الهيدروليكا الحرارية للمفاعلات 03 إجباري NE303 NE320 +

Power generation inside homogenous and heterogeneous reactor cores – 1-D and 2-D heat conduction in nuclear fuel elements – numerical solutions of steady state and transient problems (use of available codes such as FEM2D) - thermal shields - heat transfer by convection – selection criteria for reactor coolants - heat transfer with change in phase – boiling channel analysis - calculation of the pressure drops in pressurized and boiling channels - critical flow – thermal reactor core design (hot channel (spot) factor) – use of available thermal analysis codes such as MITH, TH1, BWR and MIGHT. Power Generation in Nuclear Reactor Cores: Energy Released in Fission, the fission energy in reactors, the fissionable fuel density, the fission cross section in reactors. Heat Generation in Reactors, (heat production in fuel elements, radiation heating, and fission product decay), The total heat generated in core ( the Homogeneous core, the Heterogeneous core), Reactor shutdown heat generation. Heat Removal From Nuclear Reactor 3General Thermodynamic Considerations. Heat Flow by conduction: The Equations of Heat Conduction for Fuel, Clad, Gap ( in Plate-type Fuel Elements, in Cylindrical Fuel Element, in Spherical Shape Fuel element), Space-dependent Heat sources, Heat Transfer to Coolants: Total Heat Produced in Fuel Element. Forced Convection Heat Transfer In Single-Phase Coolants: Hydraulic Flow in Channels, Heat transfer Coefficient (Equivalent Diameter of the Coolant Channel, Reynolds Number, Nusselt Number Nu, Prandtle Pr). Axial Temperature Distributions: Temperature of the Coolant as Function of Position along the Hottest Channel and other Channels, Temperature of the Clad, Gap and Fuel as Function of Position along the Hottest Channel and Other Channels, Determine the Maximum Values of Temperatures Within the Fuel Rod and Their Positions (fuel, Gap and Clad). Boiling Heat Transfer in Nuclear Reactors: Boiling Regimes: No Boiling, Nucleate Boiling, Partial Film Boiling, Full film Boiling, Flow Patterns in a Vertical Heated Channel, Correlation Used to Compute Heat Flux for Nucleate Boiling). Two-phase Flow, Heat Addition to Boiling Flow, Axial Temperature Distributions. Boiling Crisis: DNB, Critical heat flux CHF, Correlation to Compute the CHF. Hydrodynamic Core Analysis: Single-phase Coolant Pressure Drops. Boiling Channel Pressure Drops. Thermal-Hydraulic Core Analysis: DNB ratio, Hot Channel Factors, Nuclear Hot Channel Factor, Engineering hot channel Factor FE, Enthalpy-rise Hot Channel Factor, Determination Core Size. Thermal-Hydraulic Design Codes. use of available thermal analysis codes such as MITH, TH1, BWRand MIGHT.

NE 471 حركيات المفاعل 03 إجباري NE311 +

تعتمد على الوقت معادلة انتشار سرعة واحدة ؛ حركية مفاعل النقطة (P.k.e) (نموذج 6- مجموعات) ، معادلة الخصائص المقابلة (معادلة inhour) ، ثوابت وقت النظام ، p.k.e (نموذج مجموعة 1) ، ثابت الاضمحلال الفعال لمناورة القدرة ، ثابت الاضمحلال الفعال للحادث ، معادلة inhour (مخطط التفاعل مقابل الفترة). التقريب (نماذج ترتيب 1st) ، نموذج مصدر ثابت ، نموذج القفز الفوري. تحويل لابلاس ، مقدمة ، تعريفات ، توليد جدول لابلاس ، جزئي ، طريقة الكسر ، حل المعادلات التفاضلية في المجال s. حلول معادلات حركية النقطة (مقترنة بالترتيب 1 ، ونموذج الترتيب التاسع) ، التوازن مقابل الحرجة ، إدخالات التفاعل ، التفاعل الإيجابي ، التفاعل السلبي ، التفاعل الصفري ، مناورة طاقة المفاعل (تشغيل المفاعل) ، محاكي المفاعل البسيط. إدراج المصدر ، إدخال النبض ، إدراج الخطوة ، إدخال المنحدر ، الإدراج الجيبي. وظيفة النقل (TF) ، مصدر TF ، TF التفاعلية ، استجابة التردد ومؤامرات البشير. تأثيرات التغذية الراجعة ، التغذية المرتدة لدرجة الحرارة ، ردود فعل الزينون ، التغذية المرتدة الأخرى ، معامل درجة حرارة التفاعل ، نموذج مفاعل Nordhieum Fuches. استقرار المفاعل ، القدرة على التحكم ، المستوى S وتخصيصات عكس ثوابت الوقت (جذور المعادلة المميزة) ، مفاهيم الاستقرار ، تخصيص الجذور ، إيجاد الجذور المباشرة: التحليلي والعددي ، طريقة معايير روث ، مخطط Nyquist.

