Challenges in Teaching Research Methods in Applied Linguistics to MA Students: A Case Study from Tripoli University

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

التحديات، طرق البحث، اللغويات التطبيقية، طلاب الدراسات العليا

الملخص

تُعدّ مادة طرق البحث عنصرًا أساسيًا في الدراسات العليا، وخاصة في مجال اللغويات التطبيقية، إذ تُمكِّن الطلاب من إجراء أبحاث أكاديمية مستقلة وذات طابع علمي مستقل ومع ذلك، فإن تدريس هذه المناهج بفعالية يواجه تحديات كبيرة، لا سيما في السياقات التي لا تُعدّ فيها اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم. لمعالجة هذه القضايا، استكشفت هذه الدراسة التحديات التي يواجهها الأساتذة في تدريس مناهج البحث في اللغويات التطبيقية لطلبة الماجستير. وقد تم اعتماد منهجية مختلطة، حيث استُخدمت الاستبيانات لتحديد أبرز التحديات التي يواجهها الطلاب في مساق طرق البحث بقسم اللغة الإنجليزية، كلية اللغات، جامعة طرابلس. كما تم إجراء مقابلات مع الأساتذة للتعرف على وجهات نظرهم حول تدريس هذا المنهج. كشفت النتائج أن غالبية الطلاب يواجهون صعوبات عند التعامل مع التحليل الإحصائي، ويفتقرون إلى الخبرة في نقد المصادر بشكل نقدي، كما يعانون من مهارات بحثية غير كافية ومن محدودية في الوصول إلى المصادر الأكاديمية التي تُعيق هذه التحديات عملية التعليم والتعلم. وتختم الدراسة بجملة من التوصيات العملية، مثل إصلاح المناهج، والاستثمار في المصادر، وتطوير قدرات الأساتذة. ومن خلال تنفيذ هذه التوصيات، يمكن لجامعة طرابلس تحسين جودة تدريس مناهج البحث، مما يُعِدُّ الطلاب بشكل أفضل للنجاح الأكاديمي والمهني.

المراجع

Al-Jarf, R. (2021). Barriers to teaching research methods in non-native contexts. Journal of Applied Linguistics, 15(3), 45–59.

Alsied, S., & Ibrahim, N. (2018). Encountered by EFL Libyan Learners in Research Teaching and Writing. IAFOR Journal of Language Learning, 3(2).

Atwell, M., Balfanz, R., Manspile, E., Byrnes, V., & Bridgeland, J. (2021). Building a grad nation: Progress and challenge in raising high school graduation rates.

Brown, T. (2006). Confirmatory factor Analysis for Applied Research. New York: Guilford.

Byrne, D. (2019). Interpreting complex data: A challenge for research students. Journal of Research Methodology, 22(3), 145–162.

Dafri, I. (2021). Conducting Master 2 Research Projects: EFL Students’ Perceived Challenges.

Dörnyei, Z. (2007). Research methods in applied linguistics: Quantitative, qualitative, and mixed methodologies. Oxford University.

Hassan, A. (2020). Challenges in higher education: Teaching research methods. International Journal of Educational Development, 40(2), 33–48.

Hmelo-Silver, C. (2004). Problem-Based Learning: What and How Do Students Learn? Educational Psychology Review, 16 (3), 235-266.

Kumar, R. (2011). Research Methodology: A step-by-step Guide for Beginners. 3rd Edition. Sage, New Delhi.

Li, S., & Prior, M. T. (2022). Research methods in applied linguistics: A methodological imperative. Research Methods in Applied Linguistics, 1(4), 100008.

Lorch, M. (2006). Turning students into researchers: Introduction to research methods in Applied Linguistics. LLAS Centre for Languages, Linguistics and Area Studies.

Manchón, R. M. (2015). Research methods and approaches in Applied Linguistics: Looking back and moving forward. AILA Review, 27, 1–4.

Menacere, K. (2016). When more does not mean better—Selecting a research methodology and methods. In Ahmed, V., Opoku, A., & Aziz, Z. (Eds.), Research methodology in built environment: A selection of case studies. Routledge.

Nejaghanbar, H., Atai, M., & Snow, C. (2022). Exploring the academic reading Challenges of Graduate Students of Applied Linguistics. Iberica, (44), 315–344.

Nguyen, T., & Pham, L. (2022). Rethinking research pedagogy in linguistics education. Asia-Pacific Education Review, 18(4), 221–235.

Paltridge, B., & Phakiti, A. (2021). Research methods in applied linguistics: A practical resource (2nd Ed.). Bloomsbury Academic.

Richards, J. C. (2022). Methodological competence and the applied linguistics researcher. Applied Linguistics Review, 13(2), ……128–145.

Rusdi, R. (2024). Challenges in applied linguistics and language teaching in the 21st century: A literature review. Proceedings of the International Conference on Language Pedagogy, 2(1), 15–22.

Saunders, M., Lewis, P., & Thornhill, A. (2012). Research methods for Business students. Pearson.

Smith, J. (2023). Student struggles in learning research methods: A global perspective. Journal of Higher Education, 12(1), 14–28.

Swales, J. M., & Feak, C. B. (2012). Academic writing for graduate students: Essential task and skills (3rd Ed.). University of ………Michigan.

Zhao, W., & Liu, X. (2020). Academic writing challenges for non-native MA students. TESOL Quarterly, 54(2), 234–250.

Zhang, Y. (2018). Developing critical thinking in EFL contexts: A case study of Chinese University students. Journal of Language . Teaching and Research, 9(5), 880–888

التنزيلات

منشور

2025-05-25

كيفية الاقتباس

Ibtisam Dredi. (2025). Challenges in Teaching Research Methods in Applied Linguistics to MA Students: A Case Study from Tripoli University. Faculty of Languages Journal-Tripoli-Libya, 1(31), 30–17. استرجع في من https://uot.edu.ly/journals/index.php/flj/article/view/1881
#