https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/issue/feed International Journal of Media and Communication Sciences 2025-07-22T19:47:02+00:00 Open Journal Systems <p>المجلة الدولية لعلوم الإعلام والاتصال، تصدر عن كلية الإعلام والاتصال بجامعة طرابلس.</p> <p>تعنى بنشر أبحاث ودراسات علوم الاتصال والإعلام والعلاقات العامة والإعلان والفنون السمعية البصرية وغيرها من الدراسات والأبحاث الأخرى ذات العلاقة بالتخصص العلمي لأقسام الكلية .وكل ما ينشر في هذه المجلة من أبحاث ودراسات يعبر عن أراء كتابه, ولا يعكس رأي المجلة أو الكلية</p> <p><strong> </strong></p> https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2083 فهرس وافتتاحية العدد 2025-07-22T19:42:37+00:00 أ.د. عمران الهاشمي المجدوب [email protected] <p>&nbsp; &nbsp;&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> 2025-06-30T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2072 توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في توعية الجمهور الليبي للمشاركة بالعملية الانتخابية 2025-07-21T21:30:12+00:00 د. رجب الطاهر الختروشي [email protected] <p><strong>الملخص:</strong></p> <p>يهدف هذا البحث إبراز كيفية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل المشاركة الانتخابية في الانتخابات البرلمانية والبلدية في ليبيا والتقليل من نسبة العزوف لدى المواطنين من المشاركة، وقد تم تقسيم البحث إلى فصلين، حيث تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، بينما أحتوى الفصل الثاني، مفهوم الانتخابات، وكذلك تعريف شبكات التواصل الاجتماعي وأهم استراتيجياتها في مكافحة التضليل الانتخابي، وتوظيفها في مرحلة ما قبل الانتخابات وخلال فترة الاقتراع، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة أبرزها؛ إن مواقع التواصل الاجتماعي تسهم في تشكيل الاتجاهات السياسية لناخبين وتساهم في زيادة نسبة الاقتراع، وقد أصبحت عامل مهم في تهيئة متطلبات التغيير عن طريق تكوين الوعي لدى الناخبين بالشكل المكتوب أو المسموع أو المرئي، المتعدد الوسائط، مما يحقق نسبة إقبال ومشاركة في الانتخابات .</p> <p><strong>&nbsp;</strong><strong>الكلمات المفتاحية: المشاركة الانتخابية، مواقع التواصل الاجتماعي، تشكيل الاتجاهات</strong></p> 2025-07-21T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2073 مخاطر التضليل الإعلامي وتأثيرها على الرأي العام 2025-07-21T22:01:30+00:00 د. صفية خليفة بن مسعود [email protected] <p><strong>الملخص</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; سعت هذه الدراسة الى الكشف عن مخاطر التضليل الإعلامي وتأثيره على الرأي العام، من خلال عرض مفهوم التضليل الإعلامي، وأهدافه، وأهم الأساليب التي تعتمدها وسائل الإعلام في التضليل الإعلامي، والكشف عن مخاطر هذا التضليل وتأثيره على الرأي العام، والوقوف على المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تقدم حلول لظاهرة التضليل الإعلامي، وانطلاقًا من طبيعة الموضوع وأهدافه وأهميته تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي بطريقته العلمية التي تجمع بين الاستقرائية والاستنتاجية لتحقيق أهداف الدراسة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها أن الشائعات والأخبار الكاذبة والمفبركة من أهم أشكال التضليل الإعلامي وأكثرها انتشارًا عبر وسائل الإعلام، وان من أهم طرق مواجهة التضليل الإعلامي هو التحقق من مصداقية الأخبار والموضوعات المنشورة عبر وسال الإعلام المختلفة وعدم مشاركتها، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تنظيم ندوات وورش عمل حول أخطار التضليل الإعلامي وتداول الشائعات والأخبار المفبركة وتأثيرها السلبي على المجتمع، ضرورة إجراء العديد من الدراسات حول موضوع التضليل الإعلامي وأهمية التوعية والتثقيف حوله، وطرق مواجهته، وغيرها من التوصيات المهمة في هذا المجال.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية: التضليل الإعلامي، مخاطر، التأثير، الرأي العام</strong></p> 2025-07-21T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2074 القضية الفلسطسينية في فضاء الصورة السينمائية العربية 2025-07-21T22:17:29+00:00 ط.د. العايب مريم [email protected] ط.