NE 436 التطبيقات الطبية للاشعاع 03 إختياري NE310 +

يهدف المقرر الى:- التعرف على التطبيقات الطبية للإشعاع، القدرة على التمييز بين التطبيقات المستخدمة في التشخيص والعلاج.، القدرة على استخدام البرامج لغرض تحليل الصور الطبية ،التعرف على طرق التحليل لاختبارات الجودة في مجال التصوير الاشعاعي والعلاجيشمل:- لالاستخدامات الطبية للإشعاع: البيولوجيا الإشعاعية التشخيصية: (الأشعة السينية التقليدية - التصوير المقطعي المحوسب (CT) ، التصوير الشعاعي للثدي ، التنظير الدقيق ، التصوير بالرنين المغناطيسي. الطب النووي: إنتاج النويدات المشعة (السيكلوترون ، المفاعل النووي ، مولدات النويدات المشعة: مولد الموليبدينوم 99mTc) ، الأدوية الإشعاعية. الغضب التصوير المقطعي بانبعاث الفوتون بكاميرا جاما (SPECT): - التصميم ، مبدأ التشغيل ، إعادة بناء الصورة ، الأداء ، مراقبة الجودة ، التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET Camera) ، حسابات الجرعات في الطب النووي العلاجي ، العلاج الإشعاعي: آلات العلاج الإشعاعي عن بعد: - (الأشعة السينية) ، وحدة Co-60 ، المسرعات الخطية ، وضع الفوتون والإلكترون ، الأشباح ، بارامترات الشعاع ومعلمات المريض قياسات الجرعة في فانتوم الماء (تجربة) في مركز طرابلس الطبي TMC ، المعالجة الكثبية: - - مصادر المعالجة الداخلي ، مبادئه وأنواعه

NE340 المواد النووية 03 إجباري NE311 +

• التعرف على أنظمة المفاعلات النووية المختلفة وفهم قواعد واساليب اختيار المواد.• التعرف على المواد الإنشائية والوقود النووي للمفاعلات.• فهم مبادئ علم المواد الأساسية المتعلقة بالمواد المستخدمة في المفاعلات النووية.• تعليم الطلاب أساسيات سلوك المواد تحت التشعيع.• فهم الآليات الأساسية لتدهور المواد في بيئة المفاعلات النووية (الضرر الإشعاعي ، التآكل إلخ).• التعرف على أهم التطورات الجارية في مجال المواد النووية. • مناقشة معظم القضايا المادية التي تواجه تشغيل مفاعلات الطاقة النووية

NE431 العزل والوقاية من الاشعاع 03 إجباري NE311 +

· التعرف على الحماية من الاشعاع ومكوناته وعلاقته بالتدريع · التعرف على الوظائف الرئيسية للتدرع الاشعاعي وأنواعه · التعرف على التريع البيولوجي لاشعة جاما · التعرف على تدريع المفاعلات النووية بنوعيه لاشعة جاما وللنيوتونات · التعرف على المشكلة المركزية للتريع هي تحديد السمك ومكونات او مركبات مواد التدريع التي تضمن حماية الافراد بصفة خاصة الاملين في الحقل النووي اوغيرهم · التعرف والقدرة على استخدام الطرق الهندسية الحديثة لتصميم التدريع للمفاعل النووي

NE380 معمل نووية 1 02 إجباري NE361 +

يهدف بيمقرر الى تدريب الطلاب على التقنيات المتقدمة في الفيزياء النووية حتى يتمكنوا من التعرف عن الطرق المستخدمة في الكشف وقياس الاشعاع وأيضا كيفية التعامل مع الأدوات والأجهزة الخاصة بالقياسات النووية.كاشفات الغاز (عداد جايجر): خصائص تشغيل أنبوب جايجر. قياس الوقت الميت. إحصائيات العد باستخدام أنبوب عداد جايجر ، تحديد معاملات الامتصاص في المواد باستخدام الأنبوب المعدّل وراثيًا ، قانون التربيع العكسي. 2. خصائص تشغيل إلكترونيات التحليل الطيفي باستخدام نابض وجهاز الذبذبات.3. التحليل الطيفي لأشعة جاما باستخدام كاشفات المميضية NaI (Tl) و SCA و MCA. تحديد معامل امتصاص الكتلة لأشعة جاما في الرصاص والصلب.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
NE390 ندوة علمية 1 01 إجباري NE311 +

