د. ابتسامالدريدي

قسم اللغة الانجليزية كلية اللغات

الاسم الكامل

د. ابتسام ابراهيم ابوعجيلة الدريدي

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

محاضر

ملخص

ابتسام الدريدي هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الانجليزية بكلية اللغات. تعمل السيدة ابتسام الدريدي بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2016-05-04 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الإستشهادات

الكل منذ 2017
الإستشهادات
h-index
i10-index

المنشورات

Rethinking Teaching Approaches to Creative Writing as a Means of Enhancing English Proficiency of Libyan University Students

يتتبع البحث نشأة الكتابة الابداعية والم ا رحل التي مرت بها والم ا رحل المقبلة التي تحتاجها حتى تصبح مادة إعتيادية لها كيانها المستقل وتخصصها المتفرد. كما ناقش البحث وضع الطلاب الد ا رسي بجامعة ط ا ربلس، كلية اللغات بقسم اللغة الانجليزية والمشاكل التي تواجههم والصعوبات التي تعترضهم أثناء د ا رسة مادة الكتابة الإبداعية والتي يرى الكثيرون منهم أنها صعبة بل ومستحيلة التعلم لأسباب عديدة منها الأكاديمي، البحث الإجتماعي والظروف البيئية غير الملائمة والإنقطاع عن الد ا رسة لشهور طويلة. وخلص البحث ان هذه المادة ليست مستحيلة التعلم إذا توفرت الظروف المناسبة لتعلمها بفاعلية وأن الطلاب الليبين ليسوا إستنثناء إذا ما توفر المناخ المناسب لتدريس المادة والأستاذ القدير والطالب المجد.
Ibtesam Ibrahim A Aldradi(4-2022)


Trials and Trepidations of Writing a Research Proposal for Libyan Postgraduate Students: Developing a Framework for Writing a Proposal

يواجه معظم الباحثين الليبيين تحديات كبيرة عند كتابة ورقاتهم وبحوثهم العلمية. لذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء على بعض التحديات التي تواجه طلبة الدرسات العليا بالجامعات الليبية. ورغم التجارب والمحاولات الكثيرة التي تهتم بهذا المجال لتحسين مستوى كتابة البحوث إلا أن مازالت هناك تحديات تواجه الطلبة لتكون كتاباتهم في المستوى Faculty of languages Journal Issue 25 June 2022 81 المطلوب. وتحاول هذه الدراسة توضيح طبيعة وأهداف كتابة الخطط البحثية وأعتمدت في ذلك طريقة البحث النوعي. حيث جمعت المعلومات عن طريق مقابلة عينة من طلبة الدرسات العليا )خمسة عشر طالبا( بجامعة طرابلس. بالاضافة الى عينة متكونة من )خمس وخمسون( استبيان استخدمت كعينة اساسية. وأعتمدت الدراسة إجابات هذه العينه لمعرفة آراء وتجارب الطلاب في كتابة الخطط البحثية .أظهرت النتائج أن طلاب الدرسات العليا الليبين لم يتلقوا أي نوع من التدريب على كتابة الخطط البحثية وبينت من خلال إجابات العينة أن أغلب الطلاب ليس لديهم مرجعية علمية تسهل عليهم الكتابة، بل يقدمون أعمال افتراضية يغلب عليه الظن والشكوك في أكثرالاحيان، ما يجعل خطط البحث التي يقدمونها تكتنفها مشاكل كثيرة. وأظهرت النتائج أيضًا أن طلبة الدرسات العليا ليس لديهم دراية بمتطلبات كتابة الخطط البحثية ششل ححيح. وهناك التباين في أفارر وآراء وتوقعات وفهم هللاء الطلاب للخطط البحثية
Ibtesam Ibrahim A Aldradi(7-2022)