د. يسري التومي [email protected] <p><strong>الملخص</strong><strong>: </strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;تسعى دراستنا العلمية لتسليط الضوء على الوظيفة التي تؤديها السينما العربية في معالجة القضايا الإنسانية وواقع المجتمعات العربية وعلى رأسها الأزمات التي تمر بها، لتعمل على توثيق وتأريخ تلك الأحداث ونقلها للعالم كله عبر أجيال متتابعة، لاسيما مع اعتبار أن السينما فن وأداة اتصال فعالة حيث تقوم بنقل رسائل بطريقة ضمنية أو مباشرة حول مختلف القضايا. وقد ركزت دراستنا على أهمية السينما العربية في معالجة القضية الفلسطينية من خلال العديد من الافلام القصيرة او الطويلة التي تُظهر لنا معاناة الفلسطينيين وكفاحهم اليومي في ظل الاحتلال الصهيوني، ويعد فيلم "فرحة" نموذجا من بين تلك الاعمال التي تم تناولها، كونه قدم تصور دقيق وقريب جدا من الواقع عن معاناة الفلسطينيين خاصة من جانب المرأة والطفولة.</p> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> السينما، القضية الفلسطينية، الصورة الذهنية، فيلم فرحة</p> 2025-07-21T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2075 وسائل الإعلام الإلكتروني ودورها في التربية الإعلامية لطلاب الجامعات (دراسة ميدانية على جامعة بنغازي) 2025-07-21T22:21:32+00:00 أ‌.جمال عبدالله زايد [email protected] <p><strong>الملخص :</strong></p> <p>يهدف البحث إلى فهم اعتماد طلاب الجامعات الليبية على وسائل الإعلام الإلكتروني وتأثيرها في تحسين قدرتهم النقدية والتحقق من صحة المعلومات. كما يسعى لاستكشاف وعي الطلاب بالموارد التعليمية المتاحة وكيفية استخدامها بفعالية، مع تقييم تأثير هذه الوسائل في تعزيز فهمهم للمفاهيم الأساسية في التربية الإعلامية. أيضا يسعى البحث إلى تحديد العقبات التي تعوق استخدام وسائل الإعلام الإلكتروني في هذا السياق. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها :</p> <p>&nbsp;ـ أن غالبية المشاركين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاما، مما يعكس تركيز الدراسة على هذه الفئة العمرية. وأظهرت النتائج أيضا أن الإناث يشكلن النسبة الأكبر من العينة، مما يدل على تفاعل أكبر من النساء مع وسائل الإعلام. أما بالنسبة للتخصصات الأكاديمية، كان تخصص الطب الأكثر تمثيلا (30.9%)، يليه تخصص الإعلام (17.8%)، مما يعكس تنوع خلفيات الطلاب.</p> <p>يتضح من النتائج أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر الأكثر استخداما بين الطلاب، حيث أشار 53.4% إلى استخدامها بشكل منتظم، تليها منصة يوتيوب بنسبة 16.9%. في السياق نفسه، أظهرت البيانات أن 37.3% من المشاركين يقضون من ثلاث إلى أربع ساعات يوميا على وسائل الإعلام الإلكترونية، مع وجود نسبة ملحوظة (27.5%) تستخدمها بشكل مكثف.</p> <p>عند تقييم تأثير وسائل الإعلام الإلكترونية، أظهر 72.5% من المشاركين اعتقادهم بأنها تعزز مهاراتهم الإعلامية، بينما اعتبر 92.4% أن هذه الوسائل تلعب دورا مهما في تلقي المعلومات الأكاديمية. ومع ذلك، تشير النتائج إلى حاجة ملحة للتدريب، حيث أفاد 28% فقط من الطلاب بأنهم تلقوا تدريبا كافيا، مما يبرز أهمية زيادة هذه البرامج. كما أبدى معظم الطلاب اهتماما بتعلم مواضيع تتعلق بتقييم المعلومات والتحقق من الأخبار.</p> <p>على الرغم من الفوائد المحتملة، أظهر 43.6% من المشاركين أنهم لا يعتبرون المعلومات من وسائل الإعلام الإلكترونية أكثر موثوقية مقارنة بالمصادر التقليدية، مما يعكس وجود شكوك حول موثوقية هذه المعلومات. كما لم يظهر البحث ارتباط ذو دلالة إحصائية بين حجم التعرض لوسائل الإعلام الإلكترونية وبعض المتغيرات ذات الصلة، مما يشير إلى عدم وجود تأثير واضح في بعض الجوانب.</p> <p>في الختام، تسلط النتائج الضوء على أهمية وسائل الإعلام الإلكترونية في تحسين التربية الإعلامية لدى الطلاب، بينما تشير أيضا إلى الحاجة لمزيد من التدريب والتوعية لتعزيز مهارات التحليل&nbsp;والتقييم.</p> 2025-07-21T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2076 استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مؤسسات التعليم العالي طلبة كلية التقنيات الحيوية نموذجاً 2025-07-21T22:24:48+00:00 أ.