يتم اختيار المواد من قبل أعضاء هيئة التدريس وتمريرها للطلاب. يختار كل طالب الموضوع ويعرضه في ندوة ويقدم تقريرًا مكتوبًا. يمكن للطالب اقتراح موضوعه الخاص بشرط قبوله من قبل القسم.

NE481 معمل نووية 2 02 إجباري NE360 +

• يهدف البرنامج الي الطلاب على التقنيات المتقدمة في الفيزياء النووية المستخدمة في الكشف عن الاشعاع حتى يتمكنوا من التعامل مع الأدوات والأجهزة الخاصة بالقياسات النووية.المحتوىلبوابة خطية في التحليل الطيفي لأشعة جاما - مصادفة التوقيت - مصادفة بسيطة - مصادفة أشعة جاما باستخدام وحدة المصادفة - محول الوقت لنبض الارتفاع - مطيافية ألفا وبيتا باستخدام كاشفات الحاجز السطحي - مضان الأشعة السينية باستخدام كاشفات Si (Li) - مطيافية أشعة جاما باستخدام HPGe

NE450 محطات القدرة النووية 03 إجباري NE311 +

· التعرف على ماهية محطات القدرة النووية وانواعها.· القدرة على التحليل الرياضي لكل مكونات المحطة النووية ويشمل قلب المفاعل والتربينات والمبادلات الحرارية ومنظومات إعادة التسخين وكل ما تشمله دوائر الديناميكا الحرارية. · القدرة على حساب كفاءة المحطة وتحسينها.

NE412 نظرية المفاعلات II 03 إجباري M305 NE311 +

• فهم فيزياء المفاعل و توظيفها للتطبيقات الهندسية في المجال النووي. • ترجمة الفيزياء باستخدام الرياضيات وحل المعادلات الناتجة. • استخدام الكودات النووية للفهم الاشمل بما يجري في المفاعل. • ادخال النظريات الفيزيائية والرياضية. • توضيح كييفية وصف عمليات النقل المعقد للنيوترونات والإبطاء من خلال نماذج تحليلية تقرييبية بسيطة. • تعلم الطرق التحليلية والحسابية لحل مشاكل النقل النيوتروني.

NE 437 الاشعاع والبيئة 03 إختياري NE481 +

· التعرف على العناصر المشعة الموجودة في الطبيعة وخصائصها · التعرف على العناصر المشعة الطبيعية المعززة صناعياً وأهم مصادرها · القدرة على التعامل مع العناصر المشعة الطبيعية في مجال صناعة النفط والغاز · التعرف على مصادر الأشعة الكونية وتأثيراتها واستخداماتها · التعرف على التشريعات الموجودة الخاصة بالتعامل مع النفايات المشعة الطبيعية

NE 472 نمذجة ومحاكاة الأنظمة 03 إختياري NE303 +

· التعرف على فيزياء النيترونات وتصنيفها من وجهة نظر الطاقة ومن وجهة نظر الزمن. · القدرة على التمييز بين حركية وديناميكية المفاعل. · القدرة على استنباط عدد من النماذج الرياضية التي تصف حركية المفاعلات وديناميكيتها. · القدرة على حل النماذج الرياضية تحليليا مع استخدام برامج رياضبة مساندة مثل (ماتلاب). · التعرف على أدوات تحليل استقرار المنظومات وتطبيقها على منظومة المفاعل.

الفصل التاسع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
NE 425 معمل الحراريات والموائع 03 إختياري NE320 NE321 +

· إجراء التجارب الفيزيائية في مجال ميكانيكا الموائع والديناميكا الحرارية وانتقال الحرارة. · أن يفهم الطالب تركيب وفكرة عمل أجهزة قياس درجات الحرارة والضغط واجهزة قياس معدل التدفق والسرعة. · القدرة على تقييم التطبيقات النظرية بإجراء التجارب المعملية. · القدرة على تفسير الظواهر العلمية الهندسية من خلال اجراء التجارب المعملية.

