أنواع الاختبارات النحويَّة وطرق بنائها في مدة ما بين القرنَينِ الثاني والسادس الهجريَينِ
الدراسة مستله من بحث دكتوراه: الاختبارات النحوية: أنواعها وطرق بنائها في فترة ما بين القرنين الثاني والسادس الهجريين
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i29.1076الكلمات المفتاحية:
مناظرات، ألغاز، مسائل التمرينالملخص
تهدف الدراسة إلى بيان أنواع الاختبارات النحويَّة في مدة ما بين القرنَين الثَّاني والسادس الهجريَّيْن، وإظهار خصائص كلِّ نوع من أنواعها، وتسليط الضوء على طرق بناء تلك الاختبارات، بالإضافة إلى الكشف عن أهداف الاختبار النحوي في تلك المدة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفيُّ التحليليُّ، وتوصلت عن طريقه إلى نتائج مهمة تتمثل في: تنوع الاختبارات النحوية في مدة ما بين القرنين الثاني والسادس الهجريين، وأنواعها هي: مسائل التمرين، ومسائل المجالس، ومسائل المناظرات، ومسائل الجمل الطويلة المتعددة الصلات، والألغاز. وجود أهداف تعليمية للاختبارات النحوية، فمنها ما كان يهدف إلى تحديد المستوى النحوي للدارس قبل الشروع في تدريسه، وكذلك كان بعضها يهدف إلى معرفة التحصيل النحوي للدارس بعد الدراسة، هذا إلى جانب استخدام الاختبارات النحوية لأغراض العمل. وشَابَ بعض الاختبارات معوقات تأثر على نتائجها كالمقاطعة أثناء التفكير في الإجابة، كما تأثرت بعض الاختبارات بذاتية المصحح، الأمر الذي يجعل تصحيح الإجابة يخضع أحياناً لما يعتنقه المُمتَحِن من مذهب نحوي.