الهادي الهاشمي الهوش [email protected] <p>&nbsp;&nbsp; <strong>ملخص الدراسة:</strong></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير جودة العملية التعليمية، ومعرفة مدى توفر تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات التعليمية، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من طلبة كلية التقنيات الحيوية، جامعة الجفارة والبالغ عددهم 48 مفردة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المبحوثين من طلبة كلية التقنيات الحيوية في جامعة الجفارة، يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGpt وBard Google ولكن بنسب متفاوتة، من أبرز العقبات التي يواجها المبحوث عينة الدراسة، هو ضعف البنية التحتية التكنولوجية ، قلة الوعي بإمكانيات الذكاء الاصطناعي، والخوف المفرط من الاعتماد على هذه التقنيات في انجاز المهام الأكاديمية، إلى جانب النتائج هناك توصيات للدراسة منها: عقد دورات تدريبية للطلاب لأطلاعهم على الجديد في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإكسابهم مهارات توظيفها في البنية العملية التعليمية ، توجيه انظار طلاب الجامعة إلى استخدام الأساليب الذكية الحديثة في تقنيات التعليم، لما لها من أهمية في توفير الجهد والوقت والتكلفة.&nbsp;&nbsp;</p> 2025-07-21T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2077 "توظيف المنهج السيميلوجي في فن الكاريكاتير اليمني 2025-07-21T22:27:27+00:00 أ.رحاب عبده عبدالعزيز الذبحاني [email protected] <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><strong>&nbsp;</strong></p> <p><a name="_Toc193556807"></a><a name="_Toc193551813"></a><a name="_Toc190724041"></a>الـملخص<a name="_Toc189229324"></a></p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدف البحث إلى معرفة أسلوب توظيف المنهج السيميلوجي في فن الكاريكاتير اليمني; واستعانت الدراسة على مجموعة من الخطابات البصرية (الكاريكاتير) التي تناولت قضية الفقر. وهدف إلى معرفة الدور الذي لعبه الرسام الكاريكاتير في التعبير عن الفقر، والتعرف على المضامين التي حملتها الخطابات البصرية (الكاريكاتير)، والتعرف على توظيف الألوان والايقونات الكاريكاتيرية المشاعر والظروف الاجتماعية للفقراء. واعتمد البحث على منهجين: المنهج الوصفي التحليلي والمنهج السيميولوجي. واستخدمت العينة القصدية من خلال تحليل عشر رسومات كاريكاتيرية (خطاب بصري) نفذها ستة رسامين كاريكاتيريين يمنيين. كما تم إجراء مقابلة مقننة معهم، بالإضافة إلى تحليل الخطابات البصرية باستخدام أداة التحليل المستمدة من مقاربة مارتن جولي.</p> <p>&nbsp;وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها:</p> <ol> <li>اعتمد الرسامون الكاريكاتيريون على مدلول أيقوني ساهم في إيصال الفكرة بعمق، من أبرزها حالة الضعف والعزلة الاجتماعية الناتجة عن الحرمان من حقوق أساسية، بالإضافة إلى الجوانب التي يجب تسليط الضوء عليها.</li> <li>غلبت الالوان المساعدة (الرمادي والبني والاسود) على العديد من الخطابات البصرية ليعكس حالة الحزن والعزلة والضعف، واستخدمت الالوان مشبعة بشكل محدد من اجل توجيه المتلقي لقراءة عناصر المهمة في الخطابات.</li> <li>اعتمدت الخطابات البصرية المدروسة على عناصر أيقونية متكررة وظفت كالشخصيات الهزيلة او ذات الحجم الصغير مقارنة بالشخصية ذات السلطة والوجوه الشاحبة والملابس الممزقة وذلك من اجل توضيح حالة الحرمان وهشاشة الوضع الاقتصادي والاجتماعي.</li> </ol> <p><strong>الكلمات المفتاحية:</strong> سيميولوجية – فن – كاريكاتير – الفقر – اليمن.</p> <p>&nbsp;</p> 2025-07-21T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2081 المهرجانات المدرسية ودورها في بناء شخصية الطفل 2025-07-22T19:37:23+00:00 د. ابراهيم سالم الحرك [email protected] <p><strong>ملخص البحث: </strong></p> <p>المهرجانات المدرسية هي العرض النهائي لجميع الأنشطة المدرسية المختلفة خلال العام الدراسي، وهي باكورة العمل الجماعي بين التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي فهي تساهم في بناء تكوين شخصية التلميذ المتوازنة، وتلعب المهرجانات المدرسية الموسيقية دورًا كبيرًا في توظيف النشاط المدرسي والذي من خلاله يتم خدمة المادة العلمية ويعتبر النشاط المدرسي مكمل للمنهج الدراسي والعملية التعليمية بوجه عام، ومن خلال المهرجانات المدرسية تبرز مواهب التلاميذ التي يتم صقلها فيما بعد وتوجيههم التوجيه الصحيح.</p> 2025-06-30T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025 https://uot.edu.ly/journals/index.php/ijmcs/article/view/2084 ملخص رسالة ماجستير بعنوان: الصحافة الرقمية وتأثيرها على أداء المؤسسات الصحفية في ليبيا 2025-07-22T19:47:02+00:00 أ. سعاد عبدالله احرير [email protected] <p>&nbsp; &nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> <p>&nbsp;</p> 2025-06-30T00:00:00+00:00 Copyright (c) 2025