NE490 ندوة علمية 2 01 إجباري +

· إظهار الكفاءة في تحديد المعلومات ذات الصلة ، وتحديد وشرح الموضوعات قيد المناقشة.· التعرف على طرق استخدام المصادر الأولية والثانوية ؛ سوف يظهرون التعقيد ، والبصيرة ، والقوة الحجة ، والفكر المستقل ، والأهمية ، والإقناع.· القدرة على تقييم المعلومات واستخدام وتطبيق النظريات ذات الصلة. من حيث التنظيم، سيتمكن الطلاب من إظهار الكفاءة في العمل بمنهجية ، وتنظيم العمل الشفوي ، وتوليف المعلومات.· القدرة على اظهار الوضوح ، وقوة بيان أطروحتهم ، ويطورون موضوعهم بإشارات مناسبة.· القدرة على الاستفادة من المواد العلمية لدعم العرض التقديمي· القدرة على العرض بتسلسل وطرح فكرة المشروع بطرق مقنعة واخذ نلاحظات الحضور · القدرة على التحدث بشكل مقنع مع الملاحظات أو بدونها. سيقدم المقرر إما في مجموعات أو كأفراد.

NE532 أمان المفاعلات 03 إجباري NE 421 NE 471 +

• التعرف على المبادئ الاساسية لامان المفاعل النووي • التعرف على الظواهر الطبيعية التي بامكانها المساهمة في وقوع حوادث نووية • التعرف والقدرة على تحليل الاحداث المتوالية لحوادث المفاعلات النووية بدون تفعيل اننظمة الامان • التعرف واستيعاب وتحليل طرق عمل انظمة الامان الهندسي للمفاعلات النووية • التعرف على اخطر الحوادث النووية التي حدثت في العالم • التعرف وتحليل المعالم الاساسية لمنهجيات تقييم المخاطر المطبقة في امان المفاعلات النووية

NE592 مشروع التخرج 04 إجباري +

تطرح مواضيع من قبل أعضاء هيئة التدريس ويقوم الطالب بالاختيار من بينها. يقوم الطالب بدراسة شاملة ومستفيضة للموضوع تحت إشراف عضو هيئة التدريس ويقدم تقرير مفصل عنة بالإضافة إلي عرض مشروعه والدفاع عنه أمام لجنة تشكل لهذا الغرض.

NE 497 طرق تحلية المياه 03 إختياري NE302 NE320 +

· يتعرف على الطرق الصناعية لتحلية المياه. · المقارنة بين طرق التحلية المختلفة وتحديد األنسب. · معرفة قواعد اختيار تقنية التحلية الملائمة. · حساب كفاءة وانتاجية وأداء عملية التحلية. · يتعرف على كيفية حل مشاكل التشغيل المؤقتة والمستمرة لمحطات التحلية.

الفصل العاشر

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
NE 430 الفيزياء الصحية 03 إختياري NE310 +

• يقدم هذا المقرر للطالب • تحليل وحساب الجرعات الناتجة عن التعرض الداخلي والخارجي للمواد المشعة. • تقييم تأثير منهجيات الحماية من الإشعاع على التعرض للإشعاع. • تصميم وتحليل التدريع للحماية من الإشعاع. • تطبيق وفهم الأقسام ذات الصلة من اللوائح الفيدرالية التي تتناول الحماية من الإشعاع. الكميات والوحدات الجرعات الاشعاعية الممتصة العلاقة بين التعرض والجرعة قياسات الجرعات معدات الفيزياء الطبية الوقاية من الاشعاع معايير السلامة الاشعاعية الثأتير البيولوجي للاشعاع مميزات استجابة الجرعات الكميات والوحدات الجرعات الاشعاعية الممتصة العلاقة بين التعرض والجرعة

NE482 معمل تجارب نووية 3 03 إجباري NE 471 NE481 +

· التعرف على الوحدات المختلفة للمفاعل النووي مثل قلب المافاعل وحجرة التحكم ودوائر التبريد · التعرف على أسس تشغيل والتحكم في المفاعل والقيام ببعض العمليات الاساسية لتشغيل المفاعل. · التعرف على متطلبات السلامة في مبنى المفاعل. · اكتساب المهارات اللازمة لإجراء الحسابات االأساسية لمعايرة قضبان التحكم وتحليل التنشيط النيوتروني.